موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من علامات محبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 09, 2014 8:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6385
[b[size=200

]](( ومن علامات محبته صلى الله عليه وسلم ))
========================


أن يلتذ محبة بذكره الشريف * ويضرب عند سماع اسمه المنيف * وقد ييوجب له ذلك سكرا يستغرق قلبه * وروحه وسمعه *

تنعــــم بذكــــــر الهاشمــــــى محمد **** ففى ذكره العيش المهنا والأنس
أياشاد يا يشدوا بأمداح أحمـــــــــــد**** سماعك طيب ليس يعقبه نكس
فكرر رعاك الله ذكر محمد ****** فقد لذت الأسماع وارتاحت النفس
وطاب نعيم العيش واتصل المنا**** وأقبلت الأفراح وانتعش الحس



صورة


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة
ويثمر ذلك تعظيمه عند ذكره **** بمدحه صلى الله عليه وسلم أو الصلاة عليه أو سرد أحاديثه الشريفة أو غير ذلك من أنواع القرب * وإظهار الخشوع والخضوع والإنكسار عند سماع اسم رافع الرتب * فان من أحب شيئا خضع له * كما كان كثيررا من الصحابة بعده اذا ذكروه خشعوا واقشعرت جلودهم وبكوا وكذلك كان كثيرا من التابعين فمن بعدهم يفعلون ذلك محبة له وشوقا إليه وتهيبا وتوقيرا ( وقد ) أغفل جل الناس فى هذه الأزمان هذا الأدب العظيم فى مجالس المدح والذكر والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وسرد أحاديثه الشريفة مع أن روح الأعمال الأدب فى حضرة الكبير المتعال * وحضرة سيد الأرسال * وذلك لأن مدحه صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه وسرد أحاديثه يتضمن ذكر أوصافه الجميلة * ونعوته الفخيمة * وكمالاته الجليلة * وذلك يتضمن حضوره وتشخيصه نصب العين * وهذا أهم الآداب فى الحضرات المذكورة بلامين .

(( فتنــــــــزه فى ذاتـــــــ ومعانيـــــه استمـــــاعا ان عز منها اجتلاء))
(( واملاء السمع من محاسن يمليـــــــــــــها عليك الإنشاد والإنشاء ))

فينبغى حينئذ فيها من التعظيم والتوفير والمهابة والحضور والخشوع والخضوع والانكسار * ما يناسب المقام ويوذن بجمعية القلب على حضرة الله تعالى وحضرة النبى المختار * فإنه يقوى المدد بذلك * ويتسع النور وينتفع الحاضرون هنالك ( ومن المتواتر ) عند الخواص * أن مجالس الحديث والذكر والصلاة عليه وأمداحه * وخصوصا عند ختم البردة يحضرها صلى الله عليه وسللم الحضور الخاص * والا فلا يخلوا منه مكان ولازمان * حسبما قص عليه الشيخ نور الدين على الحلبى فى رسالته تعريف أهل الإسلام والايمان بأن محمدا صلى الله عليه وسلم لا يخلوا منه مكان ولا زمان ( شعر )

***** وهو سار بين العوالم لم تحضره من روض قبره أرجاء*****
***** فلديه فوق السماء وتحت الأ** رض والعرش والحصيص سواء**
***** هو حى فى قبره بحياة *** كل خى منها له استملاء ****
ملأ الكون روحه وهو نور *** وبه للجنان بعد امتـــــلاء
((((( غيره ))))
فتور سرى فى الكون صورة أحمد *** به تهتدى لله كل بصيرة


قال الشيخ سيدى ابراهيم التجيبى رضى الله عنه واجب على كل مؤمن متى ذكره صلى الله عليه وسلم أو ذكر عنده أن يخضع ويخشع ويتوقر ويسكن من حركته ويأخذ فى هيبته وإجلالع بما كان يأخذ به نفسه لو كان بين يديه ويتأدب بما ادبنا الله به ( وكان ) أيوب السختيانى رضى الله عنه اذا ذكر النبى صلى الله عليه وسلم عنده بكى حتى نرحمه ( وكان ) جعفر بن محمد رحمه الله كثير الدعابة والتبسم فإذا ذكر النبى صلى الله عليه وسلم اصفر لونه ( وكان ) عبد الرحمن بن القاسم رضى الله عنه اذا ذكر النبى صلى الله عليه وسلم ينظر ال لونه كأنه قد نزف منه الدم وقد جف لسانه فى فمه هيبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( وكان ) عبد الله بن الزبيرر اذا ذكر عنده النبى صلى الله عليه وسلم بكى حتى يبقى فى عينيه دموع ( وكان ) الزهرى رضى الله عنه من أهنإ الناس وأقر بهم فاذا ذكر عنده النبى صلى الله عليه وسلم فكأنك ما عرفته ولا عرفك ( وكان ) صفوان بن سليم من المتعبدين المجتهدين فإذا ذكر عنده صلى الله عليه وسلم بكى فلا يزال يبكى حتى يقوم الناس عنه ويتركوه ( وكان ) قتادة إذا سمع الحديث أخذه البكاء والعويل والقلق والانزعاج إلى غير ذلك مما كان يصدر من أهل الصواب * الذين أزال الله عن قلوبهم الحجاب * ومتعهم بالاستغراق فى مطالعة أنوار على الجناب * صلى الله عليه وآله وسلم ما حن مشتاق الى لقاء الأحباب * ( هذا ) * هو من آداب ذكر الله تعالى ومدحه صلى الله عليه وسلم موافقة الذاكرين والمادحين بعضهم بعضا ظاهرا وباطنا وعدم اختلافهم كذلك بأن يكونوا على قلب واحد ولسان واحد ( ومن آدابه أيضا ) أن يبدؤه بالقرآن ويختموه بالقرآن ولو بفاتحة الكتاب مع كمال الترتيل وفراغ القلب وحسن النية وحبس النفس عن الجولان فى المحسوسات وعدم الإلتفات لغير حاجة ( ومن آدابه ) أن لا يتولى التصرف فيه بدأ واختتاما الأمن يحسن التصرف فى ذلك ظاهرا وباطنا ويتبغى للجماعة موافقته واتباعه لأنه إمامهم وإنما جعل الإمام ليوتم به وإن حصل اهتزاز من أحد من وجدأ وتواجد أو تشبه بالسادات الكرام فليكن 1لك يمينا وشمالا لا خلفا وأماما ( اللهم ) الا إت غلب سكر الحال *

فلا يسوغ حينئذ لأحد مقال * لقول بعض أهل حضرة 1ى العزة والجلال ,
فــــلا تلــم السكران فى حال ســكره ** فقد رفـــع التكليف فى سكر ناعنا


وهذا كله مالم يجر عرف طائفة من طوائف أهل الله بخلاف ذلك * والأفالعرف يتبع والتسليم أولى وأنجى من الوقوع فى المعاطب والمهالك * وبحسن النية تزكوا الاعمال وتصفوا الاحوال * إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرىء ما نوى * فافهموا يا رجال ( اللهم ) حرر قصدنا وحسن نيتنا وصحح فيك اعتقادنا بمنك وكرمك آمين .

( زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على )
( خير من طاب بهالإفتتاخ وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس )
( زين به الأختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمـــــد أفضــــل )
( موجود وأكمل مولود وتاج الرسل الكــــرام * االهم صلى )
( وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه صلاة تغرقنا بها فى بحر)
( مودته وحبه * وتجعلنا بها من كمل طائفته الناجية وحزبه * آمين )


** ومن علامات محبته صلى الله عليه وسلم ** كثرة الشوق إلى لقائه ورؤيته * والتمتع بح=جميل محياه وطلعته * ولذلك تجد كثيرا من المحبين له عليه السلام من كمل ورثته * لا تسكن نيران أشواقهم روحا وارتياحا إلا بالنظر إليه ومشاهدته * كما قال بعض من فنى فى هذا المقام * عليه رحمة الملك السلام *

************ ما راحتى ما راحتى *** الا لقا الأحباب ********
***************( وقال غيره )*********************
من ذا يبشرنى بيوم لقائى ************أعطيه من فرط الشرور ردائى
****************( وقال غيره )********************
إن كان سفك دى أقصى مرادكم *** فما غلت نظرة منكم بسفك دمى
****************( وقال غيره )*********************
الله يعلم أن الروح قد فنيت ******** شوقا إليك ولكنى أمنيها
ونظرة فيك يا سؤلى ويـــا أملى **** أشهى إلى من الدنيا وما فيها

==========================================
وقد كان سادتنا الصحابة رضى الله عنهم إذا أشتد بهم الشوق وازعجتهم لواعج المحبة قصدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم واستشفوا بمشاهدته وتلذذوا بالجلوس معه والنظر إليه والتبرك به صلى الله عليه وسلم وعن عبدة بنت خالد بن معدان وهو من التابعين رضى الله عنهما قالت ما كان خالد يأوى إلى فراش إلا وهو يذكر من شوقه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإلى أصحابه من المهاجرين والنصار يسميمهم ويقلو هم اصلى وفصلى وإليهم يحن قلبى طال شوقى إليهم فعجل ربى قبضى إليك حتى يغلبه النوم ولما احتضر سيدنا بلال رضى الله عنه نادت امرأته واحزناه فقال واطراباه

إذا أالقى الأحبة ** محمدا وصحبه
صلـــــى الله عليـــــــه وآلــــــــــــه وسلم *** ما تروح مشتاق بذكره وترنم

( خير من طاب بها الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس )
( زين به الأختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمـــــد أفضــــل )
( موجود وأكمل مولود وتاج الرسل الكــــرام * االهم صلى )
( وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه صلاة تغرقنا بها فى بحر)
( مودته وحبه * وتجعلنا بها من كمل طائفته الناجية وحزبه * آمين )

**
ومن علامات محبته صلى الله عليه وسلم ** محبة ساداتنا وموالينا آل بيته صلى الله عليه وسلم والإعتناء بهم * وتعظيمهم وتوقيرهم وقضاء مآربهم وعدم التعرض لإذايتهم وقد صرح العلماء من المحدثين والفقهاء عملا بمقتضى الآيات والأحاديث والقواعد الإيمانية * بأن محبتهم رضى الله عنهم من الفروض العينية * الواجبة على كل مسلم * ونقل الإمام ابن مرزوق رضى الله عنه فى بعض أجوبته إجماع المسلمين على وجوب تعظيم آل مولانا ( محمد ) صلى الله عليه وسلم وأنه لا يخالف فى ذلك مؤمن خالص الإيمان أبدا ( اللهم ) أكمل إيماننا ومحبتنا فيك وفى نبيك مولانا محمد وآله صلى الله عليه وسلم آمين ** وقد ورد فى فضلهم رضى الله عنه ونفعنا بمحبتهم آيات وأحاديث قال الله العظيم إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا وقال تعالى قلا لا أسئلكم عليه أجرا الا المودة فى القربى أى الا أن تودوا قرابتى وتحفطونى فيهم أى بصلتهم وادخال السرور عليهم وتعظيمهم وتوقيرهم وقال تعالى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا روى عن سيدنا الحسن بن سيدنا على رضى الله عنهما قال اقتراف الحسنة المودة لال محمد صلى الله عليه وسلم وقال تعالى وقفوهم إنهم مسئولون * قال الواحدى أى عن ولاية على وأهل البيت كما روى وقال تعالى واعتصموا بحبل الله جميعا * أخرج التعلبى عن سيدنا جعفر الصادق رضى الله عنه قال نحن حبل الله وقال تعالى أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله * روى عن سيدنا محمد الباقر رضى الله عنه قال أهل البيت هم الناس والله ( وقال تعالى ) سلام على آل يس عن ابن عباس رضى الله عنهما أن المراد سلام على آل محمد صلى الله عليه وسلم وقال صلى الله عليه وسلم أهل بيتى والأنصار كرثى وعيبتى فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم وقال صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتى أمان لأمتى وقال صلى الله عليه وسلم أذكركم الله فى أهل بيتى أى أحذركم فى شأنهم فالتذكير بمعنى الوعظ وقال صلى الله عليه وسلم ما بال رجال يوذوننى فى اهل بيتى والذى نفسى بيده لا يؤمن عبد حتى يحبنى ولا يحبنى حتى يحب ذريتى وقال صلى الله عليه وسلم أساس الإسلام حبى وحب أهل بيتى وقال صلى الله عليه وسم ادبوا أولادكم على ثلاث خصال حب نبيكم وحب أهل بيته وتلاوة القرآن وقال صلى الله عليه وسلم من مات على حب آل محمد مات شهيدا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة وقال صلى الله عليه وسلم من آذانى فى أهلى فقد آذى الله وثال صلى الله عليه وسلم اربعة أنالهم شفيع يوم القيامة المكرم لذريتى والقاضى لهم حوائجهم والساعى لهم فى أمورهم عندما اضطروا إليه والمحب لهم بقلبه ولسانه وقال صلى الله عليه وسللم من صنع إىل أحد من أهل بيتى يدا كافيته يوم القيامة الى غير ذلك مما ورد فى فضل محبته آل بيته صلى الله عليه وسلم وعظيم رتبتهم وقد أفرد عدد من الأكابر هذا الموضوع بالتأليف اللهم أكرمنا بكمال الغستغراق فى محبتك ومحبة رسولك وأهل بيته وسائر من انتمى إليه صلى الله عليه وسلم ولو بمطلق الإيمان فإنه ورد أن لكل مؤمن شفاعة يوم القيامة والمنة لله ولرسوله الذى قال صلى الله عليه وسلم منآذى مسلما فقد آذانى ومن آذانى فقد آذى الله **

أحل أمته فى حرز ملته ****** كالليث حل مع الأشبال فى أجم


وقال صلى الله عليه وسلم فى حديث المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره ثم قال صلى الله عليه وسلم بحسب امرى من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه وقال صلى الله عليه وسلم من نفس عن مؤمن كربه من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا والآخرة والله فى عون العبد ما دام العبد فى عون أخيه وذكر عن الإمام أبى الحسن الشاذلى رضى الله عنه أنه قال لو كشف عن نور المؤمن العاصى لطبق ما بين السماء ولأرض ويشهد له قوله عليه السلام أنا من نور الله والمؤمنون من فيض نورى ( فاقدروا ) إخوانى قدر آل مولانا محمد صلى الله عليه وسلم خصوصا وكان مؤمن به عموما ولا توذوه صلى الله عليه وسلم بإذا به واحد من أمته فإن الواحد منها أحب إليه صلى الله عليه وسلم من الدنيا وما فيها كما فى حديث قضية الرجل الذى أستشاره صلى الله عليه وسلم فى وده ولأى حرفة يسلمه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسلمه إلى حناط يبيع الحنطة ولا إلى جزار ولا إلى من يبيع الأكفان * أما الحناط فلأن يلقى الله تعالى زانيا أو شارب خمر خير له من أن يلقى الله تعالى وهو قد حبس الطعام أربعين ليلة وأما الجزار فإنه يذبح حتى تذهب الرحمة من قلبه * وأما بائع الأكفان فإنه يتمنى لا متى الموت والمولود من أمتى احب الى من الدنيا وما فيها ( قال الله العظيم ) لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين روف رحيم * ( فتفطنوا يا أولى الألباب ) وقوموا على ساق الجد فيما ينبغى من الأدب مع سيد الأحباب * فان الأمر كما قال تعالى فى محكم الكتاب * فمن يعمل مثال ذرة خيرا أى من الأدب معه صلى الله عليه وسلم يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا اى من سوء الأدب معه صلى الله عليه وسلم يره والعياذ بالله * حققنى الله وإياكم بأسرار الأدب مع الله تعالى ومع إمام أهل حضرته * وسقانى واياكم من شراب محبة أهل بيته الكرام وسائر من انتمى إليه من أمته

حب آل النبى خــالط قلبــــى *** كاختلاط الضيا بماء العيون
وسرى فى أعضاء جسمى كروحى ** فاعذرونى فى حبهم فاعذرونى
أنا والله معرم بهواهم *** خالع فيهم عذار شجونى
يا رفاقى إنى عليل هواهم *** عللونى بذكرهم عللونى


( خير [align=center]من طاب بهالإفتتاخ وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس )


( زين به الأختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمـــــد أفضــــل )
( موجود وأكمل مولود وتاج الرسل الكــــرام * االهم صلى )
( وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه صلاة تغرقنا بها فى بحر)
( مودته وحبه * وتجعلنا بها من كمل طائفته الناجية وحزبه * آمين )[/[/align]b][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط