موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: القسطلاني (أحمد بن محمد ـ)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 12, 2014 11:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6385
]

القسطلاني (أحمد بن محمد ـ)
(851 ـ 923هـ/1448ـ 1517م)


صورة

صورة


صورة

صورة


صورة


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي بكر بن عبد الملك القسطلاني الأَصل المصري الشافعي، الحافظ، المؤرخ، الفقيه، المقرئ، الخطيب.
وُلد بمصر ونشأ فيها. حفظ القرآن، وتلا القراءات السبع، وحفظ الشاطبية، والوردية في القراءات، وغير ذلك، وقرأ «صحيح البخاري» في خمسة مجالس على أبي العباس الشاوي وتلمذ له، وتلمذ أيضاً لشمس الدين السخاوي وقرأ عليه بعض مؤلفاته، ومن شيوخه الشيخ خالد الأزهري، وفخر الدين المقسي، وجلال الدين البكري وغيرهم.
حجَّ مرات، وجاور بمكة سنة أربع وثمانين وثمانمئة وسنة أربع وتسعين وثمانمئة، وأخذ بمكَّة المكرمة عن جماعة من أعيانها منهم نجم الدين ابن فهد المكي.
ولِيَ مشيخة مقام الشيخ أحمد بن أبي العباس الحرَّار بالقرافة الصغرى بمصر، وعمل تأليفاً في مناقبه سمّاه «نزهة الأبرار في مناقب الشيخ أبي العباس الحرار» وأعطي قدرة فائقة في الوعظ فلم يكن له نظير فيه وكان يعظ بالجامع العمري بالقاهرة، وأقرأ الطَّلبة مدة من الزمن، ثم اعتزل الناس وأقبل على التأليف، فأعطي فيه حظاً وافراً.
أصيب بفالج نشأ له من تأثره بخبر سيء، ثم مات بعد أيام وكانت وفاته بالقاهرة، وصُلِّيَ عليه بعد صلاة الجمعة بالجامع الأزهر، ودفن بمدرسة بدر الدين العيني بجوار منزله قريباً من الأزهر، ووافق يوم وفاته دخول السلطان سليم العثماني عَنْوة إلى مصر وتملُّكه بها.
قال ابن إياس: كان علامة في الحديث وله شهرة طائلة بين الناس.
ترك عدداً كبيراً من المؤلفات، في مختلف العلوم، كُتِب لعدد منها القبول والاشتهار، وسارت بها الركبان في حياته، منها «إرشاد الساري على صحيح للبخاري» فرغ من تأليفه سنة 916هـ صدَّره بمقدمة في علوم الحديث ومصطلحه، ثم ترجمة الإمام البخاري، وهو في عشر مجلدات ويعدُّ من أحسن شروح الصحيح وأجمعها وأكثرها اختصاراً، بل يقدِّمه بعض المحدثين على كلِّ ما عُرف من شروحٍ للصحيح بما فيها «فتح الباري» للحافظ ابن حجر العسقلاني، و«منهاج الابتهاج لشرح الجامع الصحيح لمسلم بن الحجاج» بلغ فيه إلى نحو نصفه في ثمانية مجلدات، و«المواهب اللَّدنِّيَّة بالمِنَح المُحمدية» تناول فيه السيرة والشمائل النبوية بأسلوب متميز، وتبويب واضح فقد رتبه على عشرة مقاصد، ولذا فقد اعتنى به العلماء عناية فائقة، ونسجوا على منواله وتأثروا بمنهجه، وفرغ من تبييضه سنة 899هـ، و«لطائف الإشارات في علم القراءات» عمدة في بابه، و«فتح الداني في شرح حرز الأماني» شرح الشاطبية في القراءات، زاد فيه زيادات ابن الجزري مع فوائد غريبة لا توجد في شرح غيره من شروح الشاطبية على كثرتها.
وله أيضاً «الإسعاد في تلخيص الإرشاد» في الفقه الشافعي، و«تحفة السامع والقاري بختم صحيح البخاري»، و«الروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر»، و«العقود السنية في شرح المقدمة الجزرية في علم التجويد»، و«فتح المواهبي في مناقب الشاطبي»، و«الكنز في وقف حمزة وهشام على الهمز»، و«مدارك المرام في مسالك الصيام»، و«مراصد الصِّلات في مقاصد الصلاة»، و«مشارق الأنوار المضية في شرح البردة»، و«نفائس الأنفاس في الصحبة واللباس»، و«النور الساطع في مختصر الضوء اللامع في أعيان القرن التاسع للسخاوي»، و«يقظة ذوي الاعتبار في موعظة أهل الاعتبار»، وغيرها من الكتب والمصنفات.
الشيخ أحمد القسطلانى هو كما فى شرح الزرقانى على المواهب شهاب الدين أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك بن أحمد القسطلانى القتيبى المصرى الشافعى ولد كما ذكره شيخه الحافظ السخاوى فى الضوء اللامع بمصر ثانى عشر ذى القعدة سنة 851 هـ وأخذ عن الشهاب العبادى والبرهان العجلوتى والفخر المقسى والشيخ خالد الازهرى وغيرهم وقرأ البخارى على الشهاوى فى خمسة مجالس وحج مرارا وجاور مكة مرتين وروى عن جمع منهم النجم بن فهد وكان بعظ بجامع الغمرى وغيره وألف عدة كتب منها الشرح الكبير على البخارى ثم اختصره فى آخر سماه الاسعاد فى مختصر الأرشاد الا انه لم يكمله وشرح على صحيح مسلم وشرح على الشاطبية وشرح على البردة وصنف مسالك الحنفا فى الصلاة على النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم وكتاب المواهب اللدنية بالمنح المحمدية وكتاب لطائف الاشارات فى القراآت على الابعة عشر وغير ذلك *
توفى ليلة الجمعة بحارة العينية من القاهرة سابع المحرم افتتاح سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة وصلى عليه بعصلاة الجمعة بالازهر ودفن بمدرسة العينى وتعذر الخروج به الى الصحراء ذلك اليوم لكثرة الازدحام لانه اليوم الذى دخل فيه السلطان سليم مصر

صورة

صورة


صورة
صورة


ترجمة شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني مؤلف المواهب اللدنية
...
بسم الله الرحمن الرحيم

هو الحافظ شهاب الدين أبو العباس، أحمد بن محمد، بن أبي بكر، بن عبد الملك، بن أحمد، بن محمد، بن حسين، بن علي القسطلاني المصري الشافعي، الإمام العلامة، الحجة الرحالة، الفقيه المقرئ المسند.
قال السخاوي: مولده ثاني عشر ذي القعدة سنة إحدى وخمسين وثمانمائة بمصر، ونشأ بها وحفظ القرآن، وتلا السبع وحفظ الشاطبية والجزرية والوردية وغير ذلك، وذكر له عدة مشايخ منهم: الشيخ خالد الأزهري النحوي، والفخر المقدسي، والجلال البكري وغيرهم، وأنه قرأ صحيح البخاري في خمسة مجالس على الشاوي، وتلمذ له أيضًا, وأنه قرأ عليه أعني السخاوي بعض مؤلفاته، وأنه حج غير مرة، وجاور سنة أربع وثمانين وسنة أربع وتسعين، وأنه أخذ بمكة عن جماعة، منهم: النجم بن فهد، وولي مشيخة مقام سيدي الشيخ أحمد الحرار بالقرافة الصغرى، وعمل تأليفًا في مناقب الشيخ المذكور سماه نزهة الأبرار في مناقب الشيخ أبي العباس الحرار، وكان يعظ بالجامع العمري، وغيره ويجتمع عنده
__________
1 انظر ترجمته في السخاوي: الضوء اللامع 2/ 103-104، ابن العماد، شذرات الذهب 8/ 121-123، الغزي: الكواكب السائرة 1/ 126-127، العيدروسي: النور السافر 113-115، الشوكاني: البدر الطالع 1/ 102-103، الكناني: فهرس الفهارس 2/ 318-320، حاجي خليفة: كشف الظنون 69, 166, 366, 552, 558, 647, 867, 919, 960, 2090, 1232, 1235, 1236, 1235, 1519, 1534, 1551, 1552, 1568, 1662, 1663, 1688, 1799, 1847, 1869, 1938, 1965، العش: فهرس مخطوطات الظاهرية 6/ 58-60، البغدادي: إيضاح المكنون 2/ 484-684، سركيس: معجم المطبوعات العربية والمصرية 1511، كحالة: معجم المؤلفين 2/ 85.
الجم الغفير، ولم يكن له نظير في الوعظ، وكتب بخطه شيئًا كثيرًا لنفسه ولغيره وأقرأ الطلبة وتعاطى الشهادة، ثم انجمع وأقبل على التأليف، وذكر من تصانيفه: العقود السنية في شرح المقدمة الجزرية، والكنز في وقف حمزة وهشام على الهمز، وشرحًا على الشاطبية زاد فيه زيادات ابن الجزري مع فوائد غريبة، وشرحًا على البردة سماه الأنوار المضية، وكتاب نفائس الأنفاس في الصحبة واللباس، والروض الزاهر في مناقب الشيخ عبد القادر، وتحفه السامع والقاري بختم صحيح البخاري ورسائل في العمل بالربع المجيب. انتهى ما ذكره السخاوي ملخصًا.
وقال في النور: ارتفع شأنه بعد ذلك فأعطي السعادة في قلمه وكَلِمِه، وصنف التصانيف المقبولة التي سارت بها الركبان في حياته، ومن أجلها شرح على صحيح البخاري مزجًا في عشرة أسفار كبار، لعله أجمع شروحه وأحسنها وألخصها، ومنها المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، وهو كتاب جليل المقدار عظيم الواقع كثير النفع ليس له نظير في بابه، ويحكى أن الحافظ السيوطي كان يغض منه ويزعم أنه يأخذ من كتبه ويستمد منها ولا ينسب النقل إليها، وأنه ادعى عليه بذلك بين يدي شيخ الإسلام زكريا، فألزمه بيان مدعاه، فعدد مواضع قال: إنه نقل فيها عن البيهقي، وقال: إنه للبيهقي عدة مؤلفات فليذكر لنا ذكره في أي مؤلفاته لنعلم أنه نقل عن البيهقي، ولكنه رأى في مؤلفاتي ذلك النقل عن البيهقي فنقله برمته، وكان الواجب عليه أن يقول: نقل السيوطي عن البيهقي.
وحكى الشيخ جار الله بن فهد، أن الشيخ رحمه الله قصد إزالة ما في خاطر الجلال السيوطي، فمشى من القاهرة إلى الروضة إلى باب السيوطي ودق الباب فقال له: من أنت؟ فقال أنا القسطلاني جئت إليك حافيًا مكشوف الرأس ليطيب خاطرك عليّ، فقال له: قد طاب خاطري عليك، ولم يفتح له الباب ولم يقابله، قال في النور: وبالجملة فإنه كان إمامًا حافظًا متقنا جليل القدر، حسن التقرير والتحرير، لطيف الإشارة بليغ العبارة، حسن الجمع والتأليف، لطيف الترتيب والترصيف، زينة أهل عصره ونقاوة ذوي دهره، ولا يقدح فيه تحامل معاصريه عليه، فلا زالت الأكابر على هذا في كل عصر.
توفي في ليلة الجمعة سابع المحرم سنة ثلاث وعشرين وتسعمائة بالقاهرة ودفن بالمدرسة العينية جوار منزله، انتهى.
وقال في الكواكب: كان موته بعروض فالحج نشأ له من تأثره ببلوغه قطع رأس إبراهيم بن عطاء الله المكي، بحيث سقط عن دابته وأغمي عليه، فحمل إليه منزله ثم مات بعد أيام.
التعريف بالمواهب اللدنية بالمنح المحمدية:
قال حاجي خليفة في كشف الظنون: المواهب اللدنية في السيرة النبوية في مجلد، للشيخ الإمام شهاب الدين أبي العباس، أحمد بن محمد القسطلاني المصري، المتوفى سنة 923 ثلاث وعشرين وتسعمائة، وهو كتاب جليل القدر كثير النفع ليس له نظير في بابه، رتبه على عشرة مقاصد:
الأول: في تشريف الله تعالى نبيه بسبق نبوته وطهارة نسبه وولادته ورضاعه ومغازيه وسراياه مرتبًا على السنين إلى وفاته عليه الصلاة والسلام.
الثاني: في أسمائه وأولاده وأزواجه وأعمامه وخدمه.
الثالث: فيما منحه الله تعالى من كمال خلقته؛ وفيه ثلاثة فصول.
الرابع: في معجزاته وخصائصه.
الخامس: في خصائص المعراج.
السادس: فيما ورد من آي التنزيل في رفعة ذكره.
السابع: في وجوب محبته واتباع سنته.
الثامن: في طبه وتعبيره الرؤيا.
التاسع: في لطيفه من حقائق عباداته.
العاشر: في إتمامه سبحانه وتعالى نعمته عليه بوفاته, وفيه ثلاثة فصول.
وذكر في كشف الظنون عن القسطلاني أنه فرغ من تأليفه في شوال سنة 898 ثمان وتسعين وثمانمائة ومن تبييضه في شعبان سنة 899 تسع وتسعين وثمانمائة.
وقال الغزي في الكواكب: وأقام عند النبي -صلى الله عليه وسلم- فحصل له جذب فصنف
المواهب اللدنية لما صحا ... وقال: وكان له اعتقاد تام في الصوفية وأكثر في المواهب من الاستشهاد بكلام سيد وفا ... واختار مذهب مالك -رضي الله عنه- في تفضيل المدينة على مكة؛ قلت: -أي الغزي- وأول دليل على قبول أعماله وإخلاصه في تأليفه، عناية الناس بكتابه المواهب اللدنية، ومغالاتهم في ثمنه مع قلة الرغبات. ا. هـ. وفي كشف الظنون، ترجمه المولى الفاضل عبد الباقي بن ... 1 الشاعر الرومي المشهور أحسن ترجمة وسماه معالم اليقين2، وتوفي سنة 1088هـ.
وعلى المواهب حاشية لمولانا نور الدين على القاري المكي المشهور المتوفى سنة 1014 أربع عشر وألف.
وللعلامة لالشيخ إبراهيم بن محمد الميموني المصري الشافعي المتوفى سنة 1079 تسع وسبعين وألف، حاشية أيضًا.
وشرح المواهب المولى العلامة خاتمة المحدثين محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري المالكي، المتوفى سنة 1122 اثنتين وعشرين ومائة وألف، شرحًا حافلا في أربع مجلدات، جمع فيه أكثر الأحاديث المروية في شمائل المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وسيره وصفاته الشريفة جزاه الله خيرًا ورحمه رحمة واسعة.
وللشيخ أبي الضياء علي بن علي الشبراملسي المتوفى سنة 1087 سبع وثمانين، وألف حاشية على المواهب في خمس مجلدات ضخام، نقلها الأميني في خلاصة السير.
__________
1 كذا في المطبوع من كشف الظنون.
2 أي أن المؤلف ترجم المواهب إلى الرومية حسب ما يظهر أو شرحه. ا. هـ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط