موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الشيخ محمد دانيال الموصلى الشافعى( النبى دانيال)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 16, 2014 7:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6385

الشيخ محمد دانيال الموصلى الشافعى




صورة

صورة

إنه فى الأربعاء الموافق السابع من شهر نوفمبر لعام أثنى عشر بعد االألفين وكت فى زيارة لمدينة الاسكندرية وفى شارع النبى دانيال وهو القادم من محطة مصر والسلك على اليمين هذا الشارع وأمام سيدى عبد الرازق الوفائى وجد مسجد النبى دانيال كما يشاع فى مدينة الاسكندرية بأن النبى دانيال مدفون فى هذا المقام وبجواره الحكيم لقمان وكما هو مبين بالصور التى ألتقطها من تحت المسجد وقد وجدت بعض الأشخاص تقريبا من البهرة يقومون على نظام وتجميل هذا المقام فهو مصنوع من الرخام الأبيض تحت قباب من الحجر منحوت تحت المسجد ويوجد بجوار الضريح سرداب لا أعلم إلى أين يؤدى هذا السرداب فتنزل له بسلالم من الخشب وسنترك لكم الصور توضح ذلك *

1 - جاء فى كتاب ( الدرر الكامنة )


فى أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلانى : الشيخ محمد دنيال الموصلى أحد شيوخ المذهب الشاقعى قدم إلى الاسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجرى واتخذ ( مسجد الأسكندرية ) كما كان يسمى حيتئذ مكان لتدريس فيه الصول وعلى الفرائض على نهج الشافعية حتى وفاته سنة 810 هـ فدفن فى المسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس يطلق عليه مقام ( النبى دانيال ) .

2 - ويقول على باشا مبارك فى الخطط :

يقول على باشا مبارك فى الهطط التوفيقية جزء 7 ص 70 ( مسجد مشهور بمسجد النبى دانيال ) كان صغيرا فجدده العزيز محمد على باشا سنة 1238 وله ليلة كل سنة فى شهر رمضان وهو تابع الوقف وبهذا المسجد مدفن مخصوص بالعائلة الخديوية مدفون فيه المرحوم محمد سعيد باشا ونجله طوسون باشا وغيرهما وجـامـع النـبى دانيــال وقد عرف بهذا الاسم خطأ نسبة إلى النبي دانيال أحد أنبياء بني إسرائيل إلا أن الحقيقة أن هذا الجامع ينسب إلى أحد العارفين بالله وهو الشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي وكان قد قدم إلى مدينة الإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري واتخذ من مدينة الإسكندرية مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية وظل بمدينة الإسكندرية حتى وفاته سنة 810 هـ فدفن بالمسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس ويقع جامع النبي دانيال فى الشارع المعروف باسمه.
وقد ارتبط هذا الجامع بعدة أساطير منها أنه دفن به النبى دانيال كما ارتبط أيضا بفكرة البحث عن قبر الإسكندر الأكبر إلا أن الأبحاث والحفائر التي تمت بهذا الجامع فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين دحضت هذه الأفكار
التخطيط المعماري العام للمسجد


صورة

صورة

صورة

:

على الرغم من أن علي باشا مبارك ذكر فى كتابه الخطط التوفيقية الجديدة أن محمد علي باشا قد قام بتجديد الجامع وتوسيعه سنة 1238 هـ / 1822 م إلا أن الأستاذ حسن عبد الوهاب لا يوافق على هذا الرأي استنادا إلى أن طراز بنائه لا يتفق وطراز الأبنية التي يرجع تاريخها إلى عصر محمد علي باشا ولذا فقد أرجع الأستاذ حسن عبد الوهاب تاريخ بنائه إلى أبنية القرن الثاني عشر الهجري السابع عشر الميلادى * ويتكون تخطيط الجامع من مساحة مستطيلة يتقدمها صحن مكشوف أو زيادة يوجد بالناحية الشمالية الغربية منها دورة المياه والميضأة ، وللجامع واجهة رئيسية واحدة هي الواجهة الجنوبية الغربية ويقع بها المدخل الرئيسي للجامع حيث يؤدي هذا المدخل إلى بيت الصلاة وينقسم إلى قسمين القسم الأول وهو مصلي للرجال أما القسم الثاني فخصص لصلاة النساء
.

صورة

صورة

صورة

صورة


صورة

يتكون بيت الصلاة أو المصلي إلى مساحة مستطيلة مقسمة إلى ثمانية أروقة من خلال سبعة أعمدة رخامية تحمل عقودا نصف دائرية ويوجد بالناحية الجنوبية الشرقية حنية المحراب ويفتح بالجدار الشمالي الشرقي فتحة باب مستطيلة تؤدي إلى الضريح وهو عبارة عن مساحة مستطيلة يتوسط أرضيتها فتحة مثمنة يحيط بها حاجز من الخشب الخرط يرتكز على رقبة مثمنة مكونة من ثلاثة صفوف من المقرنصات ويتم الهبوط بعمق حوالي خمسة أمتار إلى الضريح الذي يتكون من مساحة مربعة تقوم على أربعة دعائم متعامدة كان يؤدي الذي بالناحية الجنوبية الغربية إلي سرداب مغلق حاليا ويتوسط أرضية الضريح تركيبتين من الخشب أحدهما تحتوي على قبر الشيخ محمد دانيال الموصلي أو كما هو معتقد النبي دانيال والأخرى تضم قبر يعرف باسم قبر لقمان الحكيم وإن كانت المصادر التاريخية لم تتناول صحة أو خطأ هذه التسمية.

وتقول الدكتورة سعاد ماهر :



صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


تقول الدكتورة سعاد ماهر أستاذة كرسى الآثار الإسلامية فى الجزء الأول ص 326 من موسوعاتها مساجد مصر وأولياؤها الصالحون *
نلاحظ فى مصر عامة الاسكندرية خاصة وجود مساجد اسلامية تنسب إلى أنبياء ورسل سبقوا المسيحية والإسلام وهى ظاهرة تستحق الالتفات والتفسير ولعل ذلك يرجع الى أحد أمرين *(الأول)* هو أن هذه المساجد ربما كانت معابد قديمة حولت الى مساجد أو أنها بنيت فى مكانها * والأمر *( الثانى )* يرجع الى وجود جاليات يهودية كبيرة فى مدينة الاسكندرية فى العصر الرومانى ومن الثابت أنها سكنت مناطق معروفة أطلقت عليها أسماء أنبيائها وظلت هذه الأسماء فى القصص والتراث الشعبى حتى جاء العرب واسسوا مساجد فعرفت بالاسماء الشائعة والمعروفة فى تلك المناطق ومما يؤيد الرأى الأخير أننا إذا استعرضنا أسماء هذه المساجد لوجدناها لأنبياء بنى اسرائيل مث مسجد سليمان عند قنطرة سليمان ومسججد الخضر بالقيسارية وأهمها مسجد النبى دانيال بالشارع المعروف باسمه *
أما عن وجود قبر النبى دانيال بمدينة الاسكندرية فقد تضاربت فيه الأقوال فقد اجتمعت الماردع العربية القديمة وخاصة معاجم البلدان على وجود قبر النبى دانيال بمدينة سوس الايرانية فقد جاء فيها عند ذكر فتوح الإسلام لبلاد العجم أن أبا موسى الأشعرى بعد أن فتح السوس وجد خزانة مقفلة ففتحها فوجد فيه حجرا طويلا على مصال الحوض وفيه رجل ميت قد كفن بأكفان منسوجة بالذهب فكتب الى عمر بن الخطاب رضى الله عنه يخبره ويطلب رأيه فأخبره الإمام على بأن قبر النبى دانيال ، فأمر سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه بدفنه *** وهناك مراجع مخطوطة تقول بوجود قبر النبى دانيال بالموصل ، كما أن كتب الرحالة لم تشر إلى وجود مقبرة للنى دانيال بالاسكندرية ، على أننا وجدنا فى كتاب ( زبد كشف الممالك ) لفرج الدين الظاهرى ، نائب سلطنة الاسكندرية فى العصر المملوكى فى القرن التاسع الهجرى ما نصه : وبها ( أى الاسكندرية ) من المزارات والأماكن المباركة ما يطول شرحه منها مشهد النبى دانيال عليه السلام *
وجاء فى كتاب الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلانى : الشيح محمد دانيال الموصلى أحد شيوخ المذهب الشافعى قدم الاسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجرى واتخذ مسجد الاسكندرية كما كان يسمى حينئذ مكانا يدرس فيه الأصول وعلى الفرائض على نهج الشافعية حتى وفاته سنة 810 هـ فدفن فى المسجد وأصبح ضريحه مزارا لناس *
وهكذا نرى أن المسجد أخذ اسمه من اسم الشيخ محمد دانيال الموصلى ، ولا صحة لما قيل عن وجود قبر النيى دانيال عليه السلام بالمسجد أو أن المسجد بنى مكانه ولكن تشابه الإسمين هو الذى جعل العامة فى العصور اللاحقة تعتقد أن المسجد بنى على قبر النبى دانيال *
وعندما بدأت عمليات البحث والتنقيب عن الآثار فى مصر فى القرن التاسع عشر لازمت مسجد النبى دانيال فكره وجود قبر الاسكندر
فيه * وقد أبد هذا الرأى ما قاله محمود باشا الفلكى من أن النبى دانيال توفى قببل أنشاء الاسكندرية بأكثر من ثلاثة قرون وعلى أى حال فمما لا شك فيه أن اقتران اسم النبى دانيال بهذا المكان لابد وأن يرتبط بقصص أو تراث شعبى قديم *
ما ذكره العالم حسن عبد الوهاب
==================
ذكر العالم حسن عبد الوهاب عالم الآثار بأنه عمل حفائر فى المقبرة التى تنخفض عن سطح الأرض بمقدار ثلاثة أمتار فوجد ما يأتى : - فى وسط الضريح تابوت خشبى كبير عليه سطر مكتوب عليه قبر النبى دانيال ويحاوره تابوت آخر أصغر منه عليه سطر آخر مكتوب عليه قبر الحكيم لقمان وعندما حفر تحت التوابيت وجد حفرة حديثة الردم بها مجموعة من شواهد القبور والأمدة وعند فحصها تبين له أن هذه البقعة قد استعملت مقبرة اسلامية منذ ألف سنة على أقل تقدير لدليل العثور على شاهد قبر مكتوب بالخط الكوفى فى القرن الرابع الهجرى وشاهد آخر مؤرخ سنة 520هـ وشاهد مؤرخ سنة 561هـكما وجد مجموعة من الشواهد بالمسجد مؤرخة يرجع أقدمها الى سنة 590هـ باسم ظافر بن جماعة بن شعيب وشاهد آخر باسم أبو الفقر الفاسى سنة 633هـ وثالث مؤرخ سنة 714هـ *
جاء فى معجم السلفى الذى قدم الى الاسكندرية سنة 511هـ وتوفى سنة 576هـ ذكر من لقبه من علماء الاسكندرية وغيرها وتاريخ وفاتهم ، وهناك من المراجع التاريخية ما يؤيد استعمال ضريح النبى دانيال مقبرة اسلامية .
ونقول كثير من الاضرحة والشواهد
===================
المنسوبة إلى الانبياء وآل اليت والأولياء بمصر عامة وهى من شواهد المنامات وقد سطرنا كثيرا فيما قبل مثل ( السيدة عاتكة ) رضى الله عنها ويقال أنها عمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بمسجد السيدة رقية وه1ا ليس بصحيح ** و ( السيدة رابعة العدوية ) بمقبرة سيدى عقبة خلف الامام الليث بن سعد رضوان الله عليه وهذا ليس بصحيح ** و ( سيدى محمد بن الحنفية ) والموجود مقامه الأول خلف الامام الليث والثانى بباب الوزير وهذا أيضا ليس بصحيح و ( سيدى أبى يزيد البسطامى ) رضى الله عليه ومقامه الاول بشارع درب الجنينة بحى السيدة زينب والثانى بالمقاس بالروضة و ( سيدى عبد الرحمن بن عوف ) أحد العشرة المبشرين بالجنة ومقامه بعد كوبرى المناسترلى بالروضة بالمنيل وهذا أيضا ليس بصحيح و ( سيدى أبو هريرة رضى الله ) عنه بحى أم المصريين بالجيزة وهذا أيضا ليس بصحيح ونحن بصدد هذا نريد أن نوضح للعامة مدى أهمية هذه البحوث وعلى العموم القلب له أهمية فى الرؤية فكثير من هذه الشواهد تدخلها وتلاحظ أن قلبك يشدك لتتعلق بصاحبه وتريد أن تعرف كل شىء عنه وبعض الشواهد لا تبال بها والله أعلى وأعلم
( الشريف على محمود محمد على )
حفبد النسابة حسن قاسم
وهنا أيضا أقول لبعض الباحثين
=================
قد أورد ابن أبي الدنيا بإسناده إلى عبد الله بن أبي الهذيل أن بختنصر سلط أسدين على دانيال بعد أن ألقاه في جُب -أي بئر- فلم يفعلا به شيئاً. فمكث ما شاء الله تعالى ثم اشتهى ما يشتهي الآدميون من الطعام والشراب، فأوحى الله إلى أرمياء وهو من أنبياء بني إسرائيل وهو بالشام أن أعد طعاماً وشراباً لـ دانيال . فقال: يا رب أنا بالأرض المقدسة، و دانيال بأرض بابل من أرض العراق، فأوحى الله إليه أن أعد ما أمرناك به فإنا سنرسل من يحملك ويحمل ما أعددت، ففعل وأرسل إليه من حمله وحمل ما أعده حتى وقف على رأس الجب، فقال دانيال من هذا؟ قال أنا أرمياء فقال: ما جاء بك؟ فقال: أرسلني إليك ربك، قال: وقد ذكرني ربي؟ قال: نعم. فقال دانيال : الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، والحمد لله الذي يجيب من دعاه، والحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، والحمد لله الذي يجزي بالإحسان إحساناً. والحمد لله الذي يجزي بالصبر نجاة، والحمد لله الذي هو يكشف ضرنا وكربنا، والحمد لله الذي يقينا حين يسوء ظننا بأعمالنا، والحمد لله الذي هو رجاؤنا حين تنقطع الحيل عنا…
واشتهر أن الصحابة رضي الله عنهم عثروا على قبره عندما فتحوا (تستر) ثم أمرهم عمر بن الخطاب أن يغيبوا قبره خشية أن يتخذه الناس معبداً أو يشرك بالله عنده. وقيل إن الذي وجدوه رجلاً صالحاً. والأول أشهر.
وأخرج ابن أبي الدنيا بإسناد حسن -كما قال الحافظ ابن كثير- عن أبي الزناد قال: رأيت في يد أبي بردة بن أبي موسى الأشعري خاتما نقش فصه (أسدان بينهما رجل يلحسان ذلك الرجل) قال أبو بردة وهذا خاتم ذلك الرجل الميت الذي زعم أهل هذه البلدة أنه دانيال أخذه أبو موسى يوم دفنه أي يوم دفن دانيال . قال أبو بردة فسأل أبو موسى علماء تلك القرية عن نقش ذلك الخاتم فقالوا: إن الملك الذي كان دانيال في سلطانه، جاءه المنجمون وأصحاب العلم فقالوا له: إنه يولد كذا وكذا غلام يُذهب ملكك ويفسده، فقال الملك: والله لا يبقى تلك الليلة مولود إلا قتلته. إلا أنهم أخذوا دانيال فألقوه في أجمة الأسد فبات الأسد ولبوته يلحسانه ولم يضراه. فجاءت أمه فوجدتهما يلحسانه فنجاه الله بذلك حتى بلغ ما بلغ. قال أبو موسى : قال علماء تلك القرية: فنقش دانيال صورته وصورة الأسدين يلحسانه في فص خاتمه لئلا ينسى نعمة الله عليه في ذلك.
هذا باختصار ما اقتبسته من تاريخ الحافظ ابن كثير (البداية والنهاية).
ولا يخفى أن ما جاء في قصته هو من أخبار بني إسرائيل التي لم يثبت فيها شيء عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومع هذا فلا حرج في روايتها لأنها لا تخالف شيئاً من شريعة الإسلام، وهذا داخل تحت عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: " وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج " كما أشار إلى هذا المعنى الحافظ ابن كثير في مقدمة تفسيره. والله أعلم.
فى العراق

صورة جامع النبي دانيال في كركوك
جامع النبي دانيال عبارة عن مسجد شيد على قبر يعتقد البعض أنه يضم جسد النبي دانيال لأن من افكار المسلمين ان الانبياء لا تؤكل اجسادهم. ويقع المسجد ضمن قلعة كركوك في مدينة كركوك في العراق. وكان الجامع بالاصل أحد المعابد اليهودية ثم تحول إلى كنيسة مسيحية ليبنى عليها فيما بعد المسجد.
يحتوي المسجد على قبتين ومنارة واحدة بالإضافة إلى أقواس وأعمدة يرجع طراز بناءها إلى عهد المغول. ويبلغ مساحة المسجد 400 متر مربع.
صورة

صورة

صورة

يحتوي جامع النبي دانيال على ثلاثة أضرحة يعتقد انها تعود إلى النبي دانيال والنبي حنين والنبي عزير. نتيجة للاحترام الكبير والمحبة الفائقة التي كان يكنها أهل كركوك للمسيحيين واليهود ولشخص النبي دانيال قام أهل كركوك القدماء بدفن موتاهم بجانب مسجد النبي دانيال حيث تعتبر المقبرة الموجودة بجانب المسجد من أقدم المقابر في مدينة كركوك.
مواقع إخرى
يوجد مقابر أخرى يعتقد انها تعود إلى النبي دانيال أحدها تقع في مدينة سوسة بإيران وقبر آخر في قبرص. كما توجد مدينة صغيرة على بعد مئات الامتار عن مدينة اللد في فلسطين تعرف ببلدة دانيال أسوة بمفام النبي دانيال.
كما يوجد مسجد اخر باسم النبي دانيال في مدينة الموصل الحدباء في منطقة حضيرة السادة وبالاخص في منطقة تسمى محلة اليهود وهو قديم جدا يعود إلى مئات السنين ويحكى انه كان كنيسة ويرتاده الكثير من الزائيين من البلدان المجاورة ومثبت رسميا في دوائر التسجيل العقاري وبلدية الموصل باسم جامع النبي دانيال
كما يوجد مسجد النبي دانيال بالأسكندرية فيه ضريح ينسب إلى النبي دانيال عليه السلام وبجواره ضريح ينسب إلى سيدنا لقمان عليه السلام
مقام النبي دانيال
ويقع في بلدة كونين الجنوبية في قضاء بنت جبيل، تبعد عن مركز القضاء بحدود 3 كلم وعن مركز المحافظة (النبطية) بحدود 35 كلم وعن مركز العاصمة بيروت بحدود 125 كلم.
جامع النبي دانيال (العراق(
جامع النبي دانيال عبارة عن مسجد شيد على قبر يعتقد البعض أنه يضم رفات النبي دانيال. ويقع المسجد ضمن قلعة كركوك في مدينة كركوك في العراق. وكان الجامع بالاصل أحد المعابد اليهودية ثم تحول إلى كنيسة مسيحية ليبنى عليها فيما بعد المسجد.
يحتوي المسجد على قبتين و ثلاث منارات بالاضافة إلى أقواس وأعمدة يرجع طراز بناءها إلى عهد المغول. ويبلغ مساحة المسجد 400 متر مربع و يحتوي على أربعة أضرحة يعتقد انها تعود إلى دانيال و حنا و عزرا و ميخائيل.
نتيجة للاحترام الكبير والمحبة الفائقة التي كان يكنها أهل كركوك للمسيحيين واليهود ولشخص النبي دانيال قام أهل كركوك القدماء بدفن موتاهم بجانب مسجد النبي دانيال حيث تعتبر المقبرة الموجدة بجانب المسجد من أقدم المقابر في مدينة كركوك.
مواقع إخرى
يوجد مقابر اخرى يعتقد انها تعود إلى النبي دانيال أحدها تقع في مدينة سوسة بإيران و قبر آخر في قبرص. كما توجد مدينة صغيرة على بعد مئات الامتار عن مدينة اللد في فلسطين تعرف ببلدة دانيال أسوة بمفام النبي دانيال.
كما يوجد مسجد اخر بأسم النبي دانيال في مدينة الموصل الحدباء في منطقة حضيرة السادة وبالاخص في منطقة تسمى محلة اليهود وهو قديم جدا يعود إلى مئات السنين

ويحكى انه كان كنيسة ويرتاده الكثير من الزائيين من البلدان المجاورة ومثبت رسميا في دوائر التسجيل العقاري وبلدية الموصل باسم جامع النبي دانيال
كما يوجد مسجد النبي دانيال بالأسكندرية فيه ضريح ينسب إلى النبي دانيال عليه السلام و بجواره ضريح ينسب إلى سيدنا لقمان عليه السلام مقام النبي دانيال ( لبنان

ويقع في بلدة كونين الجنوبية في قضاء بنت جبيل، تبعد عن مركز القضاء بحدود 3
كلم و عن مركز المحافظة (النبطية(بحدود 35 كلم و عن مركز العاصمة بيروت بحدود 125 كيلو متر.
حدودها الجغرافية والعقارية:
1- من الشمال: برعشيت _ بيت ياحون
2- من الجنوب: بنت جبيل _ عيناتا _ عيترون
3- من الشرق: برعشيت _ محيبيب _ عيترون _ بليدا
4- من الغرب: بيت ياحون _ الطيري _ عين ابل _ بنت جبيل

المساحة الجغرافية ضمن النطاق البلدي العقاري بحدود 9 كلم
أهم العالم الموجودة في البلدة: مقام النبي دانيال و بركة كونين الشهيرة التي تعرضت في حرب تموز لأضرار بالغة قامت على أثرها البلدية بالتعاون مع المنظمات الدولية بإصلاحها و ترميمها وبناء الأرصفة من حولها.
السكان
عدد السكان بشكل إجمالي 10,000 نسمة وعدد المهاجرين الذين يحق لهم الاقتراع 1200 نسمة وعدد العائلات التي تسكن البلدة حاليا لا يتجاوز 180 _ 200 عائلة
فبر النبى دانيال فى إيران

قصة العصور على قبر النبى دانيال
صورة


صورة


صورة

صورة

وأما قصة العثور على جسد النبي دانيال في بلدة شوش من منطقة خوزستان، فهو كما جاء في التاريخ: بان الجيش الإسلامي الذي أقبل لتحرير الشعب الايراني من كابوس حكومة الأكاسرة بقيادة أبي موسى الاشعري، فتح تلك المنطقة ودخلها فاتحاً محرّراً، وحيث كان يتجوّل في البلد وصل إلى غرفة مقفلة، فجلبت انتباهه، فأمر بكسر قفلها ليرى ما فيها، فلما فتحوا باب الغرفة وإذا به يرى داخلها ميتاً في صندوق زجاجي، ويبدو انه كالنائم، أو كالذي مات من توّه، وذلك للشدّة طراوة جسده وسلامة بدنه، فتعجّب من ذلك كثيراً، وسأل عنه أهل البلد فأجابوا بأنهم لا يعرفون عنه شيئاً، سوى انه إذا حصل لهم الجفاف والجدب، واحتباس المطر والغيث، أخرجوا الصندوق الزجاجي هذا تحت السماء، وبمجرد إخراجه من تحت سقف الغرفة إلى الفضاء، تمتلئ السماء بالسحاب ويأخذ المطر في الهطول.
فكتب أبو موسى إلى عمر بن الخطاب في المدينة يخبره بخبر الصندوق الزجاجي، والجسد الذي فيه، والآثار الظاهرة منه، فلم يعرف عمر عنه شيئاً، مما اضطرّ إلى أن يسأل الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن ذلك، فقال له أمير المؤمنين (عليه السلام): إنه النبي دانيال، وإن من بركة الأنبياء بعد موتهم هو انه لو كشف شيء من جسدهم في الفضاء امطرت السماء ونزل الغيث، ثمّ أمره أن يكتب إلى أبي موسى يأمره، بغسله وتحنيطه، وكفنه ودفنه، وكذلك فعلوا حيث أخرجوه من ذلك الصندوق الزجاجي وجهّزوه، ثم دفنوه حيث مرقده الآن
.


صورة


صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط