موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ( 5 شعبان ) مولد سيدتنا السيدة زينب عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2014 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428
صورة

:

نصوص أدلة الأستاذ حسن قاسم :-



صورة


يقول الأستاذ : إن على باشا مبارك ذكر فى خططه أنه لم يقف على أول من أنشأ هذا المسجد قبل القرن العاشر الهجري وأنه نقل عن الرحالة ابن جبير ما زاره من المشاهد التى من جملتها مشهد لزينب بنت الإمام يحي بن الحسين بن على 0
ثم ذكر فضيلته أن الإمامين : الطبري وابن الأثير كلاهما جزم باستقرار السيدة زينب فى المدينة 000 فمنعا لهذا الإيهام أقول :

أولا : كلام محمد الكوهن الفاسى :
( جاء فى رحلة الفقيه الأديب الرحالة أبو عبد الله محمد الفاسى )



التى علمها فى أواخر القرن الرابع الهجري أنه دخل القاهرة فى 14 من المحرم سنة 365هـ والخليفة يومئذ أبو النصر نزار بن المعز لدين الله أبى تميم الفاطمى فزار جملة من المشاهد من بينها هذا المشهد وذكر ما عاينه من الصفة التى كانت عليها وقتئذ ، فقال :
دخلت ( مشهد زينب بن على ) على ما قيل لنا ، فوجدناه داخل دار كبير وهو فى طرفها البحري يشرف على الخليج ، فنزلنا إليه بدرج وعاينا الضريح ، فوجدنا عليه ( دربوزا ) يعنى (درابزين ) قيل لنا نه من الخشب القمارى ، فاستبعدنا ذلك ، لكن شممنا منه رائحة طيبة ، ورأينا بأعلى الضريح قبة بناء من الجص ، ورأينا فى صدر الحجرة ثلاثة محاريب ، أطوالها الذى فى الوسط ، وعلى ذلك كله نقوش غاية فى الإتقان ، ويعلو باب الحجرة ( زليخة قرأنا فيها بعد البسملة ) و( أن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا ) هذا ما أمر به عبد الله ووليه أبو تميم أمير المؤمنين الإمام العزيز بالله صلوات الله تعالى عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المكرمين 0
أمر بعمارة هذا المشهد على مقام السيدة الطاهرة بنت الزهراء البتول : زينب بنت الإمام على بن أبى طالب صلوات الله تعالى عليه وعلى آبائه الطاهرين وأبنائه المكرمين 0
وهذه الرحلة من محفوظات مكتبة عارف بك بالمدينة ( إذن فالضريح موجود معروف من قبل القرن الرابع قبل الفاطميين بل من القرن الثاني كما سيأتي ) 0

ثانيا : كلام السخاوى



صورة
ذكر السخاوى فى كتاب ( أوقاف مصر ) أن الحاكم بأمر الله أوقف على هذا المشهد مشهد السيدة زينب ومشاهد أخرى عدة قرى وضياع ( كأطفيح ) و( صول ) وغيرهما 0

ثالثا : ابن الأثير والطبري وابن عساكر وابن طولون :



الطبري وابن الأثير لما ذكر محنة الحسين التى شاركته فيها أخته زينب لم يتعرضا لذكر وفاتها وإلا فكانا ذكرا ما عرفناه عن ذلك والمؤرخون الذين تعرضوا لذكر تلك بعضهم تضاربت أقوالهم ، فلم يخرجوا بنتيجة تفيد الباحث ، وقليل منهم ذكروا أنها دخلت مصر بعد مصرع أخيها بيسير من الزمن وأقامت بها أشهر ودفنت بها 0
ومن هؤلاء الذين قالوا بدخولها مصر ( الحافظ بن عساكر الدمشقي مؤرخ القرن السادس الهجري : ذكر ذلك فى تاريخه الكبير المحفوظ بالمكتبة الخالدية بدمشق ، والمؤرخ ابن طولون الدمشقي فى رسالة مستقلة ( إذن فالقبر كان معروفا قبل القرن السادس )

رابعا : الشريف الأزورقانى :



( فى كتاب الأنساب ( كبحر الأنساب للشريف الأزورقانى ) من علماء القرن السابع الهجري ، وابن عنبة الحسنى من علماء القرن الثامن الهجري ومن تقدمهم من علماء النسب لم يذكروا أن ( ليحي بن زيد ) الشهيد عقبا ، لقتله لما خرج بعد قتل بأبيه ( بالجوزجان ) على ( نصر بن بشار ) وإلى خرسان وكان من أمره أن قتل بيد مسلم بن أحون الذى بعثه نصر المذكور فى 3000 ثلاثة الأف رجل ، فقتلوه فى سنة 125هـ وله من العمر 18 عاما ، وأنظر كتاب الفرق للبغدادي والمعارف لابن قتيبة ( وإذن فزينب هذه ليست ابنته وبينه وبينها زمن طويل )

خامسا : نتيجة ما سبق



فما ذكره فى رحلة ابن جبير ونقله صاحب الخطط وصححه فضيلته الأستاذ كلاهما خطأ واضح ، إذ أن زينب التى زار مشهدها ابن جبير هى زينب بنت يحي المتوج يحي بن الحسن المثنى ين زيد بن الحسن السبط بن على بن أبى طالب دخلت مصر سنة 193هـ مع عمتها السيدة نفيسة بنت الحسن لأنور العلوي أمير المؤمنين فى أواسط القرن الثاني الهجري ومشهدها الذى زاره ابن جبير فى القرافة شرقي الشافعي لا فى هذه المنطقة الواقع بها المشهد الزينبي ( انظر رحلة ابن جبير المخطوطة ) وهذا المشهد معروف بالقرافة وهو المشهور الآن بمشهد العيناء ( فاطمة بنت القاسم بن محمد المأمون بن جعفر الصادق ) لدفنها به هي الأخرى مع زينب بنت يحي المتوج وكان إلى أواخر القرن الثاني الهجري ويعرف بمشهد السيدة زينب بنت يحي المتوج وهى وأبوها وجمع من أقاربها ، دخلوا مصر وماتوا بها ولهم مشاهد معروفة وقد ورد ذكر هذا المشهد فى كثير من كتب السخاوى والكواكب السائرة للسكري الذى هو آخر مؤلف فى المزارات المصرية ( وهذه المراجع جميعها مشهورة ومتداولة )

سادسا : القول الفصل للعبيدلى :



صورة

صورة


صورة


صورة

صورة



صورة


صورة


صورة


الذى قضى على هذا الخلاف الواقع فيه جمهرة المؤرخين من قرون عديدة رسالة استنسختها من حلب بواسطة أحد أصدقائي ( للعبيدلى ) الحسن بن يحي بن جعفر (( الحجة )) بن عون الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن على بن زين العابدين بن الحسين بن على بن أبى طالب المولود سنة 124 هـ بالعقيق بأرض ( الحجاز ) بقصر ابن عاصم ، المتوفى بمكة سنة 277هـ مؤلفها المذكور ( أخبار الزينبيات ) ذكر فيها كل من سميت ( زينب ) من آل البيت وغيرهم ، فترجم لزينب هذه الكبرى وأختها الوسطى والصغرى وذكر فيها فى آخر ترجمة زينب الكبرى إنها بعد سيرت للشام ثم للمدينة ثارت فتنة بينها وبين عمرو بن سعيد الأشدق والى المدينة من قبل يزيد فاستصدر أمر يزيد بنقلها من المدينة فنقلت منها إلى مصر ، فدخلتها على مسلمة بن مخلد وكان دخولها فى أول شعبان سنة 61هـ إلى رجب سنة 62هـ وتوفيت يوم الأحد مساء لأربعة يوما مضت من رجب من السنة المذكورة بموضع يقال له ( الحمراء القصوى ) حيث بساتين الزهري ( هناك شارع باسم شارع جنان الزهري أمام مجلة المصور بميدان السيدة ) إذن فهذا المشهد معروف من قبل القرن الثاني 0
هذا محصل ما ذكره العبيدلى النسابة من القرن الثالث فى ترجمة السيدة زينب الكبرى بنت على ، إذن بقى لنا أن نتعرف : ما هى هذه الخطة ( الحمراء القصوى ) التى ذكر أنها دفنت بها فنقول :------

سابعا : الحمراء القصوى




إن المقريزي قد تكفل لنا بتعريفها ، وبسط لنا ما أعنانا عن مؤنه البحث ، فإذا هى هذه المنطقة الواقع بها الضريح الزينبي الآن ، وليس بعد هذا البيان بيان 0

((( وصفوة القول : إنى لما عثرت على هذا الرسالة المذكورة التى تعد الحجر الأساسي الذى قضى لنا على هذا الخلاف والذى كمم أفواه المتعنتين من معاصرينا )

ثامنا : هكذا انقطع الشك باليقين :



بهذا التحقيق العلمي التاريخي الموثق لا يكون هناك وجه على الإطلاق للجاجة والتشكيك والاستشكال والمعارك التى تدور من حين لأخر والتي يثيرها خصوم أهل البيت تحت شعار أو أخر تشكيكا فى وجود رفات السيدة زينب رضى الله تعالى عنها بمرقدها المعروف بالقاهرة وما هو إلا الغل والفتنة والحقد المرير على آل البيت أحياء وموتى باسم التوحيد المفترى عليه وباسم السنة المظلومة والأمر يومئذ لله 0
إلى كل من تعنت وتشدق على آل البيت الطاهرين عليهم أفضل الصلاة والسلام نقول لهم اتقوا الله فينا واتقوا الله فى أنفسكم – إلى كل من تعالى وأنكر وجود السيدة الطاهرة وإلى وجود رأسي أخيها فهذه أدلة كافية لكي تتقوا الله

تصدير
( السيدة زينب رمز الحق والفضيلة )




إن اشتهار فضائل السيدة زينب والآثار المروية فيها وعنها فى كتب التاريخ ليغنى عن التوسع فى ترجمتها الشريفة وبوجه إجمالي فهي ينبوع فضائل باقية الذكر ولا عجب أن عدت المثل الأعلى لرمز الحق ومثال الفضيلة وشأن الحق أن يستمر والفضيلة أن تشتهر وقد طبع آل على على الصدق حتى كأنهم لا يعرفون غيره وفطروا على الحق فلا يتخطونه قيد شعرة ، فهم مع الحق ، والحق معهم يدور حيثما داروا ولقد كانت حركة أخيها الحسين رضي الله عنه المظهر الأتم للحق ، وكانت هي في هذه النهضة داعية للحق ، هاتفة باسمه ، ونور الحق لا يطفئ وروح الصدق لا تبيد 0

أسلوب من بلاغتها



ولقد كانت مواقفها بين أمراء الظلم أمثولة الحق والعدل حينما كانت مواقف الظلمة أمثولة العسف والجور- فكانت تجاوب القوم بكل ثبات وجسارة وإقدام الأمر الذى لم يقم به أحد من البشر فانه غيرها لما أحيط بها وهى فى هذا الموقف الرهيب ناداها منادى الحق فهتفت باسمه وأجابت تلبيته وحينئذ قالت تخاطب يزيد صدق الله يا يزيد ، ( ثم كان عاقبة الذين اساؤا السوء أن كذبوا بآيات الله وكانوا بها يستهزئون ) ، أظننت يا يزيد أنه حين أخذ علينا بأطراف الأرض وأكناف السماء فأصبحنا نساق كما تساق الأسارى أن بنا هوانا على الله وأن بك عليه كرامة 0 وتوهمت أن هذا لعظيم خطرك فشمخت بأنفك 0 ونظرت فى عطفك جذلان فرحا 0 حين رأيت الدنيا مستوثقة لك والأمور مستقة عليك من العدل 0 إن الله إن أمهلك فهو فوله ( ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملى لهم خيرا لأنفسهم إنما نملى لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين ) 0 أمن العدل يا ابن الطلقاء تخديرك بناتك وإمائك وسوقك بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم كالاسارى قد هتكت ستورهن 0وأصلحت أصواتهن 0 مكتئبات تجرى بهن الأباعر وتحدو بهن الأعادي من بلد إلى بلد لا يراقبن ولا يؤويني بتشوفهن القريب والبعيد ليس معهن قريب من رجالهن وكيف يستبطأ فى بغضتنا من نظر إلينا بالشنق والشنان والإحن والأضغان ، أتقول ليت أشياخي ببدر شهدوا ، غير متأثم ولا مستعظم وأنت تنكث ثنايا أبى عبد الله بمخ صرتك – ولم لا تكون كذلك وقد نكأت القرحة واستأصلت الشأفة باهراقك هذه الدماء الطاهرة دماء نجوم الأرض من آل عبد المطلب 0 ولتردن على الله وشيكا موردهم ، وعند ذلك تود لو كنت أبكم وأعمى وأنك لم تقل لا هلوا واستهلوا فرحا 0 اللهم خذ بحقنا وانتقم لنا ممن ظلمنا 0 أيزيد والله ما فريت إلا فى جلدك ولا حززت إلا فى لحمك ، سترد على رسول الله صلى الله ليه وسلم برغمك ولتجدن عترته ولحمته من حوله فى حظيرة القدس يوم يجمع الله شملهم من الشعث ( ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ) وستعلم أنت ومن بوأك ومكنك من رقاب المؤمنين 0 إذا كان الحكم ربنا 0 والخصم جدنا وجوارحك شاهدة عليك فبأس للظالمين بدلا هنالك تعلم اينا شر مكانا وأضعف جندا مع أنى والله أستصغر تقريعك 0 غير أن العيون عبري 0 والصدور حرى 0 وما يجزى ذلك أو يغنى وقد قتل آخى الحسين ألا إن حزب الشيطان يقربنا الى حزب السفهاء 0 ليعطوهم أموال الله عونا على انتهاك محارم الله فهذه الأيدي تنطف من دمائنا 0 وهذه الأفواه تتحلب من لحومنا وتلك الجثث الزواكى يعتامها عسلان الفلوات – فلئن اتخذتنا فى هذه الحياة مغنما لتجدننا عليك مغرما حين لا تجد إلا ما قدمت يداك تستصرخ بابن مرجانة ويستصرخ بك وتتعاوى وأتباعك عند الميزان 0 وقد وجدت أفضل زاد تزودت به قتل ذرية محمد صلى الله عليه وسلم 0 فو الله ما اتقيت غير الله 0 وما شكوت إلا الله 0 فكد كيدك ، واسع سعيك وناصب جهدك فو الله لا ير حض عنك عار ما أتيت إلينا أبدا 0

لم اقصد بوضعي هذه الرسالة التي تضمنت كثيرا من أخبار هذه البضعة النبوية إقامة الحجة على من يستبعد وجود جثمانها الشريف فى مصر وخاصة فى هذا الموضع التى تزار به الآن إذ التواريخ لم ترو لنا ذلك ولم يرد فيها تفصيلا ثابتة تؤيد هذا القول ورواية الكشف فى هذا الخصوص تتعلق بشخصياتهم إذ هى من قبيل المشاهدات الروحية وليس لها فى بحثنا هذا مجال ، والمقصود الوقوف مع الحقائق الثابتة المؤيدة بأدلة علمية 0
فهذا كنت قد اعتزمت على أن لا أخوض هذا البحث حيطة من الوقوع فيما لم به نص ثابت ، فاقتصرت على ما أوردته من أخبارها التى تضم بين دفتيها أسلوبا من البلاغة العربية والتى تمثل سلسلة فضائل يتخذ منها أنموذجا ترتكز عليه شعور الأمم الحية الأمر الذى جعل هذه السيدة الطاهرة فى مصاف شهيرات النساء 0
فلما أتممت ما قصدت وألممت بما إليه أشرت مع ما اندرج فى طي ذلك من المناسبات بقدر ما وصل إليه علمي ( خطر ) لى أن أطرق باب البحث مرة ثانية لعلى أصل الى نتيجة تقضى على هذا الخلاف لاسيما بالملل ولى شغف باستجلاء مثل هذه الآثار فتماديت فى أبحاثي طويلا فأسفرت لى هذه البحوث عن وجود حقائق غامضة لا بد وأن يكون ورائها نتائج حسنة وعززت ذلك بما ظهر لى من تضارب أقوال المؤرخين واضطراباتهم الكثيرة فكلفت نفسي بعناء البحث فصادفتني عقبات كثيرة وكأني بدور الكتب المصرية الغاصة بمئات الألوف من الكتب والأسفار لم يرق فى نظري منها شيئا اذ ما أتطلبه منها مفقود 0
كل هذه العقبات لم تئن من عزمي شيئا فزاولت مهنتي التى كرست نفسي من أجلها فتصادف أن ابتاعني بعض الكتبيين مجموعة من الكتب فجلت بنظري فى بعضها فاذا بى أجد من بينها رسالة صغيرة الحجم مخطوطة عنوانها ( الرسالة الزينبية لشمس الدين ابى الخير السخاوى المصري (1) وكنت أحسبها لأول وهلة رسالة السيوطي (2) فإذا بى أرى اسم مؤلف آخر فتصفحتها فإذا هى تفوق رسالة السيوطي لتضمنها ترجمة السيدة مع إثبات شرف فروعها وأنهم يحوزونه ويمتازون به كبقية طوائف الأشراف فكأنها زادت على رسالة السيوطي بإيراد شذرة من ترجمة السيدة على نهج مختصر وقف فيها على استقرار السيدة فى المدينة بعد تجهيزها من الشام عقب محنة أخيها الحسين ولم يزد على ذلك ، فهى وإن كانت جديرة بالعناية فليست بشئ إذ ينقصها بحثى فأهملتها 0 ثم بعد مرور فترة من الزمن كتبت إلى بعض أصدقائي بالشام وهو من الذين أعتمد عليهم فى حل مثل هذه المشاكل فكتب إلى يخبرني أن المؤرخ ابن طولون (3) له رسالة فى ترجمة السيدة زينب وأنها محفوظة بخزانة بعض أصدقائي بنابلس ووعدني بأن يكتب إليه ويستعيرها منه ويرسلها الى ن فلم يمض وقت طويل إلا وجاءتني هذه الرسالة فإذا هى فى نحو كراسة ونصف ترجم فيها الشقيقة صاحبة الترجمة السيدة زينب الوسطى المكناة بأم كلثوم وقال إنها المدفونة بالشام بالقرية المعروفة بها (4)وكانت قد قدمت إليها فى وقعة الحرة (5) وترجم لأختها عرضا واستشهد لصحة ما ذكر بما رواه ابن عساكر (6) أن السيدة زينب الكبرى قدمت مصر وماتت بها وأن دفينة الشام هذه هى الوسطى ولا صحة لما يزعمه أهل دمشق ( فاستنسخت ) منها بعض ما اهمنى الوقوف عليه ثم رددتها بالتالي ن وبعد فترة قصيرة من الزمن أرسل الى صاحبي هذا رسالة عثر عليها فى حلب عند بعض أصدقاء له هناك عنوانها ( أخبار الزينبيات للعبيدلى النسابة ) (7) وذكر لى أنك تجد إن شاء الله تعالى فى هذه الرسالة أنشودتك الضالة ، ولذا فقد سمحت لك باستنساخها ، فلما تصفحتها تلمحت منها ( ترجمة السيدة زينب الكبرى بنت على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضي عنه ) وإذا بى أجد فى آخر الترجمة أن السيدة زينب قدمت مصر بعد مصرع أخيها بيسير من الزمن وماتت بها ودفنت بموضع يقال له الحمراء القصوى (8) حيث بساتين الزهري ، الخ ما ذكره ، فنسخت الكتاب ورددته لصاحبي شاكرا له مسعاه 0 ونظرا لأهمية هذا الكتاب استصوبت أن أدرجه هنا بنصه حرفيا غذ لا يوجد نظيره فى سائر دور الكتب على ما وصل إليه بحثى ، وإذ هو الحجر الأول الأساسي الذى قضى على هذا الخلاف القائم بين جمهرة المؤرخين من قرون عديدة ن فهذه الرسالة مع صغر حجمها هى نفسها الحجة على من كان يستبعد دخول السيدة إلى مصر ووفاتها بها ودفن جثمانها الشريف فى هذا الموضع ، على أن المؤلف رحمه الله عرف عن الخطة بهذا التعريف المذكور بحسب ما كان يعرف به فى عصره بين أهل مصر ، واستطلعنا التعريف عنه قديما وحديثا من الخطط المصرية وما كتبه لى الأستاذ صاحب العزة مصطفى بك منير أدهم السكرتير العام لمصلحة التنظيم المصرية أمتع الله بأنفاسه وسيأتي ذلك مفصلا فى محله 0
( وهذه الرسالة ) المشار اليها والتى ادر جناها فى كتابنا هذا نقلناها عن الأصل المرسل لنا من السيد المذكور المؤرخ بتاريخ 676هـ ومخطوط بخط من يدعى الحاج محمد البلتاجي الطائفي المجاور بالحرم الشريف النبوي ومنقول عن أصل مؤرخ بتاريخ سنة 483 مخطوط بخط السيد محمد الحسيني الواسطى الأصل المتوطن حيدرأباد (10) – واني لاغتبط سرورا بتناولي هذه الوثيقة التاريخية التى أسعدني بتناولها التوفيق كما أنى أشكر كل من تفضلوا على بالمديد المساعدة من أهل الفضل والسداد وفقنا الله جميعا إلى خدمة العلم والدين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( 5 شعبان ) مولد سيدتنا السيدة زينب عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2014 2:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8038
مدد يا ام العواجز وأنا منهم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: ( 5 شعبان ) مولد سيدتنا السيدة زينب عليها السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2014 2:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8038
الرجل شريف حضرمي وصوفي محترم
لكن فعلا خانه التعبير
والعصمة لاتكون إلا لنبي
هدانا الله وإياه وإياكم لما فيه رضا الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط