موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السيد محمد العقاد ( بطنطا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 28, 2014 5:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6385


السيد محمد العقاد
( 1269 - .... )


فى دعوة مباركة من العلى القديم وبفتح من الله العزيز الرحيم وفقنى إلى الوصول إلى سيدى

السيد محمد العقاد رضى الله عنه وقد عثرت على بحث لجدى النسابة حسن قاسم عن هذا الولى

الصالح ومقامه رضى الله تعالى عنه فى أحد الشوارع الجانية خلف مسجد سيدى أحمد البدوى

رضى الله تعالى عنه وبحارة كان يطلق عليها فى الماضى بحارة الزلابية : وقد صحبنى إلى هذا الضريح

أحد الأشخاص ويدعى السيد على بمسجد سيدى عز الرجال أدعو الله له بالرضا والسماح وأن يوفقه

الله تعالى فى حياته وكما نرى بصور التى قمت بتصويرها للمقام

صورة


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة




أستاذ مشايخ الطريقة الشاذلية الوفائية ، أيد الله دولتها العية ، وسلم الحضرة النبوية ، وسلالة العصابة الهاشمية ، المحلوظ بعناية رب البرية ن حجة الإسلام ، وكهف الأنام ، حامل لواء العارفين ن واستاذ المشايخ الراسخين ، كوكب العناية ، وقطب دائرة الهاداية ، أستاذ التصوف والإرشاد ، ملاذ أهل التمكين ، ذو الإمداد الشريف ، الحسيب ذو النسبتين العلويتين ، والسلالتين الطاهرتين ، أبو المواهب شيخى وملاذى ، سيدنا ومولانا الأستاذ تاج الدين السيد محمد بن أحمد العقاد الحسينى الإدريسى الشاذلى الوفائى رضى الله عنه وأرضاه ، أخذت الطريقة ، وتلقيت أنوار الحقيقة على يديه بواسطة صفوة خواصه المقربين المتحققين بحقائق التمكين ، أهل الشهود المتمتعين بجمال الحضرتين ، وارث السرين ، سيدى العارف بالله مولانا نسيم حلمى الدرمللى الشاذلى رضى الله عنه وارضاه وطيب مضجعه وثراه ، ومنذ أخذتها تعلق قلبى بمحبته رضى الله عنه ، وكنت إذ ذاك لم أجتمع به ، وبقيت هكذا مدة ستة أعوام ، فلما اجتمعت به بعد هذه المدة ، وعاينت ملا علا جبينه من الأنوار بعطفه النبى المختار ، وشاهدت من معارفه ولطائفه ما بهر عقلى ، وقادنى إليه ، فسمعت منه مالم أسمعه قط من إنسان ، ولا طرق أذنى فى أى زمن من الأزمان ، فأيقنت بأنه ولى من أولياء الله تعالى ، ومن أهل الشهود والعيان ، المستمدين من بحر سيد الأكوان ، وكذا ما سمعته من أصحابه ، فحول الرجال ، فأحببت أنأقيد جميع ما سمعته بأذنى ، ورأيته بعينى ، وشاهدته بروحى ، والمقصود هو الانتفاع لأهل المحبة والاتباع ، لا لحصر مناقبه وفضائله ، فإنا لو تتبعناها فلا نقف لها عند حد محدود ، فإنه رضى الله عنه مغترف من بحر سيد الوجود بنعت أهل الشهود ، واعلم وفقك الله أنى ما قيدت إلا نفقطة فى بحر زاخر ، تلاطمت أمواجه ، فتطاير منها قطرات على أهل المحبة ، ونفعنا الله بهذه القطرات ، بحق علام الخفيات ، وكيف أحصى مناقب من شهد بفضله الخاص والعام ؟! أم كيف أحصى من اتفق على جلالة قدره وولايته المشرقان والمغربان بل وعموم الإسلام ؟!
ومن لى بحصر البحر والبحر زاخر ومن لى بإحصاء الحصى والكواكب
فأقول ، وفى بحر مدده أجول :
نسبه الشريف : اعلم أيها المشغول بذكر أهل الله أن شيخنا رضى الله عنه هو الستاذ السيد محمد العقاد بن سيدنا ومولانا أحمد بن سيدنا ومولانا أحمد العقاد الكبير بن سيدنا ومولانا مصطفى العقاد دفين المحلة بن سيدنا وملانا محمد العقاد بن سيدنا ومولانا مصطفى بن سيدنا ومولانا محمد بن سيدنا ومولانا يوسف العقاد بن سيدنا ومولانا أحمد بن سيدنا ومولانا أحمد بن سيدنا ومولانا عبد الرحمن بن سيدنا ومولانا محسن العقاد بن سيدنا ومولانا حسين بن سيدنا ومولانا خليل بن سيدنا ومولاننا محمد بن سيدنا ومولانا عبد الواحد العقاد الكبير بن سيدنا ومولانا عبد السلام بن سيدنا ومولانا محيى الدين بن سيدنا ومولانا محمد بن سيدنا ومولانا عيسى بن سيدنا ومولانا محمد أبى البركات بن سيدنا ومولانا تاج الدين بن سيدنا ومولانا على بن سيدنا ومولانا محبى الدين بن سيدنا ومولانا محمد شمس الدين ين سيدنا ومولانا عبد السلام بن مولانا مشيش شيخ سيدنا ابى الحسن الشاذلى قدس سره بن سيدنا ومولانا أبى بكر بن سيدنا ومولانا على بن سيدنا ومولانا مرمه بن سيدنا ومولانا عيسى بن سيدنا ومولانا سلام بن سيدنا ومولانا مزوار بن سيدنا ومولانا على جد السادات الوفائية بن سيدنا ومولانا محمد بن مولاى إدريس الأصغر بن مولاى إدريس الأكبر بن مولانا عبد الله المحض بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا أمير المؤمنين كرم الله وجهه ورضى الله عنهم أجمعين
مولده رضى الله عنه ومنشؤه وصفته :
العم أيها الأخ فى الله السالك طريق أهل الله ، أن شيخنا الإمام العلامة الهمام ، ذا النسبتين الطاهرتين المعنوية والحسية ، سراج الأولياء ، وتاج الأصفياء ، القطب الغوث ، والفرد الليث ، الولى الصالح ، والكوكب الواضح ، شبخ الكريقة ، وإمام الطالبين للحقيقة ، مربى المريدين ومرشد السالكين وزمزم أسرار الواصلين ، من سلك مسالك البرار فشملته عواطف النبى المختار ، السارى سره فى الوجود ، المقتبس من نوره كل موجود ، ولد حفظه الله ومتعنا ببقائه ورضاه بالمحلة الكبرى سنة 1269 ، ونشأ بها فى حجر والده المرحوم بكرم الله ، فحفط القرآن وأتم العلوم الظاهرة ، ومال غلى العلوم الآخرة ، فسلك على يد استاذه ومربيه ، وهوالذى رباه ، وفى حرجه أنشأه ، فكان رضى الله عنه مثال الكرم والاستقامة ، والورع والزهد ، تبدو على وجهه دلائلل الأنوار ، وتشرق من جبينه لوامع الأذكار .
نشأ رضى الله عنه عفيقا ، طاهر النفس ، ورعا زاهدا ، متحققا بمقامات الإحسان ، وأرثا لمكارم جده صلى الله عليه وسلم متمسكا بآداب مشايخه ، رضوان الله عليهم أجمعين ، ولما كملت معانيه ، وتحققت لدى الطالبين جواهر مبانيه ، اجلسه الحق على بساط النور وكرمه وشرفه على ممر الدهور ، ولما حانت وفاة أستاذه أمره بالإرشاد وخلع عليه خلع القبول والإمداج ، فورث السرين ، سر أستاذه ، وسر ذاته الشريفة ، وقد بشره أستاذه بحضرة فحول الرجال ، بانتشار الطريق على ممر الأيام والليال ، فكان بحمد الله ما أخبر به ، وكثرت على يديه الطلاب ، وسمعت إلى داره الأقطاب ، مقتبسين من أنواره الذاتية ، معارفه الجبروتية ، ومواهبه اللدنية ، ولسان حالهم ينشد يقول :
يا سادتى إنى أتيت بذلتى ووالدمع من عينى بدا فوق الخدود
واشتغل رضى الله عنه بالتجارة فى أيام بدايته ، كما هو شأن الكرام ، اقتداء بجده المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فكان نعم التاجر الصدوق .
أحواله رضى الله عنه : أحوال خاصة الخاصة من الأولياء ، كثير الصمت دائم الفكر والذكر ، مستغرقا فى شهود عظم المالك .
صفته رضى الله عنه : مربوع القامة ، أبيض اللون ، اقنى الأنف ، أدعج العينين ، يشرق من جمال وجهه أنوار ، يهتدى السائر بها فى الظلام ، بشوش الوجه ، طلق المحيا ، جميل الطلعة ، دائم الابتسام ، يمشى هونا ، تنزل بساحته الأكابر والأصاغر ، متواضعا يتواضع للكبير والصغير ، والرفيع والوضيع ، يجالس الفقراء ، وينتصر للضعفاء ، كريما للغرباء ، مواسيا للفقراء ، محسنا للمساكين والبؤساء ، باذلا قصارى جهده فى قضاء مصالح المسلمين ، سالبا إرادته لرب العالمين ، قد علاه نور الجمال ، تلحظه العين بالإجلال ، إشاراته خفية ، وأقواله مرضية ، ومذاكراته نورانية ، ورث المقامات المحمدية ، أجمعت الناس على ولايته ، وأشير غليه بين الأخيار ، واشتهر أمره فى البلاد والأمصار ، وقصدته أهل الفضل والإحسان من اقصى البلاد والأقطار ، مستمطرين من فيض إمداده المدرار ، فمنهم النجباء الأخيار ، ومنهم السادة الأطهار ، اللهم حقق نسبتنا غليه ، واقمنا لخدمته ، والوقوف بين يديه ، رضى الله عنه وأرضاه ، ونفعنا به وبأسراره . آمين
ذكر شيوخه وموصليه بسلسلة الأنوار : العم أيها المحب الواصل ، ان شيخنا حجة العارفين ، وقدوة الواصلين ، ومعدن أنوار السالكين ، ومصباخ الطريقة وشمس الحقيقة ، وارث العلوم الدقيقة ، بحر العرفان ، ومجمع البحرين فيه يلتقيان / ومعنا الله بحياته ، وأفاض علينا من بوارق نظراته ، أخذ الطريقة ، وتلقى أنوار الحقيقة ، عن البحر الزاخر ، والكوكب الزاهر ، قطب الأقطاب ، ومربى الأحباب ، ومرشد الطلاب ، كعبة القاصدين ، وملجاء الطالبين ، ومرشد الفقراء والسالكين ، إلى مقام التمكين ، الدال على الله بالله ، المقتبس من أنوار مولانا رسول الله عترتى ورجائى ، مولاى أبى الهجى السيد محمود الوفائى الحسينى الشاذلى ، من ذرية تاج العارفين بن الوفا المتوفى ببغداج فى أوائل القرن الخامس ، وضريحه بها يزار ، قدس الله سره ، كان سيدة محمود الوفائى قدس الله سره ، عالما عاملا ، ومربيا كاملا ، زاهدا عارف ، جمع بين الهمة والمقال ، فاقتدت به الرجال ، وورث القطبانية الكبرى
وتلمذ له جماعة كثيرون جلهم أولياء واصلون ، كانت أخلاقه محمدية وأحواله مرضية ، وأقواله صوفيه ، ومعارفه غيبية ، وله كلام عال فى طريق القوم ونفس عال فى علم الحقائق .
ولد قدس الله سره بفيشا سليم ونشأ بها حتى بلغ مبالغ الرجال وحار درجات الكمال **وله تآليف نفيسة ، منها : كتاب الروضة الشاذلية ، وكتاب معاهد التحقيق ن وله أحزاب وتوحهات وكرامات وبشارات .
توفى قدس الله سره بطندتا ( طنطا ) يوم الأثنين 22 محرم سنة 1328 ، بعد قدومه من الحج ودفن بطندتا بالقرافة وله ضريح يزار ومقام تلوح عليه الأنوار
وهو تلقى الطريقة العلية عن الأستاذ المربى الكامل والشيخ الهمام الواصل ، مولانا شمس الدين محمد المكى الفاسى قدس الله سره ، كان من المشايخ المربين ، ومن أهل الحقائق والتمكين ، كانت أيامه زاهية زاهرة ، ولياليه بذكر الله عامره وعيناه لإرشاد المريدين ياقظة ساهرة وكان قدس الله سره عالما عاملا ، زاهدا عارفا ، جامعا بين الحقيقة والشريعة ، انتشرت الطريقة فى الأقطار الحجازية والديار الشامية والمصرية على يديه اشتهار الشمس المضيئة وأخذ عنه جم غفير ، توفى قدس الله سره بمكة شرفها الله تعالى ودفن مع والده بالمعلى ، ( المعلى : موضع بين مكة وبدر ) اللهم أمدنا وأحبتنا وانفعنا بسره آمين
وهو قدس الله سره أخذ الطريقة والحقيقة من أستاذه ووالده شمس الطريقة ، ومعدن الحقيقة ، وارث العلوم والأسرار ، المحمدى الخلق ، حجة الواصلين ، وإمام المحققين الكاملين ، مزيل القناع ، من عمت أنواره جميع البقاع ، سيدنا واستاذنا سيدى محمد بن مسعود الفاسى قدس سره ، وقد ترجمه سيدى محمود الوفائى قدس الله سره فى كتابه ( معاهد التحقيق ) فقال رضى الله عنه فى السؤال التاسع والأربعين ما نصه : وأما السؤال التاسع والأربعون عن احوال أستاذنا الشيخ العارف بالله سيدى محمد الفاسى وسلسلته من طريق الإمام الشاذلى رضى الله عنه ، ونسبنا إليه ، فالجواب عنه والله أعلم : أنه لما لمعت على قلبى بوارق الرشد والهداية ، وارتحلت إلى نور اليقين من ظلمة الشك والغواية ، جمعنى الله على الأنوار الفاسية المدنية الشاذلية ، بمسجد السلطان الحنفى بالمحروسة ايام دخول الشيخ فى سنة 1289 غلى الديار المصرية الذى تعطرت بطيب شذاه جميع المحافل والزوايات ، وقد اقلفنى رعد محبته ، فأمطر قلبى سحائب الفضل ، فأنبتت أرضه كل الركات ، ولما شاهدت من صور تجلى الجمال فى نعوت الكمال ما به طاش عقلى ، واندهش من ذلك لبى ، هجرت الأهل والأوطان ، ولزمت الأعتاب بطنطا بين يدى أبى الفتيان ، وبإذن الأستاذ جائنى

خليفته ببندر السويس العارف بالله سيدى ومولانا أحمد عثمان فى عشر ذى الحجة سنة 1290 ، وهو من أهل التحقيق ، وزال عنى ما أجده من التعويق ، وصار يتردد إلى ، وأنا إذ ذاك قائم بالحضرتين مع الإخوان ، وكلما ازددت سكرا اوددت صحوا ، حتى أدركتنى العناية الربانية ، وجذبتنى يد القدرة الإليهة ، فردتنى إلى عالم حسى ، ورجوعى إلى ربى بربى ، واجتمعت بابن المشار إليه حسا ومعنى أستاذى سيدى محمد شمس الدين المكى رضى الله عنه ، حين شرف السويس فى سنة 1293 ، بعد وفاة والده رضى الله عنه ، فأعرقنى لذيذ خطابه فى بحار التوحيد ، وسقانى شراب الصفا ، فتضلعت من البقاء والتفريد ، وأمرنى بالوجه إلى مكة المشفة ، وكنت وقتها خاليا من الدراهم ، فما مضى على سنة إلا وقد من الله على ببركته بما ينوف عن المئة وعشرين جننيها ن فأخذتها ميراثا عن والدى ، وتوجهت إلى مكة حسبما أمرنى فى سنة اربع وتسعين ، وعند دخولى الزاوية العامرة سطعت على أنوار الرجال ، فدهشت من الجمال والجلال ورأيت من أوصاف المتجردين ما لا تحويه العقول ، وأنشد لسان الحال يقول :
أبرق بدا من جانب الغور لامع أم ارتفعت عن وجه سلمى البراقع
فعند ذلك أخذ بيدى الأستاذ المكى قدس سره ن واجلسنى بين يديه ، وتذاكر معى مذاكرة سرية ، وأدخل فى فمى لقمة من طعام كان بيننا ، فكشف لى عن أسرار لا ينبغى إفشاؤها إلا لذوى المعارف الربانية ، فجددت عليه الطريق ، وقد جدد عليه من قبلى خلفاء والده للإشارة النبوية ، إذ قال له والده قبل وفاته بجمع من أكابر علماء الحرم ومن معهم أهل السنة المحمدية : الحمد لله الذى بشرنى فيك جدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنك خليفتى من بعدى ، فكان ذلك سببا لتمسك العلماء والفضلاء وأكابر أهل المشرف بأذياله زيادة على ما كانوا عليه منه ، لأنه تحقق بمعارف أهل العرفان بعد أن أخذ عن والده ، وتربى فى حجره ، وربى كثيرا من المريدين فى حياته غلى أن أراد الله عموم نفعه للعباد ، فأذن له والده فى الإرشاد لعلمه أنه نال الهنا وبلغ المراد ، فنشر الطريقة ، وأظهر الحقيقة ووصل المنقطعين إلى أعلى المقامات ، ولذلك كانت تشد إليه الرحال من كل الجهات ، وقد ظهرت على يديه من الكرامات حال حياة والده وبعدها ما لا يحصى .
وبعد أخذى عليه الطريق ألبسنى المرقعة بعد نزولى من الحج ورجوعى إلى الزاوية عقل أيام التشريق ، ثم قمت بخدمة الإخوان المتجريدين إلى أن أمرنى الأستاذ بالرجوع إلى البلاد المصرة كما كنت بها لإقامة شعائر الطريقة الشاذلية وببركته قد جمع الله علينا ** اقول : قوله : ( من نثق به فى طريق الله ) إشارة إلى اجتماعه بمولانا الأستاذ العقاد رضى الله عنه فإنه خليفته ، ووارث مقامه كم بعده ، وقد كان ذلك من قبل فى عالم المعنى ، كما شوهد فى عالم الحس ، والله أعلم * جعلنا الله من المتمسكين به حتى نلقاه .


صورة

صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السيد محمد العقاد ( بطنطا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 28, 2014 7:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7987
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط