موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السبع قباب (أى ) السبع بنات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 02, 2014 10:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6424

صورة

السبع بنات بمدينة الفسطاط صورة للقباب
صورة

يعرف هذا الآثر بقباب السبع بنات رغم أن تسميته بالقباب السبع أكثر تطابقا مع المصادر التاريخية إلى أختلاف التاريخ :
أولا : يقول المقريزى المتوفى 845 هـ فى الجزء الرابع ص 459
هذا القباب بأخر القرافة الكبرى مما يلى مصر القديمة *
ثانيا : كتاب المغرب لابن سعيد ص 69 : أن القباب السبع مشهورة
بظاهر الفسطاط وهى عبارة عن مشاهد على سبعة من بنى
المغربى قتلهم الخليفة الحاكم بعد فرار الوزير أبى القاسم
الحسين بنى على بن المغربى * ولذا يقول أبو القاسم المغربى
إذا شئت أن ترنوا إلى ألطف باكيا
فدونك فأنظر نحو أرض المقطم
تجد من رجال المغربى عصابة
مضخمة الأجسام من حلل الدم
فكم تركوا محراب أى معطل
وكم تركوا من سورة لم تختم
( اللطف ) البقعة التى قتل فيها الأمام الحسين بكربلاء


وهذا ما ذكرته الدكتورة سعاد ماهر فى موسوعتها مساجد مصر وأولياؤها فى الجزء الأول ص 240 ** وتقول بعض المصادر إن هذا القباب أنشأها الحاكم بأمر الله العبيدى سنة 400 هـ لدفن بنات وزيره أبى سعيد الحسين بن على المغربى الذى قتل عائلته انتقاما منه عندما هرب من مصر
وبعض المصادر على النت تقول : أن القباب أو الأضرحة مدفون فبه فتيات مسلمات يقال إن عددهم سبع أو سبعين فتاة ، هؤلاء الفتيات إستشهدوا وهم يقاتلون الروم إثناء الفتح الإسلامى وكانوا يقومون بأشجع المعارك ولم يعرف إنهم فتيات إلا بعد استشهادهم حيث أزالوا اللثام عن وجههم فوجوهم فتيات *
وهذا الدليل بالضبع ضعيف فإن ما ذكره المقريزى والمغربى وسعاد ماهر نقلا عن المقريزى والمغربى هو السند الصحيح إنهم أسرة قتلهم الحاكم أنتقاما من وزيره *
أما على باشا مبارك لم يذكر فى خططه أى نبذة عن هذا الموضوع إلا فى الجزء السادس ص 71 : يوجد كنيسة بأسم السبع بنات وهى بآخر حارة الدحديرة الموصلة لشارع كلوت بك *
وبسؤال أحد الأشخاص فقال لى الأتى : هذه الكنيسة بأول كلوت بيك ولقد أطلق عليها السبع بنــــــــات نسبة إلى سبع راهبات عزروات تفرغوا لخدمة المرضى والعلاج وأصبـح هذا الأسم متدول فى جميع المدارس والكنائس الكثولوكية ويوجد بهـــــــا علاج وخدمة المرض وعلى هذا أطلق الاسم * ويلاحظ أن هـــــذا التعبير مطابق للحقيقة نظرا لرتباطها بأسم السبع بنات وكنت أسمع وأنــــــــا فى الصغر وحتى الآن عندما يصاب أحد بآلم فى أذنيه يقال له أذهب إلــــــــى السبع بنات ولهذا أرتبط الاسم بخدمة المرضى وعلاجهم *

صورة

صورة

صورة

صورة

كما يوجد بالمحلة الكبرى منطقة تعرف بالسبع بنات وبها كنيسة لليهود تحولت سنة 1946 إلى كنيسة تابعة لطائفة الفرنسيسكان الكثوليك وبها حتى الآن دير للرهبات وذلك سر تسميتها بمنطقة السبع بنات لآن بالدير كان يوجد سبع راهبات قدموا خدمات طبية لأهل المحلة مسيحين أو مسلمين **
وفى مقولة أخرى أنهم سبع فتيات مؤمنات حاربوا الروم حتى قتلوا وكانوا ملثمين فعند كشف عن وجوهم وجدوا أنهم فتيات والله أعلم
ولعل المسيحين أتخذوا هذا الأسم وقاموا بأنشاء المستشفيات ونأتى للمقريزى والسخاوى
1 - يقول المقريزى فى المواعظ والأعتبار ج 4 ص 459:
=============================
( القباب السبع ) هذه القباب بآخر القرافة الكبرى مما يلى مدينة مصر وقال ابن سعيد فى كتاب المغرب والقباب السبع المشهورة بظاهر الفسطاط هى مشاهد على سبعة من بنى المقربى قتلهم الخليفة الحاكم بعد فرار الوزير أبى القاسم الحسين بن على بن المغربى إلى أبى الفتوح حسن بن جعفر بمكة وفى ذلك يقول ابو القاسم بن المغربى :

أذا شئت أن ترنوا إلى الطف باكيا ^ قدونك فانظر نحو أرض المقطم
تجد من رجال المغربى عصابـــــة ^ مضخمة الاجسام من حلل الــدم
فكم تركوا محراب آى معطـــــــــل ^ وكــــم تركوا من سورة لم تختم


وقد ذكرت أخبار بنى المغرب عند ذكر بساتين الوزير من بركة الحبش ويتعلق بهذا الموضوع من خبرهم أن أبا الحسن على بن الحسين بن على بن محمد بن المغربى لما خرج من بغداد وصار إلى مصر فى ايام العزيز بالله بن المعز لدين الله فى سنة احدى وثمانين وثلثمائة رتب له فى كل ستة آلاف دينار وصار من شيوخ الدولة فال يوما لمؤدب ولده أبى القاسم حسن وهو على بن منصور بن طالب المعروف بأبى الحسن دوخله بن القادح سرا أنا أخاف همة ابنى أبى القاسم أن تنزوبه الى أن يوردنا مورد الاصدر عنه فان كانت الانفاس مما تحفظ وتكتب فاكتبها واحفظها وطالعنى بها فقال أبو القاسم ف بعض الايام لمؤدبه هذا الى متى ترضى بالخمول الذى نحن فيه فقال له وأى خمول هذا تأخذون من مولانا فى كل سنة ستة ألاف دينار وأبوكم من شيوخ الدولة فقال أريد أن تصار الى أبوابنا الكتائب والمواكب والمقانب ولا أرضى بأن يجرى علينا كاولدان والنسوان فأعاد ذلك على أبيه فقال ما أخوفنى أن يخضب أبو القاسم هذه من هذه وقبض على لحيته وهامته وعلم ذلك أبو القاسم فصارت بينه وبين مؤدبه وحشة وكان ذلك فى خلافة الحاكم بأمر الله منصور ابن العزيز وتحدث القائد أبى عبد الله الحسين بن جوهر وكان الحاكم قد أكثر من قتل رؤساء دولته وصار يبعث الى القائد كما قتل رئيسا برأسه ويقول هذا عدوى وعدوك فقبض على أبى الحسن على بن الحسين المغربى والد الوزير أبى القاسم الحسين وعلى أخيه أبى عبد الله محمد بن الحسين وعلى محسن ومحمد أخوى الوزير المذكور لثلاث خلون من ذى القعدة سنة أربعمائة وفر الوزير أبو القاسم الحسين بن المغربى من مصر فى زى حمال لليالى من ذى القعدة ولحق بحسان بن الجراح وكان أمره ما كان
2 - أما السخاوى فى تحفة الأحباب وبغية الطلاب ص 144
=============================
يقول : السبع قباب قال القاضى ابن ميسر فى تاريخه إن بالقرافة الكبرى على الطريق قبابا شاهقة مبنية على قبور وانكشف بعض فشوهد فيها أثرهم على الأسرة وثياب الحرير * وقال بن سعد صاحب كتاب المغرب فى أخبار المغرب أن القباب السبع بآخر القرافة الكبرى مما يلى مدينة مصر وهى مشاهد على سبعة من بنى المغرب قتلهم الحاكم بعد فرار الوزير أبى القاسم الحسين بن على المغربى والسبب فى ذلك ما حكاه ابن جحلة بالكردان قال إنه بالقرافة مكان يعرف بالسبع قباب بالقرب من الحفائر وهى فى الحقيقة ست قباب لا غير والأصل فها أنه كان بين وبنى المغربى الوزير وبين أبى نصر وزير الحاكم تنافس فسعر عليهم عند الحاكم فأمر بضرب أعناقهم فقتل ستة منهم وهم والد الوزير المغربى وأخواه وثثة من أهل بيته واستتر أبو القاسم الوزير ابن المغربى وهرب الى الرملة وحسن لصاحبها الخروج على الحاكم ونزع يده من طاعته وأحضروا أبا الفتوح الحسن بن الحسيني من مكة وأقاموه خليفة وقبلوا الارض بين يديه وبايعوه باللافة ولقبوه بالراشد بأمر الله فعند ذلك صعد الوزير ابن المغربى المنبر وخطب خطبة بليغة وحرض فيها على قتال الحاكم وافتتح بقوله عز وجل ( طسم تلك آيات الكتاب المبين نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون إن فرعون علا فى الأرض ) وجعل يشير بيديه إلى جهة مصر ( وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ) الآيات فلما بلغ الحاكم ذلك أزعجه إزعاجا عظيما وسير إلى من أراد الخروج وبذل لهم المال الجزيل وخوفهم العاقبة فمالوا إليه بعد خطب طويل وكتب إلى المغربى الوزير واسترضاه واثنى على قتلاهم الذين قتلهم من أهله ست قباب فهى تعرف الآن بالسبع قباب والظاهر أنه كان إلى جانهم قبة أخرى فسميت بالسبع قباب بهذا الاعتبار وقيل أن القبة السابعة هى قبة الأطفيحى صاحب القاناطر والسبيل وله معروف كثير وكان قريبا لبعض الأمراء والوزير
أما موسوعة الدكتورة سعاد ماهر تقول
فى مساجد مصر ج1 ص 240


يقول المقريزى هذه القباب بأخر القرافة الكبرى مما يلى صورة
مدينة مصر أى مصر القديمة وجاء فى كتاب المغرب لأبن
سعد ( المعرب فى حل المغرب ص 69 ) أن القباب السبع
مشهورة بظاهر الفسطاط وهى عبارة عن مشاهد على سبعة صورة
من بنى المغربى قتلهم الخليفة الحاكم بعد فرار الوزير أبى
القاسم الحسين بن على بن المغربى وفى ذلك يقول أبو القاسم
المغربى ( الشعر الموضح بعالية ) وهنا يقصد ( بألطف ) البقعة
التى قتل فيها الإمام الحسين ين على رضى الله تعالى عنه *
وبنى المغربى أصلهم من البصرة صاروا إلى بغداد وكان أحد
أفرادها وهو أبو الحسن على بن محمد قد تقلد منصب ديوان
المغرب فى الدويلة العباسية ببغداد فنسب به الى المغرب كما
تقلد ولده الحسين ابذى ولد ببغداد أعمالا كثيرة فى الدولة العباسية ومنها تدبير أمر الدولة فى بغداد وكان أخو زوجته أوب على هارون بن عبد العزيز الآوارجى من أصحاب أبى بكر محمد بن رائق فلما لحق ابن رائق ما لحقه بالموصل صار الحسين ين على المغربى الى الشام حيث ألتقى بأمير مصر محمد بن طفج الأخشيد فأقام عنده ثم حمله هو وجميع أفراد أسرته ممن كانوا ببغداد الى مصر ولكن ابن المغربى لم يلبث طويلا فى مصر فقد خرج منها الى حلب ولحق به سائر أهله ونزلوا عند سيف الدولة الحمدانى وبقوا عنده مدة حياته ثم شجر بين ابن المغربى وبين ابن سيف الدولة شجار ففارقه وصار الى بكجور بالرقة فحسن له مكاتبة العزيز بالله نزار الخليفة الفاطمى بمصر والتحيز إليه * فلما وردت على العزيز بالله مكاتبة بكجور قبله واستدعاه وخرج من الرقة يريد دمشق فوافاه عبد العزيز بولاية دمشق وخلفه فتسلمها وخرج لمحاربة ابن حمدان بحلب بمشورة ابن المغربى فلم يتم له الأمر فقال لابن المغربى غررتنى فيما أشرت به على وتنكر له ففر ابن المغربى الى الرقة ومنها الى الكوفة وهناك كاتب الخليفة الفاطمى العزيز بالله يستأذنه فى القدوم فأذن له وقدم الى مصر فى جمادى الاول سنة أحدى وثمانين وثلاثمائة * ولكن حتى الآن ما السبب بالتسمية التى أطلقت عليهم السبع قباب أو السبع بنات والله أعلم **
يعرف هذا الأثر بقباب السبع بنات، رغم أن تسميته بالقباب السبع أكثر تطابقاً مع المصادر التاريخية إذ تروى هذه المصادر أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله قتل عدة أفراد من أسرة الوزير الحسين بن علي المغربي بعد فراره من مصر، وعندما حاول استرضاء الوزير بنى على قتلاه ست قباب ويبدو أنه بجانب هؤلاء الستة ضريح شخصية أخرى بنيت عليها قبة فعرفت في مجملها باسم السبع قباب.
لم يتبق من هذه القباب سوى أربعة فقط وقاعدتان لقبتين، وهذه القباب تقع جميعاً في صف واحد غير مستقيم، يعتمد تخطيط كل قبة على حجرة مربعة فتح بكل ضلع من أضلاعها الأربعة باب معقود بعقد مدبب، وتوجد حنيتا محراب في الضلع الجنوبي الشرقي على يمين ويسار فتحة الباب، وتعلو منطقة الانتقال - التي يتحول بها المربع إلى دائرة لإقامة قبة عليها - الحجرة المربعة، وفي وسط كل ضلع لمنطقة الانتقال فتحة شباك. أما رقبة القبة فمثمنة الشكل بها فتحات شبابيك أيضاً والقباب العلوية نفسها فوق الرقبة غير موجودة، ويرتد الطابق الثاني عن الطابق الأول إلى الداخل، كما يرتد الطابق الثالث وهو رقبة القبة إلى الداخل أيضاً عن الطابق الثاني *
الوصف : أضرحة السبع بنات هى أضرحه فى جنوب خرايب الفسطاط فى مصر على بعد حوالى 750 متر من مقام الإمام الليث فى القرافه. الأضرحه عباره عن اربع اضرحه صغيره اتهدمت قبابها و أجزاء من حيطانها. بترجع الأضرحه للعصر الفاطمى و فى الأصل كان فيه سبع قبب مش أربعه. الأضرحه الأربعه مدفون فيهم سبع بنات من اسره مغربيه واحده كان الحاكم بأمر الله أعدم أبوهم سنة 1010.
الأضرحه الأربعه لهم اهميه معماريه و فنيه مميزه إكمنهم بيمثلو نماذج قديمه للأضرحه الاسلاميه فى مصر. القبب الأربعه بيوضحو تطور القبه فى مصر من المحاريب الركنيه للمقرنصات اتحول فيها الشكل الهندسى الرباعى جوه الضريح لشكل تمانى عن طريق محاريب ركنيه فوقيها رقبه تمانيه مبنى عليها قبه. و القبه هى الغطا للضريح فى مصر اللى حل محل المصطبه او الهرم فى مصر القديمه

]

صورة

صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السبع قباب (أى ) السبع بنات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 03, 2014 1:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8033
اللهم انظمنا في عقد معيته صلى الله عليه وآله وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط