موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
صورة


صورة

صورة

صورة







سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


هو خاتم رسل الله وأنبيائه ، وقد أرسله الله إلى الناس كافة برسالة عاملة شامله فقال تعالى فى سورة الأحزاب
( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شىء عليما ) سورة الاحزاب (40)

وقال تعالى فى وسرة سبأ الآية (28 )
ومآ أرسالناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا ولكن أكثر الناس لا يعلمون

نسبه الشريف صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
هو سيدنا ( محمد ) صلى الله عليه وآله وسلم ، وأسمه فى الأنجيل ( أحمد ) صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
- ( ابن عبد الله 9 وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة .
- ( ابن عبد المطلب ) واسمه ( شيبة الحمد ) لأنه ولد وله شيبة – وإنما قيل له : عبد المطلب ، لأن عمه المطلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره فقيل له : من هذا ؟ فقال : عبدى حياء ممن سأله !!
- ( ابن هشام ) واسمه ( عمرو ) وسمى هاشما : لأنه خرج إلى الشام فى مجاعة شديدة أصابت قريشا فاشترى دقيقا وكعكا وقدم به مكة فى الموسم ، فهشم الخبز ، والكعك ونحر جزرا وجعل ذلك ثريد وأطعم الناس حتى أشبعهم
- ( ابن عبد مناف ) واسمه ( المغيرة ) وكان يقال له : قمر البطجاء لحسنه وجماله ومناف اسم لصنم
- ( ابن قصى ) واسمه ( زيد) ولقب : بقصى لأنه أبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه ويقال له ( مجمع ) لأن الله جمع به القبائل من قريش فى مكة بعد تفريفها
- ( ابن كلاب ) واسمه حكيم وقيل ( عروة ) ولقب بكلاب : لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب
- ( ابن مرة ) وهو الجد السادس لأبى بكر الصديق رضى الله تعالى عنه
- ( ابن كعب ) وقد كان يجمع قومه يوم العروبة – أى يوم الرحمة وهو يوم الجمعة فيعظمهم ويذكرهم بمبعث النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وينبئعم بأنه من ولده ويأمرهم باتباعة
- ( ابن لؤى ) ولؤى تصغير لأى وهو الثور الوحشى
- ( ابن غالب )
- ( ابن فهر ) وكان كريما يفتش عن ذوى الحاجات فيحسن إليهم ، وفهر : اسم للحجر على مقدار ملء الكف
- ( ابن مالك )
- ( ابن النضر ) وهو ( قريش ) فمن كان من ولده فهو قريشى ، ومن لم يكن من ولده فليس بقريشى ، والنضر فى اللغة : الذهب الأحمر وقيل : قريش هو فهر بن مالك
- ( ابن كنانة )
- ( ابن خزيمة )
- ( ابن مدركة )
- ( ابن إلياس ) وكان فى العرب مثل لقمان الحكيم فى قومه
- ( ابن مضر ) وكان جميلا لم يره أحد إلا أحبه ، وله حكم كأثورة والمضر فى اللغة : الأبيض ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب
- ( ابن نزار ) وكان أجمل أهل زمانه وأرجحهم عقلا ونزار فى اللغة مأخوذ من النزارة وهى القلة
- ( ابن معد ) وقد كان صاحب حروب وغارات ولم يحارب أحدا إلا رجع بالنصر ومعد : مأخوذة من تمعدد ، إذا اشتد وقوى
- ( ابن عدنان ) وعند عدنان يقف ما صح من سلسلة الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، فعن ابن عباس رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال : ( من ههنا كذب النسابون )
وكل هؤلاء الجدود سادة فى قومهم ، قادة أطهار ، ونسب الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أشرف الأنساب
ولا يختلف النسابون فى نسب سيدنا رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى عدنان ، وإنما اختلفوا من عدنان إىل إسماعيل ، ومن المجمع عليه – الحق الذى لا ريب فيه أن نسبه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ينتهى إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام
وأمه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : هى آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة ... وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه وسلم ، فاجتمع هى وزوجها عبد الله فى ( كلاب )
ورسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم خيار من خيار من خيرا
فعن العباس رضى الله تعالى عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
(إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم من خير فرقهم وخير الفريقين,ثُمَّ تخيَّر القبائلَ فجعلني مِنْ خيرِ قبيلةٍ,ثُمَّ تَخيَّرَ البيوتَ فجعلني من خيرِ بيوتِهم,فأنا خيرُهم نَفْسَاً,وخيرُهم بيتاً)
وعن واثلة بن الأسقع رضى الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة واصطفى من بنى كنانة قريسا واصطفى من قريش بنى هاشم واصطفانى من بنى هاشم )
حياته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
ولد صلى الله عليه وسلم يوم الأثنين 12 ربيع الأول عام الفيل وذلك حوالى سنة 570م أى قبل الهجرة بنحو 53 سنة ، وتزوج بالسيدة خديجة عليها السلام لما بلغ من العمر 25 سنة صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأوخى الله إليه لما بلغ من عمره أربعين سنة وذلك خوالى سنة 610 م ، وأمره الله بتبليغ ما أنزل إليه بعد نجو ثلاث سنين من نبوته ، فقام يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولبث يدعو صلى الله عليه وسلم إلى الله فى مكة وما حولها نحو من عشرة سنين بعد بعثته ، حتى إذن الله له بالههجرة إلى يثرب
( نتابع غدا إن شاء الله )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 14, 2015 8:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388



اللهم صلى وسلم وبارك عليه

اللهم صلى وسلم وبارك عليه

اللهم صلى وسلم وبارك عليه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
رحلته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم إلى الشام
ولما بلغ سنة عليه الصلاة والسلام خمسا وعشرين سنة سافر إلى الشام المرة الثانية وذلك أن ( السيدة خديجة بنت خويلد الأسدية ) كانت سيدة تاجرة ذات شرف ومال تستأجر الرجال فى مالها وتضاربهم إياه فلما سمعت عن السيد ( من بنى أسد بن عبد العزى بن قصى ) من الأمانة وصدق الحديث مالم تعرفه فى غيره حتى سماه قومه الأمين طلبته ليخرج فى مالها إلى الشام تاجرا ، وتعطيه أفضل ما كانت تعطى غيره فسافر مع غلامها ميسرة فباعا وابتاع وربحا ربحا عظيما وظهر للسيد الكريم فى هذه السفرة من البركات ما حببه فى قلب ميسرة غلام السيدة خديجة ، فلما قدما مكة ورأت السيدة خديجة ربحها العظيم سرت من الأمين عليه الصلاة والسلام وأرسلن إليه بخطبه لنفسها ، وكان سنها نحو الأربعين وهى من أوسط قريش حسبا وأوسعهم مالا ، فقام الأمين عليه الصلاة والسلام مع أعمامه حتى دخل على عمها عمرو بن أسد يخطبها منه بواسطة أبى طالب فزوجها عمها وقد خطب أبو طالب فى هذا اليوم فقال : الحمد لله الذى جعلنا من ذرية إبراهيم ، وزرع إسماعيل وضئضى معد ، وعنصر مضر ، وجعلنا حضنة بيته ، وسواس حرمه ، وجعله لنا بيتا محجوجا وحرما آمنا وجعلنا حكام الناس ، ثم إن أبن أخى هذا محمد بن عبد الله لا يوزن به رجل شرفا ونبلا وفضلا ، وإن كان فى المال قلا ، فإن المال ظل زائل ، وأمر حائل وعارية مستردة وهو والله بعد هذا له نبأعظيم وخطر جليل ، وقد خطب إليكم رغبة فى كريمتكم خديجة وقد بذل لها من الصداق ( كذا ) وعلى ذلك ثم الأمر ، وقد كانت مازوجة قبله بأبى خالة توفى عنها وله منها ولد اسمة خالة وهو ربيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، ولما بلغ سنة عليه الصلاة والسلام خمسا وثلاثين سنة جاء سيل جارف فصدع جدران الكعبة بعد توهينها من حريق كان أصابخا قبل ، فارادت قريش هدمها ليرفعوها ويسقفوها ؛ فإنها كانت رضيمة ( بناء رضيم مبنى بالصخر ) فوق القامة فاجتمعت قبائلهم لذلك ولكنهم هابوا هدمها لمكانها فى قلوبهم فقال لهم الوليد بن المغيرة : أتريدون بهدمها الإصلاح أم الإساءة ؟ قالوا : بل الإصلاح ، قال : إن الله لا يهلك المصلحين وشرع يهدم فتبعوه وهدموا حتى وصلوا إلى اساس إسماعيل ، وهناك وجدوا صحافا نقش فيها كثير من الحكم على عادة من يضعون أساس بناء شهير ليكون تذكرة للمتأخرين بعمل المتقدمين ، ثم ابتدءوا فى البناء وأعدول لذلك نفقة ليس فيها مهر بغى ، ولا بيع ربا ، وجعل الأشراف من قريش يحملون الحجارة على أعناقهم وكان العباس ورسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فيمن يحمل ، وكان الذى يلى البنار نجار الرومى اسمه ( باقوم ) وقد خصص لكل ركن جماعة من العظماء ينقلون إليه الحجارة وقد ضاقت بهم النفقة العطيبة عن إتمامه على قواعد ( اسماعيل ) فأخرجوا منها الحجارة وبنوا عليه جدار قصيرا علامة على أنه من الكعبة ولما تم البناء ثمانى عشرة ذرعا بحيث زيد فيه عن أصله تسع أذرع ورفع الباب عن الأرض بحيث لا يصعد إليه إلا بدرج ، أراجوا وضع الحجر الأسود موضعه فاختلف أشرافهم فيمن يضعه وتنافسوا فى لك حتى كاددت تشب بينهم نار الحرب ؛ ودام بينهم هذا الخصام أربع ليال وكان أسن رجل فى قريش – إذ ذاك _ أبو أمية بن المغيرة المخزومى عم خالد بن الوليد فقال لهم : يا قوم لا تختلفوا وحكموا بينكم من ترضون بحكمه فقال : نكل الأمر لأول داخل ، فكان هذا الداخل هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الأمين المأمون – فاطمان الجميع له لما يعهدون فيه من الأمانة وصدق الحديث وقالوا : هذا الأمين رضيناه ، هذا محمد ؛ لآنهم كانو يتحاكمون إليه إذ كان لا يدراى ولا يمارى ، فلما أخبروه الخبر بسط رداءه وقال : لتأخذ كل قبية بناحية من الثوب ثم وضع فيه الحجر وأمرهم برفعه حتى انتهو إلى موضعه فأخذه ووضعه فيه وهكذا انتهت هذه المشكلة التى كثير ما يكون أمثالها سببا فى انتشار حروب هائلة بين العرب لولا أن يمن الله عليهم بعاقل مث أبى أمية يرشدهم إلى الخير ، وحكيم مث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، يقضى بما يرضى جميعهم ، ولا يستغرب من قريش تنافسهم هذا ، لأن البيت قبلة العرب وكعبتهم التى يحجون إليها فكل عمل فيه عظيم به الفخر والسيادة وهو أول بيت وضع للناس للعبادة بشهادة القرآن الكريم قال تعالى فى سورة آل عمرات : (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ۖ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا ۗ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ) وكان يلى أمره بعد ولد اسماعيل قبيلة جرهم ، فلما بغوا وظلموا من داخل مكة اجتمعت عليه خزاعة وأجلوهم عن البيت ووليته خزاعة حينا من الدهر ثم أخذته منهم قريش فى عهد قصى ابن كلاب ، وبسببه أمنوا فى بلادهم فكانت قبائل العرب تهابهم ، وإذا احتموا به كان حصنا أمينا من أعتداء العادين وأمتن الله عليهم بذلك فى تنزيله الكريم فقال فى سورة العنكبوت (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ )
ولم يرث عليه الصلاة والسلام من والده شيئا بل ولد يتيما عائلا فاسترضع فى نبى سعد ولما بلغ مبلغا يمكنه معه أن يعمل عملا كان يرعى الغنم مع إخوته من الرضاع فى البادية وكذلك لما رجع الى مكة كان يرعاها لأهلها على قراريط كما ذكر ذلك البخارى فى صحيحه ووجود الأنبياء فى حالة التجرد عن الدنيا ومشاغلها أمر لابد منه ، فما من نبى إلا راع الغنم كما أخبر عن ذلك الصادق المصدوق فى حديث البخارى وهذه أيضا من بالغ الحكم فإن الانسان إذا استرعى الغنم وهى أضعف البهائم سكن قلبه الرأفة واللطف تعطفا فإن انتقل من ذلك الى رعاية الخلق كان قد هذب أولا من الحجة الطبيعية والظلم العريزى فيكون فى أعدل الأحوال ولما شب عليه الصلاة والسلام كان يتاجر وكان شريكه السائب بن أبن السائب وذهب بالتجارة لخديجة رضى الله عنها الى الشام على جعل يأخذه ولما شرفت خديجة بزواجه وكانت ذات يسار عمل فى مالها وكان يأكل من نتيجة عمله وحقق الله له ما امتن عليه بن فى وسورة الضحى بقوله جل ذكره (ألم يجدك يتيما فآوى ووجدك ضالا فهدى ووجدك عائلا فأغنى ) فالايواء والإناء قبل النبوة والهداية بالنبوة هداه للكتاب والايمان ودين ابراهيم عليه السلام ولم يكن يدرى ذلك قبل ، قال تعالى فى سورة الشورى (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا ) ، وكان عليه الصلاة والسلام أحسن قومه خلقا وأصدقهم حديثا وأعظمهم أمانة وأبعدهم عن الفحش والأخلاق التى تدنس الرجال حتى كان أفضل قومه مروءة وأكرمهم مخالطة وخيرهم جوارا وأعظمهم حلما وأصدقهم حيدثا فسموه ( الأمين ) ولما جمع الله فيه من الأمور الصالحة الحميدة والفعال السيديدة من الحلم والصبر والشكر والعدل والتواضع والعفة والجود والشجاعة والحياء حتى شهد له بذلك ألد أعدائه النضر بن الحارث من بنى عبد الدار حيث يقول ( قد كان محمد فيكم غلاما حدثا أرضاكم فيكم وأصدقكم حديثا ، وأعظمكم أمانة حتى إذا رأيتم فى صدغيه الشيب وجاءكم بما جاءكم قلتم ساحر لا والله ما هو بساحر . ولما سئل هرقل ملك الروم أبا سفيان قائلا هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ قال : ( لا ) ، فقال هرقل ما كان ليدع الكذب علىالناس ويكذب على الله ، ورد ذلك فى أول صحيح البخارى وقد حفظه الله فى صغره من كل أعمال الجاهليه التى جاء شرعه الشريف بضدها وبغضت إليه الأوثان بغضا شديدا حتى ما كان يحضر لها اختفالا أو عيدا مما يقوم به عبادها وقال عليه الصلاة والسلام ( لما نشأت بغضت إلى الأوثان وبغض إلى الشعر ولم أهم بشىء مما كانت الجاهليه تفعله ) كل ذلك يحول الله بينى وبين ما أريد من ذلك ثم ما هممت بسوء بعدها حتى أكرمنى الله برسالته : قلت اليلة لغلام كان يرعى معى لو أبصرت لى غنمى حتى أدخل مكة فاسمر كما يسمر الشباب فخرجت لذلك حتى جئت أول دار من مكة أسمع عزفا بالدفزف والمزامير لعرس بعضهم فجلست لذلك فضرب الله على أذنى فنمت فما أيقظنى إلا مس الشمس ولم أقضى شيئا ثم عرانى مرة أحرة مثل ذلك
وكان عليه الصلاة والسلام لا يأكل ما ذبح على النصب وحرم شرب الخمر على نفسه مع شيوعه فى قومه شيوعا عظيما وذلك كله من الصفات التى يحلى الله بها أنبياءه ليكونوا على تمام الاستعداد لتلقى الوحى ، فهم معصمون من الأدناس ثبل النبوة وبعدها أ أما قبل النبوة فيتأهلوا للأمر العظيم الذى سيسند إليهم ، وأما بعدها فليكونوا قدوة لأممهم ، علهم من اله أفضل الصلوات وأتم التسليمات .

[/img]صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 19, 2020 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469

يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 19, 2020 1:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469

يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 10:44 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7469
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط