موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 20, 2015 1:19 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
زواج سيدنا عبد الله بستنا آمنة
كان ( سيدنا عبد الله بن عبد المطلب ) من أحب ولد أبيه إليه فزوجه ( آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب ) وسنة ثمانى عشرة سنة وهى يومئذ من أفضل نساء قريش نسبا وموضعا ولما دخل عليها حملت بروسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولم يلبث أبوه أن توفى بعد الحمل بشهرين ودفن بالمدينة المنورة عند أخواله بنى 0 عدى بن النجار ) فإنه كان ذهب بتجارة إلى الشام فأدركته منيتة بالمدينة وهو راجع ولما تمت مدة حمل ستنا آمنة وضعت ولدها فاستبشر العالم بهذا المولود الكريم الذى بث فى أرجائه روح الآداب وتمم مكارم الأخلاق .
وقد حقق المرحوم محمود باشا الفلكى أن ذلك كان فى صبيحة يوم الاثنين تاسع ربيع الأول الموافق لليوم العشرين من أبريل سنة 571 من الميلاد وهو يوافق السنة الأولى من حادث الفيل وكانت ولادته فى دار أبى طالب بشعب بنى هاشم وكانت قابلته الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف ولما ولد أرسلت أمه لجده تنشره فأقبل مسرورا وسماه ( محمدا) ولم يكن هذا الاسم شائعا قبل عند العرب ولكن أراد الله أن يحقق ما قدره وذكره فى الكتب التى جاءت بها الأنبياء كالتوراة والأنجيل فألهم جده أن يسميه بذلك إنقاذا لأمره وكانت حاضنته أم أيمن بركة الحبشية أمة أبيه عبد الله وأول من أرضعه ( ثويبة أمة عمه أبى لهب ) * وكان من عادة العرب أن يلتمسوا المراضع لمواليدهم فى البوادى ليكون أنجب للولد ، وكانوا يقولون : إن المربى فى المدن يكون كليل الذهن فاتر العزيمة ، فجاءت نسوة من بنى سعد بن بكر يطلبن أطفالا يرضعنهم فكان الرضيع المحمود من نصيب حليمة بنت ابى ذؤيب السعدية ، واسم زوجها أبو كبشة وهو الذى كانت قريش تنسب له الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حينما يريدون الاستهزاء به فيقولون : هذا ابن أبى كبشة يكلم من السماء ودرت البركات على أهل ذاك البيت الذين أرضعوه مدة وجوده بينهم وكانت تربو على أربع سنوات
حادث شق الصدر
وحصل له وهو بينهم حتدثة مهمة وهى شق صدره الشريف وإخراج حظ الشيطان منه ، فأحذث ذلك عند حيلمة خوفا فردته إلى أمه وحدثتها قائلة : بينما هو وأخوته فى بهم ( البهم ك جمع بهمة وهى ولد القر والضأن ) فبينما هو وإخوته فى بهم لنا خلف بيوتنا إذ أتى أخوه يعدو فقال _ لى ولأبيه : ذاك أخى القرشى قد أخذه رجلان ، عليما ثياب بيض ، فأضجعاه فشقا بطنه فهما يسوطانه فخرجت أنا وأبوه نحوه فوجدناه منتقعا لونه فالتزمته والتزمه أبوه ، فقلنا له : مالك يا بنى ؟ فقال ك جاءنى رجلان عليهما ثياب بيض فقال أحدهما لصاحبه : أهو هو ؟ قال : نعم ، فأقبلا يبتدرانى فأضجعانى : فشقا بطنى فالتمسا فيه شيئا فأخذاه وطرحاه ولا أدرى ما هو .
وفاه السيدة آمنة وكفالة عبد المطلب ووفاته وكفالة أبى طالب :
ثم إن أمه أخذته منها وتوجهت به إلى المدينة المنورة لزيارة أخوال أبيه بنى عدى بن النجار وبينما هى عائدة أدركتها منيتها فى الطريق فماتت بالأبواء ( وهى قرية بين مكة والمدينة ) فحضنته أم أيمن وكفله جده عبد المطلب ورق له رقة لم تعهد له فى ولده ، ولما كان يظهر عليه مما يدل على أن له شأنا عظيما فى المستقبل وكان يكرمه غاية الإكرام ولكن لم يلبث عبد المطلب أن توفى بعد ثمانى سنوات من عمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فكفله شقيق أبيه أبو طالب فكان له رحيما وعليه غيورا ، وكان أبو طالب مقلا من المال فبارك الله له قليله وكان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فى مدة كفالة عمه مثال القناعة والبعد عن السفاسف التى يشتغل بها الأطفال عادة ، كما روت ذلك أم أيمن حاضنته فكان غذا أقبل وقت الأكل جاء الأولاد يختطفون وهو قانع بما سييسره الله له.
السفر إلى الشام
ولما بلغ سنة عليه الصلاة والسلام اثنتى عشرة سنة اراد عمه وكفيله السفر بتجارة إلى الشام فاستعظم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فراقه فرق له وأخذه معه وهذه هى الرحلة الأولى ولم يكثوا فيها إلا قليلا وقد أشرف على رجال القافلة وهم بقرب بصرى (قرية على الحدود بين بلاد الشام وبلاد العرب ) ( بحيرا ) الراهب ، فسألهم عما رأه فى كتبهم المقدسة من بعثة نبى من العرب فى هذا الزمن فقالوا ك إنه لم يظهر للآن وهذه العبارة كثيرا ماكان يلهج بها أهل الكتاب من يهود ونصارى قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( فلما جائهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين ) سورة البقرة الآية 89
حرب الفجار
ولما بلغ سنة عله الصلاة والسلام عشرين سنة حضر حرب الفجار وهى حرب كانت بين كانة ومعها قريش وبين قيس ، وسببها : أنه كان للنعمان بن المنذر ملك العرب بالحيرة ( بلد غرب الفرات كان يقيم بها ملك العرب من قبل ملوك فارس فتحها خالد بن الوليد فى السنة الثانية عشر ) تجارة يرسلها كل عام إلى سوق عكاظ ( سوق كانت تعقدها العرب كل عام لتعرض فيها تجارتها ) لتباع له ، فجلس يوما وعنده البراض بن قيس الكنانى ، وكان فاتكا خليعا خلعه قومه لكثرة شره وعروة بن عتبة الرحال فقال : من يجيز لى تجارتى هذه حتى يبلغها عكاظ ؟ فقال البراض : أنا أجيزها على نبى كنانة ، فقال النعمان : إنما أريد من يجيزها على الناس كلهم ، فقال عروة : أبيت للعن ( تحية عربين ) أكلب خليع يجيزها لك ؟ أنا أجيزها على أهل الشيح والقيصوم من أهل نجد وتهامة فقال البراض : أو تجيزها على كنانة يا عروة ؟ قال : وعلى الناس كلهم فأسرها فى نفسه وتربص له حتى إذا خرج بالتجارة قتله غدرا ، ثم أرسل رسولا يخبر قومه كنانة بالخبر ويحذرهم قيسا قوم عروة ، وأما قيس فلم تلبث بعد أن بلغها الخبر أن همت لتدرك ثأرها حتى أدركوا قريشا وكنانة بنخلة فاقتتلوا ولما اشتد البأس وحميت قيس احتمت قريش بحرمها وكان فيهم رسول الله .
ثم إن قيسا قالوا لخصومهم : إنا لا نترك دم عروة فموعدنا عكاظ العالم المقبل ، وانصرفوا إلى بلادهم يحرض بعضهم بعضا فلما حال الحول جمعت قيس جموعها وكان معها ثقيف وغيرها وجمعت قريش جموعها من كنانة والأحابيش وهم حلفاء قريش وكان رئيس بنى هاشم الزبير بن عبد المطلب ومعه إخوته أبو طالب وحمزة والعباس وابن أخيه النبى الكريم وكان على بنى أمية حرب بن أمية وله القيادة العامة لمكانه فى قريش شرفا وسنا ، وهكذا كان على كل بطن من بطون قريش رئيس ، ثم تناجزوا الحرب فكان يوما من أشد أيام العرب هولا ولما استحل فيه من حرمات مكة التى كانت مقدسة عند العرب سمى يوم الفجار وكادت الدائرة تدور على قيس حتى انهزم بعض قبائلها ولكن أدركهم من دعا المتحاربين للصلح على ان يحصوا قتلى الفريقين فمن وجد قتلاه أكر أخذ ديو الزائد فكانت لقيس زيادة أخذوا ديتها من قريش وتعهد بها حرب بن أمية ورهن لسدادها ولده أبا سفيان وهكذا انتها هذه الحرب التى كثيرا ما تشبه حروب العرب تبدؤها صغيرات الأمور حتى ألف الله بين قلوبهم وأزاح عنهم هذه الضلالات بانتشار نور الاسلام بينهم .
وعند رجوع قريش من حرب الفجار تداعوا لحف الفضول فتم فى دار عبد الله بن جدعان التيمى أحد رؤساء قريش وكان المحالفون بنى هاشم وبنى عبد المطلب وبنى عبد مناف وبنى أسد بن عبد العزى وبنى زهرة بن كلاب وبنى تيم بن مرة تحالفوا وتعاقدوا ان لا يجدوا بمكة مظلوما من أهلها أو من غيرهم من سائر الناس إلا قاموا معه حتى ترد إليه مظلمته ، وقد حضر هذا الحلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مع أعمامه وقال بعد أن شرفه الله بالرسالة ( لقد شهدت مع عمومتى حلفا فى دار عبد الله بن جدعان ما أحب ان لى به حمر النهم ولو دعيت به فى الاسلام لأجبت وذلك لأنه عليه الصلاة والسلام مبعوث مكارم الأخلاق وهذا منها وقد أقر دين الاسلام على كثير منها يرشدك إلى هذا قوله عليه الصلاة والسلام 0 بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) وقد دعا بهذا الحلف كثررون فأنصفوا .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 19, 2020 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7477

يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 10:44 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7477
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: حسن قاسم و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط