موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

2 - تحفة الأحباب للسخاوى لحسن قاسم
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=25028
صفحة 1 من 1

الكاتب:  حسن قاسم [ الأربعاء يناير 13, 2016 1:45 pm ]
عنوان المشاركة:  2 - تحفة الأحباب للسخاوى لحسن قاسم

(( فصل فى زيارة القبور ))


اعلم أيدك الله سبحانه وتعالى : أن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم زار القبور وأذن فى زيارتها بعد نهيه عن ذلك وقال : ( زوروا القبور فانها تذك الآخرة ) ( وزيارة ) القبور سنة يثاب فاعلها بقصده الجميل ) وينبغى ) لزائرها أن لا يقول إلا خيران ، ولا يجلس على القبور ولا يمتهنها ، ولا يجعلها صفة القبلة ولا يتملس بها الى غير ذلك من الأمور المنكرة فى الشرع 0 ( وجاء فى بعض الأخبار ) أن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم زار قبر أمه ، وزار قبر عثمان بن مظعون ، وعلمه بحجر ليعرفه من بين القبور ( وقال ) عليه الصلاة والسلام ( نهيتكم عن زيارة القبور ولكن زوزوها ) (1) وهذا عام فى الاشخاص فيكون عاما فى الاحوال .
( ذكر ما ورد فى استحباب زيارة القبور من حديث منقول وأثر مأثور )
( اعلم ) أن من الدليل على استحباب زيارة القبور الاجماع فى حق الرجال كذا نقل العبدرى ( وقال ) النووى هو قول العلماء كافة ( وقال ) الحافظ أبو عمر بن عبد البر فى الاستذكار عند تكلمه على حديث أبى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ( أنه خرج الىالمقبرة فقال السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شار الله بكم لاحقون ، نسأل الله لنا ولكم العافية ) الحديث قال فيه إباحة الخروج الى المقابر وزيارتها وهذا مجمع عليه فىالرجال ( وعن ) ابن عبد البر أيضا بسند صحيح ( ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا رد السلام عليه ) ( وعن ) ابن عباس رضى الله تعالى عنهما قال ( مر النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالقبور بالمدينة (2) فأقبل عليهم بوجهه فقال السلام عليكم يا أهل القبور ويغفر الله لنا ولكم ، وأنتم لنا سلف ونحن لكم تبع (3) نسأل الله لنا ولكم العافية ، ‘نهم لنا سلف ونحن بالاثر والااديث فى ذلك كثيرة .
---------------------------------------------------------------------
(1) لم نجد هذا اللفظ فىكتب السنة وفى تيسير الوصول ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فأنها تذكركم الاخرة ) أخرجه الخمسة إلا البخارى
(2) فى تيسير الوصول بقبور أهل المدينة
(3) فى التيسير بالاثر بدل تبع ثم لا توجد زيادة نسأل الخ رواه الترمذى وقال غريب
---------------------------------------------------------------------------------
( وأما ) فى حق النساء فيدل عليه ما جاء فى صحيح البخارى ( أن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم رأى أمرأة تبكى عند قبر فقال : ( اتقى الله يا أمة الله واصبرى ) ولم ينكر عليها ، ولو كان بكاء النساء عند القبور وزيارتهن له حراما لنهاها النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن زيارتها وزجرها ( وأما ) ما روى عن النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أنه نهى عن زيارة القبور للنساء فغير صحيح إلا أنه لا يجوز لهن التهرج والكلام مع الأجانب وإسفار وجوههن وغير ذلك من المنهيات ( وأعلم ) أن قبور الصالحين لا تخلو من بركة ، وأن زائرها والمسلم على أهلا والقارىء عندها والداعى لمن فيها لا ينقلب إلا بخير ولا يرجع إلا بأجر وقد يجد لذلك أمارة تبدو له ، أو بشارة تنكشف له ( فما ) روى عن يحيى ابن سعيد عن شعبة بن الحجاج قال : ( فتن الناس بقبر عبد الله بن غالب رضى الله تبارك وتعالى عنه فأخذت من ترابه فاذا هو مسك أو تحته مسك ، وقصة هذا القبر مشهورة لوما خيف على الناس منه التنة سوى ) ( وذكر ) ابن اسحق قال حدثنى يزيد بن رومان عن عروة عن عائشة أم المؤمنين رضى الله تبارك وتعالى عنها أنها قالت : ( لما مات النجاشى كان يتحدث أنه لا يزال على قبره نور ) ( ويستحب ) أن يقصد الانسان بميته قبور الصالحين ومجافن أهل الخير ويدفنه بالقرب منهم ، وينزله بازائهم ، ويسكنه فى جوارهم ، تبركا بهم وأن يتجنب به قبور من سواهم ممن يخاف التأذى بمجاورته ، والتالم بمشاهدة حاله ( وقد ) روى عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال ( ان الميت ليتأذى بالجار السوء كما يتأذى به الحى ) ( ولما حضرت ) ابا على الروذبارى (1) الوفاة -------------------------------------------------------------------------
(1) سيدى على الروذبارى وقبره بجوار سيدى ذى النون المصرى قبل قبر عقبة بن عامر وبجواره مشهد سيدى محمد بن الحنفية والسيدة رابعة العدوية وقبر العالم الزيلعى
--------------------------------------------------------------------------
كان رأسه فى حجر ابنته فاطمة ففتح عينه ثم قال : هذه أبواب السماء قد فتحت وهذه
الجنان قد زخرفت ، وهذا قائل يقول يا أبا على قد بلغناك المرتبة القصوى وإن لم تردها ، ثم قال :

وحقك لا نظرت الى سواكا بعين سودت حتى أراكا


ومما وجد على قبره مكتوب :

إن الحبيب من الاحابا مختلس لا يمنع الموت حجاب ولا حرس
وكيف تفرح بالدنيا ولذتها يا من بعد عليه اللفظ والنفس
أصبحت يا غافلا فى النقص منغمسا وانت درهك فى اللذات تنغمس
لا يرحم الموت ذا مال لعزته ولا الذى كان منه العلم يقتبس
كم أخرس الموت فى قبر وقفت به عن الجواب لساناما به خرس
قد كان قصرك معمورا به شرف وقبرك اليوم فى الاجداث مندرس


وقد كتب الناس على القبور مواعظ لا تحصى




صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/