اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm مشاركات: 6453
|
[b]الإمام الولى الصالح التقى الورع صاحب الطريقة البيومية ولى عام 1108 هـ وتوفر عام 1183 ودفن بمسجد وهو الشيخ على حجازى بن محمد البيوحى المصرى الشافعى ثم الخلوتى الأحمدى وهو أحد أكابر الأولياء . الطريقه البيوميه الاحمديه ومؤسسها سيدي علي نور الدين البيومي
تنتسب الطريقه البيوميه الاحمديه الي القطب الرباني سيدي احمد البدوى الشريف النسب المغربي المولد ساكن طنطا حيا وبرزخا اما مؤسس الطريقه البيوميه وشيخها فهو العالم العامل والقطب الكامل شيخ الشريعه والحقيقه وامام الطريقه ومرشد السالكين ومربي المريدين والملقب بسلطان الموحدين سيدي علي ابن حجازى البيومي الشافعي وينتهي نسبه الشريف الي سيدي الحسن المثني ابن سيدي الامام الحسن السبط سيد شباب اهل الجنه وابن سيدي الامام علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه زوج سيده نساء العالمين السيده فاطمه الزهراء بنت خير خلق الله كلهم سيدنا محمد صلي اللهم عليه وعلي االه وصحبه وشهرته سيدي علي البيومي نسبا لولادته ببلده بيوم لمحافظه الدقهليه بجمهوريه مصر العربيه في سنه1108 هجريه حفظ القران في صغره وتعلم العلم بالازهر الشريف علي شيخه سيدي عمر ابن عبدالسلام التطواني المغربي اخد طريق الاحمديه ومالت اليه القلوب وصار للناس قدوه للتصوف وانجذبت اليه الارواح واتبع كثير من الخلق طريقته واذكاره وكان يسكن الحسنيه ويعقدحلق الذكر بمسجد الظاهر بمدينه القاهره وكان يقيم به هو واتباعه لقربه من بيته بحي الحسنيه كتبه ومؤلفاته وقد الف رضي الله عنه كتبا عديده منها كتاب المربع في المذاهب الاربعه وشرح .الصغير وشرح السيره الاحمديه ورساله في الحدود وله في النصوص كتبا كثيره منها رساله الفوز والانتباه ورساله فتح الرحمن ورساله الانوار الجاليه والنور الساطع ورساله في الطريقه الخلوتيه الدمرداشيه وشرح الاسماء الادريسيه وغيرها وله كلام عال في التصوف واذا تكلم افصح في البيان واتي بما يبهر الاعيان من اقواله وحكمه حرام علي قلب عرف الله ان يسكن الي غيره الوصول الي الله بدوام الذكر وصحبه اهله كن بمراد الله لا بمرادك اطرح الدنيا علي اربابها واقبل علي مولاك بعدم الاشتغال باسبابها انوار الربوبيه لاتشرك الا لمن طهر ظاهره من المخالفات وعمر باطنه بالمشاهدات وقد عرف عنه كثير من الكرامات والفيوضات وتفي رضي الله عنه سنه1183هجريه ودفن بمسجده العامر بالحسينيه بمدينه القاهره وكانت جنازته في مشهد عظيم وصلي عليه ب.الازهر الشريف رضي الله عنه والحقنا الله به مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا يقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج2 ص 6 وج4 ص 69 شارع البيومى : أوله من مسجد البيومى وآخره عطفة البلاحة وقد أشتهر هذا الشارع بسيدى على البيومى لآن مسحجه بأوله أنشأه الوزير مصطفى باشا وأنشأ به قبة بداخلها مدفن الشيخ على البيومى وأنشأ تجاه المسجد سبيلا وكتبا وذلك سنة ثمانية وومائة وألف ووراء هذا المسجد حارة تعرف تحارة البيومى بها زاوية يقال لها زاوية البيومى وتعرف ايضا بزاوية الست آمنة ويقال إنها معبد الشيخ البيومى وبها قبر زوجته الست آمنة وقبر ولده وشعائرها مقامة بنظر الشيخ محمد عبد الغنى شيخ الطريقة البيومية . ويقول الجبرتى : إنه أخذ طريقة الأحمدية من جماعة ثم حصل له جذوب ومالت إليه القلوب وصار الناس فيه اعتقاد عظيم وإنجذبت إليه الارواح ومشى كثيرر من الخلق على طريقته وأذكاره وصار له أتباع ومريدين ويكان يسكن الحسينية ويعقد حلقات الذكر فى مسجد الظاهر خارج الحسينية وكان يقيم بها هو وجماعة لقر من بيته . نسبه الحسنى الشريف ومن سياق سيرته المشرفة بنسبه إلى خير خلق الله أجمعين يتضح لنا أن اسمه البيومى كان لقبا وليس اسما حيث نسبه محبيه إلى قريته (بيوم ) بالغربية ومن الطريف انتشار اسم بيومى بين أهالى القاهرة بعد انتشار وذياع صيت سيدى على البيومى بين أرجاء قاهرة المعز .. أما عن نسبه الشريف فهو المولود بقرية " بيّوم " كما قال علي مبارك في الخطط التوفيقية وهي إحدى القرى التابعة (لمنية غمر ( ميت غمر حاليا التابعة لمحافظة الدقهلية بدلتا مصر هذا من ناحية مكان الميلاد أما عن اتصاله بالسادة الأشراف المشرفين بنسبهم لآل بيت رسول الله تاج العز وسيف النصر سيدنا المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .. فهو هو السيد علي بن السيد حجازي بن السيد نور الدين بن السيد سليمان بن السيد علي الصباحي بن السيد قاسم بن السيد داؤود بن السيد مصباح بن السيد عمر بن السيد حرفيش بن السيد عبد الرحيم بن السيد حسن بن السيد حماد بن السيد عثمان بن السيد عطية بن السيد معيد بن السيد عيسى بن السيد حماد بن السيد داؤود بن السيد تركي بن السيد قرشلة بن السيد أحمد بن السيد علي بن السيد موسى بن السيد يونس بن السيد عبد الله بن السيد إدريس الأكبر بن السيد عبد الله المحضي بن السيد الحسن المثنى بن السيد الإمام الحسن السبط بن الإمام علي كرّم الله وجهه بن أبي طالب زوج البتول .. الكاملة .. المرضية . . بضعة رسول الله السيدة فاطمة الزهراء بنت نبى الأمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . الجبرتى وعجائب الآثار ويقول عنه شيخ المؤرخين العلامة الملتزم عبد الرحمن الجبرتى أنه ولد ببلدة بيوم بالدقهلية في سنة 1108 هجرية وحفظ القرآن في صغره واستقى وارتوى من العلوم الأزهرية فسمع الحديث على يد شيخه سيدي عمر بن عبد السلام التطواني المغربي وسلك الطريقة الأحمدية وكان يلبس جلباب أبيض وطاقية بيضاء ويربط على ذراعه بخرقة حمراء وهى الشارة الأحمدية ولذلك تم تغطية مقامه باللونين الأخضر والأحمر فى إشارة بعد انتقاله إلى الطريقة الأحمدية وحصل له جذب الى الله ومالت إليه القلوب وصار للناس قدوة للتصوف وأنجذبت إليه العامة والخاصة من رواد العلم المحمدى واتبعه كثيراً من الخلق فى طريقته وأذكاره وكان يسكن الحسينية ويعقد حلقة الذكر بمسجد الظاهر خارج الحسينية وكان يقيم به هو وأتباعه لقربه من بيتـه وكان ذا واردات وفيوضات حتى اشتهرت طريقته وذاع ذكرها في جميع البقاع المصرية . ويضيف الجبرتى فى سيرته : ولما كـان يعقـد الذكـر بالمشهـد الحسينـي فـي كـل يـوم ثلاثـاء ويأتـي بجماعتـه فى موكب كبير ينظر اليها الجميع ويذكرون ولكن قامـت عليه بعض العلماء وأنكروا ما يحصل من [الغبار] في الجامع من أقدام جماعته إذ غالبهم كانوا يأتـون حفـاة ويرفعـون أصواتهـم بالشـدة وكـاد أن يمنعهم البعض عن حلقة ذكرهم ولكن انبرى لهم الشيخ الشبراوي وكان شديد الحب في الصوفية فانتصر له وقـال للباشـا والأمـراء: هـذا الرجـل مـن كبـار العلمـاء والأولياء فلا ينبغي التعرض له. .وحينئذ أمره الشيـخ بـأن يعقـد درسـًا بالجامـع الأزهـر فقـرأ فـي الطيبرسيـة الأربعين النووية وحضره غالب العلماء وسمعوا منه مـا بهـر عقولهـم فسكتـوا عنـه وخمـدت نـار الفتنـة.. ونستكمل بعض ما جاء فى سيرته أنه كان إذا ركب ساروا خلفه بالأسلحة والعصي وكانت عليه مهابة الملوك وإذا ورد المشهد الحسيني يغلب عليه الوجد في الذكر حتى يصير كالوحش النافر في غاية القوة فإذا جلس بعد الذكر تراه في غاية الضعف. حكايته مع مصطفى باشا والى مصر ومن الحكايات التى ذكرها الجبرتى ويذكرها أتباع سيدى على البيومى أنه التقى فى يوم من الأيام بمصطفى باشا. الذي كان واليا علي مصر من قبل الدولة العثمانية وأخبره سيدى البيومى أنه سيطلب للصدارة وهى وظيفة عثمانية تفوق فى درجتها الولاية على مصر فكان الأمر كما ذكره سيدى على نور الدين البيومى فاعتقد فيه مصطفى باشا وداوم على زيارته وكلف عثمان أغا ببناء مسجدا له وسبيلا وكتابا على مقامه والمسجد له واجهتان احداهما علي شارع البيومي والثانية علي شارع السبع والضبع وبكايات والمئذنة والقبة.. أما داخل الجامع فيتكون من أعمدة تحمل عقودا وفوقها سقف يحفل بالنقوش.. وتوجد مقصورة نحاسية تضم قبر الشيخ علي البيومي وقبر الشيخ السيد حسن القويسني الشافعي شيخ الجامع الأزهر المتوفي سنة 1254هجرية "1838م".. وهذه المقصورة أمر بعملها عباس باشا الأول سنة 8126 هجرية "1851م".. وقد خضعت عقود المسجد من الداخل لاعادة بناء في الثلاثينيات من القرن الماضي علي اثر حدوث خلل بها. كما أقيم السقف بالأسمنت المسلح وزين بالنقوش الملونة والمذهبة. وبقيت قبة المسجد ومئذنته ومنبره وأبوابه كما هي. رؤيته للنبى صلى الله عليه وسلم ومـن كلام سيدى على البيومى في آخر رسالة الخلواتية ما نصـه: فمـن منـن اللـه علـي وكرمـه أنـي رأيـت الشيـخ دمـرداش فـي السمـاء وقـال لـي لا تخف في الدنيا ولا في الآخرة وكنت أرى النبي صلى اللـه عليـه وسلـم فـي الخلـوة فـي المولـد فقـال لـي فـي بعـض السنيـن لا تخـف فـي الدنيـا ولا فـي الآخـرة ورأيتـه يقـول لأبـي بكـر رضـي اللـه عنه اسع بنا نطل على زاوية الشيـخ دمـرداش وجـاءا حتـى دخـلا فـي الخلـوة ووقفـا عنـدي وأنـا أقـول اللـه اللـه وحصـل لـي فـي الخلوة وهم في رؤيـة النبـي صلـى اللـه عليـه وسلـم فرأيـت الشيـخ الكبيـر يقـول لـي عنـد ضريحـه مـد يـدك إلـى النبي صلى الله عليه وسلم فهو حاضر عندي. ورأيته في خلوة الكردي يعني الشيخ شرف الدين المدفون بالحسينية بين اليقظة والنوم وأنا جالس فانتبهـت فرأيـت النـور قـد مـلأ الخلوة فخرجت منها هائمًا فحاشني بعـض مـن كـان فـي المحـل فوقفـت عنـد الشيـخ ولـم أقـدر علـى العـود إلـى الخلـوة مـن الهيبـة إلـى آخـر الليـل. وتبسـم فـي وجهـي مـرة وأعطانـي خاتمـًا وقـال لـي والـذي نفسـي بيـده فـي غد يظهر ما كان مني وما كان منك. من مؤلفاته وترك مؤلفات كثيرة منها كتاب المربع في المذاهب الأربع، وشرح الجامع الصغير، وشرح السيرة الأحمدية، ورسالة في الحدود، وله في النصوص كتباً مثيرة منها رسالة الفوز والانتباه، ورسالة فتح الرحمن والأنوار الجلية والنور الساطع، ورسالة في الطريقة الخلوبية الدمرداشية، وشرح الأسماء الإدريسية وشـرح الحكم لابن عطاء الله السكندري وغيرها وله حكم فى فى الزهد والعبادة والتصوف. الحزب البيومى : ************************************************
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ . مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ .اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضـَّالِّينَ . آمين بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.اللَّهُ الصَّمَدُ.لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ. وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ(ثلاثاً) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ .مِن شَرِّ مَا خَلَقَ .وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ .وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ .مَلِكِ النَّاسِ .إِلَهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ |.الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ . مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا (وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ "ثلاثاً" أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ "وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ" "اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " "الم .اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ" " هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " "شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْـقِسْطِ ." " لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " " اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ " " ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " "اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " " وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " " فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " " آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ " " فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللّهِ وَأَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ " " أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ " " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى " " إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي " "إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " " وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ " " وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ " " فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ " " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيم "ِ " وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ " " وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " " هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاء وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " " إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ " " يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقاً مِّنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلاثٍ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ المُلْكُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُو "َ " ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " " ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " " هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ " " لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ " " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ" " هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ" " اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" " رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا " اللهم احرسنا بعينك التى لا تنام ، واكنفنا بكنفكك الذى لا يرام . وارحمنا بقدرتك إنك على كل شيء قدير . يا حى يا قيوم تحصنا بك فاحمنا بحمايتك يا حليم يا ستار ، و أدخلنا يا أول يا آخر فى مكنون غيب سرك ما شاء الله لا قوة إلا بالله، و أجرنا من خزيك زمن شر عبادك ،واضرب علينا سرادقات حفظك ، و أدخلنا فى حفظ عنايتك ،( وجُـدْ علينا بخير منك يا أرحم الراحمين " ثلاثاً" . بسم الله وبالله ولاحول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم . بسم الله احتجبنا، وبحول الله اعتصمنا ، وبقوة الله استمسكنا ، فمن أرادنا بسوء أو كادنا بكيد كان بإذن الله ممنوعاً ومدفوعاً . يا الله يا واحد يا أحد يا جواد . ( انفحنا منك بنفحة خير إنك على كل شيء قدير " 11مرة " . ( يا لطيف" 129مرة " ) ( اللهم يا من لطفت بخلق السموات والأرض ، ولطفت بلأجنةفى بطون أمهاتها ، الطف بنا فى قضائك وقدرك ، لطفاً يليق بكرمك يا أرحم اراحمين " ثلاثاً" ) ( يـــا الله " 66 مرة " ) ( اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَاةً تُنَجِّينَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ الْأَهْوَالِ وَالْآفَاتِ وَتَقْضِي لَنَا بِهَا جَمِيعَ الْحَاجَاتِ، وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيعِ السَّيِّئَاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا أَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا أَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيعِ الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ "ثَلاثَاً" ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واغفر لنا و ارحمنا إنك انت الغفور الرحيم . ( ونجنا من الهم والغم والكرب العظيم"ثلاثاً" واختم لنا منك بخير أجمعين ، آمـــين . اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
الشريف على محمود محمد على حفيــــــــــــــــــــــــد العالم حسن محمد قـــــاسم[/b]
|
|