موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 18, 2016 6:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13563
مكان: مصـــــر المحروســـة


عبدالرحمن فهمي.


في أول أكتوبر1956 أصدرنا جريدة مسائية جديدة اسمها جريدة المساء من مبني صحفي بناه ادجار باشا ميلاد يصدر منه جريدته الفرنسية( جورنال دي جيبت) مبني معد لإصدار جريدة فيه مطبعة وزنكوغراف وتصوير وكل شيء.. ولأول مرة في تاريخ الصحافة المصرية طلب الأستاذ خالد محيي الدين رئيس التحرير تخصيص صفحتين كاملتين للرياضة التي كانت مهملة تماما في الصحف الكبري, فكانت عبارة عن ركن في ذيل صفحة داخلية لا أكثر.. هناك قصص صحفية مشهورة في هذا الشأن.

مثلا.. أستاذنا موسي صبري سكرتير تحرير جريدة الأخبار في ذلك الوقت نزل ذات يوم إلي المطبعة ليبحث عن مكان لبقية موضوع في الصفحة الأولي.. فنظر في صفحة ما فوجد ركنا به موضوع علي عمودين وبجواره عمود كله أخبار.. ودون أن يقرأ أو يعرف أجل الموضوع المكون من عمودين وأكتفي بالأخبار من أجل وضع بقية الصفحة الأولي.. وفي اليوم التالي اتضحت الفضيحة الصحفية..

فقد كان العمودان وصفا لمباراة الأهلي والزمالك!! والعمود الذي تركه كان عبارة عن أخبار قصيرة عن المباراة!..

في بعض الأحيان كنا نأخذ صفحة ثالثة بموافقة أستاذنا الكبير خالد محيي الدين ـــــ رحمه الله ـــــ وكان معنا أيضا الكاريكاريست( الناشئ) مصطفي حسين!!

ذات مرة.. عندما فزنا علي ألمانيا بطلة العالم علي استاد الأهلي عام1958 لم يكن استاد القاهرة أنشئ بعد.. طلب جمال عبد الناصر من سكرتيره إرسال نسخة من جريدة( المساء) لأنها الوحيدة التي سيجد فيها ما يريده من تفاصيل وصور وكاريكاتير وتعليقات وأخبار عن المباراة.

في هذا الجو الذي تألقت فيه جريدة( المساء) منفردة في السوق.. حتي إن بائعي الصحف كانوا ينتظرونها عند المطبعة تحت الدار11 شارع الصحافة أمام أخبار اليوم.

في هذا الجو.. فوجئت بالأستاذ الكبير خالد محيي الدين يستدعيني إلي مكتبه.. ويصعقني بخبر غريب للغاية.. كان الخبر كالصعقة لي وللأستاذ خالد ولكل من في الدار.. وخلاصته أن زميلين يعملان معي تحت رئاستي في القسم الرياضي أرسلا تقريرا لإدارة المخابرات المصرية أيام صلاح نصر يؤكدان فيه إنني لا أسمح قط بنشر اسم جمال عبد الناصر أو أي شيء عنه في صفحات الرياضة.. والدليل موجود.. فطوال السنوات التي اقتربت علي الثلاث لم ينشر اسم عبد الناصر في أي يوم.. هكذا كتبا الزميلين فحولت إدارة المخابرات التقرير إلي الأستاذ خالد حتي طلب مني ولو بصفة مبدئية ألا أكتب العمود اليومي ولا أضع توقيعي علي أي موضوع أكتبه كما كان يحدث.. فكنت أوقعه بالحروف الأولي( ح. ف.)

مرت أيام.. وتم افتتاح أكبر مكتبة في مصر في وسط البلد.. وهي المكتبة السوفيتية, إذ كانت مصر وروسيا تربطهما علاقة قوية بسبب بناء السد والمصانع المختلفة.. حضر الافتتاح كل الوزراء ورؤساء التحرير.

خلال الافتتاح قال الدكتور عبد القادر حاتم- شفاه الله وعافاه- لخالد محيي الدين: لماذا لاتنفذ تعليمات إدارة المخابرات العامة الخاصة بفلان؟.. إنه لا يزال يدخل الجريدة ويقبض مرتبه والمطلوب فصله تماما فهو من أسرة تمت مصادرتها!! لا تحب عبد الناصر.

ضاقت الدنيا بما رحبت في وجهي.. بل ضاق صدري.. وانقبض قلبي.. ولم أعد أستطيع السيطرة علي عقلي..

بعد كل هذا( الهيلمان) وهذه الشهرة العريضة, فقد كانت الناس تنتظر يوميا ما نكتبه ونرسمه ونصوره!! والكل يعمل لنا ألف حساب.. ياه.. ضاع كل هذا في لحظة.

وبعد أن كنت لا أكاد أنام سويعات. حين تكون الجريدة في السوق عند الظهر بعد أن نسهر طول الليل!! ثم نحضر في الصباح الباكر قبل اللمسات الأخيرة.. ياه.. ياه.. ياه بعد كل هذا أكون خارج الدار. بعد أن كنت بلا مبالغة أهم من في هذه الدار أصبحت فجأة ظلما وزورا المنبوذ في هذه الدار, أصبحت الجسم الغريب في هذه الدار الذي يجب استئصاله.. وفورا!! ياه.. ياه.. ياه.. هل الدنيا مرة إلي هذه الدرجة؟!.

وبعد فترة أصبح السؤال المنطقي الذي يفرض نفسه: كيف أثبت.. ولمن.. وأسرتي في الخارج تعادي النظام ؟؟

كنا شلة من عاداتنا أن نتواعد تليفونيا علي ميعاد عند باب سيدنا الحسين من آن لآخر قبل آذان العصر بدقائق.. فهمي عمر وأبو الحجاج حافظ المسئول عن صفحة الدين في( الجمهورية) وعثمان العبد رئيس شركة إعلانات( أخبار اليوم) الذي كان حريصا أن يلبس طاقية علي رأسه باستمرار في الصلاة والمذيع حسن عماد الذي كان يسكن خلف مسجد سيدنا الحسين.. كان الشيخ حسنين مخلوف مفتي الديار المصرية من عاداته أيضا أن يلقي درسا قصيرا مفيدا قبل العصر.. فإذا بي أسمع منه قول سيدنا يعقوب في سورة يوسف:

إنما أشكو بثي وحزني إلي الله.... ونعم بالله عز وجل

وكنا حريصين علي أن نمر علي الشيخ حلمي عرفة مدير المسجد الشهير رحمه الله تعالي.. وكان صديقا لمعظم المترددين باستمرار علي المسجد.. كنا أحيانا بعد الصلاة نمر عليه في حجرته بجوار الباب الرئيسي نشرب معه الشاي الخمسيني وبعض مخبوزات الدار( داره) طبعا لم يكن الحديث إلا عن مشكلتي.

ونحن في طريقنا إلي الخروج ذات يوم.. أمسك الشيخ حلمي عرفة يدي وهمس في أذني قائلا:
في انتظارك في موعد صلاة العشاء.

وكان مسجد سيدنا الحسين يغلق بابه آنذاك بعد ساعة من رفع آذان العشاء لكي يقوم الرجال بالكنس والتنظيف.. وتصليح أي شيء لم يكن من الممكن إصلاحه أثناء وجود الناس.

صليت العشاء.. وذهبت إلي حجرة الشيخ حلمي وإخلاء المسجد بعد مرور الساعة.

ثم ذهبت معه إلي الضريح.. وأعطاني الشيخ حلمي زعافة لإزالة العنكبوت إن وجد ومقشة وعدة فوط مبللة بالماء وبعضها ناشف.. وفتح باب الضريح فوجدنا درجة سلم واحدة من الداخل لكي ندلف منحنيا قصيرا يدخلنا إلي الضريح.

وكانت تعليمات الشيخ حلمي أن أقوم بتنظيف الضريح من الداخل ومعي أيضا كيس ابيض كبير أضع فيه الكناسة.. ثم أترك كل هذا في ركن مواجه للقبلة وأقرأ سورة يس وسورة الإخلاص21 مرة المعوذتين ثلاث مرات ثم أخرج وأترك كل أدوات التنظيف في الركن.

لا أريد أن أقسم لك لكي تصدقوني.. ولكن هذه هي الحقيقة.

وأنا أدلف منحنيا لأدخل الضريح.. ثم وأنا أخرج أيضا كنت علي يقين غريب.. بل تأكيد لا شك فيه بأن ذلك الحد الأصفر في سقف الباب الضيق هو السيف الذي سيفصل جسمي عن رقبتي بضربة واحدة.

لقد ظللت مدة ليست بالقصيرة أتحسس رأسي غير مصدق أن رأسي في مكانها

ولك أن تصدقني أو لا تصدقني عندما هبطت نازلا من الضريح كان الشيخ حلمي يقف ومعه المفاتيح بجوار الباب لكي يقفل الضريح.. تعانقنا.. هنا شعرت براحة نفسية لم أشعر بمثلها في حياتي كلها.. سواء قبل هذا الموعد أو حتي الآن.. وكأن القلبين هما المتعانقان.

بعد24 ساعة..

جاءني تليفون من الرائع خالد محيي الدين ووجدته يقول لي: إحضر بسرعة. ولما ذهبت إلي مكتبه بادرني قائلا:

جاي هنا ليه.. بسرعة علي مكتبك.. الصفحات في انتظارك واكتب عمودا قصيرا سريعا.. ؟

كنت حريصا أن أعلم ما الذي جري في الكواليس.. وما سبب هذا التحول الغريب..

اتضح أن خالد محيي الدين كعادة ضباط الثورة من آن لآخر كانوا يتناولون العشاء في منزل الرئيس عبد الناصر للدردشة ومبادلة الأخبار.. وفجأة قال عبد الناصر لخالد محيي الدين عن سبب اختفاء العمود الرياضي وانكماش بعض الصفحات.. وكان عبد الناصر يعرفني جيدا من كثرة حضوره لجريدة( المصري) التي يملكها أخوالي أبو الفتح وكنت أعمل بها.. فروي له الأستاذ خالد ما حدث فتعجب الرئيس عبد الناصر من حكاية شطب اسمي من صفحات الرياضة! وفهم الأستاذ خالد بدون كلام صريح أن لا مانع من عودتي لعملي واتصل في صباح اليوم التالي بالدكتور حاتم وروي له ما حدث في منزل عبد الناصر فكان القرار هو العودة إلي عملي وبسرعة كان هذا عام1958

ومرت أيام كثيرة جدا.. ففي ديسمبر1959 وكانت جريدة( الجمهورية) قد وصلت إلي الحضيض.. فتدهور التوزيع والإعلانات لدرجة كبيرة.. فتم تكليف المرحوم صلاح سالم بتولي أو( انتشال) الجمهورية بأي شكل وبأي ثمن.. ووضعوا تحت يده ميزانية ضخمة جدا.. فتعاقد صلاح سالم مع أهم وأكبر صحفيين من كل الصحف والمجلات.. مثل: كامل الشناوي من الأهرام وموسي صبري من الأخبار وإسماعيل الحبروك من روز اليوسف وغيرهم الكثرون.. وتم التعاقد معي لأعمل في الجمهورية بجوار جريدة المساء الذين تمسكوا بي.. حتي أصبحت( الجمهورية) بها سبعة رؤساء تحرير علي رأسهم طه حسين الذي كان يكتب ليست بصفة منتظمة, لكنه كان يكتب حينما يريد نصف عمود يكون له صدي كبير جدا.

المهم كلفني إسماعيل الحبروك الذي تولي رئاسة تحرير( العدد الأسبوعي) للجمهورية بكتابة موضوع كل أسبوع يكون بعيدا عن الرياضة تماما.. ويكون له صدي عند الناس.. فكتبت حكاية دخولي ضريح سيدنا الحسين وتنظيفه من الداخل.. وكيف تحققت( معجزة أمامي) لم يكن أحد يحلم بها.. فإذا بالأستاذ أنيس منصور.. وكان رئيسا لتحرير مجلة( آخر ساعة) في ذلك الوقت.. يكتب موضوعا في صدر المجلة يستغرق عدة صفحات لتكذيب وجود( رأس سيدنا الحسين) في مسجده بالقاهرة.. بعد أن رويت القصة كاملة.

أكد أنيس منصور من قراءاته التاريخية أن جسد سيدنا الحسين في كربلاء بالعراق ورأسه بشعر اللحية فا دمشق لأن البعض قال إن شعر لحيته فقط هو الموجود في مسجده بالقاهرة فنفي حتي ذلك أنيس منصور

كتب أنيس منصور أن أحباء( سيد شباب أهل الجنة) أخذوا رأسه من كربلاء وطافوا بها ثماني مدن هي: كربلاء والمدينة المنورة ودمشق والقاهرة وعسقلان وحلب والرقة.. ثم استقر المقام في دمشق

ما إن ظهر مقال أنيس منصور حتي اتصل بي الشيخ حلمي عرفة وطلب مني الحضور فورا.. وقال: رجل مهم في انتظارك.. في حجرة مدير المسجد.. تقابلت مع فضيلة الشيخ منصور الرفاعي الوكيل الأول لوزارة الأوقاف الذي كان مسئولا عن المساجد منذ عام1977 حتي ـــــ إوائل التسعينيات ــــ وكيلا للمساجد ومديرا لها ثم وكيلا أول للوزارة وشئون المساجد بالدعوة الإسلامية.

روي لنا الشيخ منصور قصة رؤيته.. رؤية بعين أم رأسه الأمانة الكبري علي حد تعبيره رأس سيد الشهداء في مكانها تحت ضريح المسجد قائلا:

القصة تبدأ بطلب تقدم به أحد رجال الأعمال واسمه عمر الفاروق لتجديد ضريح الإمام الحسين علي نفقته الخاصة مهما تكلف ذلك من أموال دون أن تتكلف وزارة الأوقاف جنيه واحدا.

عرض الشيخ منصور مدير المساجد الأمر علي وزير الأوقاف ووافق الوزير علي أن ننزل إلي الرأس ونعاين المكان جيدا لنقرر ما إذا كنا في حاجة لتجديده وترميمه أم لا.

وبالفعل نزلنا إلي مكان الرأس فوجدناه في حجرة صغيرة ملفوفا في قماش أخضر والحجرة تشع برائحة الزعفران والمسك والورد معا.. وأحضر عمر الفاروق قماشة خضراء جديدة ولف بها الرأس من جديد.. ووضع فيها كمية كبيرة أخري من مختلف العطور وأعاد الرأس إلي مكانه.. وخرجنا جميعا وقمنا جميعا بالإعلان علي الملأ أن الرأس موجود في الضريح كما تؤكد روايات التاريخ.

ويضيف الشيخ منصور لي مؤكدا أن علماء الآثار والتاريخ والحضارة بذلوا جهودا كبيرة في فحص وتحقيق وتحليل الروايات التاريخية التي رواها كبار المؤرخين علي مر العصور عن رحلة الرأس الشريف الذي كتب عنها أنيس منصور.. ولكن الدكتورة سعاد ماهر أقدم عميدة لكلية الآثار صاحبة الكتاب الرائع( مساجد مصر وأولياؤها الصالحون) قدمت عرضا مفصلا لكل الروايات وناقشتها واحدة واحدة في المدن الثماني التي قيل إن الرأس طاف بها أو حط رحاله في ترابها.. وخلصت إلي نتيجة واضحة ومحددة بأن رأس الحسين رضي الله عنه قد تم نقلها من مشهد العسقلان إلي مشهده المشهور بالقاهرة.

علي فكرة....

نسيت أن إقول أن الشيخ حلمي عرفة قال لي أن في وسط الأرضية غطاء حديديا سميكا له ضخما لا تقترب منه لأنه الغطاء الذي يؤدي إلي سلم الحجرة السفلية حيث توجد رأس سيد الشهداء أحب الناس لسيد الخلق أجمعين صلي الله عليه وسلم.

المصدر :

http://www.ahram.org.eg/News/1004/100/2 ... 8%9F-.aspx


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 18, 2016 7:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2793
يامدد يامدد ياولي النعم ورضي الله عن سيدي ومولاي الشريف محمود صبيح

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 3:02 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 973
عاشق أهل البيت كتب:
يامدد يامدد ياولي النعم ورضي الله عن سيدي ومولاي الشريف محمود صبيح


سامحنى ياسيدنا الحسين

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 9:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 22245

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 9:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7611
عاشق أهل البيت كتب:
يامدد يامدد ياولي النعم ورضي الله عن سيدي ومولاي الشريف محمود صبيح

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 9:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 33804
msobieh كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

يا دشليون المدد والأمداد
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله الكرام الطيبين
أعزكم الله مولانا الفاضل الكريم وزادكم من فضله اللهم آمين

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 9:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7611
msobieh كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

مدد يا أمير المؤمنين مدد يابو زين العابدين

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 9:22 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 12538
مكان: مصر
msobieh كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 9:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مايو 07, 2012 3:24 pm
مشاركات: 5426
شيئ لله ياسيدنا ومولانا الحسين

يا مدد ودشليون مدد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 11:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 42212
سكينة كتب:
msobieh كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

مدد يا أمير المؤمنين مدد يابو زين العابدين

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 19, 2016 11:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
msobieh كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين


يا حبيبي يا سيدنا الحسين

_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 20, 2016 3:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 13563
مكان: مصـــــر المحروســـة
مولانا السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يَا رَبِّ

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 22, 2016 11:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736

مدد مدد ومدد يا سيدنا الحسين عليك السلام

وفيما يروى لى أحد الأصدقاء أنه رأى السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وسيدنا الحسين يجلسون عند

الباب المجاور للمنبر وهذه رؤية من أحد الأصدقاء فألف مدد

ويروى لى أحد الأصدقاء أنه رأى سيدنا الحسين يخرج من المقام وهو بزى الحرب على حصانه

وخلفة جيش جرار

ويروى سيدى أبو الحسن التمار وقبره خلف الزاوية المالكية ووالده بباب الشعرية رضوان الله تعالى عنهم

أنه كلما دخل على سيدنا الحسين عليه السلام وسلم عليه فير عليه السلام

ويروى عن سيدى صالح الجعفرى رضى الله تعالى عنه وقدس الله سره أنه كان يسلم على سيدنا الحسين عليه السلام

فيرد عليه السلام

وكم من الصالحين عشقا للمقام وكم للمحبين عشقا لصاحب المقام

فاللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 22, 2016 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 5736
ويقول الشيخ عبد المقصود محمد سالم مؤسس جماعة تلاوة القرآن الكريم فى كتابه عن الإمام احسين عليه السلام ص 147 :
وكذلك يرى الشيوخ العارفون من أهل الكشف والتجلى أن الرأس الشريف موجودد بمشهده المعروف بالقاهرة وهؤلاء يدركون هذه الحقيقة إلهاما وكشفا ، حيث يشهدون بارواحهم ، ويلتقون مع سيدنا الحسين بأشباحهم – ذلك أن العبد إذا وصل إلى مقام الشهود انكشف له الحجل وأزيحت الأستار ، فشاهد ما لم يشهد ، وابصر ما لم يبصر ، وصار يسمع بقلبه ويرى ببصيرته ويشهد بروحه .
ويقول الشيخ عبد الوهاب الشعرانى : زرت مرة رأس الحسين بالمشهد ، أنا والشيخ شهاب الدين بن الحلبى الحنفى وكان عنده توقف فى أن رأس الإمام الحسين فى ذلك المكان ، فثقلت رأسه فنام فرأى شخصا كهيئة النقيب طلع من عند الرأس وذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما زال بصره يتبعه حتى دخل الحجرة النبوية فقال يارسول الله ، احمد بن الحلبى وعبد الوهاب زار قبر رأس ولدك الحسين فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اللهم تقبل منهما وأغفر لهما ... ومن ذلك اليوم ما ترك الشيخ شهاب الدين زيارة الرأس الشريف إلى أن مات وكان يقول : آمنت بأن رأس الحسين هنا . وكان أستاذنا العارف بالله الشيخ عبد المقصود محمد سالم رضى الله عنه يحرص على زيارة الإمام الحسين كثيرا وفى أواخر أيامه كان يزوره كل يوم ثلاثاء فى صلاة الظهر وكان يحتفل بمولده كل عام فى دار جماعة تلاوة القرآن الكريم وكان مما رواه إنه فى أحدى زياراته قال لسيدنا الحسين رضى الله عنه السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين ، يا أمير المؤمنين فسمع جوابا صادرا من ضريحة بصوت يملأ جنبات المسجد وعليك السلام ورحمة الله وبركاته . ويؤكد أستاذنا الشيخ صالح الجعفرى قدس الله سره ورضى الله عنه ( ومان يلقى دروسه فى الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة ) أنه رأى سيدنا الحسين عليه السلام أكثر من مرة فى برزخه بالمشهد الحسينى ، ويروى فى كتابه ( فضل لا إله إلا الله ) أنه فى إحدى زياراته ، وكان قد أكل سمكا مملحا وبصلا ، وجلس بجوار مقام سيدنا الحسين عليه السلام فأخذته سنة من النوم ، فرأى النبى صلى الله عليه وآله وسلم يقول له : أتأكل مثل هذا وتحضر عند ابنى الحسين ؟ وقد تحدث فضيلته عن ذلك فى قصيدته ( ورضة القلوب والأرواح التى يقول فيها :

رأيت المصطفى كالبدر يأتى يزور حسينه حينا فحينا
فزوروا مثله سبطا سميا وكونوا مثل خير المرسلينا
وقل يارب صل على محمد وآل محمد والمؤمنينا
سلام الود من قلبى إليكم ورحمة ربنا للصادقينا


وفى كتاب تحفة الأحباب وبغية الطلاب للسخاوى قال العلماء فى كتابه التاريخ الصادر عام 1986 ص 72 ( قال ) : لقد أختلف المؤرخون فى مجىء الرأس الكريم الى القاهرة فمنهم من يؤكد مجىء الرأس الكريم ولكن السخاوى يؤكد مجىء الرأس الكريم بالتفضيل فى كتابه تاريخ مشهد الإمام الحسين عليه السلام وقد روى هذه القصة باعتباره شاهد عيان فى مجىء الرأس ونشر بقلم حسن قاسم فى مجلة الإسلام وهذا يؤكد أن الرأس الكريم قد جاءى بها إلى القاهرة بناء على ما ورد من شاهد عيان وهذا دليل قاطع قدمه لنا البحاثة حسن محمد

قاسم فى مقاله فى مجلة هدى الاسلام فى
5|8|1935م قال فيها :
لاأدلة على وجود رأس سيدنا الحسين بمقرها الحالى بالمشهد الحسينى 0


فى يوم الأحد ثامن جمادى الآخر ، أصبح الناس يتأهبون لاستقبال وفد جليل وركب الإمام الحسين عليه السلام بالقاهرة من تلك الوثيقة التى عثرعليها بين طيات الكتب لرحالة من متجول العرب زار القاهرة فى سنة 548هـ فــــــى خلافة الفائز وهى منقولة من رجلة له مخطوطة ببعض بمكاتب الأندلس بأسبانيا0 أنظر تعليق النسابة حسن قاسم الذى أثبت بالدليل القاطع على وجود رأس سيدنا الحسين بمقرها الحالى بالمشهد الحسينى 0

فى يوم الأحد ثامن جمادى الآخر ، أصبح الناس يتأهبون لاستقبال وفد جليل وركب مقدس يقدم عليهم من نحو بلاد الشام ، وكانوا على أختلاف أجناسهم وطوائفهم يظهرون الأسف والحزن ويتأوهون من أعماق قلوبهم ، وهناك نفر من الذين لا يبالون كانوا يقفزون ويغنون وهم فى غفلتهم هائمون وكان العقلاء ينهونهم ويؤنبونهم ويقولون لهم إن الأجدر بكم أن تبكوا وتندبوا لا أن تغنوا وتضحكوا ، وكانت علائم الحزن واللوعة بادية الأخرى ، التى يتألف من مجموعها سكان القاهرة كالأتراك والمغاربة والسودانيين والشاميين والعراقيين الذين ينسبون إلى الدولة العباسية ويدعون إلى مبايعتها فى السر وكانت زرافات من الناس يمشون فى الأسواق وينشدون المرائى والشعار المحزنة ، وكنت أرى بعض التجار من محبى الخير والإحسان يوزعون الصدقات والثياب على الفقراء والمعوزين وبعضهم يفرش فى حانوته خوانا من أدم ويضع عليه الطعام وزبادى الأجبان والسلائط والمخللات والألبان الطازجة وصحاف عسل النحل والفطير والخبز ، ثم يدعو المارة أيا كان نوعه إلى الأكل عن روح سيد الشهداء الحسين رضى الله عنه ، وهناك حانوت آخر جمع فيه صاحبه الوعاظ والقراء والشعراء فكانوا يقرأون ( قصة مصرع الحسين ) ويعددون فضائله ومناقبه ، وقد بلغ الحزن ببعض الناس أنهم كانوا يمشون حفاة متمثلين على غير زيهم المعتاد وكنت أرى الغيظ والحنق يقطر من وجوههم * وكانت الشوارع على الجانبين مرصوصة بالمصاطب والدكات لاسيما الشارع الأعظم المؤدى إلى الجامع الحاكمى وباب الفتوح حيث ينتظر أن يمر الموكب المقدس ، وكنت أرى المتفرجين متراصين على تلك المصاطب يتنهدون ويتحسرون ، وآخرون يتخاصمون ويتحاكمون ومنهم قوم يتساءلون فى أى وقت يمكن أن يصل فيه الوفد ، وكان بين المتفرجين رجلان أحدهما شاب ولد على ما علم لى منه فى القاهرة ، ونشأ على المذهب الشيعى الإسماعيلى الذى كان مذهبا للفاطميين ، وله غيرة على مذهبه ، وكان يجادل فيه ويناضل عنه بقوة وتبدو على وجهه آيات الذكاء والفطنة وتدل لهجته فى حديثه أنه يحب أن يكون له تأثير على جليسه 0 أما رفيقه فقد كان فى سن الشيخوخة واصله من بلاد العراق وقد وفد القاهرة من أجل تجارة ، ثم طابت له السكنى فيها ولم يكن على المذهب الشيعى ولكنه يتظاهر به أحيانا ترويجا لأشغاله ومصالحه ورغبته فى الامتزاج بالمصريين الذين كان معظمهم شيعيا ، وكان العراقى يحب البحث والمذاكرة ويكثر من المطالعة ويميل إلى معاشرة العلماء والفضلاء ولذلك كان يرتاح إلى حديث الشاب ويدعوه إلى حانوته من يوم لآخر وكان يود وصول الموكب قبيل العصر لكن أذن العصر0: وهتف المؤذنون على منابر جامع الحاكم ( بحى على العمل ) والموكب لم يصل فقال الشاب الفاطمى لصديقه الشيخ العراقى : هيا بنا نتفسح خارج باب الفتوح ونستقبل الموكب ثمة فأجابه إلى سؤاله وأخذا واخذت معهما نخترق الجموع تارة وننتحى من طريق الجماعات المتدافعة للخير فى السيرة تارة أخرى ، حتى وصلنا إلى باب الفتوح فجاوزناه إلى الحبة خارجه حيث النظرة من تلك المناظر التى اتخذها الخلفاء للنزهة والإشراف منها على الجمهور وكان ثمة بستانان كبيران ينتهيان إلى منية مطر ثم أخذنا فى التجوال هنا وهناك حتى وصلنا إلى الباب الآخر المسمى بباب النصر فيممنا رحبته الخارجية عند مصلى العيد ثم عدنا اليه فجعل الشاب وصديقه يتأملان فى بناء الباب وإحكام صنعه ، ثم قال الشيخ إنى أرى فى الشرفة العليا نقوشا وخطوطا لم افقه لها معنى ، فقال له الشاب الفاطمى إنها كتابة كوفية ومعناها
لاإله إلا الله محمد رسول الله ، وعلى ولى الله صلوات الله عليهما –
ثم قص عليه خبر هذا الباب وباب الفتوح وأنهما من آثار أمير الجيوش بدر الجمالى الذى قلده الخليفة المستنصر وزارتى السيف والقلم ولم يقبل أمير الجيوش الوزارة مالم يمكنه الخليفة من سجن امراء مملكته فصرفه فيهم ، فجمعهم الوزير فى داره من أجل دعوة صنعها لهم ثم فتك بهم 0 ثم تنفس الشاب الصعداء وقال ان أول عناية بالرأس الشريف رأس سيدنا الحسين عليه السلام إنما كانت من هذا الأمير الجليل فإنه لما بلغه قتل ولده شعبان فى مدينة عسقلان إحدى مدن ساحل الروم فى سنة 460هـ نهض اليها وبلغه أن بها مكانا دار سافيه رأس الحسين فاهتم بالأمر وشرع فى بناء مشهد فخم فى عسقلان على نية أن يودع فيه الرأس الشريف ثم قال الفتى لكن العهد برأس الجسين عليه السلام أنه بقى فى دمشق فما الذى جاء به إلى عسقلان ؟ فأجابه الشيخ العراقى يغلب على ظنى أن العباسيين هم الذين أرسلوه إلى عسقلان فقد ذكر رواة التاريخ انه بعد وقعة كربلاء وغرسال راس الحسين وأهل بيته غلى دمشق مكث الرأس مصلوبا فيها ثلاثة ايام ثم أنزل فى خزائن السلاح حتى ولى سليما بن عبد الملك 0 الملك فبعث إليه فجئ به وقد محل وبقى عظما أبيض فجعله فى سفط وطيبه وجعله عليخ ثوبا ودفنه فى مقابر المسلمين فلما ولى عمر بن عبد العزيز بعث الى خازن بيت السلاح أن وجه إلى رأس الحسين بن على 0 فكتب اليه إن سليمان أخذه وجعله فى سفط وصلى عليه ودفنه فلما دخلت المسودة سألوا عن موضع الرأس الكريم فنبشوه وأخذوه والله أعلم بما صنع به ثم طلب الشيخ العراقى من صديق الفاطمى أن يتمم له حديثه عن المشهد الذى كان شرع أمير الجيوش فى بنائه ليودع فيه الرأس الشريف فقال إنه لم يكمله هو وإنما أكمله ابنه شاهنشاه الملقب بالأفضل الذى تولى الوزارة بعده 0 فان الأفضل كان خرج فى سنة 491 الى بيت المقدس وبها بعض أمراء الأتراك فاستخلصها منهم وعاد منها فدخل عسقلان ورأى ما كان شرع فيه والده فاجتهد فى اكماله ثم أخرج الرأس المبارك من مكانه وعطره وحمله فى سفط على صدره وبقى به ماشيا الى أن أحله فى مقره فى المشهد العسقلانى وهاهم اليوم يحملونه من ذلك المشهد إلى القاهرة وقد جاءت الأخبار من عسقلان إلى بعض التجار بأنهم حينما أخرجوا الرأس من مشهده وجدوا دمه لم يجف وله رائحة كرائحة المسك* فتبسم الشيخ العراقى – ثم سأل الفتى الشيخ عن جثة الحسين رضى الله عنه ومصير أمرها بعد استقرار الرأس فى دمشق ثم فى عسقلان فقال له – إن الجثة بقيت بعد أخذ الرأس إلى دمشق مصروحة واستمرت فى الفلاة حتى دفنها أهل العاضرية وهم قوم من بنى اسد فى ارض الطف وبقيت بحيث تعرف وتزار الى زمن المتوكل العباسى فامر أن تسوى أرض كربلاء وتمهد وأن تزرع حنطة وشعيرا ففعلوا 0 وبقيت الأرض هكذا مدة أربع عشرة سنى حتى قتل المتوكل وخلفه ابنه المستنصر فأذن بزيارة قبور شهداء كربلاء *
نفعنا الله بهم جميعا وأمدنا بفيض من بركاتهم ومنحنا حبهم وحب من يحبهم وحب من يقربنا إلى حبهم واقامنا على سنتهم وعليهم أفصل الصلاة والسلام آمين *آمين * آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: يا سيدنا الحسين مدد مدد مدد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 23, 2016 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة نوفمبر 02, 2012 12:16 am
مشاركات: 1938
msobieh كتب:

يا دشليون المدد والأمداد

كلام الشيخ منصور الرفاعي عبيد سمعته منه شخصيا سنة 2006 ـ 2007 تقريبا

والحمد لله رب العالمين

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط