موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

( تابع ) سيدى أبا الحسن الشاذلى ( لحسن قاسم )
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=17&t=31985
صفحة 1 من 1

الكاتب:  حسن قاسم [ الاثنين نوفمبر 12, 2018 11:17 am ]
عنوان المشاركة:  ( تابع ) سيدى أبا الحسن الشاذلى ( لحسن قاسم )



- وكان يقول : مراكز النفس أربعة : مركز للشهوة فى المخالفات ، ومركز للشهوة فى الطاعات ، ومركز فى الميل إلى الرحات ، ومركز فى العجز عن أداء المفروضات .. (اقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ ) التوبة : 5

- وكان يقول : إن من أعظم القربات عند الله تعالى مفارقة النفس بقطع إرادتها ن وطلب الخلاص منها بترك ما تهوة لما يرجى من حياتها

- وكان يقول : إن من اشى الناس من يحب أن يعامله الناس بكل ما يريد وهو لا يجد من نفسه بعض ما يريد ، وطالب نفسك بغكرامك لها ، ولا تطالبهم بإكرامهم لك ( يلا تكلف إلا نفسم ) النساء 84

- وكان يقول : قد يئست من منفعة نفسة لنفسى ، فكيف لا أياس من منفعة غيرى لنفسى ؟ ورجوت الله لغيرة ، فكيف لا أرجوه لنفسى ؟!

- وكان يقول : إن أردت أن لا يصدأ لك قلب ، ولا يلحقك هم ولا كرب ولا يبقى عليك ذنب فأكير من قول سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ، لا إله إلا هو ، اللهم ثبت علمها فى قلبى ،واغفر لى ذنبى .

- وكان يقول : لا كبيرة عندنا أكبر من اثنتين : حب الدنيا بالإيثار ن والمقام على الجهل بالرضا ؛ لأن حب الدنيا رأسى كل خطيئة ، والمقام علىالجهل أصل كل معصية

- وكان يقول : إن اردت أن تصح على يديك الكيمياء فأسقط الخلق من قلبك ، واقطع الطمع من ربك أن يعطيك غير ما سبق لك ، ثم أمسك ما شئت يكون كما تريد

- وكان يقول : إنأردت أن تكون مرتبطا بالحق فتبرأ من نفسك ، واخرج عن حول وقوتك

- وكان يقول : إن أردت الصدق فى القول فا:ي رمن قراءة (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ) وإن اردت الإخلاص فى جميع أحوالك فأكثر من قراءة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وإن أردت تيسير الرزق فأكثر من قراءة ( قل أعوذ برب الفلق ) وإن اردت السلامة من الشر فأكثر من قراءة ( قل أعوذ برب الناس ) – قلت : قال بعضهم : وأقل الإكثار سبعون مرة كل يوم إلى سبع مئة

- وكان يقول : أربع لا ينفع معهم علم : حب الدنيا ونسيان الآخرة ، وخوف الفقر ، وخوف النا س

- وكان يقول ك اصدق الأقوال عند الله تعالى قول : ( لا غله إلا الله ) على النظافة ، وأدل الأعمال على محبته تعالى لك بغض الدنيا واليأس من أهلها على الموافقة

- وكان يقول : لا تسرف بترك الدنيا فيغشاك ظلمتها ، وتنحل أعضاؤها لها ، فترجع لمعانقتها بعد الخروج منها بالهمة ، او بالفكرة ، أو بالإرادة ، أو بالحركة

- وكان يقول رضى الله عنه يقول : لا تقوى لمحب الدنيا ، إنما التقوى لمن أعرض عنها

- وكان يقول : إذا توجهت لشىء من عمل الدنيا والآخرة فقل : يا قوى ، يا عزيز ، يا عليم ، يا قدير ، يا سميع ، يا صيرر

- وكان يقول : إذا ورد عليك مزيد من الدنيا أو الآخرة فقل : ( حسبنا الله ورسوله إنا إلى الله راغبون ) سورة التوبة : 59

- وكان يقول : خصلة واحدة إذا فعلها العبد صار إمام الناس من اهل عصره ، وهى الإعراض عن الدنيا ، واحتمال الأذى من أهلها

- وكان يقول : إذا تداين أحدكم فليتوجه بقلبه إلى الله تعالى ن ويتداين على الله تعالى ، فإن كل ما تداينه العبد على الله تعالى فعلى الله أداؤه

- وكان يقول : إن عارضك عرض معلوم هو لك ، فاهرب إلى الله منه هروبك من النار ، وهذه من غرائب علوم المعرفة فى علوم المعاملة

- وكان رشى الله عنه غذغ تداين يقول : اللهم ، عليك تداينت وعليك توكلت وإليك أمرى فوضت

- وكان يقول : خصلة واحدة تحبط الأعمال ، ولا ينتبه لها كثير من الناس وهى سخط العبد على قضاء الله تعالى ، قال تعالى (ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ) سورة محمد : 9

- وكان يقول : لا يترك مناوعة الناس فى الدنيا غلا المؤمن بالقسمة

- وكان يقول : رأيت فى النوم صائحا يصيح فى جوالسماء : إنما تساق لرزقك ، أو لأجلك ، أو لما يقضى الله به عليك ، أو بك ، أو لك ، وهى خمسة لا سادس لها

- وكان يقول : كل حسنة لا تثمر نورا أو علما فى الوقت فلا تعد لها أحرا ، وكل سيئة أثمرت خوفا من الله تعالى ورجوعا إليه فلا تعد لها وزرا


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/