موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: شيخ الاسلام احمد عارف حكمت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 26, 2019 10:35 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


شيخ الاسلام احمد عارف حكمت

( مات1276 – 1859 ) شيخ الاسلام الشيخ احمد عارف حكمت بن ابراهيم عصمت بن اسماعيل رأفت الحنفى الحسينى من شيوخ الاسلام فى استامبول واحد علمائها الاعلام ممن ملأ الدنيا علما ومعرفة وافادة ( واصل ) آبائه من ملطيا بالأناضول ، وولد بالأستانة سنة 1200 – ونشأ بها ولما كمل تعليمه تعين قاضيا على غلطة فى سنة 1231 - فقاضيا لمصر سنة 1237 – والمدينة المنورة سنة 1239 ومكة سنة 1242 – والآستانة سنة 1244 – ( وفى ) سنة 1246 تعين نقيبا للاشراف ، ثم صار أى قاضى قضاة بالأناضول فى سنة 1248 ( وفى ) سنة 1250 فصل عن نقابة الأشراف ( وفى ) سنة 1254 عين صدرا بالروملى – ( وفى ) سنة 1255 عين عضوا فى المجلس الخصوصى المسمى ( واله ) وفى سنة 1259 تولى افتاء جانب الروملى وافتاء دار الشورى ، وفى سنة 1262 تولى مشيخة الاسلام بالآستانة وبلغ خبر توليته مصر فاهتزت لها طربا إذ كان المترجم محبوبا لدى المصريين ومعظما عندهم وامتدخه الشعراء بقصائد الرنانة ومن ذلك نظم الشهاب قصيدته الغائبة الواردة بديوانهص 110 وفيها يقول :

هو شيخ كل مشايخ الاسلام من هم فى الشريعة للرسول خلائف
هو بحر افضال موارد فضله عذبت منها هلها عن هو راشق
زينت به الدنيا ولاحت تزده بالحسن منها غرة وسوالف
وليهنك الحظ الأتم بمنصب هتفت به فى الخافضين هواتف
واتى بشير يقول فى تاريخه انت الجدير بقصده يا عارف

( وظل ) صاحب الترجمة فى منصبه حتى فصل فى جمادى الآخر سنة 1270 وتقاعد حتى مات فى شعبان من هذه السنة على الصحيح ومن قال بوفاته فى السنة الماضية فقد اخطأ ودفن مع آبائه فى مقبرة اسكدار فى جوار بئر نوح وارخت وفاته فى الجملة الآتية ( أولدى حكمت بك افندى /5/ وشوى بتاريخ 1276 ) وتعريبها ( أصبح حكمت بك افندى راحلا الى جهة البقاء )

( ولعارف بك ) مؤلفات مفيدة منها ديوان شعره ضمنه الكثير ادبياته ومنظومه وهو مطبوع وتذكرة الشعراء ترجم فيه لنحو مائتى وعشرين شاعرا وانتهى فيه الى 1250 وله الأحكام المرعية فى الاراضى الاميرية مطبوع وذيل كتاب كشف الظنون وكان يمذق اللغات الثلاث العربية والفارسية والتركية وله فيها أدبيات

رأيت فى حجة وقف مؤرخة صورتها فى خامس شهر ربيع الول سنة 1237 نعته شيخ مشايخ الاسلام ملك العامة الاعلام محرر القضايا والاحكام مؤيد شريعة جده خير الانام قاموس البلاغة ونبراس الافهام الناظر فى الاحكام الشرعية والامدر الدينية والدينوية بالادلة الواضحة المرضية قاضى القضاة يؤمئذ بمصر المحروسة ولم أر هذاالوصف لبعض قضاة العصر وتوقيعه باعلا هذا وارد فيه ما نصه الفقير اليه عز شانه القاضى بمصر المحروسة احمد عارف افندى عصمت بك زاده غفر لهما وبصحة ختمه ( السيد احمد عارف)

ورحلالى مصر فأخذ بها عن الشيخ القويسنى والعطار ومفتى الشافعيى برشيد السيد على العبرانى ودخل الشام وبغداد واكثر من الأخذ عن الشيوخ وكان عالما حافظا راسخ القدم ، أخذ عنه الحجة الفقير من علماء الاقطار الشرقية وكانت زوجة المرحومة الشيخة فاطمة نورجهان الجركسية الجنس ، تعادله علما ومعرفة وصلاحا وونسكا واستجازها شيخنا عالم المغرب السيد محمد عبد الحى الكتانى امتع الله به ( ترجمة ) ابن أبى الضياف فى تاريخ تونس ، ومحمد ثريا بك فى السجل العثمانى وشيخنا فى فهرسة وصاحب تاريخ المؤلفين العثمانيين وأفرده بالترجمة السيد محمود الألوسى فى مؤلف خاص اسمه شهى النغم فى ترجمة ولى النعم

( وممن ) أخذ عنه من أهل مصر المرحوم السيد على أبو النصر الحسينىالمنفلوطى الشاعر الأديب ومدحه بقصيدة فى ديوانه ولما سافر الشيخ ابو النصر الى الآستانة وكان المترجم شيخ الاسلام بها مدحه بقصيدة أخرى من عزر قصائده وقدمها اليه فلما قراها ووصل منها الى بيت مضمونه ان الممدوح ألبس الاسلام توب الفخار ، فما سمعه المترجم حتى بكى وقال والله ما ألبسناه الاثوبا خلقا ، اين حالنا واين ظن الناس فينا ، ومن ذلك تعلم مبلغ تواضع الشيخ وهضمه نفسه وانكاره ذاته وهذا من خلق العلماء الأولين ، ثم فى بعض أوقات الصلاة ملاقاة أبى النصر بشيخ الاسلام ، سأله هل قلت فىالقسطنطينية شيئا ، فأجابه نعم قلت ببيتين استحى ان اعرضها على مولاى لكونها من زيف الكلام ، فقال نسمعها ان شئت فقال :

وكنا نرى مصر السعيدة جنة * ونحسبها دون البلاد مع العليا
فلما رأت درا الخلافة عيننا * علمنا يقينا أنها لهى الدنيا



فتبسم شيخ الاسلام ، وقال أن البيتين جيدان من جهة الأدب ، لكن أنت فى مدحك القسطنطينية فضلت مصر عليها لأنك جعلت مصر مع العليا والقصطنطينية مع الدنيا ، وفى علمك ان الدنيا تأنيث الأدوق فيغير النظم ان درجة القسطنطينية دون مرتبة مصر ، فقال السيد ابو النصر مجيبا ( حب الوطن من الايمان ) وهذا يدل على قوة ادراك المترجم فىالفهم وتضلعه فى العربية والأدب ( ولما ) كان الشيخ فى منصب مشيخة الاسلام وضع نظاما خاصا لانتخاب الحكام توفرت فيه شروط العدالة والكفاءة وكانمن أثر هذا التشريه فتح مكتب النواب لاجراء هذاالنظام فى سنة 1272 والفضل فى تأسيسه للمترجم اذ كان لا يعجبه النظام المعمول به فى اختيار القضاة ونواب الحكم ( واشتهر ) من نظم المترجم ببتان من الشعر له وهما قوله

وألم تعلم بأن سماء فكرى تلوح بأفقها شمس المعارف
تفرس والدى فى المزايا فيوم ولدت لقبنى بعارف



وهذان البيتان هما فى البلاغة والاعجاز كأبيتين أنشدهما شيخ الاسلام للشيخ محمد آل نصر المغربى القيروانى وكان التقى به فى استامبول وتطارحا الشعر والنظم فى مجلس حافلة نولما وصل الشيخ المذكور الى بغداد نزل عند السيد عبد الباقى العمرى الموصلى اشعر شعراء عصره وكبير ادباء بغداد فى وقفه ، فأنشده البيتين ، قال السيد عبد الباقى فى ديوان شعره المطبوع بالقاهرة سنة 1287 ص 151 فيما سرت على التشرف بعدما أشرفت من قلة بضاعتى على كثرة التعسف بتشكيرهما ... فقلت

الم تعلم بأن سماء فكرى تنوب عن النجوم بها اللطائف
وعن شمسى النهار لكل عين تلوح بأفقها شمس العارف
تفرس والدى فى المزايا ورام لحوق تلده بطارف
واجرى ما تخيله بمزق فيوم ولدت لقبنى بعارف



وقال

واحاط بما أحاط انيز فخرى ومن افق الرسالة لاح فجرى
فيا متجاهلا برفيع قدرى ألم تلعم بان سماء فكرى
تلزح بأفقها شمس المعارف
أنا ابن المصطفى خيرا برايا انا ابن سمى من سن االضمايا
انا ابن أجل من ركب المطايا نفرس والدى فى المزايا
فيوم ولدت لقبنى بعارف



( وامتدحه ) الشاعر المذكور بقصيدة عصماء باللغة الفارسية حينما بشر بتوجيه مسند المشيخة الكبرى اليه والفتوى وهذه القصيدة واردة فى ديوانه المذكور من 163 – الى 165 وافرده بمؤلف خاص فى مدحه بأنواع من القصائد سماه ( سبائك العجب فى نعت حضرة شيخ الاسلام احمد )

( مكتبة عارف بك بالمدينة ) لما انفصل صاحب الترجمة فى سنة 1270 – 1853 عن مشيخة الاسلام ، أسس بالمدينة المنورة مكتبته الباقية الى اليوم على مقربة من باب الحرم النبوى الكريم المسمى باب سيدنا جبريل عليه السلام وقد جاء عن هذه المكتبة فى كتاب شهى النغم مؤلف الألوسى ومهتصر له رأينا أنها جمعت مقدارا كبيرا من نفائس المخطوطات القيمى والآثار الفريدة كان المترجم لما انصرف عن منصبه ارسل من كتبه مع شيخ الخرم توافى ستة الآف كتاب ثم صار يواصل ارسال الكتب حتى بلغت الىعشرة الآف الا أن هذا العدد الزائد على ستى الآف لم يرسل منه الا ألفا ، وماتبقى منه كان المترجم ينوى أخذخ معه فى سنة 1276 ولكن وفاته قبل تهيئة للسفر حال دون ذلك ، وبيعت هذه البقية بعد موته ( وللمكتبة ) فهرس مخطوط بدار الكتب المصرية ( فنون متنوعة رقم 920 ومعه فهرس آخر لمكتبة السلطان محمود بالمدينة أيضا ، وتاريخ كتابته فى ربيع الأول سنة 1279 – ومدير المكتبة هو صاحبنا السيد

ابراهيم الخربوطلى

وتاريخ أنشاء مكتبة عارف بك وارد فى افريز بسقف فاعة المطالعة ، وفيها البيتين سالف الذكر وللمترجم فىمكتبته منظومات منها هذه الأبيات :

واروح واغدو فى التهاب وغله لفرط اشتياقى فى مطالعة الكتب
اذا ما خلت نفسى وصرت جليسها ارانى كعطشان علىالمنهل العذب
أهم ولوكانت بحورا بشربها ولكنه لا يرتوى أبدا قلبى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شيخ الاسلام احمد عارف حكمت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 27, 2019 10:54 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
حسن قاسم كتب:



( مكتبة عارف بك بالمدينة ) لما انفصل صاحب الترجمة فى سنة 1270 – 1853 عن مشيخة الاسلام ، أسس بالمدينة المنورة مكتبته الباقية الى اليوم على مقربة من باب الحرم النبوى الكريم المسمى باب سيدنا جبريل عليه السلام وقد جاء عن هذه المكتبة فى كتاب شهى النغم مؤلف الألوسى ومهتصر له رأينا أنها جمعت مقدارا كبيرا من نفائس المخطوطات القيمى والآثار الفريدة كان المترجم لما انصرف عن منصبه ارسل من كتبه مع شيخ الخرم توافى ستة الآف كتاب ثم صار يواصل ارسال الكتب حتى بلغت الىعشرة الآف الا أن هذا العدد الزائد على ستى الآف لم يرسل منه الا ألفا ، وماتبقى منه كان المترجم ينوى أخذخ معه فى سنة 1276 ولكن وفاته قبل تهيئة للسفر حال دون ذلك ، وبيعت هذه البقية بعد موته ( وللمكتبة ) فهرس مخطوط بدار الكتب المصرية ( فنون متنوعة رقم 920 ومعه فهرس آخر لمكتبة السلطان محمود بالمدينة أيضا ، وتاريخ كتابته فى ربيع الأول سنة 1279 – ومدير المكتبة هو صاحبنا السيد

ابراهيم الخربوطلى

وتاريخ أنشاء مكتبة عارف بك وارد فى افريز بسقف فاعة المطالعة ، وفيها البيتين سالف الذكر وللمترجم فىمكتبته منظومات منها هذه الأبيات :

واروح واغدو فى التهاب وغله لفرط اشتياقى فى مطالعة الكتب
اذا ما خلت نفسى وصرت جليسها ارانى كعطشان علىالمنهل العذب
أهم ولوكانت بحورا بشربها ولكنه لا يرتوى أبدا قلبى



جزاكم الله خير السيد الفاضل حسن قاسم على ماتتحفونا به
مكتبة جميلة اثرية غنية جدا بالكتب من مختلف المعارف والفنون وللاسف أغلب الكتب غير متاحة للإطلاع ...

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط