موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولد سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 09, 2020 2:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113


فضل سيدنا على بن أبى طالب
كرم الله وجهه ورضى الله تعالى عنه



إذا ذكرنا سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه وككرم الله وججهه فقد أشار سيدنا حضرة النبى سيدنا ( محمد ) صلى الله عليه وآله وصبحه وسلم الى فضله بقوله
( لا يحبه الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق ) وقد وصف نفسه بقوله فى خطبة له رضى الله عنه ( أيها الناس : فانى قد فقـأت عين الفتنة ولم يكن ليجترىء عليها أحد غيرى

– فاسألونى قبل أن تفقدونى فو الذى نفسى بيده ، لا تسألونى عن شىء فيما بينكم وبين الساعة الا أنبأتكم ( موسوعة أهل النبى للدكتورة بنت الشاطىء )

وهذا دليل على ما وصل اليه من منزلة علمية وفراسة قوية ، وخبرة عظيمة فى الحكم على مجريات الأمور وما ينتج عنها فى مستقبل الأيام والحوادث

ولقد كان رضى الله عنه يعلم منزلته من حضرة النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ومن الأسرة الهاشيمة ، فقال فى أحدى خطبه يصف الأنبياء : أن الله أستودعهم فى أفضل مستودع – حين أفضت كرامة الله سبحانه وتعالى الى حضرة سيدنا النبى محمد صلى الله عليه وآله وسلم – فأخرجه من أفضل المعادن منبتا ، وأعز الأرومات مغرسا ، من الشجرة التى صدع منها أنبياءه منها أمناءه ، عترته خير العترة وأسرته خير الأسر وشجرته خير الشج ، نبتت فى حرم وبسقت فى كرم لها فروع طوال وثمر لا ينال

وجهاد سيدنا على كرم الله وجهه فى الاسلام لا ينكر فقد شهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم المشاهد كلها وحمل يوم أحد لواء المجاهدين كما حمل لواء الرسول فى غزوة بنى قريظة وحمراء الأسد ويوم حنين

وفى غزو ة خبير قال حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم : لأسلمن الراية لرجل يفتح الله عليه ويحبه الله ورسوله ، وكان ذلك سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضى الله تعالى عنه

وفى فتح مكة قال له حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم خذ الراية من سعد بن عبادة فكن أنت تدخل بها ، وحين آخى سيدنا حضرى النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بعد الهجرة بين المسلمين آخى بينه وبين سيدنا على كرم الله وجهه وقال له : ( أنت أخى فى الدينا والأخرة )

ويكفى سيدنا على كرم الله وجهه شرفا أنه افتدى سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بنفسه عند الهجرة ، فقام فى فراشه حتى يعمى على المشركين خرود سيدنا حضرة النبى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وقد أحاطوا بالدار يتربصون به

وقد تعلم من حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ما لم يتعلمه غيره الى درجة أنه قد ورد فى ألاثار عن حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قوله ( أنا مدينة العلم وعلى بابها ) فقد أصبح مضرب الأمثال فى حل مشكلات القضايا

ويقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه ( لولا على لهلك عمر )

يقول عباس محمود العقاد فى عبقرية الإمام على

( بعث رسول الله عليا فى سرية ليقبض الخممس ، فاصطفى منه سبية ، واتفق أربعة من شهود السرية أن يبلغوا ذلك الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون اذا قدموا من سفر بدءوا بالرسول فسلموع عليه وابلغوه ما عندهم ، ثم انصرفوا الى رحالهم ، فقام أحد الربعة فحدث الرسول بما رأى فأغرض عنه ، وظن أصحابه انه لم يسمعه فتناوبوا الحديث واحدا بعد واحد فى معنى كلامه ، فلما فرغ الرابع من حديثه أقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تغير وجهه فقال / ما تريدون من على ؟

ما تريدون من على ؟ على منى وأنا منه ، وهو ولى كل مؤمن بعدى ، وقال لاحدهم فى روايات أخرى : أتبغض عليا ؟ قال / نعم ، قال : لا تبغضه فان له فى الخمس أكثر من ذلك ، أى أكثر من السبية التى اصطفاها ، لا تبغضه وأن كنت تحبه فازدد له

وحسبنا ذلك من فضائب هذه الشخصية الفريدة العظيمة التى لا يمل الحديث عنها والتى تعتبر بعد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أصلا من أصول هذه العترة الطاهرة المطهرة

كما أنه لشرف عظيم أنه سيدنا على زوج سيدتنا البتول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام أم سيدنا الحسين وسيدنا الحسين والسيدة زينب عليهم السلام

وكفا شرفا وما أعظم الشرف أن تضم أرض مصر سيدنا الحسين والسيدة زينب عليهم الصلاة والسلام




يتبع إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 09, 2020 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي واله
مدد يا سيدنا الإمام علي

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولد سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 10, 2020 11:54 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113
[color=#008F00]


الإمام على بن أبى طالب صح فيه حديث أنا مدينة العلم

فى مقال للنسابة حسن قاسم فى مجلة هدى الاسلام فى 21/10/1935م


حديث أنا مدينة العلم وعلى بابها الخ ، سئلنا عنه المرة بعد المرة وسبق أن ذكرنا تخريجه ف العدد 27 ص 31 وأحجبنا بأنه حديث صحيح لا غبار عليه وقلنا ثمة ومصداقة ما ظهر من العلم

الواسع من سيدنا على عليه السلام الذى خضعت له به الرقاب ودانت له الفلاسفة والحكماء من كل أمة وملة ، ونقلنا قول حبر الأمة فيه وغيره من الأئمة ، ونريد أن نقول هنا ، ان سماحة

استاذنا السيد أحمد الصديق الحسنى أحد أئمة الحديث وحفاظه فى هذا العصر، أخرج لنا من منتجاته تأليفا مستقلا فى هذا الحديث أسماه ( فتح الملك العلى بصحة حديث باب مدينة العلم

على ) عنى فيه بهذا الموضوع عناية تامة وأحاط بكل آثاره وليست هذه أولى مكرماته فكم له من آثار وهذا من خير منتجاته وبحثه ، فقد أحق فيه الحق وأزهق الباطل وقمع بالحجة والتحقيق

أقوال النافين ، ولعمر الحق أن فضائل الامام على عليه السلام التى أحرزها بفضل حسبه ونسبه وعلمه ونبل قدره لتربو بكثير على كل فضائل جمعت لأحد من البشر ولكن لأمور سياسية

عرفها من عرفها ، راحت فضائله تطوى كطى السجل للكتب ، ولقد مضى عليها وهى على هذا الحال والمنوال حقب من الزمن ظن العادون المعتدون فى أثنائها أنهم استأصلوا مجد بنى هاشم

بسلب كبيرهم وقبر فضائله وقد ناصبوه وحزبه العداء وكان ما كان من مواقفه المحمودة التى كان فى كلها مؤيدا منصورا وعداته فى تأخير وتقهقر وحقد عليه فلما اختاره الله واستشهد ساجدا

فى محرابه فرح العدو بزوال ذلك الشبح الرهيب الذى كان يخفيه فى منامه وفى خلواته وجلواته فتوجهت نفسه الى قبر تلك الآثار النبوية المشهورة فيه التى كانت لا تقاس كثرة وشهرة بما

فى شأن غيره فضلا عن الخدمات التى قدمها للمجتمع البشرى ، فضيقت دوائر حكومة العدو على الأهالى النفوذ وحذرتهم بطشها وقوتها وبثت أموالها ورجالهم بينهم ، وهددتهم بالوعيد وصار

العقاب إن هم تحدثوا ، بعلى وفضائل على وحذرت عليهم كتابتها وروايتها فاشتد اللاعج بالناس ، ولكن هل من حيلة هل من وسيلة ، فلما بلغت القلوب الحناجر أتى الله بقوم يحبهم ويحبونه

وقيض منهم أخيارا أبرارا دأبو على نشر تلك الفضائل ولم يسلكوا مسالك التهم وتجنبوا طريق التعصب والاعتساف وسلكوا سبيل العدل والانساف فراحوا يمحصون تلك الفضائل التى قبرت

أوكادت من أيدى الآثمين الغاشمين ، فأعادوا الحق الى نصابه ، فحمد لهم ذلك الصنيع وشكر لهم ذلك السعى الذى لا يسألون عليه أجرا الا المودة فى القربى وهذا الأثر الذى طالعنا به

سماحة الاستاذ يجرى عليه هذا المجرى فحقيق بالأمة أن تقدره قدره فهو مؤلف لم يسبقه فيه مؤلف آخر من ثلاثة عشر قرنا مضت وقد استدل فيه على صحة هذا الحديث من وجه كثيرة

ورواه من عدة طرق ( يقول فى مقدمته )

والحديث رواه عن أبى الصلت جماعة منهم محمد بن اسماعيل الضرارى ، ومحمد بن عبد الرحيم لهروى – والحسن بن على المعمرى ومحمد بن على الصائغ واسحاق بن حسن بن ميمون

الحربى والقاسم بن عبد الرحمن الابيارى والحسين بن فهم ابن عبد الرحمن . اما رواية محمد بن اسماعيل فأخرجها ابن جرير فى تهذيب الآثار ، قال حدثنا محمد بن اسماعيل الضراوى ثنا عبد

السلام بن صالح الهروى ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد المدينة فلياتها من بابها وأما

رواية محمد بن عبد الرحيم فأخرجها الحاكم فى المستدرك على الصحيحين ، قال حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الرحيم الهروى ثنا ابو الصلت عبد السلام بن صالح ثنا أبو

معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد المدينة فيأت الباب ) وقال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد

ولم يخرجاه ، وأما رواية الحسن بن على ومحمد بن الصايغ فأخرجهما الطبرانى فى المعجم الكبير قال – حدثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح الهروى ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد

عن ابن عباس قال : قال رسول الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد فيأت من بابه ) .


وأما رواية اسحاق بن الحسن الحربى فأخرجها الخطيب – قال أخبرنا محمد بن عمر بن القاسم أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعى ثنا اسحاق بن الحسن بن ميمون الحربى ثنا عبد السلام بن

صالح يعنى الهروى ثنا ابو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال سول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلى بابها .


وأما رواية القاسم بن عبد الرحمن الانبارى فأخرجها الخطيب أيضا ، قال أخبرنا محمد بن احمد بن رزق أخبرنا أبو بكر مكرم القاضى ثنا القاسم بن عبد الرحمن الأنبارى ثنا أبو الصلت الهروى ثنا

أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها ) قال القاسم ، سألت يحيى بن معين عن هذا الحديث فقال هو

صحيح . وأما رواية الحسين بن فهم فأخرجها الحاكم فى المستدرك قال حدثنا أبوالحسن بن محمد بن احمد بن ثميم ثنا الحسين بن فهم قال – حدثنا ابوالصلت الهروى عن أبى معاوية عن

الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد المدينة فيأت الباب ، قال الحاكم الحسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقة

مأمون حافظ فهذا الحديث بمفرده على شرط الصحيح كما حكم به يحيى بن معين والحاكم وابو محمد السمرقندى انتهى . ثم أخذ الأستاذ يبين مسالك الحديث ، فذكر فى كل مسلك ما يثلج

الصدور ويقر العيون من الحجج الداحضة والأدلة الثابتة المؤيدة فلم يدع لناقد نقدا وسد ثلة كبيرة كنا فى أشد الحاجات اليها وإذن فله من الله على العلم والسنة الجزاء الأوفى .


[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط