موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(76)




فإن قلت : قال اللَّه تعالى : ( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۖ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ) (الأنعام 90)، قلت: هذا صحيح، فقد قال تعالى: {فَبِهُداهُمُ}، وهداهم من اللَّه وهو شرعه صلى الله عليه وآله وسلّم ، أي الزم شرعك الّذي أظهرته نوّابك من إقامة الدين وعدم التفرق فيه، ولم يقل سبحانه: فبهم اقتد، وكذا قال سبحانه: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ)

(النحل 123)، وهو الدين، فهو صلى الله عليه وآله وسلّم مأمور باتباع الدين، فإن أصل الدين إنما هو من اللَّه تعالى لا من غيره، وأين هذا من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم :«لو كان موسى حياً ما وسعه إلا أن يتبعني؟» فأضاف الاتباع إليه، وأُمر هو صلى الله عليه وآله وسلّم باتباع الدين لا باتباع الأنبياء، فإن السلطان الأعظم إذا حضر لا يبقى لنائب من نوابه حكم إلا له، فإذا غاب حكم النائب بمراسمه، فهو الحاكم في الحقيقة غيباً وشهادة، مما قيل في شرفه:

فإنك شمس والملوك كواكب ..
...
إذا ظهرت لم يبد منهن كوكب ..

فانظر ما أبدع هذا الفضـل الّذي لرسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم ، الّذي لم ينتبه إليه إلا من شاء اللَّه، وقليل ما هم، واللَّه يختص برحمته من يشاء".

وقال العلامة المقريزي أيضاً: "وقال بعض العارفين باللَّه: لما خلق اللَّه الأرواح المدبرة للأجسام عند حركة الفلك أول ما خلق الزمان بحركته، كان أول ما خلق روح محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم صدرت الأرواح الفلكية عن الحركات الفلكية، فكان لها وجود في عالم الغيب دون عالم الشهادة، وأعلمه اللَّه بنبوته، وآدم لم يكن إلا كما قال «بين الماء والطين» ، فاقتضى قوله:

«كنت نبياً وآدم بين الماء والطين» أن يكون وجوده حقيقة، فإنه لا يكون العدم بين أمرين موجودين لانحصاره، والمعدوم لا يوصف بالحصر في شيء، ثم انتهى الزمان في حقه عليه السلام إلى وجود جسمه وارتباط الروح به، فظهر محمد صلى الله عليه وآله وسلّم بكليته جسماً وروحاً، فكان له الحكم أولاً باطناً في جميع ما ظهر من الشرائع على أيدي الأنبياء والرسل عليهم السلام، ثم صار له الحكم ظاهراً فنسخ كل شرع وإن كان المشرع واحداً، وهو صاحب الشرع،

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 30, 2020 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(77)


فإنه قال: «كنت نبياً» ..، ما قال: كنت إنساناً، ولا كنت موجوداً، وليست النبوة إلا بالشرع المقرر من عند اللَّه، فأخبر أنه صاحب النبوة قبل وجود الأنبياء في الدنيا كما تقرر فيما تقدم، فكانت استدارته إليها دورته بالاسم الباطن، وابتداء دورة أخرى بالاسم الظاهر، فقال صلى الله عليه وآله وسلّم : «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق اللَّه السماوات والأرض» يعني في نسبة الحكم لنا ظاهراً كما كان في الدورة الأولى منسوباً إلينا باطناً، وإن كان في الظاهر منسوباً لمن نسب إليه من الأنبياء، ولما كانت العرب تنسيء في الشهور فترى المحرّم منها حلالاً والحلال منها محرّماً، جاء محمد رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وسلّم برد الزمان إلى أصله الّذي حكم إليه به عند خالقه، فبين الحرم من الشهور على حد ما خلقها اللَّه عليه، فلهذا قال: «إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السماوات والأرض»، كذلك استدار الزمان فأظهر محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم جسماً وروحاً، فنسخ من شرعه المتقدم ما أراد أن ينسخ منه. وأبقى ما أراد اللَّه أن يبقى عليه، وذلك النّسخ في الأحكام لا في الأصول، ولما كان ظهوره صلى الله عليه وآله وسلّم بالميزان وهو العدل في الكون وهو معتدل حار رطب كان زمان ملته متصلاً بالآخرة، وكان العلم في أمته أكثر مما كان في الأوائل، وأعطي صلى الله عليه وآله وسلّم علم الأولين وعلم الآخرين، فكان الكشف في هذه الأمة".

وفي أولية خلق سيدنا النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصَّقَلِّيُّ (توفي نحو 380 هـ) رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِ الدَّلَالَاتِ لَهُ مَا هَذَا لَفْظُهُ:" إنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَخْلُقْ خَلْقًا أَحَبَّ إلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ وَلَا أَكْرَمَ عَلَيْهِ مِنْ نَبِيِّهَا صلى الله عليه وآله وسلّم ثُمَّ النَّبِيِّينَ بَعْدَهُ ثُمَّ الصِّدِّيقِينَ وَالْأَوْلِيَاءِ الْمُخْتَارِينَ. وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ نُورَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم قَبْلَ خَلْقِ آدَمَ بِأَلْفَيْ عَامٍ وَجَعَلَهُ فِي عَمُودٍ أَمَامَ عَرْشِهِ يُسَبِّحُ اللَّهَ وَيُقَدِّسُهُ ثُمَّ خَلَقَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ نُورِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم وَخُلِقَ نُورُ النَّبِيِّينَ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ مِنْ نُورِ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ" انْتَهَى.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2020 4:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(78)



وتوضيحاً لقول الإمام البغوي في خطبة كتابه المصابيح:"أما بعد, فهذه ألفاظ صدرت عن صدر النبوة, وسنن سارت عن معدن الرسالة قال العلامة ابن الملك في شرح المصابيح:" وإنما كان صلى الله عليه وآله وسلّم أصلهم ومعدنهم؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «كنتُ نبياً وآدم بين الماء والطين»، وقوله أيضًا: «أولُ ما خلق الله تعالى نوري» وقال أيضاً: «عن عبادة بن الصامت أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : إن أول ما خلق الله القلم» معناه: أول ما خلق الله من جنس الأقلام ذلك القلم؛ لا أنه أولُ من جميع الأشياء، وكذا تأويل قوله صلى الله عليه وآله وسلّم في حديث آخر: «أول ما خلق الله نوري»؛ أي: أنه أولُ من جنس الأنوار، إذ الأوَّلية من الأمور الإضافية".

وبوب الحافظ ابن حجر العسقلاني باباً في كتابه المطالب العالية (17/ 195) بعنوان: "بَابُ أَوَّلِيَّةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم وَشَرَفِ أَصْلِهِ".وذكر عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: "إِنَّ قُرَيْشًا كَانَتْ نُورًا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ آدَمَ بِأَلْفَيْ عام، يسبح ذَلِكَ النُّورُ فَتُسَبِّحُ الْمَلَائِكَةُ بِتَسْبِيحِهِ، فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ جَعَلَ ذَلِكَ النُّورَ فِي صُلْبِهِ"

وقال الإمام السيوطي في إتمام الدراية لقراء النقاية (ص: 7) :

( وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ)

(الأحزاب 40) وَفِي الْعبارَة من أَنْوَاع البلاغة قلب لطيف وَالْأَصْل وختمهم بِمُحَمد والنكتة الْإِشَارَة إِلَى أَنه الأول فِي الْحَقِيقَة وَفِي بعض أَحَادِيث الْإِسْرَاء «وجعلتك أول النبين خلقاً وَآخرهمْ بعثاً» رَوَاهُ الْبَزَّار من حَدِيث أبي هُرَيْرَة ...".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2020 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(79)



ومما يجدر بنا ذكره قبل الدخول في تنقل النور المحمدي في الأصلاب عرض بعض ما جاء في حضرة الإشهاد حيث كانت الأرواح مخلوقة قبل الأجساد, وموضوع النيابة.

أما في عالم الروح والذر والتصوير عند الإشهاد فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أول من قال بلى

عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ, «في قول اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ: ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ (172) أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ ۖ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ)

(الأعراف 172-173)، قَـالَ: جَمَعَهُمْ, ثُمَّ جَعَلَهُمْ أَرْوَاحًا, ( وفي رواية الحاكم ثُمَّ صَوَّرَهُمْ ) فَاسْتَنْطَقَهُمْ, فَتَكَلَّمُوا, وَأَخَـذَ عَلَيْهِمُ الْعَهْـدَ, وَالْمِيثَـاقَ: ( وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ) إلى قوله (الْمُبْطِلُونَ) , قَالَ: فَإِنِّي أُشْهِدُ عَلَيْكُمُ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ, وَالْأَرَضِيَنَ السَّبْعَ, وَأُشْهِدُ عَلَيْكُمْ أَبَاكُمْ آدَمَ, أَنْ تَقُولُوا يوم القيامة: لم نعلم بهذا، اعلموا أَنَّهُ لَا إِلَهَ غَيْرِي وَلَا رَبَّ غَيْرِي، فَلَا تُشْرِكُوا بِي شَيْئًا، فَإِنِّي سَأُرْسِلُ إِلَيْكُمْ رُسُلًا يُذَكِّرُونَكُمْ عَهْدِي وَمِيثَاقِي، وَأُنْزِلُ عَلَيْكُمْ كِتَابِي، قَالُوا: نَشْهَدُ أَنَّكَ رَبُّنَا وَإِلَهُنَا, لَا رَبَّ لَنَا غَيْرُكَ, وَلَا إِلَهَ لَنَا غَيْرُكَ، فَأَقَرُّوا يَوْمَئِذٍ بِالطَّاعَةِ، وَرُفِعَ عَلَيْهِمْ أَبَاهُمْ آدَمُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، فَنَظَرَ إِلَيْهِمْ فَرَأَى فِيهِمُ الْغَنِيَّ, وَالْفَقِيرَ, وَحَسَنَ الصُّورَةِ, وَدُونَ ذَلِكَ فَقَالَ: رَبِّ لَوْ سَوَّيْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ، قَالَ: إِنِّي أُحِبُّ أَنْ أُشْكَرَ، فَرَأَى فِيهِمُ الْأَنْبِيَاءَ مِثْلَ السُّرُجِ عَلَيْهِمُ النُّورُ، وَخُصُّوا بِمِيثَاقٍ آخَرَ بِالرِّسَالَةِ، وَهُوَ الَّذِي يَقُولُ:

(وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا) (الأحزاب 7)،

وَهُوَ الَّذِي يَقُولُ: ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ۚ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا ۚ لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ۚ)

(الروم 30)، وَكَانَ رُوحُ عِيسَى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ فِي تِلْكَ الْأَرْوَاحِ الَّتِي أَخَـذَ عَلَيْهَا الْعَهْـدَ وَالْمِيثَاقَ، فَأَرْسَلَ تِلْكَ الرُّوحَ إِلَى مَرْيمَ عَلَيْهَا السَّلَامُ، قَالَ : ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (17)قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَٰنِ مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا (18)قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا) ( مريم 17- 19) حَتَّى بَلَغَ:

(وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا) (مريم 21) قَالَ : حَمَلَتْ بِالَّذِي خَاطَبَهَا , وَهُوَ رُوحُ عِيسَى قَالَ ، فَسَأَلْتُ مُقَاتِلَ بْنَ حَيَّانَ : مِنْ أَيْنَ دَخَلَ الرُّوحُ, فَذَكَرَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ, عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّهُ دَخَلَ مِنْ فِيهَا. وفي رواية الحاكم: قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: فَحَدَّثَنِي الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: دَخَلَ مِنْ فِيهَا».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2020 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(80)


وما قاله سيدنا أبي بن كعب لا يقال من قبل نفسه, فله حكم المرفوع لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .

ويستفاد منه:

1ـ الدلالة على أن الأرواح مخلوقة قبل الأجساد, وعلى ذلك جمهور العلماء إن لم يكن إجماعهم.

2 ـ أن نور الأنبياء مثل السرج, أما سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فقد وصفه الله بأنه سراج منير ( وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا)

(الأحزاب 46), والسراج منير بذاته, كالشمس, (وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا)

(نوح 16)

فجمع له بين النور والضياء كما سيأتي في جزئية تنقل الأنوار, إن شاء الله تعالى.

3 ـ ويستفاد من قوله: «فَرَأَى فِيهِمُ الْأَنْبِيَاءَ مِثْلَ السُّرُجِ عَلَيْهِمُ النُّورُ» أن الأنوار كانت قبل الأرواح, كما كانت الأرواح قبل الأجساد ( كما في الاستفادة رقم 1ـ ...ثم جعلهم أرواحاً) , والقسمة في كتابة المقادير كانت قبل خلق أنوار الأنبياء.

4 ـ أن الميثاق الذى أخذه الله من الأنبياء في قوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)

(آل عمران 81) من الجائز جداً أن يكون في هذا الموطن, ولو أن بعض الآثار الضعيفة وردت في تحديد الميثاق قبل ذلك, فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ الْخَلْقَ وَقَضَى الْقَضِيَّةَ وَأَخَذَ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ فَأَهْلُ الْجَنَّةِ أَهْلُهَا وَأَهْلُ النَّارِ أَهْلُهَا».

وهذا إن صح يدل على خلق النبيين أو أرواحهم قبل بقية البشر, وعلى إظهار ما كتبه الله على خلقه من قضاء وقدر, ويدل أيضاً على صحة ما في حديث جابر: « إن أول ما خلق الله نور نبيك .. يا جابر» من أن خلق أنوار الأنبياء بعد خلق نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ومن بعد أنوار الأنبياء خلق أنوار الأولياء والموحدين.


يتبع بمشيئة الله تعالى




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 01, 2020 10:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114





#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(81)


قال السادة العلماء: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو أول من قال بلى في هذه الحضرة مستدلين بما أخرجه أبو سهل القطان في جزء من أماليه عن سهل بن صالح الهمداني قال:

سألت أبا جعفر محمد بن علي كيف صار محمد صلى الله عليه وآله وسلّم يتقدم الأنبياء وهو آخر من بعث؟ قال: إن الله تعالى لما أخذ من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم كان محمد صلى الله عليه وآله وسلّم أول من قال بلى؛ ولذلك صار يتقدم الأنبياء وهو آخر من بعث".


وردت أحاديث كثيرة في أن الإشهاد على الخلق بأن الله ربهم في آية الميثاق كان وهم في صلب سيدنا آدم, منها ما جاء عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «يَقُولُ اللهُ تَعَالَى لأَهْوَنِ أَهْلِ النَّارِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ: لَوْ أَنَّ لَكَ مَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ أَكُنْتَ تَفْتَدِي بِهِ؟ فَيَقُولُ: نَعَمْ، فَيَقُولُ: أَرَدْتُ مِنْكَ أَهْوَنَ مِنْ هَذَا، وَأَنْتَ فِي صُلْبِ آدَمَ: أَنْ لاَ تُشْرِكَ بِي شَيْئًا، فَأَبَيْتَ إِلاَّ أَنْ تُشْرِكَ بِي».

وعن عمر بن الخطاب قَالَ, قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم :

«إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى خَلَقَ آدَمَ، ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ بِيَمِينِهِ. فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً. فَقَالَ: خَلَقْتُ هؤُلاَءِ لِلْجَنَّةِ، وَبِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ يَعْمَلُونَ, ثُمَّ مَسَحَ ظَهْرَهُ فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ ذُرِّيَّةً. فَقَالَ: خَلَقْتُ هؤُلاَءِ لِلنَّارِ، وَبِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ يَعْمَلُونَ». فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، فَفِيمَ الْعَمَلُ؟ قَالَ: فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّ اللهَ إِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ لِلْجَنَّةِ، اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ. حَتَّى يَمُوتَ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ الْجَنَّةِ. فَيُدْخِلُهُ بِهِ الْجَنَّةَ.وَإِذَا خَلَقَ الْعَبْدَ لِلنَّارِ، اسْتَعْمَلَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ. حَتَّى يَمُوتَ عَلَى عَمَلٍ مِنْ أَعْمَالِ أَهْلِ النَّارِ. فَيُدْخِلُهُ بِهِ النَّارَ».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 4:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(82)



وقد شذ ابن القيم وابن كثير عن جمهور الأمة , وتجاهلا الأحاديث السابقة , ورد على ما قَالَاهُ الألباني وهو المُعظِمُ لهما على الدوام , فقد ادعى ابن كثير في تفسيره أن موضوع أخذ الله الذرية من ظهر آدم وإشهادهم على أنفسهم بأن ذلك تمثيل وليس حقيقياً والمقصود بذلك: "الفطرة"؟! وقال ابن القيم في كتابه الروح: " وأما مخاطبتهم واستنطاقهم وإقرارهم له بالربوبية وشهادتهم على أنفسهم بالعبودية فمن قاله من السلف فإنما هو بناء منه على فهم الآية والآية لم تدل على هذا بل دلت على خلافه".

مع أن ابن القيم قال في كتابه الروح: " وقال ابن الأنباري: مذهب أهل الحديث وكبراء أهل العلم في هذه الآية أن الله أخرج ذرية آدم من صلبه وأصلاب أولاده وهم في صور الذر فأخذ عليهم الميثاق أنه خالقهم وأنهم مصنوعون فاعترفوا بذلك وقبلوا وذلك بعد أن ركب فيهم عقولاً عرفوا بها ما عرض عليهم كما جعل للجبل عقلاً حين خوطب وكما فعل ذلك بالبعير لما سجد والنخلة حتى سمعت وانقادت حين دعيت.

وقال الجرجانى ليس بين قول النبي إن الله مسح ظهر آدم فأخرج منه ذريته وبين الآية اختلاف بحمد الله لأنه عز وجل إذا أخذهم من ظهر آدم فقد أخذهم من ظهور ذريته لأن ذرية آدم لذريته بعضهم من بعض وقوله تعالى ( أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ)

(الأعراف 172) أي عن الميثاق المأخوذ عليهم فإذا قالوا ذلك كانت الملائكة شهوداً عليهم بأخذ الميثاق قال وفي هذا دليل على التفسير الذى جاءت به الرواية من أن الله تعالى قال للملائكة اشهدوا فقالوا شهدنا قال وزعم بعض أهل العلم أن الميثاق إنما أخذ على الأرواح دون الأجساد أن الأرواح هي التي تعقل وتفهم ولها الثواب وعليها العقاب والأجساد أموات لا تعقل ولا تفهم قال وكان إسحاق بن راهويه يذهب إلى هذا المعنى وذكر أنه قول أبى هريرة قال إسحاق وأجمع أهل العلم أنها الأرواح قبل الأجساد استنطقهم وأشهدهم".

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(83)



قلت: وقد نقل محمد بن نصر المروزي وابن حزم الإجماع على أن خلق الأرواح كان قبل خلق الأجساد كما قال إسحاق بن راهويه, وظاهر كلام ابن الأنباري.

قلت: وقد رد الألباني عليهما, ومع أننا لا نستدل به, وكيف نستدل به وقد جوز وقوع أمهات المؤمنين في الزنا, فما الفرق بينه وبين غلاة الشيعة, وكيف نستدل به وهو يقول أنه لا دليل على أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم أحب خلق الله إليه, وكيف نستدل به وهو يؤمن أن أذان الفجر الحقيقي يكون بعد أذان المسلمين بنصف ساعة كاملة, فأفطر خلائق بفطره, وضاع دين الكثيرين, وكيف نستدل به ...؟!

نسوق هنا كلامه ليرى المخدوعون فقط شيئاً خفى عليهم نبينه بعد أن ننقل كلام الألباني في ابن القيم وابن كثير بعدما ساق بعض أحاديث الإشهاد وفيها الصحيح والضعيف, وبعدما بين أن ابن كثير ترك الأحاديث المرفوعة للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم ونسبها للصحابة مع أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أخبر بأحاديث أخرى كثيرة, قال الألباني:

" ففي ذلك رد على قول ابن القيم أيضاً في كتاب " الروح " ( ص 161 ) بعد أن سرد طائفة من الأحاديث المتقدمة: " وأما مخاطبتهم واستنطاقهم وإقرارهم له بالربوبية وشهادتهم على أنفسهم بالعبودية - فمن قال من السلف فإنما هو بناء منه على فهم الآية، والآية لم تدل على هذا بل دلت على خلافه ". وقد أفاض جداً في تفسير الآية وتأويلها تأويلاً ينافي ظاهرها بل ويعطل دلالتها أشبه ما يكون بصنيع المعطلة لآيات وأحاديث الصفات حين يتأولونها ، وهذا خلاف مذهب ابن القيم رحمه الله الذي تعلمناه منه ومن شيخه ابن تيمية، فلا أدري لماذا خرج عنه هنا لاسيما وقد نقل (ص 163) عن ابن الأنباري أنه قال: " مذهب أهل الحديث وكبراء أهل العلم في هذه الآية أن الله أخرج ذرية آدم من صلبه وصلب أولاده وهم في صور الذر فأخذ عليهم الميثاق أنه خالقهم وأنهم مصنوعون، فاعترفوا بذلك وقبلوا، وذلك بعد أن ركب فيهم عقولاً عرفوا بها ما عرض عليهم كما جعل للجبل عقلاً حين خوطب، وكما فعل ذلك للبعير لما سجد، والنخلة حتى سمعت وانقادت حين دعيت .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2020 2:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(84)




كما نقل أيضاً عن إسحاق بن راهويه: " وأجمع أهل العلم أن الله خلق الأرواح قبل الأجساد، وأنه استنطقهم وأشهدهم ".

قلت (يعني الألباني): وفي كلام ابن الأنباري إشارة لطيفة إلى طريقة الجمع بين الآية والحديث وهو قوله: " إن الله أخرج ذرية آدم من صلبه وأصلاب أولاده ". وإليه ذهب الفخر الرازي في "

تفسيره " ( 4/323) وأيده العلامة ملا على القاري في " مرقاة المفاتيح " (1 /140 -141) وقال عقب كلام الفخر: " قال بعض المحققين: إن بني آدم من ظهره، فكل ما أخرج من ظهورهم فيما لا يزال إلى يوم القيامة هم الذين أخرجهم الله تعالى في الأزل من صلب آدم، وأخذ منهم الميثاق الأزلي ليعرف منه أن النسل المخرج فيما لا يزال من أصلاب بنيه هوالمخرج في الأزل من صلبه، وأخذ منهم الميثاق الأول، وهوالمقالي الأزلي، كما أخذ منهم فيما لا يزال بالتدريج حين أخرجوا الميثاق الثاني، وهوالحالي الإنزالي. والحاصل أن الله تعالى لما كان له ميثاقان مع بني آدم أحدهما تهتدي إليه العقول من نصب الأدلة الحاملة على الاعتراف الحالي، وثانيهما المقالي الذي لا يهتدي إليه العقل، بل يتوقف على توقيف واقف على أحوال العباد من الأزل إلى الأبد، كالأنبياء عليهم الصلاة والسلام، أراد عليه الصلاة والسلام أن يعلم الأمة ويخبرهم أن وراء الميثاق الذي يهتدون إليه بعقولهم ميثاقاً آخر أزلياً فقال ما قال من مسح ظهر آدم في الأزل وإخراج ذريته وأخذه الميثاق عليهم وبهذا يزول كثير من الإشكالات، فتأمل فيها حق التأمل ". وجملة القول أن الحديث صحيح، بل هو متواتر المعنى كما سبق، وأنه لا تعارض بينه وبين آية أخذ الميثاق، فالواجب ضمه إليها، وأخذ الحقيقة من مجموعهما وقد تجلت لك إن شاء الله مما نقلته لك من كلام العلماء، وبذلك ننجو من مشكلتين بل مفسدتين كبيرتين: الأولى: رد الحديث بزعم معارضته للآية. والأخرى: تأويلها تأويلاً يبطل معناها، أشبه ما يكون بتأويل المبتدعة والمعتزلة. كيف لا وهم أنفسهم الذين أنكروا حقيقة الأخذ والإشهاد والقول المذكور فيها بدعوى أنها خرجت مخرج التمثيل! وقد عز علي كثيراً أن يتبعهم في ذلك مثل ابن القيم وابن كثير، خلافاً للمعهود منهما من الرد على المبتدعة ما هو دون ذلك من التأويل. والعصمة لله وحده. ثم إنه ليلوح لي أننا وإن كنا لا نتذكر جميعاً ذلك الميثاق الرباني وقد بين العلماء سبب ذلك - فإن الفطرة التي فطر الله الناس عليها، والتي تشهد فعلاً بأن الله هوالرب وحده لا شريك له، إنما هي أثر ذلك الميثاق،


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2020 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[color=#009F00]

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(85)



وكأن الحسن البصري رحمه الله أشار إلى ذلك حين روى عن الأسود بن سريع مرفوعاً: «ألا إنها ليست نسمة تولد إلا ولدت على الفطرة...» الحديث، قال الحسن عقبه: " ولقد قال الله ذلك في كتابه: ( وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ)

( الآية ". أخرجه ابن جرير (15353)، ويؤيده أن الحسن من القائلين بأخذ الميثاق الوارد في الأحاديث، كما سبقت الإشارة إلى ذلك، وعليه فلا يصح أن يقال: إن الحسن البصري مع الخلف القائلين بأن المراد بالإشهاد المذكور في الآية إنما هو فطرهم على التوحيد، كما صنع ابن كثير. والله أعلم". انتهى

قلت:

1- وقوله: "مع الخلف القائلين بأن المراد بالإشهاد المذكور في الآية إنما هو فطرهم على التوحيد " من الإيهام فإن جمهور الأمة سلفا وخلفا على أن الإشهاد كان حقيقة, وليس المقصود به أن فطرهم على التوحيد, فليتنبه.

2 ـ الحمد لله ها هو الألباني يثبت أن في كلام ابن القيم وابن كثير مفاسد كبيرة.

3 ـ استدل الألباني في أن الحق هو خلاف ما عليه ابن القيم وابن كثير المخالفان للإجماع, ورد عليهم بنقل أقوال الإمام الرازي والعلامة ملا علي القاري, وقد نقلنا في كتابنا هذا أقوال العلامة الرازي والقاري في النور المحمدي وأوليته وأنه قبل آدم وأن الله أسجد الملائكة لآدم لأن نور سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم كان في جبهة آدم, ونقل القاري حديث جابر بن عبد الله «إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر», فانظر من هم أهل الحق هدانا الله وإياكم.

[/color]
يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 06, 2020 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(86)



4 ـ برجاء التركيز على ما هو مكتوب بخط ثقيل, وفي آخره تنويه بطريقة ابن كثير ومنهجيته في إثبات ما يريد, مثل نسبة الحسن البصري للقائلين بأن المقصود من الإشهاد هو أن الله فطر الناس على التوحيد, فالحسن البصري من القائلين بأخذ الميثاق الوارد في الأحاديث....، وعليه فلا يصح أن يقال: إن الحسن البصري مع الخلف القائلين بأن المراد بالإشهاد المذكور في الآية إنما هو فطرهم على التوحيد، كما صنع ابن كثير.

5 ـ لماذا أنكر ابن القيم خلق الأرواح قبل الأجساد, وأنكر أن الإشهاد حقيقي وجعله نوعاً من أنواع التمثيل والمجاز؟ وهو وشيخه ابن تيمية ومن تابعه ينكرون المجاز؟ ولماذا أول ابن كثير الإشهاد بأنه الفطرة ليس إلا دون الخروج إلى عالم الذر, وبالتالي إنكار خلق الأروح قبل الأجساد؟

هذا كلام يطول شرحه, فقد خرق ابن تيمية الإجماع ستين مرة كما قال الحافظ أبو زرعة ابن الحافظ العراقي شيخ ابن حجر, خالف الإجماع وشذ ستين مرة لهدم أمور هي قواعد وأساسات عند الأمة, كمن يقول في زمننا هذا نريد تجديد الخطاب الديني فيكسرون ثوابت الدين, كمثل من حلل البيرة, ومن قال لا يهم الإيمان بمحمد لدخول الجنة, ...........

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(87)



وكان من أتباع ابن تيمية في عصرنا هذا من يقول إن الله له عينان, وأنهما فيهما بياض وسواد؟؟؟ ونسى أن يقول إن فيهما رموشاً أم لا؟ وفوقهما حاجب أم لا؟ فقد قالوا إن العين على ما يفهمه الإنسان العادي والإنسان العادي عينه فيها البياض والسواد؟ ومنهم من قال إننا لا نستطيع أن نثبت أو ننفي أن الله له حنجرة؟

تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً, والله لو ظهر الدجال لآمنوا به واتبعوه, وما زالت فئات تعظمهم ولا يعلمون حقائق أقوالهم.

وعلى ما في الحنجرة والعين التي فيها سواد وبياض إلى آخر ترهاتهم يقولون بتشريك وتبديع من يحتفل بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , سبحان الله العلي العظيم, و لا يزوجون بناتهم لمن يحتفل بالمولد؟ عند ظهور الدجال سيحتفلون به كثيراً, وسينسون تبديعهم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .

بعد أحداث شهر صفر الموافق شهر يناير سنة 2011م ( والحمد لله تبين لمعظم الخلق أنها جزء من مخطط إحداث فوضى خلاقة تدمر الشعوب العربية والإسلامية) استفتي بعض الناس أحد المشهورين جداً جداً من المتمسلفة وهو يقول بشرك من يحتفل بالمولد النبوي الشريف, سألوه هل يجوز الاحتفال بمرور سنة ثم سنتين على ما يسمى بثورة 2011م؟ قال نعم يجوز, فهذا يوم من أيام الله!!

فالحمد لله رب العالمين أن أخزاهم الله, فهم أحد أفرع شجرة الحنظل.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 09, 2020 10:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(88)

ونقول: فلينكروا النور المحمدي وأنه أول خلق الله, والبركة المحمدية والمدد المحمدي, فمن إذاً سيذاد عن الحوض, من سيطرد؟

هل بسبب عداوة غير مبررة مع سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , أم عداوة لأهل بيته، وكأن جاناً قد مسهم عند سماع سيرة أحد من أهل البيت, ناهيك عن ميولهم الأموية, وقشعريرة تنتابهم عند ذكر سيدنا علي بن أبي طالب. ورجفة تتبعها ردفة عند وقوف أحد بأدب أمام قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فهو عندهم كما تعلمون والعياذ بالله, ونستغفر الله من هذه الكلمة (لا يدري من أمره شيئاً), ويقولون لك كيف تطلب منه الاستغفار, إياك أن تطلب الاستغفار من النبي ولو قال لك أكابر علماء المسلمين أن هذا مستحب, فقد غلطوا ومن فعل ذلك فهو كافر؟؟ .. إلى آخر ما يقولون.

لا جرم أن لهم موعداً لن يخلفوه, لا جرم أنهم في حرب مع الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم .

لا شك أن جند الله هم الغالبون, ولكل أجل كتاب.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2020 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(89)



ثانيا: ما جاء في تَنَقُّل نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام المباركة منذ خلق آدم إلى أن ولُد صلى الله عليه وآله وسلّم .

تَنَقُّل نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام المباركة منذ خلق آدم إلى أن ولُد صلى الله عليه وآله وسلّم أمر معروف مشهور عند المسلمين لا يجحده إلا الخوارج الجدد, ومن في قلبه مرض تجاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ممن يصرفون الناس عن حب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بدعوى الغلو, أو من يريد الانسلاخ من الدين بدعوى

الحداثة, ومما جاء في هذا الشأن:

1 ـ شعر العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم

قال خُرَيْمُ بْنُ أَوْسٍ: «هَاجَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مُنْصَرَفَهُ مِنْ تَبُوكَ، فَأَسْلَمْتُ فَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَقُولُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَمْتَدِحَكَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «قُلْ لَا يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ» قَالَ: فَقَالَ الْعَبَّاسُ:

مِنْ قَبْلِهَا طِبْتَ فِي الظِّلَالِ وَفِي

...مُسْتَوْدَعٍ حَيْثُ يُخْصَفُ الْوَرَقُ

ثُمَّ هَبَطْتَ الْبِلَادَ لَا بَشَرٌ

...أَنْتَ وَلَا مُضْغَةٌ وَلَا عَلَقُ

بَلْ نُطْفَةٌ تَرْكَبُ السَّفِينَ وَقَدْ

...أَلْجَمَ نَسْرًا وَأَهْلَهُ الْغَرَقُ

تُنْقَلُ مِنْ صَالبٍ إِلَى رَحِمٍ

...إِذَا مَضَى عَالَمٌ بَدَا طَبَقُ

حَتَّى احْتَوَى بَيْتَكَ الْمُهَيْمِنُ مِنْ .

...خِنْدِفَ عَلْيَاءَ تَحْتَهَا النُّطُقُ

وَأَنْتَ لَمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الْأَرْضُ

...وَضَاءَتْ بِنُورِكَ الْأُفُقُ

فَنَحْنُ فِي ذَلِكَ الضِّيَاءِ وَفِي

...النُّورِ وَسُبِلِ الرَّشَادِ نَخْتَرِقُ» .


وفي رواية لابن منده وأبي نعيم وغيرهما بزيادة عما سبق: قَالَ خُرَيْمُ بْنُ أَوْسٍ: وَسَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم يَقُولُ: «هَذِهِ الْحِيرَةُ الْبَيْضَاءُ قَدْ رُفِعَتْ لِي، وَهَذِهِ الشَّيْمَاءُ بِنْتُ بُقَيْلَةَ الْأَزْدِيَّةُ عَلَى بَغْلَةٍ شَهْبَاءَ مُعْتَجِرَةً بِخِمَارٍ أَسْوَدَ" فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ فَإِنْ نَحْنُ دَخَلْنَا الْحِيرَةَ" وَوَجَدْتُهَا عَلَى هَذِهِ الصِفَةِ فَهِيَ لِي؟ قَالَ:" هِيَ لَكَ"

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2020 9:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(90)



.. ثم أورد قصة طويلة آخرها قال: " ثُمَّ سِرْنَا عَلَى طَرِيقِ الطَّفِّ حَتَّى دَخَلْنَا" الْحِيرَةَ" فَكَانَ أَوَّلَ مَا تَلَقَّانَا فِيهَا شَيْمَاءُ بِنْتُ بُقَيْلَةَ الْأَزْدِيَّةُ، عَلَى بَغْلَةٍ لَهَا شَهْبَاءَ، مُعْتَجِرَةً بِخِمَارٍ أَسْوَدَ، كَمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم , فَتَعَلَّقْتُ بِهَا وَقُلْتُ: هَذِهِ وَهَبَهَا لِي رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم فَدَعَانِي خَالِدٌ عَلَيْهَا الْبَيِّنَةَ، فَأَتَيْتُهُ بِهَا، فَسَلَّمَهَا إِلَيَّ، وَنَزَلَ إِلَيْنَا أَخُوهَا عَبْدُ الْمَسِيحِ، وَقَالَ لِي: بِعْنِيهَا، فَقُلْتُ: لَا أَنْقُصُهَا، وَاللهِ مِنْ عَشْرِ مِائَةٍ شَيْئًا، فَدَفَعَ إِلَيَّ أَلْفَ دِرْهَمٍ، فَقِيلَ: لَوْ قُلْتَ: مِائَةَ أَلْفٍ لَدَفَعَهَا إِلَيْكَ فَقُلْتُ: مَا أَحْسِبُ أَنَّ مَالًا أَكْثَرُ مِنْ عَشْرِ مِائَةِ».

في كل الأحوال الشعر ثابت عن عم النبي سيدنا العباس بن عبد المطلب, وقد نسب بعض الناس الأبيات السابقة لحسان بن ثابت فقال الحافظ ابن عساكر: "والمحفوظ أن هذه الأبيات للعباس رضي الله تعالى عنه". وكذا قال ابن كثير والسيوطي وغيرهم, وقال ابن الجوزي: " فالإثبات للْعَبَّاس بِلَا خلاف"

فالحمد لله رب العالمين.

ومعنى هذه الأبيات العظيمة أن سيدنا العباس عم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أراد أن يمدحه فدعا له سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وقال له: «قُلْ لَا يَفْضُضِ اللَّهُ فَاكَ» وفي هذا دليل على استحباب مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ... ومدح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لا يحتاج إلى دليل.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط