موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 11:45 am 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(91)



دعوة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لعمه العباس فَجَّرَتْ له من لسانه سلسبيل المعاني, فُجِّرَتْ له تفجيراً, دعاء سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بشارة بأن الله سيبارك نطق عمه فلا يخرج من فمه إلا حقٌ وصدقٌ ويقينٌ, فكان لسان العباس لسان صدق, فكانت هذه الأبيات المباركات, الدالة على أن هناك كلاماً كثيراً عميقاً دار حول النور المحمدي وتنقله.

ومعنى ما قاله سيدنا العباس:

من قبلها: أي من قبل الوجود في الأرض وأنت طيب الحال في ظلال الجنة وكان حالك الطيب هذا لم يغادرك بينما كان سيدنا آدم وأمنا حواء في حال الضيق والحزن, فهما يخصفان أي يستران عوراتهما من ورق الجنة بعد أن أكلا من الشجرة. بهبوط سيدنا آدم شرفت الأرض وأنت حينئذ في صلب آدم, ولم تكن يا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في الصورة البشرية, ولا حتى مضغة ولا علقة, بل ما زلت نطفة تتنقل من أصلاب إلى أصلاب, فركبت سفينة نوح وقد أحاط الماء بأهل الأرض فأغرقهم, وهكذا تنتقل من صلب طاهر إلى رحم مبارك كلما مضى الزمان فترة وراء فترة, وناس وراء ناس, وأجيال وراء أجيال, وحال وراء حال, وقروناً بين ذلك كثيراً, حتى وصلت إلى بيتك في أفضل وأشرف فرع من قريش من خِنْدِفَ (خِنْدِف: أفضل بيوتات العرب وهم ست قبائل من قريش) فكان الكل تحتك كالنطاق ( ما يشد به الوسط كالحزام وكانت السيدة أسماء يطلق عليها ذات النطاقين كما هو معروف مشهور)

وَأَنْتَ لَمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الْأَرْضُ

وَضَاءَتْ بِنُورِكَ الْأُفُقُ ..

ومعناها واضح والأفق آخر ما ترى العين من التقاء السماء بالأرض ومعناه هنا أضاء نورك لنا أمر السماء وأمر الأرض, وما بينهما ... فنورك شيء لا نستطيعه وإنما نسير ونمشي بضياء هذا النور صلى الله عليه وآله وسلّم .

فَنَحْنُ فِي ذَلِكَ الضِّيَاءِ وَفِي .

النُّورِ وَسُبِلِ الرَّشَادِ نَخْتَرِقُ

فنحن في أمان بسبب هذا الضوء, فإن النور محرق وهو نوع من أنواع الحجب إلا أننا بالضياء الناتج من نورك, وبنورك وما دللتنا عليه نخترق الحجب, فلا يخترق الحجب إلا من كان من جنسها.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 11:47 am 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(92)


سيدنا العباس أشار إلى النور والضياء وأشار إلى قوله تعالى: (يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّبِىُّ إِنَّآ أَرْسَلْنَٰكَ شَٰهِدًۭا وَمُبَشِّرًۭا وَنَذِيرًۭا(45) وَدَاعِيًا إِلَى ٱللَّهِ بِإِذْنِهِۦ وَسِرَاجًۭا مُّنِيرًۭا)

(الأحزاب45-46)، وقد جمع الله لنبيه في الآية السابقة ما جمعه في الشمس والقمر, فالشمس ضياء والقمر نور قال تعالى: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا)

(يونس 5) وقال عز وجل: ( وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا)

(نوح 16)

والفرق بين الضياء والنور له محله في الشرح بإذن الله.

فهذا شعر عظيم جداً, من نفحات قيل فيها: «إن في أيامكم لنفحات من ربكم ألا فتعرضوا لها».

وقال الإمام الصرصري في معنى ما قاله سيدنا العباس عم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم :

مِن فِضَّةٍ بَيضاءَ طينَةُ أَحمَدٍ
مِن تُربَةٍ أَضحَت أَعَزَّ مَكانِ
عُجِنَت مِنَ التَّسنيمِ بِالماءِ الَّذي
زادَت بِهِ شَرَفاً عَلى الأَبدانِ
غُمِسَت بِأَنهارِ النَّعيمِ فَطُهِّرَت
وَتَعَطَّرَت وَسَمَت عَلى الأَكوانِ
وَغَدَت يُطافُ بِها السَّمَواتُ العُلى
وَالأَرضُ تَشريفاً عَلى الأَكوانِ
أَنوارُهُ كانَت بِجَبهَةِ آدم
لا تَختَفي عَمَّن لهُ عَينانِ
وَبِجَبهَةِ الزَهراءِ حَوّا أَشرَقَت
لِلحَملِ بِالمَبعوثِ بِالفُرقانِ
وَمِنَ الكَرامَةِ لِلمُشَفَّعِ أَنَّها
في كُلِّ بَطنٍ جاءَها وَلدانِ
وَأَتَت بِشيثٍ وَحدَهُ مُتَفَرِّداً
لِيبينَ فَضلُ الواضِحِ البُرهانِ
وَبِصُلبِ آدَمَ كانَ وَقت هُبوطِهِ
وَبِصُلبِ نوحٍ وَهوَ في الطوفانِ
وَبِصُلبِ إِبراهيمَ حينَ رَمى بِهِ
في نارِهِ أَشقى بَني كَنعانِ
وَعَلى سِفاحٍ ما التَقى يَوماً مِنَ الـ
أَيّامِ مِن آبائِهِ أَبَوانِ
مِن كُلِّ صُلبٍ طاهِرٍ أَفضى إِلى
أَحشاءِ طاهِرَة الإِزارِ حصانِ
أُخِذت مِنَ الرُّسلِ الكِرامِ لِنَصرِهِ
إِن أَدرَكوهُ مَواثِقُ الإِيمانِ.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 5:52 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(93)


2 ـ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله تعالى:

(وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ)

(الشعراء 219) قَالَ: مَنْ صُلْبِ نَبِيٍّ إِلَى صُلْبِ نَبِيٍّ حَتَّى صِرْتَ نَبِيًّا.

3 ـ ما رواه الأئمة الأعلام في حادثة المرأة التي عرضت نفسها على سيدنا عبد الله أبي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بعد أن خرج أبوه عبد المطلب به ليزوجه فرحاً بنجاته من الذبح, وهي قصة معروفة لا تخلو كتب السيرة منها:

أ ـ فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: «لَمَّا خَرَجَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بِابْنِهِ لِيُزَوِّجَهُ، مَرَّ بِهِ عَلَى كَاهِنَةٍ مِنْ أَهْلِ تُبَالَةَ مُتَهَوِّدَةٍ، قَدْ قَرَأَتِ الْكُتُبَ يُقَالُ لَهَا فَاطِمَةُ بِنْتُ مُرٍّ الْخَثْعَمِيَّةُ، فَرَأَتْ نُورَ النُّبُوَّةِ فِي وَجْهِ عَبْدِ اللَّهِ،

فَقَالَتْ: يَا فَتَى، هَلْ لَكَ أَنْ تَقَعَ عَلَيَّ الْآنَ، وَأُعْطِيَكَ مِائَةً مِنَ الْإِبِلِ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ:

أَمَّا الْحَرَامُ فَالْمَمَاتُ دُونَهْ * وَالْحِلُّ لَا حَلّ فَأَسْتَبِينَهْ * فَكَيْفَ لِي الْأَمْرُ الَّذِي تَبْغِينَهْ

ثُمَّ مَضَى مَعَ أَبِيهِ، فَزَوَّجَهُ آمِنَةَ بِنْتَ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ، فَأَقَامَ عِنْدَهَا ثَلَاثًا، ثُمَّ إِنَّ نَفْسَهُ دَعَتْهُ إِلَى مَا دَعَتْهُ إِلَيْهِ الْخَثْعَمِيَّةُ، فَأَتَاهَا، فَقَالَتْ: يَا فَتَى، مَا صَنَعْتَ بَعْدِي؟ قَالَ: زَوَّجَنِي أَبِي آمِنَةَ بِنْتَ وَهْبٍ، وَأَقَمْتُ عِنْدَهَا ثَلَاثًا، قَالَتْ: إِنِّي وَاللَّهِ مَا أَنَا بِصَاحِبَةِ رِيبَةٍ، وَلَكِنْ رَأَيْتُ فِيَ وَجْهِكَ نُورًا، فَأَرَدْتُ أَنْ يَكُونَ فِيَّ، وَأَبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُصَيِّرَهُ حَيْثُ أَحَبَّ،


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 6:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
حسن قاسم كتب:

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(92)



مِن فِضَّةٍ بَيضاءَ طينَةُ أَحمَدٍ
مِن تُربَةٍ أَضحَت أَعَزَّ مَكانِ
عُجِنَت مِنَ التَّسنيمِ بِالماءِ الَّذي
زادَت بِهِ شَرَفاً عَلى الأَبدانِ
غُمِسَت بِأَنهارِ النَّعيمِ فَطُهِّرَت
وَتَعَطَّرَت وَسَمَت عَلى الأَكوانِ
وَغَدَت يُطافُ بِها السَّمَواتُ العُلى
وَالأَرضُ تَشريفاً عَلى الأَكوانِ
أَنوارُهُ كانَت بِجَبهَةِ آدم
لا تَختَفي عَمَّن لهُ عَينانِ
وَبِجَبهَةِ الزَهراءِ حَوّا أَشرَقَت
لِلحَملِ بِالمَبعوثِ بِالفُرقانِ
وَمِنَ الكَرامَةِ لِلمُشَفَّعِ أَنَّها
في كُلِّ بَطنٍ جاءَها وَلدانِ
وَأَتَت بِشيثٍ وَحدَهُ مُتَفَرِّداً
لِيبينَ فَضلُ الواضِحِ البُرهانِ
وَبِصُلبِ آدَمَ كانَ وَقت هُبوطِهِ
وَبِصُلبِ نوحٍ وَهوَ في الطوفانِ
وَبِصُلبِ إِبراهيمَ حينَ رَمى بِهِ
في نارِهِ أَشقى بَني كَنعانِ
وَعَلى سِفاحٍ ما التَقى يَوماً مِنَ الـ
أَيّامِ مِن آبائِهِ أَبَوانِ
مِن كُلِّ صُلبٍ طاهِرٍ أَفضى إِلى
أَحشاءِ طاهِرَة الإِزارِ حصانِ
أُخِذت مِنَ الرُّسلِ الكِرامِ لِنَصرِهِ
إِن أَدرَكوهُ مَواثِقُ الإِيمانِ.



صلى الله عليه وسلم مدد بلا عدد

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 12, 2020 9:23 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(94)



ثُمَّ قَالَتْ فَاطِمَةُ الْخَثْعَمِيَّةُ:
إِنِّي رَأَيْتُ مَخِيلَةً لَمَعَتْ
...فَتَلَأْلَأَتْ بِحنَاتِمِ الْقَطْرِ
فَلِمَائها نُورٌ يُضِيءُ لَهُ
...مَا حَوْلَهُ كَإِضَاءَةِ الْبَدْرِ
وَرَجَوْتُهُ فَخْرًا أَبُوءُ بِهِ
...مَا كُلُّ قَادِحٍ زَنْدَهُ يُورِي
وَلَهَا أَيْضًا:
لِلَّهِ مَا زُهْرِيَّةٌ سَلَبَتْ
...ثَوْبَيْكَ مَا اسْتَلَبَتْ وَمَا تَدْرِي
وَلَهَا أَيْضًا:
وَمَا كُلُّ مَا يَحْوِي الْفَتَى مِنْ ِتلَادِهِ
.... لِحَزْمٍ، وَلَا مَا فَاتَهُ لِتَوَانِ
فَأَجْمِلْ إِذَا طَالَبْتَ أَمْرًا فَإِنَّهُ
...سَيَكْفِيكَهُ جَدَّانِ يَعْتَلِجَانِ
سَيَكْفِيكَهُ إِمَّا يَدٌ مُقَفْعِلَةٌ
...وَإِمَّا يَدٌ مَبْسُوطَةٌ بِبَنَانِ
وَلَمَّا حَوَتْ مِنْهُ أَمِينَةُ مَا حَوَتْ
...فَحِيزَتْ بِفَخْرٍ مَا لِذَلِكَ ثَانٍ»



ب ـ وروى ابن إسحاق في المرأة التي عرضت نفسها أنها أخت ورقة بن نوفل, قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: ثُمَّ انْصَرَفَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ آخِذًا بِيَدِ عَبْدِ اللَّهِ، فَمَرَّ بِهِ فِيمَا يَزْعُمُونَ عَلَى امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرِ، وَهِيَ أُخْتُ وَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى، وَهِيَ عِنْدَ الْكَعْبَةِ، فَقَالَتْ لَهُ حِينَ نَظَرَتْ إلَى وَجْهِهِ: أَيْنَ تَذْهَبُ يَا عَبْدَ اللَّهِ؟

قَالَ: مَعَ أَبِي، قَالَتْ: لَكَ مِثْلُ الْإِبِلِ الَّتِي نُحِرَتْ عَنْكَ، وَقَعْ عَلَيَّ الْآنَ، قَالَ: أَنَا مَعَ أَبِي، وَلَا أَسْتَطِيعُ خِلَافَهُ، وَلَا فِرَاقَهُ, فَخَرَجَ بِهِ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ حَتَّى أَتَى بِهِ وَهْبَ بْنَ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلَابِ ابْن مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فِهْرٍ، وَهُوَ يَوْمَئِذٍ سَيِّدُ بَنِي زُهْرَةَ نَسَبًا وَشَرَفًا، فَزَوَّجَهُ ابْنَتَهُ آمِنَةَ بِنْتَ وَهْبٍ، وَهِيَ يَوْمَئِذٍ أَفَضْلُ امْرَأَةٍ فِي قُرَيْشٍ نَسَبًا وَمَوْضِعًا.


فَزَعَمُوا أَنَّهُ دَخَلَ عَلَيْهَا حِينَ أُمْلِكَهَا مَكَانَهُ ، فَوَقَعَ عَلَيْهَا، فَحَمَلَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا، فَأَتَى الْمَرْأَةَ الَّتِي عَرَضَتْ عَلَيْهِ مَا عَرَضَتْ.فَقَالَ لَهَا: مَا لَكَ لَا تَعْرِضِينَ عَلَيَّ الْيَوْمَ مَا كُنْتِ عَرَضْتِ عَلَيَّ بِالْأَمْسِ؟ قَالَتْ لَهُ: فَارَقَكَ النُّورُ الَّذِي كَانَ مَعَكَ بِالْأَمْسِ، فَلَيْسَ لِي بِكَ الْيَوْمَ حَاجَةٌ. وَقَدْ كَانَتْ تَسْمَعُ مِنْ أَخِيهَا وَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلٍ- وَكَانَ قَدْ تَنَصَّرَ وَاتَّبَعَ الْكُتُبَ: أَنَّهُ سَيَكُونُ فِي هَذِهِ الْأُمَّةِ نَبِيٌّ

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2020 4:36 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(95)



قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: وَحَدَّثَنِي أَبِي إسْحَاقُ بْنُ يَسَارٍ أَنَّـهُ حُـدِّثَ : « أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ إنَّمَا دَخَلَ عَلَى امْرَأَةٍ كَانَتْ لَهُ مَعَ آمِنَةَ بِنْتِ وَهْبٍ، وَقَدْ عَمِلَ فِي طِينٍ لَهُ، وَبَهْ آثَارٌ مِنْ الطِّينِ، فَدَعَاهَا إلَى نَفْسِهِ،

فَأَبْطَأَتْ عَلَيْهِ لِمَا رَأَتْ بِهِ مِنْ أَثَرِ الطِّينِ، فَخَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا فَتَوَضَّأَ وَغَسَلَ مَا كَانَ بِهِ مِنْ ذَلِكَ الطِّينِ، ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إلَى آمِنَةَ، فَمَرَّ بِهَا، فَدَعَتْهُ إلَى نَفْسِهَا، فَأَبَى عَلَيْهَا، وَعَمَدَ إلَى آمِنَةَ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا فَأَصَابَهَا، فَحَمَلَتْ بِمُحَمِّدِ صلى الله عليه وآله وسلّم .

ثُمَّ مَرَّ بِامْرَأَتِهِ تِلْكَ، فَقَالَ لَهَا: هَلْ لَكَ؟ قَالَتْ: لَا، مَرَرْتَ بِي وَبَيْنَ عَيْنَيْكَ غُرَّةٌ بَيْضَاءُ، فَدَعَوْتُكَ فَأَبَيْتَ عَلَيَّ، وَدَخَلْتَ عَلَى آمِنَةَ فَذَهَبَتْ بِهَا.

قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَزَعَمُوا أَنَّ امْرَأَتَهُ تِلْكَ كَانَتْ تُحَدِّثُ: أَنَّهُ مَرَّ بِهَا وَبَيْنَ عَيْنَيْهِ غُرَّةٌ مِثْلُ غُرَّةِ الْفَرَسِ، قَالَتْ: فَدَعَوْتُهُ رَجَاءَ أَنْ تَكُونَ تِلْكَ بِي، فَأَبَى عَلَيَّ ، وَدَخَلَ عَلَى آمِنَةَ ، فَأَصَابَهَا، فَحَمَلَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ . فَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم أَوْسَطَ قَوْمِهِ نَسَبًا، وَأَعْظَمَهُمْ شَرَفًا مِنْ قِبَلِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ».


4 ـ وصف كعب الأحبار لتنقل النور المحمدي:

روى الإمام أبو سعد النيسابوري في شرف المصطفى عن سعيد بن عمرو الأنصاري، عن أبيه قال: «صحبت كعب الأحبار وهو يريد الإسلام أو قال: يريد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: فلم أر رجلاً لم ير رسول الله كان أوصف له من كعب الأحبار، وقد وصف لنا حالاته وأخلاقه.

قال: فجعلت أصف ما ذكر لي كعب، فقالوا: إن كعباً لساحر.

فلما سمع مقالتهم، قال: الله أكبر، ما أنا بساحر. ثم أخرج من مزودة سفطاً صغيراً من الدّرّ الأبيض عليه قفل مختوم بختم، ففضّ الخاتم، وفتح القفل، فأخرج منه حريرة خضراء مطوية طيّاً شديداً، فقال: هل تدرون ما هذه؟ فيها صفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 13, 2020 4:39 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(96)



إن الله تبارك وتعالى لما أراد أن يخلق محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم أمر جبريل عليه السّلام أن يأتيه بالقبضة البيضاء التي هي نور الأرض، فهبط جبريل مع الملائكة فقبض قبضة من موضع قبره وهي يومئذ بيضاء نقية، فعجنت حتى جعلت كالدرة البيضاء، ثم غمست في كل أنهار الجنة, وطيف بها في السماوات والأرضين والبحار، فعرفت الملائكة محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم وفضله قبل أن تعرف آدم عليه السّلام، فلما خلق الله تعالى آدم عليه السّلام سمع في تخطيط جبهته كنشيش الذّرّ، فقال: ما هذا؟ قال الله تعالى: هذا تسبيح سيد ولدك، فخذه بعهدي

وميثاقي ولا تودعه إلا في الأصلاب الطاهرين. وكان نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم يرى في دائرة غرة جبين آدم عليه السّلام كالشمس في دوران فلكها، أو كالقمر في ديجور ليلة ظلماء،

فلم يزل حتى وضعه وبشرت حواء بشيث أبي الأنبياء ورأس المرسلين، فحملت بشيث، فأصبح آدم عليه السّلام والنور مفقود من جبهته، وحواء تزداد كل يوم غناجة وحسناً، وكل الطير والسباع يشيرون إلى حسنها حتى وضعت فلما وضعته ضرب بينها وبين إبليس لعنه الله حجاب من النور في غلظ خمسمائة عام، فلم يزل إبليس محبوساً حتى بلغ شيث سبع سنين، وعمود من نور بين السماء والأرض للملائكة فيه مسلك ومنادي البُشرى ينادي في كل يوم: أيتها الخضرة اهتزي وأبشري لعظم نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم .

قال: فانطلق آدم عليه السّلام آخذاً بيد شيث وقال: يا بني إن الله جل جلاله أمرني أن آخذ عليك عهداً، وقال: يا رب إنك أمرتني أن آخذ على شيث عهداً فأسألك أن تبعث إليّ ملائكة يكونوا شهوداً عليه، فما أتم آدم عليه السّلام الدعوة حتى نزل جبريل عليه السّلام في سبعين ألفاً من الملائكة معهم حريرة بيضاء وقلم من أقلام الجنة وكتب بغير مداد بل بنور من أنوار الجنة

وشهدت الملائكة وطوى الحرير طيّاً، وكسي شيث في ذلك المكان حلتين حمراوين في نور الشمس ورقة الماء ... إلى أن بلغ الأمر إلى أخنوخ وهو إدريس النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فلما أن ولد نظر أبوه إلى النور فقال: أوصيك بهذا النور فقبل وصيته، حتى بلغ إلى نوح عليه السّلام ثم من نوح إلى سام فلما نظر نوح إلى النور في وجه سام سلّم إليه التابوت، وكان التابوت من درة بيضاء لها بابان مغلقان بسلسلة من الذهب الأحمر وعروتان من الزمرد الأخضر وفيه العهد والديباجة إلى أن بلغ الأمر إلى هود، فلما وضع هود سمع نداء أصوات من كل مكان: هذا من يكسر الله به كل صنم، ويقتل به كل من طغى وكفر ، إلى أن بلغ الأمر إلى إبراهيم عليه السّلام، فلما ولد إبراهيم صلوات الله وسلامه عليه ضرب علم من نور في شرقها، وعلم من نور في غربها، وصارت الدنيا كلها نوراً، فضرب له عمودان من نور وسط الدنيا حتى لحقا بأعنان السماء بإشراق وحسن، تهتز الملائكة من حسن ذلك العمود، فقالت: ربنا ما هذا؟ فنودي: هذا نور محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 14, 2020 9:30 am 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(97)



وروى ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي كِتَابِ الْوَفَاءِ عَنْ كَعْبِ الْأَحْبَارِ قَالَ: «لَمَّا أَرَادَ اللَّهُ عز وجل أَنْ يَخْلُقَ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم , أَمَرَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَأَتَاهُ بِالْقَبْضَةِ الْبَيْضَاءِ الَّتِي هِيَ مَوْضِعُ قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ , فَعُجِنَتْ بِمَاءِ التَّسْنِيمِ, فَغُمِسَتْ فِي أَنْهَارِ الْجَنَّةِ وَطَيَّفَهَا فِي السَّمَاوَاتِ، فَعَرَفَتِ الْمَلَائِكَةُ مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلّم قَبْلَ أَنْ يُعْرَفَ آدَمُ، ثُمَّ كَانَ نُورُ مُحَمَّدٍ يُرَى فِي غُرَّةِ جَبْهَةِ آدَمَ، وَقِيلَ لَهُ: يَا آدَمُ هَذَا سَيِّدُ وَلَدِكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ، فَلَمَّا حَمَلَتْ حَوَّاءُ بِشِيثَ انْتَقَلَ النُّورُ مِنْ آدَمَ إِلَى حَوَّاءَ، وَكَانَتْ تَلِدُ فِي كُلِّ بَطْنٍ وَلَدَيْنِ إِلَّا شَيْثًا، فَإِنَّهُ وَلَدَتْهُ وَحْدَهُ كَرَامَةً لِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم ثُمَّ لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِلُ مِنْ طَاهِرٍ إِلَى طَاهِرٍ إِلَى أَنْ وَلَدَتْهُ آمِنَةُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ» اهـ

وما رواه الحافظان أبو سعد النيسابوري وابن الجوزي تناقله علماء الأمة وأئمتها دون نكير, بل على سبيل ذكر خصائص الحضرة المحمدية الشريفة, ومن هؤلاء العلماء على سبيل المثال لا الحصر الإمام الطيبي والمقريزي وابن ناصر الدين والصالحي الشامي وملا علي القاري.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 14, 2020 11:47 am 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(98)




5 ـ أقوال علماء الأمة في تنقل نور النبي صلى الله عليه وآله وسلّم منذ خلق آدم:

وهم خلق لا يحصون, فكل من روى في الخصائص أو استدل في الفقه أو في معاني اللغة بشعر العباس فهو مستدل بتنقل النور المحمدي من آدم وحتى أبي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم
ذكرنا بعضهم في الهوامش السابقة وذكرنا الإمام الطيبي والمقريزي وابن ناصر الدين والصالحي الشامي وملا علي القاري ونضيف الآتي:

الحافظ: أبو زكريا يحيى بن مالك بن عائذ (375 هـ)له كتاب في السيرة سماه "المولد وانتقال النور".

تعليقاً على ما كان من المرأة الخثعمية مع سيدنا عبد الله بن عبد المطلب قال الحافظ أبو نعيم رحمه الله (430هـ): "ففي ابتغاء اليهود واليهودية وضع هذا النور الذي انتقل إلى آمنة بنت وهب فيها، وذكرهم بني زهرة، وأن هذا الأمر لا يكون فيهم، دلالة واضحة على تقديم الْخُبْرِ والبشارة بذلك في الكتب السالفة، وما يكون من أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبعثته كل ذلك آيات واضحة، وبراهين صحيحة لائحة على نبوته وبعثته صلى الله عليه وآله وسلّم ".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 14, 2020 5:34 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(99)



قال القاضي الماوردي (450هـ) " ..... وَأَنَّ اللَّهَ اسْتَخْلَصَ رَسُولَهُ صلى الله عليه وآله وسلّم مِنْ أَطْيَبِ الْمَنَاكِحِ، وَحَمَاهُ مِنْ دَنَسِ الْفَوَاحِشِ، وَنَقَلَهُ مِنْ أَصْلَابٍ طَاهِرَةٍ إِلَى أَرْحَامٍ مُنَزَّهَةٍ، وَقَدْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي تَأْوِيلِ قَوْلِ اللَّهِ ( وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ)

(الشعراء 219) أَيْ: تَقَلُّبُكَ مِنْ أَصْلَابٍ طَاهِرَةٍ مِنْ أَبٍ بَعْدَ أَبٍ إِلَى أَنْ جَعَلَكَ نَبِيًّا، فَكَانَ نُورُ النُّبُوَّةِ ظَاهِرًا فِي آبَائِهِ، ثُمَّ لَمْ يُشْرِكْهُ فِي وِلَادَتِهِ مِنْ أَبَوَيْهِ أَخٌ وَلَا أُخْتٌ لِانْتِهَاءِ صَفْوَتِهِمَا إِلَيْهِ، وَقُصُورِ

نَسَبِهِمَا عَلَيْهِ، لِيَكُونَ مُخْتَصًّا بِنَسَبٍ جَعَلَهُ اللَّهُ لِلنُّبُوَّةِ غَايَةً وَلِتَفَرُّدِهِ نِهَايَةً، فَيَزُولُ عَنْهُ أَنْ يُشَارَكَ فِيهِ وَيُمَاثَلَ فِيهِ، فَلِذَلِكَ مَاتَ عَنْهُ أَبَوَاهُ فِي صِغَرِهِ، فَأَمَّا أَبُوهُ فَمَاتَ وَهُوَ حَمْلٌ، وَأَمَّا أُمُّهُ فَمَاتَتْ وَهُوَ

ابْنُ سِتِّ سِنِينَ، وَإِذَا خَبَرْتَ حَالَ نَسَبِهِ وَعَرَفْتَ طَهَارَةَ مَوْلِدِهِ عَلِمْتَ أَنَّهُ سُلَالَةُ آبَاءٍ كِرَامٍ، لَيْسَ فِي آبَائِهِ مُسْتَرْذَلٌ وَلَا مَغْمُوزٌ مُسْتَبْذَلٌ، بَلْ كُلُّهُمْ سَادَةٌ قَادَةٌ، وَشَرَفُ النَّسَبِ وَطَهَارَةُ الْمَوْلِدِ مِنْ

شُرُوطِ النُّبُوَّةِ، انْتَهَى كَلَامُ الْمَاوَرْدِيِّ بِحُرُوفِهِ".

العلامة ابن سبع (520هـ)

قال العلامة ابن الحاج: وَقَدْ أَشَارَ الْفَقِيهُ الْخَطِيبُ أَبُو الرَّبِيعِ فِي كِتَابِ شِفَاءِ الصُّدُورِ لَهُ أَشْيَاءُ جَلِيلَةٌ عَظِيمَةٌ.

َمِنْهَا مَا رُوِيَ«أَنَّهُ لَمَّا شَاءَ الْحَكِيمُ خَلْقَ ذَاتِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم الْمُبَارَكَةِ الْمُطَهَّرَةِ أَمَرَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنْ يَنْزِلَ إلَى الْأَرْضِ وَأَنْ يَأْتِيَهُ بِالطِّينَةِ الَّتِي هِيَ قَلْبُ الْأَرْضِ

وَبَهَاؤُهَا وَنُورُهَا. قَالَ فَهَبَطَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ وَمَلَائِكَةُ الْفِرْدَوْسِ وَمَلَائِكَةُ الرَّفِيقِ الْأَعْلَى وَقَبَضَ قَبْضَةً مِنْ مَوْضِعِ قَبْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ بَيْضَاءُ مُنِيرَةٌ فَعُجِنَتْ بِمَاءِ التَّسْنِيمِ

وَغُمِسَتْ فِي مَعِينِ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ حَتَّى صَارَتْ كَالدُّرَّةِ الْبَيْضَاءِ وَلَهَا نُورٌ وَشُعَاعٌ عَظِيمٌ حَتَّى طَافَتْ بِهَا الْمَلَائِكَةُ حَوْلَ الْعَرْشِ وَحَوْلَ الْكُرْسِيِّ وَفِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَفِي الْجِبَالِ وَالْبِحَارِ فَعَرَفَتِ

الْمَلَائِكَةُ وَجَمِيعُ الْخَلْقِ مُحَمَّدًا - صلى الله عليه وآله وسلّم وَفَضْلَهُ قَبْلَ أَنْ تَعْرِفَ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ, فَلَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ وَضَعَ فِي ظَهْرِهِ قَبْضَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ

عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ , فَسَمِعَ آدَم فِي ظَهْرِهِ نَشِيشًا كَنَشِيشِ الطَّيْرِ. فَقَالَ آدَم يَا رَبِّ مَا هَذَا النَّشِيشُ. قَالَ هَذَا تَسْبِيحُ نُورِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ, خَاتَمِ الْأَنْبِيَاءِ الَّذِي أُخْرِجُهُ مِنْ ظَهْرِكَ فَخُذْهُ

بِعَهْدِي وَمِيثَاقِي وَلَا تُودِعْهُ إلَّا فِي الْأَرْحَامِ الطَّاهِرَةِ. فَقَالَ آدَم يَا رَبِّ قَدْ أَخَذْتُهُ بِعَهْدِكَ وَمِيثَاقِكَ وَلَا أُودِعُهُ إلَّا فِي الْمُطَهَّرِينَ مِنْ الرِّجَالِ وَالْمُحْصَنَاتِ مِنْ النِّسَاءِ.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 16, 2020 5:00 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(100)



فَكَانَ نُورُ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وآله وسلّم يَتَلَأْلَأُ فِي ظَهْرِ آدَمَ وَكَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تَقِفُ خَلْفَهُ صُفُوفًا يَنْظُرُونَ إلَى نُورِهِ صلى الله عليه وآله وسلّم وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ اللَّهِ اسْتِحْسَانًا لِمَا يَرَوْنَ. فَلَمَّا رَأَى آدَم ذَلِكَ. قَالَ أَيْ رَبِّ مَا بَالُ هَؤُلَاءِ يَقِفُونَ خَلْفِي صُفُوفًا. فَقَالَ الْجَلِيلُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لَهُ: يَا آدَم يَنْظُرُونَ إلَى نُورِ خَاتَمِ الْأَنْبِيَاءِ الَّذِي أُخْرِجُهُ مِنْ ظَهْرِكَ فَقَالَ : أَيْ رَبِّ أَرِنِيهِ فَأَرَاهُ اللَّهُ إيَّاهُ فَآمَنَ بِهِ وَصَلَّى عَلَيْهِ مُشِيرًا بِأُصْبُعِهِ . وَمِنْ ذَلِكَ الْإِشَارَةُ بِالْإِصْبَعِ بِلَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ فِي الصَّلَاةِ. فَقَالَ آدَم: رَبِّ اجْعَلْ هَذَا النُّورَ فِي مُقَدَّمِي كَيْ تَسْتَقْبِلَنِي الْمَلَائِكَةُ وَلَا تَسْتَدْبِرَنِي فَجَعَلَ ذَلِكَ النُّورَ فِي جَبْهَتِهِ فَكَانَ يُرَى فِي غُرَّةِ آدَمَ دَائِرَةٌ كَدَائِرَةِ الشَّمْسِ فِي دَوَرَانِ فَلَكِهَا أَوْ كَالْبَدْرِ فِي تَمَامِهِ وَكَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تَقِفُ أَمَامَهُ صُفُوفًا يَنْظُرُونَ إلَى ذَلِكَ النُّورِ وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّنَا اسْتِحْسَانًا لِمَا يَرَوْنَ.

ثُمَّ إنَّ آدَمَ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ قَالَ: يَا رَبِّ اجْعَلْ هَذَا النُّورَ فِي مَوْضِعٍ أَرَاهُ فَجَعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ النُّورَ فِي سَبَّابَتِهِ فَكَانَ آدَم يَنْظُرُ إلَى ذَلِكَ النُّورِ. ثُمَّ إنَّ آدَمَ قَالَ: يَا رَبِّ هَلْ بَقِيَ مِنْ هَذَا النُّورِ شَيْءٌ فِي ظَهْرِي. فَقَالَ: نَعَمْ بَقِيَ نُورُ أَصْحَابِهِ. فَقَالَ: أَيْ رَبِّ اجْعَلْهُ فِي بَقِيَّةِ أَصَابِعِي فَجَعَلَ نُورَ أَبِي بَكْرٍ فِي الْوُسْطَى وَنُورَ عُمَرَ فِي الْبِنْصِرِ وَنُورَ عُثْمَانَ فِي الْخِنْصَرِ وَنُورَ عَلِيٍّ فِي الْإِبْهَامِ فَكَانَتْ تِلْكَ الْأَنْوَارُ تَتَلَأْلَأُ فِي أَصَابِعِ آدَمَ مَا دَامَ فِي الْجَنَّةِ. فَلَمَّا صَارَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ انْتَقَلَتِ الْأَنْوَارُ مِنْ أَصَابِعِهِ إلَى ظَهْرِهِ»انْتَهَى".

وَقَالَ الشهرستاني فِي " الْمِلَلِ وَالنِّحَلِ (المتوفى: 548هـ)": ظَهَرَ نُورُ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وآله وسلّم - فِي أَسَارِيرِ عبد المطلب بَعْضَ الظُّهُورِ، وَبِبَرَكَةِ ذَلِكَ النُّورِ أُلْهِمَ النَّذْرَ فِي ذَبْحِ وَلَدِهِ، وَبِبَرَكَتِهِ كَانَ يَأْمُرُ وَلَدَهُ بِتَرْكِ الظُّلْمِ وَالْبَغْيِ وَيَحُثُّهُمْ عَلَى مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَيَنْهَاهُمْ عَنْ دَنِيَّاتِ الْأُمُورِ، وَبِبَرَكَةِ ذَلِكَ النُّورِ كَانَ يَقُولُ فِي وَصَايَاهُ أَنَّهُ لَنْ يَخْرُجَ مِنَ الدُّنْيَا ظَلُومٌ حَتَّى يُنْتَقَمَ مِنْهُ وَتُصِيبَهُ عُقُوبَةٌ، إِلَى أَنْ هَلَكَ رَجُلٌ ظَلُومٌ لَمْ تُصِبْهُ عُقُوبَةٌ، فَقِيلَ لعبد المطلب فِي ذَلِكَ، فَفَكَّرَ وَقَالَ: وَاللَّهِ إِنَّ وَرَاءَ هَذِهِ الدَّارِ دَارًا يُجْزَى فِيهَا الْمُحْسِنُ بِإِحْسَانِهِ وَيُعَاقَبُ فِيهَا الْمُسِيءُ بِإِسَاءَتِهِ، وَبِبَرَكَةِ ذَلِكَ النُّورِ قَالَ لِأَبْرَهَةَ: إِنَّ لِهَذَا الْبَيْتِ رَبًّا يَحْفَظُهُ ... إلى آخره.


يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 16, 2020 9:26 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(101)



وفي سبب تسمية نِزَار بْنِ مَعَدّ بْنِ عَدْنَانَ أحد أجداد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : بـ " نزار" قال الإمام السهيلي: " وَأَمّا نِزَارُ فَمِنْ النّزْرِ وهو القليل وكان أبوه حين ولد له ونظر إلى النور بين عينيه وهو نور النبوة الذي كان ينتقل في الأصلاب إلى محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فرح فرحاً شديداً به ونحر وأطعم وقال إن هذا كله نزر لحق هذا المولود فسمي نزاراً لذلك".

وقال الإمام الرازي (606هـ) " الملائكة أمروا بالسجود لآدم لأجل أن نور محمد عليه السلام في جبهة آدم".

وقال الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي:

تَنَقَّلَ أَحْمَدُ نُورًا عَظِيمَا
...تَلَأْلَأَ فِي جِبَاهِ السَّاجِدِينَا
تَقَلَّبَ فِيهِم قَرْنًا فَقَرْنًا
...إِلَى أَنْ جَاءَ خَيْرُ الْمُرْسَلِينَا.



وابن ناصر الدين ألف كتاباً سماه: "الرد الوافر، على من زعم أن من أطلق على ابن تيمية شيخ الإسلام: كافر". والذي يتداوله البعض بلفظ الرد الوافر فقط, المهم أنه هاهو ذا يثبت النور المحمدي.

وقال الإمام السيوطي(911هـ) : " فَعُرِفَ أَنَّ كُلَّ مَا ذُكِرَ عَنْ ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ، فَإِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِهِ سِلْسِلَةُ الْأَجْدَادِ الشَّرِيفَةِ الَّذِينَ خُصُّوا بِالِاصْطِفَاءِ ، وَانْتَقَلَ إِلَيْهِمْ نُورُ النُّبُوَّةِ وَاحِدًا بَعْدَ وَاحِدٍ، فَهُمْ أَوْلَى بِأَنْ يَكُونُوا هُمُ الْبَعْضُ الْمُشَارُ إِلَيْهِمْ فِي قَوْلِهِ:

( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي)
(إبراهيم 40)



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 17, 2020 2:20 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(102)



وقال العلامة الرملي في فتاويه: "وَأَمَّا سُجُودُ الْمَلَائِكَةِ لَهُ فَلِأَجْلِ أَنَّ نُورَ نَبِيِّنَا كَانَ فِي جَبْهَتِهِ" وقال:" وَأُعْطِيَ نَبِيُّنَا أَنَّهُ لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِلُ نُورًا فِي أَصْلَابِ الْآبَاءِ وَبُطُونِ الْأُمَّهَاتِ مِنْ لَدُنْ آدَمَ إلَى أَنِ انْتَقَلَ إلَى عَبْدِ اللَّهِ".

وقال العلامة المناوي في شرح حديث: «إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من ولد إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشاً واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم» قال:"فأودع ذلك النور الذي كان في جبهة آدم عليه السلام في جبهة عبد المطلب ثم ولده وطهر الله هذا النسب الشريف من سفاح الجاهلية".

كل من نقلنا عنهم أئمة أعلام, لم يُنقل عن أحد منهم أنه من الغلاة أو المتشددين, أو بينهم وبين النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عداوة, فكم ممن يقول لا تَغْلُوا في النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وهو حاقد عليه, كل من نقلنا عليهم أئمة وعلماء قدامى, حتى لا يقول المتشددون أن موضوع النور المحمدي أو الحقيقة المحمدية موضوع لم يكن معروفاً في السلف الصالح أو قدامى العلماء.

أولية الوجود المحمدي

النور المحمدي

الأولية في الإيجاد (الوجود):

أما الأولية في الوجود فمعروفة مستقرة في قلوب الذين آمنوا, وحتى عهد قريب كان المؤذنون يقولون بعد الآذان وبعد الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم :

يا أول خلق الله

يا نور عرش الله

ومازال المبتهلون قبيل الفجر يشدون بذلك, وكان صلاح الدين الأيوبي قد أمر المؤذنين بالصلوات على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قبل الفجر من على المآذن, فاستمر ذلك سنوات طوال, حتى كانت فتنة أبي العز, فأمر القاضي الشافعي المؤذنين بالجهر بالتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عقب صلاة الصبح, كما سبق.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 17, 2020 2:22 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(103)



في هذه الجزئية الخاصة بأولية الوجود نذكر:

أولا: ما قيل في أول المخلوقات

ثانيا: أولية الوجود المحمدي كأول خلق الله.

أولا: ما قيل في أول المخلوقات:

من العلماء من قال إن النور المحمدي هو أول المخلوقات, ومنهم من قال أول المخلوقات القلم, ومنهم من قال العرش, ومنهم من قال الماء, ومنهم من قال العقل, ومنهم من قال اللوح المحفوظ, ومنهم من قال النور والظلمة, ومنهم من قال نقطة صيرها (جعلها) ألفاً فبدأ بها المخلوقات, ومنهم من قال أول مخلوق جوهرة (أو درة أو ياقوتة أو زمردة), ومنهم من قال بالوقف فيقول الله أعلم أي ذلك كان, ومنهم من قال بالتوفيق بين هذه الروايات بأن الأولية نسبية، وكل شيء قيل فيه أنه أول فهو بالنسبة إلى ما بعده, ومنهم من فصَّل أكثر على ما سيأتي بإذن الله. نظراً لطول
الكلام نسبياً عن النور المحمدي فنبدأ بشرح مبسط لهذه الأقوال بدءاً من القلم وانتهاءً بالنور المحمدي, وكل من ننقل عنهم أئمة أعلام لنفوت الفرصة على من يدعي أنه سلفي والسلف منه براء.

1ـ قول من قال أول المخلوقات القلم: واستدلوا بحديث عبادة بن الصَّامت قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: «إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى الْقَلَمُ، ثُمَّ قَالَ لَهُ اكْتُبْ قَالَ وَمَا أَكْتُبُ قَالَ الْقَدَرَ قَالَ فَكَتَبَ مَا يَكُونُ وَمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى أَنْ تَقُومَ السَّاعَةُ»

واختار هذا القول الحسن البصري وعطاء ومجاهد ورجحه الطبري وابن الجوزي.

قال ابن ناصر في جامع الآثار (2/ 200): "علم الله عز وجل قديم لا يستند إلى سنين معدودة، فعُلم أن المراد بالقدر: كتابة المقدور".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 19, 2020 2:46 pm 
متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(104)

2ـ قول من قال أول المخلوقات العرش: واستدلوا بحديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، يَقُولُ: «كَتَبَ اللهُ مَقَادِيرَ الْخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، قَالَ: وَعَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ».

وبما ورد عن ابن عباس قال: «إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى عَرْشِهِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ شَيْئًا ، فَكَانَ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ "..» إلى آخره ،

وحديث عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ: «إِنِّي عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ جَاءَهُ قَوْمٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ، فَقَالَ: اقْبَلُوا البُشْرَى يَا بَنِي تَمِيمٍ، قَالُوا: بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا، فَدَخَلَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ اليَمَنِ، فَقَالَ: اقْبَلُوا البُشْرَى يَا أَهْلَ اليَمَنِ، إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ، قَالُوا: قَبِلْنَا، جِئْنَاكَ لِنَتَفَقَّهَ فِي الدِّينِ، وَلِنَسْأَلَكَ عَنْ أَوَّلِ هَذَا الأَمْرِ مَا كَانَ، قَالَ: كَانَ اللهُ وَلَمْ يَكُنْ شَيْءٌ قَبْلَهُ، وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى المَاءِ، ثُمَّ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ، وَكَتَبَ فِي الذِّكْرِ كُلَّ شَيْءٍ».

قال الحافظ أبو العلاء الهمداني: "الأكثر على خلق العرش قبل القلم".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط