موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 23, 24, 25, 26, 27, 28, 29 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 04, 2021 7:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(375)



وقال الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي: هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل، ثم أخذ يتكلم في أن رواة هذه القصة مطعون فيهم.

وأما المعقول فمن وجوه:

أحدها: أن من جوز على الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم تعظيم الأوثان فقد كفر؛ لأن من المعلوم بالضرورة أن أعظم سعيه كان في نفي الأوثان.

وثانيها: أنه عليه السلام ما كان يمكنه في أول الأمر أن يصلي ويقرأ القرآن عند الكعبة آمناً أذى المشركين له حتى كانوا ربما مدوا أيديهم إليه، وإنما كان يصلي إذا لم يحضروها ليلاً أو في أوقات خلوة وذلك يبطل قولهم.

وثالثها: أن معاداتهم للرسول كانت أعظم من أن يقروا بهذا القدر من القراءة دون أن يقفوا على حقيقة الأمر، فكيف أجمعوا على أنه عظم آلهتهم حتى خروا سجداً مع أنه لم يظهر عندهم موافقته لهم.

ورابعها: قوله: ( فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ ۗ)
(الحج 52)

وذلك لأن إحكام الآيات بإزالة ما يلقيه الشيطان عن الرسول أقوى من نسخه بهذه الآيات التي تبقى الشبهة معها، فإذا أراد الله إحكام الآيات لئلا يلتبس ما ليس بقرآن قرآناً، فبأن يمنع الشيطان من ذلك أصلاً أولى.

وخامسها: وهو أقوى الوجوه: أنا لو جوزنا ذلك ارتفع الأمان عن شرعه وجوزنا في كل واحد من الأحكام والشرائع أن يكون كذلك ويبطل قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ۗ)
(المائدة 67)

فإنه لا فرق في العقل بين النقصان عن الوحي وبين الزيادة فيه. فبهذه الوجوه عرفنا على سبيل الإجمال أن هذه القصة موضوعة، أكثر ما في الباب أن جمعاً من المفسرين ذكروها لكنهم ما بلغوا حد التواتر، وخبر الواحد لا يعارض الدلائل النقلية والعقلية المتواترة".


يتبع بمشيئة الله تعالى





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 04, 2021 7:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(376)



وقال العلامة الطيبي:

"وأما ما يروى من أنهم سجدوا لما مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أباطيلهم بقوله: ((تلك الغرانيق العلي وإن شفاعتهن لترتجى)) فقول باطل، وأنى يتصور ذلك؟ كيف يدخل هذا بين قوله: ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)
(النجم 3-4)

وبين قوله: ( إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسُ)
(النجم 23)

فكيف وقد أدخل همزة الإنكار علي الاستخبار بعد الفاء في قوله: ( أَفَرَأَيْتُمُ)
(النجم 19)

المستدعية لإنكار فعل الشرك؛ والمعنى: أتجعلون هؤلاء شركاء الله؟ فأخبروني بأسماء هؤلاء إن كانت آلهة؟ وما هي إلا أسماء سميتموها بمجرد متابعة الهوى، لا عن حجة أنزلها الله تعالى بها".

أما ما قاله العارفون، فنذكر ما قاله العارف بالله عبد العزيز الدباغ قال:

"الصواب في القصة مع ابن العربي وعياض ومن وافقهما لا مع ابن حجر، وقط ما وقع للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم شيء من مسألة الغرانيق. وإني لأعجب أحياناً من كلام بعض العلماء، كهذا الكلام الصادر من ابن حجر ومن وافقه، فإنه لو وقع شيء من ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم لارتفعت الثقة بالشريعة، وبطل حكم العصمة، وصار الرسول كغيره من آحاد الناس حيث كان للشيطان سلاطة عليه وعلى كلامه، حتى يزيد فيه ما لا يريده الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ولا يحبه ولا يرضاه، فأي ثقة تبقى في الرسالة مع هذا الأمر العظيم؟ ولا يغني في الجواب أن الله ينسخ ما يلقي الشيطان ويحكم آياته لاحتمال أن يكون هذا الكلام من الشيطان أيضاً؛ لأنه كما جاز أن يتسلط على الوحي في مسألة الغرانيق بالزيادة، كذلك يجوز أن يتسلط على الوحي بزيادة هذه الآية برمتها فيه، وحينئذ فيتطرق الشك إلى جميع آيات القرآن. والواجب على المؤمن الإعراض عن مثل هذه الأحاديث الموجبة لمثل هذا الريب في الدين، وأن يضربوا بوجهها عرض الحائط، وأن يعتقدوا في الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ما يجب له من كمال العصمة وارتفاع درجته عليه الصلاة والسلام إلى غاية ليس فوقها غاية.

ثم على ما ذكروه في تفسير قوله تعالـى: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ)
(الحج 52)

الآية، يقتضي أن يكون للشيطان تسلط على وحي كل رسول رسول، وكل نبي نبي، زيادة على تسليطه على القرآن العزيز لقوله تعالى:

(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ)
(الحج 52) ،

فاقتضت الآية على تفسيرهم أن هذه عادة الشيطان مع أنبياء الله وصفوته من خلقه ولا ريب في بطلان ذلك". انتهى.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 05, 2021 7:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(377)


وقال في تفسير قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّاإِذَا تَمَنَّىٰ أَلْقَى
الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ)
(الحج 52)،

وما هو نور الآية الذي تشير إليه؟

نورها الذي تشير إليه هو أن الله تعالى ما أرسل من رسول ولا بعث نبياً من الأنبياء إلى أمة من الأمم إلا وذلك الرسول يتمنى الإيمان لأمته ويحبه لهم، ويرغب فيه ويحرص عليه غاية الحرص، ويعالجهم عليه أشد المعالجة، ومن جملتهم في ذلك نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم الذي قال له الرب سبحانه وتعالى:

( فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَٰذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا)
(الكهف 6)،

وقال تعالى:
( وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ)
(يوسف 103)،

وقال تعالى:
( أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)
(يونس99)،

إلى غير ذلك من الآيات المتضمنة لهذا المعنى.

ثم الأمة تختلف كما قال تعالى: ( وَلَٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ ۚ)
(البقرة 253)،

فأما من كفر فقد ألقى إليه الشيطان الوساوس القادحة له في الرسالة الموجبة لكفره، وكذا المؤمن أيضاً لا يخلو من وساويس لأنها لازمة للإيمان بالغيب في الغالب، وإن كانت تختلف في الناس بالقلة والكثرة، وبحسب المتعلقات.

إذا تقرر هذا فمعنى ( تَمَنَّىٰ)

( أنه يتمنى الإيمان لأمته، ويحب لهم الخير والرشد والصلاح والنجاح، فهذه أمنية كل رسول ونبي، وإلقاء الشيطان فيها يكون بما يلقيه في قلوب أمة الدعوى من الوساويس الموجبة لكفر بعضهم، ويرحم الله المؤمنين فينسخ ذلك من قلوبهم ويحكم فيها الآيات الدالة على الوحدانية والرسالة، ويبقي ذلك عز وجل في قلوب المنافقين والكافرين ليفتتنوا به. فخرج من هذا أن الوساويس تلقى أولاً في قلوب الفريقين معاً، غير أنها لا تدوم على المؤمنين وتدوم على الكافرين". انتهى.


فانظر هدانا الله وإياكم إلى كلام أهل الله الشافي دون فلسفة, ودون قالوا وقلنا, ونصب الأدلة والرد عليها, وإن كان الرد على الأدلة مهم جداً.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 05, 2021 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
[size=150]

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(378)



ما خطورة موضوع الغرانيق؟

1 ـ موضوع الغرانيق ليس فيه التعظيم والتوقير المناسب لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وفيه ظلمة كأنها حية تسعى, لا تلدغ إلا من كان بداخله ظلمة تجعله يصدق هذا الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

2 ـ موضوع الغرانيق كما قلنا يعكس حالة من حالات عدم فهم الأمة للمؤامرات, ومن اندس فيها.

3 ـ موضوع الغرانيق فتنة لبعض الناس, خرجت من رحم فتنة خرجت من رحم فتنة!!

كيف؟!

قال ابن تيمية: إن من يسمع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يرد عليه السلام فإنما سمع صوت شيطان، كما في المسألة رقم (74) من كتابنا أخطاء ابن تيمية، وهي بعنوان: ابن تيمية يدعى أن من سلم على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عند قبره فسمع رد السلام فإن الشيطان هو الذى يرد عليه، وليس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

كلام ابن تيمية فتنة, ضع بجانبها فتنة أن من العلماء من قال إن حادثة الغرانيق إن حدثت فإنما حدثت بمحاكاة الشيطان صوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ونغمته!! وبالتالي صوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عندهم غير معصوم, ثم فتنة أن يقول بعض الناس إنه حتى في المنام فصوت سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم غير معصوم!!

وهذا كله مخالفة للفقه الصحيح, والذوق الصريح, فمن قال إن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال كذا وكذا, نقول له: نعم, من الممكن أن ما رأيته وسمعته حق, ومن الممكن حدوث خلل في سمعك, فلا نجعل العيب في أن الله لم يعصم صوت رسوله, ولا نقول إن الله أعطى الشيطان قدرة على تقليد ومحاكاة صوت ونغمة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم . فمن قال ذلك فقد فرق بين أجزاء الجسد النبوي, فجعل الوجه الشريف شيئاً وصوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم شيئاً آخر, وحصر الحفظ في الصورة, فمثل هذا كمن فرق بين روح النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وعقله صلى الله عليه وآله وسلّم ونفسه الشريفة صلى الله عليه وآله وسلّم والجسد الشريف, وادعى أن لكل واحد منهم حكماً, ولا يعصم كل ذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وهذا لا يستقيم مع منع الشيطان أن يتمثل أو يتصور أو يتكون أو يتخيل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , فالمقصود ليس الصورة من وجه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فقط بل كل ما يتعلق بالكينونة: «بي», ولن تجد أحداً من أهل الله أبداً يقول إن الله حفظ الصورة المحمدية, ولم يحفظ صوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم !.
[/size]

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 06, 2021 12:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(379)

فتنة ابن تيمية جرت واستدرجت فتنة من يقولون بأن الشيطان ممكن أن يقلد صوت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ بسبب قصة مكذوبة مختلقة رجح حدوثها ابن حجر ومن اتبعه, ثم فتنة من يقولون بعدم عصمة الصوت النبوي الشريف لا في المنام ولا في اليقظة ولا في وجود النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بذاته الشريفة قبل الانتقال للرفيق الأعلى ولا بعد انتقاله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى الرفيق الأعلى!! وهو أغرب ما يكون, فيضيع الدين على فترات, مخطط شيطاني حتى لا تتحقق الآية:

(لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)
(الفتح 9).

وانظروا أحد أصول الفتنة وهو ترك هشام بن محمد السائب الكلبي يقول ما قدمناه من قوله: وَقَدْ بَلَغَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَهَا يَوْمًا فَقَالَ: لَقَدْ أَهْدَيْتُ لِلْعُزَّى شَاةً عَفْرَاءَ وَأَنَا عَلَى دِينِ قَوْمِي.

وَكَانَتْ قُرَيْشٌ تَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ وَتَقُولُ: ... وَاللاتِ وَالْعُزَّى وَمَنَاةَ الثَّالِثَةِ الأُخْرَى ... فَإِنَّهُنَّ الْغَرَانِيقُ الْعُلَى وَإِنَّ شفاعتهن لَتُرْتَجَى ... كَانُوا يَقُولُونَ بَنَاتُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَنْ ذَلِكَ وَهُنَّ يَشْفَعْنَ إِلَيْهِ, فَلَمَّا بَعَثَ اللَّهُ رَسُولَهُ أَنْزَلَ عَلَيْهِ:

( أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ)
(النجم 19-23) ".

وهشام بن الكلبي كان أبوه يحكي عن نفسه أنه من أتباع عبد الله بن سبأ الذي أضل الشيعة.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 06, 2021 12:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(380)



7 ـ قضية تأبير النخل:

كما أن في القبر يتحقق قول سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «إنكم تفتنون بي في قبوركم» ففي الحياة أيضاً نوع من ذلك, ولعل حديث تأبير النخل من هذا القبيل.

قَالَ رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ: قَدِمَ نَبِيُّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم الْمَدِينَةَ، وَهُمْ يَأْبُرُونَ النَّخْلَ، يَقُولُونَ يُلَقِّحُونَ النَّخْلَ، فَقَالَ: «مَا تَصْنَعُونَ؟» قَالُوا: كُنَّا نَصْنَعُهُ، قَالَ: «لَعَلَّكُمْ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا كَانَ خَيْرًا» فَتَرَكُوهُ، فَنَفَضَتْ أَوْ فَنَقَصَتْ، قَالَ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ: «إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ دِينِكُمْ فَخُذُوا بِهِ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ رَأْيِي، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ» قَالَ عِكْرِمَةُ: أَوْ نَحْوَ هَذَا.

وعَنْ السيدة عَائِشَةَ، وعَنْ أَنَسٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ يُلَقِّحُونَ، فَقَالَ: «لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا لَصَلُحَ» قَالَ: فَخَرَجَ شِيصًا، فَمَرَّ بِهِمْ فَقَالَ: «مَا لِنَخْلِكُمْ؟» قَالُوا: قُلْتَ كَذَا وَكَذَا، قَالَ:

«أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ».

تأبير النخل عملية زراعية معروفة, حيث إن النخل فيه مذكر وفيه مؤنث, فيأتي وقت في أول الربيع تنضج الخلايا الأنثوية والذكرية, فيقوم العامل (ويسمى النخال) بأخذ جزء من طلع النخل المذكر ويضعه في إغريض طلع النخلة المؤنثة, فيتم التلقيح, فتنمو الثمار, فإذا لم تحدث هذه العملية فإن الثمار تسقط قبل اكتمال نموها وتكون ضامرة (شيص).

وهذه هي طريقة إنتاج البلح منذ علم الإنسان علم زراعة التمور.

لا نتكلم عن السند في الحديث الأول ولا الثاني بالرغم من قول عكرمة: "أَوْ نَحْوَ هَذَا" يعني أنه رواه بالمعنى لا النص, ولن نتكلم عن إسناد الحديث الآخر واحتمالية خطأ من حماد بن سلمة, لن نتكلم عن الإسناد, لكن نتكلم عن معنى هذا الحديث المروي بالمعنى لا النص, ولا يمكن أن يكون كله نصاً مضبوطاً, فنقول:

هل يعقل أن سيدنا محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم بعد ثلاث وخمسين سنة قضاها في مكة لا يعلم تأبير النخل حين هاجر إلى المدينة؟ هل هناك أحد في الحجاز لا يعلم تأبير النخل؟ وهل كان طعام أهل الحجاز إلا اللحم واللبن والتمر!

ألم يكن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم مع السيدة حليمة في ديار بني سعد، وهي أماكن فيها نباتات تكفي للرعي ونخيل؟ ألم تكن المدينة طريق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أثناء تجارته في الشام؟

النخل الصفة المميزة لما رآه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في منامه أن يهاجر إلى دار ذات نخل بين لابتين, حتى أن أهل الكتاب يعلمون ذلك.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 07, 2021 7:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(381)



موضوع تأبير النخل, هو نوع من أنواع التربية المحمدية للصحابة, وقدر رأوا معه العجائب.

أعظم جيل عرفته البشرية هو جيل صحابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، يأكلون ويجوعون وينكحون ويفترقون, وتظهر فيهم القوة والضعف, والبشرية والخصوصية, والأسرار المكتومة والعلوم المضنون بها على غير أهلها, فكانوا في محراب الصدق, ومعدن النور, الجيل الذى صحب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصبح فيه أسرار، وجيل آل البيت انطوت فيه الأسرار, فلما ذهبوا إلى ربهم كان التسليك بشدة الذكر, ولا مقاربة بين التابعين وبين من كانوا ينظرون إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كل يوم مرات ومرات, ولا مقاربة بين من نظر إليهم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وقد قالوا له: ( انظُرْنَا) (البقرة 104) , مع من كان بعد ذلك.

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أراد أن يكرم أهل المدينة بشيء لم يحدث من قبل, وهو ظهور سلالة تسمى اللا بذرية, كالعنب هناك عنب به بذر ويسمي بذري, وعنب ليس له بذر, كالعنب البناتي وفيه أصناف كثيرة, الموز أيضاً كذلك وهو الطلح المنضود, ليس فيه بذر إلا أصنافاً نادرة في أقاصي آسيا ومنطقة كوينزلاند في أستراليا, فيها بذر وتستخدم في برامج التربية.
ببساطة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أراد أن يخرج لهم صنفاً من البلح ليس فيه بذر, فقال لهم: «لَعَلَّكُمْ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا كَانَ خَيْرًا» و«لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا لَصَلُحَ».

وما قاله حق وصدق ويقين, ففي القول الأول دلالة على الخير, وما كان سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ليقول لهم أمراً جازماً فتكون فيه خسارتهم, وتتعلق قلوبهم وعقولهم بعد ذلك بهل ما يقوله النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حق أو داخل في موضوع الحق والباطل؟ أم موضوع دنيا تجوز مخالفته فيه؟ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لا يفتن أحداً أبداً, ونستغفر الله من هذه الكلمة, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أراد أن يجعل لهم كرامة, فإذا أطاعوه صلى الله عليه وآله وسلّم ظاهراً وباطناً فإنه تخرق لهم السنن الكونية, فحدث شيء ما, فلما لم يحدث وسقط الثمر ونفضت النخلة ثمرها قال لهم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «أنتم أعلم بدنياكم...»


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 07, 2021 7:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(382)


أنتم أعلم بدنياكم ماذا فعلتم فيها, فكنت سآتيكم بأمر برزخي من حضرة برزخية, نحوله لأمر أرضي وهو بلح بلا نوى, شيء ما حدث من أهل المدينة, فكان ما كان, ولكن عوضهم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بكرامة وهي عالية جداً, وفيها دلالة على أن شيئاً ما حدث في الظاهر أو الباطن كان سببه يهود المدينة, فماذا كان التعويض إلى يوم الدين؟ التعويض بأنه من يأكل سبع تمرات يتصبح بهن لا يضره سم ولا سحر, والسم والسحر أهم أسلحة اليهود .... وبني أمية!

قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «مَنْ تَصَبَّحَ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعَ تَمَرَاتٍ عَجْوَةً، لَمْ يَضُرَّهُ فِي ذَلِكَ اليَوْمِ سُمٌّ وَلاَ سِحْرٌ».

ونسأل هنا سؤالاً، وهو: لو أن في السنة التي تلت ما حدث من حادثة تأبير النخل, وأمرهم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بتأبير النخل مرة أخرى, أتراهم يُؤَبِّرُونَ النخل أم يمتثلون لسيدنا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ إذا كان النخل نفسه صاح لما فارقه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , النخل نفسه أُكرم باحتضان سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وحنان سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، ألا يعلم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم تأبير النخل؟

عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ؛ أَنَّ امْرَأَةً مِنَ الأَنْصَارِ قَالَتْ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «يَا رَسُولَ اللهِ، أَلاَ أَجْعَلُ لَكَ شَيْئًا تَقْعُدُ عَلَيْهِ، فَإِنَّ لِي غُلاَمًا نَجَّارًا، قَالَ: إِنْ شِئْتِ، فَعَمِلَتْ لَهُ المِنْبَرَ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، قَعَدَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم عَلَى المِنْبَرِ الَّذِي صُنِعَ، فَصَاحَتِ النَّخْلَةُ الَّتِي كَانَ يَخْطُبُ عِنْدَهَا، حَتَّى كَادَتْ أَنْ تَنْشَقَّ، فَنَزَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم حَتَّى أَخَذَهَا، فَضَمَّهَا إِلَيْهِ، فَجَعَلَتْ تَئِنُّ أَنِينَ الصَّبِيِّ الَّذِي يُسَكَّتُ، حَتَّى اسْتَقَرَّتْ، قَالَ: بَكَتْ عَلَى مَا كَانَتْ تَسْمَعُ مِنَ الذِّكْرِ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 07, 2021 7:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(383)



ولا تنس ما قدمناه في باب الموازاة فيما رواه الإمام أحمد بن حنبل بإسناد صحيح عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ:

«أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي عَامِرٍ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ أَرِنِي الْخَاتَمَ الَّذِي بَيْنَ كَتِفَيْكَ فَإِنِّي مِنْ أَطَبِّ النَّاسِ،

فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «أَلاَ أُرِيكَ آيَةً» قَالَ: بَلَى, قَالَ فَنَظَرَ إِلَى نَخْلَةٍ فَقَالَ: «ادْعُ ذَلِكَ الْعَذْقَ» قَالَ فَدَعَاهُ, فَجَاءَ يَنْقُزُ حَتَّى قَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ, فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «ارْجِعْ» فَرَجَعَ إِلَى مَكَانِهِ فَقَالَ الْعَامِرِيُّ: "يَا آلَ بَنِي عَامِرٍ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ رَجُلاً أَسْحَرَ". ورواه الحاكم عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: "جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فَقَالَ: بِمَ أَعْرِفُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ فَقَالَ: «أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ هَذَا الْعِذْقَ مِنْ هَذِهِ النَّخْلَةِ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ؟» قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: فَدَعَا الْعِذْقَ فَجَعَلَ الْعِذْقُ يَنْزِلُ مِنَ النَّخْلَةِ حَتَّى سَقَطَ فِي الْأَرْضِ فَجَعَلَ يَنْقُزُ حَتَّى أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ثُمَّ قَالَ لَهُ: «ارْجِعْ» فَرَجَعَ حَتَّى عَادَ إِلَى مَكَانِهِ».

وفي رواية: فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عِذْقًا مِنْهَا، فَأَقْبَلَ إِلَيْهِ وَهُوَ يَسْجُدُ وَيَرْفَعُ رَأْسَهُ، وَيَسْجُدُ وَيَرْفَعُ رَأْسَهُ حَتَّى انْتَهَى إِلَيْهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، فَقَامَ بَيْنَ يَدَيْهِ، ثُمَّ قَالَ لَهُ صلى الله عليه وآله وسلّم : «ارْجِعْ إِلَى مَكَانِكَ».

والعذق هو العرجون, وقد يطلق على النخلة, إلا أن العرجون هو المقصود هنا,

( العذق بفتح العين النخلة "الْعَذْقَ" وبكسرها العرجون "الْعِذْقَ")

لقوله صلى الله عليه وآله وسلّم «أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ هَذَا الْعِذْقَ مِنْ هَذِهِ النَّخْلَةِ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ؟» وقلنا هناك في باب الموازاة: "وهذه الآية أكبر من آية عصا موسى, فقد انفصل عذق النخلة عن أصله, ولم يفقد حياته بالانفصال, بل كانت فيه حياة أكمل وأشد وأنور, ولما لا!, ولم لا وقد سجد كما سجد البعير للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم , كما هو معلوم مشهور في السيرة الشريفة, هذا العذق حظي بالوقوف بين يدي النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ومـن فرحته برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أتى قافزاً ولم يأت ماشياً, مستجيباً لأمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , ثم لما أمره صلى الله عليه وآله وسلّم بالرجوع لنخلته مرة أخرى أطاع وما خرج عن الناموس".

هذا الحديث حديث فارق في حياة أناس كثيرين, فمنهم من هو أهل ثبات, ومنهم من اتخذه ذريعة لوزن الأمور بعقله, والنظر في كل حديث هل هو من أمر الدنيا أم أمر الدين, وفريق آخر ترك كل الأحاديث لاحتمالية أن يكون فيها ما في نفس معنى حديث التأبير, فيقول لك وما يدريني أن حديث السبع تمرات وحي وليس اجتهاداً قد يخطيء وقد يصيب!! وكذا حديث "بيت لا تمر فيه جياع أهله" , ودخول المنزل بالرجل اليمنى والخروج باليسرى، واستخدام يدك اليمنى في الطعام, وعشرات الآلاف من الأحاديث, يهدرونها في لحظة والعياذ بالله.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 08, 2021 3:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(384)



هذا الحديث أصبح أحد الموازين ... فانظر إلى أي الطوائف ستتبع, نجانا الله وإياكم من فتن الليل والنهار, ومن اجتهد فأخطأ, ومن أصحاب الأغراض المريضة.

ولا تتكيء على فتاوى فيها مزالق, وعند حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فقف, وسلم تسليماً, وإلا تجرأت مرة في مرة حتى تقع في كارثة من كوارث ابن تيمية في هذا الموضوع.
قال ابن تيمية في معرض كلامه عن سيدنا الخضر: "وَكَونه يعلم مسَائِل لَا يعلمهَا مُوسَى لَا يُوجب أَن يكون أفضل مِنْهُ مُطلقًا كَمَا أَن الهدهد قَالَ لِسُلَيْمَان

( أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ)

(النمل 22) لم يكن أفضل من سُلَيْمَان وكما أَن الَّذين كَانُوا يُلَقِّحُونَ النّخل لما كَانُوا أعلم بتليقحه من النَّبِي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يجب من ذَلِك أَن يَكُونُوا أفضل مِنْهُ صلى الله عليه وآله وسلّم وَقد قَالَ لَهُم أَنْتُم أعلم بِأَمْر دنياكم أما مَا كَانَ من أَمر دينكُمْ فَإِلَيَّ..".

نوع من أنواع غسيل المخ, واسع النطاق, وأسلوب يشجع الإنسان المحروم على القول بأن هذا كلام عقلاني مضبوط، فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ»؟! فأثبت ابن تيمية لكل زارعي النخل في المدينة المنورة أنهم أعلم من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم والعياذ بالله.

وهذا القول قول خبيث, فالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم قال: «أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ» ولم يقل أعلم مني, فأعلم في اللغة كما هو تسمى صيغة أفعل تفضيل, فمن ذا الذي يفضل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ! وقد قيل لِلْعَبَّاسِ عم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : أَنْتَ أَكْبَرُ، أَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ فَقَالَ: «هُوَ أَكْبَرُ مِنِّي، وَأَنَا وُلِدْتُ قَبْلَهُ». وهذا القول مأثور أيضاً عن قباث بن أشيم،

ليس هذا فقط, بل كان الصحابة يفعلون ما هو أكثر من ذلك كما حدث من أخي سيدنا زيد بن حارثة واسمه جبلة, عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ: كَانَ جَبَلَةُ فِي الْحَيِّ فَقَالُوا: أَنْتَ أَكْبَرُ أَمْ زَيْدٌ قَالَ: «وُلِدْتُ قَبْلَهُ وَهُوَ أَكْبَرُ مِنِّي وَسَأُخْبِرُكُمْ أَنَّ أُمَّنَا كَانَتْ مِنْ طَيٍّ فَمَاتَ أَبُونَا وَبَقِينَا فَجَاءَتْ خَيْلٌ مِنْ تِهَامَةَ فَأَصَابُوا زَيْدًا فَتَوَافَى الْأَمْرُ بِهِ أَنْ صَارَ لِخَدِيجَةَ فَوَهَبَتْهُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فَأَعْتَقَهُ». يعني الأخ الأكبر في السن احتراماً لخدمة أخيه زيد بن حارثة للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يستطع قولة أنا أكبر منه, فقال: «وُلِدْتُ قَبْلَهُ وَهُوَ أَكْبَرُ مِنِّي» فانظر الأدب.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 08, 2021 8:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(386)



الفتنة الثانية: فتنة اتِّبَاع شواذ ما قاله ابن تيمية ومدرسته.

وهذا الموضوع فصلناه في كتابنا أخطاء ابن تيمية, وغيره من كتبنا, ونلخص ونزيد هنا بعض النقاط, مع التذكير بما قاله العلامة التاج السبكي: "وَاعْلَم أَن هَذِه الرّفْقَة أَعنِي الْمزي والذهبي والبرزالي وَكَثِيرًا من أتباعهم، أضر بهم أبو العباس بن تيمية إِضْرَارًا بَيناً ، وَحَملهمْ من عظائم الْأُمُور أمراً ليس هيناً، وجرهم إِلَى مَا كَانَ التباعد عَنهُ أولى بهم ، وأوقعهم في دكادك من نار المرجو من الله أن يتجاوزها لهم ولأصحابهم". ابن تيمية: ما من قاتل في هذا العصر إلا وهو مستدل بفتاوى ابن تيمية, فإن قالوا فهموا منه خطأ, قلنا: فلتقل لهم أن الدين لا يقف على أحد وابن تيمية كان في القرن الثامن الهجري وتوفي سنة 728هـ , فهل من الممكن أن تطرح كل ما قاله, ففي بقية الأمة ما يغني؟! فيقول لك: لا نتركه أبداً, فإن قلت له: هل تستنجي بطريقة ابن تيمية؟!

وهل تقول مثله بأن غسل السكين بعد الذبح بدعة, وأن غسل اللحم عند طهيها بدعة, وأنك إذا كنت مسافراً تمسح على الجورب بدون توقيت بثلاثة أيام؟!!.


قال لك: خلافات فقهية!!

فإن قلت: الاستنجاء ليس فيه خلاف فقهي من الأصل, وابن تيمية يكذب بأحاديث الاستبراء والسلت والنتر, مخالفاً الأئمة الأربعة, وقال ما لم يقله أحد من قبله, مما يترتب عليه عدم صحة أي وضوء بعد التبول!

تراه ساكتاً!

فإذا قلت له: ما الذي يترتب على مخالفته للأمة في فتواه بأن طلاق الحائض لا يقع؟

قال: لا أدري, فقل له: ألا تدري أن الطلاق صحيح مائة في المائة غير أن هذا الطلاق على خلاف السنة، فالسنة أن يكون الطلاق في طهر لم يحدث فيه جماع, فإذا كانت الطلقة الثالثة وأخذ المستفتي بفتوى ابن تيمية ولم يفارق مطلقته, كان كل ما بين الرجل ومن طلقها زنا في زنا, وما كان من أولاد فهم أبناء زنا, وهذا يخدم خطة الدجال في أن يكثر أولاد الزنا, فهم أكثر أتباعه حين يخرج, وشر أولاد الزنا واضح في تصرفات الكثير والعياذ بالله. والصحابة تزوجوا وطلقوا كثيراً, المتحججون بخراب البيوت لا يلتفتون إلى أن الخراب بالزنا أشد من الخراب بالطلاق, الزنا فيه محاربة لله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 09, 2021 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(387)



فإذا قلت لأحدهم: ابن تيمية كفَّر من قال بالتوسل– مع أن الأمة تتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم قبل أن يولد ابن تيمية, وتحديناهم في ذكر من قال بتحريم أو تبديع أو تشريك من يتوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم قبل ابن تيمية, فليذكروا عشرة من الأسماء أو خمسة أو ثلاثة أو اثنين ... فعجزوا والحمد لله– لقال: الحق مع ابن تيمية فالاستعانة بغير الله كفر كما قال ابن تيمية.

فإذا قلت له: فأين

( فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)

(الكهف 95)؟ وأين «أعني على نفسك بكثرة السجود».

وما شابه ذلك؟ بل ماذا تفعل وقد قال ابن تيمية ما يشيب له الولدان لما قال إن الله تعالى له أعوان من الملائكة؟؟

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى والناشر: مجمع الملك فهد (5/ 507):

(حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ)
(الأنعام 61) وَقَالَ تَعَالَى:

(قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ)
(السجدة 11) .

وَمِمَّا يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ أَنَّهُ ذَكَرَهُ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ فَقَالَ: ( وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ)
(الواقعة 85)

(وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ)

(ق 16) وَهَذَا كَقَوْلِهِ سُبْحَانَهُ:

(نَتْلُو عَلَيْكَ مِن نَّبَإِ مُوسَىٰ وَفِرْعَوْنَ بِالْحَقِّ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)
(القصص 3)
وَقَالَ:
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَٰذَا الْقُرْآنَ)
(يوسف 3)

وَقَالَ:
(إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ)
( القيامة 17 )

(فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ) ( القيامة 18)
(ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ)

(القيامة 19). فَإِنَّ مِثْلَ هَذَا اللَّفْظِ إذَا ذَكَرَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي كِتَابِهِ دَلَّ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ أَنَّهُ سُبْحَانَهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ بِجُنُودِهِ وَأَعْوَانِهِ مِنْ الْمَلَائِكَةِ؛ فَإِنَّ صِيغَةَ نَحْنُ يَقُولُهَا الْمَتْبُوعُ الْمُطَاعُ الْعَظِيمُ الَّذِي لَهُ جُنُودٌ يَتَّبِعُونَ أَمْرَهُ وَلَيْسَ لِأَحَدِ جُنْدٌ يُطِيعُونَهُ كَطَاعَةِ الْمَلَائِكَةِ رَبَّهُمْ وَهُوَ خَالِقُهُمْ وَرَبُّهُمْ فَهُوَ سُبْحَانَهُ الْعَالِمُ بِمَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَمَلَائِكَتُهُ تَعْلَمُ؛ فَكَانَ لَفْظُ نَحْنُ هُنَا هُوَ الْمُنَاسِبُ".

فما رأيك بأن لله تعالى أعواناً؟؟ هل يكفر ابن تيمية؟

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 09, 2021 4:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(388)



مازال ابن تيمية يكفر الأمة حتى وقع في كلمة كفرية (عما قريب يزيلوها من كتبه حتى ينزهوا جنابه), وقد كفر ابنَ تيمية بعضُ فقهاء عصره كما هو معلوم مشهور, وأفتى بقتله ثلاثة من أربعة من القضاة كما مر, غير أننا لا نكفر أحداً بفضل الله, ولكن نشير إلى خطورة أفكار وأراء, ومن أين تنبع, ومن تفيد هذه الأفكار في النهاية, وما هو سر التمسك الرهيب من قبل جهات معينة بفكر ابن تيمية مع اتهام العديد لها بأنها نشرت وتنشر الإرهاب وعقائد القتل.

لا تنس مخالفة ابن تيمية الإجماع أكثر من ستين مرة, وهذا يعجب فقهاء الدجال الجدد, فهو مرجع لهم في كسر قواعد الأمة, بدعوى التجديد. لا تنس قول نقيب الأشراف بالشام تقي الدين الحصني فى كتابه دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الإمام أحمد ( 1 / 45): "أول من أحدث هذه المسألة التي لا تصدر إلا ممن فى قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين". ولا تنس قول العلامة ابن حجر الهيتمي, قال في ابن تيمية: "عبد أضله الله تعالى وأغواه، وألبسه رداء الخزي وأرداه، وبوأه من قوة الافتراء والكذب ما أعقبه الهوان، وأوجب له الحرمان،... هذا وما وقع من ابن تيمية مما ذكـر وإن كان عثـرة لا تقال أبداً، ومصيبـة يستمر عليه شؤمها دوامـاً سرمداً".

ولا تنس أن القضاة الأربعة من المذهب الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي حكم منهم ثلاثة بقتل ابن تيمية, ولطلب الرابع سجنه وتعذيره فقط لم يقتل لضرره.

لا تنس أن السلطان نادى في الناس أن من قال بعقيدة ابن تيمية يسجن, لا تنس كيف أن ابن تيمية خدم على عقيدة الدجال بقوله إن اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم لم يأت في التوراة ولا الإنجيل, وأنه مذكور بصفته وليس باسمه!!

فلمصلحة من ألغى آية من كتاب الله ( وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ۖ فَلَمَّا جَاءَهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَٰذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ)
(الصف 6)

وما غرضه من ذلك؟ هل اطلع على التوراة والإنجيل؟؟

لمصلحة من ؟؟ بالتأكيد لمصلحة الدجال والدين العالمي الموحد الجديد.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 11, 2021 7:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114




#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(389)



وادعى ابن تيمية أن التوراة والإنجيل لم يحرفا, وقد تبعه على ذلك تلامذته ابن القيم وابن كثير وغيرهما, وقد سجن ابن كثير بسبب قوله هذا, ففي تاريخ حوادث الزمان لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن إبراهيم الجزري (ت739) (2/111-113): "وفي يوم الجمعة الرابع والعشرين من شعبان قعد قاضي القضاة جلال الدين بعد الصلاة بالمدرسة العادلية، وأحضروا جماعة من جماعة تقي الدين بن تيمية كانوا معتقلين في حبس الشرع، فادُّعي على العماد إسماعيل (يعني ابن كثير) صهر جمال الدين المزي أنه قال: إن التوراة والإنجيل مابدلت وإنها بحالها كما أنزلت، وشهدوا عليه، وثبت ذلك في وجهه، فعُزِّر بالمجلس بالدرة، وأخرج طيف به، ونادوا: هذا جزاء من قال

إن التوراة والإنجيل ما بدلت، وبعد ذلك سيبوه.

وأحضر عبد الله الإسكندري وادُّعي عليه أنه قال عن مؤذني الجوامع: هؤلاء كفرة، أو أنهم كفار بسبب أنهم يقولوا في المنارة: ألا يارسول الله أنت وسيلتي، وشيء آخر من هذا الجنس. فذكر أنه اعترف بذلك وبغيره عند قاضي القضاة شمس الدين الحنبلي، وأنه أسلم على يده وقبل توبته وحقن دمه، وأبقى على جهاته وزوجتيه، فسيروا إلى الحنبلي يسألوه عن ذلك.

وأحضر بعده الصلاح الكُتُبي وادُّعي عليه أنه قال: لا فرق بين حجارة سقاية جيرون وحجارة صخرة بيت المقدس، فأنكر فقامت عليه البينة بذلك.

وأحضر بعدهم إمام الجوزية الشمس محمد بن أبي بكر (ابن القيم) الذي عمل الفتنة من أصلها وادُّعي عليه في المجلسين الذين عملهما بالقدس الشريف ونابلس فأنكر،

وكان من قطوعه أنه قد سافر جماعة من أهل دمشق كلهم فقهاء وعدول، من جملتهم مدرس الطرخانية الحنفية وغيره، فحضروا مجلسه بنابلس، فأنكر، فشهدوا عليه بما قال، وثبت ذلك.
وجاء الحنبلي إلى عند ملك الأمراء وقال: أمنا حكمت بإسلامهم وهو مظلومين بحبسهم فنازعوه القضاة، وجرى أمور يطول شرحها. وأخذوا المالكية إمام الجوزية إلى حبسهم، فعاد الحنبلي سيرًا إلى قاضي القضاة جلال الدين يسأله أن يتم المسلّم عنده ولا يؤديهم إلى المالكي، فعاد جلال الدين عزَّر عبد الله الإسكندري على حمار غير مقلوب، والصلاح الكتبي، وآخر أساء الأدب.
وقال: كل من قال عن ابن تيمية شيء فهو كاذب وأضربه بمداس ، وضربوهم جميعهم بالدرة في قُفِيِّهم على الحمير وردوا إلى الحبس، وأحضر بعدهم إمام الجوزية وعزَّره عنده بالعادلية بالدرة، ثم أركبه حمار وطافه البلد، وراحوا به إلى الصالحية، وآخر النهار رد إلى الحبس، وأعلموا نائب السلطنة بما فعلوه".

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 13, 2021 2:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(390)



أما أخطاء ابن تيمية في حق سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته فكثيرة جداً, وكلامه في السيدة فاطمة الزهراء يندى له الجبين, وكل ما قاله في حق أهل البيت مستبشع جداً, فبرجاء مراجعة الكتاب, فلا نعلم أحداً فتح الله عليه وفيه فيروس من فيروسات ابن تيمية, أما المداهنون فما عندهم غير الدعاوي، ومن فتنتهم أنك تجد لهم كل فترة بسيطة أقوالاً تقشعر لها الأبدان, فقد فضحهم الله تعالى في أقوالهم, فتعدوا مقام الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته, فماذا تنتظر منهم.

النتائج من موضوع الفتنة الثانية واتِّبَاع ما شذ به ابن تيمية قتل ودماء وإرهاب وتدمير أمم وشعوب اتكاء على هذه الفتاوي, وبعد عن الترقيات وأهل الله بدعوى أن ابن تيمية كشف حقيقتهم الضالة, فضللوا خيار الأمة إلا من وافق عليه ابن تيمية وأتباعه, نوع من أنواع الاستعمار الفكري.

وكانوا يقولون إنه لا واسطة بين الله وبين العباد, وأنكروا أن يكون النبي صلى الله عليه وآله وسلّم واسطة, فكيف أتتكم الرسالة إذاً؟! أنكروا أن يكون سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم واسطة وقالوا إن هذا شرك وكفر, واتخذوا ابن تيمية واسطة, فلا يقولون إلا قوله, ولا يتبعون إلا فعله, فما قاله هو الحق المبين, وهو ممثل أهل السنة الأوحد, كما قدمنا قول أحد مريديه, ثم كل من اتبع ابن تيمية يكون هو المرجع للدين حتى لو كان من الخوارج، وكل تلميذ من تلاميذهم ينظر إلى أساتذته أنهم الحق المبين, فرفعوا يد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عن الأمة لأنه في زعمهم مات, ووضعوا علم ابن تيمية لأنه لا يموت، ووضعوا يد أنفسهم لأنهم حماة العقيدة, هؤلاء هم المقصودون فيما جاء عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُجْعَلَ كِتَابُ اللَّهِ عَارًا، وَيَكُونَ الْإِسْلامُ غَرِيبًا، وَحَتَّى تَبْدُوَ الشَّحْنَاءُ بَيْنَ النَّاسِ، وَحَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وَيَنْقُصَ عُمْرُ الْبَشَرِ، وَتُنْتَقَصَ السُّنُون وَالثَّمَرَاتُ، وَيُؤْتَمَنَ التُّهَمَاءُ وَيُتَّهَمَ الأُمَنَاءُ، وَيُصَدَّقَ الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبَ الصَّادِقُ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ»، قَالُوا: وَمَا الْهَرْجُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «الْقَتْلُ وَحَتَّى تُبْنَى الْغُرَفُ فَتَطَاوَلُ، وَحَتَّى تَحْزَنَ ذَوَاتُ الأَوْلادِ، وَتَفْرَحَ الْعَوَاقِرُ، وَيَظْهَرَ الْبَغْيُ، وَالْحَسَدُ، وَالشُّحُّ، وَيَهْلِكَ النَّاسُ، وَيَكْثُرَ الْكَذِبُ، وَيَقِلَّ الصِّدْقُ، وَحَتَّى تَخْتَلِفَ الأُمُورُ بَيْنَ النَّاسِ، وَيُتَّبَعَ الْهَوَى، وَيُقْضَى بِالظَّنِّ، وَيَكْثُرَ الْمَطَرُ، وَيَقِلَّ الثَّمَرُ، وَيَغِيضَ الْعِلْمُ غَيْضًا، وَيَفِيضَ الْجَهْلُ فَيْضًا، وَحَتَّى يَكُونَ الْوَلَدُ غَيْظًا، وَالشِّتَاءُ قَيْظًا، وَحَتَّى يُجْهَرَ بِالْفَحْشَاءِ، وَتُزْوَى الأَرْضُ زَيًّا، وَيَقُومَ الْخُطَبَاءُ بِالْكَذِبِ، فَيَجْعَلُونَ حَقِّي لِشِرَارِ أُمَّتِي، فَمَنْ صَدَّقَهُمْ بِذَلِكَ، وَرَضِيَ بِهِ، لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 23, 24, 25, 26, 27, 28, 29 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط