موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 30, 31, 32, 33, 34, 35, 36, 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 02, 2021 8:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(480)



فلما نزل من قاب قوسين أو أدنى إلى سدرة المنتهى وصل مرة أخرى إلى عالم الزمان وإلى عالم المكان, وكعادة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ومن الأدب الذي أدبه ربه كان هنا:

1 ـ القدرة على ستر الأنوار من الحضرة المحمدية الشريفة غيرة على أن يطلع أحد على ما كان بين الله وبينه صلى الله عليه وآله وسلّم .

2 ـ الظهور بما كان عليه قبل العروج من بشرية وإن كانت مخصوصة بما لم يخصه الله لمخلوق, فلا بد من رجوع الأمور إلى ما كانت عليه بخصوص الجسد المحمدي وحكم البشرية لأنها جزء من الرسالة, جزء مخاطب:

( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ)
(الكهف 110)

فجزء البشرية مخاطب والروح مخاطب والنفس المحمدية مخاطبة, فلا انفكاك من الكيان المحمدي كله وما يحويه فهو الغرض من إظهار الجنس الإنساني.

ولأنه صلى الله عليه وآله وسلّم أصبح وعنده قدرات غير مسبوقة, بحيث إن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يخاطب كل شيء من أصله, ويرى كل شئ على ما هو عليه رأى جبريل في صورته الحقيقية,

وعَلَيْهِ سِتُّمِائَةِ جَنَاحٍ يَنْتَثِرُ مِنْ رِيشِهِ التَّهَاوِيلُ الدُّرُّ وَالْيَاقُوتُ, فأما الستمائة جناح فقال عنها أهل الله: إن جبريل قد تعرض لستمائة مقام حدث له محق وفناء وبقاء فكان له ستمائة جناح, فكان مقامه الذي لم يتجاوزه حينما قال له:«تقدم يا محمد».

لما رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم جبريل على حالته العظمى, تجلى الحنان المنان العظيم باسم الجبار, فدنا الجبار وتدلى, فرآه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بفؤاده, وكان إظهار الفضل من الله عز وجل على عبده وحبيبه صلى الله عليه وآله وسلّم من الأسباب العظمى لهذا الدنو من الله باسمه الجبار, فمع هذا الدنو, لم يحدث للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم تغير في الخلقة أو البنيان, وقد تغيرت السدرة وتغيرت صورة جبريل.

فإن قالوا لك: ولما لم تأخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رجفة أو رعدة من دنو الجبار؟ فقل: لأن الله هو الداعي له، وهو من أمنه وأفاض عليه من المنن والجود والعطايا ما يعجز عن إدراكه الخلائق, وكان الله تعالى قد تجلى من قبل على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالتسعة والتسعين اسماً, وما هو أكثر من التسعة والتسعين, ومن تعرض لاسم واحد انمحقت أوصاف بشريته, وإن لم يحفظ الله من يتجلى عليه أحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره, وقد شرحنا في كتبنا معنى التجلي، وضربنا المثل بأن قدم سيدنا إبراهيم غاصت وعلمت في الحجر البازلت أو غيره وكأنه رمل, ولم تنهصر أو تنكسر أو تتفتت, فكان مقام إبراهيم شاهداً لابن آدم على التجلي ولكن المحرومين يكذبون بآيات الله, فهذا التجلي آية من آيات الله.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 03, 2021 8:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(481)



فلما تجلى الله على النبي من قبل باسم الله الجبار, وبأسماء الجلال والجبار من ضمنها وبأسماء الجمال والكمال, ثم دنا باسمه الجبار كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أعلم الخلق بالجبار جل وعلا فإذا غضب يوم القيامة غضباً لم يغضب من قبل مثله كما يقول كل نبي حينما يسأله الناس الشفاعة: «رَبِّي غَضِبَ غَضَبًا لَمْ يَغْضَبْ قَبْلَهُ مِثْلَهُ، وَلاَ يَغْضَبُ بَعْدَهُ مِثْلَهُ.... ثم يقول نَفْسِي نَفْسِي».

كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو أوحد الخلق لطلب اللطف والرحمة.

تجلى الله باسمه الجبار وقرب ودنا فكان الآتي:

1 ـ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى الله هذه المرة بفؤاده, بعد أن رآه بكله فيما فوق السدرة

وفي رؤية النبي خلاف طويل, والجمهور على أنه صلى الله عليه وآله وسلّم رأى ربه, وقد صرح الكثير بالرؤية البصرية منهم الإمام الأشعري وابن خزيمة وابن جرير والإمام النووي، وقال متقدمو الحنابلة إن أحمد بن حنبل قال بوقوع الرؤية بالعين, وأنكر ابن تيمية ذلك كالعادة, وقال إن الرؤية قد تقع بالقلب, وقد سألنا من قبل فكيف قالوا في سماع سيدنا موسى كلام الله؟ أقالوا بفؤاده؟!!
نعم قد يرتد بصر الفؤاد إلى بصر العين فترى العين ببصر الفؤاد, لكن المهم أن هذا الموضوع واسع الخلاف, والجمهور على ما قدمنا، وقد ورد عن سيدنا أبي ذر أحاديث فيها إثبات الرؤية ولها أربعة ألفاظ:

«نُورٌ أَنَّى أَرَاهُ»

«رَأَيْتُ نُورًا»

«قَدْ رَأَيْتُهُ نُورًا»

«نُورَانِيٌّ أَرَاهُ»

عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ؟ قَالَ:«نُورٌ أَنَّى أَرَاهُ».

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ، قَالَ: قُلْتَ لِأَبِي ذرٍّ، لَوْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم لَسَأَلْتُهُ فَقَالَ: عَنْ أيِّ شيْءٍ كُنْتَ تَسْأَلُهُ؟ قَالَ: كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ؟ قَالَ أَبُو ذَرٍّ: قَدْ سَأَلْتُ، فَقَالَ: «رَأَيْتُ نُورًا».

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ: قُلْتُ لأَبِي ذَرٍّ لَوْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم لَسَأَلْتُهُ قَالَ: وَمَا كُنْتَ تَسْأَلُهُ؟ قَالَ: كُنْتُ أَسْأَلُهُ هَلْ رَأَى رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ؟ قَالَ: فَإِنِّي قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ: «قَدْ رَأَيْتُهُ نُورًا أَنَّى أَرَاهُ».

وفي رواية أخرى للإمام أحمد عن أبي ذر:

«قَدْ سَأَلْتُهُ فَقَالَ: نُورٌ أَنَّى أَرَاهُ. يَعْنِي عَلَى طَرِيقِ الإِيجَابِ».

وجملة: "يعني على طريق الإيجاب" قد تكون صادرة من أحد الرواة أو الإمام أحمد أو ابنه وهو بذلك يثبت الرؤية ويؤيد مذهب من كان يقول إن اللفظ «نُورَانِيٌّ أَرَاهُ» لفظ صحيح, وفي ذلك مناقشات وأخذ ورد, ومن الغريب أن من يذهب للتجسيم ينفيه, ومن يذهب للتنزيه ينفيه بعضهم ويثبته أكثرهم.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 10, 2021 8:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(482)



عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «رَأَيْتُ رَبِّي تَبَارَكَ وَتَعَالَى».

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِ اللَّهِ: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى)

(النجم 13-14) قَالَ:«دَنَا رَبُّهُ فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى؛ قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَدْ رَآهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم ».

عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «رَأَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ»، قُلْتُ: أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ: (لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ)

(الأنعام 103)

قَالَ: «وَيْحَكَ، ذَاكَ إِذَا تَجَلَّى بِنُورِهِ الَّذِي هُوَ نُورُهُ، وَقَدْ رَأَى مُحَمَّدٌ رَبَّهُ مَرَّتَيْنِ».

وَقَالَ أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ: "أُصُولُ السنة عِنْدَنَا التَّمَسُّكُ بِمَا كَانَ عَلَيْهِ الصَّحَابَةُ، ..... وَالإِيمَانُ بِالرُّؤْيَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ رَأَى رَبَّهُ؛ فَإِنَّهُ مَأْثُورٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، رَوَاهُ قَتَادَةُ وَالْحَكَمُ بْنُ أَبَانٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. وَرَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مَهْرَانَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. وَالْحَدِيثُ عِنْدَنَا عَلَى ظَاهِرِهِ عَلَى مَا جَاءَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، وَالْكَلامُ فِيهِ بِدْعَةٌ. وَلَكِنْ نُؤَمِّنُ عَلَى مَا جَاءَ عَلَى ظَاهِرِهِ".

وَنَقَلَ الْمَرُّوذِيُّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (يعني أحمد بن حنبل) وَسَأَلَهُ بِمَ تدفع قَول عَائِشَة (يعني بنفي الرؤية) قَالَ: بقُول رَسُول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : «رَأَيْتُ رَبِّي».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 10, 2021 8:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(484)



وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: «رَأَى مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وآله وسلّم رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَرَّتَيْنِ: مَرَّةً بِبَصَرِهِ، وَمَرَّةً بِفُؤَادِهِ».

وكان مقصود الفقيه العظيم السيد الجليل ترجمان القرآن سيدنا عبد الله بن عباس بأنه صلى الله عليه وآله وسلّم رآه مرتين مرة بعينه ومرة بفؤاده يشير من طرف خفي إلى حالتين:
الأولى: بعينه في:

( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)
(النجم 9)

فقد اخترق الحجب وزج به في الأنوار فكانت رؤية عينية بطريقة ما, ألا ترى لقولـه تعالى فـي حق البشر العادي :

( فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ)
(ق 22),

فما ثم إلا كشف الغطاء والبصر هو هو حديد.

الثانية: بفؤاده: عندما دنا الجبار, فالرؤية الفؤادية أليق؛ لأن الرؤية العينية رؤية الرب ويدخل الكثير من أسماء الرحمة تحت اسم الرب

أما اسم الله الجبار فشديد, خاصة مع ( دَنَا)

أما جبريل عليه السلام فلم ير الجبار عز وجل بسبب حجاب العزة والكبرياء ولكنه أحس ... عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَالَ: «إِنَّ مُحَمَّداً لَمْ يَرَ جِبْرِيلَ فِى صُورَتِهِ إِلاَّ مَرَّتَيْنِ أَمَّا مَرَّةً فَإِنَّهُ سَأَلَهُ أَنْ يُرِيَهُ نَفْسَهُ فِى صُورَتِهِ فَأَرَاهُ صُورَتَهُ فَسَدَّ الأُفُقَ وَأَمَّا الأُخْرَى فَإِنَّهُ صَعِدَ مَعَهُ حِينَ صَعِدَ بِهِ". وَقَوْلُهُ: ( إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)

(النجم 4-10) قَالَ: "فَلَمَّا أَحَسَّ جِبْرِيلُ رَبَّهُ عَادَ فِى صُورَتِهِ وَسَجَدَ", فَقَوْلُهُ: ( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى)
(النجم 13-18)

قَالَ: "خَلْقَ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ».

2 ـ تحول جبريل عليه السلام من سده الأفق بستمائة جناح لما يشبه الحلس البالي من الخشوع، عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «مَرَرْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى، وَجِبْرِيلُ كَالْحِلْسِ الْبَالِي مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ».

والحلس هو الكساء الذي يفرش على الأرض أو يوضع فوق البعير, والبالي الذي مر عليه زمن طويل فتمزق وكأنه كحال الميت حين يتحلل.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 13, 2021 10:56 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(485)



3 ـ فغشي السدرة ما يغشى وأصبحت من تجلي الله بأحد صفات الجلال كالتهاويل وزبرجد وفراش من ذهب, وفي رواية مرت للبخاري: «وَغَشِيَهَا أَلْوَانٌ مَا أَدْرِي مَا هِيَ» والتهاويل معناها ألوان كثيرة جميلة جداً, لا يستطيع أحد أن يصفها.

4 ـ لما غشى السدرة ما غشى, وقد غشيها نور الخلاق, ما تجاوز بصر النبي وما طغى فما كان إلا في حضرة ربه, في حضرة اسم الجبار, ومن أدبه الشديد وبالرغم من كونه في أمان تام إلا أنه لم يصرف توجهه من الحضرة, فما شغلته ألوان ولا فراشات من ذهب ولا أمور تأخذ باللب.

5 ـ لما كانت سدرة المنتهى قد انتهى عندها علم الخلائق, ولما كان قد وقع التجلي عليها, فظهرت فيها أنوار الخلاق والتهاويل وفراش من ذهب (وقيل: إن سبب ظهور سيدنا جبريل بستمائة جناح هو هذا التجلي) وهذا من تجل واحد وباسم واحد (الجبار) وفي الوقت نفسه قد أتى محمد من التجلي الأعظم ولم يبد عليه شيء, استأذنت الملائكة أن تتعلم من أدب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، وتتشرف به، وترى مَنْ هذا السيد الذي تحمل من التجلي ما لم يستطعه جبريل, ومن كرامته أن الشجرة لم تتدكدك كما تدكدك جبل الطور, فأذن الله للملائكة فأتت وحطت على الشجرة خاشعة, ومن خشوعها وقفت وكأنها الغربان كما في رواية أبي جعفر الرازي وفيها: «وَغَشِيَتْهَا الْمَلاَئِكَةُ أَمْثَالُ الْغِرْبَانِ حِينَ يَقَعْنَ عَلَى الشَّجَر».

فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم معلماً لهم وواسطة بين الله وبينهم, فهاهم تعلموا منه ما لم يكن في الحسبان صلى الله عليه وآله وسلّم تسليماً كثيراً كبيراً, ومن قبل صلى الله عليه وآله وسلّم بهم على ما جاء في بعض الأحاديث فعَنْ السيدة عَائِشَةَ، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ، أَذَّنَ جِبْرِيلُ، فَظَنَّتِ الْمَلَائِكَةُ أَنَّهُ يُصَلِّي بِهِمْ، فَقَدَّمَنِي فَصَلَّيْتُ بِالْمَلَائِكَةِ»

تَلَقَّتْهُ أمْلاَكُ المُهَيْمِنِ بالهَنَا
بِمَقْدِمِهِ أهْلُ السَّمَاوَاتِ سُرَّتِ
تُنَادِيهِ يَا أعْلَى النَّبِيِّينَ مَنْصِباً
وَأكرَمَ مَبْعُوثٍ بِأكْرَمِ مِلَّةِ
تَقَدَّمْ وَأحْرِمْ بِالصَّلاَةِ وَأمَّنَا
وَصَلِّ فَرُسْلُ اللهِ خَلْفَكَ صُفَّتِ
تَهَيَّأ لِتَلْقَى الله َوَحْدَكَ خَالِياً
فَهَا عَنْكَ أمْلاَكُ السَّمَاءِ تَخَلَّتِ
تَسَمَّع لِمَا يُوحِي الإِلَهُ بِنَفْسِه
إلَيْكَ وَللقَولِ الثَّقِيلِ تَثَبَّتِ


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 13, 2021 10:59 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(486)



6 ـ وهنا كان وحي جديد من الله عز وجل, وكأن الله يقول للعالمين ما كان لمحمد كان بيني وبينه في ( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)

والآن يكون فضلي وجودي على أمته, ( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)

, روى الإمام النسائي وغيره عَـنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وفي رواية للطبراني عن ابن عباس وأبي ذر ( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)

(النجم 10) قَالَ: «عَبْدُهُ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وآله وسلّم » .

وصرف بعض الناس الضمائر في قوله تعالى: ( إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى)

(النجم4-14) على سيدنا جبريل, فهو وحي يوحى, وهو الذي دنا فتدلى, وهو الذي كان من النبي صلى الله عليه وآله وسلّم قاب قوسين أو أدنى وليس الله, وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى جبريل بفؤاده!! وأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رآه مرتين.

وكأنها ليلة إسراء ومعراج سيدنا جبريل!!

كما حضرت مرة ليلة من ليالي الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فتكلم أحد الحاضرين فترة طويلة عن خصائص سيدنا جبريل ولم يتطرق للكلام عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فقلت له ما معناه: لو سمحت, كلمنا عن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فالليلة ليلة الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وليس الاحتفال بسيدنا جبريل!! وكأن كهرباء سرت فيه, فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

ليلة الإسراء والمعراج ليلة محمدية صرف, أتكون الدعوة له, ويكون الإكرام لجبريل عليه السلام!!

أتكون الدعوة له, والآيات لمدح سيدنا جبريل عليه السلام!!

فالليلة محمدية صرف كما هو مفهوم من الدعوة, فليس من المعقول أن يكون الغرض من الدعوة أن يرى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سيدنا جبريل بستمائة جناح, أو أن يوحي الله لجبريل, ثم يوحي جبريل لسيدنا محمد!

ليس من المعقول أن يكون معنى ( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)

هو قرب سيدنا جبريل من سيدنا محمد, فسيدنا جبريل غط النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الغار.

كما هو مشهور في السيرة, أفليس هذا الغط أشد من كان قاب قوسين أو أدنى لو كان المقصود به سيدنا جبريل؟!

لو كان الغرض مزيد قرب بين النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وبين سيدنا جبريل لكان ذلك في الأرض. ما هكذا يفعل الملوك في دعوتهم لمن يحبونه, فما بالنا بملك الملوك ومالك يوم الدين.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 14, 2021 11:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(487)



وما ورد عن بعض الصحابة في صرف الضمائر إلى سيدنا جبريل, نقول عنه أنه قصور من الرواة في نقل النصوص كاملة وأنه حدث للروايات اختصار, وهذا واضح في الروايات المتعارضة عن الصحابي الواحد, فالرواة منهم من روى بفهمه, ومنهم من روى باختصار أو مقتصراً على ما كان مهماً عنده, والله تعالى أعلم, ولو قال بعض الصحابة ذلك بنصه ودون خطأ من الرواة ولا تصرف فعلى العين والرأس ما كان عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

ومن الغريب أن واحداً من أتباع ابن تيمية قال في رواية شريك عن أنس بن مالك في قوله: «وَدَنَا الجَبَّارُ رَبُّ العِزَّةِ، فَتَدَلَّى حَتَّى كَانَ مِنْهُ قَابَ قَوْسَيْنِ» أنها ربما تكون خطأ من الرواة وأن الراوي زادها في الحديث!!

وقد أثبت ابن حجر العسقلاني أن هذه الرواية قد أتت عن غير شريك, فقد أتت عن ميمون بن سياه, ويشهد لها أيضاً روايات ابن عباس فـي أن الذي دنا فتدلى هو الله عز وجل, والحمد لله.
ادرس مع نفسك, وافهم أبعاد من يضعف رواية شريك, خاصة إذا اتُهم بعضهم أنهم من المجسمة, فَلِمَ لم يميلوا للتجسيم هنا؟

زيادة في شرف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يذكر الله عز وجل ما أوحاه الله لنبيه, كما لم يذكر ما كان في مقام قاب قوسين وما كان في مقام أو أدنى.

فشيء لذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وشيء خاص بسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وشيء لخواص سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وشيء للأمة المحمدية, وكان مما أعطاه الله للأمة المحمدية:

أ ـ فرض الصلوات الخمس.

ب ـ خواتيم سورة البقرة.

ج ـ وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ, والمقحمات كبار الذنوب التي تقحم الإنسان النار, يغفرها الله لمن لا يشرك بالله شيئاً.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 14, 2021 11:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(488)


عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود، قَالَ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الْأَرْضِ فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا»، قَالَ: "( إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى)

(النجم 16) "، قَالَ: «فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ»، قَالَ: "فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ».

د ـ وأوتي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من كنز تحت العرش، عَنْ أَبِي مُوسَى، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: «كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي سَفَرٍ، فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : أَيُّهَا النَّاسُ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ، وَلاَ غَائِبًا، وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا، ثُمَّ أَتَى عَلَيَّ وَأَنَا أَقُولُ فِي نَفْسِي: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللهِ بْنَ قَيْسٍ، قُلْ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ، أَوْ قَالَ: أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ».

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِـيَ اللَّهُ عَنْـهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَلَا أُعَلِّمُكَ - أَوْ قَالَ: أَلَا أَدُلُّكَ - عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ مِنْ كَنْزِ الْجَنَّةِ؟ تَقُولُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ».

وعَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ: لَقِيت أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ فَقَالَ لِي: «أَلاَ آمُرُك بِمَا أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ فَإِنَّهُ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 15, 2021 1:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(488)



عَنْ عَبْدِ اللهِ بن مسعود، قَالَ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، انْتُهِيَ بِهِ إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى، وَهِيَ فِي السَّمَاءِ السَّادِسَةِ، إِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُعْرَجُ بِهِ مِنَ الْأَرْضِ فَيُقْبَضُ مِنْهَا، وَإِلَيْهَا يَنْتَهِي مَا يُهْبَطُ بِهِ مِنْ فَوْقِهَا فَيُقْبَضُ مِنْهَا»، قَالَ: "( إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى)

(النجم 16) "، قَالَ: «فَرَاشٌ مِنْ ذَهَبٍ»، قَالَ: "فَأُعْطِيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ثَلَاثًا: أُعْطِيَ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ، وَأُعْطِيَ خَوَاتِيمَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، وَغُفِرَ لِمَنْ لَمْ يُشْرِكْ بِاللهِ مِنْ أُمَّتِهِ شَيْئًا، الْمُقْحِمَاتُ».

د ـ وأوتي لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من كنز تحت العرش، عَنْ أَبِي مُوسَى، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: «كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم فِي سَفَرٍ، فَكُنَّا إِذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : أَيُّهَا النَّاسُ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، فَإِنَّكُمْ لاَ تَدْعُونَ أَصَمَّ، وَلاَ غَائِبًا، وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا، ثُمَّ أَتَى عَلَيَّ وَأَنَا أَقُولُ فِي نَفْسِي: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، فَقَالَ: يَا عَبْدَ اللهِ بْنَ قَيْسٍ، قُلْ: لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ، أَوْ قَالَ: أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ».

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِـيَ اللَّهُ عَنْـهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَلَا أُعَلِّمُكَ - أَوْ قَالَ: أَلَا أَدُلُّكَ - عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ مِنْ كَنْزِ الْجَنَّةِ؟ تَقُولُ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ».

وعَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ: لَقِيت أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ فَقَالَ لِي: «أَلاَ آمُرُك بِمَا أَمَرَنِي بِهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ أَنْ أُكْثِرَ مِنْ قَوْلِ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ فَإِنَّهُ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 15, 2021 1:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(489)



أما عن قولة: لا حول ولا قوة إلا بالله فهي كنز من كنوز الجنة, ونفحة من النفحات العليا, وهي حظ الأمة من جزء مما أُكرم به النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فإن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لم يسر بنفسه ولم يقطع المسافات بنفسه, وإنما كان محمولاً, حيث كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في أعظم درجات الشوق مع سكون النفس, ولا يتحرك, ثم يأتي براق فمعراج فرفرف, ثم ما فوق الرفرف, ثم كان ما تعلمونه.

وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم محمولاً لأسباب منها:

1 ـ أن كل ما حدث بقدرة الله, التي لا تقارنها قدرة العبد بأي حال من الأحوال وكانت التعبيرات النبوية كلها فيها معنى ذلك كما مر.

2 ـ إظهار الاحتفاء به صلى الله عليه وآله وسلّم .

3 ـ تعليم للأمة كيف أن السير إلى الله لو كان بالنفس ما قطعت إلا أقل القليل من المسافات والدرجات, ولو كان بالروح فالأمر قريب كذلك, فتبرأ من حولك وقوتك وليكن سيرك بربك, وهو معنى لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم مع سكون النفس الذي لا يتعارض مع صدق الهمة.

وهو معنى التجرد, واعلم حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن سيدنا موسى لما واعده ربه ثلاثين ليلة وأتمها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة قال له:
( فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ) (طه 12)

والنعلان معروف معناهما وقد يرمز بهما إلى ترك ما تسير به, وما تسير به هو القدرة والإرادة, فدع قدرتك وإرادتك, وقيل يرمز بالنعلين الروح والنفس, وقيل المعرفة وعدم المعرفة. ومن هذا الحال كان اليهود لا يصلون في نعالهم.

أما حضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فكان محمولاً ولم يؤمر بترك القدرة ولا الإرادة, فإنما قدرته وإرادته موافقة للحق, والحق موافق له حتى كانت السيدة عائشة تقول: «مَا أُرَى رَبَّكَ إِلاَّ يُسَارِعُ فِي هَوَاكَ».

فلما لم يخلع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم نعليه قال لأمته صلى الله عليه وآله وسلّم : «خالِفُوا اليهودَ فإنَّهم لا يُصَلُّون في نِعالِهم ولا خِفافِهم».

وذلك بشرط الطهارة كما هو معلوم, وبشرط أن تكون في مكان لا يتأذى بالنعال, فتكون رخصة عظيمة للجنود, وللمزارعين وللمصلين في الصحراء حيث توجد الثعابين والعقارب والدواب التي تؤذي.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 18, 2021 1:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(490)

فإذا سارت الأمم وراء سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كسبت كثيراً, وخفف الله عنهم ببركته صلى الله عليه وآله وسلّم .

بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تكون محمولاً, فالخزنة والكنز من تحت العرش, بلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تكون التربية, كيف تتخلى عن قدرتك وإرادتك دون أن تخلعهما؛ ما دمت سائراً على أثر قدم سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلّم ,

وبها كان سيدنا الخضر يقول:

(فَأَرَدتُّ)
(الكهف 79)

ويقول: ( فَأَرَدْنَا)
(الكهف 81),

مع أن سيدنا الخضر مزكى فعله، ومزكى قوله, منسوب لأشد أنواع العبودية, كما وضحناه في كتابنا الخاص بسيدنا الخضر.

وقد سبق ذكر أحاديث الحوقلة وكونها من كنز تحت العرش وأنها غراس الجنة, ووصية سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وآله وسلّم , وللحوقلة أسرار في السير إلى الله تعالى كما مر, وأسرار في إذهاب حالة القبض الذي يكون في الصدر سواء المعلوم سببه أو المجهول, وللاستعانة على الصبر, وإذهاب الهم وإذهاب الضر, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

«لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، دَوَاءٌ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ دَاءً أَيْسَرُهَا الْهَمُّ», وعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ الرَّمْضَاءَ فَلَمْ يُشْكِنَا وَقَالَ: «أَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا تَدْفَعُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ بَابًا مِنَ الضُّرِّ، أَدْنَاهَا الْهَمُّ».

ونكتفي بهذا القدر في الحوقلة, رزقنا الله أسرارها وأنوارها ومعرفة كنوزها والأدب اللائق من قبل ومن بعد.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2021 5:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(492)



والمجيء الثاني للسيد المسيح شيء من التوضيح.

عند السدرة يكون الإيواء, عند السدرة جنة المأوى.

جنة المأوى جنة السكون, وأهلها لا يخرجون ولا يحس أحد بهم إلا بأمر إلهي, فكان أن لا ذكر لهم في العرجة الأولى

أهل جنة المأوى لهم أعظم نصيب من التربية بالقهر وصفات الجلال, فلما دنا رب العزة باسمه الجبار (ودنا الجبار) ناسب حينئذ ذكرهم, حيث لم تُذكر هذه الجنة عند العرجة الأولى.

جنة المأوى بالقرب من السدرة, في مستوى قريب من صريف الأقلام. وَلِمَ لاَ وأهل هذه الجنة هم من المؤتمنين من أهل الله وأكابرهم, وبسماعهم صريف الأقلام يكون منهم التصريف في عالم الملك والملكوت والبرزخ.

لا تنس قول: هذه سدرة ينتهي إليها كل أحد خلا من أمتك على سنتك.

قال على سنتك ولم يقل من قال لا إله إلا الله.

أي من سار على سيرك ومشى على نور سير قدمك الشريف, من ورثة وأميين.

أهل جنة المأوى يُعَلمهم الله من الغيوب, بعلوم الرحمة, وبعلوم الأميين ونبيهم هو نبي الأميين, خير خلق الله أجمعين محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

فما معنى الأميين والنبي الأمي صلى الله عليه وآله وسلّم ؟!

(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) (الأعراف 157-158)

الأمي له عدة معان من حيث النسبة:

نسبة للأم, نسبة للعرب والعرب أمة لا تكتب ولا تقرأ, نسبة لأم القرى مكة, نسبة لأم الكتاب, نسبة لمن لم يكن لهم كتاب, نسبة لأمة من الأمم, والعرب تسمي كل ما يجري مجرى الأصل للشيء أماً له ومنه أم الرأس للدماغ, فتقول ضربه على أم رأسه.

والأمي من عَلِمَ علوم الأسرار دون إعمال فكر, ولا نظر, ولا اجتهاد, وعلومه ليست من باب وفور ورجحان عقل أو صقل تجارب, علوم الأمي ليست عن مقارنة أدلة والترجيح بينها وإقرار الصحيح منها.

الأمي من يأخذ من ربه, من الأصل الروحاني, وكان عند العوام أيام الجدود حكمة بالعامية تقول: "مالك مربي ... من عند ربي".

هذه بعض معاني الأمي.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2021 5:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(491)



جنة المأوى( وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى)
(النجم 13-16).
في رحلة النزول, وعند الرؤية الثانية التي كانت بالفؤاد عند السدرة, كان ذكر جنة المأوى.
فأين كانت في الرحلة الأولى؟!
جنة المأوى, هي الجنة التي يأوي إليها أرواح, قيل أرواح المؤمنين, وقيل أرواح الشهداء, وقيل هي التي سكنها أبونا آدم وأمنا حواء قبل نزولهم إلى الأرض.
جنة المأوى هي جنة من آواهم الله ورباهم وعلمهم بلا واسطة وإن كان لهم نبي أخذ عليهم العهد والميثاق, وكان منهم النظر إلى قلبه ونوره.
جنة المأوى هي جنة من لا تسعهم السماوات والأرض, لا يسعهم إلا الله عز وجل, وعلاماتهم أنهم أهل فقد وغربة, وحل وترحال.
هم مغيبون عن أعين الخلق وإن رأوهم, هم مجهولون عند الخلق وإن آكلوهم وشاربوهم وخالطوهم.
جنة المأوى هي جنة من ليس له أحد إلا الله.
جنة المأوى هي جنة الأميين, حيث سيدنا الخضر وكل من يرسلون إلى مهام لا يعرف عنها أحد شيئاً, قال تعالى: ( فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا)
(الكهف 65).
كان سيدنا الخضر واحداً منهم, فلما قال سيدنا موسى: «أنا أعلم، قال له الله: إن لنا عبداً بمجمع البحرين هو أعلم منك». ( فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا)
شرح ذلك يطول, وفي كتابنا عن حياة الخضر وإلياس

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 22, 2021 6:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129




#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(493)



فما معنى النبي الأمي ونبي الأميين؟!

أما نسبة النبي الأمي فقالوا نسبة لمكة التي هي أم القرى, ونسبة للعرب الذين لم يكن لهم كتاب, وكانت علومهم فطرية, وقال السادة: النبي الأمي يعني أنه أم الموجودات وأم الأرواح, فكما كان آدم أبا الأجساد فالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم أبو الأرواح.

قال العلامة إسماعيل حقي في تفسيره: "ومعنى الأمي أنه أم الموجودات وأصل المكونات كما قال: «أول ما خلق الله روحي»، وقال حكاية عن الله:«لولاك لما خلقت الكون»، فلما كان هو أول الموجودات وأصلها سمي أمياً، كما سميت مكة أم القرى لأنها كانت مبدأ القرى وأصلها، وكما سمي أم الكتاب لأنه مبدأ الكتب وأصلها".

أمية الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم

هذه المواضيع من السهولة أن تجر الإنسان إلى مشاكل تجعل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد يعرض عنه, مثل الكلام الباطل الذي حكاه بعض المتمسلفة وإمامهم ابن تيمية في تفسير قول الله عز وجل: ( وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ)
(الضحى 7),

ومثل قولهم أيضاً ـ والعياذ بالله ـ في قوله تعالى: (وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ)
(يوسف3)

فقال أحدهم: بل كان من الغافلين. نعوذ بالله من الشطط والزيغ وتلاعب الشيطان بالإنسان في اليقظة والمنام وفي خطراته وسكونه وكلامه وسائر تصرفاته, هؤلاء القوم ما عندهم توقير لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في تناولهم للأمور, غاية مأربهم إثبات بشرية للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم يجوز وقوعها في الخطأ, من كان حاله هكذا لم يتذوق من الجمال قطرة ( وَلَٰكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ)
(الأنعام 33).

كلمة "الأمي" لها إشكالية في الفهم عند بعض الناس.

فمن خطة الشيطان وخطة الدجال كما فعل ابن صياد تشويه معنى الكلمة, كخطوة أولى, على أن تكون الخطوة الثانية الدفاع عن الكلمة المشوهة بكلام أشد تشويهاً, ثم يزيد النقاش والجدال الذي يقسي القلب؛ ومن ثم يكون الكلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وكأنه مباح لأفراد الناس عوامهم أو خاصتهم, ومادة ثرية لقيل وقال, وهذا تعدي على مقام النبوة من الأساس.

"النبي الأمي" هي صفة مدح للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ لأنه لم يتعلم بالطريقة التقليدية من معلم يعلم الخط والكتابة والقراءة, قال الله تعالى: ( وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ)
(العنكبوت 48).

والقراءة ليس معناها محصوراً في القراءة من ورقة, فمن الممكن أن يقرأ القرآن من حفظه, واسمها قراءة, أما من صرف قوله: «ما أنا بقارئ»

لما غطه جبريل في الغار بكونه صلى الله عليه وآله وسلّم أمياً لا يقرأ من كتاب!

فنقول له: أو كان جبريل عليه السلام ممسكاً بورقة!!

سبحان الله العلي العظيم!!


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 22, 2021 6:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(494)



سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم يقول ما أنا بقارئ من وراء أي أحد.

ما أنا بقارئ من وراء أي روحانية مهما بلغت.

لن أقرأ إلا ما كان من الله.

فلما قال: ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ)
(العلق 1)

وجاءه بأول شيء معروف وهو الخلق, حيث كان صلى الله عليه وآله وسلّم أول المخلوقين, قرأ صلى الله عليه وآله وسلّم بقراءة جبريل, وفي ذلك أسرار باسم الله وأسرار اسم ربك.
ووجود الألف ورفع الألف ونيابة الباء.

العرب أمة أمية كانت لا تكتب ولا تحسب, ومع ذلك كان الذكاء عندهم مفرطاً,

سواء في معاملات البيع والشراء أو المعاملات العامة.

ليس المقصود بالأمية عدم المعرفة ولكن يقصد بالأمية طريقة المعرفة.

فالعرب كانت تعرف النجوم ومنازلها ويمشون بالنجم ( وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ)
(النحل16)،

لكنهم لم يبنوا بنياناً على أساس قوانين رياضية ترصد حركة الشمس كما في معبد أبي سمبل حيث تدخل الشمس كل يوم من نافذة فإذا دارت السنة أشرقت على وجه فرعون.

لم يكن العرب يفعلون ذلك وإن كان عندهم المقومات والعلم الفطري, فقد ادخرهم الله وأبقاهم على الفطرة حتى لا تتصارع العلوم الموجودة في زمنهم على فطرتهم, فالعلوم منها نظريات ومنها حقائق ومنها أوهام, ولا يوجد علم في العالم مثل علم الطفل مع أمه.

فالأمي هو المرتبط بأمه وهو أحد معاني الأمة الأمية, أي على الفطرة التامة

ويكون الإنسان على الفطرة ثم يلوث نفسه, العرب كانوا على الفطرة ولكن كثيراً منهم لوثوا فطرتهم بعبادة الأصنام, أصبحت مشكلة العرب هي كسر الأصنام داخلهم وخارجهم فيعودون كما كانوا على الفطرة التامة فتكون أسرع استجابة للحق حين يعرض الحق عليهم.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 30, 31, 32, 33, 34, 35, 36, 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 46 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط