موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 33, 34, 35, 36, 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 18, 2021 9:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113

524
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(524)


فكان من حال بني إسرائيل العجب, وما لبثوا إلا قليلاً بعد فرحهم بهذه الكتب حتى أزال الله ملكهم كله, ولم تستمر دولة لهم أكثر من سبعين عاماً فكان ما كان من أمر بختنصر واجتياحه لبني إسرائيل, ولما دخل بيت المقدس وجد اليهود وقد سجنوا سيدنا دانيال, فسأل عنه فقالوا هو نبيهم, فاشتد انتقام بختنصر منهم.

الشياطين كفروا, لكن كان دورهم التلاوة والتعليم, فمن كان الواسطة بين هاروت وماروت وبين الشياطين, وبين بني إسرائيل؟

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
(البقرة 102)

وهنا حدث نوع خرق, استغله الدجال والأبالسة, فإنه لما تفرق بنو إسرائيل بين آخذ وتارك لعلوم الكفر, اتبع من آثر جناب الله أنبياءهم, (فلا يخلو بنو إسرائيل من نبي حتى كان آخر أنبيائهم روح الله عيسى عليه السلام)، ومن آثر اتباع الدجال الذي ظهر من قبل في ثوب السامري – أو قل إن السامري أحد الدجاجلة – استخدم علوم استنزال الروحانيات التي اتهموا سيدنا سليمان بأنه كان يستنزلها ويتحكم بها فيسخرون له ما يشاء من جن وإنس وطير ومملكة الحيوان والنبات, كما أشرنا إلى موضوع الخرنوب (شجرة الخروب المشهورة).

وما هي إلا أنواع من المخلوقات قال الله تعالى فيهم: ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)
(الشورى 29)

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 18, 2021 9:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113


524
#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(524)


فكان من حال بني إسرائيل العجب, وما لبثوا إلا قليلاً بعد فرحهم بهذه الكتب حتى أزال الله ملكهم كله, ولم تستمر دولة لهم أكثر من سبعين عاماً فكان ما كان من أمر بختنصر واجتياحه لبني إسرائيل, ولما دخل بيت المقدس وجد اليهود وقد سجنوا سيدنا دانيال, فسأل عنه فقالوا هو نبيهم, فاشتد انتقام بختنصر منهم.

الشياطين كفروا, لكن كان دورهم التلاوة والتعليم, فمن كان الواسطة بين هاروت وماروت وبين الشياطين, وبين بني إسرائيل؟

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)
(البقرة 102)

وهنا حدث نوع خرق, استغله الدجال والأبالسة, فإنه لما تفرق بنو إسرائيل بين آخذ وتارك لعلوم الكفر, اتبع من آثر جناب الله أنبياءهم, (فلا يخلو بنو إسرائيل من نبي حتى كان آخر أنبيائهم روح الله عيسى عليه السلام)، ومن آثر اتباع الدجال الذي ظهر من قبل في ثوب السامري – أو قل إن السامري أحد الدجاجلة – استخدم علوم استنزال الروحانيات التي اتهموا سيدنا سليمان بأنه كان يستنزلها ويتحكم بها فيسخرون له ما يشاء من جن وإنس وطير ومملكة الحيوان والنبات, كما أشرنا إلى موضوع الخرنوب (شجرة الخروب المشهورة).

وما هي إلا أنواع من المخلوقات قال الله تعالى فيهم: ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِن دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ)
(الشورى 29)


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2021 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(525)



هذه المخلوقات موجودة قبل خلق الإنسان, ومنها ما هو موجود بعده, ومنها ماكان ثمرة معاهدة بين إبليس والدجال وسحرة الإنس وسحرة الجن, بمحاولة تخليق مخلوقات تدين لهم بالولاء, وهم ما نسميهم بالمسوخ, والسماء الأولى مترامية الأطراف, والعلوم الفيزيائية في أيدٍ غير إسلامية, والمسلمون في غيابات الجهل الدنيوي بعد تخلفهم الديني.

عند تلاوة أنواع من العزائم واستخدام الطلاسم في أوقات معينة تتنزل هذه المخلوقات, لكن لها حكم غريب, فكل المخلوقات التي على الأرض أخذ منها سيدنا سليمان العهد والميثاق على عدم إيذاء بني آدم, فتخيل كيف كان ملك سليمان!

عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: «لاَ رُقْيَةَ إِلاَّ مِمَا أَخَذَ سُلَيْمَانُ مِنْه الْمِيثَاقَ».

فكان ممن لم يؤخذ منهم الميثاق من كانوا في غير ملك سليمان ممن كانوا بعيدين عن الأرض, وكان ملك سليمان أكمل وأتم من ملك ذي القرنين, فلا تقل ربما كان المقصود من كان في ملك بني إسرائيل, ونقول أيضاً لا تنس إلى أين ذهب الهدهد, ولا تنس كيف كان من المؤمنين في عصره من يأتي بعرش بلقيس في أقل من ارتداد الطرف استنزال هذه الأنواع فيها ضرر كبير جداً على أهل الأرض, غير أن بعد الإسلام قلت الخطورة, ولكن إلى حين. وكان مما قلناه المرأة التي تعلمت من هاروت وماروت معنى أن السرعة في عالم الملك غير ما يكون في عالم الملكوت, وكيف أنها بين العوالم تتنقل فتزرع وتحصد وتطحن وتأكل في لحظات!

فما بالكم بأصحاب البرازخ القوية من الأولياء.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2021 12:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(526)



وجود سيدنا الحسين والسيدة زينب في القاهرة يبطل خططا كثيرة, ولكن أكثر الناس لا يعلمون, فاجتمع وللغرابة المتمسلفة مع الملحدين في مهاجمة ارتباط أهل مصر بسيدنا الحسين والسيدة زينب, مع أن سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حدد طريقة من أسرع ما تكون للوصول لله عز وجل: " أَحَبَّ اللهُ مَنْ أَحَبَّ حُسَيْنًا". وترى الإنسان متقلبا في الحال يحدثه علماء عصره فلا يؤثر فيه وعظهم, فإذا ما زار سيدنا الحسين والسيدة زينب ومن في مصر من أهل البيت خاصة الكبار إلا ونزل خشوع وأمان وطمأنينة وخشعة لله عى هذا الزائر ببركة المزور, فهم أولاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بين عينيه, الدجال يريد كسر البرزخ باستنزال روحانيات مخلوقات من أماكن بعيدة, ويريد كسر تعلق أهل مصر ببرزخ أهل البيت, فراقب عداوة اتباع الدجال لسيدنا الحسين و السيدة زينب ولمسجديهما وكيفية التخطيط حتى تُغلق هذه المساجد بأي طريقة, سواء عن طريق إغراء الشيعة (وعددهم قليل في مصر) بالتواجد في مناسبات معينة, ثم يغرى المتمسلفة بمواجهة الشيعة, فيُظلم أحباب سيدنا الحسين من أهل مصر البسطاء بغلق مساجد أهل البيت, مع أن المساجد التي يقوم عليها المتمسلفة لا يستطيع أحد الاقتراب منها, فتحدث فتن, لا قدر الله, ونحن مأمورون باجتناب الفتن, وعلينا ألا نستدرج في فتن من شأنها تمزق الصف الداخلي, أو الاحتراب والعياذ بالله, فهذا ما يريده العالم الموحد من اقتتال المصريين, ولنحافظ على الهوية المصرية الجميلة البسيطة التي هي قائمة على حب أهل البيت واحترام الصحابة والبعد عن التشدد والتنطع ووسطية الأزهر القديم, لا الحديث المخترق من كافة الاتجاهات, والله المستعان.

نرجع مرة أخرى لموضوع كسر البرزخ, ونقول قال بعض الدراويش أنه كانت محاولات منذ سنتين لمحاولة الظهور عيانا بيانا في رمضان إلا أن المحاولة باءت بالفشل, ولو ظهروا لقال الناس كيف تصفد الشياطين في رمضان ويظهر هؤلاء, فيفقد الناس الثقة في الدين, باءت المحاولة بالفشل, وبعض تفاصيلها تجده في المنتدى الخاص بي, بغض النظر عن هذا الكلام, فسنفصله بمشيئة الله في كتاب لنا عن الفتن, إلا أن الأمور تجري بسرعة كبيرة وعلى قدم وساق وعلى محاور عديدة, محور ضياع الناس في عالم الملك, زلات العلماء, عدم فهم الناس للبرازخ, محاولة كسر برزخ أهل البيت, والدجال عنده من علوم البرازخ كما قدمنا في موضوع المقاعد, مقعد الجنة ومقعد النار, محاولة محق فهم معنى الحضرات, ومعنى الحضرة المحمدية, فلا روح إذا ولا روحانية, ولا قوة تدفع شياطين الإنس, مع فتاوى تستدعى المقت, مع انحلال أو إلحاد, كل هذا انتظارا لكسر البرزخ, فهل يكون .. الله أعلم.

أتراك فهمت معنى كسر البرزخ!, ومن يقف هنا وهناك! ومن المقصودون!

على كل الأحوال كل ما قدمناه مما كان بعد الرجوع من الحضرة العلية إلى عالم الملك, وستر الأنوار ثم تعليم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم للصحابة معاني البرزخ والعوالم والحضرات كما في حديث العنب وشرر النار والكتابين , وكيف تكون الحضرة في الصلاة, فما بقى إلا الكلام عن فرض الصلوات الخمس في ليلة المعراج.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 19, 2021 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(527)



حضرة الصلاة

وعند السدرة فرضت الصلوات الخمس, إذ هي حظ الأمة من ليلة من أعظم الليالي, فحضرة الصلاة مقتبسة من أعظم الحضرات, فأول ما فيها دخول الوقت, فتعلم أن كل شيء بميعاد فترضى بالمقادير, وتتعبد لله بما يشرعه هو لا أنت, وتعلم معنى الحضرة, ومعنى حضرة الصلاة, وحضرة دورات الزمان وبرازخها؛ والاطلال على عالم الملك والملكوت في حضرة الصلاة كحديث العنب, وحديث عرضت على الجنة والنار حتى خفت عليكم شررها, ثم الطهر والتطهر, حتى تعلم كيف أن الله هو الطاهر القدوس, وكيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم طاهر الروح والجسد, ثم التكبير, فرفع اليدين وقول الله أكبر تبدو وكأنها أقرب ما تكون للقوسين فتشير إلى مقام قاب قوسين, وقرب الدائرة, وتعلم أن ما بين القوسين هو رأسك, فتعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم للدين والدنيا بمثابة الرأس, فإذا أحرمت بالتكبير استفتحت الصلاة بالدعاء, فتتذكر آداب الورود على ملك الملوك, ثم تقرأ بفاتحة الكتاب, وهي أم الكتاب وأم القرآن روى الإمام البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «أُمُّ القُرْآنِ هِيَ السَّبْعُ المَثَانِي، وَالقُرْآنُ العَظِيمُ».وفي رواية للإمام أحمد وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «الْحَمْدُ لِلَّهِ أُمُّ الْقُرْآنِ، وَأُمُّ الْكِتَابِ، وَالسَّبْعُ الْمَثَانِي»

وقد جاء ما يدل على أن الفاتحة أنزلت من كنز تحت العرش في أحاديث لا تخلو من مقال, إلا أنها تصل إلى درجة الحسن لذاته أو لغيره بمجموع طرقها فعن علي رضي الله عنه قال: «إنه سئل عن فاتحة الكتاب وقال: حَدَّثَنَا نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَرَدَّدَهَا سَاعَةً حِينَ ذَكَرَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ثُمَّ قَالَ: إِنَّهَا أُنْزِلَتْ مِنْ كَنْزٍ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ».

وعن معقل بن يسار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: «أُعْطِيتُ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ، وَالْمُفَصَّلَ النَّافِلَةَ». عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «إِنَّ اللهَ أَعْطَانِي فِيمَا مَنَّ بِهِ عَلَيَّ أَنِّي أَعْطَيْتُكَ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ، وَهِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ عَرْشِي، ثُمَّ قَسَمْتُهَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ نِصْفَيْنِ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 20, 2021 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(528)



وتذكر قول رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «فِي فَاتِحَةِ الْكِتَابِ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ».

فاتخذها شفاء لروحك ونفسك, ورقية ترقي بها نفسك وأولادك وأحبابك كما فعل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , واقرأها بخشوع وحضور, وتذكر الحضرة التي قلنا عنها في جزئية أولية الوجود, فها هي حضرة ببركة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يلحقنا فيها ربنا عز وجل بقدم نبينا, فقسم الفاتحة ( وقد سماها الصلاة) بينه وبين عبده الذي يقرأها فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «مَنْ صَلَّى صَلَاةً لَمْ يَقْرَأْ فِيهَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ فَهِيَ خِدَاجٌ» ثَلَاثًا غَيْرُ تَمَامٍ. فَقِيلَ لِأَبِي هُرَيْرَةَ: إِنَّا نَكُونُ وَرَاءَ الْإِمَامِ؟ فَقَالَ: «اقْرَأْ بِهَا فِي نَفْسِكَ»؛ فإنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم يَقُولُ: " قَالَ اللهُ تَعَالَى: قَسَمْتُ الصَّلَاةَ بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ،

فَإِذَا قَالَ الْعَبْدُ:

( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الفاتحة 2)

قَالَ اللهُ تَعَالَى: حَمِدَنِي عَبْدِي

وَإِذَا قَالَ: ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
(الفاتحة 3)

قَالَ اللهُ تَعَالَى: أَثْنَى عَلَيَّ عَبْدِي

وَإِذَا قَالَ: ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
(الفاتحة 4)

قَالَ: مَجَّدَنِي عَبْدِي – وَقَالَ مَرَّةً فَوَّضَ إِلَيَّ عَبْدِي –

فَإِذَا قَالَ: ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
(الفاتحة 5)

قَالَ: هَذَا بَيْنِي وَبَيْنَ عَبْدِي، وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ

فَإِذَا قَالَ: ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
(الفاتحة 6-7)

قَالَ: هَذَا لِعَبْدِي وَلِعَبْدِي مَا سَأَلَ».

فإذا تلوت البسملة فتذكر معناها وسر ترتيب الأسماء: الله الرحمن الرحيم, ومعنى الباء في بسم, وفيض الرحمة النابع من البسملة وكن من الشاكرين لله, ولا تنس الجهر بالبسملة, وخيراً فعلت وزارة الأوقاف في مصر حيث فرضت على الأئمة الجهر بالبسملة وهو مذهب سيدنا الإمام علي بن أبي طالب وتبعه عليه الإمام الشافعي

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 21, 2021 10:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(529)



وسبب قرار وزارة الأوقاف أن المتمسلفة فهموا من أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان يستفتح الصلاة بـ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الفاتحة 2)

بأنه لا يقرأ البسملة مع أن المقصود الاستفتاح بسورة الحمد لله رب العالمين يعني قراءة سورة الفاتحة وليس ترك قراءة البسملة, فهي آية من الآيات السبع, وأنت تعلم مدى كراهة وعناد المتمسلفة والمتشددين مع كل ما جاء عن سيدنا الإمام علي, فكان جزاءً وفاقاً من الله عز وجل أن جعلهم ينسون البسملة فضاعت صلاتهم, فإذا كانت الفاتحة ناقصة, فماذا يكمل لهم؟.

فإذا تلوت ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الفاتحة 2)

فغذي بها روحك وطهر بها نفسك, وقلها بكيانك كله, فالحمد لا يأتي إلا بزيادة, والزيادة لا منتهى لها, وتذكر كيف أن من نعمة الله علينا أن كان الله لنا رباً, ومحمد صلى الله عليه وآله وسلّم نبينا ورسولنا والإسلام ديننا, وتذكر أنك لا تعيش وحدك, فإن لله من العوالم ما لا يعلمه إلا الله, وانظر كيف تكون كلمات جملة

( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
(الفاتحة 2)

والفاتحة كلها سلسة واضحة فلا تبحث عن الغوامض وعليك بالبساطة.

فإذا قرأت الرحمن الرحيم فتعلق بأسباب وأذيال الرحمة الإلهية.

وتعلق بأسباب وأذيال الرحمة المحمدية, فإنه لما كان سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رحمة الرحمات وتعلق به أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه وكان أقرب الناس له من الصحابة, كان الصديق هو أرحم الأمة بالأمة, كما جاء في حديث «أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍٍٍٍِِِ». وارحم الخلق حتى يرحمك الخلاق العليم, تدبر أن الرحمة مذكورة قبل العلم اللدني, ولا يؤتي الله أحداً علماً لادنيياً إلا إذ كان فيه الرحمة بإذن الله.

ومن الرحمة أن ترحم البسطاء وأهل الإنكار, فإنك إن تكلمت بكلام الحقائق أنكروه, فلا تحمل عليهم, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: «إِنَّ مِنَ الْعِلْمِ كَهَيْئَةِ الْمَكْنُونِ، لا يَعْرِفُهُ إِلا الْعُلَمَاءُ بِاللَّهِ، فَإِذَا نَطَقُوا بِهِ لَمْ يُنْكِرْهُ إِلا أَهْلُ الْغِرَّةِ بِاللَّهِ».

فإذا تلوت ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
(الفاتحة 4)

فتذكر الرحمة المضاعفة المذكورة أربع مرات, ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
(الفاتحة 1)

في البسملة,

و( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) (الفاتحة 1)

في الآية التي تليها, وتدبر معنى الملك والمالك والملكوت, وتدبر معنى القيامة وأحوالها وضعفنا, وقل في سرك آمنت بالله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم وأحسن ظنك بالله, واتـق الله فإنـه

( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
(الفاتحة 4)

واسأل الله الستر والعفو والمعافاة في الدنيا والآخرة.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 21, 2021 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(530)



فإذا قرأت

(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
(الفاتحة 5)

فتدبر معني العبودية المحضة وكيف كان تعبد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وكيف أُسري به
صلى الله عليه وآله وسلّم بلفظ

( عَبْدِهِ)
(النجم 10)

, وفي الوحي

(فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ)
(النجم 10)

فكن عبداً لله, لا للحصول على درجات المقربين ولا لكشف ولا لمعرفة, ولا لدنيا ولا لزوجة, أو منصب أو مال, واخلص العبادة له, ولا تستعن إلا به, لا على المعاني التي يقولها ابن تيمية, ومن سار خلفه,ففي القرآن والسنة طلب الإعانة, فافهم معنى الاستعانة بالله كما قال السادة, واعلم أنه لا إعانة إلا بمعرفة الله فإن عرفته فقد استعنت به, وإن لم تعرفه فهيهات هيهات, ما هي إلا دعوى

فإذا تلوت

(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
(الفاتحة 6)

فتذكر أنه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, وتدبر لفظ

( اهْدِنَا)
(الفاتحة 6)

فلولا هداية الله ما أفلح أحد, وتذكر ما قلناه في معنى

( الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
الفاتحة 6) ,

فإذا تلوت قوله تعالى:

( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )
(الفاتحة 7)

وطلبت من الله أن يهديك هذا الصراط, فانظر كيف فضلهم الله وجعلهم واسطة بينك وبين الله, فلا تقل لا وسيلة ولا توسل بغير الله, ولا استغاثة, فكيف طلبت صراطهم المستقيم فكان يكفـي

( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
(الفاتحة 6),

وهيهات هيهات, فقد جعلهم الله واسطة بينهم وبينك, وأنت جحود.

لا يكفي الصراط المستقيم فقط, لكن لا بد من موافقته لـ

(صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )
(الفاتحة 7)

وهو ما قلناه لك من حكم الوقت وفقه الزمان, ومن يجدد لهذه الأمة دينها.

فإذا تلوت:

( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
( الفاتحة 7 )

فانظر إلـى رحمة الله, واعلم أنك لن تعلم أبداً رايات الضلال وكراسيه وكذلك كراسي المغضوب عليهم إلا إذا اتبعت

(صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )
(الفاتحة 7),

فاحمد الله وكن من الشاكرين, وتلمس أهل الله, ثم انتبه لكيد المغضوب عليهم والضالين, فلن يتركوا الأمة, ولن يتركوك في حالك حتى يضلوك فيغضب الله عليك.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 22, 2021 10:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(531)


وتذكر أن كل صيغة الفاتحة تقولها بالجمع لا الإفراد:

( إِيَّاكَ) (وَإِيَّاكَ) (اهْدِنَا) .فتعلم معنى المجتمع والوطن وأنك جزء من كل فلا تدمر نفسك ولا وطنك ولا غيرك.

ولا تنس آمين, فإنها سر من الأسرار, وختم الدعاء

ولا بد أن تعلم أنه كما لا تصح صلاة بغير الفاتحة «لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ».

فكذلك وآكد لا يصح إيمان من آمن إلا بالإيمان بمن افتتح به الله الموجودات وهو سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فلا تغتر بقول من قال في زمننا هذا أن الإيمان بمحمد ليس بشرط في الإيمان ودخول الجنة, وما هم إلا من دعاة الدجال, ممن يمهدون لضياع الديانات ثم دمجها في دين واحد هو دين الدجال.

ولما كانت الفاتحة هي من أعظم وأقدر أنواع الاتصال بأهل البرزخ والولوج إلى عالم الملكوت نهى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يرفع الرجل بصره وهو في الصلاة, قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي صَلاَتِهِمْ، فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ، حَتَّى قَالَ: لَيَنْتَهُنَّ عَنْ ذَلِكَ، أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ».

وفي رواية مسلم في الدعاء, أي في قراءة الفاتحة, فمن قرأ فليجعل نظره محل سجوده, فلعله يرفعه فيفتح له باب الملكوت فيأتي منه ما يؤذيه, وفي حديث تأخر النبي صلى الله عليه وآله وسلّم خطوة أو خطوات حتى لا يصيب أصحابه شررة من شرر النار دليل على ما أقول لك, فتعلم أدب الحضرات, فإذا قرأت الفاتحة, فتذكر أنها السورة الوحيدة التي لا يوجد اسمها في ظاهر ألفاظ آياتها , فكل سورة من القرآن تسمى على اسم ورد فيها, إلا الفاتحة, فتذكر أحجية وما هي بأحجية أن أمراً ما هو حق, وعين الحق ولا تجد اسمه, ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان أول ما افتتح الله به الوجود, والفاتحة هي أول ما افتتح الله بها القرآن لم يذكر اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , ولا اسم الفاتحة, والله المستعان.

فإذا قرأت الفاتحة فاتبعها بسورة من القرآن, وتمتع به فهو يصلح هيكلك الروحاني والجسماني بإذن الله, وفي الصلاة بعد ذلك كلام كثير, اختصره اختصاراً, ولعلي اكتب في الصلاة كتاباً بإذن الله, فنكمل بجزئية التشهد التي هي بعد لذة السجود, ومتعة الأرواح, سواء سجدت بجسدك أو قلبك أو كلك, ثم نتبعها بعلاقة الصلاة بالبرازخ كما ذكرنا علاقتها بالحضرات فما هي إلا من أعظم الحضرات.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 23, 2021 2:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(532)



حضرة التشهد:

لما سموه تشهد!

أبسبب قول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله!

التشهد هو لقول الشهادة حقاً, والتشهد من باب إن لم أشهد وأشاهد فأتشهد!

أي فإن لم تبكوا فتباكوا, فلما كان إيمان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وعبادته على المشاهدة, وأعجز الله الخلائق عن ذلك, سمح لأمة خير خلق الله بهذا التقليد ومحاولة المشاهدة فكل ما في التشهد جزءان الأول وهو حكاية لما كان في الإسراء والمعراج.

الجزء الثاني الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالصلاة الإبراهيمية.

وكأن أول الصلاة التكبير وآخرها السلام عليكم, وهو ما يخص الحضرة الإلهية وكأن أول الصلاة في القرآن الفاتحة بمثابة قوس الأزل, والتشهد قوس الأبد, وما في إلا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن اليمين وعن الشمال حسب ما ورد في السنة من زيادة أو نقصان في ألفاظ السلام للتحليل من الصلاة.

وسبحان الله العلي العظيم فالصلاة على المتوفي فيها جزءان مهمان وهما الفاتحة بعد التكبيرة الأولى, والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بعد التكبيرة الثانية وكأنهما أيضا قوسين, ثم تكبيرة يتلوها الدعاء للميت, وتكبيرة للدعاء للإنسان وأموات المسلمين.

لذا نقرأ الفاتحة للأموات, لأنها السورة الوحيدة التي تقرأ على الميت في صلاة الجنازة, وفيها قوس الأزل, وأنزلت من كنز تحت العرش يوم قوس الأبد, فكان لا غنى عنها, ولا تنس حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: بَيْنَمَا جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم ، سَمِعَ نَقِيضًا مِنْ فَوْقِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: «هَذَا بَابٌ مِنَ السَّمَاءِ فُتِحَ الْيَوْمَ لَمْ يُفْتَحْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَنَزَلَ مِنْهُ مَلَكٌ، فَقَالَ: هَذَا مَلَكٌ نَزَلَ إِلَى الْأَرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إِلَّا الْيَوْمَ، فَسَلَّمَ، وَقَالَ: أَبْشِرْ بِنُورَيْنِ أُوتِيتَهُمَا لَمْ يُؤْتَهُمَا نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الْكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ الْبَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بِحَرْفٍ مِنْهُمَا إِلَّا أُعْطِيتَهُ».

يعني لو قرأت الفاتحة بنية لقضاها الله لك, كما رقى الصحابة الملدوغ بنية الشفاء فشفاه الله وقال نبي الله صلى الله عليه وآله وسلّم للراقي: «وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ؟» وأقره, فإن أردت زيارة ولي في قبره فاقرأ عند رأسه الفاتحة إحدي عشر مرة, واقرأ الصمدية مرة, يكن خيرا بإذن الله.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 24, 2021 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(533)



مرة أخرى نتكلم عن جلسة التشهد ونقول:

الوضع في جلسة التشهد فيه أيضا مشابهة لكل أحوال الصلاة من قيام وركوع وسجود. فتكون الرأس وحتى منتصف الجسم في جلسة التشهد قائمة كأنها في حالة القيام, والرفع من القيام, أما وضع الفخذ والرجلين فيشبه حالة ووضعية الركوع, وأما وضع أطراف الأصابع والقدم اليمنى فيشبه وضعية السجود, فجمعت جلسة التشهد كل هيئات الصلاة وزادت عليها التحيات والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .

لا تنس مثل الجليس الصالح كحامل المسك وأنت في حضرة التشهد, فالله خير جليس, وعند قولك السلام عليك أيها النبي, السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, قد تشم رائحة المسك أو أنفاس طاهرة في حضرة الصلاة أو خارجها. واعلم أن من الأئمة من قال أن روح سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم تحضر عند قولك السلام عليك أيها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وهو الحق, فتدبر ذلك جيداً.

قبل أن أختم جزئية التشهد أحب ذكر ما قاله السيد أحمد الرفاعي وما قاله الحافظ اليونيني لدقة فهمهما ولما لا, وهما من الأكابر, ثم نتبع أقوالهما بقول الإمام الرازي فهو من فطاحل العلماء.
قال السيد أحمد الرفاعي: "التغني بأسماء الصالحين: لك أن تقول يا أخي الذكر عبادة فما الذي أوجب أن يذكر في حلقته كلام العاشقين وأسماء الصالحين, ولكن يقال لك الصلاة أجل العبادات يتلى فيها كلام الله وفيه الوعد والوعيد ويقال في تحية الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما أشرك المصلي ولا خرج عن بساط عبادته ولا عن حد عبوديته وكذلك الذاكر سمع الحادي يذكر اللقاء فطاب بطلب لقاء ربه من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه, سمع الحادي يذكر الفراق فتأهب للموت وتفرغ من حب الدنيا فحب الدنيا رأس كل خطيئة.

سمع الحادي يذكر الصالحين فتقرب بحب أحباب الله إلى الله هذه من الطرق التي بعدد أنفاس الخلائق إلى الله

غنى بهم حادي الأحبة في الدجى

فأطار منهم أنفسا وقلوبا

فأراد مقطوع الجناح بثينة

وهموا أرادوا الواحد المطلوبا.

وغرضي من النقل قوله: " ويقال في تحية الصلاة السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ما أشرك المصلي ولا خرج عن بساط عبادته ولا عن حد عبوديته". وبقية الكلام من أجمل ما يكون

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 25, 2021 11:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(534)



وقال العلامة الحافظ العارف اليونيني في معرض كلام له: "والعجب الرابع: أن الرجل طول عمره كلما صلى يقول في صلاته: ((السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين))، ولا يفهم معناه، أترى من هو الذي سلم على النبي صلى الله عليه وآله وسلّم سلام مواجهة، وعلى من رد صلى الله عليه وآله وسلّم بقوله: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، إن كان جبريل أو غيره ما كان يحسن أن يقول: السلام علينا؛ لأنه لا يكون رداً للسلام، ورد السلام واجب، ولا يحسن هذا القول إلا لله تعالى؛ لأنه هو السلام، ومنه السلام.

ثم إن جبريل كان ليلة الإسراء الركّاب .. والغلام الممسك بالركاب، فلما أوصله إلى سدرة المنتهى منّ عليه بأنه أراه الذي جاء معه، ومازال يتردد إلى خدمته، وأي معنى لقوله: يا جبريل أها هنا يفارق الحبيب حبيبه، لما أوصله إلى الحجاب الذي لا يقدر يجاوزه، فقال: «وما منا إلا له مقامٌ معلومٌ»، والله ما وطئت هذا المكان قط لولا حرمتك، ولقد أعطاك الله شيئاً ما أعطاه أحداً من الأولين والآخرين، لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل، فأبشر واشكر الله، إنه يحب الشاكرين. وفقنا الله للحق وإياه وجميع المسلمين".

انتهى

قال الإمام الرازي في تفسيره: ".... فقل عند ذلك التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله فالتحيات المباركات باللسان والصلوات بالأركان, والطيبات بالجنان وقوة الإيمان, ثم في هذا المقام يصعد نور روحك وينزل نور روح محمد فيتلاقى الروحان, ويحصل هناك الروح والراحة والريحان فلا بد لروح محمد عليه الصلاة والسلام من محمدة وتحية فقل: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فعند ذلك يقول محمد عليه الصلاة والسلام: السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين, وكانه قيل لك فهذه الخيرات والبركات بأي وسيلة وجدتها وبأي طريق وصلت إليها فقل بقولي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله فقيل لك إن محمدا هو الذي هداك إليه فأي شيء هديتك له؟

فقل اللهم صل على محمد وعلى آل محمد فقيل لك إن إبراهيم هو الذي طلب من الله أن يرسل إليك مثل هذا الرسول فقال ربنا وابعث فيهم رسولا منهم , فما جزاؤك له فقل كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فيقال لك فكل هذه الخيرات من محمد أو من إبراهيم أو من الله فقل بل من الحميد المجيد إنك حميد مجيد". انتهى

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2021 10:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(535)



كلمات نورانية من أئمة كبار, حُرم منها أصحاب القلوب الغليظة من المتنطعين والخوارج وما شابههم, نسأل الله العفو والعافية.

في التشهد أعظم حضرة, وأعظم حضور

( لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ)
(ق37),

جعل الله لنا أعظم نصيب في الباطن والظاهر من الأمر النبوي في قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي» ومن قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : «قُمْ يَا بِلاَلُ فَأَرِحْنَا بِالصَّلاَةِ».

أما عن أسباب وجود القيام والركوع والسجود فيها, مع أن صلاة من قبلنا مختلفة تماماً, فمنهم من يصلي على وجهه زحفاً ومنهم من يصلى بكيفية واحدة, فبسبب أن من الملائكة من يعبد الله قائما لا يركع أبداً ولا يسجد, ومنهم من يركع لا يقوم من ركوعه أبداً, ومنهم من هو ساجد, لا يرفع رأسه أبداً, فجمع الله كل هيئات وصلوات الملأ الأعلى وجعلها صلاة أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم .

وأما عن أسباب كونها خمس صلوات, فلأن الحسنة بعشرة, وكانت الصلاة بخمسين فيكون أساسها خمس, هكذا قال بعض العلماء, وقال البعض هي خمس أمام خمس, خمس صلوات أمام الحواس الخمس, حتى يغفر الله لابن آدم ما يفعله, ولعل ذلك لوجود سر الدائرة في اليوم والليلة, حيث تغطي الخمس صلوات الأوقات الخمس الأصلية, فجر وظهر وعصر ومغرب وعشاء, فيكون عمار الليل والنهار بالصلاة, وأما عن عدد ركعاتها, فقال البعض لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى ملائكة أولى أجنحة مثنى وثلاث ورباع فكانت الصلوات على عدد أجنحة الملائكة.

قلت: أرى والله أعلم إشارات واضحة بين عدد الركعات والبرزخ.

البرازخ والعبادات والعوالم

ألا ترى أن الصلوات النهارية أربع ركعات (الظهر والعصر) والصلاة الليلة أربع ركعات (العشاء) وأن صلاة الفجر والمغرب هي أقل الصلوات في عدد الركعات! وذلك والله أعلم لأن المغرب برزخ بين النهار والليل, والفجر برزخ بين الليل والنهار, وأن الفجر والمغرب من أقصر الأوقات

فكلما قـرب الوقـت مـن البرزخ قلت العبادات الظاهـرة , وزادت المعارف (فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ)
(ق22)

فإذا تدبرت ذلك علمت الإشارة في كون عدد ركعات صلاة المغرب أكثر ركعة من الفجر.

وذلك لعمل حساب ظلمة البرزخ, والبرزخ هنا برزخ القبر

والفجر برزخ, ولكن إشارته لظهور الحقيقة, لذا فهو أقل ركعة من المغرب لإقتراب الفجر من النهار الذي كأنه الحقيقة الكاملة

وتتضح الحقيقة الكاملة في الآخرة حيث لا تكليف.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2021 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(536)



واعلم عبد الله أن نور الجنة يشبه النور الكائن عند شروق الشمس وقبل ارتفاع قرصها, لذا نلاحظ الإنشراح والسعادة عند الذهاب إلى صلاة العيد في هذا الوقت, روى الإمام أحمد وغيره حديثاً طويلاً عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عن الساعة والقيامة والحشر وحوض النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وكان مما فيه: «وَتُحْبَسُ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ، وَلاَ تَرَوْنَ مِنْهُمَا وَاحِدًا قَالَ قُلْتُ:

يَا رَسُولَ اللهِ فَبِمَا نُبْصِرُ قَالَ بِمِثْلِ بَصَرِكَ سَاعَتَكَ هَذِهِ وَذَلِكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ فِي يَوْمٍ أَشْرَقَتِ الأَرْضُ وَاجَهَتْ بِهِ الْجِبَالَ " وفي رواية لابن الإمام أحمد: بِمِثْلِ بَصَرِكَ سَاعَتَكَ هَذِهِ، وَذَلِكَ مَعَ طُلُوعِ الشَّمْسِ فِي يَوْمٍ أَشْرَقَتِ الْأَرْضُ وَوَاجَهَتْهُ الْجِبَالُ» وعَنْ شُعَيْبِ بْنِ الْحَبْحَابِ قَالَ: «خَرَجْتُ أَنَا وَأَبُو الْعَالِيَةِ، مُتَوَجِّهَيْنِ إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فَلَمَّا كُنْتُ بِبَعْضِ الطَّرِيقِ نَظَرَ أَبُو الْعَالِيَةِ إِلَى السَّمَاءِ، وَذَلِكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَبَعْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ، فَقَالَ: هَكَذَا نَهَارُ الْجَنَّةِ».

ولما كان الوقت بين العصر والمغرب أقل من فترة الوقت بين الظهر وبين الفجر كان التطويل في صلاة الظهر أوضح وكانت صلاة العصر إلى نصف صلاة الظهر في طول القيام والركوع والرفع والسجود.

فإذا فهمنا ذلك فهمنا لما كانت السنن المؤكدة لصلاة المغرب والعشاء سنن بعدية, أي بعد أداء الصلاة, وكون سنة الفجر والعصر سابقة لأداء الفريضة, حيث الوقت المتبقي قليل فتشرق الشمس وتغرب بين قرني شيطان.

وفي صلاة سنة الفجر قبل صلاة الصبح الفريضة, وختم الليل بالوتر قبل صلاة الفجر, إشارة إلى أنه لا بد أن تبتدأ الأمور وتنتهي بشيء محمدي.

وفي أحد الحضرات, وإن شئت قلت في إحدى الدورات, وقف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وقال

إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق السموات والأرض.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2021 11:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6113



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(537)



عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم أَنَّهُ قَالَ: « إِنَّ الزَّمَانَ قَـدِ اسْتَـدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلَاثَةٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو الْقَعْدَةِ، وَذُو الْحِجَّةِ، وَالْمُحَرَّمُ، وَرَجَبٌ شَهْرُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ "، ثُمَّ قَالَ: «أَيُّ شَهْرٍ هَذَا؟» قُلْنَا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ، قَالَ: «أَلَيْسَ ذَا الْحِجَّةِ؟»

قُلْنَا: بَلَى.

قَالَ: «فَأَيُّ بَلَدٍ هَذَا؟» قُلْنَا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ ، قَالَ: «أَلَيْسَ الْبَلْدَةَ؟»، قُلْنَا: بَلَى.

قَالَ: «فَأَيُّ يَوْمٍ هَذَا؟» قُلْنَا: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، قَالَ: فَسَكَتَ حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ سَيُسَمِّيهِ بِغَيْرِ اسْمِهِ ، قَالَ: «أَلَيْسَ يَوْمَ النَّحْرِ؟» قُلْنَا: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ.

قَالَ: " فَإِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ - قَالَ مُحَمَّدٌ: وَأَحْسِبُهُ قَالَ: وَأَعْرَاضَكُمْ - حَرَامٌ عَلَيْكُمْ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا، وَسَتَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ، فَلَا تَرْجِعُنَّ بَعْدِي كُفَّارًا - أَوْ ضُلَّالًا - يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ، أَلَا لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ، فَلَعَلَّ بَعْضَ مَنْ يُبَلِّغُهُ يَكُونُ أَوْعَى لَهُ مِنْ بَعْضِ مَنْ سَمِعَهُ "، ثُمَّ قَالَ: «أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ؟» قَالَ ابْنُ حَبِيبٍ فِي رِوَايَتِهِ: وَرَجَبُ مُضَرَ، وَفِي رِوَايَةِ أَبِي بَكْرٍ: «فَلَا تَرْجِعُوا بَعْدِي».

فكملت في هذا الموقف, في هذه الحضرة في هذا اليوم دورة كاملة تامة والنبي صلى الله عليه وآله وسلّم يشاهدها, ويشاهد كيف أن الزمان قد استدار كـ هيئته يوم خلق السموات والأرض فتكون الدورة قد تمت منذ خلق الله السموات والأرض وحتى اللحظة التي تكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , فطرفي التقاء الدائرة: يوم خلق الله السموات والأرض, والطرف الآخر حجة الوداع في يوم النحر, بالبلد الحرام.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 33, 34, 35, 36, 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط