موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مــــوالد آل البيت عليهم السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 5:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



السيدة فاطمة النبوية بالدرب الأحمر
( .... – 110 هـ )



فى مثل هذه الأيام من كل عام نحتفل بمولد آل البيت وأولياء الله الصالحين وها أنا أعيد الكتابة لنذكر سيرتهم العطرة فنبدأ بسيدتنا

السيدة فاطمة النبوية عليها السلام أبنتة مولانا الإمام الحسين عليه الصلاة والسلام

أمها السيدة أم اسحاق التميمية بنت طلحة بن عبد الله أحد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد المبشرين بالجنة وكانت أم اسحاق زوجة للامام الحسن وقبل وفاته وصى أخاه الحسين رضى الله تعالى عنهما أن يتزوجهاوأنجب منها السية فاطمة رضى الله تعالى عنها فى شهر ربيع الاول عام أربعون هجرية وقد دخلت مصر مع عمتها السية زينب عام واحد وستين بعد مأساة كربلاء والذى قتل فيها والها الحسين رضة الله تعالى عنه ةعن آل البيت جميعا *

تزوجت السيدة فاطمة من الحسن المثنى أبن عمها بن الحسن السبط بن الامام على رضى الله تعالى عنه وأنجبت منه عبد الله المحض ( أى الخالص العبودية ) وقبه بحى عابدين وبعد ذلك تزوجت من عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان وأنجبت منه محمد والقاسم ومن أولادها أيضا اسماعيل الديباج الذى ينسب الية آل ( طباطبا) بالعراق ثم الحسن المثلث وقد مات فى سجن أبى جعفر المنصور* وقد توفيت عام 110 هجرية وقبرها كما أكد الشيخ عبد الرحمن اللآجهورى والشيخ عبد الوهاب الشعرانى عن شيخه سيدى على الخواص بشارع السيدة فاطمة النبوية بالتبانة بالدرب الآحمر والمسمى الآن بسوق السلاح كما ذكر فى كتاب نور الانوار للسيد حسين الرفاعى

وفى مقال للاستاذ حسن قاسم صاحب كتاب المزرات المصرية والصادر فى يوم الجمعة 26 ذى الحجة 1354 ه الموافق 20 مارس عام 1936 كتب عن شهيرات النساء فاطمة بنت الامام الحسين رضى الله تعالى عنهما وهذا نص المقال :

- نشات السيدة فاطمة رضى الله عنها نشاة حسنة بين أحضان أبويها تمرح فى ظلها متمتعة بشباب نضير وما بلغت سن العشرين حتى كانت آية فى الجمال ومظهرا من مظاهر الكمال قد اودع الله فى نفسها . روحا طاهرا زكية؛ وقابا نقيا نقيا فى صدق بالغ . وإخلاص عظيم ، فرغب الناس فى تزوجها لينالو ا شرف هذا النيل الكريم ، فاختارها ابوها الحسين لابن عمها الحسن المثنى بن الحسن البسط قائلا له قد اخترت لك ابنتى فاطمة اذ هى اكتر شبها بامى فاطمة الزهراء.

- فتزوجت الحسن وبذلك تمت لها السعادة ،اذ كان الحسن سيدا من سادات بنى هاشم ومفخرة من مفاخرهم فوجدت فيه كل صفات الرجل الطاهر القلب التقى السيرة والسريرة ، وقد استطاعت بفضل ما اتاها الله من حكمة ان تدرس طباع رجلها درسا جيدا ، وبهذا احسنت السلوك معه على الطريقة المرضية التى نكون بين الزوج والزوجة فنالت عنده المنزلة الاولى والمقام الاجل واصبحت ارادته رهن رضاها ،ن وقد قامت بتادية وظيفتها الزوجية منكل وجوهها احسن قيام فعاش كلاهما عيشة كلها الهناءة والرضا والتوفيق ترفرف عليها ايات الطهارة والقداسة ويهادى بين ربوعها شرف العنصر المقدس الذى ينتسبان اليه ( وقد)

- انجبت منه اقمارا كالبدور السافرة منهم " عبد الله المحض" اى الخالص " لسمو قدره نسبا وحسبا ويلقب بالكامل لكامله ، وكان شيخ بنى هاشم وسيدا من ساداتهم ، روى الحديث عن امه وعبد الله بن حعفر وسعيد ابن ابان وروى عنه مالك وسيفان الثورى ومات رضى الله بقصر ابن ابى هبيرة ظاهر الكوفة سنة 145ه . على الثهور وله من العمر 75 سنة وقبره فى موضع الحبس على شاطى الفرات ( وقد ) انجب أولادا صالحين تشعبت ذريتهم فى الممالك الاسلامية وانحصرت فيهم الخلاقة والملك هذا الحين .

" ومنهم ابراهيم الغمر " – بالغين- ومعناه واسع الخلق كثير المعروف والمعطاه ، مات هو الاخر بسجن المنصورة عام 145ه وهو اخر من مات فيه من بنى الحسن وله بمصر فروع كثير جمع غالبهم المشهد المعروف بمشهد آل طباطبا بالقرافة بالقرب بعين الصيرة من ذريته السيدة صفية المدفونة بسجن محافظة مصر ، والسيد محمد الحسينى المعروف بالاخرس صاحب المشهد المعروف بشارع السبتية ظاهر القاهرة وثالثهم ( الحسن المثلث) وقد مات بسجن المنصور ايضا فى السنة المذكورة ونقلت رفاته الى ينبع النخل فدفنت بمسجد العشيرة ؛ وقبره معروف الى هذا التاريخ ، ةالى جانبه طائفة من ذريته من اعليهم الامام ابو الحسن النقانى ، روى الحسن عن ابيه وامه وعنه فضيل بن مرزوق وله عند ابن ماجه حديث واحد وامتد عقبه من ولديه على العابد وعبد الله ، والى ولده على العابد المذكور بنتهى نسب السادة البكرية المدفونين بمسجد الشافعى من جهة الام وهم وبكرية الشام الذين منهم العالم الكبير السيد مصطفى البكرى دفين الصحراء خارج باب البرقية بالبستان ( صرح واحد) ويمت ايضا الى هذا النسب احدى الاسر الوفائية المدفون بمدفن افرادها بجامع الكردى بالحسينية وبمحراب جامع عمرو

( وقد ) كانت عناية السيدة بتربية هولاء السادة النجباء عناية بلغت حد الوصف ، وما نشاوا فى احضان ابوبهم وفى ظل ذلك الحنان العائلى حتى القت المقادير على تلك الزهرة النضيرة فى ربيع حياتها عاصفة قوية ..

( أجل قوية ) اذ ذهبت جل آمالها يفقد ابيها الذى قد شاركته راضية مختارة بمالها وبنفسها وباولادها عير مبالية بما هنالك من المصاعب والمتاعب – فقد فقدت بموت الحسين كل آيات العطف والحنان ، ولذلك راحت ذاهلة لاترى للحياه بعده طعما ولا جمالا ؛ ولعمرى ان موت الحسين أثار الحزن فى نفس أمة الاسلام جميعا ، فكيف بابنائه وبناته تلك ذكرى يذوب لها الفؤاد حقا فلا عجب ان نرى ذلك القلب قلب السيدة الكبرى يتحطم وتملك عليه تلك المأساه كل سبيل ، فلم يعد يفكر الا فى هذا المصاب المدلهم الذى اصاب منه الصميم . هكذا كانت نفسية هذه السيدة الطاهرة بعد تلك الذكرى الدامية التى لا زال وان يزال يتردد صداها فى انحاء العالم باسره فتلهج السنة الصادقين بقوله تعالى ( انا لله وانا اليه راجعون ) ( وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون )

هذا مقام عبد الله الدسوقى وهو أخى سيدى ابراهيم الدسوقى ومقامة على بعد عشرون مترا من مسجد ومقام السيدة فاطمة النبوية بالرب الاحمر ( أى سوق السلاح ) لم نقف له على
ترجمه بل ذكره سيدى حسن قاسم فى المزارات المصرية والآثار الإسلامية أنه ليس من نسل سيدى عبد الله الدسوقى بل أنه من أحد المجذوبين المحبيبن للآل البيت

مقال لحسن قاسم



وفاة زوجها الحسن المثنى

فما لبثت أن فوجئت للمرة الثانية بفقد زوجها فتزايدت حسراتها وتصاعدت زفراتها ( ولا غرو) فقد شاركها فى شرف الأبوين وشاطرها فى مواريث الوالدين خلقا وخلقا لكن تمكنت من تبديل حالتها والاتيلاء على نفسها بنفسها فى حين ما أوحى إليها زوجها فى ساعة نفسه الأخير وروحه على أبواب الفردوس يحفها الملأ الأعلى من بشائر المصافاة والمحاياة التى قضياها فى الحياة الزوجية ( وقد) أعرب كلاهما عن ذلك قولا وفعلا ( ذكر ) أبو الفرج الاصبهانى فى مقاتل الطالبين – لما حضرت الحسن بن الحسن الوفاة جزع وجعل يقول : إنى لأجد كربا ليس من كرب الموت ، فقيل له ما هذا الجزع تقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جدك وعلى و الحسن والحسين وهم آباؤك ، فقال ما لذلك أجزع ولكن كأنى بعبد الله بن عمرو حين أموت قد جاء فى محصرتين ( طائفتين من أتباعه ) وقد رجل جمته ( سرح شعره ) يقول أنا من بنى عبد مناف جئت لأشهد ابن عمى وما به إلا أن يخطب فاطمة بنت الحسين فاذا مت فلا يدخل على ، فقالت له فاطمة وهو يسمع ، اعتقت كل مملوك لى وتصدقت بكل ملك ، لى إن أنا تزوجت بعدك احدا ، فسكن الحسن وما تنفس ولا تحرك حتى قضى سلام الله عليه ، فلما ارتفع الصياح أقبل عبد الله على الصفة التى ذكرها الحسن فتردد القوم فى دخوله على الحسن ،وأخيرا دخل عليه فوجد فاطمة تبكى فأرسل لها وصيفة له فجاءتها حتى دنت منها فقالت لها : يقول لك مولاى اتق الله فى نفسك فان لنا فيها أربا ن فلم تجاوبها مضى على وفاة الحسن عام كامل كان فى خلاله عبد الله بن عمرو يراسل أولياء أمورها فى الغدو والرواح والمساء والصباح فى أمر تزويجها منه فيفاوضونها فلا تقبل وفاء بعهدها لزوجها ، فبعد ضروب التهديد والوعيد التى هددتها بها أمها ( أم اسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التميمى ) وما رأته من معاناتها حرارة الشمس وقد اشرفت على الهلاك وعاطفة الحنان الأموى تأبى ذلك وأيقنت بأن هذا الامر لا مردله وتحقق لديها أنه مراد الله سبحانه ( اذنت ) فى تزويجه ثم وفت نذرها وتصدقت من مالها وملكها بما كانت عينته ، فلما بلغه ذلك أرسل لها ما أخرجته مضاعفا

زواجها بعبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان

فتزوجت السيدة منه وقد استطاعت أن تسير معه بتلك السيرة المرضية ، فكانت عونا له ومعينا فرفعت عنده منزلتها وهذا مثال الزوجة الصالحة التى تمتاز أفكارها الطاهرة وبشعورها الحى اللطيف وباخلاقها البهجة وبصبرها الجميل وعفتها النقية ، فكانت للسيدة رضى الله عنها تهيض فى الصباح مبكرة تؤدى ما عليها من حق مفروض لخالقها وواجب مقدس لرجلها ثم تقوم بمهام تدبير شؤون منزلها ( هذه هى مشاركة المرأة زوجها حمل أثقال الحياة ) وهذا هو عمل كل امرأة أوتيت من الحكة نصيبا وافرا فما أجل هذا العمل وأشرفه

أولادهـــــــا من عبد الله

وقد صار لها من زوجها هذا أولادا كأنهم الاقمار أولهم ( محمد الديباج ) سمى بذلك لفرط جماله إذ كان ذا سمت جميل ونفس زكية نقية أخذه أبو جعفر المنصور ثم أمر به فضربت عنقه صبرا وبعث برأسه إلى خراسان فى سنة 146هـ وله عقب مقل

وثانيهم ( القاسم ) وكان له بنت من خديجة بنت عثمان بن عروة بن الزبير انقرضت ( ثم رقية ) وقد قدمت مصر ، قيل فى معية أمها وقيل بمفردها ، وموتها بمصر مشهور لكن مختلف فى الأول
( وتوفى زوجها ) الحسن المثنى سنة 97هـ بالمدينة عن بضع وخمسين عاما وكان قد شهد العطف مع عمه الحسين ، وأرتد جريحا وحمل فيمن حمل إلى الشام ثم إلى المدينة ( وتوفى ) عبد الله فى أوائل القرن الثانى الهجرى ( وقد ) ظن بعض المؤرخين أن فاطمة كانت متزوجة بعبد الله المتوفى سنة 96هـ يعنى به الأكبر والمتحقق أن زوجها هو الأصغر إذ كان لعمرو بن عثمان بن عفان عبد الله أكبر وأصغر ( فالاصغر ) هذا والأكبر هو الملقب بالأطرف لجماله

3 – وفــــــــــــــــــاتها

توفيت السيدة فاطمة رضى الله عنها فى ربيع الأول سنة 110 هـ
ولا يكاد يوجد خلاف بين المؤرخين فى وفاتها وإنما الخلاف الوارد فى موضع الوفاة وغاية ما ذكروه فى هذا الباب بطريق الاجمال أنها قدمت مصر للمرة الثانية بعد وفاة زوجها عبد الله هى وابنتها منه رقية فأقامت بها يسيرا من الزمن وتوفيت فى السنة المذكورة ودفنت بحل سكنها بالحطابة ( تعريف قديم للمنطقة الواقع بها مشهدها وما تقارب منها ) ثم توفيت ابنتها رقية وغلب على ظن بعض مؤرخى المزارات المصرية أن رقية هذه هى صاحبة المشهد المعروف بالسيدة رقية بشارع الخليفة تجاه مسجد فاطمة شجرة الدر وهذا خلاف المعروف فى كتاب الأنساب فقد نقل عنها أن المدفونة بهذا المكان هى رقية بنت زيد الأبلج أخت نفيسة بنت زيد المدفونة تحت القبة المعروفة بمعبد السيدة نفيسة قبلة شارع الزرايب بين المقابر بالقرب من المشهد النفيسى ونستصوب ذلك لشهرةدخول نفيسة بنت زيد إلى مصر ووفاتها بها وما يذكر أن هذا المشهد فيه رقية بنت على بن أبى طالب فليس بشئ

وفى( الكواكب السيارة ) لشمس الدين ابن الزيات ما يستصوب منه دخول فاطمة بنت الحسين إلى مصر ووفاتها بها لكن لم يخطط قبرها بهذه الناحية بل ذكره فى مقابر القرافة الصغرى فى المنطقة الأولى التى ما بين قبر القاضى بكار ومقبرة آل طباطبا إلى مشهد المالكية وأخبر ( بأنه أى القبر ) هو المعروف بقبر مقبل الحبشى قال وهذه التربة ليست له وإنما هى تربـــــة فاطمـــة بنت الحسين ( ونقل ) بعض المؤرخين نصر عبارة الكواكب وقال فيحتمل أن يكون هذا المحل كان فى الأصل محل سكناها فقط-

محلــــة الحطــــابــــة

وكون هذه المنطقة هى محلة الحطابة خسي تعريفها لاشبهة فى صحة ذلك فقد ذكر ابن الزيات ص 89 فى الكلام على قبر الشريف من ذرية عبد الله المحض يدعى محمدا ( قال ) وكان بعض الزوار يقول أنه أخو الشريف سعد الله الذى مشهده بالقــاهرة بالحطابــة ( ثم ) قال وسيأتى الكلام على هذا المشهد ومن حوله من الأشراف والعلماء فى جزء غير هذا 0 ونحوه فى مصباح الدياجى لابن الناسخ حيث قال فى تخطيط قبر سعد الله هذا 0 ثم تأتى محلة الحطابة ظاهر القاهرة هناك ضريح السيد سعد الله بن هبة الله الحسينى وهو من ذرية الحسين الأبعدين وعلى قبره رخامة مكتوب عليها نسبه وتاريخ وفاته * فدلت هذه الشواهد على ان هذه المنطقة كانت فيما سلف تعرف بمحلة الحطابة وأن فيها قبورا لسادة أشراف ( قال ) ياقوت فى مشترك البلدان محلة الحطابة ومحلة حلب هما محلتان كبيرتان ظاهر القاهرة ( ومحلة حلب فى منطقة شارع الحليمة وما تقارب منها ) وإلى الآن هذا التعريف القديم موجود واقتصر فى إطلاقه على المنطقة القريبة من قلعة الجبل وباب الوزير ( ولهذا ) وهم صاحب الخطط الجديدة فتوقف فى معرفة من هو سعد الله المقصود بالذكر فذكره بنفس الممنطقة على الاصطلاح الحديث بما عرف من أفواه العامة من انه ابن عبد الله المحض وذكره فى منطقة الحطابة المتقدمة على طريق الاحتمال محجوزا بأن يكون المشهد المعروف بهذه المنطقة بمشهد السادة الشرفاء هو مشهد الشريف سعد الله ( ونتيجة ذلك الاقتصار فى البحث ) إذ الشريف سعد الله هذا ورد مذكورا فى كثيرر من مصادر الأنساب وطبقات العلماء وذكر نسبه صاحب الكواكب فى كلامه على قبر ابن عمه الحسين بن على الافطسى المدفون بقرافة قريش بالقرب من مشهد أم كلثوم ( وقال ) ووفاته سنة 695هـ ورفع نسب السيد سعد الله هذا ما استطلعناه من المصادر المشار اليها

يتبع بعد ذلك مولد سيدنا اللإمام الحسين عليه الصلاةو السلام



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مــــوالد آل البيت عليهم السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 07, 2020 10:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

بمناسبة الأحتفال بمولد سيدنا الإمام الحسين عليه السلام






الإمام الحسين عليه السلام
(4 هـ - 61 هـ )

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّ‌حْمَـٰنِ الرَّ‌حِيمِ

( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )

( إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً )



ولد في المدينة المنورة لخمس خلون من شعبان سنة 4هـ وعق عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبش وحق رأسه وأمر أن يتصدق بوزنه فضة وقال أرونى أبنى ما سميتموه فقال على

بن أبى طالب حربا فقال بل هو حسين وكان أشبه الناس بالنبى صلى الله عليه وسلم * ولد و الوحي يهبط و القرآن يتلى و الحق منتصر والإسلام ينتشر و بشر به جده صلى الله عليه و سلم

فتلقاه فرحا" به مسرورا بمولده و ضمه إلى صدره الشريف و غمره بعطفه و حنانه ثم سماه حسينا" كما سمى أخاه من قبل حسنا" وكان العرب من قبل لا يعرفوا هذه الأسماء فكان أول من

سمى بذلك ( السبطين الحبيبين قرة عين رسول الله فكان يأني بهما ويسكن إليهما و يقول صلوات الله و سلامه عليه " أنهما ريحانتاى من الدنيا” فقال : من أحبني و أحب هذين و أباهما

و أمهما كان معى في درجتى يوم القيامة” و عن جابر بن عبد الله أنه رأى الحسنين على ظهر جدهما فنظر إليهما و قال نعم الجمل جملكما فقال عليه أفضل الصلاة والسلام نعما الراكبان هما"

و قال عبدالله بن عمرو رضى الله عنه إن الحسين في زمانه أحب أهل الإرض إلى أهل السماء و قيل حينما علم الرسول صلى الله عليه و سلم بمولده دخل على ابنته البتول رضى الله عنها

و هو يقول أرونى ابنى ثم رفعه بيديه الكريمتين و ضمه إلى صدره الشريف و قبله بين عينيه و قال و هو يكبر في أذنيه الله أكبر الله أكبرالله أكبر و هي أول الكلمات التى تلقاها سيدنا و مولانا

الإمام الحسين رضى الله عنه بأذنيه ووعيها قلبه . و قد حدثت أم المؤمنين السيدة أم سلمه رضى الله عنها فقالت " أقبلت فاطمه رضى الله عنها تسعى إلى أبيها صلى الله عليه و سلم

فرحب بها و قال لها أين ابن عمك و ابنى حسن و حسين فعادت إلى البيت لتقول لعلى رضى الله عنه أجب رسول الله أنت و ابناك فأقبل على ومعه الحسن و الحسين و جاءت فاطمة فأجلس

الرسول الحسنين على فخذيه وجلس هو بين على و فاطمه و أرضى على الجميع سترا وقد نزل قول الله تعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا) فقال

الرسول صلى الله عليه و سلم اللهم هؤلاء عشيرتى و أهل بيتى فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .. بشر الملائكة عن رب العزة بأن الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنه و أن

السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين ومما قاله الرسول عن سبطة ( حسين منى و أنا من حسين - حسين سبط من الأسباط اللهم إنى أحب حسينا فأحبه و أحب من يحبه ) .



فإن سيدنا الحسين قبس وشعاع من حقيقة رسول الله العالية ، ومن معانية السامية ، ومن أخلاقه الزاكية وأخواله الراقية ، ولقد تربى وترعرع فى أحضان النبوة والرسالة فارتوى من معانيها

فقد بلغ أعلى الدرجات فى الأخلاق العالية ومعرفة الله وتوحيده حتى أصبح قربا لجده صلى الله عليه وآله وسلم .

آل الحسين عليه السلام



إخواته وأخواته : كان له عليه السلام كثير من الإخوة والأخوات ، أشقاء وغير أشقاء ، أما إخوته الأشقاء فكلهم من أمه السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وهم :

1 – الإمام الحسن عليه السلام 2 – محسن وقد مات صغيرا

3 – السيدة زينب عليها السلام 4 – السيدة أم كلثوم (زوجة عمر بن الخطاب )

وأما الإخوة والأخوات غير الأشقاء فإنهم من أبيه ، وهم :



1 – محمد الأكبر وشهرته ( محمد بن الحنفية )
2 – عبد الله 8 – محمد الأوسط
3 – أبو بكر 9 – يحيى
4 – العباس 10– عون
5 – عثمان 11 - عمر
6 – جعفر 12 – محمد الأصغر
7 – عبد الله 13 – أم الحسن
14 – رملة الكبرى 15 – أم هانئ
16 – ميمونة 17 – زينب الصغرى
18 – رملة الصغرى 19 – أم كلثوم الصغرى
20 – رقية 21 – فاطمة
22 – أمامة 23 – خديجة
24 – أم الكرام 25 – أم سلمة
26 – أم جعفر 27 – جمانة
28 – نفيسة

زوجاته :


1 – السيدة الرباب بنت امرئ القيس الكلبى ، وهى أم ابنه ( عبد الله ) الذى كان يكنىبه ، وقد استشهد معه فى معركة كربلاء ، كما أنها أم ابنته سكينة رضى اله عنها ، وكان سيدنا الحسين عليه السلام يحبها ويجلها ، وقد عاشت بعده على ذكراه وكانت تقول بعد استشهاده : ما يكون لى أن أتخذ حما بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

2 – السيدة ليلى بنت أبى مروة بن عروة بن مسعود الثقفى وهى أم ابنه ( على الأكبر ) الذى استشهد معه فى كربلاء

3 – السيدة أم إسحاق بنت طلحة بن عبد الله ، وكانت زوجا لأخيه الحسن رضى الله عنه ، فلما أشرف على الوفاة أوصاه أن يتزوجها وأن لا تخرج من البيت النبوى الشريف ، فتزوجها الإمام الحسين عليه السلام بعد وفاة أخيه .وهى أم ابنته فاطمة رضى الله تعالى عنها

4 – السيدة أم جعفر القضاعية وهى أم ابنه جعفر الذى مات فى حياة أبيه

5 – السيدة شهربانو بنت كسرى يزدجر الثالث ملك الفرس وشهرتها جيهان شاه أى ملكة العالم وكانت تلقب كذلك ( سلافة ) وقد أنجبت له ابنه على زين العابدين وهو من كبار الأئمة التابعين ومن خيرهم دينا وعلما وورعا

6 – السيدة عائشة بنت خليفة وهى أم ابنه محمد الذى مات فى حياة أبيه

7 – السيدة عاتكة بنت زين بن عمر بن نفيل وفى زواجها منه خلاف بين العلماء حيث نفى كثير منهم أن يكون قد تزوجها وربما تزوج بامرأة أخرى اسمها عاتكة

8 – السيدة حفصة بنت عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق رضى الله عنهم أجمعية

9 – جارية أعتقها ثم تزوجها

ويتضح من ذلك أن أبناءه الذكور هم عبد الله وعلى الأكبر وجعفر وعلى زين العابدين ويلقب على الوسط ومحمد وعلى الأصغر

وأن بناته ثلاث هن :

( زينب وسكينة وفاطمة ) ويم يبق أحد من أبنائه بعد معركة كربلاء سوى على زين العابدين الذى اتصل به النسب النبوى الشريف وامتد منه النسل الحسينى المبارك * ولقد قال أحد الناس

للإمام على زين العابدين : ما أقل ولد أبيك !! فأجابه : العجب أن يكون له ولد وهو الذى ما رؤى إلا عاكفا على العبادة والجهاد .

نفعنا الله بهم جميعا وأمدنا بفيض من بركاتهم ومنحنا حبهم وحب من يحبهم وحب من يقربنا إلى حبهم واقامنا على سنتهم وعليهم أفصل الصلاة والسلام آمين *آمين * آمين

**(( يتبع ))**



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مــــوالد آل البيت عليهم السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 07, 2020 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

مدد يا امير المؤمنين
مدد يا ابو زين العابدين
مدد يا ابن بنت رسول الله

يا سيد الأمم يا ولي النعم
يا منبع الكرم يا سبط رسول الله

يا سيد الشهداء يا طاهر الآباء
يا دوحة الزهراء جدك رسول الله

يا قره المختار يا قوه الكرار
يا برزخ الأسرار منك رسول الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مــــوالد آل البيت عليهم السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 08, 2020 8:21 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
مددد يامددد اللهم انفعنا بانوارهم واسرارهم وبركاتهم

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مــــوالد آل البيت عليهم السلام
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 08, 2020 8:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112



أستقرار الرأس الشريف بالقاهرة



أما الرأس الشريفة فقد استقر بها في عسقلان الميناء الفلسطينى ثم نقل للقاهرة و قد اكد أكبر المؤرخين و الوراد منهم ميسر و القلقشندة على بن أبى بكر الشهير بالسايح الهروى و أن أياس و سبط الجوزى و ممن ذهب إلى دفن الرأس الشريفة بمشهد القاهرة عثمان مروخ إذ قال إن الرأس الشريفة له ثلاثه مشاهد تزار: أولا" مشهد بدمشق دفن بها الرأس .. ثانيا مشهد بعسقلان بلد على البحر الأبيض و نقل إليه الرأس من دمشق ثم المشهد 548 هـ ووصلت الرأس في مثواها الحالى من القصر يوم الثلاثاء 10 جماد الاخر عــــام 548 هـ عند قبة باب الديلم حيث الضريح المعروف

الآن بمسجدة وكذا السخاوى رحمه الله قد أثبت روايه نقل رأس الحسين رضى الله عنه و تؤكد و ثائق هيئة الآثار أن الرأس نقلـــــــت من عسقلان إلى القاهرة كما يقول المقريزى يوم الأحد 8 جماد الآخر 548هـ الموافق 31 / 8 / 1153 م وكان الذى وصل الرأس من عسقلان الأمير سيف المملــكة تميم و اليها يضيف المقريزى : فقدم به الرأس الأستاذ مكنون في عشارى من عشاريات الخدمة وأنزل به الى الكافورى ثم حمل فى السرداب إلى قصر الزمرد ثم دفن عند قبة الديلم بباب دهليز الخدمة فكان كل من يدخل الخدمة يقبل الأرض أمام القبر وقد حكى المقريزى المتوفى عام 845هـ فى خططه أنه سمع من يحكى حكاية يستدل بها على شرف الرأس الكريمة وهى أن السلطان الملك الناصر رحمه الله لما أخذ هذا القصر وشـى اليه بخادم له قدر فى الدولة المصرية وقيل إنه يعرف الأموال والدفائن التى بالقصر فأخذه وسئل فلم يجبه وتجاهل أمر الملك فأمر صلاح الدين نوابه بتعذيبه فأخذه متولى العقوبة وجعل على رأسة خنافس ففعل به مرارا وقيل إن هذه الخنافس أشد العقوبة لتعذيب الإنسان فهى تنقب الدماغ وتقتله فوجد الخنافس ميتة فعجب من ذلك وأحضره وقال ما السر فى ذلك فقال والله ما سبب هذا إلا أنى لما وصلت رأس الحسين حملتها على رأسى فقال الملك وأى سر أعظم من ذلك فعفا عنه – وقال السرى لما قتل الحسين بن على بكت عليه السماء وبكاؤها حمرتها – وعن عطاء فى قوله تعالى فما بكت عليهم السماء والأرض قال بكاؤها حمرة أطرافها وعن على بن مسهــــر قــــــال حدثتنى جدتى قالت كنت أيام الحسين جارية شابة فكانت السماء كأنها علقة وعن الزهرى بلغنى انه لم يقلب حجرا من أحجار بيت المقدس إلا وتحته دم ويقال إن الدنيا أظلمت يوم قتل الحسين ثلاثا

( المشهد الحسينى )



فى ج 2 ص 427 فى المواعظ والأعتبار للمقريزى

* - قال الفاضل محمد بن على بن يوسف بن ميسر وفى شعبان سنة 491 هـ خرج الأفضل بن أمير الجيوش بعساكر الى بيت المقدس وبه سكان وابلغارى ابنا ارتق فى جماعة من اقاربهم ورجالهم وعساكر كثييرة من الاتراك فراسلهما الافضل يلتمس منهما تسليم القدس اليه بغير حرب فلم يجيباه لذلك فقاتل البلد ونصب عليها المجانيق وهدم منها جانبا فلم يجد ابدا من الاذعان له وسلماه اليه فخلع عليهما واطلقهما وعاد فى عساكره وقد ملك القدس فدخل عسقلان وكان بها مكان دارس فيه رأس الحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهما فأخرده وعطره وحمله فى سفط الى أجل دار بها وعمر المشد فلما تكامل حمل الأفضل الرأس الشريف على صدره وسعى به ماشيا الى أن أحله فى مقره وقيل ان المشهد بعسقلان بناه امير الجيوش بدر الدين الجمالى وكمله الأفضل وكان حمل الرأس الشريف الى القاهرة من عسقلان ووصوله اليها فى يوم الاحد ثامن جمادى الآخر سنة ثمان وأربعين وخمسمائة وكان الذى وصل بالرأس من عسقلان الأمير سيف المملكة تميم واليها كان والقاضى المؤتمن بن مسكين مششارفها وحصلفى القصر يوم الثلاثاء العاشر من جمادى الآخر المذكور * ويذكر أن الرأس الشريف لما أخرج من المشهد بعسقلان وجد دمه لم يجف وله ريح كريح المسك فقدم به الاستاذ مكنون فى عشارى من عشاريات الخدمة وأنزل به الى الكافورى ثم حمل فى السرداب الى قصر الزمرد (1) ثم دفن عند قبة الديلم (2) بباب دهليز الخدمة فكان كل من يدخل الخدمة يقبل الأرض أمام القبر وكان ينحرون فى يوم عاشورا عند القبر الابل والبقر والغنم ويكثرون النوح والبكاء ويسبون من قتل الحسين ولم يرزالوا على ذلك حتى زالت دولتهم *

(1) قصر الزمرد : موضعه الآن المدرسة الحجازية ( أو قصر الحجازية ) بخط رحبة العيد وهذه المكان خلف المشهد الحسين مباشرة أنشأتها الست الجليلة الكبرى خوند تتر الحجازية ابنة السلطان الملك الناصر محمد بن قلاون زوجة الامير بكتمر الحجازى *
(2) قبة الديلم ك باب الديلم وكان يدخل منه الى المشهد الحسينى وموضعه الآن درج ينزل منها الى المشهد ولم يبق لهذا المكان أو الباب أثر
- * - وقال بن عبد الظاهر مشهد الإمام الحسين صلوات الله عليه قد ذكرنا أن طلائع بن رزيك المنعوت بالصالح طلائع كان قد قصد نقل الرأس الشريف من عسقلان لما خاف عليها من الفرنج وبنى جامعه خارج باب زويلة ليدفنه به ويفوز بهذا الفخار فغلبه أهل القصر على ذلك وقالوا لا يكون ذلك الا عندنا فعمدوا إلى هذا المكان وبنوه له ونقلوا الرخام اليه وذلك فى خلافة الفائز على يد طلائع فى سنة تسع وأربعين وخمسمائة *
- * - وسمعت من يحكى حكاية يستدل بها على بعض شرف الرأس الكريم المبارك وهى أن السلطان الملك الناصر رحمه الله لما أخذ هذا القصر وشى اليه بخادم له قدر فى الدولة المصرية وكان زمام القصر وقيل له انه يعرف الاموال التى بالقصر والدفاتر فأخذه وسئل فلم يجيب بشىء وتجاهل فأمر صلاح الدين نوابه بتعذيبه فأخذه متولى العقوبة وجعل على رأسه خنافس وشد عليها قرمزية وقيل ان هذه أشد العقوبات وان الانسان لا يطيق الصبر عليها ساعة الا تنقب دماغه وتقتله ففعل ذلك به مرارا وهو لا يتأوه وتوجد الخنافس ميتة فعجب من ذلك وأحضره وقال له هذا سر فيك ولا بد أن تعرفنى به فقال والله ما سبب هذا إلا أنى لما وصلت رأس الإمام الحسين عليه السلام حملتها على رأسى ، قال وأى سر اعظم من هذا وراجع فى شأنه فعفا عنه .

* - ولما ملك السلطان الملك الناصر جعل به حلقة تدريس وفقهاء وفوضها للفقيه البهاء الدمشقى وكان يجلس للتدريس عند المحراب الذى الضريح خلفه فلما ور معين الدين حسين بن شيخ الشيوخ بن حموية ورد اليه أمر هذا المشهد بعد أخوته جمع من أوقافهما بنى به ايوان التدريس الآن وبيوت الفقهاء العلوية خاصة واحترق هذا المشهد فى الايام الصالحية فى سنة بضع واربعين وستمائة وكان الاميير جمال الدين بن يعمور نائبا عن الملك الصالح فى القاهرة وسببه أن أحد خزان الشمع دخل ليأخذ شيا فسقطت منه شعلة فوقف الامير جمال الدين المذكور بنفسه حتى طفى وأنشدته حينئذ فقلت :

قالوا تعصب للحسين ولم يزل *** بالنفس للهول المخوف معرضا
حتى انضوى ضوء الحريق وأصبح الــمــودة من تلك المخاوف أبيضــــا
ارضى الا له بما اتى فكـــــأنه *** بين الانام بفعله موسى الرضــا


قال ولحفظة الآثار وأصحاب الحديث ونقله الاخبار ما اذا طولع وقف منه على السطوروعلم منه ما هو غير المشهور وانما هذه البركات مشاهدة مرئية وهى بصحة الدعوى مليه والعمل بالنية *



**(( يتبع ))**


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط