موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 11, 2022 11:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


ميلاد حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله الذى أكرم أمة الإسلام بخير الأنام ، وشرفها بتاج الأصفياء وخيرة الكرام ، وإمام الأنبياء وصفوة الأعلام ، سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أحمده أرسل نبينا رحمة للعالمين ، وأشكر له بعثه هدى وبشرى للمؤمنين ، واشهد أن لا إله إلا الله جعلنا به خير الامم ، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله أفضل العرب والعجم ، صلى الله وسلم وأنعم عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأحبابه منبع الفضل والكرم ، ورضى الله تبارك عن جميع الأولياء والصالحين ، ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين ، ونسأله سبحانه وتعالى أن يصلح أحوال جميع المسلمين .
فهذا يوم مولد حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله ، الذى ولد فيه نبينا الطاهر الأطهر المحتار الأغر الأزهر ، نور الأبصار وضياؤها ، وطب القلوب ودواؤها ، ولد فى فجر اليوم الثانى عشر من هذا الشهر فتوالت لولادته البشريات وظهر بمكة ماأخبروا به من العلامات والأمارات وتتابعت لذلك الايات والاشارات ، فاستنارت بنوره الأرض والسموات ، وذهبت عن قريش الأزمات ، وحلت البركات ، وتصدع إيوان كسرى أنو شروان ، وبنيانه من أحكم البنيان ، وخمد ما يعبدونه من النيران ، واستحوذ اليأس على الشيطان ، مما حصل ومما كان ، فقد ولد ماحى الظلم والظلمات ومبيد الشرك والضلالات ، والقاضى على الحزازات والعداوات ، الذى سيبعثه ربه بأعظم الرسالات ، وأفضل الديانات ولد رسول السلام ، ورحمة الأنام ، ومصدر الانعام ، ودعوة أبيه إبراهيم وبشارة أخيه عيسى عليهم الصلاة والسلام .

قال سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام ( ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم )

وقال سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام ( ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد)

ولد أكرم الناس أما وابا ، وأفضلهم عجما وعربا ، وأشرفهم حسبا ونسبا ، ولدن آدم غلى أبيه عبد الله بن عبد المطلب ، فمازال نوره ينتقل من خير الآباء إلى أشرف الأبناء ، حتى ولد المصطفى المجتبى المختار ، نور الننوار ، وسر الأسرار ،وبهجة الأبرار ، فهو كما قال عن نفسه صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار ، لم تجد أمه لحمله وجعا ولا تعبا ، ولم تر منه وهنا ولا نصبا ، وكانت سنة ولادته على قريش أمنة وأمنا ، ونصرا وفتحا وعزا ورغدا ، فهزم الله تعالى جند الفيل ، وارسل عليهم طيرا أبابيل ، وترميهم بحجارة من سجيل ، وحفظ البيت الكعبة الحرام ، تيمنا بولادته عليه أفضل الصلاة والسلام ، وقد ولد صلى الله عليه وسلم يتيما ،ليتولى الله شأنه تربية وتكريما ، ولد نظيفا مسرورا محتونا مكحولا ، واقعا على يديه رافعا بصره إلى السماء ، إشارة غلى أن أمره فى رفعة وعلاء ، ولم يستهل كالأطفال صارخا بالبكاء ، أطمئنانا بربه الفعال ما يشاء ، ولما ولد كفله جده عبد المطلب فشاهد منه الآيات ، ورأى منه الأمارات والعلامات ، كما قال الأحبار والرهبان ، وأهل الدراية من الكهان ،مما جعله ينطق ويقول : سيكون لأ نبى هذا شأن عظيم ، وخطر جسيم .

ولما توفى جده تولاه عمه أبو طالب فشاهد منه ما جعله يتفانى فى حراسته ؛ ويخلص فى خدمته وكرامته ومازال صلى الله عليه وسلم ينشأ ويشتد ، وهو عنوان الشرف والكمال ، ومثال الفضل وكرم الخلال ، والناس يرون منه مالم يروه من غيره من جميل الأحوال وجليل الأعمال ، وكبير الأفعال فما علموا له إلا رأيا وفضلا ، ولا عرفوا عنه إلا حكمة وعقلا ، وإلا رحمة واحسانا وعدلا حتى تزوج السيدة خديجة عليها السلام وعمل فى مالها ، وأحبته لما رأت عليه من أمارات النبوة وجلالها ، إلى أن أكرمه الله بالرسالة فى سن الأربعين ، فكان خاتم الأنبياء والمرسلين ، ولقى فى سبيل دعوته أذى كثيرا وضررا كبيرا ، وعدوا عنيدا ، وخصما شديدا ، فمضى فى طريقه القويم بنية صادقة وسار فى سبيله المستقيم بقدم راسخة ، معتمدا على ربه ، مطمئنا إلى مبدئه وحقه حى آزره الله بالمؤمنين ، وايده ونصره بعصبة الاسلام والمسلمين ، فاحتلموا معه فى سبيل الدين ، ما يزعزع أقوى يقينن ، ولكن الله مع الصابرين ، وهو ولى المتقين ، فلما أشتد عليهم الأذى هاجروا وأخرجوا من ديارهم ، واحتفاظا بعقيدتهم ودينهم ، واعتمادا علىربهم ، ثم هاجر الرسول إلى المدينة على أثرهم ، ففتخ الله عليه وعيلهم ونصرهم ، ومكن لهم فى الارض وأعزهم ( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم فى الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذى ارتضى لهم ) وفى السنة العاشرة من الهجرة حج الرسول حجة الرسول ، وخطب بعرفة فى اليومالتاسع من ذى الحجة خطبة الوداع ، وفى هذا اليوم نزل عليه قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا ) فبكى سيدنا أبو بكر الصديق رضى الله عنه إذ علم أن دعوته صلى الله عليه وسلم كملت وعمت ، وأن مهمته قد انتهت وتمت ، وأنه لا بد مفارقة هذه الدار الفانية الذاهبة ، إلى الدار الآخرة الخالدة الباقية ، إلى دار الله الكريم ، وجواره العظيم فتوفى بالمدينة المنورة فى اليومالثانى عشر من شهر ربيع الأول ، وهو تمام السنة العاشرة للهجرة ، توفى بعد ما ثبت دعائم الإسلام ، وقام بما عهد غليه خير القيام ، علي حضرته أفضل الصلاة وأتم السلام .

فيا أمة الإسلام أملئوا ليلة ويوم ولادته بالطاعات ، واشغلوها بعمل الصالحات ، وتذكروا فيها خير الذكريات ، تذكروا ما كان عليه حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه واقتدوا بهم واسلكوا سبيلهم واحبوه صلى الله عليه وسلم وقدموه على أنفسكم وأموالكم وأولادكم ، حيببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ، هذه الانصارية قتل أبوها وأخوها وزوجها يوم أحد ، فأخبروها بذلك فقالت : ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالوا بحمد الله هو كما تحبين قالت أرونيه حتى أنظره فلما رأته قالت كل مصيبة بعدها صغيرة ، ومن أحبه صلى الله عليه وسلم سلك سبيله ، واتبع سنته وطريقة ، وميزان حبك له طاعتك لربك فاتقوا الله وكونوا مع الصادقين ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ،وإن الله لمع المحسنين ) قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم اسماعيل ، واصطفى من اسماعيل كنانة ، واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بنى هاشم واصطفانى من بنى هاشم ، فأنا خيار من خيار من خيار وقال صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده ، وفى رواية حتى أكون أحب اليه من نفسه وقال عليه الصلاة والسلام ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان وطعمه ، أنيكون الله ورسوله أحب اليه مماسواهما ، وأن يحب فى الله ويبغض فى الله ، وأن توقد نار عظيمة فيقع فيها أحب اليه من أن يشرك بالله شيئا ،،،

( مقتبس من مجلة الإلاسلام عام 1936 م )
لفضيلة الأستاذ الجليل الشيخ عبد الفتاح خليفة




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 11, 2022 11:47 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


ذكرى المولد النبوى الشريف

على سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم افضل الصلام والسلام



الحمدلله الذى شرف الوجود بالنبى الأمين ، واصطفاه فكان خير مبعوث فى العالمين ، وختم ببعثته الباقية نبوة الأنبياء ورسالة المرسلين ، وأثنى عليه فى كتابه بمجامع الثناء ، فقال ( وإنك لعلى خلق عظيم )

أستغفره واشهد أن لا إله إلا هو رفع ذكر حبيبه واعلاه ، واشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله المقرون اسمه باسم ربه فى أفضل ذكر تنطق به الشفاه ، لا إله إلا الله محمد رسول الله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم أفضل الصلاة وأتم التسليم .

قال تعالى ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سماهم فى وجوههم من أثر السجود )

فى مصل هذا الشهر خرجت درة الكائنات من أصداف المغيبات ، بزغ فجر الحق من حرم الله فشق حجب الظلمات ، واشرقت شمس الهداية من بيت آمنة الزهرية مقرونا شروقها بخوارق العادات ، وتجلى سناها مؤذنا بانهزام الوثنية ، واكتساح ضلالات الجاهلية ، وإظهار دين الله القوى القويم ، فى هذا الشهر أقام الله على الناس حجته ، والبس الحق حلله ووضع فى الأرض رحمته ، وصرف عن المسالمين المهندين غضبه ونقمته ، فى مثل هذا الشهر ولد مؤسس دين الإسلام ، ومبدد جيوش الخرافات والأوهام ، ومطهر الكعبة المشرفة من الأصنام ، ولد محفوفا بعناية ربه ، وعلى رأس الأربعين بعث رحمة مهداة من الله الرحمن الرحيم .

بعث فريدا وحيدا إلى أقوام ألفت الكفر والضلال والعناد قلوبهم ، وطبعت على تقديس عادات الآباء والاجداج نفوسهم ؟ وأشربت القسوة والصلابة والجفوة طبائعهم ، فجاهدهم بقوة النفس لا بقوة الحديد وصابرهم على دعوة الحق متحملا ايذاهم البالغ الشديد ، حتى أذاب هذا العناد بعزيمته الصادقة وخلقه الكريم : اجتذبهم إلى الحق وجهزهم جنودا للإسلام مخلصين ، وصبر ارواحهم بعد التوحشن كأرواح الملائكة المكرمين ، وتركهم للاسلام ثروة يعتز بها وبذكراها على مر السنين ، فاملأ أيها المسلم بمحبة هذا الحبيب قلبك ، وذكر به دائما نفسط ، وأكثر فى كل وقت من الصلاة عليه والتسليم أنعم بها ذكرى ما أجدرنا أن نتخذها عيدا نجدد فيه صلتنا بالدين ، ونتعرف فيه ( ولو قليلا ) من كمالات سيد المرسلين صلوات الله تعالى عليه ، ثم نقارن بين أخلاقه وأعماله وبين ما ألفناه فى هذه السنين ، لعل ذلك يدفعنا إلى إصلاح ما فسد من نفوسنا ، وتقويم ما اعوج من أخلاقنا وعاداتنا والرجوع إلى الله تعالى بالاعتذار عما فرط من الذنب العظيم .

نعم وبهذاالعمل الجليل يسر الرسول صلى الله عليه وسلم ، وباحياء شرعة يخلد اسمه ويحيى ذكره بين الخاص والعام ، لايما ألفه الناس واعتادوه فى هذه الأيام ، من طبول وزمور وأنوار ، ويبارق وأعلام وأزهار ، نواظب عليها كل عام مع الانحراف الكلى عن الصراط المستقيم

لست أدرى كيف يسر الرسول بأصوات الطبول وصوت شرعه خافت لا يسمع ، لست أدرى كيف يفرح الرسول برفع الاعلام على الجدران وأعلام دينه منكسة لا ترفع ؟ لست أفعم كيف يرضى الرسول صلى الله عليه وسلم عن وقم صرفوا مجهودهم كله إلى مالا ينقع تلك يا أخوانى مظاهر لا فيمة لها مع هذا التفريط والأهمال وهيهات والله أن نجننى من ورائها ما نقصد من الأمانى والآمال وما مثالنا معها إلا كبيت سرت ظاهره بالحرير وفى باطنة ناعق الخراب مقيم

اتقوا الله عباد الله وأن كنتم تحمون الرسول حقا فهلموا إلى أركان دينكم فجددوها وسارعوا الى سنة نبيكم فالتزموها وانهضوا إلى الموبقات المتفشية فيما بينكم فحاربوها فإذا ما تم لكم ذلك حق لكم أن تحتفلوا بذكراه كما تشاءون وان تعبروا عن عواطفكم نحو نبيكم بما تختارون وإلا فمن الرقاعة والتلاعب التحكك بالرسول مع الأصرار على كل فعل سيىء وحلق ذميم اتقوا الله واذكروا قول ربكم فى حق النبى صلى الله عليه وسلم ( فالذين آمنوا وعزروه ونصروه وابتعوا النور الذى أنزل معه أولئك هم المفلحون )

رورى البخارى ومسلم عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين )

وقال أيضا ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) رواه الترمذى عن عبد الله بن عمر بن العاضى رضى الله تعالى عنه

( مقال لفضيلة الاستاذ الجليل الشيخ محمد سليمان أستاذ الوعظ الاسلامى )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 12, 2022 12:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

النور المحمدى



لما تعلقت إرادة الله تبارك وتعالى بإيجاد خلقه ، وتقدير رزقه ، أبرز الحقيقة المحمدية ، وأوجد الأنوار الأحمدية ، واشتق اسمه من اسمه تعالى ، فذو العرش محمود ، ونبينا محمد ، وقال صلى الله عليه وسلم : أول ما خلق الله نورى ،ومن أجل هذا الاعتبار ، سمى المصطفى بنور الأنوار ،وبأبى الأرواح ، وفى حديث جابر عند عبد الرازق مرفوعا ، يا جابر إن الله قد خلق قبل الاشياء نور نبيك من نوره .

وأخرج من نوره العوالم كلها ، العلوى والسفلى ، على الصورة التى افتضتها حكمته وإرادته ،ثم أعلم الله عز وجل ، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بنبوته وبشره برسالته ، هذا وآدم لم يكن إلا كما قال صلى الله عليه وسلم ، لما سئل ( يا رسول الله متى كنت نبيا ؟ ؟ قال كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد .

ولما دار الزمان دورته ، ظهر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، كاملا مكملا ، جسما وروحا ، فهو صلى الله عليه وسلم وإن تأخرت طينته وخلقته ، فقد عرفت قيمته ،وعلم حسن قده وقوامه ، فهو خزانة السر ، حيث أفاض الله عليه مالا يوجد فى غيره ، وموضع نفوذ الأمر ، الذى تظهر كمالاته ، التى تفيض على خاصة خلقه ، فلا ينفذ أمر إلا منه ، ولا ينقل خير إلا عنه

ألا بأبى من كان ملكا وسيدا وآدم بين الماء والطين كائن



وسئل بعض كبار المحدثين ، كيف صار محمد صلى الله عليه وسلم ، يتقدم الانبياء وهو آخر من بعث ؟ قال : إن الله تعالى . لما أخذ الميثاق فى عالم الذر ، من بنى آدم من ظهورهم بان أخرج بعضهم من صلب بعض ، ونصب لهم دلائل على ربوبيته ، وركب فيهم عقلا وأشهدهم على أنفسهم ، ألست بربكم ؟ قالوا بلى كان محمد صلى الله عليه وسلم أول ما قال . بلى ، أنت ربنا حقا وصدقا ولذلك صار محمد صلى الله عليه وسلم يتقدم الأنبياء وهو آخر من بعث .

وروى عن على بن أبى طالب ، كرم الله وجهه ، أمير المؤمنين زوج البتول الزهراء عليها السلام ، أنه قال : فى نفسير قوله تعالى ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين . _ الآية ) لم يبعث الله نبيا من آدم فمن بعده إلى عيسى عليه السلام إلا أخذ عليه العهد فى محمد صلى الله عليه وسلم ، لئن بعص وهو حى ليؤمنن به ولينصرنه ، ويأخذ العهد بذلك على قومه المبعوث فيهم ، وهو مروى عن ابن عباس أيضا .

وقيل إن الله تعالى ، لما خلق نور نبينا صلى الله عليه وسلم ، أمره أن ينظر إلى أنوار الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فغشيهم من نوره ، ما ،طقهم الله به ، وقالوا : يا ربنا من غشينا نوره ، فقال الله تعالى هذا نور محمد بن عبد الله ، إن آمنتم به جعلتكم أنبياء قالوا آمنا به وبنبوته ، فقال : الله تعالى ، لهم أأشهد عليكم ؟ قالوا نعم اشهد علينا ، فذلك قوله تعالى ( وإذا أخذ الله ميثاق النبيين . الآية وفى هذه الآية الشريفة من التنويه بالنبى صلى الله عليه وسلم ، وتعيظيم قدره العلى ما لا يخفى )


وعلى تقدير مجئه فى زمانهم يكون مرسلا إليهم فتكون نبوته ورسالته عامة لجميع الخلق ، من آدم إلى يوم القيامة ، بهذا التقدير ، ويكون الأنبياء وأممهم كلهم من أمته ، مع بقاء الأنبياء على نبوتهم ، ويكون قوله صلى الله عليه وسلم ، فى أثناء حديث رواه الشيخان وغيرهما وبعثت إلى الناس كافة ، قومى وغيرهم من العرب والعجم والأسود والأحمر ، فالنبى صلى الله عليه وسلم ، نبى الأنبياء ، ولهذا ظهر فى الآخرة جمي الأنبياء تحت لوائه

وروى الحاكم فى صحيحه ، أن آدم عليه الصلاة والسلام ، رأى اسم محمد مكتوبا على العرش وأن الله قال : لأدم لولا محمد ما خلقتك وروى أن الله تعالى خلق العرش على الماء فاضطرب فكتب عله ، لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن – صححه الحاكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 19, 2022 4:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


مولده صلى الله عليه وسلم
===============

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واشرقت أنواره البهية ، يوم الأثنين لاثنتى عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل سن ة 571 من ميلاد سيدنا المسيح سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام

وقد شاهد يهوذى نجم مولده صلى الله عليه وسلم وأخبر به قومه ، وكانوا على علم من ظهوره فى جزيرة العرب وقرب مجيئه .

ولما وضعته أمه السيدة آمنة ، محتونا مسرورا ، وقع إلى الأرض مقبوضة أصابع يديه مشيرا بالسبابة كالمسبح بها ، ولما نظر اليه جده سماه محمدا ، فسئل فى ذلك وقيل له كيف سميته بأسم ليس لاحد من آبائك وقومك ، فقال إنى لأرجو أن يحمده أهل الارض كلهم وذلك لرؤيا كان رآها جده وقد ذكر حديثها ، وهى أن عبد المطلب رأى فى منامه ، كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره لها طرف فى السماء وطرف فى الارض وطرف فى المشرق وطرف فى المغرب ثم عادت كأنها شجرة على كل ورقة منها نور ، وإذا أهل المشرق والمغرب كأنهم يتعلقون بها فقصها فعبرت له بمولود يكون من صلبه ، يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل السماء والارض فلذلك سماه محمدا مع ما حدثته به امه حين قيل لها إنك حملت بسيد هذه الآمة ، فإذا وضعتيه فقولى أعيذه بالواحد ؛ من شر كل حاسد ، ثم سميه محمدا ، ورأت حين حملت به أنه خرج منها نور رأت به قصور بصرى من أرض الشام ، وتسمى بهذا الاسم من العرب ، عدد قليل كان آباؤهم يضمعون أن يكون الرسول المنظر منهم .

وقيل أن عبد المطلب دخل به الكعبة ، وعوذه ودعا له وقال وهو يعوذه :

الحمد لله الذى أعطانى
هذا الغلام الطيب الأردان
قد ساد فى المهد على الغلمان
أعيذه بالبيت ذى الأركــــــان
حى يكون بلغة الفتيــــــــــــــــــان
حتى أراه بالغ البنيــــأن
أعيذه من كل ذى شنــــــــــــــــآن
من حاسد مضطرب العنان



والرؤيا التى بشر بها جده وأمه ، تلائم ما ورد فى القرآن الكرين من رءيا يوسف عليه السلام ، وصدق مدلولها ، وتوافق ما حصل لموسى عليه السلام فى مهده وإلقائه فى اليم .

أسماؤه صلى الله عليه وسلم
================

له أسماء كثيرة ، وكثرة الاسماء تدل على عظم المسمى من هذه الاسماء ، محمد ، وأحمد ، والماحى ( الذى يمحو الله به الكفر ) والحاشر ( الذى يحشر الناس على قدميه ) والعاقب ( جاء عقب الآنبياء ) وخاتم ، ويس ، وطه ، والزمل ، والمدثر ، أول شافع ، أجود الناس ، أحسن الناس ، حبيب الرحمن ، الهادى ، وكنيته المشهورة أبو القاسم وله أسماء وصفات غير ذلك كثيرة .
ولما خير صلى الله عليه وسلم بين أن يكون نبيا ملكا ، أو نبيا عبد أختار أن يكون نبيا عبدا ( سبحان الذى أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام ) الآية
الحمد لله الذى أنول على عبد الكتاب ) الآية

وهذا أشرف الاسماء .

وكانت له فى الجاهلية أسماء اخرى منها : الصادق ، الأمين ، والمأمون

اللهم صلى وسلم وبارك وأنعم على سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

( فضيلة الشيخ أحمد ابى رحاب )
من مجلة الاسم سنة 1936




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 19, 2022 5:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


سؤال وجوابه
========
ورد السؤال الآتى من حضرة العربى الصميم والأديب الكريم

ورد فى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات )

والمشركون نجس وهذا يدل على أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن فى أجداده أحد كافر مع أن والد سيدنا إبراهيم عليه السلام يستفاد أنه مات كافرا بدليل قوله تعالى ( إذ قال لابيه يا أبت لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغنى عنك شيئا )

وقوله تعالى : ( وما كان استغفار ابراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له انه عددو لله تبرأ منه أن إبراهيم لأواه حليم )

فألتمس بيان هذه المسألة ونشرها على صحفات جريدة الاسلام الغراء ويثيبكم الله عنا خير الجزاء وتقبلوا أوفر احتراماتى ،،،،


مقدمة :
=====

طهر الله النسب الشريف من سفاح الجاهلية ، وما كانوا عليه ، وقال صلى الله عليه وسلم ، لم يلتق أبواى قد على سفاح ولم يزل ينقلنى الله من الاصلاب الطيبة الى الأرحام الطاهرة مصفى مهذبا لا تتشعب شعبتان الا كنت فى خيرهما ، فطهر الله ما كانوا عليه من الأفعال التى لا توافق الشرع المطهر ، وكان من عاداتهم المذمومة ، أن ينكح أكبر الاولاد زوجة أبيه أو أن ينكخ المرأة غير زوجها وزوجها يعلم بذلك ، فالنسب الشريف كان بعيدا عن هذه العادات المرذولة الممقوتى فهذا معنى نقله من الاصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة .

وقال فريق من العلماء معنى ذلك أنه لم يكن ف نسبه كافرا ، واذكر ذلك ملحصى ما ذكره الألوسى ف نفسير قوله تعالى ( وإذ قال ابراهيملابيه آزر أتتخذ أصناما آلهة إنى أراك وقومك فى ضلال مبين )
سورة الآنعام آيه 73

قال الزجاج ليس بين النسابين اختلاف فى أن اسم أبى ابراهيم عليه السلام تارح وقال غيره اسمه تيرح أو تارح وقيل بازر واسمه أمه مثلى وعلى هذا فآزر اسم عمه ، والعم والجد يسميان أبا مجازا

وقال الألوسى ما نصه ( والذى هول عليه الجم الغقير من أهل السنة أن آزر لم يكن والد ابراهيم عليه السلام وادعوا أنه ليس فىأباه النبى صلى الله عليه وسلم كافر أصلا لقوله عليه الصلاة والسلام ( لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ) والمشركون نجس وتخصيص الطهارة بالطهارة من السفاح لا دليل له يعول عليه والعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب * هذا كلام الألوسى بحرفه ، ومن الناس من احتج على أن آزر ما كان وال ابراهيم عليه السلام ، بأن هذه المشابهة دالة على الغلظة والجفاء ( إنى أراك وقومك فى ضلال مبين ) ومشافهة الاب بالجفاء لا يجوز لما فيه من الايذاء وآيه التأفيف بفحوها تعم سائر أنواه الايذاءات كعكوكها للأب الكافر والمسلم ، وايضا إن الله تعالى لما ارسل موسى عليه السلام إلى فرعون أمره بالرفق معه والقول اللين له رعاية لحق التربية وهى فى الولد أثم ، والدعوة بالرفق أكثر تأثيرا ، فلا يصح من إبراهيم عليه السلام وهو الحليم أن يعامل والده بشدة القول ، ومعنى قوله تعالى ( وما كان استغفار ابراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له انه عجو لله تبرأ منه إن ابراهيم لأواه حليم ( سورة التوبة آية 133) :-

لما عرض ابراهيم عليه السلام ، الاسلام على أبيه ، وعده أنيسلم ، فقال له سأستغفر لك ربى إذا أسلمت ، وثيل إن ابراهيم عليه السلام وعد أباه أن يستغفر له رجاء اسلامه ، فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه ، وذلك بموته على الكفر

ويدل على ذلك ما روى عن أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : يلقى ابراهيم عليه السلام اباه أزر يوم القيامة وعلى وجه آزر قثرة وغيرة ، فيقول ابراهيم ألم أقل لك لا تعصنى ، والآب هنا المراد به العم وهو آزر على هذا الرأى السالف الذكر

وقال تعالى فى سورة مريم آيه 41، 42 واذكر فى الكتاب ابراهيم إنه كان صديقا نبيا اذ قال لأبيه يا ابت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغنى عنك شيئا)

فى هذه الآية الكريمة خاطب إبراهيم أباه بهذا الخطاب الكريم استعطافا له ، وأخرج ابو نعيم والديلمى عن أنس مرفوعا حق الوالد على ولده أن لا يسميه إلا بما سمى ابراهيم عليه السلام به أباه يا ابت ولا يسميه باسمه ، وهذا ظاهر فى أنه كان أباه حقيقة وصحح جمع أنه كان عمه واطلاق الأب عليه مجازا

ولقد سلك ابراهيم عليه السلام فى دعوته أحسن منهاج ، واحتج عليه أبدع احتجاج بحسن أدب وخلق وعرفه كيف ينزل الانسان من سموه غلى عبادة ما لا يسمع ولا يبصر ، ولا يغنى عن الانسان شيئا ، مع أن العبادة لا يستحقها إلا من له الاستغناء التام ، والانعام العام ، الخالق الرازق المحى المميث ، المنيب المعاقب

وينبغى للعاقل أن لا يفعل أمرا من الامور إلا لداعية صحيحة وغرض صحيح والشىء لو كان حيا مميزا سميعا يصير قادرا على النفع والضر لكسر كان ممكنا لاستنكف ذو العقل السليم عن عبادته وإن كان اشرف الخلائق

وعلى الجملة فان قلنا أن آزر هو عم ابراهيم عليه السلام كما عليه جمع من العلماء فتكون الطهارة المذكورة فى الحديث شاملة لطهارة النسب والنكاح ولم يكن فى نسبه أحد كافر
وان قلنا بما قال الفريق الآخر من أن المذكور فى الآيات هو والد ابراهيم عليه السلام حقيقة فتكون الطهارة فى أصلابه وارحام امهاته راجعة إلى نكاح آبائه قطعا ، لان نكاح آبائه كان يعقد صحيح حتى وصل اليه صلى الله عليه وسلم ، وتكون عبادة الاصنام التى ثبتت لبعض أصوله لم تكن قادحة فى نسبه الشريف لأنهم كانوا أهل فترة وأهل الفترة ناجون والله الهادى والموفق لأقوم طريق

( الشيخ أحمد أبو رحاب )




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 23, 2023 10:15 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


تحية الربيع بمولد الشفيع
اللهم صلى وسلم وبارك على
حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله


بدا نور النبى لنا فهيا نحيى حسنه الوضاء هيا
أفاضى على الربوع صفا وبشرا وارسل للورى عرفا زكيا
وأقبل يحمل البشرى إلينا وأشرق فى نواحينا سنيا
رسول الله لما أن تجلى أغر مبارك الأهلين حيا
نما الشرف الرفيع به وليدا وكبرت الملوك له صبيا
وأيده الآله فتى كريما وأرسله رسولا هاشميا
دع لله فى سر وجهر تؤيده العناية سرمديا
وشاد لتابعيه الغر صرحا من الايمان مرفوعا عليا
وأظهر معجزات باهرات بدت بين الورى نورا جليا
وكان لهم على خلق عظيم وكان بهم لدى الجلى حفيا
وكان لهم منار هدى وعلم وكان لحصبه الروض النديا
يريك بلطفه كرم السجايا ويشرق وجهه حسنا بهيا
تكلله المهابة حين يبدو فنشهد ذلك الطبع الرضيا
وتعجب بالندى من راحتيه وتكبر فيه سمحا عبقريا
إذا يمت صوب حماه تلقى أخا العزمات والحر الابيا
له رأى يذلل كل صعب يكون على مداركهم عصيا
بألهام من المولى ووحى وقرآن تلقاه رضيا
فكم فى الخطب كان أبا الضوارى وأظهر للعدا العزم الفتيا
وأيده الاله بروح وصدق فنال الفتح والنصر العليا
وكان الصحب اطوع من بنان له ولربه خلصوا نجيا
وكان للدين فى حال رضى وكان الامر ميسورا رخيا
تعالى الله ، كم دانت رقاب لهم بالحق وامتلكوها العصيا
وكم فتحوا المدائن بائتلاف ومجد همو على الدينا نهيا
إذا ائتلفت قلوب الناس صارت على اصلاحهم مثلا عليا
أليس الدين معناه ائتلاف وحب يملأ القلب التقيا !
ومعناه التاضد والتآخى فيحيا الناس فى صفو سويا !
رسول الله نظرة ألمعى إلى مصر تبلغها الثريا
فتصبح كعبة للعلم شادت له فى ربعها صرحا مهيا
وتصبح روضة العرفان تزهو وتزهر للملا رطبا جنيا
وتصبح ملجأ يأوى اليه نزيل يبتغى شبعا وريا
وتصبح جنة فيحاء يلقى بها الأحسا والعيش الهنيا
وتصبح للمحب رخاء بال وتمسى للعدو السمهريا
ويغدو النازلون بها كراما لها ولأهلها خلصوا نيجا
فيرجع مجدها الماضى وتحيا كما كان الزمان لها صفيا
ويجرى النيل موفور الأمانى ويحيى روضها الخصب النديا
***********************



هو سيدنا ( محمد ) ، واسمه فى الإنجيل ( أحمد )

1 – ( ابن عبد الله ) ، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة

2 – ( ابن عبد المطلب ) – واسمه ( شيبة الحمد ) لأنه ولد وله شيبة 0 وإنما قيل له : عبد المطلب ، لأنه عمه المطلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره ، فقيل له : من هذا ؟ فقال : عبدى حياء ممن سأله !

3 – ( ابن هاشم ) – واسمه ( عمرو ) – وسمى هاشميا : لأنه خرج إلى الشام فىمجاعة شديدة أصابت قريشا ، فاشترى دقيقا وكعكا ، وقدم به مكة فى الموسم ، فهشم الخبز والكعك ، ونحر جزرا وجعل ذلك ثريدا ، وأطعم الناس حتى أشبعهم

4 – ( ابن عبد مناف ) – واسمه ( المغيرة ) – وكان يقال له ك ( قمر البطحاء ) لحسنه وججماله ، ومناف : اسم صنم

5 – ( ابن قصى ) – واسمه ( زيد ) – ولقب بقصى : لأنه أبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه . ويقال له : ( مجمع ) لأن الله جمع به القبائل من قريش فى مكة بعد تفرقها
6 – ( ابن كلاب ) – واسمه ( حكيم ) ، وقيل : ( عروة ) ولقب بكلاب : لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب

7 – ( ابن مرة ) وهو الجد السادس لأبى بكر الصديق رضى الله تعالى عنه

8 – ( ابن كعب ) وقد كان يجمع قومه يوم العروبة – أى : يوم الرحمة ، وهو يوم الجمعة – فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبى صلى الله عليه وسلم ، وينبئهم بأنه من ولده ويأمرهم باتباعه

9 – ( ابن لؤى ) ولؤى تصعير لأي ، وهو الثور الوحشى

10 – ( ابن غالب )

11 – ( ابن فهر 9 وكان كريما يفتش عن ذوى الحاجات فيحسن إليهم ، وفهر : اسم للحجر على مقدار ملء الكف

12 – ( ابن مالك )

13 – ( ابن النضر ) وهو ( قريش ) فمن كان من ولده فهو قرشى ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشى ، والنضر فى اللغة ك الذهب الأحمر ، وقيل : قريش هو فهر بن مالك

14 – ( ابن كنانة )

15 – ( ابن خزيمة )

16 – ( ابن مدركة )

17 – ( ابن إلياس ) وكان فى العرب مثل لقمان الحكيم فى قومه

18 – ( ابن مضر ) وكان جميلا لم يره أحد إلا أحبه ، وله حكم مأثورة ، والمضر فى اللغة : الأبيض ، ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع اهل النسب

19 – ( ابن نزار ) وكان أجمل أهل زمانه ، وأرجحهم عقلا ، ونزار فى اللغة مأخوذ من النزارة ، وهى القلة

20 – ( ابن معد ) وقد كان صاحب حروب وغارات ، ولم يحارب احد إلا رجع بالنصر ، ومعد : مأخوذ من تمعدد ، إذا اشتد وقوى

21 – ( ابن عدنان )

- وعند عدنان يقف ما صح من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم ، فعن ابن عباس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلىعدنا قال : ( من ههنا كذب النسابون )

- وكان هؤلاء الجدود سادة فى قومهم ، قادة أطهار ، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب

- ولا يختلف النسابون فى نسب حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم غلى عدنان ، وإنما اختلفوا من عدنا إلى اسماعيل ، ومن المجمع عليه – الحق الذى لاي ريب فيه - :
أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهى إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام


وأمه صلى الله عليه وسلم :



- هى السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بنزهرة بن كلاب بن مرة .... وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه وسلم ؛ فتجتمع هى وزوجها عبد الله فى ( كلاب )
- ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار .

- فعن العباس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله خلق الخلق فجعلنى من خيرهم ، من خير قرانهم ، ثم تخير القبائل فجعلنى من خير قبيلة ، ثم تخير البيوت فجعلنى من خير بيتوتهم ، فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا )

- وعن واثة بن الأسقع رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، واصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة ، واصطفى من بنى كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بنى هاشم ، واصطفانى من بنى هاشم

( يتبع من كتاب العقيدة الإسلامية )








أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 10:25 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112

- وعن وائلة بن الأسقع رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، واصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة ، واصطفى من بنى كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بنى هاشم ، واصطفانى من بنى هاشم )

حيات حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

1 – ولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يوم الأثنين ( 12 ) من شهر ربيع الأول عام الفيل ، وذلك سنة ( 570 م ) ، أى قبل الهجرة بنحو ( 53 سنة )

2 – وتزوج بالسيدة خديجة عليها السلام لما بلغ حضرته صلى الله عليه وسلم من العمر ( 25 عاما )

3 – أوحى الله إليه لما بلغ عمره أربعين سنة ، وذلك حوالى سنة ( 610 م )

4 – وأمره الله بتبليغ ما أنول إليه بعد نحو ثلاث سنين من نبؤته ، فقام يدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة ، ولبث يدعو إلى الله فى مكة وما حولها نحو عشر سنين بعد بعثته صلى الله عليه وسلم ، حتى أذن الله له بالهجرة إلى يثرب ( المدنية المنورة )

5 – فهاجر إليها وجعلها مركز دعوته ،وعاصمة دولته الدينية ، دولة الإسلام ، وكان ذلك فى 12 ربيع الأول للسنة الأولى من حساب السنوات الهجرية ، التى يوافق أولها ( 16 تموز 622م ) ( يوليو )

6 – ولما أكمل الله للناس دينهم ، وأتم عليهم نعمته ، وأدى رسوله سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الأمانة ، وبلغ الرسالة ، ونصح الأمة ، وفتح الله عليه بالنصر المبين ، أصطفاه الله عنده ، وكان ذلك فى يوم الاثنين 12 من ربيع الأول لسنة 11 من الهجرة ، الموافق ( 7 يونيو سنة 632م )





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بمناسبة مولاد سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 26, 2023 10:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6112


سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم



لا نملك حين الدخول إلى هذه الرحاب إلا أن نبعث بأفضل الصلوات وأزكى التسليمات إلى سيدنا وسيد كل سيد من سائر المخلوقات، فنقول: أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله عقلك فقال:( مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى)[النجم/2].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله لسانك فقال:( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى)[النجم/3].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله شريعتك فقال:( إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)[النجم/4].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله علمك فقال:( عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى)[النجم/5].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله فؤادك فقال:( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى)[النجم/11].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله بصرك فقال:( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى)[النجم/17].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله خلقك فقال:( وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ)[القلم/4].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله رسالتك فقال:( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)[الأنبياء/107].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله أمتك فقال:( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)[آل عمران/110].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من زكى الله أهل بيتك فقال:( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)[الأحزاب/33].

أفضل الصلوات وأزكى التسليمات عليك يا سيدي يا رسول الله، يا من عرّفت نفسك لأهلك وأمتك فقلت: «المعرفة رأس مالي، وَالْعَقْلُ أَصْلُ دِينِي، وَالْحُبُّ أَسَاسِي، وَالشَّوْقُ مَرْكَبِي، وَذِكْرُ اللَّهِ أَنِيسِي، وَالثِّقَةُ كَنْزِي، وَالْحُزْنُ رَفِيقِي، والعلم سلاحي، والصبر ردائي، والرضاء غَنِيمَتِي، وَالْعَجْزُ فَخْرِي، وَالزُّهْدُ حِرْفَتِي، وَالْيَقِينُ قُوَّتِي، وَالصِّدْقُ شَفِيعِي، وَالطَّاعَةُ حَسْبِي، وَالْجِهَادُ خُلُقِي، وَقُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ».(الشفا بتعريف حقوق المصطفى(1/ 289)

وعلى الجملة، هو رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خاتم رسل الله إلى جميع خلق الله، أرسله ربه برسالة عامة إلى الناس كافة، قال تعالى (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)[الأحزاب/40].

نسب شريف صلى الله عليه وسلم



هو سيدنا محمد بن عبدالله أصغر أولاد عبد المطلب العشرة وأحبهم إلى قلبه وأهل بيته، بل إلى كل أهل مكة وجميع من لقيه وعرفه صلى الله عليه وسلم، وقد جاء اسمه ووصفه مع النخبة من صحبه في الكتب السماوية السابقة كالإنجيل والتوراة. قال تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآَزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا). [الفتح: 29]

وأما أجداده فعبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤىّ بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وعلى ذلك فعدنان هذا هو الجد العشرون لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من ذرية سيدنا إسماعيل الذبيح ابن سيدنا إبراهيم الخليل أبي الأنبياء عليهم السلام، وهذا باتفاق أهل العلم من أصحاب التواريخ والتراجم والسِير وغيرهم من علماء الأمة.

وأما أمه صلى الله عليه وسلم فهي السيدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، الجد الخامس في سلسلة نسب الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم.

وقد أشار القرآن الكريم إلى طهارة سلسلة نسبه، بدءًا من أبيه آدم وانتهاءً بأبيه عبدالله، مرورًا بكل آبائه وأمهاته وأجداده وجداته، حيث قال تعالى: (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).[الشعراء: 217 - 220]

وفي سنن الترمذي جَاءَ العَبَّاسُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَأَنَّهُ سَمِعَ شَيْئًا، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى المِنْبَرِ فَقَالَ: «مَنْ أَنَا؟»، فَقَالُوا: أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْكَ السَّلَامُ. قَالَ: «أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ، إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الخَلْقَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ فِرْقَةً، ثُمَّ جَعَلَهُمْ فِرْقَتَيْنِ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ فِرْقَةً، ثُمَّ جَعَلَهُمْ قَبَائِلَ، فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ قَبِيلَةً، ثُمَّ جَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ بَيْتًا وَخَيْرِهِمْ نَسَبًا»(سنن الترمذي(5/ 543)

وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال :سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول :«إِنَّ اللهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ، وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ، وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ، وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ»(صحيح مسلم(4/ 1782)

وعلى ذلك فرسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار، حيث هذا الاصطفاء المؤكد لكل من دخل في سلسلة نسبه، سواء من جهة الآباء أو الأمهات، فقد انتقلت نطفته الزكية عبر الأصلاب والأرحام الطاهرة، ولم يصبه صلى الله عليه وسلم من سفاح الجاهلية ولا غيرها شيء.


رحلة مباركة




ولد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول وذلك عام الفيل، والذي يوافق من أعوام الميلاد سنة (571)، أي قبل الهجرة النبوية - على صاحبها أفضل الصلاة وأبهى السلام - بنحو(53)عاما.

ولما بلغ صلى الله عليه وسلم من العمر(25) خمسة وعشرين عاما تزوج من السيدة خديجة رضي الله تعالى عنها، ورزق منها بكل أولاده خلا ابنه إبراهيم عليهم السلام.

وحين بلغ سن الأربعين والتي وافقت يومئذ سنة (610م)، أوحى الله تعالى إليه بختام الرسالات، قال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لَا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ)[الشورى/7].

وبعد نحو ثلاثة عشر عاما من عمر الدعوة قضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة، أذن له تعالى بالهجرة إلى يثرب، والتي سُميت من بعد بالمدينة المنورة، وهناك قامت أول عاصمة للدولة الإسلامية التي امتدت شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، وبلغت جميع الأنحاء بفضل الفهم السديد والتطببيق الرشيد لمباديء الدين القويم.

وبعد نحو عشر سنين أو يزيد قليلا لحق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى، وقد بلغ أمته رسالة ربه على أكمل ما يكون البلاغ، وترك لهم ما يضمن سلامتهم وسعادتهم في الدنيا والآخرة.

ويؤكد هذا ما رَوَى النَّسَائِيُّ فِي سُنَنِهِ بِسَنَدِهِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ: لما رَجَعَ رَسُول الله مِنْ حَجَّةِ الْوَدَاعِ قَالَ: " كَأَنِّي قَدْ دُعِيتُ فأجبت، إنى قد تركت فِيكُم الثقلَيْن: كِتَابُ اللَّهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي، فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا، فَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ".(السيرة النبوية لابن كثير (4/ 416)

زين الوجود:



روى القاضي عياض عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد صلى الله عليه وسلم إلا غفرت لي، قال وكيف عرفت محمدا» قال: لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، قال: صدقت يا آدم، ولولا محمد لما خلقتك».(السيرة الحلبية (1/ 315)

وروى عبد الرزاق بسنده عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قلت يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، أخبرني عن أول شيء خلقه الله تعالى قبل الأشياء. قال: يا جابر، إن الله تعالى قد خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله تعالى، ولم يكن فى ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا أنسي. فلما أراد الله تعالى أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثانى اللوح، ومن الثالث العرش. ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول حملة العرش، ومن الثانى الكرسي، ومن الثالث باقي الملائكة، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأول السماوات، ومن الثانى الأرضين، ومن الثالث الجنة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأول نور أبصار المؤمنين، ومن الثانى نور قلوبهم- وهى المعرفة بالله، ومن الثالث نور أنسهم- وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله".(المواهب اللدنية بالمنح المحمدية (1/ 48)

وهكذا تنطق الأدلة والبراهين والحجج بأن أصل الوجود والسبب الأعظم في كل موجود، هو خير مولود وأشرف موجود سيدنا محمد أفضل حامد وخير محمود، وصدق الشاعر:

لولاك يا أحمد المحمود ما طلعت * شمس ولم تخرج الدنيا من العدم



ومدحه آخر فقال:



الحق أنت وأنت إشراق الهدى * ولك الكتاب الخالد الصفحات
من يقصد الدنيا بغيرك يلقها * تيها من الأهوال والظلمات
أهداك ربك للورى يا سيدي * فيضا من الخيرات والرحمات



وذكر الشيخ علي الخواص عن سيدي عبدالوهاب الشعراني رضي الله عنهما قال: إذا سألتم الله حاجة فاسألوه بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فإن لله ملكا يبلّغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك، فيسأل النبي صلى الله عليه وسلم ربه في قضاء حاجته فيجاب.

وورد عنه رضي الله عنه أنه قال: من كانت له حاجة فليصل على النبي ألف مرة، تقضى حاجته بإذن الله.

حبذا لو بدأ الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وختم الدعاء بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه تعالى يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يرد ما بينهما.

وأفضل صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية، لاشتمالها على ذكر النبي وآله السابقين واللاحقين إلى يوم الدين، صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.


( السعيد محمد محمد على )



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط