موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكمة عبد الأضحى حديث لوزير المعارف ( علوبة باشا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 26, 2023 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6129



حكمة عبد الأضحى حديث لوزير المعارف



نشرت مجلة هدى الإسلام هذا المقال لعلوبة باشا بعد أن أقامت رابطة الاصلاح الإجتماعى حفل تكريم لحضرة صاحب المعالى الزعيم الإسلامى الكبير محمد علوبة باشا وزير المعارف الساعة الخامسة بعد ظهر يوم الجمعة 19 ذى الحجة وقد دعى إليها حضرة الأستاذ محمد الصيرفى رئيس التحرير فشعد الحفل وقد حضره كبار القوم وعليتهم واجاد الخطباء أيما إجادة فى تعداد منا معالى الوزير وإن مثل معالى الوزير لسان العلم والدين والاصلاح حقيق لكل اذاك

ننشر فيما يلى ترجمة حديث أفضى به حضرة صاحب السعادة محمد على علوبة باشا وزير المعارف عن حكمة عيد الأضحى إلى مجلة ( بارتو ) الفرنسوية

قال سعادته :

إن ذبح الضحية عند المسلمين فى عيد الأضحى هو القربان الوحيد الذى جاء فى الديانة الاسلامية وهو صورة تذكارية لما كان يحدث فى قديم الزمان ألبسها الاسلام الحنيف ثوبا جديدا له فوائد دينية واجتماعية

فلقد كان فى فجر التاريخ قرابين تقدم وقد يكون منها الأبناء فأراد الله تعالى أن يكرم بنى آدم عن هذه المعاملة القاسية فاتسبدل بهم الحيوان وكان بدء هذا التكريم الالهى للانسان فى أيام سيدنا إبراهيم الذى يعتبر ديانته نواة جميع الديانات السماوية التى تليها ولقد كانالنبى صلى الله عليه وسلم يتعبد قبل الرسالة على دين جده إبراهيم عليه السلام فى غار حراء ز وقد قال تعالى فى القرآن الكريم ( دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا )

وقد بدأ هذا الاقتداء برؤية سيدنا إبراهيم أنه يذبح ولده اسماعيل ( قال يا بنى إنى أرى فى المنام إنى أذبحك فانظر ماذا ترى . قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدنى إن شاء الله من الصابرين . فلما أسلمه وتله للجبين وناديناه أن يا ابراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزى المحسنين ان هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم ( وقد تجلى فى هذه الحادثة طاعة سيدنا ابراهيم لربه وإذغان لولده اسماعيل له ومكافأتهما على ذلك بالفدية بالكبش . ففى ذلك دروس خلقية جليلة

للعباد فى التسليم لله تعالى وحسن الطاعة والقيام على أداء الواجب مهما كان فيه من التضحية

وقد أبقى الاسلام هذه الصورة من الفدية وصلة بينه وبين دين ابراهيم ولكنه ربط بينهما وبين ركن من أركان الدين الاسلامى وهو الحج وجعل لهما جميعا موساما واحدا هو عيد الأضحى فقصد بذلك تحقيق عدة أغراض سلامية فان هنا لك معنالك معنى ساميا فى جمع الناس فى صعيد واحد فى موسم خاص من السنة لافرق بين غنيهم وفقيرهم خادمهم ومخدومهم يقفون جميعا فى لباس الأحرام الذى خلا من الخياطة مبالغة فى التجرد من عرض الدنيا

هناك تسمو النفوس فوق مستوى الماديات وتعلو على جميع الاعتبارات الدنيوية . وان هذا لهو أجمل مظهر يمكن أن تظهر فيه الديمقراطية فى جميع شعائره فما الزكاة إلا عامل من أقوى عوامل الديمقراطية الاشاراكية المنظمة وفى الصلاة وهى حج أصغر يجتمع المصلون فى المسجد لا يرتبهم مقامهم ولا يتقدم بهم منزلتهم بل الكل بين يدى الله سواء ثم تتخذ هذه الديمقراطية شكلا أكبر فى الحج ومناسكه وبذلك تتحقق الفكرة الاسلامية التى نطق بها القرآن الكريم ( ان أكرمكم عند الله أتقاكم ) والتى نطق بها الحديث الشريف ( لا فضل لعربى على عجمى إلا بالتقوى )

وفى أثناء الحج يحرم القتل وقد قصد الاسلام بذلك أن يضع للعرب الذين كانوا فى جاهليتهم فى حرب دائمة مواسم للهدنة لتصلح ذات البين وقد اتخذ رمى الجمار رمزا لمحاربة فكرة الشر التى قد توسوس للانسان بالعدول عن أداء واجبه إذا كان فيه تضحية ، ثم هناك المعنى الخير فى هذه الفدية وهو التصدق على الفقراء والمساكين بلحوم تلك الضحايا . فكثر من الفقراء لا يذوقون اللحم الا نادارا فجعل لهم الاسلام هذا الموسم عيدا ينعمون فيه بصدقات القادرين . يقول الله تعالى ( فكلوا منها وأطعموا البائ الفقير )

وبما أن مكة لا يمكن أن تتسع لجميع المسلمين فى كل أقطاء العالم رأى الاسلام الحنيف أن لا يقصر شعيرة التضحية على الحجاج بل عممها بين جميع المسلمين حيثما كانوا وبذلك وسع نطاق الفكرة فى تعميم الاحسان الى الفقراء فى كل مكان وربط قلوب المسلمني بعضهم مع بعض إذ أصبحوا فى وقت واحد من السنة يؤدون شعيرة واحدة من شعائر الدين متذكرين إخوانهم الحجاج فى مكى متمنين أن تتاح لهم فى السنوات المقبلة فرصة عظيمة

وهذا التوجيه والتوحيد بين أغراض المسلمين ومثلهم العليا هو سياسة الاسلام التى لم تفته فى ناحية من نواحى تشريعه وما استقبال القبلة فى الصلاة الا رمزا لهذا التوحيد السامى فى الغرض والمثل الأعلى . وكذلك جعل الكعبة قبلتهم فى الحج فى موسم كبير ز على أنه ندب فى ذلك الموسم فوق كل ما تقدم الى رمز آخر لائتلاف القلوب وهو التكبير فى أيام العيد عقب كل صلاة يدعو به المسلمون مجتمعين ومتفرقين بعد كل صلاة فى أيام العيد فهم بذلك ينطقون بلسان واحد ويرددون فكرة واحدة

وإن نظرة فى هذه الكبير لتدلنا على مبلغ تعلق المسلمين بوحدتهم ومبادئهم ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله العظيم بكرة وأصيلا .

( لا إله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون )

ثم هناك صلاة اليج فى جميع المساجد فى جميع الأقطار الاسلامية يجتمع فيها المسلمون لسماع خطبة العيد وفيها يشرح لهم الخطباء الحكمة من العيد والفدية والحج ألخ ....

وقد سن للمصلين يوم اليد أن يذهبوا من طريق ويعودون من طريق آخر والحكمة الجميلة فى ذلك أن يرى المرأ أكثر عدد ممكن من الناس فيحيحهم ويحيونه ويتبادلن التهنئة بالعيد وربما قابل فى أحدى رحليه ذاهبا إلى المسجد وعائدا منه خصما من خصومه فيحييه بتحية العيدج فيكون ذلك سببا فى إزالة ما بينهما من الشحناء

وأخيرا جعل لكل هذه الشعائر موسم له مظهره الدينى ومظهره الدنيوى حيث يأكل الناس هنيئا ويلبسون جديدا ويتزاورون ويلعب أطفالهم بدماهم وسلواتهم ز فتمتلىء القلوب هدى ونورا وبشرا وسرورا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حكمة عبد الأضحى حديث لوزير المعارف ( علوبة باشا )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 27, 2023 10:26 am 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7640
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
قدر : سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
عدد ماعلمت وزنة ما علمت وملء ما علمت ))
أكثروا منها في أيام العشر
وكذلك ايام المكر والغدر
تنل عظيم الأجر, وتغنم الستر والنصر
ـــــــــــ
اللهم رب النبي صلى الله عليه وآله وسلم
عطف علينا قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
قدر : سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
عدد ماعلمت وزنة ما علمت وملء ما علمت ))
اللهم رب النبي صلى الله عليه وآله وسلم عطف علينا قلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبى الأمي وعلى آله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط