موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 13 - تابع أخبار الزينبيات لحسن قاسم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 04, 2012 11:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6126
(( جعفر الحجة ))
انحصرت الآمرة فى ولده بالمدينة ومنهم نقباء بلخ وملوكها ، وهو معدود من أئمة الزبدية ، وكان القاسم الرسى ابن إبراهيم طبا طبا يقول جعفر إماما من أئمة آل محمد 0 حبسه وهب بن وهب البحتري بالمدينة ثمانية عشر شهرا فما أنفطر إلا فى العيدين ، وأعقب من رجلين فقط الحسن والحسين ، الأخير عقبه بسمرقند ومن ذريته على الجلا باذى البلخى نقيب شرفاء بلخ فى عصره ، وامتد عقب الحسين من ولده الحسن لاغبر وكان قد استقر بسمرقند وانتقل منها كبيرا الى بلخ بعد أن ترك بها ذرية مستكثرة
(( الحسن بن جعفر الحجة ))
فى عقبه التفصيل امتد له من يحيى العقيقي ، وهذا أعقب محمدا الأكبر ، واحمد الأعرج ، وإبراهيم وجعفرا ، وعليا ، وعبد الله ، وظاهرا ولكل منهم عقب منتشر إلا أن الكثير فى ظاهر وعبيد الله وأحمد ، وتولى ولده إمارة المدينة بعده وبعد أبيه ، وتولاها بعدهم بنو عمهم إلى آخر ايامها ، وقد بقيت فى ايديهم إلى سنة 1099 هـ وفيها صدر أمر الدولة العلية بتبعيتها لولاية الحجاز ، وىخر من وليها من ولده إلى هذا التاريخ الشريف حسين ابن زهير الجمازى الحسينى يرفع نسبه الى جماز بن قاسم بن مهنا أميرها فى القرن السابع الهجرى .
( قال ) المحقق النسابة السيد محمد بن مرتضى الحسينى عن صاحب الترجمة فيما كتبه بخطه على هامش المشجر للنجفى .

أبو الحسن العقيقى يحيى بن الحسن شيخ الشرف العبيدلى

النسابة العالم المحدث له كتاب مشهور حسن فى النسب يعرف بيحيى بن الحسن العقيقى ، توفى سنة 277هـ ( وله ) كتاب جليل فى أخبار المدينة ذكر الأحاديث الواردة فى فضائلها وغيرها بروايات متنوعة وأسانيد مختلفة ، نقل عنه السبكى بعض أحاديث فى شفاء السقام ا هـ . وذكر فى ال – وله طرة أخرى فى ترجمة محمد الجوانى ابن أخت المترجم قال – وله : أى ولمحمد الجوانى – كتاب فى نسب الطالبيين ينقل فيه عن الشرف العبيدلى وإياه يعنى إذا ذكر حدثنى خالى .
( السيدة زينب نسبها ومولدها )
السيدة زينب هى بنت الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه أبن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وامها سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولدت ) ولدت رضى الله عنها فى شعبان فى السنة السادسة للهجرة الموافقة لسنة 637 م . وعاشت مع جدها النبى صلى الله عليه وسلم خمس سنوات فهى أصغر من أخيها الحسين بعامين تقريبا (وتوفيت ) يوم السبت مساء ليلة الأحد رابع عشر رجب الفرد سنة 62 هـ موافق 30 مارس سنة 682م ، فمجموع عمرها ستة وخمسون عاما .
( أبوها ) ولد الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه بمكة يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ولم يولد قبله ولا بعده مولود فى بيت الله سواه ، تزوج بفاطمة رضى الله عنها بالمدينة فى العام الثانى من الهحرة ، وأمه وأم أخوته طالب وعقيل وجعفر واختيه أم هانىء وجمانة ( فاطمة ) بنت اسد بن عبد مناف وهى أول هاشمية ولدت هاشميا ( ولى الخلافة ) بعد مصرع عثمان بن عفان سنة خمسة وثلاثين على المشهور موافق 29 يناير سنة 661 م وهو ابن 63 سنة ضربه ابن ملجم لعنه الله بسيف مسموم فى مسجد الكوفة فى الليلة التاسعة عشر منه ودفن ليللا قبل طلوع الفجر بناحية الغريين (1)والثوبة (2)موضع بظهر الكوفة وراء النهر إلى النجف .
=============================

(1) قال الحموي: ويجوز أن يكون اسم الغري مأخوذاً من كلّ واحد من هذين .
وللنجف عدة أسماء أُخرى منها : المشهد ؛ وهو ما ذكره ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما ، وهو تسمية للكلّ باسم البعض الأظهر والأشرف فيها ، وهو مشهد القبر المقدس ، وما زال هذا الاسم متداولاً.. وللنجف الموقع أسماء أُخرى منها ما كان معروفاً تأريخياً ، ومنها ما ورد في أحاديث الأئمة من أهل البيت عليهم السلام كـ : بانقيا ، والجودى(4) والغربي ، واللسان ، والربوة ، والطور ، وظهر الكوفة. تاريخها ما قبل الإسلام ، وما قبل التمصير: ورد في أخبار الأئمة من أهل البيت عليهم السلام : أنّ في بقعة النجف قبرا آدم ونوح عليهما السلام ، وإنّ الإمام دفن عندهما بإعلامه ووصيته ، وأنّ فيها أيضاً وعلى مسافة 1كم قبرا هود وصالح ، وأنّ مرتفعهما بقايا جبل قديم هو جبل الذي قصده ابن نوح في قوله تعالى: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله)


(ومجالس الكوفة المعروفة وليس لنا أن نستكثر ذلك على بلد الغريين
فإنها سواء في عصور الجاهلية أو الإسلام ذات صلة لا تنكر بمراكز
الثقافة والتهذيب ، فالنجف في جاهليتها قطعة من الحيرة عاصمة المناذرة
أو عاصمة عرب العراق قبل الإسلام حيث عاش الأدب الجاهلي في كنف
القوم ووفد عليهم فحول شعراء الجاهلية من أقصى نجد والحجاز
(2) الثوبة مدينة من المدن القديمة لم يظهر إسمها بعد
وفى قبره إلى أن ظهر حيث مشهده الآن ، واختلفت فى مضع قبره ( وقال ) ابن زهرة : والصحيح أنه فى الموضع المشهور الذى يزار فيه اليوم ( وروى ) بسنده إلى عبد الله بن جعفر أنه سأل أين دفنتم أمير المؤمنين ( قيل له ) خرجنا حتى إذ كنا بظهر النجف دفناه هناك . العابدين عليا بن الحسين وجعفر الصادق وابنه موسى زاروه فى هذا المكان ، ولم يزل القبر مستورا لا يعرفه إلا خواص اولاده ومن يتقون به بوثية كانت لما علم من جولة بنى أمية فى عدواتهم له ،فلم يزل مختفيا حتى كان زمن هارون الرشيد بن محمد بن على بن عبد الله العباسى فاتفق له أن خرج ذات يوم إلى ظهر الكوفة يتصيد حمرا وحشية وغزلانا ، فكان كلما ألقى الصقور والكلاب عليها لجأت الى كثيب رمل هناك فيرجع عنها فتعجب الرشيد من ذلك ورجع إلى الكوفة وطلب من له علم بذلك فأخبره بعض شيوخ الكوفة أنه قبر أمير المؤمنين على بن أبى طالب فخرج ليلا إلى هناك ومعه على بن عيسى الهاشمى وجماعة من أصحابه فأبعدهم عند الكثيب يصلى ويبكى ويقول : يا ابن عمى والله إنى لأعرف دك يخرجون على ويقصدون قتلى وسلب ملكى ، إلى أن قرب الفجر وعلت بن عيسى نائم . فلما أن قرب الفجر ايقظاه هارون وقال له قم فصل على قبر ان عمك ، قال وأى ابن عمى ؟ قال : أمير المؤمنين على بن أبى طالب فقام على بن عيسى فتوضأ وصلى وزار القبر ثم ان هارون أمر فبنى عليه قبة وأخذ الناس فى زيارته والدفن لموتاهم حوله ، إلى أن كان زمن عضد الدولة ابن بوية الدليمى فعمره عمارة عظيما وأخرج على ذلك أموالا جزيلة وعين له أوقافا ، ولم تزل عمارته الى سنة 53هـ وكان قد ستر الحيطان بخشب الساج المنقوش ، فاحترقت تلك العمارة
التعليق

النجف أو النجف الأشرف هي إحدى المدن المقدسة عند الشيعة، حيث مرقد الإمام علي بن أبي طالب أول إمام عند الشيعة. تقع النجف في جنوب العراق بالقرب من مدينة الكوفة التاريخية، وهي عاصمة محافظة النجف. تَبعُد النجف عن بغداد حوالي 160 كيلومتر في الاتجاه الجنوبي، وتبعد عن كربلاء حوالي 80 كيلومتر في اتجاه الشمال الغربي


الكوفة مدينة عراقية تقع في محافظة النجف على جانب الفرات الأوسط غرباً، وتبعد 170 كم جنوب بغداد و 10 كم شمال شرق النجف. ويقدر عدد سكانها حسب إحصاءات عام 2003م ب 110,000 نسمة.
أسسها سعد بن أبي وقاص كمعسكر، عام 638م، بعد معركة القادسية زمن خلافة عمر بن الخطاب بالقرب من مدينة الحيرة، حاضرة المناذرة. وقد ازدهرت الكوفة في أيام الحكم الأموي. وقد دمجت المدينتان عام 691م على أيام عبد الملك بن مروان. وكانت تسمى قديماً ب (كوفان).
في عام 638م كانت الكوفة قاعدة جيش المسلمين لمهاجمة المدائن (بالفارسية: مهوزة) حاضرة الفرس الساسانيين. انتصر المسلمون في معركة المدائن .
وفي خلافة علي ابن ابي طالب واتخذها علي عاصمة لدولته, ومع الزمن أصبحت للكوفة مكانة مهمّة في مجال السياسة والحرب. شهدت الكوفة أحداثاً وتطورات سياسية واضطرابات كثيرة ومهمة في ذلك الزمان،
و وقعت حادثة كربلاء قريباً من الكوفة والجيش الذي خرج لقتال الحسين كان يتألف بشكل أساسي من أهاليها, كما وقعت فيها أيضاً ثورات العلويين في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة كثورة ابن طباطبا العلوي، وخروج أبي السرايا في زمن المأمون، وثورة القرامطة.
عمارة عضد الدولة فناخسرو بن بويه الديلمي قال محمد بن أبي طالب في تتمة كلامه السابق بعدما ذكر عمارة ابن زيد: وبعد ذلك بلغ عضد الدولة بن بويه الغاية في تعظيمها وعمارتهما والأوقاف عليهما وكان يزورهما كل سنة وفي كتاب لبعض المعاصرين أنه لما زار المشهد الحسيني سنة 371 بالغ في تشييد الأبنية حوله وأجزل العطاء لمن جاوزه وتوفي سنة 372 بعدما ولي العراق خمس سنوات وفي زمانه بنى عمران بن شاهين الرواق المعروف برواق عمران في مشهد الإمام الحسين .
وقال فى وفيات الأعيان ج1 ص 53

الصابئ صاحب الرسائل أبو إسحاق إبراهيم بن هلال بن إبراهيم بن زهرون بن حبون الحراني الصابئ صاحب الرسائل المشهورة والنظم البديع كان كاتب الإنشاء ببغداد عن الخليفة وعن عز الدولة بختيار بن معز الدولة بن بويه الديلمي الآتي ذكره إن شاء الله تعالى وتقلد ديوان الرسائل سنة تسع وأربعين وثلاثمائة وكانت تصدر عنه مكاتبات إلى عضد الدولة بن بويه بما يؤلمه فحقد عليه فلما قتل عز الدولة وملك عضد الدولة بغداد اعتقله في سنة سبع وستين وثلاثمائة وعزم على إلقائه تحت أيدي الفيلة فشفعوا فيه ثم أطلقه في سنة إحدى وسبعين وكان قد أمره أن يصنع له كتابا في أخبار الدولة الديلمية فعمل الكتاب التاجي فقيل لعضد الدولة إن صديقا للصابئ دخل عليه فرآه في شغل شاغل من التعليق والتسويد والتبييض فسأله عما يعمل فقال أباطيل أنمقها وأكاذيب ألفقها فحركت ساكنه وهيجت حقده ولم يزل مبعدا في أيامه وكان متشددا في دينه وجهد عليه عز الدولة أن يسلم فلم يفعل وكان يصوم شهر رمضان مع المسلمين ويحفظ القرآن الكريم أحسن حفظ وكان يستعمله في رسائله وكان له عبد أسود اسمه يمن وكان يهواه وله فيه المعاني البديعة فمن جملة ما ذكره له الثعالبي في كتاب الغلمان قوله (قد قال يمن وهو أسود للذي * ببياضه استعلى علو الخاتن)
========================================
الشريف على محمود محمد على


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط