موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيدى على زين العابدين أو سيدى زين العابدين
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 09, 2012 12:00 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114
رأيتك تهوى آل طه
ودائمــــا ترتجيهــــــم
إن حقا عليك أن تقضى العمر
مديحا فيهم وفيما يليهم
قلت كيف لا أمدح قومـــــــــــا
كان جبريل خادما لأبيهم
صلوات الله وسلامه عليك يا سيدى يا رسول الله يا من جعلك رحمة للعالمين وجعل آل بيتك سفينة نجاة ورحمة لنا .
سيدى على زين العابدين رضى الله تعالى عنه
========================

يقول المقريزى فى الخطط والأعتبار
===================
فى الجزء 2 ص 436 فى ذكر المشاهد التى يتبرك الناس بزيارتها ( مشهد زين العابدين )
هذا المشهد فيكا بين الجامع الطولونى ومدينة مصر تسميه العامة مشهد زين العابدين وهو خطأ وإنما هو مشهد رأس زيد بن على المعروف بزين العابدين بن الحسن بن على بن أبى طالب عليه السلام ويعرف فى القديم بمسجد محروس الخص .
قال القضاعى :
=======
مسجد محروس الخص بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب حين أنفذه هشام بن عبد الملك والى مصر ونصب على المنبر بالجامع فسرقه أهل مصر ودفنوه فى هذا الموضع .
ويقول الكندى فى كتاب المراء وقدم الى مصر فى سنة اثنتين وعشرين ومائة أبو الحكم بن أبى الابيض القيس خطيبا برأس زيد بن على رضوان الله عليه يوم الأحد لعشرة خلون من جمادى الآخر واجتمع الناس إليه فى المسجد .
وقال الشريف محمد بن أسعد الجوانى فى كتاب الجوهر المكنون فى ذكر
======================================
القبائل والبطون
=========
وبنو زيد بنى على زين العابدين بن الحسين من على بن أبى طالب عليهم السلام الشهيد بالكوفة ولم يبق له عليه السلام غير رأسه التى بالمشهد الذى بين الكومين بمصر بطريق جامع بن طولون وبركة الفيل وهو من الخطط يعرف بمسجد محروس الخص ، فلما صلب كشفوا عورته فنسج العنكبوت علييه فسترها ثم بعد ذلك أحرق وذز به فى الريح ولم يبق منه الا رأسه التى بمصر وهو مشهد صحيح لأنه طيف بها بمصر ثم نصب عل المنبر بالجامع بمصر سنة اثنتين وعشرين ومائة فسرقت ودفنت فى هذا المشهد .
ويقول بن عبد الظاهر الافضل بن أمير الجيوش
========================
لما بلغته حكاية رأس زيد أمر بكشف المسجد وكان وسط الأكوام ولم يبق من معالمها إلا المحراب فوجد هذا العضو الشريف قال محمد بن منجب بن الصيرفى شريف فخر الدين أبو الفتوح ناصر الزبدى خطيب مصر وكان من جملة من حضر الكشف قال لما خرج هذا العضو رأيته وهو هامى وافرة وفى الجبهة أثر فى سغة الدرهم فعطر وحمل الى دار حتى عمر هذا المشهد وكان يوم الأحد تاسع عشرى ربيع الأول سنة خمسة وعشرين وخمسمائة.
ويقول على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية ج 5 ص 6
=============================
جامع زين العابدين هذا المسجد بين الجامع الطولونى ومدينة مصر القديمة من شمال الذاهب من شارع السيدة زينب إلى فم الخليج تجاه القنطرة الموصلة إلى القصر العينى وله بابان متجاوران أحداهما هو الباب العتيق غير مستعمل الآن ويركب عليه بباب من حجر أزرق طول متر ثلاثة وثلاثون سم فى عرض متر واحد واعلاه كتابة نقر فى الحجر مضمونها ( بسم الله الرحمن الرحيم ) هذا مشهد الإ مام على زين العابدين ابن الإمام الحسين بن الإمام على بن أبى طالب صلوات الله عليهم جميعا ى سنة تسعة وأربعين وخمسمائة .
وفى تاريخ الجرتى من حوادث سنة خمس وعشرين ومائتين ألف ابن عثمان إنما المتولى أغات مستخفظان أجتهد فى عمارة هذا المسجد وكان قد أهل زمن دخول الفرنسين وتخرب المشهد وأهلت عليه الأتربة فعمره وزخرفه وعمل به سترا وتاجا للمقام .
ومشهد الإمام على زين العابدين رضى الله عنه الآن عليه قبة جميلة فوق الضريح مقصورة من الخشب مرصعة بالصدف والعاج عملها له الامير قفطان باشا وله مولد سنوى ثمانية أيام فى شهر صفر وهناك قبور كثيرة وحيشان وزاوية صغيرة أنشأها الخديو أسماعيل باشا .
وفى طبقات الشعرانى يقول :
==============
إنما هو على الأصغر أما الأكير فقتل مع الحسين رضى الله عنهما وكان اذ ذاك مريضا نائما على الفرش فلم يقتل .
وفى كتاب مرشد الزوار إلى قبور الأبرار
===================== :مشهد الأمام زيد بن على زين العابدين قال الكندى : قدم رأس زيد بن على يوم الأحد لعشرة خلون من جمادى الآخر سنة 122هـ وبنوا بمصر هذا المشهد وعلى باب المسجد بقرافة زين العابدين قد كتب علي واجهة باب المسجد ( هذا مسجد ومقام سيدى على زين العابدين بن مولانا المام الحسين رضى الله عنه ) والثابت تاريخيا إن على زين العابدين مدفون بالبقيع فى المدينة المنورة وهذا المشهد لزيد أبنه وأن كان البعض يرى ان جسده – أى عليا زين العابدين – نقل إلى القاهرة بعد وفاته والبعض الآخر يرى ان قبره فى مصر من أضرحة الرؤيا ولكن الصحيح هو أبنه . ( انتهى )


التعليـــــــــــــــــــــق
==============




وتقول بعض المنتديات ما يلى :
=================


هو علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، اشتهر بعلي زين العابدين وهو الإمام الرابع لدى الشيعة بكل طوائفهم وكذلك لقب بالسجاد و ذو الثفنات و زين الصالحين و منار القانتين .
و هو عند أهل السنة واحد من أهل البيت و ابن الحسين سيد شباب أهل الجنة و له من الفضل والعلم ما لا ينكره أحد .أمه هي :شاه زنان وقيل شهربانويه وهي ابنة يزدجرد بن شهريار . وقيل اسمها سلافة ( في بعض مصادر أهل السنة ).
برز على الصعيد العلمي والديني ، إماماً في الدين ومناراً في العلم ، ومرجعاً ومثلاً أعلى في الورع والعبادة والتقوى حتى سلّم المسلمون جميعاً في عصره بأنّه أفقه أهل زمانه وأورعهم وأتقاهم... فقال الزهري ، وهو من معاصريه : « ما رأيتُ قرشياً أفضل منه » ، وقال سعيد بن المسيّب وهو من معاصريه أيضاً : « ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين » ، وقال الإمام مالك : « سمي زين العابدين لكثرة عبادته » ، وقال سفيان بن عيينة « ما رأيت هاشمياً أفضل من زين العابدين ولا أفقه منه » ، وعدّه الشافعي أنّه : « أفقه أهل المدينة » .
روي عن الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري أنّه قال: كنت جالساً عند رسول الله(صلى الله عليه وآله) والحسين في حجره وهو يلاعبه فقال(صلى الله عليه وآله): «يا جابر، يولد له مولود اسمه عليّ، إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم (سيّد العابدين) فيقوم ولده، ثم يولد له ولد اسمه محمّد، فإن أنت أدركته يا جابر فاقرأه منّي السلام» ( رواه ابن كثير في البداية و النهاية جزء 9).
قال شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري:
======================
كان علي بن الحسين من أفضل أهل بيته، و أحسنهم طاعة، و قال معمر، عن الزهري: لم أدرك من أهل البيت أفضل من علي بن الحسين. و قال ابن وهب، عن مالك: لم يكن في أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل علي بن الحسين، و هو ابن أمة. و قال أبو معاوية الضرير، عن يحيى بن سعيد، عن علي بن الحسين أنه قال: يا أهل العراق أحبونا حب الإسلام، و لا تحبونا حب الأصنام، فما زال بنا حبكم حتى صار علينا شينا.

قال الأصمعي:
========
لم يكن للحسين بن علي عقب إلا من ابنه علي بن الحسين، و لم يكن لعلي ولد إلا من أم عبد الله بنت الحسن، و هي ابنة عمه ،قال سعيد بن عامر، عن جويرية بن أسماء: ما أكَل علي بن الحسين بقرابته من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم درهما قط. و قال يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق: كان ناس من أهل المدينة يعيشون لا يدرون من أين كان معاشهم، فلما مات على بن الحسين فقدوا ما كانوا يؤتون به بالليل.
الإمام علي زين العابدين في كربلاء:
==================
تؤكد المصادر التاريخية أنّ الإمام علي زين العابدين كان حاضراً في كربلاء إذ شهد واقعة الطفّ بجزئياتها وتفاصيلها وجميع مشاهدها لمروّعة ، وكان شاهداً عليها ومؤرخاً لها ، ولعلّه يعتبر أهم مراجعها على الاِطلاق. ولقد ورد في بعض النصوص التأريخية المعتبرة عن أهل البيت في ذكر أسماء من حضر مع الإمام الحسين ، أنّ الإمام علي زين العابدين قد قاتل في ذلك اليوم وقد جُرح. إلاّ أن المؤكد في معظم المصادر التاريخية ، أو المتفق عليه فيها أنه كان يوم كربلاء مريضاً أو موعوكاً وعندما أدخلوا الإمام زين العابدين على ابن زياد سأله من أنت؟ فقال: «أنا عليّ بن الحسين»، فقال له:
أليس قد قتل الله عليّ بن الحسين؟ فقال الإمام زين العابدين: «قد كان لي أخ يسمّى عليّاً قتله الناس، فقال ابن زياد: بل الله قتله، فقال الإمام علي زين العابدين: (الله يتوفّى الأنفس حين موتها)، فغضب ابن زياد وقال: وبك جرأة لجوابي وفيك بقية للردّ عليّ؟! اذهبوا به فاضربوا عنقه.
فتعلّقت به عمّته زينب وقالت: ياابن زياد، حسبك من دمائنا، واعتنقته وقالت: لا والله لا اُفارقه فإن قتلته فاقتلني معه، فقال لها علىّ : اسكتي يا عمّة حتى اُكلّمه، ثمّ أقبل عليه فقال: أبالقتل تهدّدني ياابن زياد؟ أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة؟ ثمّ أمر ابن زياد بالإمام زين العابدين وأهل بيته فحملوا إلى دار بجنب المسجد الأعظم.
آثارة العلمية
• الصحيفة السجادية: كتاب يحوي على أدعيته التي تتميز بفصاحة ألفاظها، وبلاغة معانيها، وعلوّ مضامينها، وما فيها من أنواع التذلّل لله الله والثناء عليه، والاساليب العجيبة في طلب عفوه وكرمه والتوسّل اليه. و قد قال العلامة الشيخ الطنطاوي صاحب التفسير المعروف: " ومن الشقاء إنا إلى الآن لم نقف على هذا الأثر القيم الخالد في مواريث النبوة و أهل البيت، و إني كلما تأملتها رأيتها فوق كلام المخلوق، دون كلام الخالق" ( مقدمة الصحيفة بقلم العلامّة المرعشي 28).
• رسالة الحقوق: وهي من جلائل الرسائل في أنواع الحقوق، يذكر الإمام فيها حقوق الله سبحانه على الإنسان، وحقوق نفسه عليه، وحقوق أعضائه من اللسان والسمع والبصر والرجلين واليدين والبطن والفرج، ثمّ يذكر حقوق الأفعال، من الصلاة والصوم والحج والصدقة والهدي... التي تبلغ خمسين حقّاً، آخرها حق الذمّة.

أقواله :
=====
• أصبحت مطلوباً بثمان : الله يطالبني بالفرائض ، والنبي بالسُنّة ، والعيال بالقوت ، والنفس بالشهوة ، والشيطان باتّباعه ، والحافظان بصدق العمل ، وملك الموت بالروح ، والقبر بالجسد.. فأنا بين هذه الخصال مطلوب... »
• « إذا رأيتم الرجل قد حسُنَ سمتُه وهديه ، وتمادى في منطقه وتخاضع في حركاته ، فرويداً لا يغرنكم ، فما أكثر من يعجزه تناول الدنيا وركوب الحرام فيها ، لضعف بنيته ومهانته وجبن قلبه ، فنصبَ الدين فخاً له ، فهو لا يزال يُختل الناس بظاهره ، فإنّ تمكن من حرام اقتحمه ، وإذا وجدتموه يعفّ عن المال الحرام فرويداً لا يغرّنّكم ، فإنّ شهوات الخلق مختلفة ، فما أكثر من يتأبّى من الحرام وإن كثر ، ويحمل نفسه على شوهاء قبيحة ، فيأتي منها محرماً ، فإذا رأيتموه كذلك ، فرويداً حتى لا يغرّنّكم عقده وعقله ، فما أكثر من ترك ذلك أجمع ثمّ لا يرجع إلى عقل متين ، فيكون ما يفسده بجهله أكثر مما يصلحه بعقله... فإذا وجدتم عقله متيناً فرويداً لا يغرنكم حتى تنظروا أيكون هواه على عقله ، أم يكون عقله على هواه ؟ وكيف محبته للرياسة الباطلة وزهده فيها ؟ فإنّ في الناس من يترك الدنيا للدنيا ، ويرى لذّة الرياسة الباطلة أفضل من رياسة الاموال والنعم المباحة المحللة ، فيترك ذلك أجمع طلباً للرياسة ، حتى إذا قيل له اتق الله أخذته العزّة بالاثم فحسبه جهنم وبئس المهاد... فهو يحلّ ما حرم الله ، ويحرم ما أحلَّ الله لا يبالي ما فات من دينه إذا سلمت له الرياسة التي قد شقي من أجلها ، فاولئك الذين غضب الله عليهم ولعنهم وأعدّ لهم عذاباً أليما... » .
• أيُّها الناس ، اتقوا الله ، واعلموا أنكم إليه راجعون ، فتجد كلّ نفسٍ ما عملت من خيرٍ محضراً... ويحذّركم الله نفسه... ويحك ابن آدم ، إن أجلك أسرع شيء إليك ، ويوشك أن يدركك ، فكأنك قد أوفيت أجلك ، وقد قبض الملك روحك ، وصُيّرت إلى قبرك وحيداً... فان كنت عارفاً بدينك متّبعاً للصادقين ، موالياً لاَولياء الله ، لقّنك الله حجتك ، وأنطق لسانك بالصواب ، فأحسنت الجواب ، وبُشّرت بالجنّة والرضوان من الله ، واستقبلتك الملائكة بالروح والريحان ، وإن لم تكن كذلك تلجلج لسانك ، ودُحضت حجتك ، وعييت عن الجواب وبُشرت بالنار ، واستقبلتك ملائكة العذاب بنُزُلٍ من حميم ، وتصلية جحيم.. »
• ومن اقواله ايضا القصيده الرائعه ((ليس الغريب)) التي مطلعها:
لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّأمِ واليَمَنِ * إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ
إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتـِهِ * على الْمُقيمينَ في الأَوطــانِ والسَّكَنِ
وفاته :
====
توفي في المدينة سنة 95 هجري ودفن في البقيع في المدينة المنورة بجانب قبر عمه الحسن بن علي . استشهد في يوم السبت أو الأحد ( 12 ) أو ( 25 ) شهر محرم الحرام سنة ( 95 ) هجرية حيث دس له السّم من قبل الوليد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم .
أبنائه
أولاده:
====
محمد الباقر ، عبد الله ، الحسن ، الحسين ، زيد بن علي)، عمر ، الحسين الأصغر ، عبد الرحمن ، سليمان ، علي ، محمد الأصغر
بناته:
خديجة ، أم كلثوم ، فاطمة ، على
وتقول الدكتورة عائشة عبد الرحمن فى كتابها تراحم سيدات بيت النبوة ص 763 تقول :
=================================================
فى موكب الأسرى : وسيق موكب الأسرى والسبايا ،فكان أبشع موكب شهده التاريخ منذ كان ...فيهم صبيا للحسن بن على ، استصغرا فتركا بلا ذبح وأخ لهما ثالث ، ارتث جريحا فحمل مع الموكب .
وغلام مريض نت أبناء الحسين هو ( على الأصغر ، وزين العابدين، ) أنقذته عمته (زينب ) بشق النفس فكان كل من بقى من سلالة شهيدها الغالى .
وفى كتاب بحر الأنساب للنجفى المتوفى سنة 433هـ ص 11
================================== يقول :
ضريح سيدى زين العابدين تقول العامة سيدى زينهم وهو ضريح ومسجد يقصد من شارع السيدة زينب نمتوب عليه شارع زين العابدين بجوار قسم السيدة زينب بمصر قال فى كتاب العدل الشاهد ما نصه :والصحيح أ المدفون بهذا المسجد إنما هو رأس زيد بن الامام على زين العابدين ابن الامام الحسين .
( الإمام زين بن على زين العابدين )
حى زين العابدين خلف حى السيدة زينب
========================
هو الإمام ( زيد ) بن على زين العابدين بن الحسين بن على بت أبى طالب رضى الله عنهم أجمعين وهو كما وصفه أبو إسحاق رأيت زيدا بن على فلم أرى فى أهله مثله ، ولا أعلم منه ولا أفضل وكان افصحهم لسان وأكثرهم زهدا وبيانا وقال الشعبة : والله ما ولد النساء أفضل من زيد بن على ولا أفقه ولا أشجع ولا أزهد ولا أبين قولا ن لقد كان منقطع القرين ومقامه بمصر عند العامة مشهور على إنه مقام سيدنا على زين العابدين الذى هو بالبقيع المبارك بالمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ولا شك إن فى هذا المشهد بمصر بركة الولد والوالد بفضل الله تعالى ، وكانت وفاته شهيدا فى شهر صفر سنة 122هـ فأبوه على زين العابدين الذى قال فيه الفرزذق موجخا كلامه إلى هشام بن علبد الملك على المىء وذلك عندما حج هشام بن عبد الملك فطاف بالبيت فجهد أن يصل إلى الحجر ، ليتسلمه فلما يقدر لشدة الزحام فنصب له منبرا وجلس عليه ينظر إلى الناس ومعه أهل الشام إذ أقبل ( على زين العابدين ) فطاف بالبيت فلما بلغ الحجر تنحى له الناس حتى يستلمه فقال رجل من أهل الشام من هذا الذى قد هابه الناس هذه الهبه فقال : هشام لا أعرفه مخافة أن يرغب الناس فيه فقال : الفرزذق وهو من رافق الخليفة هشام ولكنى اعرفه فقال رجل من أهل الشام من هو يا أبا فراس ؟ فقال الفرزدق :
========================================
هذا الذى تعرف البطحاء وطأته***** والبيت يعرفه والحل والحـــرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم ****** هذا التقى النقى الطاهر العلـــــــم
يكاد يمسكه عرفان راحته ****** ركن الحطيم إذ ما جاء يستلــــــــم
إذ رأته قريش قال قائلها ****** إلى مكارم هذا ينتهى الكرم
إت عد أهل التقى كلنوا أئمتهم **** أو قيل من خير أهل الارض قيل هم
هذا ابن فاطمة إن كنت جاهلة ***** (بجده ) أنبياء الله قد ختموا
ما قال لا قط إلا فى تشهده ****** لولا التشهد كانت لاؤه نعم
وعدها ( ابن قتيبة ) أنها من أعظم قصائد الهيبة ..
وأما عن أهم سجايا ( زين العايدين ) فهو الوفاء بعينه : فقد سئل يوما كيف كانت منزلة أبة بكر وعمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأشار بن الحسين بيده إلى نالروضة الشريفة وقال : منزلتهما منه الساعة وقد جاءه رجل من المتعصبين تزلفا يسأل عن أبى بكر ومكانته فقال له : عن الصديق تسأل ؟ قال الرجل : وتسميه الصديق ؟ قال رضى الله عنه ثكلتك أمك ، قد سماه صديقا من هو خير منى ( رسول الله ) صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار ، فمن لم يسمه صديقا فلا صدق الله قوله . أنتهى
هذا هو سيدنا زين العابدين وهذا هو سيدنا على زين العابدين وأيمنا كانوا موضعهم الشريف فصلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وصلى الله وسلم وبارك وأنعم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا ورضى الله عن الصحابة والتابعين وتابع التابعين وعن أولياء الله الصالخين وعن آل البيت أجمعين (( أمين ،، أمين ،، أمين ))
( الشريف على محمود محمد على )
حفيد النسابة ( حسن قاسم )
وقد زرت هذا المقام الطاهر الشريف وصليت به ركعتى تحية المسجد وقرأت الفاتحة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولجميع المؤمنين والمؤمنات وقد قمت بألتقاط بعض الصور للمسحد=والمقام من الداهل والخارج وسوف أضعها على الموقع قريبا إن شاء الله
















أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط