موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ابن حجر العسقلانى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6123
[color=#6f0039]هذا بيان للناس فى مشاهداتى وأنا أبحث عن الأولياء والصالحين سرت ماشيا من شارع كلوت بك والموصل إلى باب الشعرية فوجدت بعض الصالحين والأولياء فمنهم ابن حجر العسقلانى ولى من أولياء الله وعالم وزاهد ، ورع تكلم عنه كثير من العلماء وأستشهدوا بمؤلفاته البارعة وهو عبارة عن زاوية صغيرة وها هى ترجمه له .
يقول على باشا مبارك هذه الزاوية تجاه حارة الاقمارية
==================
على يسار الخارج من باب القنطرة الى باب البحر وهى زاوية صغيرة وبها منبر وشعائر مقامة من اوقاف لها تحت نظر الست خدوجة الشربتلى وكانت اول امرها مدرسة تعرف باسم مدرسى بن حجر كما جاء فى الضوء اللامع للسخاوى وبها ضريح لرجل صالح يقال له العسقلانى له مولد سنوى وهو غير قبر بن حجر العسقلانى الإمام المؤلف المشهور التى عرفت المدرسة به فإنه مدفون بالقرافة .
ويقول أبو المحاسن إن ابن حجر العسقلانى هو شهاب الدين أبو الفضل احمد بن محمد بن على بن محمد المعروف ابن حجر الكنانى العسقلانى المصرى الشافعى من مدينة عسقلان ولد بمصر العتيقة ومات بها وكان مولده لأثنين وعشرين من شهر شعبان 773هـ ، حقط القرآن وأشتغل بالتجارة وعمره احدى عشر عاما وألف إذ ذاك الشعر ثم أشتغل بالحديث ودرس على عدة من الافاضل فى مصر وسافر كثيرا فاخذ الحديث بمصر عن شيخ الاسلام سراج الديت البلقينى وأخذ الفقه عن الحافظ العراقى وتلقى عن الشيخ برهان الدين ابراهيم ونور الدين الهيثمى والشيخ تقى الدين محمد بن محمد الديوى وتلقى دروسا عن المفتى صدر الدين سليمان بمدينة سرياقوس وسافر الى الصعيد سنة 793هت واقام بقوص وغيرها من المدينة وفى سنة 798 تزوج بنت كريم الديت بنن عبد العزيز ناظر الجيش وسافر الى غزة وأخذ عن الشيخ احمد بن محمد الخليلى ثم سافر الى مدينة الرملة ثم الى الخليل ثم الى القدس ، توفى السبت لثمان وعشرين من ذى الحجة 852هـ ودفى بالقرافة .
وتقول الدكتورة سعاد ماهر :
============= مسجد شبخ الإسلام شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلانى شهدت مصر فى نهايته القرن الثامن الهجرى مولد علم من أعلام الاسلام ذلك الوليد هو احمد بن على بن محمد بن حجر الشافعى العسقلانى الأصل المصرى المولد القاهرة الدار والنشأة ولد على ارجع الأقوال كما يقول الدكتور حسن حبشى فى مقدمة كتاب ابناء الغمر بأتباء العمر ) فى الثالث والعشرين من شعبان سنة 773 هـ وكان بن حجر كما وصفه الاستاذ محمد سيد جاد الحق فى مقدمة كتاب الدرر الكامنة مرجع العلماء وحجة الفقهاء ولسان الحكماء يغترف من بحر علمه وتهفو النفوس الى مجالس ولعظة ، أستقر أجداده التى انتقلوا اليها من عسقلان بارش فلسطين فى عام 587 فى عهد صلاح الدين الايوبى خوفا من الغزو الصليب لغسقلان وعدم قدرة حاميها على الدفاع عنها والاستيطان بها ووجدت اسرة ابن حجر ترحيبا كبيرا من صلاح الدين الايوبى ساعدها على الاستقرار فى مصر
ابن حجر العسقلاني
=======================
هو شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن حجر الشافعي العسقلاني الكناني ، فلسطيني الأصل مصري المولد، (773 هـ - 852 هـ)، الملقب بـ أمير المؤمنين في الحديث.
المولد والنشأة
=============
ولد المحدث ابن حجر العسقلاني في مدينة القاهرة في 23 شعبان سنة 773 هـ، وهو من عائلة فلسطينية الأصل من قبيلة كنانة بن خزيمة من مضر سكنت مدينة عسقلان وهاجرت إلى مصر قبل أن يولد هناك. وكان والده عالماً أديباً ثرياً، وأراد لابنه أن ينشأ نشأة علمية أدبية إلا أنه توفي ولم يزل أحمد طفلاً فكفله أحد أقارب والده زكي الدين الخروبي كبير تجار الكارم في مصر، فرعاه الرعاية الكاملة وأدخله الكُتّاب فظهر نبوغه المبكر فقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو ابن اثنتي عشر سنة ووُصف بأنه كان لا يقرأ شيئاً إلا انطبع في ذهنه.
رحلاته في طلب العلم
============
رحل إلى مكة سنة 785 هـ وأقام بها سنة ودرس خلالها الحديث على يد الشيخ عبد الله بن سليمان النشاوري، وقد قرأ عليه صحيح البخاري وسمع في مكة من الشيخ جمال الدين بن ظهيرة.
ورحل من مكة إلى مصر عائداً فداوم على دراسة الحديث الشريف على يد الحافظ عبد الرحيم العراقي، وتلقى الفقه الشافعي من الشيخ ابن الملقن والعز ابن جماعة وعليه درس الأصول وباقي العلوم الآلية كالمنهاج وجمع الجوامع وشرح المختصر والمطول.
ثم رحل إلى بلاد الشام والحجاز واليمن ومكة وما بين هذه النواحي.
أقام في فلسطين وتنقل في مدنها يسمع من علمائها ويتعلم منهم، ففي غزة سمع من أحمد بن محمد الخليلي وفي بيت المقدس سمع من شمس الدين القلقشندي، وفي الرملة سمع من أحمد بن محمد الأيكي، وفي الخليل سمع من صالح بن خليل بن سالم، وبالجملة فقد تلقى ابن حجر مختلف العلوم عن جماعة من العلماء كل واحد كان رأساً في فنه كالقراءات والحديث واللغة والفقه والأصول، ويذكر عن شيخه العز بن جماعة أنه قال: أقرأ في خمسة عشر علماً لا يعرف علماء عصري أسماؤها.
مكانته بين أهل عصره
===================
تفرد ابن حجر من بين أهل عصره في علم الحديث مطالعة وقراءة وتصنيفاً وإفتاءً حتى شهد له بالحفظ والإتقان القريب والبعيد والعدو والصديق، حتى كان إطلاق لفظ "الحافظ" عليه كلمة إجماع بين العلماء، وقد رحل إليه الطلبة من الأقطار وطارت مؤلفاته في حياته وانتشرت في البلاد وتكاتب الملوك من قطر إلى قطر في شأنها وكانت له اليد الطولى في الشعر، وله ديوان شعر متوسط الحجم مطبوع. قال السخاوي: شهد له شيخه العراقي بأنه أعلم أصحابه بالحديث. وقال السيوطي: إمام هذا الفن للمقتدين، ومقدم عساكر المحدثين، وعمدة الوجود في التوهية والتصحيح، وأعظم الشهود والحكام في بابي التعديل والتجريح. وقال عبدالحي العكبري: انتهى إليه معرفة الرجال واستحضارهم ومعرفة العالي والنازل وعلل الأحاديث وغير ذلك وصار هو المعول عليه في هذا الشأن في سائر الأقطار.
الوظائف التي شغلها
=================
شغل ابن حجر الكثير من الوظائف المهمة في الإدارة المملوكية المصرية، مما هيأ له الوقوف على مجريات السياسة المصرية ودخائلها آنذاك ومكّنه من الاتصال المباشر بالمصادر الأولى لأحداث عصره.
تولى ابن حجر الإفتاء واشتغل في دار العدل وكان قاضي قضاة الشافعية. وعني ابن حجر عناية فائقة بالتدريس واشتغل به ولم يكن يصرفه عنه شيء حتى أيام توليه القضاء والإفتاء وقد درّس في أشهر المدارس في العالم الإسلامي في عهده من مثل: المدرسة الشيخونية والمحمودية والحسنية والبيبرسية والفخرية والصلاحية والمؤيدية ومدرسة جمال الدين الآستادار في القاهرة (وجمال الدين هذا من أهالي البيرة قرب رام الله في فلسطين).
مؤلفاته
له مؤلفات وتصانيف كثيرة زادت على مئة وخمسين مصنفاً في مجموعة من العلوم المهمة، أشهرها وأهمها:


مخطوطة من كتاب "تسديد القوس مختصر مسند الفردوس" بخط مؤلفه ابن حجر العسقلاني
• فتح الباري شرح صحيح البخاري (خمسة عشر مجلداً)، ومكث ابن حجر في تأليفه عشرين سنة، ولما أتم التأليف عمل مأدبة ودعا إليها أهل قلعة دمشق وكان يوماً عظيماً. ويعتبر هذا الكتاب أفضل شرح وأعمّه نفعاً لصحيح البخاري، وتأتي أهمية كتاب ابن حجر من كونه شرحاً لأصح ما ورد عن رسول الله محمد من حديث وقد تضمن ذلك الشرح ذكر أحاديث أخرى وعلق ابن حجر على أسانيدها وناقشها حتى كان بحق (ديوان السنة النبوية)، وكذلك لما تضمنه من فقه وأصول ولغة ومناقشة للمذاهب والآراء في شتى المعارف الإسلامية. وقد اشتهر هذا الكتاب في عهد صاحبه حتى قبل أن يتمه وبلغ شهرته أن الملك شاه رخ بن تيمور ملك الشرق بعث بكتاب إلى السلطان برسباي يطلب منه هدايا من جملتها (فتح الباري) فجهز له ابن حجر ثلاث مجلدات من أوائله.
• الإصابة في تمييز الصحابة، وهو كتاب تراجم ترجم فيه ابن حجر للصحابة فكان من أهم المصادر في معرفة الصحابة.
• تهذيب التهذيب، ومختصره كتاب تقريب التهذيب.
• المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، ذكر فيه أحاديث لم يخرجها أصحاب المسانيد الثمانية.
• الدراية في تخريج أحاديث الهداية ويعتبر من كتب التخريج البديعة وقد خرج فيه الأحاديث الواردة في كتاب الهداية وهو مرجع فقهي وغير ذلك من المؤلفات الكثيرة.
• إنباء الغمر بأنباء العمر، وهو مؤلف ضخم يقع في حوالي ألف صفحة كبيرة حيث يتبع نظام الحوليات والشهور والأيام في تدوين الحوادث. ثم يتبع حوادث كل سنة بأعيان الوفيات. وقد أفاض في ذكر ما يتعلق بمصر من هذه الحوادث، وهو يتناول الأحداث التي وقعت بين سنة (773 هـ - 850 هـ).
• الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة، وهو معجم ضمنه تراجم أعيان القرن الثامن الهجري من علماء وملوك وسلاطين وشعراء وغيرهم من مصر ومختلف بلاد الإسلام، ويعتبر هذا الكتاب من أهم مصادر تاريخ مصر الإسلامية في الفترة التي يتناولها.
• رفع الإصر عن قضاة مصر، وهو معجم لقضاة مصر منذ الفتح الإسلامي حتى آخر القرن الثامن الهجري.
• نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر وهو في علم مصطلح الحديث.
• تسديد القوس مختصر مسند الفردوس.
• بلوغ المرام من أدلة الأحكام.
• لسان الميزان.
• تغليق التعليق في وصل معلقات البخاري.
• ديوان ابن حجر، في الشعر.
• غبطة الناظر في ترجمة الشيخ عبد القادر.
• القول المسدد في الذب عن المسند
من نظمه
كان ابن حجر شاعراً مطبوعاً، وتبوأ مكانة مرموقة بين أدباء عصره، ومن شعره:

إنما الأعمال بالنيات في كل أمر أمكنت فرصتهُ
فانو خيراً وافعل الخير فإن لم تطقه أجزأت نيتهُ
وله في مطلع قصيدة طويلة في المديح النبوي، منها:

إن كنت تنكر حباً زادني كلفا حسبي الذي قد جرى من مدمع وكفى
وإن تشككت فسئل عاذلي شجـني كم بت أشكو الأسى والبث والأسفا
كدرت عيشاً تقضى في بعادكمو وراق مـني نسيب فيكمو وصفا
سرتم وخلفتمو في الحي ميت هوى لولا رجـاء تلاقيكم لقد تلفا
وفاته
=====
توفي في أواخر ذي الحجة سنة 852 هـ وكان له مشهد لم ير مثله فيمن حضره من الشيوخ، وشهده أمير المؤمنين والسلطان وقدم الخليفة للصلاة عليه، وكان ممن حضر الجنازة الشاعر الشهاب المنصوري فلما وصلوا بالجنازة إلى المصلى أمطرت السماء على نعشه. وقد أفرد تلميذُه السخاوي ترجمته في كتاب ضخم، سماه (الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر)، طُبع في ثلاثة مجلدات بتحقيق إبراهيم باجس عبدالمجيد، ونشر في دار ابن حزم ببيروت سنة 1999.
مصادر
====
• ابن حَجَر العَسْقَلاَني - موسوعة الأعلام، خير الدين الزركلي، 1980
• ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي - الموسوعة العربية الميسرة، 1965
ترجمة ابن حجر العسقلاني
=================
نسبه:
====

هو شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد العسقلاني الأصل، المصري المولد والمنشأ، نزيل القاهرة، عُرف بـ "ابن حجر" –وهو لقبٌ لبعض آبائه-.
ميلاد:
====
ولد في مصر، وذلك في شعبان سنة ثلاث وسبعين وسبع مئة (773هـ)، على شاطئ نيل مصر القديمة، ومات أبوه وأمه وهو طفل؛ فنشأ يتيماً.
حفظه القرآن الكريم:
==========
وحفظ القرآن الكريم، وله تسع سنين، فكان له ذكاءٌ نادر، وحفظ كامل، وسرعةُ بديهة، فحفظ "الحاوي" و "مختصر" ابن الحاجب، وغيرهما.
رحلاته:
=====
سافر إلى مكة المكرمة فسمع بها، ثم حُبّب إليه الحديث الشريف فاشتغل بطلبه على يد كبار شيوخه في البلاد الحجازية، والشامية، والمصرية، ولا سيّما الحافظ العراقي، وتفقه على البلقيني، وابن الملقّن، وغيرهما، فأذنوا له بالتدريس والإفتاء.
وأخذ اللغة عن المجد الفيروز آبادي، وقرأ بعض القرآن بالسبع على التنوخي، وجدّ في الفنون حتى بلغ فيها الغاية، ثم تصدى لنشر الحديث الشريف، وعكف عليه مطالعةً، وقراءةً، وتدريساً، وتصنيفاً.
مصنفاته:
=====
قد زادت مصنّفاته على مئة وخمسين مصَنذَفاً، وقلّ فنٌّ من فنون الحديث إلا وله فيه مؤلفات، ومن أشهرِ تلك المصنفات:
1-الإصابة في أسماء الصحابة.
2- تهذيب التهذيب.
3-تقريب التهذيب.
4-تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة.
5-نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر.
6-نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر.
7-بلوغ المرام من أدلة الأحكام.
8-فتح الباري بشرح صحيح البخاري.
9-تغليق التعليق.
10-والدُّرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة.
ولو لم يكن له إلا كتابه "فتح الباري بشرح صحيح البخاري" لكفاه فخراً ودلالةً على رفيعِ رتبته في الحديث وعلومه، وفي مختلف فنون العلم، ودلالة على جلالة قدره في الفهم والتحقيق والتواضع، والحلم، والورع، وسائر الصفات الحميدة.
وفاته:
=====
توفي ابن حجر بعد عشاء ليلة السبت ثامن ذي الحجة سنة 852هـ، رحمه الله تعالى، وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير ما يجزي به عباده الصالحين من العلماء العاملين.





وفى مقال أخر يقولون :
============



ابن حجر العسقلاني
اسم المصنف أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني
تاريخ الوفاة 852
ترجمة المصنف ابن حَجَر العَسْقلاني (773هـ - 852هـ، 1372م - 1448م).

شهاب الدين أبو الفضل، أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي، الكناني، العسقلاني، الشافعي. صاحب أشهر شرح لصحيح الإمام البخاري أصله من عسقلان بفلسطين، ومولده ووفاته بالقاهرة.

عالم محدِّث فقيه أديب ولع بالأدب والشعر فبلغ فيه الغاية، ثم أقبل على الحديث فسمع الكثير، ورحل ولازم شيخه الحافظ أبا الفضل العراقي. رحل إلى اليمن، والحجاز، وغيرهما لسماع الشيوخ، وصارت له شهرة كبيرة. قصده الناس للأخذ عنه، وأصبح حافظ الإسلام في عصره. ولما حضرت العراقي الوفاة قيل له من تخلف بعدك؟ قال: ابن حجر، ثم ابني أبا زرعة، ثم الهيثمي. كان فصيح اللسان، راوية للشعر، عارفاً بأيام المتقدمين وأخبار المتأخرين، ولي قضاء مصر مرات ثم اعتزل.

أما تصانيفه فكثيرة جداً منها: فتح الباري في شرح صحيح البخاري؛ الإصابة في تمييز أسماء الصحابة؛ تهذيب التهذيب؛ تقريب التهذيب في أسماء رجال الحديث؛ لسان الميزان؛ أسباب النزول؛ تعجيل المنفعة برجال الأئمة الأربعة؛ بلوغ المرام من أدلة الأحكام؛ تبصير المنتبه في تحرير المشتبه؛ إتحاف المهرة بأطراف العشرة؛ طبقات المدلسين؛ القول المسدّد في الذَّب عن مسند الإمام أحمد وغيرها كثير.

نقلا عن
الموسوعة العربية العالمية http://www.mawsoah.net
كتب المصنف بالموقع 1. تغليق التعليق
2. طبقات المدلسين = تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس
3. نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ت عتر
4. التلخيص الحبير ط العلمية
5. فتح الباري لابن حجر
6. تعجيل المنفعة
7. العجاب في بيان الأسباب
8. تهذيب التهذيب
9. تبصير المنتبه بتحرير المشتبه
10. الأمالي المطلقة
11. الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع
12. الأمالي الحلبية
13. الزهر النضر في حال الخضر
14. نزهة الألباب في الألقاب
15. الإيثار بمعرفة رواة الآثار
16. الدراية في تخريج أحاديث الهداية
17. نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر
18. الوقوف على الموقوف
19. نزهة السامعين في رواية الصحابة عن التابعين
20. سلسلة الذهب
21. القول المسدد في الذب عن مسند أحمد
22. الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة
23. النكت على كتاب ابن الصلاح لابن حجر
24. تقريب التهذيب
25. بلوغ المرام من أدلة الأحكام
26. الأمالي السفرية الحلبية
27. الإصابة في تمييز الصحابة
28. المعجم المفهرس = تجريد أسانيد الكتب المشهورة والأجزاء المنثورة
29. الكلام على حديث امرأتي لا ترد يد لامس لابن حجر - مخطوط (ن)
30. المنتخب من أمالي ابن حجر من تخريج مختصر ابن الحاجب-مخطوط (ن)
31. لسان الميزان
32. نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر ت الرحيلي
33. إطراف المسند المعتلي بأطراف المسند الحنبلي
34. رفع الإصر عن قضاة مصر
35. نظم اللآلي بالمائة العوالي
36. الأحاديث العشرة العشارية الاختيارية لابن حجر
37. التلخيص الحبير ط قرطبة
38. المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية
39. إنباء الغمر بأبناء العمر
40. إتحاف المهرة لابن حجر
41. عوالي مسلم لابن حجر
42. أمالي الأذكار في فضل صلاة التسبيح
43. التاسع من معجم الشيخة مريم
44. الثالث من معجم الشيخة مريم
45. الثامن من معجم الشيخة مريم
46. الثاني من معجم الشيخة مريم
47. الحادي عشر من معجم الشيخة مريم
48. الخامس من معجم الشيخة مريم
49. الرابع من معجم الشيخة مريم
50. السابع من معجم الشيخة مريم
51. السادس من معجم الشيخة مريم
52. العاشر من معجم الشيخة مريم
53. المرحمة الغيثية بالترجمة الليثية
54. تخريج أحاديث الأسماء الحسنى
55. جزء في طرق حديث لا تسبوا أصحابي
56. لسان الميزان ت أبي غدة
[/color]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 24 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط