موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 3- تابع كتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 02, 2012 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122
الشمائل المحمدية بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم
=================================
************************************************
*( فنقول )* وبسنده المتصل إلى سيدنا ومولانا ( الحسن ) بن سيدنا ومولانا ( على ) رضى الله عنهما *( قال سألت )* خالى يعنى أخا أمه مولاتنا فاطمة من امها مولاتنا خديجة ( هند بن أبى هالة وكان وصافا ) أى كثير الوصف للمصطفى صلى الله عليه وسلم لأنه كان ربيبة وتربى فى حجره ( عن حلية ) أى صفة للمصطفى صلى الله عليه وسلم وانا اشتهى أن يصف لى منها شيئا أتعلق به اى تعلق علم ومعرفة (فقال كان صلى الله عليه وسلم فخما )أى عظيما فى نفسه (مفخما) أى معظما فى عين من رآه بحيث لا يقدر أن يترك تعظيمه مكابرة وان حرص على ذلك (يتلألأ) أى يضىء وحهه تلألأ القمر أى مثل إضاءته عند كماله ليلة البدر أى ليلة أربعة عشر (أطول من المربوع)ووصفه فى حدبث آخر بكونه ربعة أمر تقريبى (وأقصر من المشذب ) أى المتناهى فى الطول (عظيم الهامة) بتخفيف الميم أى الرأس وذلك يدل على قوة الإدراك (رجل الشعر ) أى فيه تكسر قليل بين الجعودة والسبوطة فهو صفة كمال ( إن انفرقت عقيقته ) أى شعر رأسه أى إن قبلت الفرق بسهولة بأن كان حديث عهد بغسل (فرقها) أى جعلها فرقتين فرقة عن يمينه وفرقة عن يساره (والأفلا) أى وإن لم تقبل الفرق بنفسها فلا يفرقها (يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره أزهر اللون) أى أبيضه بياضا نيرا (واسع الجبين ) أل فيه للجنس فيشمل الجبينين وهماما اكتنفا الجبهة من يمين وشمال وسعه ذلك محمودة (أزج الحواجب) أى دقيق الحاجبين مع طول واستقواس واستواء بحيث لا تعدوا شعرة منه الأخرى فى النبات والأستواء (سوابغ)أى كوامل (من غير قرن) بفتح الراء يعنى أن حواجبه عليه السلام لم تكن مقرونة فهو أبلج (بينهما) أى الحاجبين (عرق)بكسر العين المهملة وسكون الراء (يدره)أى يحركه (الغضب) وإنما كان يغضب لله (أقنى) أى طويل (العرنين)أى الانف مع دقة أرنبته وارتفاع قليل فى وسطه (وله) أى العرنين أو النبى صلى الله عليه وسلم (نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله أشم) أى مرتفع قصبة الأنف مع استواء أعلاه وإشراف أرنبته قليلا يعنى أنه للنور الذى علاه يخفى على الناظر من غير تأمل حدب وسطه ويظن استواء القصبة (كث) أى عظيم (اللحية سهل )وفى رواية (أسيل الخدين)أى غير مرتفعهما (ضليع الفم)أى واسعه وذلك يدل على الفصاحة (مفلج) أى منفرج ما بين الأسنان والمراد بالأسنان الثنايا العليا فقط لأن انفراج جميع الأسنان غير محمود ( دقيق المسرية ) أى الشعر الذى من لبته إلى أسرته ( كأن عتقه جيد دمية ) أى عنق صورة من عاج ونحوه فى الإستواء والإعتدال ( فى صفاء الفضة ) من حيث الإشراق والجمال ( معتدل الخلق ) أى متناسب الأعضاء ( بادن ) أى سمين البدن سمنا متوسط ( متماسك ) أى غير مسترخى اللحم ن( سواء البطن والصدر ) يعنى أن بطنه الشريف كان ضامرا مساويا لصدره صلى الله عليه وسلم ( عريض الصدر ) وهو ممدوح فى الرجال لأنه علامة النجابة والقوة ( بعيد ما بين المنكبين ضخم ) أى عظيم ( الكراديس ) أى رؤس عظام المفاصل وذلك دليل على كمال القوة ( أنور المنجرد) بكسر الراء المشددة اسم فاعل او بفتحها اسم مكان أى مشرق العضو المتجرد أو موضع التجرد عن الثوب ( موصول ما بين اللبة ) أى النقرة التى فوق الصدر ( والسرة بشعر يجرى ) أى يمتد ( كالخط ) وفى رواية كالخيط وعلى كل حال فهو بمعنى دقيق المسربة ( عارى ) أى خاليــــا ( الثديين والبطن مما سوى ذلك ) أى الشعر المذكور والصحيح أنه كان تحت إبطيه صلى الله عليه وسلم شعر خفيف لما صح أنه كان ينتفه(أشعرالذراعين والمنكبين وأعالى الصدر طويل الزندين ) المراد طويل الذراعين ( رحب الراحة ) أى واسع الكف حسا ومعنى ( شئن الكفين والقدمين ) أى غليظ مع لين ( سائل الأطراف ) أى ممتد الأصابع طويلها كولا معتدلا ( أو قال شائل ) أى مرتفع (الأطراف) من غير انقباض ( خمصان) أى ضامر ( الأخمصين ) تثنية أخمص وهو الموضع الذى لا يمس الأرض عند المشى من وسط القدم والمراد أنه كان معتدل الأخمصين لا مرتفعها جدا ولا منخفضها جدا ( مسيح القدمين ) أى ليس فيهما تشقيق بدليل قوله ( ينبوا) أ يتباعد ( عنهما الماء ) لملاستهما ( اذا زال ) أى مشى ( زال فلما ) أى بقوة وأكد ذلك بقوله ( يخطوا تكفيا ) بكسر الفاء بدون همز مصدر تكفى كنسمى تسميا وفى نسخة كفوا بضم الفاء وبالهمزة مصدر تكفا كتقدم وعلى كل معناه كما قاله أبو زرعة يميل إلى سنن المشى وهو ما بين يدية كالسفينة فى جريها وفسره بكونه يسرع فى مشيه كانه يميل تارة إلى يمينه وتارة إلى شماله والأول أظهر وعلى كل فالجملة بيان لكيفية رفع رجله ونقلها وأما قوله ( ويمشى هونا ) فبيان لكيفية وضعها بالارض ( زريع ) أى واسع ( المشية ) بكسر الميم أى الخطوة خلقة لا تكلفا وسعة الخطوة محمودة للرجال ( إذا مشى كأنما يينجط من صيب ) أى ينزل فيه فان الصبب ما انحذر من الأرض(وفى) بعض النسخ فى صبب والجملة بيان لما قبلها ( إذا التفت التفت جميعا ) أى بجميع أجزائه ( خافض الطرف ) أى العين ( نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء ) تأكيد لما قبله وهذا محمول على حال السكون فلا ينافى أنه فى حال انتظار الوحى لأمر ينزل كان يكثر النظر الى السماء كما فى قوله تعالى قد نرى تقلب وجهك فى السماء فلنولينك قبلة ترضاها ( جل ) أى أكثر ( نظره الملاحظة اى النظر باللحاظ بفتح اللام أى شق العين مما يلى الصدغ والمراد أنه لا ينظر إلى الأشياء كنظر أهل الشره بل بقدر الحاجة امتثالا لقول ربه ولا تمدن عينيك الاية ( يسوق أصحابه ) أى يقدمهم أمامه فى المشى ويقول خلو ظهرى للملائكة ( ويبدأ من لقى بالسلام ) أى يبادر وفى نسخة ويبدأ من لقيه بالسلام أى حتى الصبيان ومعلوم أن البدء بالسلام سنة لكن ثوابه أكثر من ثواب الرد الذى هو فرض وهذا من كمال تواضعه صلى الله عليه وسلم * وشرف وكرم * ومجدو عظيم * الى غير ذلك من الوارد فى شمائله العظيمة * التى فنيت فيها مهج أهل العقول السليمة .
تبارك الله ما أحلى شمــــــائلـــه *** فكم أماتت وأحييت فيه من مهج
( نقله الشريف على محمود محمد على
)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 3- تابع كتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 11:10 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7613
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط