موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 21, 2012 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد
و على آله الأطهار و صحبه الكرام و سلّم تسليما كثيرا
و ارض اللهم عن سائر ساداتنا و كافة أولياء الله الصالحين


و بعد

السفياني ... النشأة ، العقيدة ، النهاية

لازالت الصورة غير مكتملة و آمل أن تثرى المناقشة بآرائكم السديدة و الله الموفق

ما ورد عن السفياني من الآثار الصحيحة و الضعيفة بل و الموضوعة كلها يشير إلى أمر واضح و هو أن السفياني يظهر بالشام
اقتباس:
قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ:
" أُحَذِّرُكُمْ سَبْعَ فِتَنٍ تَكُونُ بَعْدِي: فِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ، وَفِتْنَةً بِمَكَّةَ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْيَمَنِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الشَّامِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَغْرِبِ،
وَفِتْنَةً مِنْ بَطْنِ الشَّامِ: وَهِيَ السُّفْيَانِيُّ "


و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ:
اقتباس:
" يَخْرُجُ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: السُّفْيَانِيُّ فِي عُمْقِ دِمَشْقَ، وَعَامَّةُ مِنْ يَتْبَعُهُ مِنْ كَلْبِ"

و أيضا ورد عن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم يَقُولُ:
اقتباس:
" يَخْرُجُ السُّفْيَانِيُّ بِالشَّامِ "


و هذا الارتباط بالشام لا يعنى سوريا فقط و إنما يجمع الأردن و لبنان فنحن نتكلم عما قبل تقسيم المنطقة
و نجد أن ارتباط السفياني بقبيلة كلب و التى وردت بها الإشارة
اقتباس:
" وَعَامَّةُ مِنْ يَتْبَعُهُ مِنْ كَلْبِ "

و أيضا ما ورد فى رواية أخرى
اقتباس:
" أَخْوَالُهُ كَلْبٌ "
و هذة وردت فى المستدرك على الصحيحين و أبضا فى صحيح بن حبان
بمعنى أنه ليس فقط عامة أتباع السفياني من كلب بل أيضا له فيهم قرابة .
و ما ورد بشكل صريح هو أنه رجل من قريش دون ذكر لفظ السفياني المستدرك على الصحيحين و أبضا فى صحيح بن حبان

قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ:
اقتباس:
" يُبَايِعُ لِرَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ، كَعِدَّةِ أَهْلِ بَدْرٍ، فَيَأْتِيهِ عَصَبُ الْعِرَاقِ، وَأَبْدَالُ الشَّامِ، فَيَأْتِيهِمْ جَيْشٌ مِنَ الشَّامِ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ، ثُمَّ يَسِيرُ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ، فَيَهْزِمُهُمُ اللَّهُ. قَالَ: وَكَانَ يُقَالُ: إِنَّ الْخَائِبَ يَوْمَئِذٍ، مَنْ خَابَ مِنْ غَنِيمَةِ كَلْبٍ ".

و هنا نجد أن شدة الارتباط بقبيلة كلب واضح للغاية حتى سمى رسول الله صلى الله عليه و سلّم الغنيمة بغنيمة كلب

و من الإشارات حول جيش الخسف أنه سمى فى الأحاديث بالبعث و أظهرت الروايات اختلاف بين الرواة إذا كان البعث من العراق أو الشام
و لكن على كل حال إذا جردنا الكلمة من ارتباطها بالجيش المراد نجد أن البعث ارتبط فعلا بالبلدين العراق و الشام تحت عنوان حزب البعث
و هو الحزم الحاكم فى سوريا و القائمين عليه أغلبهم من قبيلة كلب مما يدل ليس على أننا فى ذلك الزمن و لكن أن ما نشهده الآن قد يكون له أثر فى ذلك الزمان.
كما نجد أنه فى منتصف إبريل 2012 ظهر مجددا نائب الرئيس العراقي الأسبق مجددا الدعوة بإعادة المقاومة العراقية الوطنية
و التى أيضا كانت تحت سيادة حزب البعث العراقي و إذا أسقطنا مسألة حزب البعث يتبقى كون هذا اللفظ لغوى فقط .


و ما ورد فى الأحاديث كان على الآتي :
فى مسند أبي اسحق
اقتباس:
" ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ، أَخْوَالُهُ مِنْ كَلْبٍ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا، فَيَظْهَرُ عَلَيْهِمْ وَيَغْنَمُونَ غَنِيمَةً وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ"

و فى المستدرك
اقتباس:
"وَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فِي الْحَرَّةِ، فَيَبْلُغُ السُّفْيَانِيَّ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِ جُنْدًا مِنْ جُنْدِهِ، فَيَهْزِمُهُمْ، فَيَسِيرُ إِلَيْهِ السُّفْيَانِيُّ بِمَنْ مَعَهُ، حَتَّى إِذَا صَارَ بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ، خُسِفَ بِهِمْ"
و هنا إشارة صحيحة إلى وجود جيشين الأول يهزم و الثاني جيش الخسف و لعل هذا أيضا مما يزيد الحيرة
حيث أن الجيش الذى ذهب للمهدى لم يخسف به أولا فينشأ شبه يقين عند الكثيرين أنه ليس المهدى فينخرطون فى جيش الخسف .
و لعل هذة من الفؤائد النادرة فى هذا الحديث .

أما عن اسم السفيانى فقيل
عبد الله ، عثمان بن حرب بن عنبسة ، عثمان بن حرب العنبسي ، عثمان بن عنبسة
فالمشهور هو اسم العنبسة كمصدر مع اختلاف تصريفاته .
وورد أيضا باسم الكلبي و الأزهر بن الكلبية و هذا يصب مع القول أن أخواله
و قيل هناك من يتسمى باسم عنبسة إلى الآن فى سوريا و لا أعتقد أنه اسم بل أعتقد كونه صفه و الله أعلم .

و على هذا الاختلاف ظهر على الساحة الآراء التالية :
1- أن الملك عبد الله الثاني هو السفياني و استلوا ببعض آثار البثور على وجهه و قالوا تلك آثار الجدرى
و من قال بهذا قال أن بشار الأسد هو من تسمى فى الأحاديث بالأصهب لأن من معانيها الأسد .... فتنبأوا بمقتل بشار الأسد على هذا القول
و به قال جابر البلوشي الشيعي و هذا به هوى ظاهر لاتفاق الأسد مع العقيدة الشيعية
2- قال الآخرون أن السفياني هو صدام لكثرة ما أتى من قتل بالعراق و لا محل الآن لمناقشة هذا الرأى
3- قيل أن السفياني هو بشار الأسد لكثرة القتل أيضا الذى يجري بالشام .

على كل هذا كله يصب فى نقطة واحدة و هو اسقاط الاحاديث على الفترة الزمنية الحالية فإن لم يكن هذا زمانه فكافة الآراء ساقطة .

أما الروايات التى تكلمت عن السفياني و نسبه أوردت أمرا ملفتا ...
الأول أنه ملعون الأب و الجد فإذا قلنا أن السفياني ملعون الجد الأكبر أى ان أصله ملعون فما معنى ملعون الأب
إلا إذا كان ذلك الأب معروفا للناس و ظاهر بطشه للناس ،
و يعضد ذلك ما ورد أن الناس حين يجتمعون للسفياني طالبينه للحكم يخاطبونه أنه من عائلة الملك القديم
فيبدو أنه معروف للناس و معروف لهم بالبطش أيضا و لكن رأوا أنهم قد أخطأوا التقدير و أنه الأنسب لتلك المرحلة .
فهو على أحد أمرين الجيل الثاني بعد الملك المعروف و الأصل ملعون ....
أو الجيل الثالث بعد أب و جد .... ملعونين أيضا

و من صفاته الأخوص و الأخوص هو غائر العينين أو المقتربين من بعضهما البعض و قيل الأحول و أن بوجهه آثار جدرى و أنه حشم الساعدين
اقتباس:
"يدْخُلُ الأَزْهَرُ بْنُ الْكَلْبِيَّةِ الْكُوفَةَ فَتُصِيبُهُ قَرْحَةٌ، فَيَخْرُجُ مِنْهَا فَيَمُوتُ فِي الطَّرِيقِ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ آخَرُ مِنْهُمْ بَيْنَ الطَّائِفِ وَمَكَّةَ، أَوْ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ مِنْ شبب وطباق وَشَجَرٍ، بِالْحِجَازِ مُشَوَّهَ الْخَلْقِ، مُصْفَحَ الرَّأْسِ، حَمْشَ السَّاعِدَيْنِ، غَائِرَ الْعَيْنَيْنِ، فِي زَمَانِهِ تَكُونُ هَدَّةٌ"

ومن صفاته أيضا كون رايانه حمراء
اقتباس:
حدثَنَا أَبُو عُمَرَ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ:
" يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ أَبِي سُفْيَانَ فِي الْوَادِيِ الْيَابِسِ فِي رَايَاتٍ حُمْرٍ، دَقِيقُ السَّاعِدَيْنِ وَالسَّاقَيْنِ، طَوِيلُ الْعُنُقِ، شَدِيدُ الصُّفْرَةِ، بِهِ أَثَرُ الْعِبَادَةِ "

وقيل أن حاكم دمشق وقتها من بنى العباس فليس السفياني حاكم دمشق
و انما يظهر على حاكم دمشق فإن صح القول أنه عائلة الملك القديم وجب أن بغلب على ملكه فيعود أو أن يكون قد غلب أجداده على ملكهم

أما عن ملك السفياني فيملك مساحة عريضة تشمل حلب، دمشق ، فلسطين ، الأردن ، حمص ، قنسرين .
اقتباس:
عن أبي جعفر، عليه السلام، قال: إذا استولى السفياني على الكور الخمس، فغدوا له تسعة أشهر، يعني ثم يظهر المهدي عليه السلام.
وزعم هشام أن الكور الخمس: دمشق، وفلسطين، والأردن، وحمص، وحلب

و يحارب 3 شخصيات مشهورة الأصهب من الشام ، الأبقع من مصر ، اليماني من اليمن ، و أخرى غير مشهورة :
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ، قَالَ: " إِذَا ظَهَرَ السُّفْيَانِيُّ عَلَى الأَبْقَعِ، وَعَلَى الْمَنْصُورِ، وَالْكِنْدِيِّ، وَالتُّرْكِ، وَالرُّومِ، خَرَجَ وَصَارَ إِلَى الْعِرَاقِ، ثُمَّ يَطْلُعُ الْقَرْنُ ذُو الشِّفَاءِ، فَعِنْدَ ذَلِكَ هَلاكُ عَبْدِ اللَّهِ، وَيُخْلَعُ الْمَخْلُوعُ، وَيَنْتَسِبُ إِلَى أَقْوَامٍ فِي مَدِينَةِ الزَّوْرَاءِ عَلَى جَهْلٍ، فَيَظْهَرُ الأَخْوَصُ عَلَى مَدِينَةٍ عَنْوَةً، فَيَقْتُلُ بِهَا مَقْتَلَةً عَظِيمَةً، وَيَقْتُلُ سِتَّةَ أَكْبُشٍ مِنْ آلِ الْعَبَّاسِ، وَيَذْبَحُ فِيهَا ذَبْحًا صَبْرًا، ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْكُوفَةِ "

و فى هذا تعضيد لما سبق أن حاكم دمشق من بنى العباس حيث أن السفياني حين يظهر على دمشق يقتل من آل العباس أيضا

و الأصهب : تعنى من معانيها الأسد و عليه تنبأ البعض بنهاية بشار الأسد قتلا على اعتبار أن الأصهب هو الذى سيقتل
و لكن قالوا أنه سيمر من هذة المرحلة إلى حين ظهور السفياني ، و من معانيها أيضا الأشقر أو الذى يخالط شعره البياض ....

الأبقع : الإجماع فى الروايات أن الأبقع يظهر بمصر و لا توجد رواية أخرى و قيل يظهر مع أناس ذوى أجسام ( دلالة القوة )
و هذا الأبقع يحكم قبضته على مصر و يحارب السفياني كما فى الرواية انه يطلب الحكم بالشام و مسألة أنه يطلب الحكم
أى هل يريد أن يؤمر على الشام أم أنه يطلب الحكم بمعنى أنه يريد إسقاط الحكم فى الشام ؟؟؟؟
بمعنى آخر هل هو صراع على الخلافة أم أنه مجرد مناوشات عسكرية بين الدول ... الله أعلم.

و أورد السيد محمد بن رسول البرزنجى فى كتابه الماتع الإشاعة لأشراط الساعة " الأبقع أى المبقع الوجه "
و قد يكون هذا تناظرا بين القول أن السفياني بوجهه آثار جدرى فأسقط أنه مبقه الوجه أيضا كصفه للأبقع و لكن قد يكون أنه مبقع الزى ...
و حين ننظر للأمر من هذة الزاوية و بعد الثورة المصرية فإننا قد نوقع مسألة الأبقع الزى بكل سهولة على المشير لأن الجيش المصرى كما نعلم يعتمد دائما الزى المموه ،
و هذا التفسير نجد صداه فى الجفر حيث نرى أن هناك حربا بين مصر و الشام تكون بين شخصيتين محددتين " الكلبي من الشام ، و المشير المصرى "
و لفظ المشير لا يعنى المشير الحالى بل هو لفظ ثابت لمن يقوم بهذا المنصب.

و قيل ظهور الأبقع بمصر من ظهور الكوكب ذى الذنب و إذا اعتبرنا أن الكوكب ذو الذنب هو Elenin الذى ظهر و أمكننا مشاهدته
و إن لم يصل بعد إلى أقرب نقطة من الأرض لتكون مشاهدته مباشرة ،
ملحوظة : التقاطع الأول للكوكب Elenin مع مدار الأرض كان يوم بدء محاكمة الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك .

رجوعا إلى الموضوع اليمانى من اليمن : قيل أنه يكنى المنصور و رايته راية هدى ، قيل أهدى راية هى راية اليمانى المنصور .
و هنا نجد بعض الإشكالات ، هل هذة هى الأسماء أم الألقاب ....
اليمانى ، الأصهب ، المنصور ، الأبقع .....
فإذا قلنا أن الأبقع و الأصهب يبدو واضحا أنها ألقاب فماذا عن المنصور اليماني حيث وجدنا أن نائب الرئيس الأسبق لليمن على عبد الله صالح
و الذى تولى رئاسة اليمن " عبد ربه منصور هادى " اليماني صفتا قد شغل أيضا فى سابق عهده منصب المشير
بمعنى أنه تتوفر لدينا حكومات حرب فى مصر و اليمن و أنه هناك أحتمالات لتدخل عسكرى فى سوريا تحت ضغط دولى
و بالتالى فهو أوقع أن يهزم السفياني الأبقع و اليمن فى فترة متقاربة .... هذا إذا أسقطنا الأحاديث على الواقع الحالي
أما إذا قلنا بقيام الخلافة قبل السفياني و ان السفياني إنما يظهر على الخلافة ( الغير راشدة ) و ان قيام هذة الرايات تريد طلب الحكم بمعنى يتنازعون الخلافة بينهم و الله أعلم .

وقت خروج السفياني :
قيل خروج السفياني بعد تسع و ثلاثين و قيل بعد سبع و ثلاثين
و منها قد يفهم أنه بعد 39 من الهجرة فى ذلك القرن أو بعد بلوغة 39 سنة أو بعد 39 سنة من حدث مهم .

الأحداث وقت خروج السفياني :
وقت خروج السفياني هو وقت اختلاف و افتراق للعرب على أكثر من راية عقب موت خليفة ( أى حاكم )
فيستأسد السفياني بالمغرب على أهل المشرق حتى ينزلوا الأردن .
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ كَعْبٍ، قَالَ: " يَجْتَمِعُ لِلسَّفَّاحِ ظَلَمَةُ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَانِ، حَتَّى إِذَا كَانُوا حَيْثُ يَنْظُرُونَ إِلَى عَدُوِّهِ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَافِقُو بِلادِهِمْ، أَقْبَلَ رَأْسُ طَاغِيَتِهِمْ، لَمْ يُعْرَفْ قَبْلَ ذَلِكَ، وَهُوَ رَجُلٌ رَبْعَةٌ، جَعْدُ الشَّعْرِ، غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ، مُشْرِفُ الْحَاجِبَيْنِ، مِصْفَارٌ، حَتَّى إِذَا نَظَرَ إِلَى الْمَنْصُورِ فِي آخِرِ تِلْكَ السَّنَةِ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا ظَلَمَةُ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَانِ لِلسَّفَّاحِ، يَمُوتُ الْمَنْصُورُ وَهُمْ مُفْتَرِقُونَ فِي غَيْرِ بَلْدَةٍ وَاحِدَةٍ، فَإِذَا انْتَهَى إِلَيْهِمُ الْخَبَرُ ضَرَبُوا حَيْثُ كَانُوا، فَيُبَايِعُونَ لِعَبْدِ اللَّهِ، وَيَرْجِعُ السُّفْيَانِيُّ، فَيَدْعُو بِجَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْمَغْرِبِ فَيَجْتَمِعُونَ مَا لَمْ يَجْتَمِعُوا لأَحَدٍ قَطُّ لِمَا سَبَقَ فِي عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى، ثُمَّ يَقْطَعُ بَعْثًا مِنَ الْكُوفَةِ، فَإِنْ يَكُنِ الْبَعْثُ مِنَ الْبَصْرَةِ فَعِنْدَ ذَلِكَ يَهْلِكُ عَامَّتُهُمْ مِنَ الْحَرْقِ وَالْغَرَقِ، وَيَكُونُ حِينَئِذٍ بِالْكُوفَةِ خَسْفٌ، وَإِنْ يَكُنِ الْبَعْثُ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ كَانَتِ الْوَقْعَةُ الصُّغْرَى، فَوَيْلٌ عِنْدَ ذَلِكَ لِعَبْدِ اللَّهِ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ، ثُمَّ يَثُورُ بِحِمْصَ وَيوْقَدُ بِدِمَشْقَ، وَيَخْرُجُ بِفِلَسْطِينَ رَجُلٌ يَظْهَرُ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُ، عَلَى يَدَيْهِ هَلاكُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ، يَمْلُكُ حَمْلَ امْرَأَةٍ، تَخْرُجُ لَهُ ثَلاثَةُ جُيُوشٍ إِلَى كُوفَانَ، يُصِيبُونَ بِهَا أَبْيَاتٍ مِنْ قُرَيْشٍ، يُسْتَنْقَذُونَ مِنْ يَوْمِهِمْ "

بل وصف اقتران السفياني بالمغرب أن المغرب إن لم يظهروا فلن نرى سفياني
اقتباس:
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنْ شُعَيْبٍ مَوْلَى أُمِّ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، أَنَّهُ قَالَ فِي زَمَانِ هِشَامٍ: " لا تَرَوْنَ سُفْيَانِيًّا حَتَّى يَأْتِيَكُمْ أَهْلُ الْمَغْرِبِ، فَإِنْ رَأَيْتَهُ خَرَجَ حَتَّى يَسْتَوِيَ عَلَى مِنْبَرِ دِمَشْقَ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ حَتَّى تَرَى أَهْلَ الْمَغْرِبِ "

و ظهور المغرب لخلاف ينشأ بين المغرب ( الرايات الصفر ) و المشرق على إمارة المؤمنين
اقتباس:
عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ لِقَوْمٍ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ: " إِذَا أَتَاكُمْ كِتَابٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ يُقْرَأُ عَلَيْكُمْ: مِنْ عَبْدِ اللَّهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، فَانْتَظِرُوا كِتَابًا آخَرَ يَأْتِيكُمْ مِنَ الْمَغْرِبِ يُقْرَأُ عَلَيْكُمْ: مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، وَالَّذِي نَفْسُ حُذَيْفَةَ بِيَدِهِ لَتَقْتَتِلُنَّ أَنْتُمْ وَهُمْ عِنْدَ الْقَنْطَرَةِ، وَلَيُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَأَرْضِ الشَّامِ كَفْرًا كَفْرًا، وَلَتُبَاعَنَّ الْمَرْأَةُ الْعَرَبِيَّةُ عَلَى دَرَجِ دِمَشْقَ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ دِرْهَمًا "

و هذا الخلاف ينبىء عن محاولة توسيع رقعة الخلافة أو الحكم فى المشرق حيث أن الكلام موجه لمصر فى الأحاديث و أن الكتاب بأن عبد الله أمير المؤمنين
يقرأ على منابر مصر

و هذة الفتنة واردة فى روايات عدة
اقتباس:
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله و سلّم قَالَ: " إِذَا أَقْبَلَتْ فِتْنَةٌ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةٌ مِنَ الْمَغْرِبِ، فَالْتَقَوْا بِبَطْنِ الشَّامِ، فَبَطْنُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنْ ظَهْرِهَا "
و أيضا ورد روايات عدة فى تفس الموضوع
اقتباس:
دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ حِينَ نَزَلَ الْحَجَّاجُ بِالْكَعْبَةِ فَسَمِعْتُهُ، يَقُولُ: " إِذَا أَقْبَلَتِ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَالرَّايَاتُ الصُّفْرُ مِنَ الْمَغْرِبِ
حَتَّى يَلْتَقُوا فِي سُرَّةِ الشَّامِ، يَعْنِي دِمَشْقَ، فَهُنَالِكَ الْبَلاءُ، هُنَالِكَ الْبَلاءُ ".

و المشرق هنا يعنى الأردن و فلسطين و الشام و التى يسيطر عليها فيما بعد السفياني
اقتباس:
" إِذَا ظَهَرَ الْمَغْرِبُ عَلَى مِصْرَ فَبَطْنُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنْ ظَهْرِهَا لأَهْلِ الشَّامِ، وَيْلٌ لِلْجُنْدَيْنِ: جُنْدِ فِلَسْطِينَ وَالأُرْدُنِّ، وَبَلَدِ حِمْصَ مِنْ بَرْبَرٍ يَضْرِبُونَ بِسُيُوفِهِمْ إِلَى بَابٍ لِلْعِطْرِ، وَصَاحِبُ الْمَغْرِبِ رَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ أَعْرَجُ "

و قيل عن الجنرال ريتشارد مايرز أنه الأعرج من كندة اى كندا رئيس الأركان لكن المغرب هنا مغرب عربي و قد يكون فى الرواية خلط

و أن نزول المغرب إلى الشام و الأردن نصرة لأهل الشام ثم يحدث بينهم شىء فيخلون عنهم
اقتباس:
حدَّثَنَا الْوَلِيدُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي شَيْخٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: " يَلْتَقِي أَصْحَابُ الرَّايَاتِ السُّودِ وَأَصْحَابُ الرَّايَاتِ الصُّفْرِ عِنْدَ الْقَنْطَرَةِ فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَأْتُوا فِلَسْطِينَ، فَيَخْرُجُ عَلَى أَهْلِ الْمَشْرِقِ السُّفْيَانِيُّ، فَإِذَا نَزَلَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ الأُرْدُنَّ مَاتَ صَاحِبُهُمْ، فَيَفْتَرِقُونَ ثَلاثَ فِرَقٍ، فِرْقَةٌ تَرْجِعُ مِنْ حَيْثُ جَاءَتْ، وَفِرْقَةٌ تَحُجُّ، وَفِرْقَةٌ تَثْبُتُ، فَيُقَاتِلُهُمُ السُّفْيَانِيُّ فَيَهْزِمُهُمْ فَيَدْخُلُونَ فِي طَاعَتِهِ "


أما المغرب فهم المغرب العربى الشقيق و ليس الأعجمى فقد ورد أنهم يأتون تحت إمرة "عبد الرحمن" و لا يتصف بها أعجمى و انهم يخلفون الروم على أرض مصر
بمعنى وجود قوات للروم فى مصر !!!! و الله أعلم وقى الله مصر شر الحادثات
و أكدت الاحاديث على هذا حيث وصفتهم بالبربر فى روايات عديدة مختلفة

و فى الأحاديث حول الترك و المغرب زياددة فى الحيرة فة فهم الأحاديث
اقتباس:
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، وَغَيْرِهِ، عَنْ مَكْحُولٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم: " لِلتُّرْكِ خَرْجَتَانِ: إِحْدَاهُمَا يُخْرِبُونَ أَذَرْبِيجَانَ، وَالثَّانِيَةُ يَشْرَعُونَ عَلَى ثِنْيِ الْفُرَاتِ "
اقتباس:
و فى أخرى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ، عَنْ نَجِيبِ بْنِ السَّرِيِّ، قَالَ: " لأَهْلِ الْمَغْرِبِ خَرْجَتَانِ: خَرْجَةٌ يَنْتَهُونَ إِلَى قَنْطَرَةِ الْفُسْطَاطِ يَرْبُطُونَ خُيُولَهُمْ فِيهَا، وَخَرْجَةٌ أُخْرَى إِلَى الشَّامِ "

مقتل السفياني ....
الرواية الصحيحة أن السفياني ( الذى يقاتل المهدي ) يقتل مع جيشه حين الخسف بهم عند ذهابهم لمحاربة المهدى عليه السلام بمكة .
ووردت أخرى :
اقتباس:
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ جَرَّاحٍ، عَنْ أَرْطَاةَ، قَالَ: " يُبَايِعُهُ ثُمَّ يَعُودُ الْمَهْدِيُّ إِلَى مَكَّةَ ثَلاثَ سِنِينَ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ كَلْبٍ فَيُخْرِجُ مَنْ كَانَ فِي أَرْضِ إِرَمَ كُرْهًا فَيَسِيرُ إِلَى الْمَهْدِيِّ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فِي اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا، فَيَأْخُذُ السُّفْيَانِيَّ فَيَقْتُلُهُ عَلَى بَابِ جَيْرُونَ "

ففيها أن المهدى يمكث ثلاث سنوات قبل جيش الخسف و هى فترة كبيرة فى انتظار العلامة الكبرى للمهدي عليه السلام و لا اعلم صحتها و قد يكون هذا بعد الخسف
إلا أنه قيل أن السفياني يموت جراء إصابته بما يشبه القرح و ليس على يد المهدى مع جيش الخسف مما قد ينذر بوجود أكثر من سفياني
و يلتقى هذا ما قيل أن السفياني ملعون الأب حيث أن الأب أيضا سفياني إن قلنا أنه دلالة على النسب
و قد ورد فى بعض الآثار توصيفا عجيبا و هو
اقتباس:
" السفياني الذى يموت "
و هذا وصف غريب و كأن هناك فعلا اكثر من سفياني و الله أعلم .

هذا ما جمعنه إلى الآن و الله الميسر و المستعان



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 21, 2012 7:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2012 12:30 pm
مشاركات: 280
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وعلي اه وصبه وسلم وبعد
الله ينور عليك
ايه علاقته بلزلازل واين دول الخليج
وماعلاقته بعزة ابراهيم
وهل صدام حي
وماموقف الاسلام من طالبان والقاعدة وما علاقته برايت الشرق السود واين ايران الشيغية ان ذاك
واين اسرائيل وامريكا وكيف يستطيل الاعرب دون قوي دولية محركة للعالم وشكراااااااااااااا للمعلومات الجديدة لقد قرات الكثير ولكن هذا جديد يعير الكثير من افكاري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 21, 2012 8:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2012 12:30 pm
مشاركات: 280
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..وعلي اله وصحبه وسلم
هناك بعض الكلمات التي اخطات فيها مع سرغة الكتابة وبعدلقد
لكن العبد الفقير يريد ان يضيف
عندم كنا في المرحلة الجامعية شهدناى انكسار العراق في حرب تلفزيونبة
منذ ذلك الحين وان شيئين في راسي محور اهتمامي
كيف ارب سيدنا النبي ومتابعى اسباب الهزيمة
لقد الارتاح قبل حرب الخليج الاولي لصدام واستغرب الحفاو في استقباله وتحو تحديه للعالم لحب مع اعترافي بعد نضج العقللا بخطاه
علي العموم تمر السنوات ويرزقني الله ماتمنيته ولكن مع الرؤيا اشياء غريبة مثل
2003
بداية العام رايت رؤساء مصر وتونس وامراة في مخاض عسير ومررت باليبيا
وكانت صحراء جرداء
رايت ابوسفيا ن ومعه رجل يخاطب سيدنا النبي لانستطيع سوان نري طيفه من شدة نوره صلي الله عليه وسلم وكان يقول هل لي حفيد هو السفياني وسينتصر وعلي ما اعتقد صدام اوغيره السيد محمود صبيح يعرف بعلم الله له اكثر مني وكنت وفتها ااورد للشيخ صالح الجعفري وكانت اجابة سيدنا النبي نعم صلية الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم
لقد عرفت موت الزرقاوي من كتاب البيان النبوي للدكتور فاروق الدسوقي قبل ان يظهر والغريبة ابحث الان عن الحديث ولااجده في الكتاب عرفتةمن نفس الكتاب موت ابن لادن
قبلها بتسع سنين عرفتالكثير والان في منتداكم صرت اتعلم من الداية
فشكرااااااااااااااااااااا لكم وشكراااااااااااااااااا للسيد محمود صبيح يجب ان يتدخل لنصل لما اختلافنا عليه
اود ان اضيف انه في كتاب القرطبي ذكر بلد خروج المهدي ماسنة بحثت في اطلس فوجدت مهر ماسيونو جنوب غري امريكا الشمالية وبعد ذاللكلم اجده مرة اخري
ربنا يسمحني لان افشيت الاسرار
واستغفر الله ورسوله الحي صلي اله عليوسلم في روضته الشريفة وعلي اله وصحبه وسلم بعض الواي غير كانلة وشكرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 21, 2012 9:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت مارس 26, 2011 3:17 pm
مشاركات: 1138
الفاضل شمس
الله يعطيك الصحة والعافية....والمدد
بحث حضرتك أكثر من رائع
وباين حضرتك بذلت فيه مجهود كبير جدا
لأن أحاديث السفيانى قليلة جدا جدا
دا غير انكار التلفية له من الأصل
وفى انتظار تحليل وتعقيب مولانا الشريف الدكتور
محمود(رضى الله عنه)على أحر من الجمر

بس لي رأى مش عارف صح ولا خطأ :oops:
ألا وهو تنزيل الأحاديث على شخصيات معينة
فى أيامنا هذه بالذات
مش عارف ليه كدا حاسس ان الأمور لسه شويه
لم تكتمل وأن الأمور سوف تصنع صنعا
بيد القدرة
الله أعلم هذا احساس عندى ربما طول أمل شوية
أو غير ذلك المهم.......
نتعلم من علوم مولانا الشريف(رضى الله عنه)
علوم آل البيت(عليهم السلام ورضى الله عنهم)
العلوم والبحار الصافية
وفضيلته(رضى الله عنه)يصوب الخطأ ويقوم المعوج
متعه الله بالصحة والعافيق طول العمر
وحفظه الله لنا جميعا سندا وذخرا

الفاضل محمود عمر
الرجاء أخى الحبيب أن تكتب على مهل وتراجع
ما تكتبه قبل الارسال حتى نفهم الكلام صح
وحتى نستفيد جميعا
علشان فيه أخطاء كثيرة فى الكتابة
ودا أكيد لأن حضرتك تكتب بسرعة :mrgreen:


_________________
صلى الإله على النور الذى ظهرا............ ..لنا بشهر ربيع الأول أشتهرا .
أضاءت الأرض نورا يوم مولده................ ..فأصبح الكون من أنفاسه عطرا .
هذا الذى كل من فى الكون يعرفه............ويطرب الصب من معناه إذ ذكرا.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 21, 2012 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
يا عالم الاسرار......علم اليقين
يا كاشف الضر ....عن البائسين
يا قابل الاعذار ....عدنا الى ظلك
فاقبل توبه..................التائبين
-----------------------------------
شكرا لكل من ادلى بدلوه فى هذا الموضوع القيم
وللاخ /محمود عمر حسين محمود :roll:
لم اعرف ماذا تقصد ؟؟ خاصه اسئلتك بخصوص صدام حسين والزرقانى ؟؟
واحب ان اتوجه معك لمولانا/ الشريف / محمود صبيح بأن يوضح لنا ماقد خفى علينا جزاه الله خيرا...
--------------------------------------------
وقى الله مصر شر الحادثات

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2012 3:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
الأخوة الأفاضل الكرام
حامد الديب ، وليد مختار ، محمود عمر حسين محمود

بارك الله فيكم و شكرا على التعليقات الكريمة ....
الفاضل محمود عمر غالب ما فهمت من مشاركتك أن كنت حينها مواظبا على أوراد سيدى صالح الجعفرى
نفعك الله و إيانا ببركاته و أكرمك و إيانا بمحبته و سائر السادة الشاذلية الكرام ، سأبحث عن كتاب الدكتور فاروق الدسوقى بارك الله فيك .
بالنسبة لصدام الشريط الصوتى الذى ظهر غريب ثم ظهور نائبه الأغرب قد يشير لشىء ما و قد لا يشير إلى شىء على الإطلاق .

الفاضل وليد ....
أنا لم أنزل الأحاديث على أشخاص محددين و انما كنت فى هذا ناقلا لما ورد على الانترنت حتى يكون الموضوع جامعا بإذن الله
و لكن أنا رأيي مقارب لرأيك و قال لى أحد الأقرباء الكبار أن اللفظ النبوى أكبر من أن تحجمه بفهم و تسقطه على شىء محدد دون بينه واضحة
و إلا ستحجب الآخرين أن يستمدوا من مداد الأحاديث النبوية ....
و كنت قد أعددت مثالا لبيان إشكالية الإسقاط على الواقع لم اتوسع فيه فلم أرفقه لبيان أن الفتن تشتبه على الناس عندما تقبل فعلا .

و لكن ما أراه صراحة و دون و مواربة أننا نرى التمهيد و لذلك فإن ما تراه الآن قد يكون له أثر فعلا فى الأحاديث النبوية و لكن ليس بشكل مباشر
و ما تكلمت عليه فعلا بإسقاط منى أنا كان مسألة المشير و أعنى المنصب و ليس الشخص و ذلك لأن لفظ الأبقع يشمله بشكل كبير ،
و قد خطر لى هذا الأمر ( أعنى الزى ) فقلت مش هنلاقى أبقع من كده :wink:
فبحثت إذا كان قد سبق أن تكلم عنه أحد فلم أعثر صراحة إلا على شخص زعم أن القذافي هو الأبقع لأن أزياؤه مليئة بالبقع الغريبة فقلت الحمد لله مش انا اللى بدعتها .
أما السيد عبد ربه منصور هادى رئيس اليمن فلتوضيح أن الاسم ممكن وجوده فعلا غير الأبقع و الأصهب .
و بيان أن الأمر إذا كان هذا زمانه ... و أقول إذا فربما يكون هذا هو التوصيف و إن لم يكن فأنا مازلت مع توصيف المشير قطعا فالمنصب لن يختفى أعتقد .
والثورات العربية كمثال أمر من الله عز و جل أراده فكان و لكن جعل له من الأسباب من مهد له من فوضى خلاقة معلنة منذ 2007 كما قال السيد عمر سليمان
و أجهزة مخابرات و شباب تم تجنيده و قنوات إخبارية عميلة ..... و الله غالب على أمره .

و الموضوع صراحة مازال فى حيز النقاش فلم يكتمل بعد ....
و الأحاديث أشعر انها حمالة لأوجه كثيرة فإذا شرقت أو غربت تجد النص يحتمل مادام ليس ثمة ضابط يحكم .

و فى انتظار تعقيب السيد محمود صبيح



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2012 7:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 04, 2012 12:30 pm
مشاركات: 280
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلي اله وصحبه وسلم
امابعد هذه افكار الشيعة وهم مسؤلون عنه
اذا اردنا فهم افكار جديدة\
ومعرفة ناس يعيشون معنا علي نفس الارض
اما الصحابة فقد رضي الله عنهم دون ان ينتظر منا نحن راي سبحانه وتعالي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 22, 2012 9:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل " شمس "الحمد لله مشاركاتك ممتازة مميزة, مع حدوث تطور واضح في الأفكار والكتابة, وقد وضعت يدك على عدة نقاط في منتهى الأهمية

هناك تعليق طويل بمشيئة الله نجهزه بتخريج الأحاديث على الأقل

لكن لي تساؤلات وتعقيبين :

1 ـ أين تخريج الأحاديث سواء العزو أو درجة الحديث؟

أقصد بهذا السؤال فتح مواضيع في غاية الأهمية

فأنت والأحباب تعلمون مدى العناء في توثيق معلومة في مواضيع الفتن

وشح المعلومة

مع أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بما هو كائن إلى يوم القيامة.

نفس الكلام موجه للفاضل " البتار"

لكن انتظر حتى ينهي ما بدأه

مجموعة مشاركات الأفاضل " شمس , البتار, حامد, شاه نقشبند, المصري " ستؤدي لنتائج بفضل الله غير مسبوقة

ولكن شوية شوية

وأول حديث استدللت به ناقص جزء مهم جدا

الجزء الناقص موجود فيما رواه الحاكم في المستدرك (4 / 515)

عن علقمة قال : قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :

أحذركم سبع فتن تكون بعدي : فتنة تقبل من المدينة و فتنة بمكة و فتنة تقبل من اليمن و فتنة تقبل من الشام و فتنة تقبل من المشرق و فتنة تقبل من المغرب و فتنة من بطن الشام و هي السفياني

قال : فقال ابن مسعود منكم من يدرك أولها و من هذه الأمة من يدرك آخرها

قال : الوليد بن عياش : فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة و الزبير و فتنة مكة فتنة عبد الله بن الزبير و فتنة الشام من قبل بني أمية و فتنة المشرق من قبل هؤلاء

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : هذا من أبوابد نعيم بن مهدي"

انتهى

قلت: ونعيم إمام بلا شك, وهو من شيوخ البخاري, والكلام عليه لم يأت بعد

لكن هناك جزء لم تأت به وهو:

قال : فقال ابن مسعود منكم من يدرك أولها و من هذه الأمة من يدرك آخرها

قال : الوليد بن عياش : فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة و الزبير و فتنة مكة فتنة عبد الله بن الزبير و فتنة الشام من قبل بني أمية و فتنة المشرق من قبل هؤلاء

حتى لو لم تأخذ برأي الوليد بن عياش وقوله فلا بد من ذكر الرواية

وقبل ذلك قول سيدنا ابن مسعود : منكم من يدرك أولها

ومن هذه الأمة من يدرك آخرها"

يجب ذكر الرواية كاملة ومن أخرجها

ثم ذكر من صححها أو ضعفها

ثم وجه الدلالة

وهل هناك في الباب أحاديث تفيد وجه الدلالة

ثم أقوال علماء الأمة

وإن كان هناك أقوال لأهل الله تذكر

وإن كان هناك شئ من الجفر يذكر

وهكذا

2 ـ كما أنه من الأفضل ذكر المنهجية كما فعل البتار

الفاضل شمس

لي تعقيبان بسرعة

1ـ الطريقة الـ " ع " يقولون أن الأبقع هو الجيش المصري من زمان

2ـ بالنسبة لجيش السفياني فسيخسف به أولا

أما " غنيمة كلب" فشئ آخر"

روى الإمام أحمد بن حنبل (6/316) وأبو داود (4/107) وغيرهما

عن أم سلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

يكون اختلاف عند موت خليفة

فيخرج رجل من المدينة هارب إلى مكة

فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره

فيبايعونه بين الركن والمقام

فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم بالبيداء

فإذا رأى الناس ذلك أتته إبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه

ثم

ينشؤ رجل من قريش أخواله كلب

فيبعث إليه المكي بعثا

فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب

والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب

فيقسم المال ويعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم

ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض يمكث تسع سنين

قال حرمي أو سبع

وروى الطبراني في المعجم الكبير (23/389) عن عبد الله بن الحارث عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"

يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة أهل بدر

فيأتيه عصائب أهل العراق وأبدال الشام

فيغزوهم جيش من قبل الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم

ثم

يغزوهم رجل من قريش أخواله كلب

فيلتقون

فيهزمهم الله"

فكان يقال الخائب من خاب من غنيمة كلب.

إذا من هو السفياني؟

أين النشأة ؟

من قبله؟

كيف أتى؟

من هم المعاصرون له (إن كان ظهوره الشام )

من الجنوب: الحجاز

وأقصاه: اليمن

من المغرب : مصر, المغرب العربي

ومن الشمال: الترك والروم

ومن الشرق: العراق

وشرق العراق

ما علاقة السفياني بالرجل الذي ينشأ وأخواله من كلب بعد الخسف بجيش السفياني

السبع رايات

ما هي الأحداث التي ستحدث في زمنه؟

أين هو من خريطة الزمان؟؟؟ نعرف أنه يحكم قبل ظهور الإمام المهدي , ولكن من يحكم قبله؟؟

والحكم والملك لله العلي الكبير.

وقولك " الموضوع صراحة مازال فى حيز النقاش فلم يكتمل بعد ....
و الأحاديث أشعر انها حمالة لأوجه كثيرة فإذا شرقت أو غربت تجد النص يحتمل مادام ليس ثمة ضابط يحكم ."

في منتهى الجمال فقد وضعت يدك على نقطة هامة مثلما وضعت يدك على نقاط أخرى

هذه النقطة هي : الاحتمالات

في انتظار تعليقك على الأحاديث

وذكر منهجية الاستدلال

فمنها ستكتشف حقائق غابت

وأخرى بطنت وأخرى تحجبت وأخرى تنادي ولا تجد من يجيب.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2012 3:09 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
السيد محمود صبيح ....
الحمد لله أن المشاركات نالت تقديركم و تقدير الاعضاء الأفاضل

أنا قد استطيع عزو الأحاديث إلى مصدرها و لكن أنا لست حتى طالب علم
أمور كثيرة لا أعلمها منها الجرح و التعديل بل إن الجزء الذى لم أذكره من الحديث ليس إلا لأنى لم أعلمه .
فأنا أبحث على الانترنت أو البرامح الحديثية على الكمبيوتر و أحاول استقراء الأحاديث و بعض البرامج تأتى بالنص فقط .
و البعض أتذكر قرائته و لا أتذكر الكتاب فأبحث عن النص على الانترنت .
فلست بخريج أزهر أو ما شابه و لكن قارىء نهم أحاول أن أفهم .... و معذرة لست أعلم يقينا المراد بوجه الدلالة حتى .
و الحقيقة أن كثرة هواة التضعبف فى هذا الزمن جعلتنى لا أنظر لدرجة الحديث كثيرا ما دام ليس موضوعا

و أنا كالعادة أسترسل فى الكتابة و التفكير
و أحاول تفنيد الفكرة أو إثباتها
و كلما خطر خاطر اعدت البحث
و أنظر ما الذى يلزم لتصح الفكرة و أبحث عن دليل ، أو عما يترتب عليها و أنظر الدليل
و أقابل الألفاظ و التوصيفات و اتتبعها و ليس اكثر . فالتمسوا لي العذر
فأنا لا أتهاون فى البحث و لكن أحاول قدر الاستطاعة .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2012 12:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

بارك الله قيك سيد " شمس "

إن شاء الله ما فيش تهاون منك

بل بالعكس

وأنت محق أيضا في فوضى التضعيف وهوى التضعيف

وفوضى ترك أحاديث كثيرة لضعفها أو وجود شئ من الضعف بها

وهذه نقطة هامة

وفي الوقت نفسه لا نريد إعطاء الحجة للمتنطعين

المهم والله أنا مسرور بسبب تحليلكم لكثير من الأمور

وتحسن المنهجية

وترتيب الأفكار وطريقة طرحها

وإن شاء الله سنذكر إجابة كل التساؤلات تباعا

حسب الوقت والاستطاعة لأن جزء السفياني سنضعه في كتاب لنا

عن الفتن

حوال 5 أجزاء بمشيئة الله غير مسبوق بمنن الله وفضله

وجزء بسيط في كتاب سيدنا الخضر وإلياس

قد أتأخر أحيانا في الكتابة لأني اكتب حتى تتعب يدي وأرهق جدا فمعذرة

أسألك سؤالا أتعرف أحداشيخا كبيرا من تلامذة الشيخ محمد عيد الشافعي

اسمه : الشيخ فهمي

لك شكري وتحياتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2012 5:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:29 am
مشاركات: 298
للأسف سيد صبيح لا أعرفه و لم يسبق لي شرف لقائه
أدام الله عليكم الصحة و البركة و المدد
و يسر الله إخراج هذة الكتب إلى النور
و صل اللهم على سيدنا محمد بن عبد الله و على آله و سلّم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 23, 2012 10:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
مولانا/ا لشريف
جزاك الله خيرا واعانك على تخريج هذه الكتب
خاصه وان كتاب السفيانى هذا الموجود عنه فى الاسواق لايزيد عن كتاب واحد (جزء واحد) وهى كتب قليله ومن القطع الصغير غالبا....وفقك الله .. وبالمناسبه للتغلب على ارهاق الكتابه يوجد برنامج- لااتذكر اسمه حقيقه - يساعد فى الكتابه دون عناء؟
فقط يوصل بسماعه وهو يلتقط ما يقوله الفرد ويكته على صفحه word مباشره وهو بعده لغات ثم بعد ذلك نستطيع التصحيح اللغوى فى دقائق معدودات عند مراجعه النص..
والاخوه فى المنتدى والى الذين لديهم فكره كبيره عن برامج الsoft ware يمكن ان يساعدونا فى ذلك..
وفقك الله مولانا الشريف ونفعنا الله بك ... أّمين....

وللاخ شمس الله يفتح عليك وفقنا الله جميعا للوصول الى الحقيقه انه سميع مجيب للدعوات
---------------------------------------
وقى الله مصر شر الحادثات

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: السفيانى ... النشأة و العقيدة و النهاية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 06, 2023 11:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
msobieh كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الفاضل " شمس "الحمد لله مشاركاتك ممتازة مميزة, مع حدوث تطور واضح في الأفكار والكتابة, وقد وضعت يدك على عدة نقاط في منتهى الأهمية

هناك تعليق طويل بمشيئة الله نجهزه بتخريج الأحاديث على الأقل

لكن لي تساؤلات وتعقيبين :

1 ـ أين تخريج الأحاديث سواء العزو أو درجة الحديث؟

أقصد بهذا السؤال فتح مواضيع في غاية الأهمية

فأنت والأحباب تعلمون مدى العناء في توثيق معلومة في مواضيع الفتن

وشح المعلومة

مع أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر بما هو كائن إلى يوم القيامة.

نفس الكلام موجه للفاضل " البتار"

لكن انتظر حتى ينهي ما بدأه

مجموعة مشاركات الأفاضل " شمس , البتار, حامد, شاه نقشبند, المصري " ستؤدي لنتائج بفضل الله غير مسبوقة

ولكن شوية شوية

وأول حديث استدللت به ناقص جزء مهم جدا

الجزء الناقص موجود فيما رواه الحاكم في المستدرك (4 / 515)

عن علقمة قال : قال ابن مسعود رضي الله عنه : قال لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم :

أحذركم سبع فتن تكون بعدي : فتنة تقبل من المدينة و فتنة بمكة و فتنة تقبل من اليمن و فتنة تقبل من الشام و فتنة تقبل من المشرق و فتنة تقبل من المغرب و فتنة من بطن الشام و هي السفياني

قال : فقال ابن مسعود منكم من يدرك أولها و من هذه الأمة من يدرك آخرها

قال : الوليد بن عياش : فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة و الزبير و فتنة مكة فتنة عبد الله بن الزبير و فتنة الشام من قبل بني أمية و فتنة المشرق من قبل هؤلاء

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : هذا من أبوابد نعيم بن مهدي"

انتهى

قلت: ونعيم إمام بلا شك, وهو من شيوخ البخاري, والكلام عليه لم يأت بعد

لكن هناك جزء لم تأت به وهو:

قال : فقال ابن مسعود منكم من يدرك أولها و من هذه الأمة من يدرك آخرها

قال : الوليد بن عياش : فكانت فتنة المدينة من قبل طلحة و الزبير و فتنة مكة فتنة عبد الله بن الزبير و فتنة الشام من قبل بني أمية و فتنة المشرق من قبل هؤلاء

حتى لو لم تأخذ برأي الوليد بن عياش وقوله فلا بد من ذكر الرواية

وقبل ذلك قول سيدنا ابن مسعود : منكم من يدرك أولها

ومن هذه الأمة من يدرك آخرها"

يجب ذكر الرواية كاملة ومن أخرجها

ثم ذكر من صححها أو ضعفها

ثم وجه الدلالة

وهل هناك في الباب أحاديث تفيد وجه الدلالة

ثم أقوال علماء الأمة

وإن كان هناك أقوال لأهل الله تذكر

وإن كان هناك شئ من الجفر يذكر

وهكذا

2 ـ كما أنه من الأفضل ذكر المنهجية كما فعل البتار

الفاضل شمس

لي تعقيبان بسرعة

1ـ الطريقة الـ " ع " يقولون أن الأبقع هو الجيش المصري من زمان

2ـ بالنسبة لجيش السفياني فسيخسف به أولا

أما " غنيمة كلب" فشئ آخر"

روى الإمام أحمد بن حنبل (6/316) وأبو داود (4/107) وغيرهما

عن أم سلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

يكون اختلاف عند موت خليفة

فيخرج رجل من المدينة هارب إلى مكة

فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره

فيبايعونه بين الركن والمقام

فيبعث إليهم جيش من الشام فيخسف بهم بالبيداء

فإذا رأى الناس ذلك أتته إبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه

ثم

ينشؤ رجل من قريش أخواله كلب

فيبعث إليه المكي بعثا

فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب

والخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب

فيقسم المال ويعمل في الناس سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم

ويلقى الإسلام بجرانه إلى الأرض يمكث تسع سنين

قال حرمي أو سبع

وروى الطبراني في المعجم الكبير (23/389) عن عبد الله بن الحارث عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"

يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة أهل بدر

فيأتيه عصائب أهل العراق وأبدال الشام

فيغزوهم جيش من قبل الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم

ثم

يغزوهم رجل من قريش أخواله كلب

فيلتقون

فيهزمهم الله"

فكان يقال الخائب من خاب من غنيمة كلب.

إذا من هو السفياني؟

أين النشأة ؟

من قبله؟

كيف أتى؟

من هم المعاصرون له (إن كان ظهوره الشام )

من الجنوب: الحجاز

وأقصاه: اليمن

من المغرب : مصر, المغرب العربي

ومن الشمال: الترك والروم

ومن الشرق: العراق

وشرق العراق

ما علاقة السفياني بالرجل الذي ينشأ وأخواله من كلب بعد الخسف بجيش السفياني

السبع رايات

ما هي الأحداث التي ستحدث في زمنه؟

أين هو من خريطة الزمان؟؟؟ نعرف أنه يحكم قبل ظهور الإمام المهدي , ولكن من يحكم قبله؟؟

والحكم والملك لله العلي الكبير.

وقولك " الموضوع صراحة مازال فى حيز النقاش فلم يكتمل بعد ....
و الأحاديث أشعر انها حمالة لأوجه كثيرة فإذا شرقت أو غربت تجد النص يحتمل مادام ليس ثمة ضابط يحكم ."

في منتهى الجمال فقد وضعت يدك على نقطة هامة مثلما وضعت يدك على نقاط أخرى

هذه النقطة هي : الاحتمالات

في انتظار تعليقك على الأحاديث

وذكر منهجية الاستدلال

فمنها ستكتشف حقائق غابت

وأخرى بطنت وأخرى تحجبت وأخرى تنادي ولا تجد من يجيب.

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط