msobieh كتب:
السيد الفاضل maksaleh
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخونا الكريم أنت على العين والرأس
ولكن لم أر أنك طلبت المشاركة ,
ثم الأهم هل تتعارض المشاركة في السيرة العطرة مع نشر المحبة؟
...............................................................................
................................................................................
maksaleh كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله المستحق لجميع المحامد والصلاة والسلام علي إمام كل شاكر وحامد وعلي آله وصحبه وكل عابد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عفوا دكتور محمود اعتذر عن اشتراكي في كتابة السيرة النبوية الشريفة
فأنا حاليا اهتم بنشر محبة سيدنا رسول الله اتباعا لمقولة شيخي وإمامي عبد الله / صلاح الدين القوصي
"يا عباد الله أحبوا رسول الله وعلموا أولادكم كيف يحبوا رسول الله صلي الله عليه وسلم ففي هذا الخير كله والإيمان كله "
أخى الفاضل maksaleh ورائحة الحبايب (مولانا الشيخ صلاح) تحية طيبة وبعد :-
أولا :- أعتذر بشدة أنى لم اراسلك كما طلبت على الايميل الذى وضعته على المنتدى المبارك فى تعقيبك على تعقيبى على موضوعك القديم .. سامحنى فأنا فى عزلة عن الناس من حوالى 7 سنوات أو أكثر الا فى الضرورى جدا جدا .. وهى عزلة اجتماعية وليست خلوة بالطبع .. ناتجة عن قرفى من الناس وقرفهم منى وأنا لا أستطيع أن أكون الا كما أنا وهم لا يستطيعون أن يكونوا الا كما هم .. فالعزلة راحة تامة و بالذات لى .. ولهم أحيانا .. لهذا أنا متمسك بها ولا أتركها ابدا .. وفى نفس الوقت مابعرفش أقول الناس ايه - خاصة أهل الفضل مثلكم - لما يطلبوا تليفونى ولا عنوانى ولا حتى بلدى ولا اى معلومة تخصنى .. كل الكلام قلته سواء صريح أو بحيلة تخفف صراحته الا انه فى جميع الحالات يكون رد الفعل سيئا تجاهى .. لهذا لم أجد الا الصمت حلا لهذه المشكلة .. لهذا صمت تجاه طلبك السابق .. يضاف الى ذلك ان اسم ابن أميرة خاص بمكانين الأول منتدى مولانا الشيخ صلاح والثانى منتدى الدكتور صبيح ثم أضيف لهما مدونتى الخاصة بتراث مولانا الشخ صلاح القوصى يتاح لى من خلال هذا الاسم ممارسة حريتى الكاملة - على حسب ما يسمح به المكان - فى عرض آرائى متخففا بهذا الاسم الافتراضى من الحرج الانسانى من تحويل قضايا الثقافة والفكر الى حالات من العداوات الشخصية .. كما هى العادة فى بلادنا .. يعنى ايه الكلام دا .. يعنى ممكن نختلف انا وحضرتك ثقافيا ونتخانق مع بعض ونهاجم بعض بعنف , لكن فى النهاية أنا مطمئن ان كلانا شخص اعتبارى وليس حقيقى ولن يؤثر على الحقيقى طالما لم يعرفنى أحد .. يعنى لو اتخانقت مع سيادتك باسم ابن أميرة فى اى شئ ثقافى هذا لن يحول دون ذهابى الى سرادق الشيخ صلاح القوصى والثقة التامة بأنك سوف تستقبلنى استقبال طيب مثلى مثل اى ضيف لأنك ما تعرفش انى انا ابن أميرة وكذلك انا ما اعرفش ان من يستقبلنى هو حضرتك .. وقس على هذا أى خلاف مع أى عضو .. هذاه الميزة فى الحرية الكاملة فى المناقشة دون تداعبات كبيرة لآثارها لا يتاح الا من خلال الاسم الافتراضى .. لهذا صعب جدا أن احوله الى شخص حقيقى .. وهذا هو السبب الثانى لعدم مراسلة حضرتك على الايميل .. فرجاء التفهم و السماااااااااااااااااااااااااح .
ثانيا :- اقترح عليك ضبط عبارتك السابقة بإضافة الكلمات المظللة بالأخضر وتعديلها الى الى هذه العبارة :-
maksaleh كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله المستحق لجميع المحامد والصلاة والسلام علي إمام كل شاكر وحامد وعلي آله وصحبه وكل عابد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عفوا دكتور محمود اعتذر عن عدم اشتراكي في كتابة السيرة النبوية الشريفة
فأنا حاليا اهتم بنشر تراث مولانا الشيخ صلاح القوصى فى محبة سيدنا رسول الله اتباعا لمقولة شيخي وإمامي عبد الله / صلاح الدين القوصي
"يا عباد الله أحبوا رسول الله وعلموا أولادكم كيف يحبوا رسول الله صلي الله عليه وسلم ففي هذا الخير كله والإيمان كله "
ثالثا :- اقسم لك بالله ان السبب الوحيد فى تعقيبى انك من رائحة الحبايب وانه لا يوجد اى قصد منى فى تتبع كلماتك .. لانك المرة اللى فاتت زعلت منى زعلة صغيورة ..
ابن أميرة كتب:
***
اما بالنسبة للمشاركات فانا من الأول وطنت نفسى على المشاركة فقط عندما تكون بمثابة فرض العين .. يعنى لو فيه اى مشاركة محتمل غيرى يكتبها مابكتبهاش اقول يمكن غيرى يكتبها أفضل منى .. عندما أجد موضوع أو تعليق واجب الكتابة فيه ومش حيكتبوا أى أحد غيرى فقط اكتب لانه بمثابة فرض العين على تجاه المنتدى .. ودا فى جميع مشاركاتى
***
msobieh كتب:
.......................................................................................
ثم الأهم هل تتعارض المشاركة في السيرة العطرة مع نشر المحبة؟
أستوقفتني الكلمات فأحببت الاطمئنان
ولو كان الشيخ القوصي حي لرحب بمشاركتك والله أعلم
..............................................................................
..............................................................................
إطمئن استاذنا الكريم فهو لا يقصد أبدا المعنى الخفى الذى تدل عليه ظاهر كلماته .. بالطبع لا تعارض .. خاصة وأن كتابة السيرة العطرة هو الهدف الظاهر أما الهدف الباطن فجوهره التربية الروحية بمحبة سيدنا رسول الله والاشتراك فى هذا العمل هو الوسيلة التى تهدف الى المعايشه مع سيرته وروحه صلى الله عليه وسلم ..
ولستُ بِعـلاَّمِ الغيـوبِ ، وإنَّمـا
أرى بِلحاظِ الـرأيِ ما هـوَ واقِـعُ
أما عن مولانا الشيخ صلاح فبالطبع هو حى
رغم انتقاله .. وقد سمعت أحاديث لسيادته - سبحان الله - يتكلم عن نفس القضية التى دفعت سيادتكم للاقدام على هذا العمل العظيم .. يتكلم عنها فى مراحل الخلص ممن يوفقهم الله الى هذه المراحل .. يتكلم على كتابة السيرة العطرة بأحد الأهداف الجوهرية لهذا المشروع العظيم و بالسر التفصيلى اللى سيادتكم بحكم انكم صاحب الدعوة وبحكم انكم لا ترغبون فى تصعيب الأمر على الأحباب لم تذكروه ..وهو المعايشة مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمفهوم الروحى للمعايشة . وهو ما يتجاوز مفهوم رؤيته صلى الله عليه وسلم ولو حتى كانت يقظة ... وقد أشرتم لذلك بطريق خفى فى مشاركة ... أنت فينا يا رسول الله أنت فينا .. وهذه الأحاديث غير منشورة بل مسامرات وفضفضة مع محبيه ..
***
وبالنسبة لمولانا الشيخ صلاح ربما لا يقتصر الأمر منه على الترحيب بمشاركة احبابه فى المشروع إن كان لديهم القدرة وتسمح ظروفهم .. بل ربما الغيرة .. من هداياه صلى الله عليه وسلم التى سيهديها للمحبين المشاركين من أذواق ومعانى ومعارف .. فالغيرة أحد أحوال المحبين .. وقد عبر عن حاله فى حنينه الى كل العاشقين لسيدنا رسول الله وانه يذهب اليهم ويحاورهم ليرى هداياه صلى الله عليه وسلم الى أحبابه .. فيحن الى هذه الهدايا لأنها من محبوبه صلى الله عليه وسلم .. ثم يغار انه لم يلأخذ هذه الهدايا هو .. برغم الكثير والكثير الذى أهداه له صلى الله عليه وسلم .. لكن أنى للمحب أن يشبع .
أنا ابـــــــنــــــك سيـــــــدى نســبا
ونعـــــــــم الجــــــد والصهـــــــــــر
ومنـــــــك الأمــــــــــر بالإحســـان
للأرحــــــــــــــــــام بالبـــــــــــــــــــر
فــــــــإن ساقـــــتـــــنى الأهـــــــوا
ء والآثــــــــــــــــام للــــــشـــــــــــــر
وإن تبطــــــــــئ بى الأعمـــــــال
أو أهـــــــــــوى إلى ضـــــــــــــرى
فأنت وليــــــــــنا مـــن لــــــــــــــى
ســــــواك مجـــــــــــبرا كســـــــرى
بحـــــــــــق الـــلـــــــه يامــــــولاى
سامــــــــــح وارتـــض عــــــــذرى
ومنـــــــك العفــــــــــو والإكــــرام
والإحــــــــــسان بالـــجــــــبــــــــــر
أنا ابنــــــــك سيــــدى مهـــــــمـا
هــــــــوى وانـــــــحط من قدرى
فمـــــــــــا لــــى ســــيــــــــدى إلا
ك إن يشــــــــــتد بـــــــى عـــسرى
عليـــــــك صــــــــــلاة مــــــــولانا
مـــــدى الأيـــــــام والـــــــدهـــــر
*****
تخـــــــــلل حبــــــــكم جســـمى
مــــــن العـــــــــظم إلى الشــــــعر
قتـــلـــــت بلحـــظــــكـــم والـلــه
قـــبــــــــل الـخـــــد والثــــــــــغــر
ففــــــاض الحـب فــــــى قـــولى
و بـان العشــــــــق فى شـــــعـرى
وطفــــــت محــــــدثـــا عنــــــكم
بـــقــــــــول الشـــعــــــر والنــــــــثر
ومنــــك تــشــــــــر بت روحـــــى
وفــــــاض الرى من ظـــــــــفـرى
وصــــــرت الســـــعــد يامــــولاى
لى والـــــــراح فــى خــــــمـــــرى
وصــــــرت الـــروح والريـــــحــان
لى كالطــــــيـــب فى العــــــطــــر
وكنـــــــت المــاء للعـــــطـــــشان
والأطيــــــــــاب فى الـــــــــزهــــر
أهـــــــيم بكـــــم ومن عنــــكــــم
يحــــــــــدثنـــــــا عـــن الـــذكـــــر
ومؤتـنـــســــــــا بعــــاشــــــــــقـــكم
ومـــن يهــــــــــواكم غيــــــــــــرى
أحـــــــــــــاوره لأعــــــــــرف مـــــا
بداخـــــــــله مــــــــــن الغـــــــــور
أحــــــــــن إلــــيــــه ثـــــم أغـــــار
مــــــن حــــــــــال لـه تـــســـــــرى
وكـــــــم شــــرفــتــــنـــــى رؤيـــــا
فطـــــرت بنشــــــــــوة الفــــــــــخر
وشع النور حســـــــــــنا منـــــــــك
لا كـــالشــــــــــمـــس والبــــــــــدر
جـــــــمـــــــــــال زاده ربـــــــــــى
جـــلال العـــــــــــــز والقــــــــــــدر
فأســـــــــــعد سيـــــدى بالنــــــــور
مهـــــــما ضــــــاق بـــــــى صدرى
يبـــــــدد ظلمـــتـــــى فى العيـش
كـالأنــــــــــوار فــــــى الفـــــــــجر
وتـــأمــــــــــرنــى وتنـــصـــــحــنى
وترفــــــــــــق بى على قـــــــدرى
رحــــــيـــم أنـــــــت يامــــــــولاى
فــى الإعـــــــــــــلان والســـــــــــــر
رءوف سيـــــــــــــدى بالخــــــــلق
تمـــــــــــحو العــــــسرباليــــــــــــسر
عليــــــــــك صـــــلاة مـــــــــولانــا
مــــــدى الأيـــــــام والـــــــدهــــر
*****
من قصيدة العفو لمولانا الشيخ صلاح القوصى ..
وما سبق عن الغيرة لعله - بالمرة - اجابة لسؤال قديم للفاضلة سيناء فى هذا الرابط عن الغيرة .
الغيرة ترى هل هى حال ام مقام ..ام انها مقام فى مقام