بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى اله الطاهرين واصحابه الغرالميامين
وان رغمت انوف الرافضة المبتدعين
يا كشاف أما الجهل فلا نماري في انك الجهول الاوحد والغوي الاكبر
واما سلاطة اللسان فلا نزعم اننا راينا من هو يدانيك او حتى يقاربك
وما ذلك الا لانك عن غيرك من الناس تمتاز بضيق العطن وخبث الطوية وصفاقة الوجه وبلادة الفهم ورقة الدين
اطمئن يا كشاف لن تغريني بسبك لاني لا اسب مجهول النسب
لكني اسالك محقا ما دمت قد استبحت الطعن في نسبي وابنت انك من هواة شرح ابن ابي الحديد :
كشاف هل كانت تلك التي تسببت بمجيئك الى دنيانا من المتصدقات ب...... على الفقراء والمساكين
ام من الباحثات عن بردي عوسجة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فان لي بعض المعارف هنا ممن يتعهدون بان يوفروا لها عملا شريفا يمكنها من الانفاق على علاج ابنها المعاق الذي يستنسر وهو اهون من البغاث بدلا من ان تدور في الارض تؤذينا بنباحك
يا اجهل من دويبة واحمق من هبنقة واذل من سرحوب واخبث من الجعل واذل من بني نمير
اليك هذا الرد على سخافاتك الباردة وتهويلاتك الفارغة :
اما بعد فأقول حاشى للسيف العلوي أن ينسب إليه من كان على شاكلتك يا كوثري
فما تكشفه من عورتك لا يعود بسوءه إلا عليك فلا تحشر نفسك مع الإسم العلوي الشريف
وأقترح عليك أن تختار لنفسك بين سيف خالد بن الوليد وأضرابه فأنت بهم أولى و اليق
الصمصمام العلوي نسبة مصرحة بنسب صاحب الصمصام الى سيدنا علي ونسبي اليه ثابت اما انتسابك اليه فدعوى زورمفضوح ومحاولتك الطعن في عرضي تثبت انك مجهول النسب فلذلك تظن الناس كلهم على شاكلتك
والحديث عن العورات مما لا يجاريك فيه احد لاننا نابى ان ندنس السنتنا بما ننزه عنه احذيتنا
لكن الجبان هو من يحاول التباهي بامير المؤمنين ويظن انه الوحيد الذي قرا نهج البلاغة وشرح ابن ابي الحديد وتهريفات الخوئي يا كشاف ولكي تهدا اشرب كوبا من اللبن كامل الدسم
ثم اعلم ان ابن الوليد سيف الله المسلول على امثالك وعلى اسيادك الفرس ولاريب انكم تكرهون ابن الوليد لانه قوض عرش المرازبة واطاح بالاكاسرة وانتم معشر الرافضة ما ابغضتم ابن الوليد الا لانه حرمكم من نكاح البنات والامهات فجاء الخميني واباح لكم العمات
وهذه والله يا كشاف حالة نفسية ومرض عويصة يسميه اطباء المرض النفسي اشتهاء المحارم لكنها تزول بالعلاج فلا تتاخر وعد لنا سريعا من المنصة
واعلم يامجوسي انه كما مزق الله بابن الوليد ملك اللعين كسرى فاني اسال الله ان يمزق بي تهريفات الرافضة جميعا لا تخريفاتك انت وحدك
واحذر ان تطيل لسانك والا سمعت ما لم تسمع به من قبل في مدح مذهب المتعة والحديث عن مكرمة الاثفار بينكم وبين شيوخكم
عموما
عموما يظهر أنه هذا آخر الزمان فقام على رقاب الناس من يدعي العلم وهو لا يميز بين الحذف والبتر والإهمال المخل بل ويعتمد على التظليل والتلاعب
صدق والله المثل خذوا الحكمة من افواه المجانين هذا هو الاسقاط يا كشاف
انت تسقط علي ما بك وترميني بدائك فسبحان الله لم ار مريضا بالبارانويا والاسقاط واشتهاء المحارم من قبل لكن كما يقول المصريين " اللي يعيش ياما يشوف "
وفي آخر الجواب بيان بطلان وهشاشة ما تشدقت به في آخر ردك يا كوثري وسأكشف للقراء بحول الله كيف حاولت الإجابة على مسألتين مختلفتين بأجوبة متشتته
لا توصل للمطلب بل وضعتها للحشو
فحاولت أن تدعي تصحيح قول السبكي من قبل إبن حجر مع أنك إدعيت أن إبن حجر أيد النووي وتبعه في قوله فوقعت بين المتعارضات وفي تلاعبك بال>عاء بالرواية مع أن امام الحرمين كما قال النووي قد إختار ما خالف والده
هذا هو ما يسميه العلماء الكذب الفاضح فننسفه هنا
اولا: انا يا كشاف لم اكتب ردي السابق لارد على مسالتين ولا على ثلاثة بل لابين لك قضية واحدة وهي انك لا تعي ما تقول بشان مسالة ابن تيمية وشد الرحال فهذا كله مسالة واحدة وهي تتفرع الى مباحث عدة اهمها :
تحريفك في النقل
كذبك في الدعاوي
تشغيبك على الخصم
تطاول على الخصم لتشغله بمشاتمتك
عدم فهم للاصطلاحات السنية الفقهية لانك رافضي مخذول سقيم الفكر
بلادتك وهربك كلما ضاق عليك الخناق
ادعاؤك كلام لا يفهم من كلام الائمة ولا من كلام الجهال بل تفهمه انت وحدك
لجؤك للارهاب الفكري وطعن خصمك في تفكيره وذاته لتشغله عن تتبع حماقاتك
ثانيا: انا لم ادعي مطلقا يا كشاف ان ابن حجر ايد النووي بل قلت انه نقل تصويره للمسالة على النحو الخاطئ حتى لا يغتر به احد و اجلالا له لم يصرح باسمه واتبع النقل بان اشار الى الصحيح وهو ما اعتمده السبكي
ونبهتك مرارا الى ان ابن حجر عندما قال الصحيح عند امام الحرمين فهو يفعل ذلك ليبين ان راي السبكي هو الصواب وان النووي جانبه التوفيق وقلت لك ردا على تشغيبك بان العبارة نفسها موجودة عند ابن حجر والنووي :
الامانة العلمية تلزم ابن حجر بنسبة القول للنووي ان كان يعتقد صوابه في النقل لاما قد تبين له خطؤه في الفهم
الامانة ان يذكر ابن حجر نقله عن النووي في صدر كتابه وهو ما فعله ابن حجر بدليل قوله في المقدمة :
اوردته تبعا لشيخ الإسلام أبي زكريا النووي رضي الله عنه تبركا به
وبالتالي فمن المفهوم لكل مطلع انه عند وجود العبارة بنفس الصورة او مؤدية نفس اللفظ في الكتابين ان ينقل الاول عن الاخر اما ادعاء التوافق في الاجتهاد فهذه هي الدعوى بلا بينة خاصة ان ابن حجر لم يدعي الاجتهاد اصلااااااااا
اما ان منهج ابن حجر هو نسبة الاقوال لاصحابها فلا مانع من ان نوضح لك فنقول
لان ابن حجر قد اطلع على تصرف النووي في المسالة ورد السبكي عليه لم يصرح باسم النووي ادبا معه بل واشار الى رد القول بقوله والصحيح عند امام الحرمين يا فقيه
اما عند ما ينقل عنه قولا فقهيا او تفسيرا حديثيا صائبا فهو يذكره التزاما برد الفضل لادبه ودائما ما يكون ادب الفقهاء مع اساتذتهم الاشارة الى الزلا ت من طرف خفي
وثالثا اما بلاهتك الفظيعة في ان امام الحرمين قد اختار ما خالف والده فنقول :
ومن الذي قال لك ان والده قد اختار هذا القول اصلا
ياهذا نقلنا بالتمام عبارة النووي
:
" وَاخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي شَدّ الرِّحَال وَإِعْمَال الْمَطِيّ إِلَى غَيْر الْمَسَاجِد الثَّلَاثَة كَالذَّهَابِ إِلَى قُبُور الصَّالِحِينَ ، وَإِلَى الْمَوَاضِع الْفَاضِلَة وَنَحْو ذَلِكَ ، فَقَالَ الشَّيْخ أَبُو مُحَمَّد الْجُوَيْنِيّ مِنْ أَصْحَابنَا : هُوَ حَرَام ، وَهُوَ الَّذِي أَشَارَ الْقَاضِي عِيَاض إِلَى اِخْتِيَاره ، وَالصَّحِيح عِنْد أَصْحَابنَا وَهُوَ الَّذِي اِخْتَارَهُ إِمَام الْحَرَمَيْنِ وَالْمُحَقِّقُونَ أَنَّهُ لَا يَحْرُم وَلَا يُكْرَه قَالُوا : وَالْمُرَاد أَنَّ الْفَضِيلَة التَّامَّة إِنَّمَا هِيَ فِي شَدّ الرِّحَال إِلَى هَذِهِ الثَّلَاثَة خَاصَّة . وَاَللَّه أَعْلَم
وسبق ان نقلنا تعقيب السبكي الذي نصه :
رحم الله النووي لو اقتصر على المنقول او نقده حق النقد لم يحصل خلل وانما زاد التمثيل فحصل الخلل من زيادته والذي نقله الامام والرافعي والنووي في غير شرح مسلم عن الشيخ ابي محمد ليس فيه هذه الزيادة بل فيه ما يبين ان مراده ما قدمناه.......
ففي كلام الامام والرافعي والنووي في غير شرح مسلم وفي شرح مسلم في غير هذا الباب ما يبين ان فرض المسالة في قصد المساجد فيحمل كلام الشيخ ابي محمد عليه اما قصد الاغراض الصحيحة في المساجد وغيرها من الامكنة من الزيارة والعلم والجهاد فلم يتكلم فيه ابو محمد ولا يجوز ان ينسب اليه المنع منه
ولا باس من ان نشرح فنقول :
ما ينقله النووي عن الشيخ ابي محمد هو نقل بالواسطة لا بالمعاصرة وذلك لان مابين ولادة النووي ووفاة ابي محمد ما يزيد على المائة والخمسين سنة ان لم يكن اكثر
والواسطة التي اطلع عليها النووي لا تخرج عن كتاب امام الحرمين ابن الشيخ ابي محمد نهاية المطلب في دراية المذهب فهذا الكتاب هو عمدة الفقهاء الشافعية منذ تصنيفه و عليه الاعتماد في الترجيح مباشرة او بالواسطة
لذلك اذا قال الشافعية في كتبهم الفقهية الفروعية قال الامام فلا يعنون الا امام الحرمين وسواء نقل النووي ذلك مباشرة من الكتاب او بنقل الاخرين عنه فان مدار الرواية يبقى على امام الحرمين
ولذا نقل السبكي قول امام الحرمين في كتابه وبين خطا النووي في التمثيل وبين ان النقل عند امام الحرمين متردد بين المنع والكراهة
لذلك قال ابن حجر والصحيح عند امام الحرمين كما حاولت ان ابين لك لكنك لا تفقه ما اقول
وأنا أرد علي تهريفك في هذه الرسالة ولكي لا أعطيك أكبر من حجمك الذي سأبينه للقراء
فلن أسمي ردي عليك بالرسالة فما تهرف به أنت مكشوف للحذاق ولكن الذي يغتر بقولك يحتاج لإرشاد فقط
الله اعلم هل انا المهرف ام انت
ثم عندما تريد ان ترد لماذا تركت ما لزمناك به واخذت تلف وتدور في مسائل فرعية في الاصطلاح ومعنى الكلام دون ان ترد على لب المسالة وهو :
ما دام الجويني الاب قال بتحريم شد الرحال لماذا لم ينعى عليه ائمتكم كما تدعي ووافقونا ان ابن تيمية هو مبتدع المسالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خاصة ونصوص الاميني والسبحاني المنقولة ءانفا لا تحتمل الهرب بدعوى انهما سهيا والا فيجوز لي ان افترض انه تبين لهما انكم معشر الرافضة كفار وسهيا عن التصريح بذلك
واذا كانا هما قد سهيا لماذا لم ينبه احد سواك الى ذلك
خاصة وهذه فتوى الخوئي انقلها للقراء منالبيان في تفسير القرءان ص 470 :
البيان في تفسير القرآن ص470:
(
وعلى هذا جرت الصحابة والتابعون خلفاً عن سلف فكانوا يزورون قبر النبي صلى الله عليه وآله ويتبركون به ويقبلونه ويستشفعون برسول الله صلى الله عليه وآله، كما كانوا يستشفعون به في حياته. وهكذا كانوا يفعلون مع قبور أئمة الدين عليهم السلام وأولياء الله الصالحين، ولم ينكر ذلك أحدٌ من الصحابة، ولا أحد من التابعين أو الأعلام، إلى أن ظهر أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن تيمية الحراني، فحرم شد الرحال إلى زيارة القبور، وتقبيلها ومسها والاستشفاع بمن دفن فيها، حتى أنه شدد النكير على من زار قبر النبي صلى الله عليه وآله إن تبرك به بتقبيل أو لمس، وجعل ذلك من الشرك الأصغر تارة، ومن الشرك الأكبر أخرى
ولما رأى علماء عصره عامة أنه قد خالف في رأيه هذا ما ثبت من الدين وضرورة المسلمين، لأنهم قد رووا عن رسول الله صلى الله عليه وآله حثه على زيارة المؤمنين عامة وعلى زيارته خاصة بقوله: "من زارني بعد مماتي كان كمن زارني في حياتي" وما يؤدي هذا المعنى بألفاظ أخر، تبرأوا منه وحكموا بضلاله، وأوجبوا عليه التوبة، فأمروا بحبسه، إما مطلقاً، أو على تقدير أن لايتوب. والذي أوقع ابن تيمية في الغلط، إن لم يكن عامداً لتفريق كلمة المسلمين، هو تخيله أن الأمور المذكورة شركٌ بالله وعبادة لغيره! ولم يدرك أن هؤلاء الذين يأتون بهذه الأعمال يعتقدون توحيد الله وأنه لا خالق ولا رازق سواه وأن له الخلق والأمر، وإنما يقصدون بأفعالهم هذه تعظيم شعائر الله، وقد علمتَ أنها راجعةٌ إلى تعظيم الله والخضوع له والتقرب إليه سبحانه والخلوص لوجهه الكريم، وأنه ليس في ذلك أدنى شائبة للشرك، لأن الشرك كما عرفت أن يعبد الإنسان غير الله، والعبادة إنما تتحقق بالخضوع لشئ على أنه رب يعبد، وأين هذا من تعظيم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله ..........................وصفوة القول:
أن التقبيل والزيارة وما يضاهيهما من وجوه التعظيم لاتكون شركاً بأي وجه من الوجوه وبأي داع من الدواعي، ولو كان كذلك لكان تعظيم الحي من الشرك أيضاً، إذ لافرق بينه وبين الميت من هذه الجهة. ولا يلتزم ابن تيمية وأتباعه بهذا! للزم نسبة الشرك إلى الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وحاشاه فقد كان يزور القبور، ويسلم على أهلها، ويقبل الحجر الأسود كما سبق! وعلى هذا فيدور الأمر بين الحكم بأن بعض الشرك جائز لامحذور فيه، وبين أن يكون التقبيل والتعظيم لابعنوان العبودية خارجاً عن الشرك وحدوده، وحيث أنه لا مجال للأول لظهور بطلانه، فلا بد وأن يكون الحق هو الثاني
فهذا هو الخوئي يصرح في فتواه تلك بان ابن تيمية هو مبتدع المسالة بل وهو ايضا يقر ان احدا من العلماء لمن يلتزم ذلك او يدعو اليه سواه فهل هو ايضا ساه عن هذه المعلومة المتعلقة بالجويني في هذه الحالة يكون الرجل يدعي اجماعات لا اصل لها بل ويكذب ايضا فما قولك يا كشاف
وأول ما يلاحظه القاريء الذهين أنك لا تورد أقوال علماء عارفين ولا غير عارفين حتى بل تأتي بتخريفات من كيسك وتريد أن تقنع القراء بها وهذا طبعا يظهر مدى ضحالة معرفتك
هذا التمثيل تقوله كما هي عادة شيخك ابن تيمية في مدح من يوافقوه على ما يعتقد استمالة لهم الى البدعة فارد واقول :
بل لا يلاحظ الا القارئ المؤمن ان الرافضة هم كلاب النار وان الفارغ هو من يزعم انه احاط بالعلوم فلما يضيق عليه الخناق يقول من قال هذا من العلماء مع انك طوال ردك يا كشاف
لم تذكر عالما واحدا من علمائنا او علماؤكم نفى عن ابن تيمية ابتداع مسالة تحريم شد الرحال
اما النقول عن العلماء فلا ادري انا الناقل النقول المطولة عن السبكي وابن حجر والمناوي ام انت
فمرة تعيب علي كثرة النقول
ومرة تدعي اني لا انقل فمن منا المفتري يا كشاف الرافضة
وقلت لك من قبل نحن اهل السنة لا نبحث عن مجتهد حوزوي تقلده وندفع له الخمس بل نحن نستدل بالكتاب والسنة ونقلد فقيها من الائمة الاربعة نجتهد في مذهبه ونبحث في دليله لا نسلم عقولنا لاحد مشايخ الحوزة
أولا قال كوثري
فاما انك تساوي نفسك بالله فترى انني حين انسب لك ما تدعيه من كذب عليك اكون قد كذبت على الله فاذا انت حلولي بغيض
واما ان تكون خارجيا تكفرني لانني خالفتك فيما تدعو اليه من باطل
عندما أعياك الرد على الآية الكريمة لعمومها في الكاذبين وضعت مقايسة باطلة للرد فقط هكذا
وهذا هو الفجور ف يالخصومه وأنت تعرف أنه خصلة سيئة
بل الذي يفيده الإستشهاد بالآية الكريمة هو انك عندما أخذت في مدح نفسك و كأنك كعب الأحبار فأنت غير صادق في ذلك وأنك قد إستوجبت الإثم على نفسك عندما غششت القراء بما سطرت يداك من تزييف ومراوغة باطلة
وهل يرد عاقل على الاية يا جاهل
انما نرد على المستشهد بها المتلاعب بكتاب الله
واما قولك لعمومها في الكاذبين فنقول لك وهي عامة في المشركين فبماذا تستدل على كذبي ام على شركي
ومتى زعمت لنفسي العلم بالكتاب الاول لاكون ككعب الاحبار
ام انك ليهوديتك لا ترى عالما الا كعب بن ماتع الحميري
يا حليف يهود
واما تحليلك الرد في الاستشهاد بالاية فلا اجد ما اقوله سوى ما قيل عن اسلافك المحكمة الاولى
حين قالوا للامام الحكم لله لا لك يا علي
اولئك اقوام عمدوا الى اي من القرءان نزلت في الكافرين فجعلوها في المسلمين
يقول كوثري
هل هذا مدح يا كشاف في شخصي الضعيف ام ثناء حسن علي وعندما نرد لك الهدية باحسن منها تغضب وتستغيث سبحان الله هذا هو البهتان الحق
إن مراجعة بسيطه لما كتبته في الموضوع يرشدك إن صفيت قلبك و خففت منه الغل الذي يحويه صدقني ستنكشف عنك الغمامة فترى إسلوبك الذي رآه الكل
الحمد لله عملت بنصيحتك يا كشاف و اعدت قراءة ردودي عليك
فعلمت اني كنت مخطئا حين ظننت ان الدعي السفيه يمكن له ان يفهم
فامثالك يا كشاف يستمرئون الشتم لانهم مصابون بالمازوخية المفرطة
فلا يهدا حتى يشتم تماما كبعض المخلوقات لا تسمن الا بالضرب الشديد
ثم لماذا تعمم دائما وتقول الكل وانا لم ار حتى الان اي احد ينتصر لتهويلاتك الباردة
ام هي عادة عندكم معشر الرافضة ان تتحدثوا دوما عن الغائبين
يقول كوثري
اذا يا كشاف انت لا ترد طلبا للحق بل جدلا ومراء وحتى لا توصم بالعجز الله اكبر بان المبطل ومن ينتصر لنفسه لا للحق ولا طلبا للهدى
وعل العموم ما دمت تنتصر لنفسك فالواجب عليك ان تشحذ همتك ولسانك
هذا مثال على الأمور التي أحبها فيك فأنت من الصنف الذي يضع أقيسة وينقضها
فتارة تدعي أنني أرد حتى لا أوصم بالعجز
وتارة تقول أنه يجب علي أن أشحذ همتي معترفا أنني لست على صفة من يذب عن نفسه
والمعلوم أن من يريد الدفاع عن نفسه هو من يشحذ همته
المصيبة يا كشاف انك لا تفهم ما يقال لك فمع انك ترد علي لتظهر بمظهر العالم الا انك نخطئ فيما لا يقع فيه جحا
فانا لم ادعي عليك انك ترد بل انت قلت "
وحتى لا يغتر مغتر من رؤية إعراضي عن كثير من الترهات أنه عجز مني"
فاين فهمت انت من قولياعترافي انك لست على صفة من يذب عن نفسه
بل قلت انك تريد الدفاع عن نفسك لكنك احمق مخرف لا يفهم ما يكتب فبدلا من الدفاع عن مذهبك تزيد الامور سؤا لانك جاهل متعالم
اما التناقض يا كشاف فهو سيمة ذلك الذي قال
"
ولو أردنا تتبع شطحاته و تدليسات لأخذ منا ذلك الوقت الكثير الذي سيذهب على رد أباطيل مكشوفة عند الحذاق"
ثم يعود الان يسب ويشتم ويكتب ردود بدلا من ان يترك الحذاق يفهمون مغالطاتي
ثم الى متى تقيم نفسك وصيا على القراء كل مرة تقول انك تكتب حتى لا يغتروا بكلامي اوليس القراء عقلاء حذاق يمكنهم كشفي وحدهم ام انهم استنجدوا بالسيد كشاف مبعوث السماء للرد على الكوثري الى متى تنصب نفسك وصيا عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ومن يريد إعطاء أمثلة للبسطاء على تدليس بعض الناس يضع لهم أمثلة تبين مدى قبح أسلوب المحاور الذي قد يغترون بما يصفه من ترهات وتشنيعات
الان صار القراء الحذاق بسطاء يا كشاف
غريبة الان القراء لا يبيحون زواج المتعة تهينهم وتطعن في عقولهم
الان القراء ليسوا طويلي اللسان مجهولي النسب تتهمه ببساطة التفكير
سبحان الله الا توجد صيدليات او مصحات عندكم يا كشاف
نصيحة اعرض نفسك على طبيب فبل ان لا يمكن تدارك حالتك:P
فأنت دائما تناقض نفسك وتدينها
ولله الحمد من قبل وبعد
هذه لن نرد عليها لانها من كشاف الى كشاف يخاطب بها نفسه ولم اتعلم بعد كيف اخاطب المبرسمين
وأكثر ما يكشف عور عينك التي كلت عن العيب على المناوي إذ تقول
( واما المناوي فقوله منقول من ابن حجر نقل اول الشرح واهمل باقيه اتكالا على وجود المبحث في الفتح )
الله أكبر هذا والله الفجور في الخصومة أعاذنا الله النفاق
فالمناوي لا بأس ببتره أما أنا فتدعي علي الحذف زورا و تريد إلزامي به عدوانا
ليس هذا عورا الاعندك
المناوي يقول في مقدمة فيض القدير "
فيا أيها الناظر اعمل فيه بشرط الواقف من استيفاء النظر بعين العناية وكمال الدراية ، لا يحملك احتقار مؤلفه على التعسف ، ولا الحظ النفساني على أن يكون لك عن الحق تخلف ، فإن عثرت منه على هفوة أو هفوات ، أو صدرت فيه عن كبوة أو كبوات ، فما أنا بالمتحاشي عن الخلل ولا بالمعصوم عن الزلل ، ولا هو بأول قارورة كسرت ، ولا شبهة مدفوعة زبرت ، ومن تفرد في سلوك السبيل ، لا يأمن من أن يناله أمر وبيل ، ومن توحد بالذهاب في الشعاب والقفار ، فلا يبعد أن تلقاه الأهوال والأخطار ولا يسلم من الخطأ إلا من جعل التوفيق دليله في مفترقات السبل ، وهم الأنبياء والرسل ، على أني علقته باستعجال ، في مدة الحمل والفصال ، والخواطر كسيرة ، وعين الفؤاد غير قريرة ، والقرائح قريحة.
..................
وحيث أقول القاضي فالمراد البيضاوي.
أو العراقي فجدنا من قبل الأمهات الحافظ الكبير زين الدين العراقي ، أو جدي فقاضي القضاة يحيى المناوي ، أو ابن حجر فخاتمة الحفاظ أبو الفضل العسقلاني ، رحمهم الله تعالى سبحانه"
فهاهو يصرح بالنقل عن الائمة وحين اقول انا انه نقل المبحث من الفتح اكون مدعيا
وحين اصرح باهماله لباقي المبحث لطوله وتشعبه اكون محابيا
كيف يا هذا تريد ان اساويك به وهو حين نقل المسالة صرح في مقدمة الكتاب انه قد تبدر منه هفوات وانه نقل عن ابن حجر فسهل لي ولغيري الرجوع لابن حجر
والرجل عند شرح الحديث يقول : والمراد لا تسافر لمسجد للصلاة فيه إلا لهذه الثلاثة لا أنه لا يسافر أصلا إلا لها وما ذكر الجويني وعياض الا تبع للنقل لا للاحتجاج والتفريع فحق علي ان اعامله بادبه وارد عليه بلطيف الخطاب لانه لا يناضل عن باطل
اما انت فتجادل بالباطل وترد بكل صلف قائلا :
و قرره السيوطي و تابع المناوي النووي في ذلك
وهذا ما لم تدركه أنت وتعسر عليك إستيعابه
فوقعت في تخبط ظاهر في الإيرادات المتقدمة
فلا علي لن ارد عليك بنفس اسلوبك واعاملك بادبك
يقول كوثري
اولا: تعريف الحذف بانه الغاء شئ من شئ هذا هو البتر يا فالح اما الحذف فهو الاقتصار على ذكر بعض الكلام دون بقيته مما يؤثر في المعنى المقصود ويخل به
ماذا افعل وانت جهول يا كشاف حتى في النقاش
لذلك قلنا انك حذفت ولم نقل بترت يا عبقري
يا كوثري قل بسم الله وإقرأ معي
أنت هنا عكست المعنى بالتمام وأقول بالتمام فتأمل هداك الله
قولك حذفت لا يصح هنا لأننا نقول الحذف في اللغة هو الإسقاط أي إسقاط كلمة من فقرة مثلا
كقوله تعالى
( ونقلب أفئدتهم وابصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ) يقول البغوي في الآية محذوف تقديره فلا يؤمنوا كما لم يؤمنوا به أول مرة
و من هذا يتضح لك أن المحذوف يكون مسقط من شيء ولا يكون بعده بل الذي يكون بعده فيسقط عنه يكون مبتور والبتر في اللغة القطع كما هو معلوم
فعندما يقال ابن حجر 1 2 3 وأقول أنا قال ابن حجر في المسألة كذا 1 2 وأترك ال3 أكون بترت المسألة
أي قطعتها
ولكن عندما يقول أبن حجر في المسألة 1 2 3
وأقول قال إبن حجر 1 3 وأسقط 2 أكون قد حذفتها
وما نقلته عن إبن حجر ليس فيه حذف ولا بتر أصلا
فتأمل هداك الله
هذه الكلام الممتع الذي اتى به كشاف من بيته
وهو طبعا الوحيد الذي يحق له ذلك لان سيبويه استئمنه على علوم اللغة وقال له يا كشاف اللغة العربية ملكك افعل بها ما تشاء
نرد عليه بهذا النقل من المعاجم
يقول الخليل بن احمد في معجمه العين :
الحَذْفُ: قَطْفُ الشَّيْء من الطَّرَف كما يُحْذَف طَرَفُ ذَنَب الشّاة
البَتْرُ: قَطعُ الذَّنَب ونحوه إذا استأصَلْتَه.
ويقول صاحب المحيط في اللغة :
حذف الحَذْفُ قَطْعُ الشَّيْءِ من الطَّرَفِ، كحَذْفِ ذَنَبِ الدّابَّةِ.
البَتْرُ: قَطْعُ الذَنَبِ ونَحْوِه إذا اسْتَأصَلْتَه
ويقول صاحب لسان العرب :
(
حذف ) حذَفَ الشيءَ يَحْذِفُه حَذْفاً قَطَعَه من طَرَفه
( بتر ) البَتْرُ اسْتِئْصالُ الشيء قطعاً ......بَتَرْتُ الشيءَ بَتْراً قطعته قبل الإِتمام
وهكذا يتبين ان الحذف هو قطع الشئ من طرفه وهو ما فعلته انت حين حذفت بقية كلام ابن حجر والمتعلق بابن تيمية لا انك حذفت في نص الكلام المنقول كما حاولت ان تدعي اني اتهمك بذلك فما قلته انا انك حذفت ما يتعلق بابن تيمية من كلام ابن حجر لا انك حذفت مما نقلته عن ابن حجر
ويتبين من هذا التعريف ما هو البترفي الفقرة الثانية حيث انك بترت الكلام لتوهم القراء انها فقرة واحدة كاملة تخص القضية بينما هما قولان من عدة اقوال ذكرها كلها ابن حجر في القضية لكنك لانك معدوم الانصاف تابى ان تنصاع للحق
وليتبين المبطل ننقل ما نقلته انت وما نقلته انا ليظهر كذبك :
انت نقلت
وما قرره ابن حجر في الفتح إذ قال
( واختلف في شد الرحال إلى غيرها كالذهاب إلى زيارة الصالحين أحياء وأمواتا وإلى المواضع الفاضلة لقصد التبرك بها والصلاة فيها فقال الشيخ أبو محمد الجويني : يحرم شد الرحال إلى غيرها عملا بظاهر هذا الحديث , وأشار القاضي حسين إلى اختياره وبه قال عياض وطائفة , ويدل عليه ما رواه أصحاب السنن من إنكار بصرة الغفاري على أبي هريرة خروجه إلى الطور وقال له " لو أدركتك قبل أن تخرج ما خرجت " واستدل بهذا الحديث فدل على أنه يرى حمل الحديث على عمومه , ووافقه أبو هريرة . والصحيح عند إمام الحرمين وغيره من الشافعية أنه لا يحرم , وأجابوا عن الحديث بأجوبة منها أن المراد أن الفضيلة التامة إنما هي في شد الرحال إلى هذه المساجد بخلاف غيرها فإنه جائز)
موهما القراء انها فقرة تامة وان هذا هو ما قاله ابن حجر في المسالة بل وصدرت كلامك بقولك قرره ابنحجر لتخلق قضية وهمية عن مخالفة ابن حجر للسبكي بينما عندما نقلت ان الكلام كله جاء الجزء الذي استندت انت اليه هكذا :
وَفِي هَذَا اَلْحَدِيثِ فَضِيلَة هَذِهِ اَلْمَسَاجِدِ وَمَزِيَّتهَا عَلَى غَيْرِهَا لِكَوْنِهَا مَسَاجِدَ اَلْأَنْبِيَاءِ ، وَلِأَنَّ اَلْأَوَّل قِبْلَة اَلنَّاسِ وَإِلَيْهِ حَجُّهُمْ ، وَالثَّانِي كَانَ قِبْلَةَ اَلْأُمَمِ اَلسَّالِفَةِ ، وَالثَّالِث أُسِّسَ عَلَى اَلتَّقْوَى . وَاخْتُلِفَ فِي شَدِّ اَلرِّحَالِ إِلَى غَيْرِهَا كَالذَّهَابِ إِلَى زِيَارَةِ اَلصَّالِحِينَ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا وَإِلَى اَلْمَوَاضِعِ اَلْفَاضِلَةِ لِقَصْد اَلتَّبَرُّك بِهَا وَالصَّلَاة فِيهَا
فقَالَ اَلشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّد اَلْجُوَيْنِيّ : يَحْرُمُ شَدّ اَلرِّحَال إِلَى غَيْرِهَا عَمَلًا بِظَاهِرِ هَذَا اَلْحَدِيثِ ، وَأَشَارَ اَلْقَاضِي حُسَيْن إِلَى اِخْتِيَارِهِ وَبِهِ قَالَ عِيَاض وَطَائِفَة ، وَيَدُلُّ عَلَيْهِ مَا رَوَاهُ أَصْحَابُ اَلسُّنَنِ مِنْ إِنْكَار بَصْرَة اَلْغِفَارِيّ عَلَى أَبِي هُرَيْرَة خُرُوجه إِلَى اَلطُّورِ وَقَالَ لَهُ " لَوْ أَدْرَكْتُك قَبْلَ أَنْ تَخْرُجَ مَا خَرَجْت " وَاسْتَدَلَّ بِهَذَا اَلْحَدِيثِ فَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ يَرَى حَمْلَ اَلْحَدِيثِ عَلَى عُمُومِهِ ، وَوَافَقَهُ أَبُو هُرَيْرَة
وَالصَّحِيحُ عِنْدَ إِمَامِ اَلْحَرَمَيْنِ وَغَيْره مِنْ اَلشَّافِعِيَّةِ أَنَّهُ لَا يَحْرُمُ ، وَأَجَابُوا عَنْ اَلْحَدِيثِ بِأَجْوِبَةٍ مِنْهَا أَنَّ اَلْمُرَادَ أَنَّ اَلْفَضِيلَةَ اَلتَّامَّةَ إِنَّمَا هِيَ فِي شَدّ اَلرِّحَالُ إِلَى هَذِهِ اَلْمَسَاجِدِ بِخِلَافِ غَيْرِهَا فَإِنَّهُ جَائِز ، وَقَدْ وَقَعَ فِي رِوَايَةٍ لِأَحْمَدَ سَيَأْتِي ذِكْرهَا بِلَفْظ " لَا يَنْبَغِي لِلْمَطِيِّ أَنْ تَعْمَلَ " وَهُوَ لَفْظٌ ظَاهِرٌ فِي غَيْرِ اَلتَّحْرِيمِ
وهذا الجزء الذي تحته خط من تمام الفقرة الثانية هو الذي قمت ببتره ضمن ما حذفته من اراء تخص ابن تيمية ليظن القراء ان التعليق من ابن حجر: والصحيحعند امام الحرمين تابع لقوله في نقل التحريم المزعوم عن الشيخ ابي محمد لا تعقيب عليه واستناد الى قول السبكي في المسالة وهو الذي تحاول بشتى الطرق ان تصرف انظارهم عنه مشغبا ومدلسا
تقول
اما قولك انك نقلت فقرة فهذا هو الجهل المكعب او المخمس لانك لو تمعنت في مداخلتي لوجدتني قد قلت بالنص ان منهج ابن حجر في شرحه للحديث هو : ذكر عنوان المسالة المستفادة من الحديث والالماع للاراء حولها
ركز قليلا يا كوثري
هل الذي نقلته أنا أسقطت منه شيء مما ألحقه ابن حجر في شرحه
هذا لم يتم فلماذا تدعي علي زورا وبهتانا أنني حذفت
ثم كيف يكون نقلي لقول إبن حجر في فقرة جهل مركب مع إنني لم أخل بالمطلب
أرأيت في أيٍ من القولين يقع الجهل المركب هداك الله للحق
ارجو ان يكون قد تبين الان انك بترت بقية الفقرة يا فصيح وان تعي ذلك جيدا يا مشغب
والا فاذهب لعمو السيستاني او الخوئي ليشرحا هما لك ذلك
يقول كوثري
وهو الحذف لبقية الاراء التي نقلها ابن حجر والتي اوضحت ان القول المنسوب للجويني غلطا لا يتعلق بمسالة شد الرحل
قولك غلطا هذا تزوير منك و تدليس في كلام إبن حجر وهو شيء لم يقله و لم يثبت
بل قال الصحيح عند إمام الحرمين
وهذا تخليط قد وقعت فيه أنت عن تعمد لتظليل القراء عندما حاولت أن تجعل الجويني أبو محمد هو إمام الحرمين أبو المعالي مع أن ألأول والد الثاني
وهذا هو التدليس والتلبيس بعينه
يا اجهل من بعير اهله قلنا لك مئةمرة ان قول ابن حجر والصحيح عند امام الحرمين مرده ان الرواية عن ابي محمد مدارها على ابنه وانه لم تصح عنده بل رواها مترددا فيها بين المنع والكراهة في المساجد لا في المشاهد اي لا تعلق لها بالقضية اساسا لكنهم ذكروها لان النووي سها فيها وارادوا ان ينبهوا بادب على سهو النووي
وان ابن حجر وغيره قد قراوا نص السبكي في المسالة فوافقوه ونقلنا عن السبكي عدة مرات النص عن امام الحرمين ان:
اباه كان يفتي بالمنع عن شد الرحال الى غير هذه المساجدوربما كان يقول يكره وربما كان يقول يحرم اخذا بظاهر النهي
لكن ماذا نفعل مع من عدم الانصاف
يتبع ................