موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ولي الله تعالي يتحدث.. فاستمعوا وانتبهوا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 06, 2005 4:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[marq=right] حين يتحدث ولّي الله تعالي .. فاستمعوا وانتبهوا

العلماء ورثة الأنبياء فما هي يارب درجة الأولياء ؟
[/marq]


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
و الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على مولانا محمد سيد المرسلين
وعلى آله وأوليائه وورثته الي يوم الدين
قال الله تعالى "( وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ اللَّهُ )"[/align]

[align=center]ذكر البارزي في "توثيق عرى الإيمان":
أن من خصائص الرسول صلي الله عليه وآله وسلم[/align]

[fot] أنه صلي الله عليه وسلم جامع لخواص الأنبياء،
وأنه نبي الأنبياء،
وأنه مامن نبي له خاصة نبوة في أمته،
إلا وفي هذه الأمة عالم من علمائها يقوم في قومه مقام ذلك النبي في أمته،
ويَنحو منحاه في زمانه،
ولهذا ورد: "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل".
وورد أن العالم في قومه كالنبي في أمته. [/fot]


[align=center]وهنا يقول العارف بالله تعالى سيدي الشيخ عبد الكريم الجيلي في شرحه
" الإسفار عن رسالة الأنوار "
وهي المتن للشيخ الأكبر محي الدين بن عربي رضي الله تعالى عنهم أجمعين آمين
يقول ما نصه ..[/align]

[align=center]"( نحن ما أخذنا هذا الذي أنكرتم به علينا إلا من الكتاب والسُنَّة بطريق عرفناه منهما ،
وهو طريق التقوى ، قال الله تعالى : "( وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمْ الله ) " ،
وقال صلى الله عليه وسلم : "( من عمل بما علم ورَّثه الله علم ما لم يعلم )" .
فلما سمعنا هذا الكلام ، وثبت عندنا أن كلامه حق وقوله صدق ،
وأنه لا يخلف الميعاد ، اتقينا الله ووقفنا عند ما رسم لنا وما تعدّينا حدوده ،
فرزقنا علمًا بمراده في كلامه ومراد رُسُله في كلامهم ،
فهذا الذي جئنا به أخذناه من الكتاب والسُنَّة بالتعليم الإلهي لا بالفكر والنظر ،
وليس هو من قبيل المحالات ،
ولا يهدم ركناً من أركان الشريعة ، ولا يخالف نص كتاب ولا سُنَّة ،
بل لنا من الكتاب والسُنَّة ما يقويه ويعضده ،
فغايته أنه خالف بعض ما أدركتموه وفهمتوه من معاني الكتاب والسُنَّة ،
وهذا لا يدل على أنه خالف الكتاب والسُنَّة ،
وكيف يخالفهما ونحن ما أخذناه إلا عن الله تعالى بطريق الإلهام ،؟

ولو كانت جميع أفكاركم مطابقة للكتاب والسُنَّة لما اختلفتم أصلاً ،
وبينكم من الخلاف ما لا يُعَدُّ ولا يُحصى ،
أين مذهب الأشعري من مذهب الماتريدي ، ؟
بل أين مذهب الأشعري من مذهب بعض أتباعه ، ؟
هذا ونحن ما تكلمنا معكم بهذا الكلام إلا بعد أن خَبِرنا طريقكم ووقفنا على دقائقه وخفاياه ، وصرنا فيه كما لكم ، فلا يليق بكم أن تردّوا أقوالنا وتكفِّرونا بها ، وأنتم لم تسلكوا طريقنا ولا شممتم لها رائحة ولا عرفتم ما اصطلحنا عليه من العبارات والألفاظ كما هو عادة أهل كل فن ، وكيف يليق ذلك بكم وأنتم مؤمنون عقلاً ، وسمعتونا نقول : نحن لا نأخذ علومنا إلا عن الله تعالى ،؟
[fot] ولا يأخذ عن الله تعالى إلا أولياء الله ،[/fot]
وسمعتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" إن الله سبحانه وتعالى يقول من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب "
. هذا وأنتم قائلون بأن أولياء الله تعالى يصدر عنهم من خوارق العادات ما لا تقدرون عليه أبداً ،
بل لا تعقلون حكمته أصلاً ، وتقولون : إن الله تعالى خصهم بذلك ،
فلم لا تجوزون أن الله تعالى يخصهم بعلوم لا تصلون إليها بأمر أفكاركم من غير تعليم إلهي ،؟ وكيف لا ؟

وقد حكمتم أن بعض العلوم لا تنال بمجرد الكسب ، لأنها تطلب معه قابلية خاصة ... ...
إلى أن قال رضي الله تعالى عنه .. ما نصه
" ما هذا إلا غاية التعصب ، وإذا سلكتم على طريقتنا ، ووصلتم إلى غايتها ،
فإن شئتم فانكروا وإن شئتم فاعتقدوا ،
وأما الإنكار قبل ذلك فما هو من شيم العقلاء .
[fot]دع عنك تعنيفي وذق طعم الهوى فإذا عشقت فبعد ذلك عنف" [/fot]أ.هـ [/align]
" الإسفار " للعارف عبد الكريم الجيلي رضي الله تعالى عنه

[fot]وقال الله تعالى " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ "
فسألناهم فأجابوا بما سلف
والحمد لله رب العالمين حمداً يفوق حمد الحامدين
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله ووالديه وأصحابه واوليائه
وورثة علمه وأنواره وهداه إلى يوم الدين
آمين آمين آمين يا رب العالمين
[/fot]

[marq=right]وأنه مامن نبي له خاصة نبوة في أمته، إلا وفي هذه الأمة عالم من علمائها يقوم في قومه مقام ذلك النبي في أمته، ويَنحو منحاه في زمانه، ولهذا ورد: "علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل".وورد أن العالم في قومه كالنبي في أمته.[/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 07, 2005 2:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot] بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم على مولانا محمد سيد المرسلين
وعلى آله ووالديه وأصحابه والتابعين
[/fot]

[align=center]يقول الشاذلي القاوقجي الصادق الفاضل في محاورة وردّ غاية في التركيز والايضاح لأحد المجادلين أو قل الحائرين المشتتين ممن ضاع أو يتوه وسط التلوث الذي أصاب المسلم ولكن الحمد لله ليس كل المسلمين [/align]
اقتباس:
[align=center]أما بعد ..عزيزي .. الفقير كتب:
وإن شئت الرد على الإئمة الأعلام "شوامخ أهل العلم ورجاله " فأتنا بكلام مثلهم أخي الكريم لا غير والله ولي التوفيق[/align]

اقتباس:
اقتباس:
والولي بنفسه ليس معصومًا من الخطأ
[align=center]يقول الصادق القاوقجي [/align]
[align=center]أقول لك نعم .. صدقت مع الإشارة والحوم عزيزي الكريم وذلك أنهم رضوان الله عليهم خصهم الإله أنه كما كتب عليهم ما كان منهم كتب عليهم ما كان منه فالولي الحقيقي هو من والى الله سبحانه و تعالى – أي اتخذه وليا يؤمن به ، و يتقيه في الظاهر و الباطن :
قال تعالى ( ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون * الذين آمنوا و كانوا يتقون ) ،
فهو من جمع بين الحقيقة و الشريعة ،
بين الايمان القلبي الراسخ و الانقياد الظاهري لأحكام الله و شريعته ،
فهو بقلبه الصافي النقي يعرف الله حق المعرفة ،
و هو بالاسلام الظاهري يسير على قدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

فما بالك إن أجمعوا على أمر وهم خاصة الخاصة من الأمة المحمدية على نبينا أفضل الصلاة والتسليم [/align]
[align=center]أما عن قولك .. سامحك الإله [/align]
اقتباس:
اقتباس:
فليس من الدين أن قول الولي حجة مهما كان ، وليس من الدين أن الولي لا يخطئ ، وليس من الدين أن نترك نص الرسول صلى الله عليه وءاله وسلم لقول ولي ( إن خالف ) .

[align=center] يرد الشاذلي القاوقجي علي هذا التساؤل الغريب " والا يعلم ويوقن المجادل بالحديث القدسي _ من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب _ الا يتسائل لم الحرب من الله ؟؟ !:
فيقول [/align]

[align=center]أي " دين " تقصد عزيزي الكريم ؟! وأي " ولي تقصد أخي الكريم ؟!
و قد قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
" ان من عباد الله عبادا يغبطهم الأنبياء والشهداء ، قيل من هم يا رسول الله لعلنا نحبهم ؟
قال : هم قوم تحابوا بروح الله على غير أموال و لا أنساب ، وجوههم نور ،
و هم على منابر من نور ، لا يخافون اذا خاف الناس ، ولا يحزنون اذا حزن الناس "
ثم تلا الآية : ( ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون ) .هؤلاء الأولياء الذين يسيرون على قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم
يحملون مشاعل النبوة للخلق وهم مفزع للملهوف و أمان للخائف ،
فهم دائما لا يخلو منهم أي زمان ، و قد أكرمهم الله بأن أظهر على أيديهم بعض الكرامات .
وقد قال الامام أبو القاسم في رسالته
" ليس بواجب على الخلق و لا على الولي العلم أنه ولي .
قال و اعلم أنه ليس للولي مساكنة إلى الكرامة التى تظهر عليه و لا ملاحظة ،
فربما يكون لهم في ظهور جنسها قوة يقيين و زيادة بصيرة لتحققهم أن ذلك فعل الله
فيستدلون بها على صحة ما هم عليه من العقائد "
.
وقال قطب الواصلين سيدي عبد العزيز الدباغ رضي الله تعالى عنه في الابريز
" ان العبد لا ينال معرفة الله تعالى حتى يعرف سيد الوجود صلى الله عليه وسلم
ولا يعرف سيد الوجود صلى الله عليه وسلم حتى يعرف شيخه
و لا يعرف شيخه حتى يموت الناس في نظره
فلا يراقبهم ولا يراعيهم فصل عليهم صلاة الجنازة
وانزع من قلبك التشوف اليهم " .

و لذلك قال سيدي أحمد بن عجيبة في شرحه الحكم لسيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنهما
" و الله ما أفلح من افلح الا بصحبة من أفلح " .
قال الله سبحانه وتعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم
( فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم ) [/align]

[align=center]إليك عزيزي الكريم ما رواه الإمام البخاري في صحيحه ..
ما نصه :بَاب الْعِلْمُ قَبْلَ الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى
( فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) فَبَدَأَ بِالْعِلْمِ وَأَنَّ الْعُلَمَاءَ هُمْ وَرَثَةُ الْأَنْبِيَاءِ وَرَّثُوا الْعِلْمَ مَنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَطْلُبُ بِهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ
وَقَالَ جَلَّ ذِكْرُهُ ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) وَقَالَ ( وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ )
( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ ) وَقَالَ ( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ )
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَإِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ
وَقَالَ أَبُو ذَرٍّ لَوْ وَضَعْتُمُ الصَّمْصَامَةَ عَلَى هَذِهِ وَأَشَارَ إِلَى قَفَاهُ ثُمَّ ظَنَنْتُ أَنِّي أُنْفِذُ كَلِمَةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ أَنْ تُجِيزُوا عَلَيَّ لَأَنْفَذْتُهَا وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ ( كُونُوا رَبَّانِيِّينَ ) حُلَمَاءَ فُقَهَاءَ وَيُقَالُ الرَّبَّانِيُّ الَّذِي يُرَبِّي النَّاسَ بِصِغَارِ الْعِلْمِ قَبْلَ كِبَارِهِ * و " الصمصامة " .. أي السيف القاطع
أما عن قولك .. هدانا الله وإياك[/align]


اقتباس:
اقتباس:
أما حديث الثقلين الذي أوردته فليس فيه العصمة لكل فرد من أهل بيت النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ، ولا وجوب اتباع كل فرد منهم في كل ما يقوله ، ............ولو قيل أن الحق مع كل أحد من ءال رسول الله في كل ما يقوله لكان أفظع من قول الشيعة وانحرافًا عن مقرر أهل السنة والجماعة

[align=center]يقول الشاذلي القاوقجي أكرمه الله :[/align]
[align=center]أراك تتشبث بالشيعة في كلامك .. فلنخرجهم من الموضوع و ما فائدة الحديث النبوي إذاً ؟ أيكون .....؟ أيكون .....؟ أيكون .....؟ والعياذ بالله تمهل صديقي الكريم .. تمهل تمهل تمهل والله ولي التوفيق يتبع بفضل الكريم ..
وصل إلهي وسلم كل لمحة على من جعلته محمداً في خلقك وعلى آله ووالديه وأصحابه والتابعين
والحمد لله رب العالمين[/align]
[align=center]وسنتابع الرد الصائب للشاذلي القاوقجي
حتي ننهي هذه الحرب من الله التي أوقدها هؤلاء التيميين
وتابعيهم وممن تلوثوا وأصابهم من نفس التفكير والبلبلة والتشتت والأدب الكثير وشكرا [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 16, 2005 4:39 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]ونتابع ماكتبة القاوقجي في احدي محاورته القوية:[/align]
اقتباس:
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
وصلى الله وسلم على مولانا محمد سيد المرسلين
وعلى آله ووالديه وأصحابه والتابعين
وبعد ..[/align]

[align=center]قال الله تعالىأَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمْ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [/align]
[align=center]قال مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسليما فيما رواه عنه الإمام مالك في موطأه ما نصه ..[/align]تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا مَا تَمَسَّكْتُمْ بِهِمَا كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ * [align=center]وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه الإمام الترمذي وصححه ما نصه ..[/align]
[align=center]أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ *[/align][align=center]وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه عنه الإمام الترمذي وحسنه ما نصه ..[/align]
[align=center]إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ مَا إِنْ تَمَسَّكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي أَحَدُهُمَا أَعْظَمُ مِنَ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ فَانْظُرُوا كَيْفَ تَخْلُفُونِي فِيهِمَا[/align]
[align=center]وقال صلوات الله وتسليماته عليه وآله والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين فيما رواه عنه الإمام الترمذي وحسنه ما نصه ..[/align]
[align=center]يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِي أَهْلَ بَيْتِي [/align]
[align=center]وقال صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه عنه الإمام أحمد في مسنده ما نصه ..[/align][align=center]إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا إِنْ أَخَذْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِي الثَّقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَكْبَرُ مِنَ الْآخَرِ كِتَابُ اللَّهِ حَبْلٌ مَمْدُودٌ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ وَعِتْرَتِي أَهْلُ بَيْتِي أَلَا وَإِنَّهُمَا لَنْ يَفْتَرِقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ *[/align][fot]وصلى الله وسلم على سيدنا محمد
وعلى آله ووالديه وأصحابه والتابعين
وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين
[/fot]
]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 16, 2005 8:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]هاهم أولياء الله تعالي أيها السادة المسلمون ..
هاهم أولياء الله الله تعالي الذي أوصانا بهم الله تعالي وقال لهم البشارة والبشري في الحياة الدنيا وفي الآخرة ..
هم أيها السادة المتفلسفون من أهل الاسلام اللذين حذرنا الله جل وعلا من معاداتهم ,
وكلمة معاداتهم كلمة لم يكن يتخيلها الصحابة أو التابعين !
لأن من يعاديهم لابد وان تكون الحرب من الله في التّو والحال
وها هي الحرب والدمار والذل والخراب الغير متصور أن يحدث لأهل لا اله الا الله محمد رسول الله ولكن مصداقا لكلام الله تعالي " الاعراب أشد كفرا ونفاقا واجدر الا يعلموا حدود ما أنزل الله " وهاهم الاعراب وما آل للاسلام منهم بسبب معاداتهم لاولياء الله تعالي
هاهم الأعراب تماما رأيناهم في الوهابيين وغزوهم لأرض المسلمين وفتكهم بكل المسلمين الموحدين وهدمهم لأماكن البركة وحرقهم للمخطوطات والوثائق وسرقة ونهب الأثار المباركة وطمسها
هاهم من رأيناهم في أفلام لورانس الذي يخزي كل مسلم حين يتفرج او ينظر للمرتزقة الوهابية وهم يقّتلوا ويفتكوا بجنود الخلافة العثمانية المسلمة ويهدموا كل ما يمكن او يقع في أيديهم من وسائل التطور والرقي من برق وكهرباء ومنابع تطهير وتخزين للمياه .. خزي وعار ومصيبة أن يصمت المسلم وهو يري الرعاع المرتزقة يتعاونون مع الانجليز بشكل سافر ويحكموا ويصولوا ويجولوا ولا تجد نفس تتحرك وتحزن وهي تري جنود الخلافة العثمانية وهم يحرقوا ويقطعوا اربا كيف يفعل هذا الدمار ولا يتوقع حربا من الله تعالي ..
فلنتعرف علي أولياء الله تعالي الذين أغار عليهم الوهابي بشكل أكثر من مقزز ومشين
حتي كانت الحرب علي المسلمين جميعا
للاسف الشديد انت أيها المسلم لا تعرف وليّ الله تعالي ..
فهيا نتعرف عليه حتي ننهي هذه الحرب باذن الله تعالي ورسوله صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم تسليما :
[/align]


[marq=right]قد اشتهر عن كثير من الأولياء الذين هم دون الأئمة المجتهدين في المقام بيقين أنهم كانوا يجتمعون برسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً [/marq]
[fot]ويصدقهم أهل عصرهم على ذلك[/fot]
[marq=right]كان أئمة المذاهب رضي الله عنهم وارثين لرسول الله صلى الله عليه وسلم في علم الأحوال وعلم الأقوال معاً [/marq]
[fot]بسم الله الرحمن الرحيم
قال سيدي علي الخواص
رحمه الله تعالى :
[/fot]

[align=center]ومن هنا تعلم يا ولدي
أن السنة قاضية على ما نفهمه من أحكام الكتاب
ولا عكس فإنه صلى الله عليه وسلم هو الذي أبان لنا أحكام الكتاب بألفاظ شريعته
ولم ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ،


وفي القرآن العظيم : [fot]"( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ )" [/fot]
يعني إلى الكتاب والسنة واعملوا بما وافقهما أو وافق أحدهما عندكم انتهى .
وسمعت سيدي علياً الخواص أيضاً يقول :
لا يكمل مقام العالم عندنا في العلم حتى يرد سائر أقوال المجتهدين ومقلديهم في سائر الأدوار إلى الكتاب والسنة ولا يصير عنده جهل بمنزع قول واحد منها لو عرض عليه ،
قال : وهناك يخرج عن مقام العوام ويستحق التلقيب بالعالم وهو أول مرتبة تكون للعلماء بالله تعالى ثم يترقى أحدهم عن ذلك درجة بعد درجة حتى يصير يستخرج جميع أحكام القرآن وآدابه من سورة الفاتحة ،
فإذا قرأ بها في صلاته ربما يكون ثوابه كثواب من قرأ القرآن كله من حيث إحاطته بمعانيه ،
ثم يترقى من ذلك حتى يصير يخرج أحكام القرآن كله وأحكام الشريعة وجميع أقوال المجتهدين ومقلديهم إلى يوم القيامة من أي حرف شاء من حروف الهجاء ،
ثم يترقى إلى ما هو أبلغ من ذلك ،
قال : وهذا هو العالم الكامل عندنا انتهى .
[/align]
[align=center]
وسمعته مراراً يقول : الجدال في الشريعة من بقايا النفاق
لأنه يراد به إدحاض حجة الغير من العلماء

وقد قال تعالى : "( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )"

فنفي تعالى الإيمان عمن يجد في الحكم عليه بالشريعة حرجاً وضيقاً .
وقال صلى الله عليه وسلم عند نبي لا ينبغي التنازع
[/align][/color]


[marq=right]ومعلوم أن نزاع الإنسان لعلماء شريعته وجدالهم وطلب إدحاض حججهم التي هي الحق كالجدال معه صلى الله عليه وسلم وإن تفاوت المقام في العلم فإن العلماء على مدرجة الرسل درجوا وكما يجب علينا الإيمان والتصديق بكل ما جاءت به الرسل وإن لم نفهم حكمته فكذلك يجب علينا الإيمان والتصديق بكلام الأئمة ، وإن لم نفهم علته حتى يأتينا عن الشارع ما يخالفه .[/marq][align=center]ومعلوم أن نزاع الإنسان لعلماء شريعته وجدالهم
وطلب إدحاض حججهم التي هي الحق كالجدال معه صلى الله عليه وسلم
وإن تفاوت المقام في العلم
فإن العلماء على مدرجة الرسل درجوا ،
وكما يجب علينا الإيمان والتصديق بكل ما جاءت به الرسل
وإن لم نفهم حكمته فكذلك يجب علينا الإيمان والتصديق بكلام الأئمة ،
وإن لم نفهم علته حتى يأتينا عن الشارع ما يخالفه ،
وقد تقدم نقل الإجماع على وجوب الإيمان والتصديق بشرائع الرسل كلهم
وإن اختلفوا في التشريع
وأنها كلها حق مع اختلافها وتباينها ،
وكذلك القول في مذاهب الأئمة المجتهدين
يجب الإيمان بصحتها على سائر المقلدين الذين يشهدون تباينها وتناقضها
حتى يمن الله تعالى عليهم بالاشراف على عين الشريعة المطهرة الكبرى
واتصال جميع أقوال العلماء بها ، [/align]

[align=center] فهناك يجد أحدهم جميع مذاهب المجتهدين ومقلديهم ترجع إلى الشريعة المطهرة
لا يخرج عنها من قولهم قول واحد لرجوعها جميعها إلى مرتبتي الشريعة المطهرة
من تخفيف وتشديد ،
فما ثم عند صاحب هذا المشهد تخطئة لأحد من العلماء في قول له أصل فيها أبداً ،
وإن وقع أن أحداً من المقلدين خطأ أحداً في شيء من ذلك فليس هو خطأ في نفس الأمر ،
وإنما هو خطأ عنده فقط لخفاء مدركه عليه لا غير .
وروينا عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أنه كان يقول :
التسليم نصف الإيمان ،
قال له الربيع الجيزي : بل هو الإيمان كله يا أبا عبد الله
فقال : وهو كذلك .
وكان الإمام الشافعي يقول : من كمال إيمان العبد أن لا يبحث في الأصول
ولا يقول فيها لم ولا كيف ،
فقيل له : وما هي الأصول ؟ فقال : هي الكتاب والسنة وإجماع الأمة انتهى.
[/align]


[align=center]أي فنقول في كل ما جاءنا عن ربنا أو نبينا آمنا بذلك على علم ربنا فيه ، [/align]

[align=center]ويقاس بذلك ما جاء عن علماء الشريعة فنقول آمنا بكلام أئمتنا من غير بحث فيه ولا جدال .
فإن قلت : فهل يصح لأحد الآن الوصول إلى مقام أحد من الأئمة المجتهدين ؟
فالجواب : نعم لأن الله تعالى على كل شيء قدير
ولم يرد لنا دليل على منعه ولا في نفس الأدلة الضعيفة
هذا ما نعتقده وندين لله تعالى به
وقد قال بعضهم : إن الناس الآن يصلون إلى ذلك
من طريق الكشف فقط لا من طريق النظر والاستدلال
فإن ذلك مقام لم يدعه أحد بعد الأئمة الأربعة إلا الإمام محمد بن جرير
ولم يسلموا له ذلك كما مر ،
وجميع من ادّعى الاجتهاد المطلق
إنما مراده المطلق المنتسب الذي لا يخرج عن قواعد إمامه
كابن القاسم وأصبغ مع مالك وأبي يوسف مع أبي حنيفة
وكالمزني والربيع مع الشافعي إذ ليس في قوة أحد بعد الأئمة الأربعة أن يبتكر الأحكام ويستخرجها من الكتاب والسنة فيما نعلم أبداً ،
ومن ادعى ذلك قلنا له فاستخرج لنا شيئاً لم يسبق لأحد من الأئمة استخراجه
فإنه يعجز فليتأمل ذلك مع ما قدمناه آنفاً من سعة قدرة الله تعالى
لا سيما والقرآن لا تنقضي عجائبه ولا أحكامه في نفس الأمر
فاعلم ذلك والحمد لله رب العالمين .[/align]

[fot][align=center]إلى أن قال رضي الله تعالى عنه ..
ما نصه : [/align]
[/fot]
[align=center]وسمعت سيدي علياً الخواص رحمه الله تعالى
يقول : إنما أيد أئمة المذاهب مذاهبهم
بالمشي على قواعد الحقيقة مع الشريعة إعلاماً لأتباعهم بأنهم كانوا
علماء بالطريقين
وكان يقول : لا يصح خروج قول من أقوال الأئمة المجتهدين عن الشريعة أبدأ
عند أهل الكشف قاطبة ، [/align]

[align=center]وكيف يصح خروجهم عن الشريعة مع اطلاعهم على مواد أقوالهم من الكتاب والسنة
وأقوال الصحابة ومع الكشف الصحيح

ومع اجتماع روح أحدهم بروح رسول الله صلى الله عليه وسلم
وسؤالهم عن كل شيء توقفوا فيه من الأدلة ؟

هل هذا من قولك يا رسول الله أم لا ؟

يقظة ومشافهة بالشروط المعروفة بين أهل الكشف ،

وكذلك كانوا يسألونه صلى الله عليه وسلم عن كل شيء فهموه من الكتاب والسنة

قبل أن يدوّنوه في كتبهم ويدينوا الله تعالى به

ويقولون : يا رسول الله قد فهمنا كذا من آية كذا

وفهمنا كذا من قولك في الحديث الفلاني كذا

فهل ترتضيه أم لا ؟

ويعملون بمقتضى قوله وإشارته ومن توقف فيما ذكرناه من كشف الأئمة المجتهدين

ومن اجتماعهم برسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث الأرواح

قلنا له : هذا من جملة كرامات الأولياء بيقين

وإن لم تكن الأئمة المجتهدون أولياء فما على وجه الأرض وليّ أبداً ،

وقد اشتهر عن كثير من الأولياء الذين هم دون الأئمة المجتهدين في المقام

بيقين أنهم كانوا يجتمعون برسول الله صلى الله عليه وسلم كثيراً

ويصدقهم أهل عصرهم على ذلك [/align]

[align=center] كسيدي الشيخ عبد الرحيم القناوي وسيدي الشيخ أبي مدين المغربي
وسيدي أبي السعود بن أبي العشائر وسيدي الشيخ إبراهيم الدسوقي
وسيدي الشيخ أبي الحسن الشاذلي وسيدي الشيخ أبي العباس المرسي
وسيدي الشيخ إبراهيم المتبولي وسيدي الشيخ جلال الدين السيوطي
وسيدي الشيخ أحمد الزواوي البحري وجماعة ذكرناهم في كتاب طبقات الاولياء .
[/align]
]
[align=center]ورأيت ورقة بخط الشيخ جلال الدين السيوطي
عند أحد أصحابه وهو الشيخ عبد القادر الشاذلي
مراسلة لشخص سأله في شفاعة عند السلطان قايتباي رحمه الله تعالى .
اعلم يا أخي أنني قد اجتمعت برسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى وقتي هذا خمساً وسبعين مرة يقظة ومشافهة
ولولا خوفي من احتجابه صلى الله عليه وسلم عني
بسبب دخولي للولاة لطلعت القلعة وشفعت فيك عند السلطان ،
وإني رجل من خدام حديثه صلى الله عليه وسلم
وأحتاج إليه في تصحيح الأحاديث التي ضعفها المحدثون من طريقهم ،
ولا شك أن نفع ذلك أرجح من نفعك أنت يا أخي أهـ . [/align]

[align=center]ويؤيد الشيخ جلال الدين في ذلك
ما اشتهر عن سيدي محمد بن زين المادح لرسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة ومشافهة
ولما حج كلمة من داخل القبر ولم يزل هذا مقامه
حتى طلب منه شخص من النحرارية أن يشفع له عند حاكم البلد
فلما دخل عليه أجلسه على بساطه فانقطعت عنه الرؤية
فلم يزل يتطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤية
حتى قرأ له شعراً فتراءى له من بعيد فقال :
تطلب رؤيتي مع جلوسك على بساط الظلمة
لا سبيل لك إلى ذلك فلم يبلغنا أنه رآه بعد ذلك حتى مات أهـ .[/align]

[align=center]وقد بلغنا عن الشيخ أبي الحسن الشاذلي
وتلميذه الشيخ أبي العباس المرسي
وغيرهما أنهم كانوا يقولون :
لو احتجب عنا رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم
طرفة عين
ما عددنا أنفسنا من جملة المسلمين ،
فإذا كان هذا قول آحدا الأولياء
فالأئمة المجتهدون أولى بهذا المقام .
إلى أن قال رضي الله تعالى عنه :
وسمعت سيدي علياً المرصفي
رحمه الله تعالى يقول مراراً :
كان أئمة المذاهب رضي الله عنهم
وارثين لرسول الله صلى الله عليه وسلم
في علم الأحوال وعلم الأقوال معاً [/align]


[marq=right]كان أئمة المذاهب رضي الله عنهم وارثين لرسول الله صلى الله عليه وسلم في علم الأحوال وعلم الأقوال معاً [/marq]
[fot]ويتبع[/fot]


آخر تعديل بواسطة سلفية تائبة في السبت أغسطس 27, 2005 3:53 pm، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 27, 2005 3:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]قال الله تعالى :
"ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم
لعلمه الذين يستنبطونه منهم"
[/fot]
[align=center]يقول الإمام الغزالي رضي الله عنه :[/align][align=center]رد حكمه في الوقائع إلى استنباطهم
وألحق رتبتهم برتبة الأنبياء في كشف حكم الله.
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 29, 2005 11:49 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]سأل أحد تلاميذ أبي حامد الغزالي سؤالا فقال :
إن الله يقول : (( كل يوم هو في شأن ))
فما شأن الله اليوم
فكّر أبي حامد ولم يجد الرد وأخبره ان يأتيه غدا إن شاء الله ,
مرت ثلاثة أيام ودعا الله وقال يارب الهمني الإجابة ..
اللهم لا تخذلني .
ونام فرأي في المنام رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم
فقال له : إذا سألك السائل غدا يا أبا حامد
فقل له :
[fot]إن لله أمورا يبديها ولا يبتديها
يرفع أقواما ويخفض آخرين .[/fot] فجاء الرجل في اليوم التالي
كما أخبر رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم
وقال له أبي حامد الجواب لسؤاله ..
فقال الرجل لابي حامد الغزالي :
((( السلام علي من علمك هذا في المنام )))
[marq=right][fot]((( السلام علي من علمك هذا في المنام )))صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم صلي الله عليه وآله وأوليائه وسلم[/fot][/marq]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط