***(فائدة حول كتاب أمتدحة ابن تيمية و تلميذة ابن القيم)***
بسمك اللهم ينطقُ الخطيب ، سبحانك ربي فأنت القريب ، ما سبّح الحوت في البحر العجيب، أدعوك ربي فأنت المجيب ، سدّد القول لا تجعله يغيب ، ولا تجعله عند الناس غريب ، وصلِّ اللهم على رسولك الحبيب ، ما غرّد الشادي على الغصن الرطيب ، واجمعنا به وبجمعه المهيب. لا تبنون بما أكتب حُكما ، ولكن نصيحة صغتها حِكما ، ومن أُوتي الحكمة صار نجما ، وعليه الله قد أنعما.. فبسم الله أبدأ القول ، والصلاة والسلام على الرسول ، وعلى آله وصحبه ومن والاه في الفعل والقول ، فأقرئوا يا أصحاب العقول ، حتى وإن كان في المقال طول ، في ذبي عن الدين حياة كالقصاص !! من المبطلين بلا سيف ولا رصاص !! لكل أسلوبه وهذا أسلوبي الخاص ، أنا لست من أهل الاختصاص!! ولست الأديب القاص ، بآي الكتاب والحديث بنيت الأساس، فلا تفرّون من الحق فمنه لا مناص!!! هو علي عهد...فأما بعد : الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين ...
[size=18] في كتاب الدارمي وهو عثمان بن سعيد السجزي المتوفى سنة 282هـ . [color=#FF0033]( وليتنبه إلى أنه غير الإمام الدارمي صاحب السنن والحديث فهو عبدالله بن عبدالرحمن المتوفى سنة 255هـ وهو من مشايخ مسلم )
وهذا الكتاب للدارمي من الكتب التي يوصي ابن تيمية وتلميذه ابن القيم باتباعها والعياذ بالله وهو محشو بشبه التشبيه والوثنية وستروا بأم أعينكم ما فيه من الدجل والتخبط . [color=#0000FF]أما صدقي في نسبة إعجاب ابن تيمية لهذا الكتاب المذكور فمن كتاب ابن القيم نفسه حيث يقول عن كتاب الدارمي المذكور وكتاب آخر له في كتابه المسمى بغزو الجيوش (ص8 من الطبعة الهندية ما نصه "(وكان شيخ الإسلام ابن تيمية - على زعمهم - يوصي بهذين الكتابين أشدّ الوصية ويعظمهما جدا وفيهما من تقرير التوحيد والأسماء والصفات بالعقل والنقل ما ليس في غيره)"
فيتبين لنا أن ما في ذلك الكتاب مما يجده ابن تيمية أصلاً من أصول التوحيد والإيمان بالله من الصفات والأسماء عنده فتعالوا - وخطابي هنا للمتمسلفة المفتونين بابن تيمية- نراجع سوياً ما في ذلك الكتاب من خبائث لنضعه في ميزان الشرع الحنيف ومن ثم لكم أن تنكروا ما فيه وبذلك أنتم تتبرأون من ابن تيمية وابن القيم مادحي الكتاب وإما أن توافقوا على ما فيه وتنزلوا تحت حكم العلماء فيما يقتضيه اتباعكم لهذه الشبه .
فها هو مؤلف الكتاب يقول عن الله ص20 ما نصة : (ويتحرك إذا شاء ويقوم ويجلس إذا شاء) أقول : ولعل معبود هذا الخاسر يقوم ويجلس كما هو اعتقاد عباد البقر!!!
ويقول ص23 : (إدعى المعارض أنه ليس لله حد ولا غاية ولا نهاية) ا.هـ
أقول :
ولا يخفى على ذي بصر ما في هذا الكلام من مخالفة لعقيدة السلف التي فيها : "تعالى الله عن الحدود والغايات والأعضاء والأركان والأدوات و لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات" [العقيدة الطحاوية]
ويقول مؤلف هذا الكتاب ص79 : (بائن من خلقه فوق عرشه بفرجة بينه وبين السموات السبع فيما بينه وبين خلقه في الأرض) . وفي ص85 ما نصه : (ولو شاء لاستقر على ظهر بعوضة) . أقول :
فها هو يعدّ استقرار معبوده على ظهر بعوضة أمرا مفروغا من جوازه
وفي ص100يقول المؤلف : (من أنبأك أن رأس الجبل ليس أقرب إلى الله من أسفله؟) . ويقول : (إن رأس المنارة أقرب إلى الله من أسفلها) .
أقول :
إذا عند هذا المشبه من علا بالطائرة يكون أقرب إلى معبوده من هذا وذاك - وهنا لا سلف له في هذه العقيدة سوى صابئة حران- عبدة الأجرام العلوية والعياذ بالله
وكلامه هذا مخالف لقوله تعالى : "واسجد واقترب" وكلامه هذا مخالف لحديث النبي صلى الله عليه وسلم : " أقرب ما يكون العبد من رقبه وهو ساجد" أخرجه النسائي
ويرى هذا المجسم المسكين في ص92 وص182: أن حديث أطيط العرش من ثقل الله عليه _والعياذ بالله _ ويشبه الثقل الذي ينسبه لله زروا وبهتانا بثقل أعكام الحجارة والحديد والحديث أبطله الحافظ ابن عساكر رضي الله عنه في بيان الوهم والتخليط في حديث الأطيط من حيث الصناعة الحديثية .
أفلا يسخر الأطفال من عقل هذا المشبه ومن هذا الكتاب الذي حوى ذلك أفليس من العجب العجاب أن يمتدح ابن تيمية وابن القيم هذا الكتاب ويوصيان على اتباعه أشد التوصية...!!!
ويقول هذا المؤلف زيادة منه في مخالفة الدين الحنيف ص121 :
(لا نسلم أن مطلق المفعولات مخلوقة)
أقول :
وهو يقع هنا في مخالفة قوله تعالى :"وخلق كل شيء" فماذا وجد ابن تيمية في هذا الكلام ليمتدحه ...!!! وانظر إلى العحب في قوله ص23 : (والله تعالى له حد .. ولمكانه أيضا حد،وهو على عرشه فوق سماواته وهذان حدان اثنان) .
وإلى قوله ص29 : (ولو لم يكن لله يدان بهما خلق ءادم ومسّه بهما مسيسا كما ادعيت لم يجز أن يقال بيدك الخير)
أقول :
فبالله عليك هل يقول عاقل مثل هذا الكلام أليس قوله (يمسه مسيسا) دليل على أنه مجسم فكيف يمتدح ابن تيمية مجسما ...!!! وانظر أخيرا وليس آخرا إلى قوله ص74 :
(وإنه ليقعد على الكرسي فما يفضل منه إلا قدر أربع أصابع)
هذا ما أردت عرضه على أنظاركم مما يروجه أحزاب شاذة عن السواد الأعظم من الأمة من هذه البضاعة الفاسدة الكاسدة .
فقل لي بربك [color=#FF0066]- وخطابي هنا للمتمسلفة المفتونين بابن تيمية- هل يوجد على وجه البسيطة مؤمن يشك فيمن يتفوه بتلك الكلمات ونظائرها - وهي كثير في كتبهم - أو يرتاب في أنه حادّ لله ورسوله وخرج عن جماعة المسلمين؟![/color]
فلا حول ولا قوة إلا بالله[/color][/color][/size]
فهذه نصيحتي... ولن تكتمل فرحتي ، إلا إن زالت بها معصيتي ، و أعانتني على شقوتي ... فيا رب تقبل مني هذا العمل ، وأهد قارئه لترك العلل و التمسك بالسنن ، فإن أخطأت فإني أبرأ إليك ربي من الزلل ، وإن أصبت فأنت الأعلم وأنت الأجل ، ولك اللهم المثل الأعلى إن قيل المثل!
قال تعالى : { إن تعذِّبهمْ فإنَّهُم عبادُكَ وإن تغفر لَهُمْ فإنكَ أَنتَ العزيز الحكيم } ... صدق الله العظيم والحمد لله على ما صنع ، وما أعطى وما منع ، وما أعـزّ وما وضع ، ما صَدح مُغرّدٌ أو هَجع.ربُّ الأرض والسماوات ، وما بينهما من كائنات ... سبحانه المُـتعالي ... يسرّ اختزالي ... لمقالي في هذه الكلمات ...
[align=center]أخوكم في الله خادم العلم الشريف هاني ضوّه[/align]
_________________ بئس الانام ثلاثة و إمامهم ذاك الخبيث الأحمق الحراني تلميذه ابن القيم النزِق الذي ذم الكرام بقوله البهتــان وخليفة الاثنين ناشر كفرهم ذَنَّبٌ يسمى ناصر الألبانــي
***(اللهم اجعلني من المهتدين واجعلني سببًا لمن إهتدى )***
|