موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الحافظ الذهبى يلبس خرقة الصوفية ولاعزاء للخوارج الوها بية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 20, 2005 10:02 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[font=Arial][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]



يبدو أن الحشوي الوهابى لم يستيقظ بعد من آثرالصدمة والصواعق السابقة فراح يشرق ويغرب من جديد ولكن أين أنتى ياحمرة الخجل؟؟؟؟


بداية نسفت له بحول الله وبتوفيقه وبمدد حبيبه صلى الله عليه وآله وسلم حيداته وكذبة حول سلطان العلماء العز إبن عبدالسلام وشيخ الإسلام خاتمة الحفاظ الإمام إبن حجر العسقلانى ولم أتطرق بعد للأمام النووى لغرض بنفسى رحمهم الله تعالى وأتيت له بما يقوله أسياده القرنيين الخوارج الوهابية وأذنابهم السلفية ولكن لاضير فهؤلاء القوم يعشقون أن يفضحهم رب الأرباب منشئ السحاب وهازم الأحزاب جل فى علاه علانية على رؤس الأشهاد


فبداية يجب على الجميع ملاحظة مايلى
1- فى البداية نفى الحشوي أن يكون سلطان العلماء أو الحافظ إبن حجر رحمهم الله تعالى من أهل الله المتصوفة
وبعد أن أخزاه الله نكص على عقبيه بعد ذلك وجاء الأن ليحاول من جديد الكذب والتدليس
(( تقية تماما مثل أخوانهم فى الموبقات المجوس الأثنى عشرية ))

والأن يقول أن التصوف ضلالة وجهالة ومخالف للشرع وهنا نقطة هامة للغاية

1- شيخ الإسلام وخاتمة الحفاظ إبن حجر العسقلانى
2- سلطان العلماء العز بن عبدالسلام
3- شيخ الإسلام الحافظ السيوطى
4- شيخ الإسلام الحافظ إبن حجر الهيثمى
5- القاضى عياض صاحب الشفاء بتعريف حقوق المصطفى
6- شيخ الإسلام إبن دقيق العيد
6- شيخ الإسلام تقى الدين السبكى
7- شيخ الإسلام أبوحامد الغزالى
8- البيضاوى
9- الإمام السخاوى
10- القائمة تطول للغاية ولاأريد أن أحرق أوراق سأحتاج إليه فيما بعد إن شاء الله تعالى
، عندما يغير القرنيين القرامطة الخوارج جلودهم كما الحرباء تماما ويأتو من جديد ليخزيهم الله سبحانه وتعالى من جديد


ولكن الشاهد هنا هو كذب الحشوي الضال فيما سبق حول قمم العلم وبعدما أخزاه الله آتى ليصفهم بالجهل والبطالة والزندقة وخلافه

وظن تعيس الحظ أن كذب ودجل وتدليس وفضائح القرنيين القرامطة الخوارج أفراخ يهود السامرة ليست موجوده ومن أراد المزيد فاليراجع الموضوعات السابقة وماسيتم إضافته إن شاء الله تعالى من مواضيع جديده ولن أطيل أكثر من هذا

ولكن هاكم هذة المفارقة العجيبة والتى كنت أود أن يكون عنوانها

[fot]الحافظ الذهبى يلبس خرقة الصوفية والوهابية يلبسون الحجاب على الطريقة الشريعة[/fot]

مع الأعتذار للأخوات فهن أشرف وأطهر وأنقى منهم بجمعهم

سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبى الجزء22/377
( .. ألبسني خرقة التصوف شيخنا المحدث الزاهد ضياء الدين عيسى بن يحيى الانصاري بالقاهرة ، وقال : ألبسنيها الشيخ شهاب الدين - يقصد السهروردي صاحب عوارف المعارف - بمكة ، عن عمه أبي النجيب .. ) .



ولاعزاء للقرنيين القرامطة وإن شاء الله تعالى ساضيف المزيد بهذا الرابط إتماما للفائدة

وأرجو أن يراجع الجميع خطة القرنيين القرامطة والتى بينتها مسبقا وأمامكم ماأتى به الكرامى الحشوي خير دليل
ولله الحمد والمنة على صدق حديثى ففى البداية ينفون كون آئمة أهل السنة والجماعة من أهل الله المتصوفة أو السادة الأشاعرة والماتريدية
والأن تركوا التقية وبآئمة الأمة المحمدية يطعنون بعدما أخزاهم الله سبحانه وتعالى من قبل وإن شاء الله تعالى سيخزيهم أيضا فيما بعد

[align=center]ألا هل بلغت اللهم فأشهد
ألا هل بلغت اللهم فأشهد
ألا هل بلغت اللهم فأشهد
ألا هل بلغت اللهم فأشهد
ألا هل بلغت اللهم فأشهد
ألا هل بلغت اللهم فأشهد
ألا هل بلغت اللهم فأشهد[/align]
[/font]

[align=center][font=Arial][saa]ولقد بححت صوتك بالندا بجمعنا هل من مبارز
لا تعجلن فقد أتاك مجيب صوتك غير عاجز
ذو نية وبصيرةوالصدق منجى كل فائز
إنى لارجو أن أقيم عليك نائحة الجنائز
من ضربة نجلاء يبقى ذكرها عند الهزاهز[/saa]
[/font][/align]

_________________
لافتى إلا عــــــــلي ( عليه السلام ) ولاسيف إلا ذوالفقار

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ وَولائي لهُ القديم ولائي
رغم أنف الأدعيـــــاء ومنافقي بني الزرقـــــاء


آخر تعديل بواسطة ahmadatalah في السبت أغسطس 20, 2005 11:24 am، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 20, 2005 10:22 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[font=Arial][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]


وللمزيد من التبيان أرجوا أن يراجع الجميع هذا الرابط جيدا وقراءة كل حرف مكتوب فيه للأهمية والله من وراء القصد وهو يهدى إلى سواء السبيل
[/font]


[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?p=10158#10158[/web]




يتبع إن شاء الله تعالى

_________________
لافتى إلا عــــــــلي ( عليه السلام ) ولاسيف إلا ذوالفقار

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ وَولائي لهُ القديم ولائي
رغم أنف الأدعيـــــاء ومنافقي بني الزرقـــــاء


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 22, 2005 9:38 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[font=Arial][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]


إتماما للفائدة حول تصوف الحافظ الذهبى وإرتداءه لخرقة التصوف

هذا نص ماقاله الحافظ الذهبى عن الإمام السهروردى صاحب عوارف المعارف وغيرها

****************************************

[fot]السهروردي الشيخ الإمام العالم القدوة الزاهد العارف المحدث شيخ الإسلام أوحد الصوفية شهاب الدين أبو حفص وأبو عبد الله عمر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله وهو عمويه بن سعد بن حسين بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله ابن فقيه المدينة وابن فقيهها عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي البكري السهروردي الصوفي ثم البغدادي [/fot]
ولد في رجب سنة تسع وثلاثين وخمس مئة وقدم من سهرورد وهو شاب أمرد فصحب عمه الشيخ أبا النجيب ولازمه وأخذ عنه الفقه والوعظ والتصوف وصحب قليلا الشيخ عبد القادر

وبالبصرة الشيخ أبا محمد بن عبد وسمع من هبة الله بن أحمد الشبلي وهو أعلى شيخ له وأبي الفتح ابن البطي وخزيفة بن الهاطرا وأبي الفتوح الطائي وأبي زرعة المقدسي ومعمر بن الفاخر وأحمد بن المقرب ويحيى بن ثابت وطائفة له عنهم جزء سمعناه حدث عنه ابن نقطة وابن الدبيثي وابن النجار والضياء والقوصي وابن النابلسي وظهير الدين محمود الزنجاني وأبو الغنائم بن علان وأبو الفرج ابن الزين وأبو إسحاق ابن الواسطي وأبو المعالي الأبرقوهي والرشيد بن أبي القاسم وآخرون وبالإجازة الفخر بن عساكر والشمس ابن الشيرازي والقاضي الحنبلي وعدة


[fot] قال ابن الدبيثي قدم بغداد وكان له في الطريقة قدم ثابت ولسان ناطق وولي عدة ربط للصوفية ونفذ رسولا إلى عدة جهات [/fot]
[fot] قال ابن النجار وكان شهاب الدين شيخ وقته في علم الحقيقة
وانتهت إليه الرياسة في تربية المريدين ودعاء الخلق إلى الله والتسليك صحب عمه وسلك طريق الرياضات والمجاهدات وقرأ الفقه والخلاف والعربية وسمع ثم لازم الخلوة والذكر والصوم إلى أن خطر له عند علو سنه أن يظهر للناس ويتكلم فعقد مجلس الوعظ بمدرسة عمه فكان يتكلم بكلام مفيد من غير تزويق ويحضر عنده خلق عظيم وظهر له القبول من الخاص والعام واشتهر اسمه وقصد من الأقطار[/fot]

[fot]وظهرت بركات أنفاسه على خلق من العصاة فتابوا ووصل به خلق إلى الله وصار أصحابه كالنجوم ونفذ رسولا إلى الشام مرات وإلى السلطان خوارزم شاه ورأى من الجاه والحرمة ما لم يره أحد ثم رتب بالرباط الناصري وبرباط المأمونية ورباط البسطامي ثم أنه أضر وأقعد ومع هذا فما أخل بالأوراد ودوام الذكر وحضور الجمع في محفة والمضي إلى الحج إلى أن دخل في عشر المئة وضعف فانقطع[/fot]


[fot] قال وكان تام المروءة كبير النفس ليس للمال عنده قدر لقد حصل له ألوف كثيرة فلم يدخر شيئا ومات ولم يخلف كفنا وكان مليح الخلق والخلق متواضعا كامل الأوصاف الجميلة قرأت عليه كثيرا وصحبته مدة وكان صدوقا نبيلا صنف في التصوف كتابا شرح فيه أحوال القوم وحدث به مرارا يعني عوارف المعارف قال وأملى في آخر عمره كتابا في الرد على الفلاسفة وذكر أنه قدم بغداد بعد وفاة أبي الوقت المحدث [/fot]

[fot]وقال ابن نقطة كان شيخ العراق في وقته صاحب مجاهدة وإيثار وطريق حميدة ومروءة تامة وأوراد على كبر سنه [/fot]

قال يوسف الدمشقي سمعت وعظ أبي جعفر والد السهروردي ببغداد في جامع القصر وفي النظامية تولى قضاء سهرورد وقتل قال ابن الحاجب يلتقي السهروردي وابن الجوزي في النسب في القاسم بن النضر أخبرنا مسعود بن حموية إجازة أن قاضي القضاة بدر الدين يوسف السنجاري حكى عن الملك الأشرف موسى أن السهرودي جاءه رسولا فقال في بعض حديثه يا مولانا تطلبت كتاب الشفاء لابن سينا من خزائن الكتب ببغداد وغسلت جميع النسخ ثم في أثناء الحديث قال كان السنة ببغداد مرض عظيم وموت فلت كيف لا يكون وأنت قد أذهبت الشفاء منها

[fot](( ألبسني خرق التصوف شيخنا المحدث الزاهد ضياء الدين عيسى بن يحيى الأنصاري بالقاهرة وقال ألبسنيها الشيخ شهاب الدين السهروردي بمكة عن عمه أبي النجيب))[/fot]
[/font]

[font=Arial]فسبحان الله جل فى علاه رب الأرباب منشئ السحاب وهازم الأحزاب ، مقسم العقول ، وفاضح القرنيين القرامطة الخوارج النواصب ، وإخوانهم نحلة الكفر والإلحاد المجوس الأثنى عشرية وقاصم ظهروهم ، قصم الله ظهورهم أجمعين فى الدنيا والآخره وأرانا فيهم يوما أسودا كيوم عاد وثمود ، اللهم آمين بجاه من أرسلته رحمة للعالمين صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما كثيرا ، ورضى الله جل فى علاه عن صحابته الكرام اجمعين الغر الميامين وعن التابعين وتابعى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وعلينا معهم ياأرحم الراحمين وياخالق الخلق اجمعين [/font]

يتبع إن شاء الله تعالى

_________________
لافتى إلا عــــــــلي ( عليه السلام ) ولاسيف إلا ذوالفقار

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ وَولائي لهُ القديم ولائي
رغم أنف الأدعيـــــاء ومنافقي بني الزرقـــــاء


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 21, 2006 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[font=Arial][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]


الحمد لله رب العالمين خالق الخلق أجمعين والصلاة والسلام على طه الهادى البشير النذير المبعوث رحمة للعالمين عليه وعلى آله الكرام الطيبين الطاهرين أفضل الصلوات وأتم التسليم ورضى الله عن صحابته الكرام أجمعين الغرالميامين وعن التابعين وتابعى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وعلينا معهم يارب العالمين
ثم أما بعد

بالإضافة إلى خسارة القرنيين الخوارج للحافظ إبن الجوزى والحافظ الذهبى ، وشيخ الإسلام خاتمة الحفاظ الإمام الحافظ إبن حجر العسقلانى والإمام النووى وسلطان العلماء العز بن عبد السلام وغيرهم من آئمة الأمة المحمدية رضوان الله عليهم أجمعين

أحببت أن أقف على نقاط عديدة مع الحافظ الذهبى تحديداً وذلك لما يلى

1- ليرى الجميع التدليس والتلبيس الذى قام به خوارج نجد وأتباعهم من شر خلف لخير سلف التلفية { أدعياء التمسلف وسلف الأمة المحمدية الصالح رضوان الله عليهم أجمعين براء منهم براءة الذئب من دم إبن يعقوب } ، حول أهل الله المتصوفة الحقة وليس الأدعياء .
ولنرى من خلال الحافظ الذهبى على سبيل المثال شيوخه من أهل الله المتصوفة الحقة وليس الأدعياد { من أردا الإستزادة فاليراجع معجم شيوخه الكبير المطبوع فى مجلدين}وكذلك كتابه { تذكرة الحفاظ} هذا بالنسبة للحديث النبوى الشريف
أما شيوخه فى الفقه فمنهم الإمام الفقيه كمال الدين إبن الزملكانى ، وإبن قاضى شهبة وغيرهم الكثير

2- ليرى الجميع مبلغ علم القوم فهم يرمون أهل الله بالجهل بالعلوم الشرعية والقبورية وماإلى آخره من الأوصاف التى يندى لها الجبين ، مع العلم بأن القرنيين الخوارج هم أولى الناس بهذه الأوصاف لما حباهم الله به من الجهل المطبق والزندقة وإضلال وتضليل عوام الأمة المحمدية تحت شعارات براقة ، ظاهرها فيه الرحمة وباطنها فيه العذاب { مثل العودة إلى إلى فهم السلف الصالح وأقوالهم وأفعالهم } ولمن أنعم الله عليه بالصيرة أقول له فالنراجع ماقاله سلفنا الصالح رضوان الله عليهم ونقارنه بما يهرف به خوارج نجد وأتباعهم من التلفية ، ليعرف الجميع أن هذة العصابة من خوارج نجد وأدعياء التمسلف والمغرر بهم من أتباعهم أقيمت ليطعن الجميع بسلف الأمة الصالح رضوان الله عليهم أجمعين ، وكيف لا ومافتاوى الزندقة والفساد والإفساد ببعيدة عن المتناول مهما حاول الخوارج إخفائها أو تفسيرها بردود سمجة باردة لايقبلها عقل ولاتعول على نقل
[/font]

[font=Arial]3- ليرى من غرر بهم وكذلك أدعياء التصوف وغيرهم أن أهل الله هم أهل العلوم الشرعية وفرسانها شاء من شاء وآبى ومن آبى ليرعوى الجهلة والمغرر بهم عن الولوج إلى مالاطاقة لهم به ، لئلا يكشف الله جل فى علاه كذبهم وتدليسهم على رؤس الأشهاد ولمن أراد الأستزادة فاليراجع سلاسل حفاظ السنة النبوية الشريفة وليخرج لنا أهل الله منهم على إختلاف عقيدتهم ظاهريا سواء أكانوا من السادة الأشاعرة والماتريدية ، ومن منهم على عقيدة السلف الحقة { التمرير أو التأويل عند الضرورة وفقا للضوابط الشرعية } وليس الحشو و التجسيم [/font]

[font=Arial]4- لنرى من أرخ لهم الحافظ الذهبى فى كتابه { سير أعلام النبلاء } والردود التى رد بها على دعاة الزندقة والتدليس ، ومايقوله الأن خوارج نجد وأتباعهم من التلفية { سبحان الله لاأمانة فى النقل ولاصحة فى العقل } والردود التى رد بها الذهبى رحمه الله على الشبهات التى أثارها البعض وأسرد فى عجاله بعضاَ ممن أرخ لهم الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء

رابعة العدويةالبصرية الزاهدة العابدة الخاشعة أم عمرو رابعة بنت إسماعيل ولاؤها للعتكيين ولها سيرة في جزء لابن الجوزي.
قال خالد بن خداش: سمعت رابعة صالحاً المري يذكر الدنيا في قصصه فنادته: يا صالح من أحب شيئاً أكثر من ذكره.
وقال محمد بن الحسين البرجلاني: حدثنا بشر بن صالح العتكي قال: استأذن ناس على رابعة ومعهم سفيان الثوري فتذاكروا عندها ساعة وذكروا شيئاً من الدنيا فلما قاموا قالت لخادمتها: إذا جاء هذا الشيخ وأصحابه فلا تأذني لهم فإني رأيتهم يحبون الدنيا.وعن أبي يسار مسمع قال: أتيت رابعة
فقالت: جئتني وأنا أطبخ أرزاً فآثرت حديثك على طبيخ الأرز فرجعت إلى القدر وقد طبخت.

ابن أبي الدنيا: حدثنا محمد بن الحسين حدثني عبيس بن ميمون العطار حدثتني عبدة بن أبي شوال وكان تخدم رابعة العدوية قالت: كانت رابعة تصلي الليل كله فإذا طلع الفجر هجعت هجعة حتى يسفر الفجر فكنت أسمعها تقول: يا نفس كم تنامين وإلى كم تقومين يوشك أن تنامي نومة لا تقومين منها إلا ليوم النشور".
قال جعفر بن سليمان: دخلت مع الثوري على رابعة فقال سفيان: واحزناه
فقالت: لا تكذب قل: واقلة حزناه.
وعن حماد قال: دخلت أنا وسلام بن أبي مطيع على رابعة فأخذ سلام في ذكر الدنيا
فقالت: إنما يذكر شيء هو شيء أما شيء ليس بشيء فلا.

شيبان بن فروخ: حدثنا رياح القيسي قال: كنت اختلفت إلى شميط أنا ورابعة فقالت مرة: تعال يا غلام وأخذت بيدي ودعت الله فإذا جرة خضراء مملوءة عسلاً أبيض فقالت: كل فهذا والله لم تحوه بطون النحل. ففرغت من ذلك وقمنا وتركناه.

قال أبو سعيد بن الأعرابي: أما رابعة فقد حمل الناس عنها حكمة كثيرة وحكى عنها سفيان وشعبة وغيرهما ما يدل على بطلان ما قيل عنها وقد تمثلته بهذا:
[align=center]ولقد جعلتك في الفؤاد محدثـي
وأبحت جسمي من أراد جلوسي [/align]

فنسبها بعضهم إلى الحلول بنصف البيت وإلى الإباحة بتمامه.
قلت: فهذا غلو وجهل ولعل من نسبها إلى ذلك مباحي حلولي ليحتج بها على كفره كاحتجاجهم بخبر: "كنت سمعه الذي يسمع به".
قيل: عاشت ثمانين سنة. توفيت سنة ثمانين ومئة.
{سير أعلام النبلاء الجزء السادس ص 944}
[/font]
================

[font=Arial]ذو النون المصري
الزاهد شيخ الديار المصرية ثوبان بن إبراهيم وقيل فيض بن أحمد وقيل فيض بن إبراهيم النوبي الإخميمي يكنى أبا الفيض ويقال أبا الفياض ولد في أواخر أيام المنصور.وروى عن مالك والليث وبن لهيعة وفضيل بن عياض وسلم الخواص وسفيان بن عيينة وطائفة.
وعنه أحمد بن صبيح الفيومي وربيعة بن محمد الطائي ورضوان بن محيميد وحسن بن مصعب والجنيد بن محمد الزاهد ومقدام بن داود الرعيني وآخرون.
وقل ما روى من الحديث ولا كان يتقنه قيل إنه من موالي قريش وكان أبوه نوبياً.
وقال الدارقطني روى عن مالك أحاديث فيها نظر وكان واعظاً.
قال بن يونس كان عالماً فصيحاً حكيماً توفي في ذي القعدة سنة خمس وأربعين ومئتين.{ سير أعلام النبلاء ص 1441}
[/font]
==========================

[font=Arial][align=center]السري بن المغلس السقطي[/align]
الإمام القدوة شيخ الإسلام أبو الحسن البغدادي.
ولد في حدود الستين ومائة.
وحدث عن: الفضيل بن عياض وهشيم بن بشير وأبي بكر بن عياش وعلي بن غراب ويزيد بن هارون وغيرهم بأحاديث قليلة واشتغل بالعبادة وصحب معروفاً الكرخي وهو أجل أصحابه روى عنه: الجنيد بن محمد والنوري أبو الحسين وأبو العباس ابن مسروق وإبراهيم بن عبد الله المخرمي وعبد الله بن شاكر
فروى ابن شاكر عنه قال: صليت وردي ليلة ومددت رجلي في المحراب فنوديت: يا سري كذا تجالس الملوك! فضممتها وقلت: وعزتك لا مددتها.

قال أبو بكر الحربي: سمعت السري يقول: حمدت الله مرة فأنا أستغفر من ذلك الحمد منذ ثلاثين سنة
قيل: وكيف ذاك؟
قال: كان لي دكان فيه متاع فاحترق السوق فلقيني رجل فقال: أبشر دكانك سلمت فقلت: الحمد لله ثم فكرت فرأيتها خطيئة.
ويقال: إن السري رأى جارية سقط من يدها إناء فانكسر فأخذ من دكانه إناء فأعطاها فرآه معروف الكرخي فدعا له قال: بغض الله إليك الدنيا قال: فهذا الذي أنا فيه من بركات معروف.
وقال الجنيد: سمعت سرياً يقول: أشتهي منذ ثلاثين جزرة أغمسها في دبس وآكلها فما يصح لي
وسمعته يقول: أحب أن آكل أكلة ليس لله علي فيها تبعة ولا لمخلوق فيها منة فما أجد إلى ذلك سبيلاً
ودخلت على السري وهو يجود بنفسه فقلت: أوصني قال: لا تصحب الأشرار ولا تشتغلن عن الله بمجالسة الأخيار.
قال الفرخاني: سمعت الجنيد يقول: ما رأيت أعبد لله من السري أتت عليه ثمان وتسعون سنة ما رئي مضطجعاً إلا في علة الموت.
قال الجنيد: وسمعته يقول: إني لأنظر إلى أنفي كل يوم مخافة أن يكون وجهي قد اسود وما أحب أن أموت حيث أعرف أخاف أن لا تقبلني الأرض فأفتضح.
وسمعته يقول: فاتني جزء من وردي فلا يمكنني قضاؤه يعني لاستغراق أوقاته.
قال أبو عبد الرحمن السلمي: كان السري أول من أظهر ببغداد لسان التوحيد وتكلم في علوم الحقائق وهو إمام البغداديين في الإشارات.
قلت: وممن صحبه العباس بن يوسف الشكلي ومحمد بن الفضل بن جابر السقطي.
توفي في شهر رمضان سنة ثلاث وخمسين ومائتين وقيل: توفي سنة إحدى وخمسين وقيل: سنة سبع وخمسين { سير أعلام النبلاء ص 1486}
[/font]

=================================

[font=Arial]الإمام الحافظ الكلاباذى صاحب كتاب { التعرف أو التعرف لمذهب أهل التصوف }

[align=center]الكلاباذي[/align]
الإمام الحافظ الأوحد، أبو نصر، أحمد بن محمد بن الحسين بن الحسن بن علي بن رستم، البخاري الكلاباذي، وكلاباذ محلة من بخارى.
ولد في سنة ثلاث وعشرين وثلاث مئة.
وسمع من: الهيثم بن كليب الشاشي، وعلي بن محتاج، وأبي جعفر محمد بن محمد البغدادي الجمال، وعبد المؤمن بن خلف النسفي، ومحمد بن محمود بن عنبر، وعبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي، وطبقتهم.
روى عنه: الدارقطني مع تقدمه في كتاب المدبج، والحاكم، وجعفر بن محمد المستغفري، وآخرون.
قال المستغفري: هو أحفظ من بما وراء النهر اليوم فيما أعلم.
وقال الحاكم: أبو نصر الكلاباذي الكاتب من الحفاظ، حسن الفهم والمعرفة، عارف بصحيح البخاري، كتب بما وراء النهر وخراسان وبالعراق، ووجدت شيخنا أبا الحسن الدارقطني قد رضي فهمه ومعرفته، وهو متقن ثبت، توفي في جمادى الآخرة سنة ثمان وتسعين وثلاث مئة. قال: ولم يخلف بما وراء النهر مثله.
قلت: له مصنف في معرفة رجال صحيح البخاري.
وقال السلفي: أخبرنا بكتاب الإرشاد في معرفة رجال البخاري خالد بن عبد الواحد التاجر بأصبهان، أخبرنا عبد الملك بن الحسن بن سياوش الكازروني عن مؤلفه أبي نصر.{ سير أعلام النبلاء 2 4149}
==========================

[align=center]السلمي[/align]
محمد بن الحسين بن محمد بن موسى بن خالد بن سالم بن زاوية بن سعيد بن قبيصة بن سراق، الأزدي، السلمي الأم، الإمام الحافظ المحدث، شيخ خراسان وكبير الصوفية، أبو عبد الرحمن النيسابوري الصوفي، صاحب التصانيف.أفرد له المحدث أبو سعيد محمد بن علي الخشاب ترجمةً في
،..............

وقال: أصل التصوف ملازمة الكتاب والسنة، وترك الأهواء والبدع، وتعظيم حرمات المشايخ، ورؤية أعذار الخلق، والدوام على الأوراد.{ سير أعلام النبلاء ص2184}
[/font]

[font=Arial]يتبع إن شاء الله تعالى [/font]

_________________
لافتى إلا عــــــــلي ( عليه السلام ) ولاسيف إلا ذوالفقار

أَنا عبدٌ لسيّد الأنبياءِ وَولائي لهُ القديم ولائي
رغم أنف الأدعيـــــاء ومنافقي بني الزرقـــــاء


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط