موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ابن تيمية في نظر العلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 11, 2006 7:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2119
مكان: مصر
[align=center]يقول الشيخ تاج الدين عبد الوهاب بن علي السبكي في كتابه "طبقات الشافعية الكبرى"
في ترجمة محمد بن عبد الرحيم بن محمد الشيخ صفي الدين الهندي الأرموي
المتوفى بدمشق سنة 715هـ :
[/align]


" ولما وقع من ابن تيمية في المسئلة الحموية ما وقع وعقد له المجلس بدار السعادة بين يدي الأمير تنكز وجمعت العلماء
أشاروا بأن الشيخ الهندي يحضر فحضر



وكان الهندي طويل النفس في التقرير إذا شرع في وجه يقرره

لا يدع شبهة

ولا اعتراضا

إلا قد أشار إليه في التقرير

بحيث لا يتم التقرير إلا وقد بعد على المعترض مقاومته



فلما شرع يقرر

أخذ ابن تيمية يعجل عليه على عادته

ويخرج من شيء إلى شيء




فقال له الهندي




[twh][align=center]ما أراك يا ابن تيمية إلا كالعصفور حيث أردت أن أقبضه من مكان فر إلى مكان آخر[/align][/twh]


وكان الأمير تنكز يعظم الهندي ويعتقده
وكان الهندي شيخ الحاضرين كلهم



فكلهم صدر عن رأيه وحبس ابن تيمية بسبب تلك المسئلة

وهي التي تضمنت قوله بالجهة

ونودي عليه في البلد وعلى أصحابه وعزلوا من وظائفهم"

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 30, 2006 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2119
مكان: مصر
قال شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في فتاويه في أثناء مسألة "إذا وقف على بنيه الثلاثة إلى آخرها " :

"و هذا الرجل يعني ابن تيمية كنت قد رددت عليه في حياته

في إنكاره السفر لزيارة المصطفى (صلى الله عليه و سلم)

و في إنكاره وقوع الطلاق اذا حلف به و حنث

ثم ظهر لي ما يقتضي انه

ليس ممن يعتمد عليه في نقل ينفرد به

لمسارعته الى النقل بفهمه

كما في هذه المسألة

ولا في بحث ينسبه لخلطه المقصود بغيره و خروجه عن الحد جدا،


و هو كان مكثراً من الحفظ

و لم يتهذب بشيخ

و لم يرتض في العلوم بل يأخذها بذهنه مع جسارة و اتساع خيال و شغب كثير ،



[poet font="Simplified Arabic,6,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=right use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=red,strength=5)"]
ثم بلغني من حاله ما يقتضي الاعراض عن النظر في كلامه جملة
[/poet]

و كان الناس في حياته ابتلوا بالكلام معه للرد عليه و حبس باجماع العلماء وولاة الامور على ذلك ثم مات و لم يكن لنا غرض في ذكره بعد موته الآن تلك أمة قد خلت

و لكن له اتباع ينعقون ولا يعون و نحن نتبرم بالكلام معهم و مع امثالهم . "



"فائدة في ظهر أصل كتاب ((الإعتبار ببقاء الجنة و خلود النار )) بخظ الحافظ الشمس بن طولون"

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط