موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 12, 2008 12:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14348
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
وتلبية لطلب سلطان في مشاركته الأخيرة ورغبته في ذكر من هم الصوفية وما هي أسماؤهم أقدم له هذه الهدية من كتاب : [ حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد ] إعداد وتأليف السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود صبيح .

[ النقل من صـ 24 - 28 ] :

عهد الصوفية

أنت قلت أن الصوفى هو من يأخذ عهدا على المشايخ و يلبس خرقة التصوف, ألا تعلم أن خرقة التصوف هى نوع من أنواع البيعة و العهد للمشايخ, و أن لها أصلا فى السنة يستأنس به؟!

و قد لبسها جماعة من الحفاظ و الفقهاء و المؤرخين منهم:

الحافظ أبو القاسم الطبرانى (1) , و شيخ الإسلام أبو موسى المدينى (2), و الحافظ أبو الطاهر السلفى (3) و مفتى الإسلام بهاء الدين على ابن أبى الفضائل هبة الله بن سلامة أبو الحسن الصابونى (4), و شيخ الإسلام أبو عبد الله اليونينى الحنبلى الحافظ (5), و الشيخ العلامة الصرصرى – لبسها من الجيلانى (6) , و الإمام العز الفاروثى – لبسها من السهروردى (7) – و الشيخ الإمام المسند ابن الدميرى – لبسها من السهروردى (8) – و ابن سكينة الحافظ الشافعى (9) , و الإمام الحافظ الجوينى (10) , و الإمام المؤرخ سبط ابن الجوزى (11) , - و الإمام العلامة أبو القاسم الرافعى القزوينى (12) , و العلامة الزاهد ابن النقيب المفسر (13) , و الإمام العلامة تقى الدين أبو عمرو بن الصلاح (14) و القطب القسطلانى (15) و ألبسها للجعبرى,

و جمال الدين يوسف الحنبلى (16) , و ابن جماعة الكنانى الحموى (17) , لبسها من طريق أبى البيان, و شهاب الدين الأبرقوهى – لبس خرقة السهروردى (18) - , و شهاب الدين القسطلانى (19), و مجد الدين الطبرى (20) , و ألبسها للعراقى شيخ ابن حجر, و محمد بن عطاء الله أبو البركات الإسكندرى الشاذلى و هو أخو الشيخ تاج الدين ابن عطاء الله السكندرى (21) , و ألبسها أيضا للعراقى شيخ ابن حجر, و العارف الكورانى المعروف بالعجمى (22) , و تاج الدين التبريزى (23) , و الشهاب أبو العباس الرملى الشافعى (24) , و نور الدين الشريف السمهودى الحسنى (25) , و شمس الدين السخاوى القاهرى الشافعى (26), و القلقشندى المقدسى الشافعى سبط العلائى (27) , و البرهان أبو إسحاق و أبو محمد الأبناسى الشافعى الفقيه (28), و الشيخ الشناوى (29), و الإمام العلامة المسند محمد عقيلة (30) , و العلامة الشريف مرتضى الزبيدى (31) , و الإمام العلامة الأجهورى

يا أخى :

ما رأيك فى الحافظ ابن حجر العسقلانى و تلميذه السخاوى, و الحافظ الدمياطى, و الهكارى, و أبى حيان, و الحافظ العلائى, و مغلطاى, و ابن الملقن, و الأبناسى, و البرهان الحلبى, و ابن ناصر الدين. كل هؤلاء ذكرهم الحافظ السخاوى فى كتابه المقاصد الحسنة أنهم قد لبسوا خرقة التصوف, حتى الذهبى تلميذ ابن تيمية لبسها!!

هل تعلم أن من مشايخ ابن تيمية من لبسها؟ و قد لبسها الحافظ عبد الغنى المقدسى الحنبلى صاحب كتاب الإكمال, و الحافظ ابن قدامة المقدسى الحنبلى صاحب المغنى و هو من أكبر كتب فقه الحنابلة. (32)

و للإمام السيوطى كلام جيد فى الخرقة, قد نقله عنه شمس الحق العظيم آبادى فى عون المعبود (11/46-47) فقال :

" قال السيوطى قال الشيخ تقى الدين بن الصلاح : قد استخرج بعض المشائخ للبس الخرقة أصلا من هذا الحديث و قد أشار بذلك إلى السهروردى فإنه ذكره فى عوارف المعارف فقال و أصل لبس الخرقة هذا الحديث قال و لبس الخرقة ارتباط بين الشيخ و المريد فيكون لبس الخرقة علامة التفويض و التسليم فى حكم الله و رسوله و إحياء سنة المبايعة ثم قال و لا خفاء فى أن لبس الخرقة على الهيئة التى يعتمدها الشيوخ فى هذا الزمان لم يكن فى زمنه صلى الله عليه و اله و سلم و قد رأينا من المشائخ من لا يلبس الخرقة و كان طبقة من السلف الصالحين لا يعرفون الخرقة و لا يلبسون المريدين فمن يلبسها فله مقصد صحيح و من لم يلبسها فله رأيه, و كل تصاريف المشائخ محمولة على السداد و الصواب و لا تخلو عن نية صالحة.

قال السيوطى :

و قد استنبطت للخرقة أصلا أوضح من هذا الحديث و هو ما أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان من طريق عطاء الخرسانى أن رجل أتى ابن عمر فسأله عن إرخاء طرف العمامة فقال له عبد الله : إن رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم بعث سرية و أمر عليها عبد الرحمن بن عوف و عقد لواء و على عبد الرحمن بن عوف عمامة من كرابيس مصبوغة بسواد فدعاه رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم فحل عمامته فعممه بيده و أفضل من عمامته موضع أربعة أصابع أو نحوه فقال " هكذا فاعتم فهو أحسن و أجمل "

فهذا أوضح فى كونه أصلا للبس الخرقة من وجهين : الأول أن الصوفية إنما يلبسون طاقية على رأس لا ثوبا عاما لكل بدنه الثانى أن حديث أم عطية فى اللباس غطاء و قسمة و كسوة و هذا بالرأس تشريف و هو السبب للبس الخرقة و وجه ثالث أن لبس الخرقة نوع من المبايعة كما أشار له السهروردى. و أم خالد كانت صغيرة لا تصلح للمبايعة بخلاف حديث عبد الرحمن بن عوف. انتهى كلام السيوطى"

و حديث أم خالد هو حديث رواه البخارى (5/2191) " عن أم خالد بنت خالد أتى النبى صلى الله عليه و اله و سلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة فقال من ترون أن نكسو هذه فسكت القوم فقال ائتونى بأم خالد فأتى بها تحمل فأخذ الخميصة بيده فألبسها و قال أبلى و أخلقى و كان فيها علم أخضر أو أصفر فقال " يا أم خالد هذا سناه" و سناه بالحبشية حسن".

[hr]
هوامش

1-طبقات الأولياء (1/82) لابن الملقن.
2-طبقات الأولياء (1/83) لابن الملقن.
3-طبقات الشافعية (1/59) و الوافى بالوفيات (3/1-2) و طبقات الأولياء (1/82)
4-طبقات الشافعية (1/59) و الوافى بالوفيات (3/1-2) و طبقات الأولياء (1/82)
5-شذرات الذهب (5/294)
6-شذرات الذهب (5/285-286)
7-البداية و النهاية (13/342) و شذرات الذهب (5/425) و طبقات الأولياء (1/80)
8-الوافى بالوفيات (6/125)
9-الوافى بالوفيات (6/290)
10- مرآة الجنان(2-197)
11- فوات الوفيات (4/ 356-357)
12- التدوين فى أخبار قزوين (1/138) و طبقات الشافعية (1/76) و فوات الوفيات (2/ 376-377)
13- فوات الوفيات (3/382-383) و طبقات الأولياء (1/82)
14- طبقات الأولياء لابن الملقن (ص 497)
15- الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/138)
الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/148)
16-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/10)
17-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/31)
18-الوافى بالوفيات (6/428-429)
19-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/100-101) و ذيل تذكرة الحفاظ (1/76)
20-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (1/204)
21-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/83)
22-الدرر الكامنة فى أعيان المائة الثامنة (2/180)
23-الضوء اللامع (1/181-182)
24- الضوء اللامع (3/78)
25- الضوء اللامع (5/63-64)
26- الضوء اللامع (5/258-259)
27- الضوء اللامع (1/109-110)
28- خلاصة الأثر فى أعيان القرن الحادى عشر (1/153-154)
29- سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (2/80-81)
30- حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر (2/143-154)
31- حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر (1/370)
32- انظر: المنهج الأحمد للعلامة الإمام العليمى (2/191 ,361)[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط