موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: لمن يستدل بالجبرتي من الوهابية : لا تتعاموا عن هذه النصوص
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 09, 2008 5:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يحلوا لبعض الوهابية أن يستدل ببعض ما سجله عبد الرحمن الجبرتي في كتابه [ عجائب الآثار ] عن الوقائع التي جرت بين الوهابية ودولة الخلافة العثمانية .

وهم في استدلالاتهم يركزون على وصف الجبرتي لأفعال جنود الحملات التي كسرت شوكة دولتهم الأولى , وما كان يصدر من بعضهم من مخالفات شرعية .

وكأن في هذه الفعال مبررا لتكفير عموم الأمة !!!!!!

فبدلا من أن يساهموا في إنقاذ الأمة والعمل على تقويتها لمجابهة الأخطار المحيطة بها والإحسان إلى المستضعفين من أبنائها وجدناهم يخرجون على برها وفاجرها تكفيرا وتقتيلا سلبا وسبيا .

فيضيفون بفعالهم تلك بلاء على بلاء وشقاءا على شقاء للأمة وأبنائها

ولأن التبجح سيما الوهابية تجدهم ينكرون تكفيرهم وتقتيلهم لمن خالفهم على الرغم من أن كتبهم ومؤلفاتهم طافحة بالتكفير واستباحة دم المسلمين .

اقرأ معي أخي الكريم هذه النصوص التي سطرها الجبرتي في كتابه ثم قل للوهابية بعدها لماذا تتناسون وتتعامون عن هذه الأقوال ؟!!

-[ وانه ورد عليهم خبر ليلة أربعة عشر شهره بأن جماعة من كبار الوهابية حضروا بنحو سبعة آلاف خيال وفيهم عبدالله ابن مسعود وعثمان المضايفي ومعهم مشاة قصدوا أن يدهموا العرضي على حين غفلة فخرج إليهم شديد شيخ الحويطات ومعه طوائفه ودلاة وعساكر فوافاهم قبل شروق الشمس ووقع بينهم القتال والوهابية يقولون هاه يا مشركون وانجلت الحرب عن هزيمة الوهابية وغنموا منهم نحو سبعين هجينا من الهجن الجياد محملة أدوات وكانت الحرب بينهم مقدار ساعتين هذا ملخص ما ذكره ] اهـ

- [ وفي يوم الجمعة خامس عشره حضرت مكاتبات من الديار الحجازية يخبرون فيها عن الوهابيين أنهم حضروا إلى جهة الطائف فخرج إليهم شريف مكة الشريف غالب فحاربهم فهزموه فرجع إلى الطائف وأحرق داره التي بها وخرج هاربا إلى مكة فحضر الوهابيون إلى البلدة وكنيرهم المضايفي نسيب الشريف وكان قد حصل بينه وبين الشريف وحشة فذهب مع الوهابيين وطلب من مسعود الوهابي أن يؤمره على العسكر الموجه لمحاربة الشريف ففعل فحاربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون واستولوا عليها عنوة وقتلوا الرجال وأسروا النساء والأطفال وهذا دأبهم مع من يحاربهم ] اهـ

- [ وفيه وردت الأخبار بأن الوهابيين استولوا على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم بعد حصارها نحو سنة ونصف من غير حرب بل تحلقوا حولها وقطعوا عنها الوارد وبلغ الإردب الحنطة بها مائة ريال فرانسة فلما اشتد بهم الضيق سلموها ودخلها الوهابيون ولم يحدثوا بها حدثا غير منع المنكرات وشرب التنباك في الأسواق وهدم القباب ما عدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم .]اهـ

- [ وفيه وصل ثلاث دوات من جدة إلى ساحل السويس فيها أتراك وشوام وأجناس آخرون وذكروا أن الوهابي نادى بعد انقضاء الحج أن لايأتي إلى الحرمين بعد هذا العام من يكون حليق الذقن وتلا في المناداة قوله تعالى يا أيها الذين امنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ] اهـ

[ والمضايفي هذا زوج أخت الشريف وخرج عنه وانضم إلى الوهابيين فكان أعظم أعوانهم وهو الذي كان يحارب لهم ويقاتل ويجمع قبائل العريان ويدعوهم عدة سنين ويوجه السرايا على المخالفين ونما أمره واشتهر لذلك ذكره في الأقطار وهو الذي كان افتتح الطائف وحاربها وحاصرها وقتل الرجال وسبى النساء وهدم قبة ابن عباس الغريبة الشكل والوصف وكان هو المحارب للعسكر مع عريان حرب في العام الماضي بناحية الصفراء والجديدة وهزمهم وشتت شملهم ] اهـ

- [ و فيه وصل عبد الله الوهابي فذهبوا به إلى بيت اسماعيل باشا بن الباشا فأقام يومه وذهبوا به في صبحها عند الباشا بشبرا فلما دخل عليه قام له وقابله بالبشاشة وأجلسه بجانبه وحادثه وقال له ما هذه المطاولة فقال الحرب سجال قال وكيف رأيت إبراهيم باشا قال ما قصر وبذل همته ونحن كذلك حتى كان ما كان قدره المولى فقال أنا إن شاء الله تعالى أترجى فيك عند مولانا السلطان فقال المقدر يكون ثم ألبسه خلعة وانصرف عنه إلى بيت اسماعيل باشا ببولاق ونزل الباشا في ذلك اليوم السفينة وسافر إلى جهة دمياط وكان بصحبة الوهابي صندوق صغير من صفيح فقال له الباشا ما هذا فقال هذا ما أخذه أبي من الحجرة اصحبه معي إلى السلطان وفتحه فوجد به ثلاثة مصاحف قرانا مكلفة ونحو ثلثمائة حبة لؤلؤ كبار وحبة زمرد كبيرة وبها شريط ذهب فقال له الباشا الذي أخذه من الحجرة أشياء كثيرة غير هذا فقال هذا الذي وجدته عند أبي فإنه لم يستأصل كل ما كان في الحجرة لنفسه بل اخذ كذلك كبار العرب وأهل المدينة وأغوات الحرم وشريف مكة فقال الباشا صحيح وجدنا عند الشريف أشياء من ذلك ] اهـ

يتبع إن شاء الله

[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 10, 2008 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
بارك الله فيك يا سهم نور واجدتا القول والنقل من نصوص تراكم عليها التراب ..
فى فضائح وخبايا ثنايا الوهابيه الخوارج

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 12, 2008 1:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
وبارك الله فيك سيدي الفاضل " ابن الزهراء " وجزاك الله خير الجزاء

وبعد أخوتي الأعزاء

يتضح من النقول السابقة الآتي :

- ينظر الوهابية لمخالفيهم على أنهم مشركين .

- يستحلون محاصرة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمدة عام ونصف العام وويفرضون على أهلها حصار تجويعي .

- قاموا بنهب محتويات الحجرة الشريفة وتوزيعها .

- يقتلون المسلمين ويستبيحون أعراض المسلمات .

- يمنعون حليقي اللحية من الحج ويشبهونهم بالكفار .

وفي المشاركة القادمة إن شاء الله سأعرض للموقف الغريب للجبرتي من تلك الجرائم , وغيرها .

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 13, 2008 10:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
في هذه المشاركة وما يليها إن شاء الله سأعرض لبعض تناقضات الجبرتي حيال موقفه من تصرفات الوهابية تجاه المسلمين .

- يقول الجبرتي في كتابه عجائب الآثار :
[ و فيه وصل جماعة من عسكر المغاربة والعرب الذين كانوا ببلاد الحجاز وصحبتهم أسرى من الوهابية نساء وبنات وغلمانا نزلوا عند الهمايل وطفقوا يبيعونهم على من يشتريهم مع إنهم مسلمون وأحرار . ]اهـ

فنراه هنا يستنكر فعل جماعة من عسكر المغاربة والعرب على أسرهم بعض الوهابية وبيعهم ويعلل هذا بأنهم مسلمون وأحرار .

ولكن نراه في موضع آخر – سبق وأوردناه في مشاركة سابقة - يقول :
[ وفي يوم الجمعة خامس عشره حضرت مكاتبات من الديار الحجازية يخبرون فيها عن الوهابيين أنهم حضروا إلى جهة الطائف فخرج إليهم شريف مكة الشريف غالب فحاربهم فهزموه فرجع إلى الطائف وأحرق داره التي بها وخرج هاربا إلى مكة فحضر الوهابيون إلى البلدة وكبيرهم المضايفي نسيب الشريف وكان قد حصل بينه وبين الشريف وحشة فذهب مع الوهابيين وطلب من مسعود الوهابي أن يؤمره على العسكر الموجه لمحاربة الشريف ففعل فحاربوا الطائف وحاربهم أهلها ثلاثة أيام حتى غلبوا فأخذ البلدة الوهابيون واستولوا عليها عنوة وقتلوا الرجال وأسروا النساء والأطفال وهذا دأبهم مع من يحاربهم . ] اهـ

ولا نرى له تعليقا عل هذه الجرائم المتتابعة والتي سجلها ورصدها بنفسه .

- فلم يقدم لنا تفسيرا لماذا يقاتل الوهابيون من الأصل أهل الطائف ؟ فهل هو يوافق الوهابية على نظرتهم لغيرهم على أنهم مشركون ؟

- بعد هزيمة شريف مكة وهروبه إلى مكة ومغادرته للطائف , حارب أهل الطائف الوهابية ولم يستسلموا وقاتلوهم ثلاثة أيام , ولم يقدم لنا الجبرتي سر رفض أهل الطائف لدعوة الوهابية الذي وصل لحد قتالهم لثلاثة أيام .

- بعد انتصار الوهابية قتلوا الرجال وسبوا النساء والأطفال – في هذا بعض شبه من نصوص التوراة المحرفة لدى اليهود – ولم نر لهذا أثر على الجبرتي كما ظهر عندما رصد بيع بعض أسرى الوهابية , فهل قتلى وأسرى الطائف ليسوا بمسلمين وأحرار في نظر الجبرتي ؟!!!!!!

- أقر الجبرتي أن هذا هو دأب الوهابية مع من حاربهم , وعلى الرغم من ذلك لم يقل لنا موقفه تجاه هذه الجرائم المتكررة ولم يبد حتى اعتراضا أو استنكارا عليها , ولكننا نراه يستنكر ويظهر اعتراضه عند معاملة بعض الوهابية بالمثل !!!!!

- أقر الجبرتي أن هذا دأب الوهابية مع من حاربهم وبالطبع أهل الطائف يعلمون مصيرهم إذا هزموا فما الذي يجعلهم يفضلون هذا المصير الأسود على ما يدعوا له الوهابية ؟!!!

بالقطع هم يرون في منهج الوهابية ما هو أسوأ من الذبح والأسر

حروب الوهابية كانت كثيرة , وهم في كل انتصار – كما أقر الجبرتي – يقتلون الرجال ويسبون النساء والأطفال , فمن إذا يدعون إذا كان مصير أعداؤهم كذلك !!!!!

فالموضوع إذا ليس موضوع دعوة ولا دين , إنما لأغراض أخرى .

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 14, 2008 9:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- موقف غريب للجبرتي من حصار الوهابية لمدينة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

يقول الجبرتي في كتابه عجائب الآثار :

[ وفيه وردت الأخبار بأن الوهابيين استولوا على المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم بعد حصارها نحو سنة ونصف من غير حرب بل تحلقوا حولها وقطعوا عنها الوارد وبلغ الاردب الحنطة بها مائة ريال فرانسة فلما اشتد بهم الضيق سلموها ودخلها الوهابيون ولم يحدثوا بها حدثا غير منع المنكرات وشرب التنباك في الأسواق وهدم القباب ما عدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم ] اهـ

قلت :

سبحان الله انظر إليه وهو يقول [ ولم يحدثوا بها حدثا غير منع المنكرات وشرب التنباك في الأسواق وهدم القباب ما عدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم . ] اهـ

فهل هذا مبررا على حصارهم للمدينة المنورة عاما ونصف وقطع الوارد عنها ؟!!!

وهل هناك منكرا مما يقول أن الوهابية منعوه أشد من حصارهم المدينة المنورة وترويع وتجويع أهلها ؟!!!

وهل هناك منكرا مما يقول أن الوهابية منعوه أشد من حصارهم للمدينة المنورة المفضي لمنع زائري الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم من الوصول لقبره الشريف والصلاة في مسجده ؟!!!!

ثم انظر أخي الكريم لحماقة الوهابية .

فالجبرتي يقرر هدمهم القباب ماعدا قبة الرسول صلى الله عليه وسلم .

سبحان الله لو كانت القباب من المحرمات المنهي عنها ومن المنكرات , كان أولى أن تزال عن القبر الشريف !!!!

وطالما أنهم تركوها على القبر الشريف فدل ذلك على أنها ليست منكرا , فكان أولى أن تترك على ما سواه من القبور !!!!

ولو كانت القباب مدعاة للشرك كما يعتقدون فإزالتها عن القبر الشريف أوكد وأوجب !!!!
لأنه لو كان هناك فردا من الأمة يستحق أن يغلوا فيه الناس فسيكون بالطبع سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم !!!!!

ولكن الله فضحهم وبين جهلهم وحمقهم .

وصلى الله على من قال [ اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ]

ودعوته صلى الله عليه وآله وسلم مستجابة .

فما بالكم بقبر من هو دونه في كل شيئ ؟

هل سيغلو فيه أحد ؟!!!!

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 18, 2008 9:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
إحدى عجائب الجبرتي ومواقفه الغريبة تجاه الوهابية .

يقول الجبرتي في كتابه عجائب الآثار

[ وفيه وصل ثلاث دوات من جدة إلى ساحل السويس فيها أتراك وشوام وأجناس آخرون وذكروا أن الوهابي نادى بعد انقضاء الحج أن لايأتي إلى الحرمين بعد هذا العام من يكون حليق الذقن وتلا في المناداة قوله تعالى يا أيها الذين امنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا ] اهـ

سبحان الله !!!!

انظر معي يا أخي إلى كم المصائب في هذه الأسطر القليلة .

ولم نجد من الجبرتي أي رد فعل عكس موقفه من بيع بعض الوهابية كعبيد من قبل بعض الجنود - كما سبق ووضحت في مشاركة سابقة -

فلم تحرك هذه الأفعال الشنيعة يد الجبرتي لتكتب على الأقل كلمة تعجب .

وقد يقول البعض متسائلا : إن الجبرتي مجرد ناقل للأحداث فلماذا نطلب منه حكما عليها ؟

فأجيب قائلا بأنه لو صار على نهج النقل فقط لأراح واستراح وما اعترض عليه معترض ، ولكننا نجده يأسف على بعض ما يلاقي الوهابية جزاء ما اقترفت أيديهم ، ولا نسمع له صوتا لإنكار أفعالهم المسقبحة الشنيعة .

بل إننا نجده وكأنه يبرر هذه الفعال المخزية ، كما سبق وأوضحت في مشاركات سابقة ، وكما سيتضح أكثر في المشاركة القادمة إن شاء الله .

يتبع إن شاء الله
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط