موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ابن تيمية و الخوارج و البغض لعلي وراثة فكرية ام وراثة دم؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 23, 2004 5:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
بسم الله الرحمن الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و اله الطيبين الطاهرين و صحابته اسود الدعوة و الدين و نجوم الهداية اجمعين و بعد

فقد قام الكثير من ساداتنا العلماء و الأولياء بالتبيان و الإشارة الى تشابه صفات خوارج العصر التيميين مع صفات من سبقهم بالخروج على الأمة من خوارج النهروان الذين ابو الا ليشذوا عن جماعة الأمة و بين ظهرانيهم باب مدينة العلم سيدنا و مولانا علي و ترجمان القرآن الكريم سيدنا ابن عباس و اصروا على رأيهم و ضلالهم حتى آل امرهم الى ما آل اليه و اوجه الشبه هذه كثيرة منها العناد و الإصرار على اتباع ما ظنوه حقا و ان غيرهم على باطل و لو جادلهم او نصحهم من هو اعلم منهم و افحمهم بحجته لكني و انا اطالع كتاب نور الأبصار في مناقب آل النبي المختار صلى الله عليه و اله و سلم للإمام الشبلنجي رحمه الله و احسن اليه جذب انتباهي امراً ذكره عندما تعرض لفتنة الخوارج ايام خلافة سيدنا علي رضي الله عنه الا و هي البلدان التي تفرق اليها الخوارج بعد هزيمتهم و قوله: و كانوا اربعة آلاف و لم يفلت منهم إلا تسعة رجال لا غير رجلان هربا الى خراسان و بها نسلهما إلى الآن و رجلان سارا الى حران و بها نسلهما و رجلان سارا الى اليمن و بها نسلهما و هم الذين يقال لهم الأباضية اصحاب عبد الله بن اباض و رجلان سارا الى الجزيرة و رجلان سارا الى تل مؤذن.

ص/113
طبعة دار الفكر

و هنا اتسآل خاصة مع قوله صلى الله عليه و اله و سلم: انتقوا لنطفكم الى اخر الحديث هل يكون ابن تيمية هذا من نسل هؤلاء الخوارج خاصة و ان اصله من حران اولا و متهم ببغض اهل البيت و الطعن بهم و على رأسهم سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه ثانيا فسرى في دمه ذلك البغض و العداوة التاريخية؟

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 24, 2004 2:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
الأخ العراقي

مرحباً بك أن ما ذكرته منقولاً عن الأمام الشبلنجي يقع في النفس موقع رضى ويلقى فيها

القبول أعتقد أننا لو بحثنا في نسب هذا الأبن تيميه لوجدنا الكثير وأرجو أن نتتبع تراث هذه

العائله وكتاباتهم (اعمامه واجداده)أعتقد أننا سنجد لهم مواقف فيما يخص سيدنا رسول الله

وأهل بيته

وأخيراً مرحباً بك بين أخوتك في هذا المنتدى

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 24, 2004 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
حياك الله اخي ذو الفقار و شكرا لك على ترحيبك بالعبد الفقير

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2004 12:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
مرحبا بالخ العراقى وبمجهوده الطيب
ابحث أخى ابحث وستعرف الكثير والكثير
أعانك الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 24, 2004 12:49 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 11:31 pm
مشاركات: 135
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الاخ العراقى مرحباْ بك فى هذا الموقع
"ارجو منك اعطائى نبذة عن الخوارج لعدم معرفتى من هم الخوارج لو امكن ذلك "جزاك الله خيراْ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 08, 2005 5:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 29, 2005 6:25 pm
مشاركات: 19
مكان: السعودية
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم [/align]ثم الصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين
سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين وبعد
العزيز عاشق النبي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
بالنسبة لسؤالك عن الخوارج هم اناس كانو في جيش الأمام علي بن ابي طالب الذي حارب الناكثين في موقعة الجمل والتي انتهت بانتصار امير المؤمنين على بن ابي طالب وقتل الزبير بن العوام وطلحة بن عبيدالله رضي الله عنهم , قبل هذا وفي اثناء المعركة اقتحم علي ابن ابي طالب صفوف الجيش المعادي له برحمة ودعوه لأن الزبير وطلحة من خيرة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاكن الفتنه حدثت وقد وضع سيدنا الامام علي السيف على عنق الزبير وقال له والله لولى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر قاتل ابن صفية بالنار لأمضيت سيفي, فقال الزبير لعلي في ذلك فقال على اما تذكر عندما قتلت مرحب وقدمت تهنيئني وتقبلني فقال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم أتحبه يا ابا عبدالله ؟ فقلت نعم يارسول الله انه رحمي,
فقال اذكرك الله انك تقاتله وانت يومئذ على باطل,ورمقني بعينه وقال لي بشر قاتل ابن صفية بالنار, فاسترجع سيدنا الزبير رضي الله عنه وانسحب من المعركة واتجه الى حيث اتى, الى مكة المكرمة وفي اثناء طريقة وقف لأداء االصلآة وقدم عليه ابن جرموز وقتله وهو ساجد وحز رأسه وأتى به الى أمير المؤمين على ابن ابي طالب وقال له يامولاي قد جئتك برأس زعيمهم الزبير, فقال علي ابن ابي طالب ابشرك بالنار,
عندئذ ضج الرجال في معسكر الأمام علي وقالوا قد اقر الرجل على نفسه بأنه يقاتل على باطل
ولم يكونو يعلمون ما قد تم بين الزبير وعلي بين ابي طالب, فخرج من جيش علي بن ابي طالب نفر كثير يقدر عددهم 7000 رجل وجلهم من الحفاظ للقرآن والمتهجدين بالليل, ولاكن الشيطان لبس عليهم فضنوا انهم اعلم من امامهم وحكموا عليه بما لم يعملون, وقال لهم, اذا فقد وجب علي قتالكم وقاتلهم في معركة النهروان وقتل منهم 3000 رجل او يزيد وكان علامتهم ذو الثدية كما اشار الرسول الكريم عليه وآله اتم لصللاة والتسليم
.

_________________
وليي هو الله نعم الولي ****** يدبر حالي ومستقبلي
شعاري شعار الامام علي ***** رضيت بما قسم الله لي
واشدو بماقاله المرتضى ****** كما احسن الله فيما مضي
كذالك يحسن فيما بقي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 7:37 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
[align=center]جزاك الله كل خير أخي الهزبر على هذه المشاركة والأهتمام الطيب [/align]

[saa]صلوا على الحبيب[/saa]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 09, 2005 5:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
كتب العراقي الفاضل وتسائل :
اقتباس:
لكني و انا اطالع كتاب نور الأبصار في مناقب آل النبي المختار صلى الله عليه و اله و سلم للإمام الشبلنجي رحمه الله و احسن اليه جذب انتباهي امراً ذكره عندما تعرض لفتنة الخوارج ايام خلافة سيدنا علي رضي الله عنه الا و هي البلدان التي تفرق اليها الخوارج بعد هزيمتهم و قوله: و كانوا اربعة آلاف و لم يفلت منهم إلا تسعة رجال لا غير رجلان هربا الى خراسان و بها نسلهما إلى الآن و رجلان سارا الى حران و بها نسلهما و رجلان سارا الى اليمن و بها نسلهما و هم الذين يقال لهم الأباضية اصحاب عبد الله بن اباض و رجلان سارا الى الجزيرة و رجلان سارا الى تل مؤذن.


[align=center] وفي مشاركة لأسد السنة بعنوان قرن الشيطان إبن عبدالوهاب والحقائق الخفية
أرفعها اليكم هنا لتحفظ وليعلم من يريد أن يعلم ويتعلم حتي لا نري أبنائنا وأحفادنا وقد تحولوا الي وهابية تيميين حرانيين أي خوارج هذا العصر .. اللهم جنب أبنائنا وأهلونا وأحبابنا مصاحبة تلك الفرق الضالة اللهم أجعل من أمامنا وأمامهم نورا ومن خلفنا نورا وعن أيماننا وشمائلنا نورا اللهم أهدي ذوينا وأهلينا وأهل الاسلام جميعا وبصرهم بالحق ومعرفة اهل الباطل وتجنبهم اللهم آمين [/align]

اقتباس:

[align=center]ينسب مذهب الوهابية إلى محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي[48].
ولد محمد بن عبد الوهاب بقرية العيينة سنة [49]1111 وتوفي سنة [50]1207هـ
فيكون عمره ستاً وتسعين سنة وأخذ في أول أمره عن كثير من علماء مكة والمدينة
و كانوا يتفرسون فيه الضلال والإضلال وكان والده عبد الوهاب من العلماء الصالحين
وكان يتفرس فيه ذلك ويذمَّه كثيرا ويحذر الناس منه

وكذا أخوه سليمان بن عبد الوهاب أنكر عليه ما أحدثه وألف كتابا في الرد عليه .
وكان في أول أمره مولعا بمطالعة أخبار مدعي النبوة كمسيلمة وسجاح والأسود العنسي وطليحة الأسدي وأمثالهم

، وابتدأ ظهور أمره سنة 1143 هـ. وكان يتردد على مكة والمدينة في صغره للأخذ من علمائها بتوجيه من أبيه ، وممن جالسه في المدينة من العلماء : الشيخ محمد بن سليمان الكردي ، والشيخ محمد حياة السندي ، وكان الشيخان المذكوران وغيرهما من المشايخ الذين أخذ عنهم يتفرسون فيه الغواية ، والإلحاد ويقولون :
"سيضل الله تعالى هذا ، ويضل به من أشقاه من عباده " فكان الأمر كذلك ،
وكان أبوه عبد الوهاب (وهو من العلماء الصالحين ) يتفرس فيه الإلحاد ،
ويحذر الناس منه ، وكذلك أخوه الشيخ سليمان
. .[52].[/align]

[align=center]
وكان جده سليمان راعيا فقيراً رأى في منامه كأن شعلة نار خرجت منه
وانتشرت في الأرض وصارت تحرق من قابلها فقصها على معبر فعبرها بأن ولدا له يحدث دولة قوية فتحققت الرؤيا في حفيده محمد بن عبد الوهاب .
تعريف سليمان هذا:
يروي مشايخ نجد أن سليمان هذا اسمه الحقيقي شولمان قرقوزي
(أي بائع البطيخ) من يهود الدونمة ، خرج من بلدة بورصة بتركيا ،
مع زوجته إلى بلاد الشام ، فأصبح اسمه سليمان بن علي ،
واستقر في ضاحية ( دوما ) في دمشق ،
وأخذ يتاجر بالدين هذه المرة لا بالبطيخ ،
فاكتشفه أهالي سوريا ، ورفضوا تجارته ، وربطوا قدميه ، وضربوه ضرباً أليما ،
وبعد عشرة أيام أفلت من رباطه ، وهرب إلى مصر ،
وما هي إلا مدة وجيزة وطرده المصريون ، فسار إلى الحجاز واستقر في مكة ،
وأخذ يشعوذ فيها باسم الدين فاكتشفه أهالي مكة فطردوه ،
فسار إلى المدينة المنورة ، لكنهم أيضا طردوه ..
كل ذلك في مدة لا تتجاوز الأربع سنوات ،
فغادر إلى نجد واستقر في بلدة اسمها العيينة ،
وهناك وجد مجالا خصباً للشعوذة ، فاستقر بنجد وادَّعى أنه من سلالة ربيعة ،
وأنه سافر به والده صغيراً إلى المغرب العربي.
[53] ورغم أننا نؤمن أن من الأعراب من هو أشد خطراً على الإسلام من اليهود والنصارى ،
حتى قال الله سبحانه وتعالى فيهم
{ الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله }
فإن هذه الرواية لا تستبعد ، و لا يضير ذلك عبد الوهاب وابنه سليمان حيث اشتهرا بحسن الإسلام ، ويكون هذا المدعو محمداً قد نزغه عرقه اليهودي ،
وفي تدميره لبلدته العيينة دليل على ذلك ،
إذ حب الوطن من الإيمان وكيف لمسلم قتل أهله وعشيرته الموحدين ،
ومن رأى صورة الحفيد محمد هذا في كتاب الفرقة الوهابية في خدمة من ؟!
وهو يخطب على أجساد المسلمين في النجف بالعراق بعد أن غزاها وأنصاره لن يشك في يهوديته.
[/align]


[align=center]مبدأ الشيخ: زوَّج أمير العيينة عثمان بن حمد بن معمر ابنة عمه الجوهرة بنت عبدالله بن معمر لمحمد بن عبدالوهاب فقال الشيخ للأمير (إني آمل أن يهبك الله نجداً وعربانها)[54] !! ولك أن تتأمل في هذا الكلام وتحلل شخصية قائلها على ضوئها ، فقيمة المسلمين في نظر شيخ الإسلام الذي جاء ليحرر البشرية في جزيرة العرب من نير الشرك وأغلال الضلال لا تتجاوز أن يكونوا عبيداً يوهبون وأرضهم للسادة الأمراء ؛
ولكن الأمير لم يلبث أن طلب منه الخروج من أرضه بعد إصرار قائد الإحساء والقطيف
سليمان بن محمد بن غرير الحميدي القوي[55] وأهل حريملاء والبصرة على قتله لإثارته القلاقل والفتن ؛ فالتجأ إلى أمير الدرعية محمد بن سعود فما كان من الشيخ إلا أن وعده أيضاً (أن تكثر الغنائم عليه والأسلاب الحربية التي تفوق ما يتقاضاه من الضرائب)[56] ثم انقلب على ختنه فاغتاله في المسجد ! إن مبدأ الشيخ كان واضحا (الوهابية أو السيف). [/align]

[align=center]
ظهور أمره: يقول مفتي مكة المكرمة الشيخ أحمد بن زيني دحلان في كتابه (خلاصة الكلام في أمراء البيت الحرام): (كان ابتداء ظهور محمد بن عبد الوهاب سنة 1143هـ واشتهر أمره بعد الخمسين فاظهر العقيدة الزائفة بنجد وقراها فقام بنصره محمد بن سعود أمير الدرعية فحمل أهلها على متابعته فتابعوه وما زال يطيعه كثير من أحياء العرب حتى قوي أمره فخافته البادية وكان يقول لهم إنما أدعوكم إلى التوحيد وترك الشرك بالله) . ويقصد بالتوحيد عقيدة التجسيم ودعوى فناء النار ، وهذا أكثر ما أثر في دعوته التي ورثها عن ابن تيمية وابن القيِّم ، يقول الألوسي في تاريخه : ( أن ابن عبد الوهاب نشأ في بلد العيينة من بلاد نجد فقرأ على أبيه الفقه على مذهب أحمد بن حنبل وكان من صغره يتكلم بكلمات لا يعرفها المسلمون وينكر عليهم أكثر الذي اتفقوا على فعله لكنه لم يساعده على ذلك أحد فسافر من العيينة إلى مكة المشرفة ثم إلى المدينة ثم عاد إلى نجد ثم رحل إلى البصرة وأظهر هناك من الزيغ ما دعا المسلمين إلى طرده فخرج هاربا

[color=#990000][align=center]إلى بلد (حريملاء) فوقع بينه وبين أهلها نزاع بسبب آرائه فنهاه أبوه عن ذلك فسكن إلى أن مات أبوه بعد سنتين أي عام 1153 هـ ،[/align]
[align=center]فتجرأ على إظهار عقائده التي ترمي أهل الإسلام بالشرك ، وتبعه حثالة من الناس إلى أن غص أهل البلد من مقالاته فهموا بقتله فانتقل من حريملة إلى العيينة ، ورئيسها يومئذ عثمان بن أحمد بن معمر ، وطلب منه مناصرته وقال له : (إن نصرتني ملكت نجداً) فلم يسمع منه وخرج إلى الدرعية سنة 1160 هـ ، وهي بلدة مسيلمة الكذاب ، فبايعه محمد بن سعود فخرجا لقتال المسلمين . ومات ابن عبد الوهاب سنة 1206هـ)[57] لقد كان بقاء محمد بن عبد الوهاب هذا في البصرة نقطة تحول جذري في حياته ،
حيث وجد فيه رجال المخابرات البريطانية ضالتهم ،
فهو شاب مهووس بجنون العظمة ، يتجرأ على الفتيا ويدعي الاجتهاد ،
ويريد الوصول إلى الشهرة بأقصر السبل ، فما كان من ضابط بالمخابرات البريطانية ،
ويدعى المستر همفر إلا أن تبنى قضيته ، ولازمه في صداقة حميمة ،
ليصنع منه زعيماً روحياً تموت على يديه روح الجهاد المقدس ضد المستعمرين النصارى والتي عانى منها الإنجليز الأمرَّين في شبه القارة الهندية ،[/align]

[align=center]
ويتحول الجهاد إلى فتك بالمسلمين بدعوى محاربة الشرك والوثنية وعبادة القبور على الرغم من أن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم قد نصَّ على أن الشيطان قد آيس أن يعبده المسلمون عموماً وأهل الجزيرة خصوصاً في قوله صلى الله عليه وآله وسلم : (قَدْ يَئِسَ الشَّيْطَانُ أَنْ يَعْبُدَهُ الْمُسْلِمُونَ وَلَكِنْ فِي التَّحْرِيشِ بَيْنَهُمْ )[58] ، وقوله : (إنَّ الشَّيطانَ قد أيِس أنْ يَعبدَه المصلُّونَ في جَزيرةِ العَربِ ولكنْ في التَّحريشِ بينَهم )[59] ، وقوله في آخر حياتهr (.. وَإِنِّي لَسْتُ أَخْشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا وَلَكِنِّي أَخْشَى عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا أَنْ تَنَافَسُوهَا)[60] لقد عاد حفيد شولمان المسمى زوراً محمد ، كما سُمِّي المستر فيلبي زورا (الشيخ عبدالله ) من البصرة هارباً إلى العيينة يرافقه أستاذه همفر - الذي كتب مذكراته[61] مع ابن عبد الوهاب - ومجموعة من رجال المخابرات البريطانية في صورة رقيق اشتراهم من البصرة ، وسرعان ما اتفق مع محمد بن سعود أمير مدينة الدرعية في نجد فقوي كل منهما بالآخر حيث تقاسما السلطة : لابن سعود السلطة السياسية ، ولابن عبد الوهاب السياسة الدينية ، حيث ما يزال عقبه يتولون الزعامة الدينية ويُدعَون (آل الشيخ ).[62] ولقد خرجت حملاتهم تستبيح الدماء وتسبي الذراري وتغنم المسلمين ؛ فكانت حروبهم (جهاداً) وغاراتهم (غزوات) وانتصاراتهم (فتوحات) ورعاياهم (مسلمون) والخروج على طاعتهم (رِدَّه)![63] أول غاراته على المسلمين: لقد سارت أول سرية للإغارة على المسلمين في بلاد الجزيرة بمباركة الشيخ حيث يقول مؤرخ الوهابية عثمان بن بشر النجدي: ( ثم أمر الشيخ (أي محمد بن عبد الوهاب) بالجهاد وحضهم عليه فامتثلوا ، فأول جيش غزا سبع ركايب ، فلما ركبوها وأعجلت بهم النجائب في سيرها سقطوا من أكوارها لأنهم لم يعتادوا ركوبها، فأغاروا أظنه على بعض الأعراب فغنموا ورجعوا سالمين)[64] ونحن نتساءل عن الموجب للإغارة على هؤلاء الأعراب ؟! وما هو المسوغ لأخذ مالهم غنيمة ؟! . وبعد خمس عشرة سنة اتسعت ولاية الوهابية نتيجة الغارات ؛ وتركيع القبائل البدوية المجاورة التي كان يغلب عليها الجهل فتبعت المذهب الوهابي ، حيث جمعوا أموالاً عظيمة من الغارات ، وصار جيشهم يربو على مائة وعشرين ألف مقاتل . تقواه وورعه: نسرد هنا مثالين بسيطين من أفعاله كافية لأن تهوي به في قعر نار جهنم

، تحقيقاً لقول الله سبحانه في قاتل المؤمن متعمداً وبغير حق ، وإلا فإن تأريخ قدوة الوهابية هذا زاخر بدماء المسلمين: 1. قال الشيخ أحمد زيني دحلان : (وهم يمنعون من الصلاة على النبي r على المنائر بعد الأذان حتى إن رجلا صالحا كان أعمى وكان مؤذنا وصلى على النبي r بعد الأذان بعد أن كان المنع منهم ، فأتوا به إلى محمد بن عبد الوهاب فأمر به أن يقتل فقتل ، ولو تتبعت لك ما كانوا يفعلونه من أمثال ذلك لملأت الدفاتر والأوراق وفي هذا القدر كفاية)اهـ. 2. . لقد هجم محمد بن عبد الوهاب على بلدته الأصلية العيينة فجعلها قاعاً صفصفاً ؛ حيث اغتال حاكمها عثمان بن حمد بن معمر في مصلاه بالمسجد يوم الجمعة وسماه مشركاً ، وهو كما قالت عاتكة:
شَلَّت يمينك إنْ قتلتَ لمسلماً *** حَلَّتْ عليك عقوبةُ المتعمِّد [/align]
[align=center]

ثمَّ قتل رجالها كلهم وهدم بيوتها وأحرق أشجارها وقطع نخيلها واستولى على النساء والحيوانات وتركها خراباً ، وحرَّم بناءها أو سكناها منذ مئتي سنة وزعم كذباً وفجوراً أن الله أرسل للعيينة الجراد فأكلها عن آخرها!
[65] أمانته: يقول مؤرخهم عثمان بن بشر النجدي في كتابه (عنوان المجد في تاريخ نجد)
[66] : (وكان الشيخ -رحمه الله- لما هاجر إليه المهاجرون[67] ، يتحمل الدَّين الكثير في ذمته لمؤونتهم وما يحتاجون إليه ، وفي حوائج الناس وجوائز الوفود إليه من أهل البلدان والبوادي ، ذكر لي أنه حين فتح الرياض وفي ذمته أربعون ألف محمدية (عملة نقدية) فقضاها من غنائمها)[68] مع أن أهل الرياض كانوا حنابلة لكنهم استباحوا أموالهم ، فترى أنه قضى أربعين ألف محمدية من أموال أهل الرياض ، كيف استباح الشيخ ذلك من هؤلاء الناس ؟!
أليسوا أهل عقيدة ؟! ألا يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله ؟! أما في كلمة "لا إله إلا الله " معصم لهؤلاء ؟! تم قال : (وكان لا يمسك على درهم ولا دينار، وما أوتي إليه من الأخماس) ولنقف عند كلمة الأخماس ، فإنه لا يخمَّس إلا ما يغنم من مال المشرك أما مال المسلم فلا يخمس بأي حال من الأحوال . يقول : (وما أوتى إليه من الأخماس والزكاة يفرقه في أوانه ، وكان يعطى العطاء الجزيل بحيث إنه يهب خمس الغنيمة العظيمة للاثنين أو الثلاثة ، فكانت الأخماس والزكاة وما يجبى إلى الدرعية من دقيق الأشياء وجليلها تدفع إليه بيده ، ويضعها حيث يشاء)[69]. أليس هذا وبكل وضوح هو أسلوب عصابات اللصوص قطَّاع الطرق الذين يتقاسمون المسروقات بعد كلِّ غارة ؟!. بل وكان من عادة ابن عبد الوهاب وأتباعه أسر النساء والأطفال ، ولم تنتشر سرقة الأطفال في أرض الجزيرة العربية وبيعهم في أسواق نجد إلا بعد ظهور الوهابية.[70] من أفعال الشيخ كان يمنع أصحابه من مطالعة كتب التفسير والفقه والحديث ويحرقها ، وينكر علم النحو واللغة ويقول إن ذلك بدعة![71].

وكان يأذن لأتباعه أن يفسّروا القرآن بحسب أفهامهم بلا التفات إلى القواعد الصرفية والبيانية والمنطقية ، ويقول لعماله : اجتهدوا بحسب فهمكم ونظركم واحكموا بما ترونه مناسباً لهذا الدين ولا تلتفتوا لهذه الكتب التي فيها الحق والباطل[72]. وإذا أراد أحد أن يدخل دينه يقول له بعد الإتيان بالشهادتين: (إشهد على نفسك إنك كنت كافرا ، واشهد على والديك أنهما ماتا كافرين ، واشهد على فلان وفلان – ويسمِّي له جماعة من أكابر العلماء الماضين – أنهم كانوا كفارا ، فإن شهدوا قَبِلَهم وإلا أمر بقتلهم. وكان يصرِّح بتكفير الأمة منذ ست مائة سنة.[73] وكان يكفِّر كل من لا يتَّبعه وإن كان من اتقى المتَّقين فيسمِّيهم مشركين ، ويستحل دماءهم وأموالهم. ويثب الإيمان لمن اتبعه وإن كان من أفسق الفاسقين. وكان ينتقص النبي r بعبارات مختلفة زاعماً أن قصده المحافظة على التوحيد. وكان يسمي جماعته من أهل بلده الأنصار ويسمّي من اتبعه من الخارجين المهاجرين ، وإذا تبعه أحد وكان قد حجّ حجة الإسلام يقول له : حجَّ ثانيا فإنّ حجتك الأولى فعلتها وأنت مشرك فلا تقبل ، ولا تُسقط عنك الفرض ! [74] ومن البدع التي أخرجها هو وقومه ترك العمائم ، مع أنها من السنة ، وهي تيجان العرب ، فترى أتباعه اليوم شغلهم الأكبر في صلاتهم إصلاح هيئة الخرق الحمراء ! التي تنسدل على جباههم وجنوبهم . عقيدته: أهم ما يميز العقيدة التي تبناها الشيخ الجوانب الأربعة التالية: 1. تجسيم وتشبيه الله سبحانه وتعالى بخلقه وفرية أنه التحيُّز في جهة تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً. 2. دعوى محاربة عبادة القبور وتحريم التوسل بالنبي r وزيارته. 3. تكفير المسلمين ورميهم بالشرك. 4. استحلال دماء المخالفين وأموالهم.

علمه: حينما تسمع بدعوى التجديد تحسب أن هذا الشيخ قد ترك الكثير من النفائس الفكرية ، وأنه قد ملأ المكتبة الإسلامية علماً ونوراً ، ولكن الحقيقة بخلاف ذلك تماماً فلا يوجد للشيخ متن واحد في العلم يصلح أن يدرس ، بينما ترك نتفاً هي في أضخم أحوالها كتيبات ، وهي مع ذلك مليئة بالجهل والتخليط والانتصار بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ، ولدلالة على ذلك فقد اخترنا أشهرها لديهم وهو (كتاب التوحيد) وعرضنا بعض ما فيه من جهل وتخبيط يريك ما عليه شيخ النجدية من ضلالة. من أقوال العلماء فيه[75]: أقوال العلماء في هذا الزائغ لا يتسع لها مقالنا ولكن نورد التالي: · قال له أخوه سليمان يوماً : كم أركان الإسلام يا محمد ؟ فقال خمسة ، فقال أنت جعلتها ستة ، السادس : من لم يتبعك فليس بمسلم. · وقال عنه الأمير الصنعاني صاحب سبل السلام : وقد جاء من تأليفه برسائـل *** يكفِّر أهل الأرض فيها على عمد ولفق في تكفيرهم كل حجة *** تراها كبيت العنكبوت لدى النقد وصدق والله

· وقال عنه مفتي الحنابلة في مكة المكرمة الشيخ محمد بن عبدالله النجدي الحنبلي ت 1295هـ في كتابه (السحب الوابلة علىضرائح الحنابلة) في ترجمة والد محمد بن عبد الوهاب ما نصه : ( وهو والد محمد صاحب الدعوة التي انتشر شررها في الآفاق ، لكن بينهما تباين مع أن محمداً لم يتظاهر بالدعوة إلا بعد موت والده وأخبرني بعض من لقيته عن بعض أهل العلم عمّن عاصر الشيخ عبد الوهاب أنه كان غضبان على ولده محمد لكونه لم يرض أن يشتغل بالفقه كأسلافه وأهل جهته ويتفرس فيه أن يحدث منه أمر ، فكان يقول للناس : يا ما ترون من محمد الشر ، فقدر الله أن صار ما صار .. ثم قال عن تمجيده لابن تيمية وابن القيم : ..يرى كلامهما نصاً لا يقبل التأويل ، ويصول به على الناس .. وقال عن تسليم الله لأخيه سليمان من شره بعد أن ألَّف رسالته (فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب)..إنه كان إذا باينه أحد ولم يقدر على قتله مجاهرة يرسل إليه من يغتاله في فراشه أو في السوق ليلاً لقوله بتكفير من خالفه واستحلاله قتله) فكيف لمن كان هذا حاله أن يبرز في العلم وهو لم ينفر للتفقه في الدين ، وكيف له أن يفلح عند الله وقد أغضب والده الصالح؟! · وقال عنه الشيخ محمد أمين بن عابدين الحنفي في رد المحتار على الدر المختار (4/262) كتاب البغاة عند حديثه عن الوهابية : (خرجوا من نجد وتغلَّبوا على الحرمين ، وكانوا ينتحلون مذهب الحنابلة ، لكنهم اعتقدوا أنهم هم المسلمون وأن من خالف اعتقادهم مشركون) · وقال عنه العلامة جميل صدقي الزهاوي في الفجر الصادق : (الوهابية فرقة منسوبة إلى محمد بن عبد الوهاب . وابتداء ظهور محمد هذا كان سنة (1143 هـ ) ، وإنما اشتهر أمره بعد الخمسين فأظهر عقيدته الزائفة في نجد، وساعده على إظهارها محمد بن سعود أمير الدرعية بلاد مسيلمة الكذاب مجبرا أهلها على متابعة ابن عبد الوهاب هذا، فتابعوه ، ومازال ينخدع له في هذا الأمر حي بعد حي من أحياء العرب حتى عمت فتنته ، وكبرت شهرته ، واستفحل أمره فخافته البادية. وكان يقول للناس : ما أدعوكم إلا إلى التوحيد، وترك الشرك بالله تعالى في عبادته ، وكانوا يمشون خلفه حيثما مشى حتى اتسع له الملك)[76]. · [size=18]وقال الشريف عبد الله بن الشريف حسين باشا في (صدق الخبر في خوارج القرن الثاني عشر )
الصفحة الأولى: إن ابتداء ظهور ابن عبد الوهاب ببدعته في نجد كان سنة 1143 هجرية ثم كان استيلاء الوهابيين على مكة سنة 1218 هـ فتسمية الوهابيين بخوارج القرن الثاني عشر هي مبنية على ابتداء ظهور بدعتهم ، لا على ابتداء استيلائهم الأول على مكة). وقد رد بعض أتباع الأئمة الأربعة عليه وعلى مقلديه بتآليف كثيرة جيدة: وأول من ردَّ عليه أكبر أساتذته الشيخ محمد بن سليمان الكردي مؤلف حواشي شرح ابن حجر على متن بافضل (وهو متن مشهور في المذهب الشافعي) ، فقال في جملة من كلامه (يا ابن عبد الوهاب كفَّ لسانك عن المسلمين) والمؤسف أنه لم يكف لا لسانه ولا يده . وممن رد عليه من الحنابلة : أخوه سليمان بن عبد الوهاب في كتابين تعرضنا لأحدهما . ومن حنابلة الشام : آل الشطّي ، والشيخ عبد القدومي النابلسي في رحلته ، أما من المعاصرين فعدد لا يحصى من العلماء . وممن نص على خروجه من الملة: العلامة المحقق ابن عابدين الحنفي في حاشيته (رد المحتار على الدر المختار)، في باب البغاة، والشيخ الصاوي المصري في حاشيته على الجلالين لتكفيره أهل (لا إله إلا الله محمد رسول الله ) برأيه. انخداع الناس به: لقد وجد الشيخ في نجد مرتعاً خصباً ، حيث عشش الجهل فيها وباض ، فسارت في ركابه رضاً وكرها ، وتسامع الناس بدعوته التي تحول قطاع الطرق في نجد إلى دعاة للتوحيد وهدم القباب والقبور ، فانخدع الكثير من البسطاء به ، بل وانخدعت به طائفة من العلماء الذين يسمعون به ولا يرونه لبعدهم عنه ، مثلما انخدع الكثير من الناس بالطاغية أتاتورك ، حتى قال فيه شوقي : (يا خالد الترك جدِّد خالد العربِ) ، وممن انخدع به العلامة الصنعاني صاحب سبل السلام ، فقال فيه: سلامٌ على نجدٍ ومن حلَّ في نجْــــدِ وإن كان تسليمي على البعد لا يجدي حتى إذا أتاه الخبر اليقين قال: رجعت عن القول الذي قلت في النجدي فقد صحَّ لي عنه خلاف الذي عندي[77] ومنها ما ذكرنا في مقالنا ، وكذلك انخدع به السيد محمد رشيد رضا منشئ مجلة المنار فألف كتابه الوهابيون والحجاز ، وما ذلك إلا لكراهيته للأشراف وحبه في زوال دولتهم فليتنبه المسلم. دعوى رجوعه إلى الحق: بعد انقسام الوهابية اليوم إلى عدة جبهات ، تدعي بعضها أن الشيخ تاب مما كان عليه ، بعد أن رأى أن الأمر قد خرج عن دائرة الدعوة إلى قتل المسلمين وسرقة أموالهم وسبي نسائهم ، وطلب الدنيا بتوسيع رقعة النفوذ بأي ثمن كان. وهذا الكلام مردود باطل لا يقوله إلا متابع للعاطفة لا للحقيقة ، فإن الغارات وفرق الاغتيال من مبتدئها ما كانت تخرج إلا بمباركة الشيخ وتوجيهه وذلك باعتراف أشياع الشيخ ، أما قعوده في آخر حياته فيوضحه مؤرخ الوهابية الشيخ عثمان النجدي بقوله ( فلما فتح الله الرياض واتسعت ناحية الإسلام وأمنت السبل وانقاد كل صعب من بادٍ وحاضر جعل الشيخ الأمر بيد عبد العزيز وفوض أمور المسلمين وبيت المال إليه وانسلخ منها ولزم العبادة وتعليم العلم ، ولكن ما يقطع عبد العزيز أمراً دونه ولا ينفذه إلا بإذنه)[78] هذه هي الحقيقة باعتراف الوهابية ، وفي هذه المقالة أكثر من جانب للتحليل عن تواطؤ الشيخ على الإسلام والمسلمين ، ويجب أن تتنبه إلى إشارته إلى اتساع رقعة الإسلام بفتح الرياض !! فإلى هذا التاريخ لم يدخل الوهابية مكة والمدينة أي أن الإسلام لم يدخلهما بعد !!! هذا باختصار شديد ،
وإلا فإن شخصاً كمحمد بن عبد الوهاب يحتاج إلى دراسة متأنية لخطورة دعوته ، وعموم فتنته[/align]
[/size]

[fot][align=center]لم ينتهي [/align][/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 11, 2005 3:44 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center] أعرض هنا مشاركة للأستاذ القدير مجدي منصور رحمة الله عليه وبركاته فقد كان ثورة مع الحق حيث كتب في مشاركة بالمثبت بعنوان :[/align]
[align=center]طمس معالم المدينة وكل آثار النبي وأهل بيته
-------------------------------------------------------[/align]
اقتباس:
وعن طمس المعالم :
ـ يقول الزينى دحلان فى الخلاصة (2\71) :
وفى ثامن محرم يوم السبت وصل سعود ودخل محرماً فطاف وسعى ونحر من الإبل نحو المائة … ، وفى ثانى يوم نادى مناديه بأن سكان البلد الحرام يجتمعون فى المسجد غداً ضحوة النهار ، فاجتمع الناس … ، ثم أقبل ـ يعنى سعود ـ وصعد بأعلى درج الصفا والناس أفواجاً ينظرون إليه ويسمعون قوله فأخذ المفتى عن يمينه والقاضى عن شماله فحمد الله وأثنى عليه وقال : الله أكبر كبيراً … .
ـ وكان مما قاله : يا أهل مكة أنتم جيران بيته آمنون بأمنه …
ولما أراد الله ظهور هذا الدين دعونا إليه وكلٌ يهزأ بنا ويقاتلنا عليه وينتهب مواشينا ونشتريها منهم ، ولم نزل ندعو الناس للإسلام وجميع من تراه عيونكم ومَن تسمعون به من القبائل إنما اسلموا بهذا السيف … فاحمدوا الله الذى هداكم للإسلام وأنقذكم من الشرك
وأنا أدعوكم أن تعبدوا الله وحده وتقلعوا عن الشرك الذى كنتم عليه
وأطلب من أن تبايعونى على دين الله ورسوله … فلما تمت المبايعة ركب فرسه وصعد على المحصب وقال قبل ركوبه " يا أهل مكة انتظرونى بعد صلاة العصر بالمسجد الحرام بين الركن والمقام لأبين لكم الدين وشرائط الإسلام ، فلما كان العصر اجتمعوا فجاء وصعد المقام الذى على ظهر زمزم والمفاتى ـ جمع مفتى ـ معهم ففهمهم وبلغهم … ثم قال له ـ يعنى للمفتى ـ قل لهم : فى غدٍ اطلعوا للقبب واهدموها واطرحوا الأصنام وارموها حتى لا يكون لكم معبود غير الله فقالوا سمعاً وطاعة ، فما اصبح الصباح إلا وهم سارحون بالمساحى لهدم القبب ،
فبادر الوهابيون ومعهم كثير من الناس لهدم المساجد ومآثر الصالحين

فهدموا أولاً ما فى المعلى من القبب فكانت كثيرة ثم هدموا قبة مولد النبى صلي الله عليه وآله وسلم ومولد سيدنا أبى بكر الصديق رضي الله عنه ومولد سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه وقبة السيدة خديجة رضى الله عنها ،
وتتبعوا جميع المواضع التى فيها آثار الصالحين ،
وهم عند الهدم يرتجزون ويضربون الطبل ويغنون ،
وبالغوا فى شتم القبور وقالوا "إن هى إلا أسماء سميتموها "…
فما مضى ثلاثة أيام إلا ومحوا تلك الآثار …اهـ
ـ ويقول الشيخ حسن خزبك رحمه الله تعالىفى رسالة "المقالات الوفية فى الرد على الوهابية (ص : 129) عن أحوال الوهابيين فى أرض الحجاز ، وعن أعمالهم أنهم قاموا بهدم الآثار والمزارات وبعض المساجد فى مكة ، فقد هدموا فى مكة مكان مولد النبى صلي الله عليه وآله وسلم ، وكذلك مولد سيدنا أبى بكر وسيدنا على وبيت السيدة خديجة أم المؤمنين رضوان الله عليهم أجمعين ، ثم دار الأرقم ومسجد الجن ومسجد الكوثر والقباب الموجودة كلها فى المعلى ،
وأما فى المدينة فقد هدمت المزارات الموجودة فى البقيع جميعها ،
وكذا مسجد سيدنا حمزة والمزار الكائن عند جبل أحد ،
وقد رأيت بنفسى جماعة النجدين الوهابيين زمن الحج يقيمون بأولادهم وحيواناتهم فى المعلى التى فيها كثير من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ليحقروا بذلك تلك المزارات فى نظر المسلمين وما دروا أنهم بفعلهم هذا يحاربون الله ورسوله ،
لما ورد فى الحديث القدسى [fot]"من آذى لى ولياً فقد آذنته بالحرب "[/fot]
.

[align=center] وانا لله وانا اليه راجعون[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 26, 2005 3:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]كتب المشارك الفاضل ذو الفقار في مشاركة باسم حران بلد ابن تيمية [/align]
اقتباس:
[align=center]

للعلم فقط

(لما انهزم مروان يوم الزاب مضى نحو الموصل فمنعه أهلها من الدخول فأتى حران و كانت داره و مقامه و كان أهل حران حين أزيل لعن أمير المؤمنين عن المنابر في أيام الجمع امتنعوا من إزالته و قالوا لا صلاة إلا بلعن أبي تراب فاتبعه عبد الله بن علي بجنوده فلما شارفه خرج مروان عن حران هاربا بين يديه و عبر الفرات و نزل عبد الله بن علي على حران فهدم قصر مروان بها و كان قد أنفق على بنائه عشرة آلاف ألف درهم و احتوى على خزائن مروان و أمواله)

ذكره ابن أبي الحديد (الشافعي) في شرحة على نهج البلاغة

وذكر المسعودي في مروج الذهب 3 /225


(قد كان اهل حران قاتلهم الله تعالي حين أزيل لعن أبي تراب –يعني سيدنا علي بن ابي طالب- عن المنابر يوم الجمعة أمتنعوا عن ازالته وقالوا (لا صلاة إلا بلعن أبي تراب وأقاموا على ذلك سنة حتي كان ما كان من أمر المشرق وظهور المسودة) [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2005 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
ابن تيمية يمدح ولاية معاوية ويعرض بسيدنا علي ويتهمه بأنه السبب في قتل الرجال بصفين وأنه جرالأمة إلى شر بقتاله معاوية

منهاج السنة النبوية ج: 8 ص: 142 - 143

(وأقام معاوية نائبا عن عمر وعثمان عشرين سنة ثم تولى عشرين سنة ورعيته شاكرون لسيرته وإحسانه راضون به حتى أطاعوه في مثل قتال علي ومعلوم أنه خير من أبيه أبي سفيان وكانت ولايته أحق بالجواز من ولاية أبيه فلا يقال إنه لم تكن تحل ولايته ولو قدر أن غيره كان أحق بالولاية منه أو أنه ممن يحصل به معونة لغيره ممن فيه ظلم لكان الشر المدفوع بولايته أعظم من الشر الحاصل بولايته وأين أخذ المال وارتفاع بعض الرجال من قتل الرجال الذين قتلوا بصفين ولم يكن في ذلك عز ولا ظفر)

(لكن المقصود أنه لو كان يعلم الكوائن(يعني سيدنا علي ) كان قد علم إن إقراره(يعني معاوية) على الولاية أصلح له من حرب صفين التي لم يحصل بها إلا زيادة الشر وتضاعفه لم يحصل بها من المصلحة شيء وكانت ولايته أكثر خيرا وأقل شرا من محاربته وكل ما يظن في ولايته من الشر فقد كان في محاربته أعظم منه)



الله يامر في القرآن بقتال الفئة الباغية
ورسول الله يبين ان سيدنا علي على الحق وأن فئة معاوية هي الباغية بنص الحديث لسيدنا عمار بن ياسر (تقتلك الفئة الباغية)
وأئمة المسلمين وأهل السنة على وجوب قتال البغاة
وابن تيمية يدلس ويدس السم في العسل ليثبت أن سيدنا علي هو المخطىء في قتاله لمعاوية
وأن عمله هذا لم يكن محبباً لله ورسوله ولم ينفع الناس


منهاج السنة النبوية ج: 8 ص: 145 - 146
(وتواتر عنه أنه كان يتضجر ويتململ من اختلاف رعيته عليه وأنه ما كان يظن أن الأمر يبلغ ما بلغ وكان الحسن رأيه ترك القتال وقد جاء النص الصحيح بتصويب الحسن وفي البخاري عن أبي بكر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن ابني هذا سيد وإن الله يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين فمدح الحسن على الإصلاح بين الطائفتين وسائر الأحاديث الصحيحة تدل على أن القعود عن القتال والإمساك عن الفتنة كان أحب إلى الله ورسوله وهذا قول أئمة السنة وأكثر ائمة الإسلام وهذا ظاهر في الاعتبار فإن محبة الله ورسوله للعمل بظهور ثمرته فما كان أنفع للمسلمين في دينهم ودنياهم كان أحب إلى الله
ورسوله وقد دل الواقع على أن رأى الحسن كان أنفع للمسلمين لما ظهر من العاقبة في هذا وفي هذا )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 13, 2005 12:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
ابن تيمية إمام النواصب يتحدث نيابة عنهم ويلقنهم الحجج

أرجو منكم قراءة هذه الأقوال التي لا تخرج الا من فم نجس


منهاج السنة النبوية ج: 4 ص: 499 - 500

ثم يقال لهؤلاء الرافضة لو قالت لكم النواصب علي قد استحل دماء المسلمين وقاتلهم بغير أمر الله ورسوله على رياسته وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق وقتاله كفر وقال ولا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض فيكون علي كافرا لذلك لم تكن حجتكم أقوى من حجتهم لأن الأحاديث التي احتجوا بها صحيحة وأيضا فيقولون قتل النفوس فساد فمن قتل النفوس على طاعته كان مريدا للعلو في الأرض والفساد وهذا حال فرعون والله تعالى يقول تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين فمن أراد العلو في الأرض والفساد لم يكن من أهل السعادة في الاخرة وليس هذا كقتال الصديق للمرتدين ولمانعي الزكاة فإن الصديق إنما قاتلهم على طاعة الله ورسوله لا على طاعته فإن الزكاة فرض عليهم فقاتلهم على الإقرار بها وعلى أدائها بخلاف من قاتل ليطاع هو


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 13, 2005 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
[font=Tahoma][align=center]لعنة الله على الظالمين و حسبنا الله ونعم الوكيل[/align][/font]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط