موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اخبار كوميدا الوهابين والسلفيين الجدد .... !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2008 4:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
اضحك على اخبار صراع الوهابيين والسلفيين الجدد ,, مع بعضهم البعض (حاجه تكسف ) وهابي يكفر وهابى وهابى يطعن فى عقيده وهابي وهابي وسلفي ووو .. ! صراع وصدام خراف الوهابيه معاً ..


نقلت هذا الخبر لدلالة على عقم هؤلاء ...... من فضلك ابتسم اولا
!


[font=Microsoft Sans Serif]رقصت ولا أعير بالاً لمن يريد أن يقلب أفراحنا إلى مآتم"
العبيكان ينتقد "متشددين" أدانوا "رقصه" بالسيف في فرح ابن أخيه
--------------------------------------------------------------------------------





دبي - العربية.نت

شن الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل وعضو مجلس الشورى السعودي، هجوما علنيا نادرا على جماعات متشددة غضبوا من شريط فيديو صور له وهو يرقص بالسيف في حفل عرس في السعودية. وظهر في شريط الفيديو الذي بث على الانترنت الشيخ عبد المحسن العبيكان وهو يرقص رقصة بدوية بالسيف في حفل عرس. ويقوم كبار أعضاء الاسرة المالكة بأداء رقصة السيف في بعض الاحتفالات الوطنية. والعبيكان هو مستشار قضائي بوزارة العدل السعودية ودافع عن نفسه في تصريحات نشرت في صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية الثلاثاء 11-3-2008 قائلا "نعم شاركت في الرقصة ولا اعير بالا لمن يريد ان يقلب أفراحنا الى ماتم والى احزان." وأضاف انه شارك في أداء رقصة "العرضة" في حفل زواج ابن أخيه في احد أحياء الرياض.

وشن العبيكان هجوما على الذين يريدون ادخال الوعظ والارشاد في حفلات الزواج ووصف ذلك بأنه "بدعة" وقال انه "لم ينقل عن النبي محمد او احد الائمة انهم حولوا مناسبات الزواج الى وعظ" ودعا المجتمع السعودي الى "التخلص من هذه القيود التي وضعها الجهال." وقال "عجبت من موقف المهاجمين الذين استنكروا ظهوري في الرقصة المعروفة بالعرضة، وهم يعلمون أن اللعب بالحراب أو بالسيوف جائز شرعاً وأقره النبي صلى الله عليه وسلم، كما في صحيح البخاري". وأضاف "إن بعض مهاجري الحبشة كانوا يلعبون في فناء مسجد الرسول، فدعا النبي زوجته عائشة لتشهد الأحباش، ومكنها من النظر إليهم، وهو ما يعتبر إقرارا، علماً أن ذلك اللعب كان في المسجد الذي يعلمون أنه أقيم لذكر الله والصلاة وقراءة القرآن". وقال العبيكان "إن اللعب في المناسبات وإظهار الفرح من الأمور المطلوبة شرعاً والمستحبة، كما رأى ابن حجر في فتح الباري، أن إظهار السرور والفرح من شعائر الدين، مما يدل على أنه مطلوب، بل مندوب". وتابع قوله إن الأمر يتأكد إذا كانت تلك الحركات فيها تدريب وعرضة للحرب وليس لمجرد اللهو، خاصة أنها تسعى لإحياء التراث الاسلامي. ورفض العبيكان، الاتهامات بشأن تحريم استخدام الطبول، وقال إن استخدام الطبول والدفوف مطلوب شرعاً كما قال النبي "أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف"، وأضاف أن الضرب بالدفوف والطبول مطلوب شرعاً في المناسبات، ونقل قصة رواها الترمذي عن جارية نذرت أن تضرب بالدف، وقالت للنبي: يا رسول الله إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً أن أضرب بين يديك الدف وأتغنى، فقال لها رسول الله: "إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا". ورأى العبيكان أن ذلك يؤكد أن الضرب على الدف جائز لأن النذر لا يكون إلا في طاعة، وهو ما أقره النبي. ورفض العبيكان اختصاص الضرب بالدف بالنساء دون الرجال، وقال إنه لا دليل على التخصيص "بل الرجال أولى من النساء، أما الاجتماع والحضور فقد فعله النبي، وفعله الصحابة". وبشأن العرضة، المعروفة في السعودية والتي تمثل جانباً من التراث المحلي، قال العبيكان إنه سأل بشأنها مفتي عام السعودية السابق الشيخ عبد العزيز بن باز، فأخبره أن الأصل فيها الحلّ، وقال إن الراحل الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين وهو من كبار الفقهاء في السعودية، أباح العرضة في فتاواه. وأضاف "نقل أحد المشايخ أنه ـ بن عثيمين ـ شارك شخصياً بالسيف في إحدى العرضات". وقال العبيكان إن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي (من علماء عنيزة) أباح السامري إذا كان الشعر مباحاً ولم يؤد لتفويت الصلاة
.[/font]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2008 8:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[web]http://www.alarabiya.net/articles/2008/03/11/46785.html[/web]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الرياضه حرام للمراءه فى عرف الديانه الوهابيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 11, 2008 9:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[font=Microsoft Sans Serif]لا تعليق ... الرياضه حرام [/font]


ممارسة السعوديات للرياضة تواجه برفض رسمي
المفتي العام يتدخل لإيقاف سباق "جري" لطالبات جامعة سعودية
--------------------------------------------------------------------------------



السعوديات هل ينتقلن من التشجيع الى ممارسة الالعاب؟


دبي - العربية.نت

دفعت أنباء بتنظيم جامعة الملك سعود سباقا للجري تشارك فيه الطالبات، مفتي عام السعودية للتدخل لدى رئيس الجامعة لإلغاء السباق. وأجلت جامعة الملك سعود إقامة سباق الجري للطالبات، الذي كان من المقرر اقامته صباح الأحد، دون أن تقدم توضيحا حول أسباب التأجيل. إلا أن مفتي عام البلاد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أكد في تصريح لصحيفة "عكاظ" السعودية الاثنين 10-3-2008 بأنه أجرى اتصالاً بمدير الجامعة حول إقامة مثل هذا السباق وأفاد بـ "إيقافه". وكانت مباراة نسائية في كرة القدم جرت بين طالبات جامعتين سعوديتين أثارت جدلا واسعا في البلاد. وجرت المباراة النادرة بملعب نسائي مغلق ووسط حضور جماهيري نسائي خالص وحاشد في 22-1-2008 بين فريقين نسائيين من جامعة الأمير محمد بن فهد بالخبر وكلية اليمامة بالرياض. واستأثرت المباراة آنذاك باهتمام الصحف السعودية التي نقلت الخبر دون تعليق على شرعية مشاركة النساء في المنافسات الرياضية. وانتهى اللقاء بفوز فريق اليمامة 4 مقابل 3 بركلات الترجيح. وكان الفريقان قد تعادلا في الشوطين الأصليين بهدفين لكل منهما، ولم يلعبا شوطين إضافيين، حيث لجأ فريق الحكام النسائي إلى ركلات الترجيح. وتواجه السعودية مطالب من اللجنة الاولمبية الدولية بضرورة تفعيل الرياضة النسائية في البلاد, خصوصاً أن اللجنة أكدت أنها ستطالب الدول المشاركة مستقبلاً في الدورة الاولمبية بضرورة أن تتكون البعثة من لاعبين ولاعبات دون الاقتصار على جنس واحد. وعلى الرغم من أن ممارسة النساء للرياضة تواجه برفض رسمي, الا أن شركات خاصة على نحو شركة المملكة القابضة شكلت فريقاً نسائياً من اللاعبات السعوديات للمشاركة في سباقات الفروسية خارج السعودية, بينما حققت متسابقتان سعوديتان بطولة رالي دبي للسيدات, حين فازت مروة العيفة وزميلتها رشا الامام بالسباق الذي اقيم في صحراء دبي في العام 2004.







[web]http://www.alarabiya.net/articles/2008/03/10/46747.html[/web]

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: أول سعودية متخصصة في مجال المسؤولية الاجتماعية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 12, 2008 12:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[font=Microsoft Sans Serif]تعجبت لهذا الخبر مرتين اولاُ ان صاحبة الخبر حفيده محمد بن عبد الوهاب وجرئتها لكثر حاجز جدها بالظهور كأمراءه متحضره ثانيا كم التعليقات المضحكه من نتاج جدها التكفيري صاحب احياء علوم الدجال ابن تيميه : اضحك معي على التعليقات .

-----------------

أول سعودية متخصصة في مجال المسؤولية الاجتماعية:
هدفي المشاركة في تحقيق التنمية من خلال تلبية احتياجات المجتمع

طلال الردادي (مكة المكرمة)
أكدت آسيا آل الشيخ أول سعودية متخصصة في مجال المسؤولية الاجتماعية أن السنوات العشر القادمة ستشهد نموا في الوعي المجتمعي بأهمية دور المسؤولية الاجتماعية في قطاع الأعمال وقالت إن المسؤولية الاجتماعية ستكون المحرك الأول لهذا القطاع في ظل الدعم الكبير الذي تحظى به من قبل الدولة والذي يهدف إلى تحقيق غد أفضل للمجتمع السعودي.
وكانت آل الشيخ قد أطلقت شركة متخصصة في هذا المجال في خطوة تعد الأولى من نوعها ويأتي إطلاقها لهذه الشركة انطلاقا من قناعتها بان المجتمع هو وعاء الاقتصاد وان اى تطور فيه ينعكس على الاقتصاد وبشكل ايجابي وأوضحت أن الصرف على الأنشطة الاجتماعية استثمار اقتصادي بعيد المدى وان المسؤولية الاجتماعية تعني التزام المنشأة تجاه المجتمع باستخدام العوائد المادية والجهود لدعم وتطوير المجتمع.
وأضافت أن الشركة سعودية صرفة متخصصة في برامج المسؤولية الاجتماعية وستعمل على تقديم خدمات استشارية وبرامج تدريبية وبحوث ودراسات إستراتيجية في خدمة المسؤولية الاجتماعية مشيرة الى أن الإقبال على هذا الجانب بدأ يتزايد وان الطلبات من الشركات الراغبة في تفعيل هذا الدور تؤكد أن الوعي بضرورة ذلك بات يأخذ في الاتساع وقالت في هذا الخصوص ينبغي التمييز بين المسؤولية الاجتماعية والأعمال الخيرية لافتة إلى أن الشركة ستكون الوسيط بين المجتمع والقطاع الخاص بهدف تحقيق التنمية والمساهمة في تلبية احتياجات المجتمع مبينة أن المسؤولية الاجتماعية تقوم على أسس الرعاية والإتقان.
وأوضحت أنها تسعى لتقديم برامج تعالج قضايا الصحة والتعليم وقضايا الشباب وتنمية الطفولة المبكرة وقضايا المرأة وتهدف من خلال الشركة إلى تقديم الخدمات للقطاع الخاص في المملكة والخليج ودول الشرق الأوسط من اجل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية مشيرة الى أن البداية تحتاج إلى جهود مكثفة وان العمل في مجال المسؤولية بحاجة إلى جهد مشترك من فبل كافة أفراد المجتمع.

طباعة اكتب رأيك اخبر صديقك اتصل بنا عودة للأعلى




تعليقات الزوار
88 تعليق حتى الآن (اضف تعليقك على المادّة فوراً)

هل هذه حفيدة الامام المجدد ؟ | احمد يقول...

هزلت ورب الكعبة


الحرية | يزيد يقول...

لابد لكل أحد أن يعرف فما المشكلة أن تنسب لال الشيخ ال الشيخ ليس لهم خصوصية أو قدسية منزلة من السماء مثل ال البيت مثلا نعم محمد بن عبد الوهاب مجدد الدعوة السلفيه له جهد رحمه الله وقد رفع الله ذ


أنا حر | ملقاط يقول...

رفع الله ذكر ال الشيخ بالدعوة الى الله
وحط الله ذكر هذه المرأة بدعوتها السافرة ايش مسكل


| يزيد يقول...

أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ).


إن بعض الظن إثم | غادة الإدريسي يقول...

قدر الله لي أن أشاهد على التلفاز صلاة الفجر لليوم نقل حي مباشر. وقد قرأ فضيلة الشيخ السديس في الركعة الأولى من الصلاة هذه الآية الكريمة.
للإيجاز أنا أعرف الأخت أسيا آل الشيخ وأجزم إن لا مساحيق على وجهها. إن الله من عليها بجمال الوجه وإن كانت الحواجب مشكلة فلماذا نسيء الظن؟ هناك عيوب خلقية في وجه المرأة فبعضهن لا يوجد لهم حاجب فوق العين. عندها أجاز الفقهاء التحسين للحاجة ( إن الله جميل يحب الجمال ). وحمرة الوجه فهي من الله عز وجل. والله على ماأقول شهيد.


يخرج الميت من الحي | بركاتي حمدوه يقول...

صدق الله رب العالمين يخرج الميت من الحي

الاسلام غني بتعاليمه الحية المباركة التي تثري المجتمع


رحم الله المجدد آل الشيخ | عبدالرحمن آل علي يقول...

أقول الله يرحم مزنه بس !!


لا حول ولا قوة إلا بالله | مؤمن يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل ...اللهم افضح المنافقين


| باسل يقول...

الله يخلف على عائلة آل الشيخ ؟؟ للأسف هل يعد هذا تحرر ؟ لا والله يعد تحلل وعرض للوجه وتبذل وقلة حياء , وكأنها تعرض نفسها لمن هب ودب


تحية وتقدير | أبو الكلام يقول...

تحية وتقدير للمتميزة آسيا ووفقها الله فهي ملتزمة بحجابها فاعلة في مجتمعها ولا يوجد أي مبرر للهجوم عليها.


الله يهديك بس | ابراهيم بن خلف يقول...

ياحفيدة محمد بن عبدالوهاب الله يهديك ويردك لطريق الحق


ابو الكلام ...قم بس قم ... رح لبنقلاديش ... احسن لك ... | احمد يقول...

ابو الكلام وراك وسخ لهذه الدرجة ؟؟؟
وين الحجاب والمرأه كاشفه كشف الله حالك يا مغفل ؟؟؟


لماذا الهجوم | mjed يقول...

لعلها من النساء القواعد


ايه | الكاسر يقول...

(حسبنا الله ونعم الوكيل)


صوره مع التحية ل أل الشيخ | المتوثب يقول...

اليس لهذه الإمرأة رجل من أل الشيخ يقومها .
عش رجباً ترى عجباً !!



ليش هي زانية ماتتشفونها متحجبة يا متزميتن


| ryan يقول...

ما تشوفونها متحجبة والا عقول متحجرة


ياناس أرتقوا بتفكيركم | fahad يقول...

لا نرى شي منافي لتعاليم ديننا وألأخت : آسيا تشارك في خدمة وطنها .. من شاف تعليقاتكم قال صورتها على غلاف مجله بلاى بوي .. ياساتر أتقوا الله في أنفسكم ،،،


النار ما تخلف الا رماد | ابوفيصل يقول...

النار ماتخلف الا رماد
الشيخ تلك النار فوق الجبل تكون هذه حفيدة,,
على الاقل شوهتوا سمعة السعوديات ،، ووش يقولون الناس يقولون السعوديات قبيحات..
فشلتونا


| الغيور يقول...

قال تعالى: ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى .. )
كيف ستقابلين ربك بهذا الوجه المكشوف يا أمة الله: تذكري * النار*النار*النار*


الحق احق ان يتبع | عبد الرحمن يقول...

ال الشيخ عرفوا بالدين والورع والنقى والشرف ونصيحتي للأخت اسيا ان لا تنخدع بدعات التغريب مادام باب التوبةمفتوح


شجاعة اسيا | محمود ال محمود يقول...

كان من المستحيل ان ترى صورة امرأه من اسرة ال الشيخ على صفجات الجرائد ولكن هذه المرأه الفاضله كسرت حاجز الخوف من رجال الدين المتشددين واصحاب الافق الضيق الذين يحاربون مشاركة المرأه
العمل فى الشأن العام فهل نراها عضوه فعاله فى مجلس الامه ادعو لها بالتوفيق والنجاح


السلام عليكم | عبد الرحمن الجهني يقول...

اقول الله يحفظ هذة العائلة وعلي راسهم سماحة المفتي اطال الله بعمرة. ورحم الشيخ المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب .


نعتز بك | منيف يقول...

الحقيقة انني اعتز بك ايتها السيدة الفاضلة ولاشك انك تقدمين نموذجا للمرأة السعودية العاملة والمتحجبة بالحجاب الشرعي الحقيقي الذي اكد عليه معظم العلماء وليس النقاب الذي لايراه لابعض علمائنا

الف شكر لك ولكل اخواتنا الفاضلات العاملات بجهد من اجل وطنهن


بسم الله ماشاء الله | عبدالسلام محمد أحمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم
إن المسؤولية الاجتماعية هي حلقة هامة طال تجاهلها. نحن بحاجة للدراسات الدينا-اجتماعية حتى نربط بين النعم التي أسبغها الله علينا وبين ما تعكسه تلك النعم على مستوى الحياة وحضارة المجتمع ومدنيته.

تحية عطرة لأختي السيدة آسية، وأتمنى لها كل التوفيق والنجاح.

وإلى الأمام دائماً وأبدا.

أخوك/ بوأحمد



كلمتين أخيرتين لمن لا يرقى تفكيرهم أعلى من نمص حواجب وأحمر خدود..



جاتكم خيبة.. !!


من مكة؟؟؟ | وصل الحربي يقول...

الحقيقة الاخت متحجبة الحجاب المعروف مو الحجاب السعودي وهو ساتر ولاشيء فيه ولكن هل تأكدتم انها من ال الشيخ؟؟ ال الشيخ في الرياض وليسوا في مكة واذا كانت من ال الشيخ سلالة الشيخ محمد بن عبد الوهاب اش صار؟؟ هل هم انبياء ومقدسون ؟؟ ثم اني اعرف شخصا من ال الشيخ بعيد كل البعد عن هدي الاسلام .. الاسلام ليس نسب الاسلام روح وعمل ..


الله المستعان | محمد التميمي يقول...

حقيقة لقد صعقت وأنا أرى حفيدة الإمام المجدد تظهر بهذا الشكل .. وأقول هداك الله يا آسيا .. فإن أسرتك العظيمة لا تستحق هذا منك.


عائلة آل الشيخ على المحك | احمد العمار يقول...

نعم ان هذا لايقلل من قدر الشيخ الامام المجدد ولكن هذا ينقص من قدر عائلة ال الشيخ .فآل الشيخ يواجهون اختبارا حقيقييا اما السماح لها بهذا المنظر المزري والظهور في وسائل الاعلام وبالتالي ستذهب قيمة ال الشيخ وقدرهم من قدر والدهم رحمه الله او الوقوف بصرامة امام هذه المراة النشاز عن المجتمع السعودي برمته


هزلت | الشوك الناعم يقول...

والله هزلت ..
الله المستعان ماذا لو كان المجدد حيا ماذا كان سيفعل لهذه ؟؟؟
وعكاظ ماتصدق سعوديه فاتشه إلا ويجعلونها من عباقرة العصر !!!


| ابو عالي يقول...

المشكلةعندنا ليس في عمل المرأة مع أن النفقة واجبة على الرجل لكن المشكلة في الأختلاط 0وسؤالي إذا آل الشيخ عندها تصريح لماذا تنشر صورتها .ما المصلحة ؟


أفااااا ! | خالد السبيعي يقول...

ياحفيدة الإمام المجدد رحمه الله وأموات المسلمين ، لاتكوني ألعوبة في أيديهم وحجابك الإسلامي الصحيح هو تغطية الوجه وليس تغطية الرأس !!


حقاً إنه تقدم خطوات لجهنم | عيون الواقع يقول...

ما خرجت إمراءة من بيتها الا وقد هتكت سترها ..... يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)



هذا ما لدي لكل إمراءة تؤمن بالله واليوم الآخر


أفااااا ! | خالد السبيعي يقول...

ياحفيدة الإمام المجدد رحمه الله وأموات المسلمين ،
لاتكوني ألعوبة في أيديهم وحجابك الإسلامي هو تغطية الوجه وليس تغطية الرأس !!


صالح آل الشيخ | عبدالرحمن يقول...

اللي قاعد يعمله وزير الأوقاف أشد مما تفعله سارة !!
الله يهدي الجميع


| ابو عبد االله يقول...

يا بنت المشايخ لا يليق بك ما فعلت دينا وخلقا ورعاية لحق اسرتك ومجتمعك.ويا نساء المؤمنين قدوتكم أمهات المؤمنين والصالحات القانتات الخاشعات المؤمنات من نساء المؤمنين. ويا آل الشيخ خذوا على يد سفهائكم فالفتنة بهم يستغلها من في قلبه مرض


لا يا آسيا .. | سالم يقول...

الأخت آسيا ، هلا اقتديت لآسيا في الصبر على الطاعة كما صبرت هي على البلاء ؟
هلا عملت في مشاريع نافعة دون أن تعرضي نفسك وأسرتك الكريمة - إن كنت من آل الشيخ - إلى هذا التشفي منهم ؟
عقوقك لأجدادك واو كنت ترين مشروعية كشف الوجه ، ليس علامة خير ..
نرجو اك التوبة والصلاح والستر .


لك أجمل تحية أستاذة آسيا | د/خالد الدامر يقول...

الأستاذة الفاضلة آسيا آل الشيخ ,,الى الأمام وليت نساء مجتمعنا كلهن مثلك لنكون نحن بخير........اتمنى لك التوفيق,,


بعيدا عن التشنج | زهره يقول...

ماذا فعلت اسيا لتستحق كل هذا الانتقاد؟؟.... ثم لما تحميل وزرها لعائلة ال الشيخ بأكملها ؟


ندعو لها ولنا وللمسلمين | محمد يقول...

ندعو لها ولنا وللمسلمين جميعا بالهداية



هذه ليست بنت الامام محمد بن عبدالوهاب هذه من مدينة القطيف وهي شيعية .


حفيدة محمد بن عبدالوهاب | الطرابيشي يقول...

الله يهديكم اسيا مسؤله اجتماعية .... ال الشيخ جميعهم مسؤلون اجتماعيون...يا ناس ياشر كفايه قر اكيد انتم حساد ....


| ابو مرام يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله


سيده نفخر بها | باسل يقول...

احد السيدات التي انجبها المجتمع السعودي وحق لنا ان نفخر بها وليذهب المتشددون للجحيم ولنا الرفعة والتقدم ولهم التخلف والظلام ( مازال المتشددون مصرون على غطاء الوجه برقم مشروعية الكشف في الاسلام)


أبولهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم | العبد الفقير يقول...

كل أسرة ومهما كانت محافظة يخرج من رحمها شواذ ، ولنا في عم الرسول أبي لهب فهو كافر زنديق وقريبة الشيخ أسامة بن لادن المارقة .
أنا لا أعرف هذه المرأة ولكن يبدو من خلال لبسها أنها تحتاج إلى نصح وارشاد
ولكن لو كانت ذات سلوك غير جيد فلن تنال من أعلام التوحيد أهلهم


ولد مكة المكرمة | ولد مكة المكرمة يقول...

الأستاذة اسيا الله يوفقك انشاء الله فأنتي ملتزمة في حجابك الشرعي و فعالة ومفيدة للمجتمع والله يجزاكي ألف خير.
ولا تسمحي بأصحاب العقول المحدودة بأن يؤثروا عليكي أتمنى لكي التوفيق....


الله يوفقك | لـــؤي الألـــفي يقول...

بالتوفيق وأن من واجبناكأخوان في الاسلام وأبناء لهذا الوطن تشجيع أمثال الأستاذة أسيا والله الموفق ....


| ابن الهاشميين يقول...

الى الامام فطالما كانت المرأة ملتزمة بأدبها فلا مانع لها من المساهمة والمشاركة في بناء المجتمع فانا استغرب ممن يظنون بأن الدين هو تغطية الوجه فأقول لهم أنظروا وعيشوا وتأملوا في البيئة التي تعيشون فيها والى المستشفيات وعيشوا الم غيركم تدكوا خطئكم اظن ذلك واتمناه


لاتبالغي في الكذب | اسماء الحسين يقول...

ياغادة لاتبالغي في المديح فنحن نعرف آسيا !!! وهي من المهتمات بجمالها جداجدا ولاحمرة طبيعية !! بل ماكياج كامل !!
وهي لاتهتم بالحجاب !!بل من المدافعات عن مساعدات الآخريات الأجنبيات لتقدم !!! المرأة السعودية !!! وهو في الواقع تخلف !! ولكن نسأل الله لها الهداية !!


| سعودي يقول...

حفيدة محمد بن عبدالوهاب استطاعت ان تكسر الحاجز وتنفض عنها غبار الاحتلال المذهبي ..

فمتى نستطيع نحن ابناء البلد ان نحجم من الاحتلال المذهبي الذي جاءنا مع مد الوهابية ونفعل كما فعلت اسيا الوهابية ونحن لسنا بوهابيين ..؟

فقط ضحايا احتلال سوف يزول مع الزمن ..


يا للتخلف! | مي يقول...

لا أدري كيف يستطيع البعض تحويل أهداف ومبادرات سامية تطمح لتنمية الوطن والعالم العربي وتطويرهما الى اخلال بالدين والشرع وما الى ذلك من اتهامات فارغة! أستطيع الجزم وبكل موضوعية، أنكم تهاجمون آسيا آل الشيخ (المرأة) لا آسيا آل الشيخ (الباحثة والمتخصصة). وأليست الاتهامات عن الفسق والتحلل وما الى ذلك منافية للدين لأنها اتهامات باطلة لا تمت للواقع بصلة؟ فأرجو منكم أن ترحبوا بمن يريد تحقيق النمو والتطوير سواء رجل أو امرأة بدل أن تتهموه وتحاكموه. ولعل النمو والتطوير يجب أن يبدأ العمل على عقولكم المتحجرة!


| مي يقول...

لا أدري كيف يستطيع البعض تحويل أهداف ومبادرات سامية تطمح لتنمية الوطن والعالم العربي وتطويرهما الى اخلال بالدين والشرع وما الى ذلك من اتهامات فارغة! أستطيع الجزم، وبكل موضوعية، أنكم تهاجمون آسيا آل الشيخ (المرأة) لا آسيا آل الشيخ (الباحثة والمتخصصة). وأليست الاتهامات عن الفسق والتحلل وما الى ذلك منافية للدين لأنها اتهامات باطلة لا تمت للواقع بصلة؟ فأرجو منكم أن ترحبوا بمن يريد تحقيق النمو والتطوير سواء رجل أو امرأة بدل أن تتموه وتحاكموه. ولعل النمو والتطوير يجب أن يبدأ العمل على عقولكم المتحجرة.


| إيمان يقول...

قضينا من ناب جتنا ذي 000هزلت ومصخت 00المكياج عيني عينك ما ادري وين النص الشرعي إلي يجيز للمرأة إنها تضع مكياج جيبولي ياغلمان الأمريكان!!!(ولا يبــــــــــــــــدين زينتهن)


| عبدالعزيز ال الشيخ يقول...

اللي اعرفه ما فيه من ال الشيخ من ذرية الشيخ محمد بنت تتسمى باسم اسيا وفيه عوائل كثيره تتسمى بال الشيخ ومنهم ايضا شيعه فليس بالضروره ان تكون هذي من ذرية الشيخ محمد رحمه الله


نصيحة | رائفة يقول...

هداك الله يا آسيا تستطيعين خدمة مجتمعك بشكل أفضل مع التزمك بتعاليم الدين


ما ضر آل الشيخ سقط المتاع | القحطاني يقول...

آل الشيخ عائلة كريمة محافظة اسئل الله جلة قدرتة ان يحفظ اولا دهم وبناتهم والا تكون هذه المتحررة التي اغرتها الدنيا وزينتها وتحسب انها سوف تخلد او ان شكلها معجبها تريد ان يراها الناس كلهم غير محارمها اين انتي من اية الحجاب الحجاب امر رباني وليس من التقاليد انا لا اقول لكي تحجبي لكي لا يرى الناس جمالك لان ليس لكي وربي جمال لن جمال المراءة المسلمة بحجابها فقط وانني لكي نا صح مشفق من عذاب الله يوم لا ينفع مال ولا سلطة يوم القيامة اذا سائلك الله عن حجابك لماذا ضيعتية ارجعي الى رشدك وطريق الهدى والخير


هذة ليست من آل الشيخ ( أحفاد محمد بن عبدالوهاب) | زياد عبد الملك آل الشيخ يقول...

أود أنوه للأخوه الكرام أن هذة ليست حفيدة الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب

وهي من أناس ينتسبون الى آل الشيخ
و اللي مايصدق يطمع على شجرة آل الشيخ


بارك الله فيك يا آسيا | صالح- الرياض يقول...

أختي الكريمة آسيا بارك الله فيك واشكر لك جرأتك في فعل ما تقتنعين فيه .. وعدم خضوعك واستسلامك للتقاليد البالية .. وانتي حقا وجه مشرف للمرأة السعودية الواعية المثقفة المكافحة في درب الحياة الشاق ..
أعانك الله وسدد خطاك وجعلك قرة عين لزوجك وأبنائك ..


شيء جميل | عبدالله يقول...

شيء جميل ان نرأ امثال السيدة اسيا الله يكثر من امثالها في المجتمع


| ســعود الســبعاني يقول...

ستُبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً
ويأتيك بالأخبار مالم تزودِ


علنا منهم؟! | صلاح الحسن يقول...

الحمد لله نحمده ونستعينه ونعوذ بالله من سيئات اعمالنا..من يهده الله فهو المهتد ..امابعد,,,

فأن المصطفى صلى الله عليه وسلم قالك( يأتي زمان على امتي القابض على دينه كاالقابض على جمره..) اوكما جاء عنه صلوات الله عليه.. وفي حديث اخر (سأل الصحابه الرسول صلى الله عليه وسلم عن احق الناس بصحبته يوم القيامه فقال اناس يأتون بعدي يؤمنون بي وهم لم يروني .. اؤلئك هم احق الناس بصحبتي يوم القيامه..او كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم ..
اللهم ثبتنا على الدين واجعلنا من عبادك الموحدين واستر اللهم نسائنا ونساء


| الغيوره يقول...

السلام عليكم

والله احزنني مارأيت وانا في حاله من الذهول جدا
هل هذه حقيقه حفيده للشيخ محمد بن عبد الهواب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!

وغير ذالك

رد على ابو الكلام

هذا الحجاب لا يسمى حجاب

الحجاب كلنا نعرفه وهو تغطية الوجه


هداها الله وإيانا | هداية يقول...

الله يهديها ويفتح على قلبها


ياخزياه | سليمان عبدالعزيز يقول...

من معقل التوحيد
ومن اسرة ال الشيخ


هل هذه من أسرة العلم والفضل فعلاً ؟!! | ماجد الماجد يقول...

هذي حفيدة الإممام المجدد ؟
هذي من أسرة الأئمة من علماء الدعوة النجدية ؟
هذي قريبة سماحة الإمام محمد ابن براهيم ؟
هذي قريبة سماحة المفتي ؟
هي من أسرة العلم والفضل ؟
الله يثبتنا ويستر علينا وعلى أهلنا
فعلاً يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي


أيضا لا غرابة | لا غرابة يقول...

المدعو: غادة الإدريسي
لا تتسمى بأسناء النساء
أجل:
(والله على ما أقول شهيددددد)


ياغادة وين الجمال | مغنرب يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله

وهل انتي هنا لتقييم جمال اسيا او غيرها

ومن انتي حتى تحكمي لها بالجمال من عدمة

اذا لم تستح فاصنع ماشئت


اما آن لكم ان تترفعوا عن ذلك | واحد يقول...

للاسف جميعنا قد تخصص بالانتقاد والانتقاد فقط والانتقاد من اجل الانتقاد وبأسؤ انواع الانتقاد التجريح بالدين والعفاف ارجوا الرجوع للردود السابقه


للأسف | ابواخمد يقول...

للأسف ان مثل هذه تمثل المرأة السعودية


كل شاة معلقةبعرقوبها | الميزان يقول...

المرءة هداهاالله اختارت طريقها على علم وبصيرة فدعوها في حالهااما عائلةال الشيخ فليست من الانبياءاو الصحابة والتابعين ففيهم الصالح والطالح ولايمكن ان نحكم على عائلةبعمل بعض الافرادعلما انني احترم هذه المراءة وادعو لها بالهداية لها ولنا ولعامة المسلمين


الله يسر عليها وعلى جميع بنات المسلمين | احمد عبدالشافي يقول...

لم تقوم بعمل قبيح وقد تكون افضل بكثير من نساء تغطي وجيهها وتفعل ما تشاء


| احمد السعيد يقول...

حسبي اللة عليكم ماسوت شي يستحق ان تهاجم علية يجب تشجيعها بدل من التهجم عليها


| صالح يقول...

الحقيقة شكلها موت


بل مكر الليل والنهار | واثق بنصر الله يقول...

مسكين ياشعب السعوديه كل يوم فتنه تنسيك ماقبلها وهذه خطوة على طريق زعزعة الثوابت ( كل شي قابل للنقاش والتغيير ) سياسة الخطوه خطوه يارب فزعتك


الهداية من الله | عبدالله يقول...

أسأل الله لك الهداية ياآسيا فأنت من أسرة عريقة حملت لواء الدين منذ مئات السنين


قل هل ننبئكم بالأخسرين اعمالا | ابو عبد الرحمن يقول...

لايهم انتسابها للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله فأبو لهب عم النبي صلى الله علية وسلم ولم ينفعه قربه منه وقد قال تعالى وظرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئا


بودي | خالد يقول...

بودي أن أكتب مثلا شعبيا يقول : شــين وقوي عــين ... أي حجاب هذا اللي لابسته آسيا ..؟؟ تخيلوها لابسة نقاب مو كان أجمل لها ؟


تحيه للعقول المنيره | نوره يقول...

انظروا لما تفعله لماذا تهاجمونها المرأة متحجبه امركم عجيب!!!!!!!! الله ينور بصيرتكم بالحق مو بالتعصب


تذكير | علي العبادلي يقول...

نشر الصورة بحد ذاته-لاسيما صور النساء- محرم تجب إزالته والابتعاد عنه وستجد كل نفس ماعملت محضرًافإن كان سيئا ودت لو أن بينها وبينه أمد بعيدًا ( ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد )


السلام عليكم | ابوهاشم الاحمد يقول...

اقول مثل من سبقوني بان ال الشيخ ليس برسل ولاكن كونها إمرأه عليها ان تخاف من الله وتسستر كما امر الله اوليس غطاء الوجه من كمال الحجاب , فلقد تركنا صلب الموضوع واتجهنا لحجابها


سبحان الله | د عبد الله بن صالح آل عبد الرزاق الحربي يقول...

ما رأيت عجبا كاليوم دراويش غلاة يطعنون في عرض امرأة مسلمة وفي شرفها من أجل ماذا ؟ من أجل أن أخرجت وجههها كما هو الراجح عند جمهور المسلين ، والذي فطر السموات والأرض إن هذا الذي تفعلونه غلو وتطرف أسال الله لكم الهداية قبل الموت
لو كان عندكم ذرة من دين لاتقيتم الله ، وإني لأعجب أشد العجب هل تتسلطون على امرأة مسلمة تتعبد الله بما تراه حقا ، وتتركون بعض الرجال من أسشرتها الذين يأكلون باسم الدين ويسكتون عن مظالم أمثال البال فعلا قلة عقل وقلة فهم مع كثرة حمق


مالمشكلة | عبدالله سعد يقول...

سبحان الله ما المشكلة اللي يقرأ بعض التعليقات يعتقد انها عارية الصحيح عند الحنابلة جواز كشف الوجة!
أم ان المسألة تصفية حسابات مع ال الشيخ؟


لا للتحمس الزائد | الحربي مكة . يقول...

يا أخوان لا تنظروا إلى نسبها ومن تكون ؟ فلا تأخذكم الغيرة والحماس الزائد الذي ليس له مبرر ... أليس لكم في أنبياء الله أسوة وفي رسول الله عبرة ؟؟ عمه أقرب الناس إليه لم يؤمن به .. ولكن صاحب الموضوع في الساحات أراد يستفزكم فحصل له ما أراد ..
فأنا لست راضيا عنها ولا عن فعلها ولكن لا تربطوا فعلها بالإمام المجد رحمه الله .. "" كل امرئ بما كسب رهين ""
همسة ::: أخشى أن أتهم في ديني وعقيدتي ومحبتي للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله


الحمد لله على كل حال | الخطاب يقول...

يكفيكم أن نوح عليه السلام ابنه في النار


كفى يا متخلفين........ | خالد يزيد يقول...

يا جهله يا متخلفين يا من تخلطون الدين يا القبيله والعادات قولوا لي

ايهم اعلم الامام الشافعي والامام مالك

والا الشيخ محمد بن عبد الوهاب اذا الامامين الكبار الذين شا هدوا التابعيين والصحابه اجازوا كشف الوجه اخرتها تجون انتم يا جماعة طالبان زندباد طالبان زندباد تعلمون الناس دينها زمن العجايب .....


شاهت الوجوه | زائر يقول...

شاهت الوجوه وجوه المنافقين والمنافقات


| البحار يقول...

هل تعلمون ان بعض من كانوا ينتسبون الى النبي صلى الله عليه وسلم(اي من ال البيت) لم يكونوا على خير حتى اني قرئت ان احدهم شرب الخمر في مسجد الرسول مثل هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم


عودي | amal يقول...

حجابك فخر لك .. متى مانزعتيه ذليتي


"ولايجرمنكم شنآن قوم..." | منصف يقول...

أيها الأحبة.. لننظر بعين النحلة لابعين الذبابة! حتى وإن أخطأت هذه الأخت في جانب فإنها بادرت مبادرة تشكر عليها في جانب من أهم الجوانب وهي التربية وخدمة المجتمع.. ونحن للأسف لانزيد على أن نهمز ونلمز.. بعضنا يستصغر بعض الموبقات مثل الغيبة والوقوع في أعراض الآخرين وسوق الخلق ثم هو بعد ذلك يشنع على الآخرين وينظر إليهم نظرة ازدراء. أين نحن من أخلاق النبي عليه الصلاة والسلام وتعامله مع من أخطأوا؟ هنا المحك أيها الفضلاء! أسأل الله تعالى لأختنا آسيا التوفيق في مسعاها وأن نرى نتاج هذا المشروع قريباً[/font].

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2006070 ... 129267.htm من مجلة عكاظ

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 15, 2008 8:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
حاجا تكسف .. كاتبان يريدوا الخير للمسلمين والاسلام طلع عفريت التكفير لهما من اجل انهم ارادوا ان يفهوا سماحة الاسلام .. اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء وهم ليسوا منا بل علينا بالعداوة والبغض والاكراه .. البراك عضو محاكم التفتيش الوهابيه ( نظرة جديده)
[center][table=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:7 double darkblue;][cell=filter:;][align=right]الخميس 05 ربيع الأول 1429هـ - 13 مارس2008م


عبدالله بن بجاد قال إنه لن يتوقف عن أفكاره وقناعاته
شيخ سعودي يكفر كاتبين بصحيفة "الرياض" ويحرض على قتلهما



تكفير بجاد وأبا الخيل
لا املك إلا قلمي
مقال عبدالله بجاد
مقال أبا الخيل
فتوى الشيخ البراك





دبي - فراج اسماعيل

قال الكاتب السعودي عبدالله بن بجاد العتيبي إنه لن يتوقف عن الكتابة وطرح أفكاره وقناعاته رغم صدور فتوى بتكفيره والتحريض على قتله على خلفية مقال نشره في جريدة "الرياض".

وعبر عن استغرابه من الفتوى التي أصدرها الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك، ووصفها في تصريح لـ"العربية.نت" بأنها تنتمي إلى القرون الوسطى.

وأضاف إنها تنسجم انسجاما شبه كامل مع توجهات القاعدة وتحريض قادتها على القتل واستهداف المخالفين من كتاب ومثقفين ومسؤولين سياسيين أيضا.

وكان الشيخ البراك يرد على سؤال بشأن ما جاء في مقال كتبه عبدالله بن بجاد في جريدة "الرياض" اليومية السعودية في عددها الصادر بتاريخ 7/1/2008 بعنوان "اسلام النص واسلام الصراع" ومقال آخر في الجريدة نفسها للكاتب يوسف أبا الخيل بعنوان "الآخر في ميزان الاسلام".

وطلب محاكمة كل منهما واستتابته فإذا لم يرجع عن قوله "وجب قتله مرتدا فلا يغسل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

وقال بجاد في مقاله "إن المتصارعين في التراث ادخلوا على النص زيادات ليبرروا بها رغباتهم وأهدافهم، مستشهدا بحديث (أن تشهد ألا إله إلا الله) مشيرا إلى تجزئتهم له إلى جزئين كحد أدنى.

وأضاف أنهم جعلوا الجزء الأول المقصود به "الكفر بالطاغوت" ونفي جميع الأديان والتأويلات الأخرى وتكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، وفسروا الجزء الثاني "إلا الله" على أنه "لا معبود بحق إلا الله، أو لا موجود إلا الله وغيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب".


وجاء في السؤال الذي طلب فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك أن بجاد قرر في مقاله بأن من التشويه والتحريف لكلمة "لا إله إلا الله" القول بالكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات الأخرى أو أن معناها "لا معبود بحق إلا الله".

كما أشار السائل إلى مقال يوسف أبا الخيل وقال إنه "يقر فيه أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها، وأن دين الإسلام لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين".


تكفير بجاد وأبا الخيل

وجاء في رد الشيخ البراك "إن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله".

وتابع "وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام.

واستطردت فتوى الشيخ عبدالرحمن البراك قائلة "يجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون".

وعلق عبدالله بن بجاد في حديثه لـ(العربية نت) بأن "فتوى البراك تذكرنا بفتاوى أخرى أصدرها منظرو هذا التنظيم مثل محمود العدوة وناصر الفهد وعلي الخضير والذين كان الشيخ عبدالرحمن البراك يصدر ويوقع معهم البيانات سويا، فهو مقرب جدا من خطابهم ومن تفكيرهم".

وأكد أن "خطورة السكوت على هذا الأمر تجعله مرشحا للانتشار والتطبيق على أشخاص آخرين" مشيرا إلى أن "هذه الفتاوى تنشر الفوضى في المجتمع وتلغي دور مؤسسات الدولة".

وقال بجاد "لو رد البراك ردا علميا لرددت عليه بنفس الطريقة، ولو كتب بحثا في انتقادي لكتبت بحثا، لكن عندما يتحول إلى فتوى تكفير وتحريض بالقتل، فأعتقد أنني لست خصما له، وإنما خصمه مؤسسات الدولة المعنية بحفظ الأمن".


لا املك إلا قلمي

وأوضح عبدالله بن بجاد في حديثه لـ(العربية نت) أن فتاوى التكفير بشأنه ليست جديدة "سبقت أن خرجت أكثر من فتوى، لكن بتلك الصورة والصياغة فهذا هو الأمر الخطير. في النهاية أنا كاتب لا أملك إلا قلما وهذا القلم لن أوقفه عن طرح قناعاتي لمجرد مثل هذه الفتاوى التحريضية".

أضاف: سأستمر في الكتابة في وفي عرض أفكاري، فإن ردوا ردا علميا ناقشتهم فيه، وإن كانت ردودهم عبارة عن فتاوى تكفير وتحريض على القتل، فأنا لا استطيع أن أجاريهم لأنني لا أملك أداة القتل مثلهم".

وعن مدى الثقل الذي تمثله فتاوى الشيخ عبدالرحمن بن براك قال بجاد: يملك ثقلا لدى القاعدة والمتعاطفين معها، وغير ذلك فليس له أي منصب رسمي في المؤسسة الدينية السعودية، ولا يمثل بعدا جماهيريا لدى عامة الناس، بل كثير منهم لا يعرفونه، ولكن المتطرفين والمتشددين يعرفونه جيدا لأنه شيخهم.

وتساءل عبدالله بن بجاد: إلى متى تستمر فوضى الفتاوى خصوصا في موضوعات حساسة تصل إلى اخراج الناس من دينهم واتهامهم في عقيدتهم والتحريض على قتلهم؟..

واستطرد قائلا "اعتقد أننا بلغنا نهاية الفوضى باصدار كل شخص فتوى بتكفير آخر واخراجه من الدين والتحريض على قتله، ولو تكرر ذلك ستنتشر الفوضى، وتسود شريعة الغاب".


مقال عبدالله بجاد

وفيما يلي مقال عبدالله بن بجاد العتيبي:

إسلام النصّ وإسلام الصراع!


يعتبر صحيح مسلم من أصحّ الكتب المعتبرة في رواية الأحاديث النبوية وقد جاء فيه عن عمر بن الخطّاب رضي الله عنه أنه قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا احد. حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه، وقال: "يا محمد أخبرني عن الإسلام". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت اليه سبيلا)، قال : صدقت. فعجبنا له، يسأله ويصدقه؟ قال: فأخبرني عن الإيمان، قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره. قال: صدقت. قال: فأخبرني عن الإحسان. قال: ان تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال: فأخبرني عن الساعة. قال: "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل " قال: فأخبرني عن أماراتها، قال: " أن تلد الأمةُ ربتها، وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"، ثم انطلق، فلبثت مليا، ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل؟" قلت: "الله ورسوله أعلم ". قال: فإنه جبريل، اتاكم يعلمكم دينكم".

وجاء في الصحيح كذلك أنّ رجلاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل علي غيرهن؟ قال: لا إلا أن تطوع، وصيام شهر رمضان، فقال: هل علي غيره؟ فقال: لا إلا أن تطوع. وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفلح إن صدق" وفي رواية "أفلح وأبيه إن صدق" أو "دخل الجنة وأبيه إن صدق".

هكذا بكلّ منطق سهل ومباشر يقدّم الحديث الإسلام والإيمان للناس بعيداً عن أي عدائية أو تعقيد تجاه الآخر المختلف خارجياً أو داخلياً، غير أنّ البشر المتصارعين بطبيعتهم احتاجوا في صراعاتهم إلى استخدام كل أداةٍ ممكنةٍ ليوظّفوها في موازين القوى داخل خضم صراعاتهم، ولمّا كان العامل الديني عاملاً حاسماً وسلاحاً فتّاكاً في الصراع فلم يكن ممكناً أن يغفله المتصارعون، وهكذا كان.

أدخل المتصارعون في التراث الدين كأداة صراعٍ وسلّطوا عليه آليات تأويلية وتفسيرية تخدم هدف كل جهة من المتصارعين وكل جماعة من المتناحرين، وباختلاف الأهداف والغايات اختلفت التأويلات والتفسيرات.

وبما أنّ هذا الإسلام المباشر البسيط الذي عرضناه أعلاه لا ينفع في الصراعات من حيث أنّه دينٌ متسامحٌ جاء "رحمةً للعالمين"، بما أنّه كذلك فقد اضطر المتصارعون إلى تجزئته وتقطيعه ومن ثمّ إعادة بنائه وتركيبه ضمن منظومة تضمن خدمة أهدافهم الصراعية، وتشكّلت على هذا الأساس "إسلاماتٌ" تعبّر عن رؤية كلّ فريقٍ وتثبّت نظرية كلّ طائفة.

ولنأخذ أمثلة على الزيادات التي أدخلها المتصارعون على النصّ ليبرّروا بها رغباتهم وأهدافهم، فمن ذلك أننا نجد الحديث السابق يقول: (أن تشهد ألا إله إلا الله)، غير أنّ المتصارعين لم يجدوا هذه العبارة كافية بالنسبة لهم للحكم بالإيمان والإسلام، بل رأوا أنه يجب أن تتم تجزئتها إلى جزءين كحدٍ أدنى: الجزء الأول (لا إله) والجزء الثاني (إلا الله)، ثم تأتي مرحلة الشحن التأويلي ومرحلة التعبئة التفسيرية، فيكون الجزء الأول: (لا إله) المقصود به هو "الكفر بالطاغوت" ونفي جميع "الأديان" و"التأويلات" الأخرى، ويضاف لذلك تكفير المخالفين وقتالهم والبراءة منهم، ثم يأتي دور الجزء الثاني: (إلا الله) لتتم تعبئتها كالتالي: أي لا معبود بحقٍ إلا الله، أو لا موجود إلا الله، أو غيرها من التفسيرات المشحونة والملغومة التي اختلفت باختلاف المدارس والفرق والمذاهب والطوائف، وعلى هذا فقس.

وإذا كان هذا جزءا من التشويه الأيديولوجي لأهم مبدأٍ في الإسلام (الشهادتين) فما بالك بما دون ذلك من عقائد وشعائر، من روحانياتٍ وسلوكيات، من عبادات ومعاملات!
إن الانحراف ضارب بأطنابه في الأذهان، طويلة ذيوله في التاريخ، مهيمنة تصوّراته على العقول، ومهمة الانعتاق من أغلاله وقيوده مهمة شاقة مرهقة وعرة مضنية، ولكن خوضها واجب على من امتلك الرؤية والقدرة، لعلّنا نمكّن كافة فئات الناس من النخبة إلى القاعدة، ومن رأس الهرم إلى قاعدته من التصالح مع إيمانهم من جهةٍ ومع واقعهم من جهةٍ أخرى، مع دينهم من ناحيةٍ ومع دنياهم من الناحية المقابلة، وإجمالاً أن يتمكنوا من المصالحة بين متطلبات الخلاص الروحي وواجبات البناء الحضاري.
إنّ ما تلغيه التحريفات والتأويلات والتفسيرات الصراعية للإسلام لا تقلّ أهميّتها عن ما تثبته وتقرّره على أنّه الحقّ المطلق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، ذلك أنّ الملغى والمغيّب يترك آثاره على المشهد كما يتركه المعتمد والمثبت.

من الطبيعي أنّ يثير مثل هذا الطرح سدنة القديم وحرّاس السائد وجنود المألوف، وأن يجلبوا بخيلهم ورجلهم عليه وعلى طارحيه، لأنه يزعزع المكتسبات الكثيرة التي يتمتّعون بها، وينزع مخالب السلطة التي يدلّون بها على الناس، ويكسر سيوفهم المصلتة على رقاب العباد، ولكن من الطبيعي أيضاً أن يصبح مثل هذا الطرح محلّ نقاشٍ وحوارٍ متواصلٍ حتى نعيد للإسلام رونقه ونمنح للواقع تنميته وللإنسان تصالحاته.

إنّ التحريفات والتأويلات والتفسيرات الصراعيّة لا تؤمن أن "الدين المعاملة" وأنّ"حب الخير للناس" من أعظم العبادات، وتلغي من قاموسها أنّ الإسلام إنّما جاء "رحمة للعالمين" وتتجنى على كثيرٍ من المفاهيم المفترى عليها والمغيّبة قسراً عن التداول والتأثير، لتفسح المجال رحباً أمام تحويل الدين بكل قداسته إلى مجرد ترسانة أسلحة في حرب ذات معارك متعددة ومنتشرة في الزمان والمكان.

سيكون على حاملي شعلة التغيير والمتشبّثين بأمل التطوير أن يتحمّلوا لأواء المتشددين وأن يستوعبوا ردّة فعل المتسربلين بالتراث البشري والملقين على أكتافه رداء القداسة، حتى يصلوا بشعلتهم غايتها، ويجعلوا أملهم واقعاً معيشاً على الأرض.


مقال أبا الخيل

وهذا نص مقال يوسف أبا الخيال:

الآخر في ميزان الإسلام

* كنت في غاية الدهشة وأنا أقرأ مقالاً لأحد "الأكاديميين" الإسلاميين، يحصر فيه موقف الإسلام من مخالفيه بالموقف التكفيري البحت، انطلاقاً من أن الإسلام يكيف علاقته مع المخالفين له وفقاً لسياق "الغيرية الضدية" التي تكفر ماعداها من العقائد والديانات.

ومصدر دهشتي أن هذه الرؤية، التي ضمَّنها ذلك "الأكاديمي" مقاله، تمثل بالنسبة له، على ما يبدو، مشروع حوار يتواصل بموجبه مع الآخر - الغربي تحديداً - بدليل أنه أعمل منطقه الثنائي (مسلم/كافر) عند حديثه - كما ذكر - مع أحد موظفي مؤسسة (راند) الأمريكان، حينما أراد أن يشرح له معنى الكفر في الإسلام، حيث سأله أولاً بقوله: هل تعتقد أن ديني صحيح بالنسبة لك؟ وعندما أجابه صاحبه بالنفي - وفقاً لما ذكره - عقَّب عليه بقوله: وأنا كذلك بالنسبة لدينك. عنذئذ، شرح لمحاوره كلمة "الكفر" في "الإسلام" بأنها تعني أن "الآخر لا يؤمن بما نعتقده". وبمعنى ضمني، أكد له أن كلاً منهما يجب أن يكفر صاحبه ليكون مطبقاً لتعاليم دينه!!

ولجلاء موقف الإسلام من مخالفيه الذي اختزلته التقليدية الماضوية في دائرة التكفير والتكفير المضاد، لا بين الإسلام وغيره من الأديان الأخرى فحسب. بل بين المذاهب الإسلامية نفسها، يجدر بنا أن نستعرض منهجية القرآن في تحديده لعلاقة الإسلام بالأديان الأخرى التي كانت متواجدة في محيطه الزمني وقت تنزله. ولما كان الإسلام في جوهره ثورة على الظلم والاستبداد والتحكم بمصائر الناس، ولما كان الشرك رأسَ الظلم كما قال تعالى عنه (إن الشرك لظلم عظيم)، فقد كانت رسالته، في مضمونها، دعوة إلى إحياء التوحيد الإبراهيمي القائم أساساً على تأسيس علاقة مباشرة بين العبد وبين ربه بإزالة الوسائط المصطنعة، سواءً أكانت من جنس الأصنام التي كان مشركوا العرب يعبدونها لتقربهم إلى الله زلفى - أو كانت أيديولوجيات (تصنم) البشر - كما كانت عليه الحال مع عقيدة التثليث المسيحية التي تبنتها الإمبراطورية الرومانية عندما تنصرت في الثلث الأول من القرن الثالث الميلادي.

في موازاة رسالة الإسلام التوحيدية، جاءت ردة الفعل التي أبدتها الديانات الموجودة في المحيط الزمني للدعوة المحمدية على ثلاثة أضرب:
- الضرب الأول منها:
تلك التي حاربت الدعوة الجديدة (أيديولوجيا)، استشعاراً منها بخطرها على مصالحها الاقتصادية ممثلة بالموارد التي كانت تدرها (مزارات) الأصنام في مكة وباقي أجزاء شبه الجزيرة العربية لمصلحة الملأ من قريش من جهة، وبالعوائد الضخمة من القرابين التي كان يجنيها القيمون على الكنائس المسيحية الرومانية من جهة أخرى، كما تمثلت أيضاً بالعوائد الربوية الكبيرة التي كان يجنيها المرابون اليهود خاصة، والذين سيحاربون الدعوة المحمدية عندما تنتقل فيما بعد إلى المدينة. وتنحصر هذه العقائد - تقربياً - في مشركي العرب والمسيحيين من أتباع عقيدة التثليث واليهود فيما بعد بالمدينة.

- الضرب الثاني منها:
تلك التي كانت متقاطعة مع أدبيات الدعوة المحمدية، لأنها وجدتها دعوة لنفس ما كانت تدعو إليه من وحدانية الله، وتمثلت هذه بالمذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التلثيث، والتي زُندِقت وهُرطِقت من قبل المجمعات المسكونية الرومانية التي أقرت تلك العقيدة، ويأتي على رأس تلك المذاهب التوحيدية، المذهب الأريوسي الذي أسسه القسيس (آريوس). كما تمثلت أيضاً بالحنفاء الأوائل الذين نأوا بأنفسهم منذ البداية عن عبادة الأصنام.

- في حين كان الضرب الثالث منها حيادياً تجاه مسيرة الدعوة المحمدية، كما كان الحال مع الصابئة.

والسؤال هنا:
هل (كفَّر) الإسلام كل تلك الأديان؟ قبل الإجابة على هذا السؤال، يجدر بنا معرفة الأصل اللغوي لمصطلح التكفير، حيث أن القرآن نزل وفقاً لمعهود العرب اللغوي والحضاري، ولا يمكن فهم نصوصه إلا من خلال الرجوع إلى ذلك المعهود. فمعنى (الكفر) في اللغة العربية (الستر والإخفاء)، ولذلك أُطلِق لقب الكافر على الزارع الذي يخفي البذور في الأرض كما في قوله تعالى (كمثل غيث أعجب الكفار نباته)، قال القرطبي في تفسيره:

الكفار هنا:
الزُرَّاع لأنهن يغطون البذور. كما أطلق على الليل الذي يخفي كل شيء بظلمته كما في قول لبيد (في ليلة كَفَرَ النجومَ غمامُها) .ومن هنا فقد جاء موقف الإسلام من الأديان المزامنة له مختلفا، وفقاً لمدى (إخفائها) حقيقة التوحيد من عدمه.
وهذا الإخفاء لا يكون بعدم اتباع رسالته كما يتوهم البعض، بل يكون بحربها والتضييق على أتباعها بالوسائل المختلفة.

فبالنسبة للشرك والمشركين:
فقد تحدد موقف الإسلام منهم بقوله تعالى (قل يا أيها الكافرون، لا أعبد ما تعبدون) وبقوله تعالى أيضاً (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم خالدين فيها).

وبالنسبة لعقيدة التثليث الشركية، فقد حدد موقفه منها بقوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم، وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة) وبقوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) وكفرهم هنا يعني إخفاءهم حقيقة بشرية المسيح، مما يجعل التكفير منصباً أساساً على القسس والرهبان الذين يعرفون حقيقة المسيح، ولا يتعداهم إلى العامة المُلبَّس عليهم.

أما موقف الإسلام من اليهود، فمن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتبرهم، عندما انتقل إلى المدينة، من ضمن رعايا دولته، وذلك بأن آخى بينهم وبين المسلمين من خلال عقد صحيفة المدينة التي ضمنت لهم حقوقهم بالمساواة مع المسلمين.

وفوق ذلك أشارت إليهم الصحيفة بلقب ديني محبب إليهم (يهود) ولم تعتبرهم الصحيفة كفاراً رغم بقائهم على دينهم. إلا أن الأمر اختلف عندما انبرت طوائف منهم لحرب الإسلام ومظاهرة مشركي قريش عليه وإخفائهم حقيقة الإسلام ونبيه اللذين يجدونهما مكتوبين عندهم في التوراة، حيث نزل قرآن المدينة بتكفير المعتدين منهم فقط، من جنس قوله تعالى (إن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا) وقوله تعالى (ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين).

أما من لم يحارب الإسلام، سواءً من الكتابيين الموحدين أو من أتباع العقائد الأخرى:
فلم يرمهم الإسلام بالكفر على الرغم من بقائهم على دينهم، بل اعتبرهم من ضمن الفرق الناجية. يؤكد ذلك قوله تعالى في حق المذاهب المسيحية التي رفضت عقيدة التثليث (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهباناً وأنهم لا يستكبرون) وكذلك قوله تعالى في حق الكتابيين عموماً ممن بقوا على دينهم ولم يحاربوا الإسلام، كما بقية الطوائف الأخرى التي بقيت على الحياد من رسالة الإسلام (إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحاً فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا يحزنون).

ومما يدل على أن القرآن لا يضع مخالفيه كلهم في خانة واحدة، أنه استخدم (مِن) التبعيضية عند حديثه عن أهل الكتاب، كما في قوله تعالى (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم) ومفهوم المخالفة هنا أن من أهل الكتاب من ليس بكافر، يؤيد ذلك أنه عطف المشركين كلهم على من كفر من أهل الكتاب ولم يستخدم في حقهم (من التبعيضية). كما يؤيد ذلك أيضاً قوله تعالى (ليسوا سواءً من أهل الكتاب أمة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون). وربما يقول قائل: إن من أثنى عليهم القرآن، سواءً من أهل الكتاب أو من أتباع العقائد الأخرى، قد دخلوا مسبقاً في الإسلام. وأنا أقول: لو كان الأمر كذلك، لما نعتهم بالنصارى أو بالذين هادوا أو بالصابئين، ولسماهم مسلمين.

والإسلام مضمون ديني يتسع في القرآن ليشمل الديانات السماوية التي تنتمي إلى دين إبراهيم كما في قوله تعالى (إن الدين عند الله الإسلام)، وكذلك (ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه)، فالمقصود بالإسلام هنا هو دين إبراهيم، دين التوحيد، في مقابل الشرك. وهذا الإسلام - على خلاف ما يريده المتشددون والمتنطعون - لا يكفر مخالفيه لمجرد عدم اتباعهم رسالته، بل يكفَّر منهم فقط من يحول بين الناس وبين ممارستهم لحرية العقيدة التي كفلها لهم. ولم يلتبس الأمر إلا عندما اخترع الفقهاء مصطلح "دار الحرب" في مقابل مصطلح "دار الإسلام" زمن الفتوحات. فأصبحت دار الحرب تعني حينها كافة المجتمعات والدول التي لا تنضوي تحت لواء الدولة الإسلامية التي تمثل بدورها دار الإسلام، مما سمح بتعدية مصطلح "الكفر" لاحقاً ليكون وصفاً لكل من لا يدين بالإسلام.


فتوى الشيخ البراك

وهذا نص السؤال واجابة الشيخ عبدالرحمن البراك

فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن بن ناصر البراك سلمه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فقد شاع في كثيرٍ من الكتابات الصحفية جملةٌ من المخالفات الشرعية المصادمة لأحكام الشرع المطهَّر. وفي الفترة الأخيرة تجاوزت تلك الكتابات إلى المساس بقاعدة الدين ومفاهيمه الكبرى. فقد نشر بجريدة الرياض عدد (14441) مقالةٌ بعنوان : (إسلام النص، وإسلام الصراع)، قرَّر كاتبها أن من التشويه والتحريف لكلمة (لاإله إلا الله) القول باقتضائها الكفر بالطاغوت ونفي سائر الديانات والتأويلات، أو أن معناها : (لامعبود بحقٍ إلا الله). ونشر بالجريدة نفسها في العدد (14419) مقالةٌ بعنوان : (الآخر في ميزان الإسلام) قرَّر كاتبها أن الإسلام لا يكفِّر من لا يدين به إلا إذا حال بين الناس وبين ممارسة حرية العقيدة التي يدينون بها. وزعم أن دين الإسلام ـ خلافاً لرأي المتشددين ـ لا يكفر من لم يحارب الإسلام من الكتابيين أو من أتباع العقائد الأخرى، بل عدَّهم من الناجين.

وبرفق السؤال صورة من المقالتين المذكورتين. فما قولكم في ذلك حفظكم الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...

الحمدلله . فإن من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن رسالة محمد صلى الله عليه وسلم عامةٌ للبشرية كلها ، بل للثقلين الجنِّ والإنسِ. فمن لم يقرَّ بعموم رسالته فما شهد أن محمداً رسول الله، مثل من يقول : إنه رسولٌ إلى العرب، أو إلى غير اليهود والنصارى. ومقتضى عموم رسالته أنه يجب على جميعِ البشر الإيمان به واتباعه. سواءٌ في ذلك الكتابيون اليهود والنصارى، أو الأميون وهم سائر الأمم. قال ـ تعالى ـ : (فإن حاجُّوك فقل أسلمت وجهي لله ومن اتبعنْ. وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين أأسلمتم. فإن أسلموا فقد اهتدوا. وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصيرٌ بالعباد). وقال ـ تعالى ـ : (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً). وفي الصحيحين من حديث جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وكان النبي يبعث إلى قومه خاصةً ، وبعثت إلى الناس عامةً). وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (والذي نفس محمدٍ بيده، لا يسمع بي أحدٌ من هذه الأمة ؛ يهوديٌّ ولا نصرانيٌّ. ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار).

ومن هذا الأصل أخذ العلماء أن من نواقض الإسلام اعتقادَ أن أحداً يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم فمن زعم أن اليهود والنصارى أو غيرهم أو طائفةً منهم لا يجب عليهم الإيمان بمحمدٍ صلى الله عليه وسلم ، ولا يجب عليهم اتباعه، فهو كافرٌ وإن شهد ألا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله.

وبهذا يتبين أن (من زعمَ أنه لا يكفرُ من الخارجين عن الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم ، إلا من حاربه) ، أو زعم (أن شهادة ألا إله إلا الله لا تقتضي الكفر بما يعبد من دون الله، والبراءة منه ومن عابديه، ولا تقتضي نفيَ كلِّ دينٍ غير دين الإسلام مما يتضمن عدم تكفير اليهود والنصارى وسائر المشركين) فإنه يكون قد وقع في ناقضٍ من نواقض الإسلام. فيجب أن يحاكم ليرجع عن ذلك. فإن تابَ ورجع، وإلا وجب قتله مرتداً عن دين الإسلام، فلا يغسَّل ولا يكفَّن ، ولا يصلى عليه، ولا يرثه المسلمون. فنعوذُ بالله من الخذلان وعمى القلوب، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

وإن من المؤسف المخزي نشر مقالاتٍ تتضمن هذا النوع من الكفر في بعض صحف هذه البلاد المملكة العربية السعودية؛ بلاد الحرمين. فيجب على ولاة الأمور محاسبة هذه الصحف على نشر مثل هذا الباطل الذي يشوِّهُ سمعة هذه البلاد وصورتها الغالية. وليعلم الجميع أنه يشترك في إثم هذه المقالات الكفرية كل من له أثرٌ في نشرها وترويجها من خلال الصحف وغيرها ، كرؤساء التحرير فمن دونهم كلٌ بحسبه. فليتقوا الله وليقدروا مسؤوليتهم و مقامهم بين يدي الله. نسأل الله أن يهديَ الجميع إلى صراطه المستقيم، صراط الذين أنعم عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
وصلى الله على محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أملاه عبدالرحمن بن ناصر البراك.
غرة ربيع الأول 1429هـ.
[/align]
[/cell][/table][/center]
الوصلة http://www.alarabiya.net/articles/2008/ ... 7.html#004

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط