موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقالات سوداويه عن فرقه الوهابيه ( السلفيه الجديده)
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 21, 2008 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
مجموعه لمقالات اعجبتني ، تتحدث عن العقل الحقود المنغمس فى العقم الديني والفكري لما يسموا اليوم بالسلفيه او الوهابيه وهم مايطلق عليهم خوارج القرن الثاني عشر من عامه من علماء ومؤرخى الأمه الأسلاميه ، ولكن بعد تلاطم بحار الفضائيات والتعتيم على العوام ، تحت ذريعيه محاربه الفسق بالشارع والانحلال الاخلاقى العصري يوازيه التدين ولكن عن طريق الوسواس الخناس .
مقالات منقوله لكم وهى تحمل راي صاحبه ...


[center][table=width:100%;background-color:white;background-image:url();border:1 solid green;][cell=filter:;][align=right][font=Arial]صحيفة اندبندنت The Independent – 6 أغسطس 2005
مكة التاريخية، مهد الإسلام، تتعرض للدفن في هجمة غير مسبوقة من قبل المتعصبين.

فقد ذهب تقريباً كل التاريخ الغني والمتعدد الجوانب للمدينة المقدسة. ويشير معهد الخليج في واشنطن إلى أن 95% من المباني التي بلغت الألفية من عمرها تم تدميرها خلال العقدين الماضيين.

و الآن، مسقط الرأس الفعلي للنبي محمد يواجه البلدوزرات، وعلى مرأى ومسمع من المسؤولين الدينيين السعوديين الذين يملي عليهم تفسيرهم المتشدد للإسلام أن يبيدوا تراثهم بأنفسهم.

إنها نفس الأصولية الغنية بالنفط التي كانت تضخ الأموال إلى حركة طالبان عندما قامت بالإعداد لتدمير تمثال بوذا في باميان عام 2000م. ونفس هذا المذهب- الذي أبدى معارضة عنيفة لجميع أشكال الوثنية- قرر دفن الملك السعودي نفسه في الصحراء، وفي قبر لا يحمل أية علامات.

سامي عنقاوي، معماري سعودي، وهو اختصاصي مشهور في العمارة الإسلامية في المنطقة، قال لصحيفة اندبندنت The Independent لقد أصبح الوداع النهائي لمكة وشيكاً، "نحن نشهد الآن الأيام الأخيرة لمكة والمدينة".

وحسب الدكتور عنقاوي- الذي نذر نفسه للمحافظة على أقدس مدينتين في الإسلام- لم يبق إلاّ عشرين مبنى يعود تاريخها إلى عهد النبي، أي قبل 1400عام، وهذه المباني المتبقية يمكن أن تتعرض للهدم بالبلدوزرات في أية لحظة. وقال الدكتور عنقاوي "هذه نهاية التاريخ ونهاية المستقبل في مكة والمدينة".

وتعتبر مكة من أكثر مواقع الحج مزاراً في العالم. فهي بلد المسجد الحرام، حيث أنها، إلى جانب مدينة المدينة المجاورة التي تحتضن قبر النبي، تستقبل أربعة ملايين شخص كل عام يأتون لتأدية الحج والعمرة.

إن الوهابية هي القوة الدافعة وراء حملة الهدم التي قامت بتغيير المدينتين. لأن هذا هو المذهب الذي تدين به الدولة في المملكة العربية السعودية، وقد جلبه آل سعود عندما قاموا بغزو المنطقة في عقد العشرينيات من القرن الماضي.

كما أن الدافع وراء هذا الهدم هو خوف الوهابيين من أن الأماكن ذات الأهمية التاريخية والدينية يمكن أن تتسبب في نشوء الوثنية أو الشرك.

من حيث المبدأ تعتبر ممارسة الوثنية في المملكة العربية السعودية، تستوجب القتل على الأقل. ونفس المذهب الحرفي يأمر بضرورة استبدال ملصقات الإعلانات لأن جدران جدة تتزين بملصقات إعلانية تصور الناس وقد أزيلت أعينهم من الصورة، أو تم طلاء أقدامهم بشكل متعمد. وهذا الخلل المفتعل هو العلامة الأكثر وضوحاً لأصولية لا تتسامح مع أي شيء يتعلق بالتماثيل. لا أحد يمكنه أن يتدخل في إخلاص المرء لربه.

ويقول د. عنقاوي "الوهابية هم أصل المشكلة؛ لديهم عقدة كبيرة تجاه الوثنية، وتجاه أي شيء له صلة بالنبي".

والوهابية الآن لديهم مسقط رأس النبي. وقد نجا هذا الموقع من عملية لإعادة التطوير تمت في عهد الملك عبد العزيز بن سعود قبل خمسين عاماً، عندما تمكن مهندس معماري بالمكتبة هناك من إقناع الملك بالسماح له بإبقاء الآثار تحت الهيكل الجديد. وقد أصبح ذلك التنازل الآن في خطر بعد أن وافقت السلطات السعودية على خطط "لتحديث" المكتبة ببناء جديد بتغطية القواعد الموجودة وآثارها الثمينة بالخرسانة.

د. عنقاوي هو سليل عائلة تجارية محترمة في جدة، وهو شخصية بارزة في الحجاز- وهي منطقة في السعودية تشتمل على المدينتين المقدستين، وتمتد من الجبال التي تحدها اليمن في الجنوب إلى الشواطئ الشمالية للبحر الأحمر والحدود مع الأردن. قام بإنشاء مركز أبحاث الحج قبل عامين، من أجل المحافظة على التاريخ الغني لمكة والمدينة. ولا يزال هذا حتى الآن يبذل جهداً يائساً. ويقول أن البلدوزرات قد تأتي "في أية لحظة" وسيختفي مسقط رأس النبي بين عشية وضحاها.

وهو ليس وحده الذي يحمل هذه المخاوف. بل أن معهد الخليج، وهو مؤسسة مستقلة لجمع الأخبار، نشر ما قال أنها فتوى صدرت عن مجلس كبار العلماء في عام 1994، تقول أن المحافظة على المواقع التاريخية "يمكن أن تؤدي إلى الشرك والوثنية".

وقال علي الأحمد، رئيس هذا المعهد الذي كان يعرف بالمعهد السعودي في السابق "إن عملية هدم المعالم الإسلامية في الحجاز هي الأكبر من نوعها في التاريخ، وهي أسوأ من تدنيس القرآن".

فقد لاقت أغلب المباني نفس المصير الذي لقيه منزل علي العريض، حفيد النبي، الذي تم التعرف عليه وحفره بواسطة الدكتور عنقاوي. وبعد اكتشافه، أمر الملك فهد بهدمه بالبلدوزرات حتى لا يصبح محجاً للناس.

وقال "البلدوزر موجود هناك، ولا يستغرق الأمر منه غير ساعتين لهدم كل شيء. فهو لا يحس بالتاريخ. حيث يقوم بحفر الأساس، ثم تصب الخرسانة في المكان".

كما أن نتائج توصل إليها أستاذ جامعي لبناني، يُدعى كمال صليبي، تشير إلى أنه كانت هناك قرى يهودية فيما يعرف الآن بالمملكة العربية السعودية، وكانت توجد بها بعض الصور من الإنجيل، أرسلت إليها البلدوزرات. وتم تدمير جميع الآثار.

وهذا النمط المحبط من الحفر والهدم، دفع د. عنقاوي وزملاؤه إلى إخفاء عدد من المواقع التي قد يعود تاريخها إلى عهد إبراهيم.

لقد ارتبطت العائلة المالكة السعودية بالمذهب الوهابي منذ أن وقّع المصلح الديني محمد بن عبد الوهاب ميثاقاً مع محمد بن سعود في عام 1744م. وقد أصبح هذا الاتحاد بين آل سعود والمحاربين الوهابية المتعصبين أساساً للدولة السعودية الحديثة. وبموجب ذلك حصل آل سعود على الثروة والسلطة، وحصل رجال الدين المتشددين على مساندة الدولة التي مكنتهم من تعزيز ونشر فكرهم الوهابي في كافة أرجاء المعمورة.

وقد جاء في ذيول عباءات المتشددين الدينيين، تجار مقاولات حريصين على ملئ الفراغ التاريخي الذي خلّفه هذا الهدم بالمباني الشاهقة المربحة.

ويقول د. عنقاوي "لقد ذهب التاريخ الذي صنعه الإنسان في مكة، وكذلك الآن ستذهب مكة التي خلقها الله. لأن المشاريع التي يجري تنفيذها الآن، ستقضي عليها من النواحي التاريخية والمعمارية والبيئية".

ومع التوقعات بأن العدد السنوي للحجاج قد يزداد بخمسة أضعاف، ليصل إلى عشرين مليون في السنوات القادمة، عندما تقوم السلطات السعودية بتخفيف القيود على الدخول، فإن الوكالات العقارية ترى في ذلك فرصة لاستغلال الطلب الكبير على المساكن.

وقال مدير إحدى الوكالات السعودية البارزة لرويتر "البنية التحتية الحالية لا يمكنها المواكبة. وهنالك حاجة ماسة إلى فنادق وشقق وخدمات جديدة".

وبالرغم من أن الأموال التي يتم تداولها الآن في أعمال المقاولات في مكة تقدر بثلاثة عشر مليار دولار، إلاّ أن المتشككون السعوديون يستبعدون ما يقوله المقاولون. وقال السيد على الأحمد "إن خدمة الحجيج ليست هي الهدف الحقيقي، فلو كانوا يهتمون بشأن الحجيج لقاموا ببناء سكة حديد بين مكة وجدة ومكة والمدينة. ولكنهم يهدمون كل معلم تاريخي غير سعودي أو وهابي، ويستغلون مكانه لتحقيق الربح".

وأكبر هذه التطورات هو مشروع جبل عمر الذي سيقيم برجين يتكون كل منهما من خمسين طابقاً، وسبع مبانٍ أخرى يتكون كل منها من خمسة وثلاثون شقة، وكلها على مرمى حجر من المسجد الحرام.

وقال الدكتور عنقاوي "يجب أن تكون مكة انعكاسا للعالم الإسلامي بثقافاته المتعددة، وليس مرآباً للخرسانة".

وبينما أثارت بعض المقترحات بإنشاء بعض التعديلات في القدس احتجاجاً على مستوى العالم، وقامت منظمة اليونيسيف بإدانة هدم حركة طالبان لتمثال بوذا، فإن البلدوزرات المشغولة في مكة، بالكاد أدت إلى بعض الهمس بالاحتجاج.

ويقول د. عنقاوي "لقد ذهب البيت الذي نزل فيه الوحي على النبي، ولم يأبه أحد لذلك، وأنا لا أريد إثارة المشاكل. فقط أريد وقف هذا الفعل".


المقال الأصلي[/font]:[/align]
[/cell][/table][/center]

http://lebanonwire.com/0805/05080601IND.asp

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 21, 2008 11:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4137
مكان: الديار المحروسة
[font=Arial]



تكفير المالكي نموذجاً



تكفير السيد محمد بن علوي مالكي نموذجا..!

أضحت الوهابية كلمة مرادفة للاقصاء الواضح الذي تمارسه هذه الفرقة بحجة تملك الحقيقة المطلقة والعقيدة الصافية وحدها دون ملايين المسلمين الآخرين - وكي لانذهب بعيدا، أمام أعيننا قصة التكفير ( العار ) الشهيرة، والتي راح ضحيتها شيخ المالكية بالحجاز وأحد أحفاد المصطفى صلى الله عليه وسلم وأحد ورثة التدريس بالحرم المكي، وابن امام وخطيب المسجد الحرام الراحل - السيد محمد بن علوي المالكي..

- أصدرت هيئة كبار العلماء قرارها رقم 86 والصادر بتاريخ 11-11-1401هـ ( مرفق بالأسفل )، الداعي باستنكار مااتجه اليه السيد محمد بن علوي بن عباس المالكي المكي الحسني من " الدعوة الى الشرك بالله سبحانه " " والدعوة الى البدع والمنكرات والضلالات والبعد عما عليه (سلف) هذه الأمة من سلامة العقيدة وصدق العبودية لله تعالى في ألوهيته وربوبيته وكمال ذاته وصفاته ".

- ألف المدعو عبدالله بن سليمان بن منيع عضو هيئة كبار العلماء كتابه " حوار مع المالكي في رد منكراته وضلالاته (عام 1403) " وكتب مقدمته سماحة الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ابن باز. تناول فيه المؤلف أحد كتب المالكي واتهمه بالكفر والفسوق والضلاله والابتداع، وطبعه الشيخ الراحجي على نفقته وقام بن منيع في مؤخرة الكتاب بتوزيع التهاني والمدائح على جميع شيوخ الوهابية بالاسماء واصفا إياهم بالعلم والسمو.. وكأن اسقاط واقصاء مرجعية دينية كبيرة حادت عن منهجهم ( الوهابية ) أضحى لديهم أشد غبطة من الانتهاء من بحث علمي يخدم الاسلام والمسلمين.

- امتدت القضية لتشمل تأليف شيخ وهابي آخر يدعى محمد الفاتح كتاب ضد السيد المالكي أيضا، وغيره من الكتب، لعل أشهرها وأكبرها عارا كتاب لوزير الأوقاف السعودي الشيخ صالح آل الشيخ ردا على كتاب المالكي ( مفاهيم يجب أن تصحح )، فوزير الأوقاف السعودي الموقر لم تروق له مفاهيم رجل ( كافر ) في نظره، فألف كتابه المغالط للشريعة والمشوه للقرآن ( هذه مفاهيمنا ).. وهو عار لأنه ( أي صالح آل الشيخ ) اعتمد فيه على الاستحسانات العقلية والظنية، وحاول تطبيق آيات المشركين على المتوسلين ( ياللجهل بأصول الدين )!! مع أن المشركين اتخذوا شركاء أو وسائل من دون الله تعالى، بينما اعتمد المتوسلون على حجة شرعية من الله ورسوله صلى الله عليه وآله.. ولكن وزير الاوقاف أصر على عدم التفريق بين ماهو من دون الله وما هو من عند الله تعالى !!!

- قيام شيوخ الوهابية بكتابة وثيقة تطالب بالحجر على فكر وكتب السيد المالكي، وبطرده من المملكة، في خطاب موجه لنائب رئيس مجلس الوزراء ( عام 1403 هـ )، وبالفعل سافر المالكي لفترة للمغرب والامارات قبل أن يعود مرة أخرى بدعوة من ولي الأمر نفسه، لكن لايزال السيد ممنوع من نشر كتبه وتوزيعها بالمملكة، علاوة على منعه -بالطبع- من الرد علميا على أي كتاب كفره أو فسقه أو كتب في حقه ( اقصاء وهابي مع سبق الاصرار )..

- قيل في الوثيقة التي كتبها شيوخ الوهابية والمرفوعة لولي الأمر: " بلغ من ان لمحمد علوي مالكي نشاطا كبيرا متزايدا في نشر البدع والخرافات والدعوة الى الضلال والوثنية وأنه يؤلف الكتب ويتصل بالناس ويقوم بالأسفار من أجل تلك الأمور ". ( اقصاء في أسمى صوره، من فرقة لاتريد إلا أن ترى نفسها وتسمع صوتها )..

- استفتح شيخ الاسلام الجليل وأحد مفتي الدولة الرسميين وقتها، الشيخ ابن باز كتاب بن منيع بكلمة (( ****)) قال فيها: " قد ساءني كثيرا وقوع هذه المنكرات الشنيعة والتي بعضها "كفر" بواح من محمد علوي المذكور, كما أثار بما نشره في كتبه من ضلالات وشركيات وبدع منكرة كثيرة من أهل العلم وفي مقدمتهم هيئة كبار العلماء ". ( حتى الشيخ بن باز كفره !! )

- منع السيد المالكي من حق مجرد "الرد" بكتاب أو مطوية يدافع فيها عن عقيدته وعن منهج المذهب المالكي ( الذي لايروق لشيوخ الوهابية ويرونه كفرا بواحا ).. رفض طلبه باجراء مناظرة تلفزيونية أمام جميع أعضاء هيئة كبار العلماء.. صودرت جميع كتبه ومجمعاته وبحوثه.. حرم من مقعد ورثه أبا عن جد بالحرم يقوم من خلاله بتدريس الطلبة ومخاطبة الزوار..

- محاولة اغتيال السيد المالكي والتي قام بها أحد طلاب العلم المغرر بهم بالطبع بعد كل هذه السموم التي تكفر الرجل وتنشر بمكتبات المملكة من تأليف ومباركة الوهابية..


ثم بعد هذا كله - أليست كل هذه دلائل على الاقصاء الذي تمارسه هذه الفرقة ؟! وأليست دلائل جهل فاضح بجوهر هذا الدين وسعته ورحمته من قبل هذه الفرقة ؟!حتى مع كل تلك الحقائق أعجب من قناعتهم بأنهم وحدهم هم الفرقة المنصورة وأصحاب العقيدة الصافية ثم كل من خالفهم ضال !!

لاحول ولا قوة إلا بالله

السيد العلامة محمد بن علوي مالكي.. من هو, ماعلمه..

اسمه كاملا:
السيد محمد الحسن بن علوي بن عباس بن عبد العزيز المالكي المكي الحسني الإدريسي..

ولادته ونشأته ودراسته الأكاديمية:
ولد بمكة المكرمة في منزل علماء، فأبوه عالم ومحدث وجده عالم ومحدث ، وكذا حال كثير من عائلته. والسيد يروي كثيراً من الكتب وخاصة الحديث عن أبيه عن جده. ونشأته كانت بمكة المكرمة حيث تعلم في حلقات العلم بالمسجد الحرام وفي مدرسة الفلاح ومدرسة تحفيظ القرآن الكريم. أكمل دراسته الجامعية بالأزهر الشريف حتى حصل على شهادة الدكتوراه منها.

رحلاته لطلب العلم :
رحل في طلب العلم الي مصر والمغرب وسوريا والهند وباكستان، واستفاد كثيراً من هذه الرحلات من اطلاع على علم وقراءات وأحاديث جليلة واطلاع على آراء متنوعة من كل المذاهب ومن جمع للمخطوطات ولقاء الرجال ومعرفة الآثار وزيارة المشاهد وكتابة الفوائد.

شيء من علمه :
بدأ بالتدريس وهو دون البلوغ بأمر والده المرحوم السيد علوي المالكي حيث كان يدرس الطلبة كل كتاب يتمه على والده.
جمع الأسانيد على المحدثين والفقهاء في شتى بقاع العالم الإسلامي حتى تحصل له أكثر من 200 شيخ ، يسر الله طبع الجزء المفرد بهم.
قرأ القراءات السبع على شيخ القراء بمدينة حمص بالشام الشيخ عبد العزيز عيون السود وأجازه بها.
كان رئيساً للجنة التحكيم في مسابقة القرآن الكريم الدولية بمكة المكرمة حتى كفر -بشد الكاف-.
تعين مدرساً رسمياً في كلية الشريعة بمكة سنة 1390 هـ.
بعد وفاة والده بثلاثة أيام اجتمع علماء مكة في دار السيد علوي وكلفوه بالتدريس في مقام والده في المسجد الحرام.
قام بالقاء كثير من المحاضرات في المذياع والتلفاز السعودي ، وخاصة عن السيرة النبوية.
قدم استقالته من الجامعة وتفرغ للتأليف والدعوة الى الله محتسباً لوجه الله في مكة المكرمة وخارجها. ولا يزال حفظه الله على ذلك.
شارك في عدة مؤتمرات إسلامية عالمية قدم بحوثاً طبع أكثرها.
قام بعدة رحلات شخصية ورسمية زار فيها كثيراً من بلاد المسلمين ، ألقى فيها جملة من المحاضرات والدروس نفع الله بها آمين.
المشايخ الذي تلقى منهم:
أخذ السيد محمد بن علوي المالكي من علماء كثيرين من كل مكان من اليمن ومن مصر ومن أندنوسيا
وسوف أذكر العلماء الذي خص السيد محمد بن علوي مالكي بذكرهم في كتابه (الطالع السعيد المنتخب من المسلسلات والاسانيد)
وهم كالاتي:
1-والده السيد علوي بن عباس المالكي المتوفي سنة 1391
2-الشيخ محمد يحيى أمان المتوفي سنة 1387
3-الشيخ محمد العربي بن التباني المتوفي سنة1390
4-الشيخ حسن بن سعيد يماني المتوفى سنة1391
5-حسن بن محمد المشاط المتوفى في سنة 1399
6-الشيخ عبدالله بن سعيد اللحجي المتوفى سنة 1410
7-الشيخ محمد نور سيف بن هلال المتوفى سنة 1403
8-الشيخ محمد يس الفاداني المتوفى سنة 1410
9-الشيخ عبدالله بن أحمد دردوم المتوفى سنة 1407
10-الشيخ حسنين بن محمد مخلوف مفتي الديار المصريه المتوفى سنة 1411
11-الشيخ محمد الحافظ التيجاني المصري محدث مصر المتوفى سنة 1398
12-الشيخ محمد ابراهيم أبو العيون شيخ الخلوتيه مصر المتوفى سنة------


والتقى السيد بنخبة من العلماء العارفين من سادة آل البيت النبوي وأخذ عن فحولهم واقتبس منهم الشيء الكثير ، وعلى رأسهم السادة من آل باعلوي كالعلامة محمد الشاطري آل باعلوي وما أدراك من آل باعلوي ، من أعلي الناس علماً وتقوىً وأشدهم تواضعاً وحياء لو جهلتهم لجهلت مجداً من أعرق الأمجاد لهذه الأمة المحمدية ، استقر غالبيتهم في بلاد حضرموت ، ومنها انطلقوا للدعوة الى الله في أرجاء الأرض.
أصحاب مبدأ في حياتهم يمثلون أهل السنة والجماعة ، أشاعرة العقيدة متبعون لمذهب سيدنا الإمام الشافعي ، يعيشون لاحياء علوم الدين على وجه الأرض.



وهذه بعض مؤلفاته:
1-دراسات حول المؤطا.
2-فضل المؤطا و عناية الامه الاسلاميه به.
3-دراسة مقارنة عن روايات مؤطا الامام مالك.
4-شبهات حول المؤطا وردها.
5-امام دار الهجره مالك بن أنس.
6-التصوف.
كتب في علم الحديث وكتب علوم القران:
7-اسماء الرجال.
8-علم الاسانيد.
9-الاثبات.
ثلاثيته النافعة المختصرة للوقت والجهد لتعلم علم الحديث:
10-القواعد الاساسية في علم مصطلح الحديث.
11-القواعد الاساسية في علوم القران.
12-القواعد الاساسية في أصول الفقه.
13-زبدة الاتقان في علوم القران.
14-العقود اللؤلوية في الاسانيد العلوية.
15-اتحاف ذوي الهمم العلية برفع اسانيد والدي السنية.
16-الطالع السعيد المنتخب من المسلسلات و الاسانيد.
17-حول خصائص القران.
كتب عن اثار مكة:
18-كتاب في رحاب البيت الحرام.
كتب عن الحج:
19-لبيك اللهم لبيك.
صنف في الشمائل المحمدية.
20-كتاب الانسان الكامل.
21-تاريخ الحوادث النبوية.
22-الذخائر المحمدية.



كانت أسرة السيد محمد علوي المالكي
تعمل بتدريس في الحرم
وقد ذكر السيد محمد بعض أجداده الذين عاصرهم ومنهم:
1-جده السيد عباس المالكي كان أماما وخطيب في المسجد الحرام
2-ووالد السيد عباس عبد العزيز كان أيضا أماما
3-وعباس الاول
4- وأبو عباس الاول
حيث قال ((هولاء الذين أذكروهم))



سئل السيد محمد بن علوي مالكي
عن سبب شهرة المالكي على القب الحسني
وقال:
((حدث هذا عندماتولى أحدأجدادي مهمة أفتاء المالكيةفي عهدالشريف عون ومنذ ذلك الوقت اشتهرنا بلقب المالكي))

نص بيان هيئة كبار العلماء



بيان هيئة كبار العلماء بالضال محمد علوي المالكي ، ونص قرارها المرقم 86 في 11|11|1401 هـ في الدورة السادسة عشرة المنعقدة بالطائف في شوال عام 1400 هـ :

نظر مجلس هيئة كبار العلماء فيما عرضه سماحة الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، مما بلغه من أن لمحمد علوي مالكي نشاطاً كبيراً متزايداً في نشر البدع والخرافات ، والدعوة الى الضلال والوثنية ، وأنه يؤلف الكتب ويتصل بالناس ، ويقوم بالأسفار من أجل تلك الأمور ، واطلع على كتابه الذخائر المحمدية ، وكتابه الصلوات المأثورة ، وكتابه أدعية وصلوات ، كما استمع الى الرسالة الواردة الى سماحة الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، من مصر ، وكان مما تضمنته :

( وقد ظهر في الأيام الأخيرة طريقة صوفية في شكلها لكنها في مضمونها من أضل ما عرفناه من الطرق القائمة الآن ، وإن كانت ملة الكفر واحدة. هذه الطريقة تسمي ( العصبة الهاشمية والسدنة العلوية والساسة الحسنية الحسينية ) ويقودها رجلٌ من صعيد مصر يسميه أتباعه ( الإمام العربي ) وهو يعتزل الناس في صومعة له ويمرون عليه صفوفاً ويسلمون عليه ، ويحدثونه ويمنحهم البركات ، ويكشف لهم المخبوء بالنسبة لكل واحد ، وهذا كله من وراء ستار ، فهم يسمعون صوته ولا يرون شكله ، اللهم إلا الخاصة من أحبابه وأصحابه ، فهم المسموح لهم بالدخول عليه ، وعددهم قليل جداً ، وهو لا يحضر مع الناس الجمع ، ولا الجماعات ، ولا يصلي في المسجد الذي بناه بجوار صومعته ، ويعتقد أتباعه أنه يصلي الفرائض كلها في الكعبة المشرفة جماعة خلف النبي صلى الله عليه وسلم.

ويعتقدون كذلك أنه من البقية الباقية من نسل الأئمة المعصومين ، وأن المهدي سيخرج بأمره ، وقد أنشأ لطريقته فروعاً في بعض مدن مصر ، يجتمع روادها فيها على موائد الأكل والشرب والتدخين ، ويأمرون مريديهم بحلق اللحي ، وعدم حضور الجماعة في المساجد ، وذلك تمهيداً لاسقاط الصلاة نفسها ، ويخشى أنهم امتداد لحركة باطنية جديدة ، فإن هناك وجه شبه بينهم وبين خصائص الباطنية ، فإنهم بالاضافة الى ما سبق محظور على أتباعهم إذاعة أسرارهم والسؤال عن أي شيء يرونه من شيوخهم ، كذلك الإسم الذي سموا به حركتهم والشعار الذي اتخذوه لها هو ( فاطمة علي الحسن الحسين ) ومما يؤيد هذا الظن أنهم يجاورون الضاحية التي دفن فيها ( أغا خان ) زعيم الاسماعيلية حيث لا تنقطع أتباع الاسماعيلية عن زيارة قبره ، والإتصال بالناس هناك ، وقد دفن أغا خان في مصر لهذه الغاية ، وقد ازداد أمر هؤلاء في نظرنا خطورة حين علمنا أن لهم اتصالات ببعض أفراد السعودية ، وقد هيأت لبعض أتباعهم فرص عمل في المملكة عن طريق هؤلاء الأفراد الذين لم نتعرف على أسمائهم بعد ، نظراً للسرية التي يحيطون بها حركتهم ، ونحن في سبيل ذلك إن شاء الله.

ولكن الذي وقفنا عليه وعرفناه يقيناً لا يقبل الشك أن الشيخ ( محمد بن عباس المالكي المكي الحسني ) يتصل بهم اتصالاً مباشراً ويزور شيخهم المحتجب ويدخل عليه ويختلي به ويخرج من عنده بعد ذلك طائفاً بأتباعه في البلاد ، متحدثاً معهم محاضراً فيهم خطيباً بينهم ، كأنه نائب عن الشيخ المزعوم ، ثم يختم زيارته بالتوجه الى ضريح أبي الحسن الشاذلي الشيخ الصوفي المعروف ، المدفون في أقصى بلاد مصر ، ومعه بطانةٌ من دهاقنة التصوف في مصر ، وهو ينشر بينهم مؤلفاته التي اطلعنا على بعضها فاستوقفنا منها كتابه المسمى ( الذخائر المحمدية ) وتحت يدي الآن نسخة منه بل الجزء الأول ، وهو يقع في 354 صفحة من الحجم الكبير ذيالطباعة الفاخرة ، وطبع بمطبعة حسان بالقاهرة ، ولا يوزع عن طريق دار نشر وإنما يوزع بصفة شخصية ، وبلا ثمن. والذي يقرأ هذا الكتاب يجد المؤلف هداه الله قد أورد فيه كل المعتقدات الباطلة في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكن بطريق ملتوٍ فيه من المكر والدهاء ما فيه ، حتى لا يؤخذ على المؤلف خطأ شخصي ، فهو يذيع تلك العقائد ويشيعها عن طريق النقل من بعض الكتب التي أساءت الى الإسلام في عقيدته وشريعته ، والتي وصلت برسول الله صلى الله عليه وسلم الى درجة من الغلو ، ما قال بها كتاب الله ولا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، بل ورد بشأنها النهي الصريح عن مثل هذا الزيغ والزيف والضلال )

ثم ذكر أمثلة مما جاء في الكتاب من الضلال وختم رسالته بقوله ( نحن إنما نهتم بتعقب مثل هذه الأخطاء والخطايا من أجل أن ننبه الى خطورتها وخطرها من باب نصح المسلمين وإرشادهم وتحذيرهم مما يخشى منه على العقيدة الصحيحة والايمان الحق.

وإنما نكتب لكم به كذلك لتتصرفوا حياله بما فيه الخير للاسلام والمسلمين ، فكما أن مصر مستهدفة من أعداء الإسلام بحكم عددها وعدتها وإجماعها من حيث الأصل على السنة ، فإن السعودية مستهدفة بنفس القدر إن لم يكن أكثر بحكم موقعها من قلوب المسلمين ، وبحكم عقيدتها القائمة على حماية جناب التوحيد ، وعلى توجيه الناس الى السنة الصحيحة ، واهتمامها بنشر هذه العقيدة في كل مكان.

فلا أقل من أن ننبه الى بعض مواطن الخطر لتعملوا على درئه ما استطعتم ، والظن بكم بل الاعتقاد فيكم سيكون في محله إن شاء الله ، فإن الأمر جد خطير كما رأيتم ، من بعض فقرات الكتاب. أهـ ).

وقد تبين للمجلس صحة ما ذكر من كون محمد علوي داعية سوء ويعمل على نشر الضلال والبدع وأن كتبه مملوءة بالخرافات والدعوة الى الشرك والوثنية.

ورأى أن يعمل على إصلاح حاله وتوبته من أقواله ، وأن يبذل له النصح ويبين له الحق ، واستحسن أن يحضر المذكور لدى سماحة الشيخ عبد الله بن محمد بن حميد ، رئيس المجلس الأعلى للقضاء ، وسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز ، الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد ، ومعالي الشيخ سليمان بن عبيد ، الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين ، لمواجهته بما صدر منه من العبارات الالحادية والصوفية ، وإسماعه الكتاب الوارد من مصر ومعرفة جوابه عن ذلك ، وما لديه حول ما ورد في كتبه.

وقد حصل هذا الاجتماع المذكور في المجلس الأعلى للقضاء يوم الخميس الموافق 17 |10| 1400 هـ.

وأعد محضر بذلك الاجتماع تضمن إجابته بشأن تلك الكتب ، وما سأله عنه المشايخ مما جاء فيها. وجاء في المحضر الذي وقع فيه أن كتاب الذخائر المحمدية وكتاب الصلوات المأثورة له. أما كتاب أدعية وصلوات فليس له ، وأما الرجل الصوفي الذي في مصر فقد قال إنه زاره ومئات من أمثاله في الصعيد ، ولكنه ليس من أتباعه ويبرأ الى الله من طريقته ، وأنه لم يلق محاضرات في مصر ، وأنه أنكر عليه وعلى أتباعه ، وقد ذكر للمشايخ أنه له وجهة نظر في بعض المسائل ، أما الأمور الشركية فيقول إنه نقلها عن غيره ، وأنها خطأ فاته التنبيه عليه.

ولما استمع المجلس الى المحضر المذكور وتأكد من كون الكتابين له ، وعلم اعترافه بأنه جمع فيها تلك الأمور المنكرة ، ناقش أمره وما يتخذ بشأنه ، ورأى أنه ينبغي جمع الأمور الشركية والبدعية التي في كتابه الذخائر المحمدية مما قال فيها أنه خطأ فاته التنبيه عليه ، وتطبق على المحضر ، ويكتب رجوعه عنها ويطلب منه التوقيع عليه ، ثم ينشر في الصحف ويذاع بصوته في الاذاعة والتلفزيون ، فإن استجاب لذلك وإلا رفع لولاة الأمور لمنعه من جميع نشاطاته في المسجد الحرام ، ومن الاذاعة والتلفزيون ، وفي الصحافة ، كما يمنع من السفر الى الخارج ، حتى لا ينشر باطله في العالم الاسلامي ، ويكون سبباً في فتنة الفئام من المسلمين.

وقد قامت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بقراءة كتابيه المذكورين اللذين اعترف أنها له ومن إعداده وتأليفه ، وجمع الأمور الشركية والبدعية التي فيها وإعداد ما ينبغي أن يوجه له ، ويطلب منه أن يذيعه بصوته ، وبعث له عن طريق معالي الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين بكتاب سماحة الرئيس العام رقم 2788 وتاريخ 12| 11|1400 هـ ، فامتنع عن تنفيذ ما رآه المجلس ، وكتب رسالة ضمنها رأيه ، ووردت الى سماحة الرئيس العام لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والارشاد مشفوعةً بكتاب معالي الرئيس العام لشئون الحرمين الشريفين ، رقم 2053|19 وتاريخ 26|12|1400 هـ.

وجاء في كتاب معاليه أنه اجتمع بالمذكور مرتين ، وعرض عليه خطاب سماحة الشيخ عبد العزيز ، وما كتبه المشائخ ، ولكنه أبدى تمنعاً عما اقترحوه ، وأنه حاول اقناعه ولم يقبل ، وكتب إجابة عما طلب منه مضمونها التصريح بعدم الموافقة على إعلان توبته.

وفي الدورة السابعة عشرة المنعقدة في شهر رجب عام 1401 هـ. في مدينة الرياض ، نظر المجلس في الموضوع وناقش الموقف الذي اتخذه حيال ما طلب منه ورأى أن يحاط ولاة الأمور بحاله والخطوات التي اتخذت لدفع ضرره وكف أذاه عن المسلمين ، وأعدت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بياناً يشتمل على جملة من الأمور الشركية والبدعية الموجودة في كتابه الذخائر المحمدية منها :
1 ـ نقل في ص 265 من الأبيات التي جاء فيها :

ولما رأيت الدهر قد حارب الورى * جعلـت لنفسي نعـل سيده حصنا
تحصنت منه فـي بديع مـثـالها * بسـورٍ منيعٍ نلت فـي ظله الأمنا

2 ـ نقل قصيدة للبكري في الصفحتين 158 ـ 159 تتضمن أنواعاً من الشرك الأكبر وفيها إعراض عن الله عز وجل قال فيها :

ما أرسل الرحمن أو يرسل * مـن رحمة تصعد أو تنزلُ
فــي ملكوت الله أو ملكه * من كل ما يختص أو يشمل
إلا وطـَه المصطفى عبده * نـبـيـه مـختاره المرسل
واسـطـة فيها وأصل لها * يـعـلـم هذا كل من يعقل
فلذ به مـن كل ما تشتكي * فـهـو شـفـيع دائماً يقبل
ولذ به مـن كل ما ترتجي * فـإنه الـمـرجـع والموئل
وناده إن أزمةٌ أنـشـبـت * أظفارها واسـتحكم المعضل
يـا أكـرم الخلق على ربه * وخـيـر من فيهم به يسأل
كم مسني الكرب وكم مرةً * فرجت كـربـاً بعضه يذهل
فـبالذي خصك بين الورى * بـرتـبـةٍ عنها العلا تنزل
عـجل بإذهاب الذي أشتكي * فإن توقفت فـمـن ذا أسأل


3 ـ ذكر في ص 25 : أن ليلة مولده صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر. وهذا خطأ واضح ، فليلة القدر أفضل الليالي بلا شك.

4 ـ ذكر في الصفحات الثالثة والأربعين والرابعة والأربعين والخامسة والأربعين قصيدةً لابن حجر الهيثمي فيها إثبات حياة النبي صلى الله عليه وسلم على الاطلاق ، وأنه يصلي الصلوات الخمس ويتطهر ، ويجوز أن يحج ويصوم ، ولا يستحيل ذلك عليه وتعرض عليه الأعمال.

ونقل عن الهيثمي استجارته بالرسول صلى الله عليه وسلم وأقره على ذلك ، والاستجارة بغير الله نوعٌ من الشرك الأكبر.

5 ـ أورد في ص 52 ـ ما نصه : من استغرق في محبة الأنبياء والصالحين حمله ذلك على الإذن في تقبيل قبورهم والتمسح بها ، وتمريغ الخد عليها. ونسب أشياء من ذلك الى بعض الصحابة ، وأقر ذلك ولم ينكره ، مع أن تلك الأمور من البدع ووسائل الشرك الأكبر ، ونسبتها الى بعض الصحابة باطلة.

6 ـ ذكر في ص 60 : أن زيارة قبره الشريف صلى الله عليه وسلم من كمال الحج ، وأن زيارته عند الصوفية فرضٌ ، وأن الهجرة الى قبره عندهم كالهجرة اليه حيا. وأقر ذلك ولم ينكره.

7 ـ ذكر عشر كرامات لزائر قبر النبي صلى الله عليه وسلم كلها رجم بالغيب وقول على الله بلا علم.

8 ـ دعا الى الاستجارة به صلى الله عليه وسلم والاستشفاع به عند زيارته فقال ما نصه ( ويتأكد بتجديد التوبة في هذا الموقف الشريف وسؤال الله تعالى أن يجعلها لديه نصوحاً ، والاستشفاع به صلى الله عليه وسلم في قبولها والاكثار من الاستغفار والتضرع بتلاوة الآية المذكورة ، وأن يقول بعدها وقد ظلمت نفسي ظلما كثيراً ، وأتيت بجهلي وغفلتي أمراً كبيراً ، وقد وفدت عليك زائراً وبك مستجيراً.

ص 100 : ومعلوم أن الاستشفاع والاستجارة به بعد وفاته صلى الله عليه وسلم من أنواع الشرك الأكبر.

9 ـ ذكر في ص 10 ـ شعراً يقال مع الدعاء عند زيارة قبره صلى الله عليه وسلم ومنه :

هذا نزيلك أضحى لا ملاذ له * إلا جنابك يا سؤلي ويا أملي
ومنه :
ضيف ضعيف غـريب قد أناخ بكم * ويستجيـر بكم يـا سـادة العـرب
يا مكرم الضيف يـاعون الزمان ويا * غوث الفقير ومرمى القصد والطلب

ونقل عن بعضهم في ص 102 شعراً تحت عنوان فضائل نبوية قرآنية :

أترضى مع الجاه المنيع ضياعنا * و نحن الـى أعتاب بابك ننسب
أفضهـا علينـا نفحـة نبويـة * تلـم شتـات المسلميـن وترأب

وهذه الأبيات الخمسة من الشرك الأكبر والعياذ بالله.

10 ـ نقل في ص 54 : بيتاً من الهمزية هو :

ليته خصني بـرؤية وجـه * زال عن كل من رآه العناء

وهذا كذبٌ وباطلٌ ، وقد رآه في حياته عليه الصلاة والسلام أقوامْ كثيرون ، فما زال عنهم عناؤهم ولا كفرهم.

11 ـ نقل في ص 157 غلوا في نعال الرسول صلى الله عليه وسلم في البيتين التاليين :

علـى رأس هذا الكـون نعـل محمد * سمـت فجميع الخلق تـحت ظلالـه
لـدي الطـور مـوسي نـودي اخلع * وأحمد الى العرش لم يؤمر بخلع نعاله

12 ـ ذكر في ص 166 قصيدة شركية للشيخ عمر الباقي الخلوتي منها :

يا ملاذ الورى وخير عيان * ورجـاء لكـل دان قصي
لك وجهي وجهت يا أبيض * الوجه فوجه اليه وجه الولي

13 ـ نقل في كتابه الذخائر المحمدية ص 284 عن ابن القيم من كتابه جلاء الأفهام ما يوهم أن الطريق الى الله والى جنته محصور في اتباع أهل البيت يعني أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وتصرف في كلام ابن القيم فلم ينقله على حقيقته ، لأن ابن القيم في كتابه المذكور تكلم على ابراهيم الخليل وآله من الأنبياء ، وذكر أن الله سبحانه بعث جميع الأنبياء بعد ابراهيم من ذريته ، وجعل الطريق اليه مسدوداً إلا من طريقهم ، ومنهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. فترك الشيخ محمد علوي مالكي نقل أصل كلام ابن القيم رحمه الله وتصرف فيه ، فنقل ما يوهم القراء أن المراد أهل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ولا يخفي أن هذا الرأي هو مذهب الرافضة الاثني عشرية ، وأنهم يرون أن الأحاديث الواردة من غير طريق أهل البيت لا يحتج بها ولا يعمل بها ولو كان الراوي لها أبا بكر الصديق أو عمر أو عثمان وتدليسٌ شنيعٌ أراد به تحقيق مقصد سيئ خطير.

ومثل ما تقدم ما ذكره في الصفحتين الرابعة والخامسة من كتابه الصلوات المأثورة حيث يقول من جملة الدعاء الذي نقله ( وانشلني من أوحال التوحيد وأغرقني في عين بحر الوحدة ) وقوله : ( ولا شيء إلا هو به منوط ) يعني بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد رفع البيان الى صاحب السمو الملكي نائب رئيس مجلس الوزراء مشفوعاً بكتاب سماحة الرئيس العام رقم 1280|2 وتاريخ 28|7|1401 هـ.

وفي الدورة الثامنة عشرة للمجلس ـ المنعقدة في شهر شوال عام 1401 هـ. أعيدت مناقشة موضوعه بناء على ما بلغ المجلس من أن شره في ازدياد ، وأنه لا يزال ينشر بدعه وضلالاته في الداخل والخارج ، فرأى أن الفساد المترتب على نشاطه كبير ، حيث يتعلق بأصل عقيدة التوحيد التي بعث الله الرسل من أولهم الى آخرهم لدعوة الناس اليها ، وإقامة حياتهم على أساسها ، وليست أعماله وآراؤه الباطلة في أمور فرعية اجتهادية يسوغ الاختلاف فيها ، وأنه يسعى الى عودة الوثنية في هذه البلاد وعبادة القبور والأنبياء ، والتعلق على غير الله ، ويطعن في دعوة التوحيد ويعمل على نشر الشرك والخرافات ، والغلو في القبور ، ويقرر هذه الأمور في كتبه ويدعو اليها في مجالسه ، ويسافر من أجل الدعوة لها في الخارج.


انتهى
.[/font]
المصدر http://www.rasid.com/artc.php?id=1399

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 23, 2008 6:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070
صدقت يا سيدي يا رسول الله

الأحاديث المختارة ج7/ص17
عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال يكون في أمتي اختلاف وفرقة يخرج منهم قوم يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم سيماهم الحلق والتسبيت فإذا رأيتموهم فأنيموهم إسناده صحيح

ورحم الله الشيخ المالكي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط