موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الفظ ابن حجر ليس أشعرياً
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 06, 2008 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
[]مما يدل على صحةمشاركة الأخ ساري ودفاعه عن الحافظ ابن حجر واخراجه رحمه الله من دائرة الأشاعرة ,, وانقل لكم كلام الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله في رده على من يذم الحافظ ابن حجر .. والله الذي لا اله الا الله لم ارى اي احد من ائمة الاعلام ممن نعدهم من اايمة السلف انتقد او بدع الحاافظ ابن حجر .. ومن لديه شئ في اثبات عكس هذا فل يأتني به ..[size=18]






قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه للنووية - الحديث 28 -:



ولكن الذي يعذر صاحبها فيها لا تخرج عن كونها ضلالة، ولكن يعذر الإنسان إذا صدرت منه هذه البدعة عن تأويل وحسن قصد.

وأضرب مثلاً بحافظين معتمدين موثوقين بين المسلمين وهما:[color=#FF0000] النووي وابن حجر رحمهما الله تعالى .



فالنووي: لا نشك أن الرجل ناصح، وأن له قدم صدق في الإسلام، ويدل لذلك قبول مؤلفاته حتى إنك لا تجد مسجدا من مساجد المسلمين إلا ويقرأ فيه كتاب (رياض الصالحين)





وهذا يدل على القبول، ولا شك أنه ناصح، ولكنه - رحمه الله - أخطأ في تأويل آيات الصفات حيث سلك فيها مسلك المؤولة، فهل نقول: إن الرجل مبتدع؟



نقول: قوله بدعة لكن هو غير مبتدع، لأنه في الحقيقة متأول، والمتأول إذا أخطأ مع اجتهاده فله أجر، فكيف نصفه بأنه مبتدع وننفر الناس منه، والقول غير القائل، فقد يقول الإنسان كلمة الكفر ولا يكفر.



أرأيتم الرجل الذي أضل راحلته حتى أيس منها، واضطجع تحت شجرة ينتظر الموت،فإذا بالناقة على رأسه، فأخذ بها وقال من شدة الفرح:اللهم أنت عبدي وأنا ربك،وهذه الكلمة كلمة كفر لكن هو لم يكفر،قال النبي صلى الله عليه وسلم : "أَخطَأَ مِن شِدَّةِ الفَرَح" [1][205] أرأيتم الرجل يكره على الكفر قولاً أو فعلاً فهل يكفر؟

الجواب:لا، القول كفر والفعل كفر لكن هذا القائل أو الفاعل ليس بكافر لأنه مكره.



أرأيتم الرجل الذي كان مسرفاً على نفسه فقال لأهله: إذا مت فأحرقوني وذرُّوني في اليمِّ - أي البحر - فوالله لئن قدر الله علي ليعذبني عذاباً ما عذبه أحداً من العالمين[2][206]، ظن أنه بذلك ينجو من عذاب الله، وهذا شك في قدرة الله عزّ وجل، والشك في قدرة الله كفر، ولكن هذا الرجل لم يكفر.

جمعه الله عزّ وجل وسأله لماذا صنعت هذا؟ قال: مخافتك. وفي رواية أخرى: من خشيتك، فغفر الله له.



أما الحافظ الثاني: فهو ابن حجر- رحمه ا
لله - وابن حجر حسب ما بلغ علمي متذبذب في الواقع، أحياناً يسلك مسلك السلف، وأحياناً يمشي على طريقة التأويل التي هي في نظرنا تحريف.

مثل هذين الرجلين هل يمكن أن نقدح فيهما؟

أبداً، لكننا لا نقبل خطأهما، خطؤهما شيء واجتهادهما شيء آخر.



أقول هذا لأنه نبتت نابتة قبل سنتين أو ثلاث تهاجم هذين الرجلين هجوماً عنيفاً، وتقول: يجب إحراق فتح الباري وإحراق شرح صحيح مسلم، -أعوذ بالله- كيف يجرؤ إنسان على هذا الكلام، لكنه الغرور والإعجاب بالنفس واحتقار الآخرين.



والبدعة المكفرة أو المفسقة لا نحكم على صاحبها أنه كافر أو فاسق حتى تقوم عليه الحجة، لقول الله تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ) (القصص:59)



وقال عزّ وجل: (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً)(الاسراء: الآية15) ولو كان الإنسان يكفر ولو لم تقم عليه الحجة لكان يعذب، وقال عزّ وجل: (رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ )(النساء: الآية165) والآيات في هذه كثيرة.



فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه رجل مبتدع.



وهل يصح أن ننسب هذين الرجلين وأمثالهما إلى الأشاعرة، ونقول: هما من الأشاعرة؟



الجواب:لا، لأن الأشاعرة لهم مذهب مستقل له كيان في الأسماء والصفات والإيمان وأحوال الآخرة.



وما أحسن ما كتبه أخونا سفر الحوالي عما علم من مذهبهم، لأن أكثر الناس لا يفهم عنهم إلا أنهم مخالفون للسلف في باب الأسماء والصفات، ولكن لهم خلافات كثيرة.



فإذا قال قائل بمسألة من مسائل الصفات بما يوافق مذهبهم فلا نقول: إنه أشعري.

أرأيتم لو أن إنساناً من الحنابلة اختار قولاً للشافعية فهل نقول إنه شافعي؟

الجواب:لا نقول إنه شافعي.



فانتبهوا لهذه المسائل الدقيقة، ولا تتسرعوا، ولا تتهاونوا باغتياب العلماء السابقين واللاحقين، لأن غيبة العالم ليست قدحاً في شخصه فقط، بل في شخصه وما يحمله من الشريعة، لأنه إذا ساء ظن الناس فيه فإنهم لن يقبلوا ما يقول من شريعة الله، وتكون المصيبة على الشريعة أكثر.



ثم إنكم ستجدون قوماً يسلكون هذا المسلك المشين فعليكم بنصحهم، وإذا وجد فيكم من لسانه منطلق في القول في العلماء فانصحوه وحذروه وقولوا له: اتق الله، أنت لم تُتَعَبَّد بهذا، وما الفائدة من أن تقول فلان فيه فلان فيه، بل قل: هذا القول فيه كذا وكذا بقطع النظر عن الأشخاص.

لكن قد يكون من الأفضل أن نذكر الشخص بما فيه لئلا يغتر الناس به، لكن لا على سبيل العموم هكذا في المجالس، لأنه ليس كل إنسان إذا ذكرت القول يفهم القائل، فذكر القائل جائز عند الضرورة، وإلا فالمهم إبطال القول الباطل، والله الموفق.







[1][205] أخرجه مسلم – كتاب التوبة، باب: الحض على التوبة والفرح بها، (2747)،(7)



[2][206] أخرجه البخاري – كتاب: أحاديث الأنبياء، باب، (3481). ومسلم – كتاب: التوبة، باب: في سعة رحمة الله تعالى وأناه سبقت غضبه، (2756)،(25)







وفي كتاب العلم للشيخ ابن عثيمين رحمه الله:



98ـ سئل الشيخ ـ غفر الله له ـ: ما قولكم فيما يحصل م البعض من قدح في الحافظين النووي وابن حجر وأنهما من أهل البدع؟

وهل الخطأ من العلماء في العقيدة ولو كان عن اجتهاد وتأويل يلحق صاحبه بالطوائف المبتدعة؟

وهل هناك فرق بين الخطأ في الأمور العلمية والعملية؟



فأجاب فضيلته بقوله:






إن الشيخين الحافظين( النووي ابن حجر) لهما قدم صدق ونفع كبير في الأمة الإسلامية ولئن وقع منهما خطأ في تأويل بعض نصوص الصفات إنه لمغمور بما لهما من الفضائل والمنافع الجمة ولا نظن أن ما وقع منهما إلا صادر عن اجتهاد وتأويل سائغ ـ ولو في رأيهما وأرجو الله تعالى أن يكون من الخطأ المغفور وأن يكون ما قدماه من الخير والنفع من السعي المشكور وأن يصدق عليهما قول الله تعالى


)ِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ )(هود: من الآية114). والذي نرى أنهما من أهل السنة والجماعة، ويشهد لذلك خدمتهما لسنة رسوله الله صلى الله عليه وسلم وحرصهما على تنقيتها مما ينسب إليها من الشوائب، وعلى تحقيق ما دلت عليه من أحكام ولكنهما خالفا في آيات الصفات وأحاديثها أو بعض ذلك عن جادة أهل السنة عن اجتهاد أخطئا فيه، فنرجو الله تعالى أن يعاملهما بعفوه.



وأما الخطأ في العقيدة: فإن كان خطأ مخالفاً لطريق السلف، فهو ضلال بلا شك ولكن لا يحكم على صاحبه بالضلال حتى تقوم عليه الحجة، فإذا قامت عليه الحجة، وأصر على خطئه وضلاله، كان مبتدعاً فيما خالف فيه الحق، وإن كان سلفيًّا فيما سواه، فلا يوصف بأنه مبتدع على وجه الإطلاق، ولا بأنه سلفي على وجه الإطلاق، بل يوصف بأنه سلفي فيما وافق السلف، مبتدع فيما خالفهم، كا قال أهل السنة في الفاسق: إنه مؤمن بما معه من الإيمان، فاسق بما معه م العصيان، فلا يعطي الوصف المطلق ولا ينفى عنه مطلق الوصف، وهذا هو العدل الذي أمر الله به، إلا أن يصل المبتدع إلى حد يخرجه من الملة فإنه لا كرامة له في هذه الحال .










وأما الفرق بين الخطأ في الأمور العلمية والعملية: فلا أعلم أصلاً للتفريق بين الخطأ في الأمور العلمية والعملية لكن لما كان السلف مجمعين فيما نعلم على الإيمان في الأمور العلمية الحيوية والخلاف فيها إنما هو في فروع من أصولها لا في أصولها كان المخالف فيها أقل عدداً وأعظم لوماً. وقد اختلف السلف في شيء من فروع أصولها كاختلافهم، هل رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه في اليقظة واختلافهم في اسم الملكين اللذين يسألان الميت في قبره، واختلافهم في الذي يوضع في الميزان أهو الأعمال أم صحائف الأعمال أم العامل؟ واختلافهم هل يكون عذاب القبر على البدن وحده دون الروح؟ واختلافهم هل يسأل الأطفال وغير المكلفين في قبورهم؟ واختلافهم هل الأمم السابقة يسألون في قبورهم كما تسأل هذه الأمة؟ واختلافهم في صفة الصراط المنصوب على جهنم؟ واختلافهم هل النار تفنى أو مؤبدة، وأشياء أخرى وإن كان الحق مع الجمهور في هذه المسائل، والخلاف فيها ضعيف.

وكذلك يكون في الأمور العملية خلاف يكون قويًّا تارة وضعيفاً تارة.


وبهذا تعرف أهمية الدعاء المأثور: اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.[/color]
[/color][/color][/color]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 9:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
لم يبقى إلا ساري وفتى الصحابة وشيخهم ابن العثيمين ليحددوا لنا عقيد الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني

على كل إليك هذا الموضوع على الرابط التالي وبرجاء قراءته جيدا لتعلم حقيقة الحافظ ابن حجر بعيدا عن أكاذيب الوهابية وأباطيلهم

[web]http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?t=3068[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
إذا اخي سهم النور انتة توافق الحافظ ابن حجر في كل معتقده.. ام لا ؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 07, 2008 11:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
فتى الصحابة

هذا السؤال أنت أولى بالإجابة عليه وليس أنا

فالحافظ ابن حجر وفقا لمذهبكم الوهابي - كما سبق وأوضحت في المشاركات السابقة - :

قبوري ضال :

لأنه أجاز التوسل وشد الرحال لزيارة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

مبتدع :

لأنه أصل للاحتفال بالمولد النبوي الشريف أصلا اعتمد عليه المسلمين ، ولأنه يقول بالبدعة الحسنة .

داع للغلو

الذي هو السبيل للشرك حال كونه أجاز التبرك بآثار الصالحين

أشعري فاسد العقيدة

لأنه من أهل التأويل وكتابه فتح الباري عامر بهذا . مما حدا بابن باز للاستدراك عليه

يطعن في ابن تيمية

لأنه قد نبه على بعض ضلالاته في العقيدة ، وبعض الأمور الفقهية ( الزيارة - التوسل )

وبعد كل هذا نجد الوهابية وفقا لقاعدة إخوانهم الروافض ( التقية ) يتمسحون بالحافظ ابن حجر العسقلاني

سبحان مقسم العقول
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 12:41 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
اخي سهم النور دعك من كل هذا فمعتقدنا في الحافظ وغيره انته تعرفه ,,,
مرة أخرى أعيد لك السؤال هل انته على عقيدة الحافظ رحمه الله ؟؟
أرجوك لا تتهرب من الاجابة..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 1:27 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:37 am
مشاركات: 202
مكان: أرض الكنانة
اقتباس:
إذا اخي سهم النور انتة توافق الحافظ ابن حجر في كل معتقده.. ام لا ؟؟


أنت تحاول أن تسأل سؤال الله تعالى أعلى وأعلم بالغرض منه..

ولكن لا بأس لنر ما فى جعبتك، وإن كنتم لا جديد عندكم، فتى الصحابة مثل سارى مثل سلطان مثل...مثل...


اقتباس:
اخي سهم النور دعك من كل هذا فمعتقدنا في الحافظ وغيره انته تعرفه ,,,
مرة أخرى أعيد لك السؤال هل انته على عقيدة الحافظ رحمه الله ؟؟
أرجوك لا تتهرب من الاجابة..


ما هذا التناقض؟؟؟ عنوان الموضوع الحافظ ابن حجر ليس أشعريا، والآن تقول معتقدنا فى الحافظ وغيره أنت تعرفه!!!

أنتم على عقيدة عبد أضله الله (طبعا معروف)، زنديق وإن أردت التعليل إقرأ كتاب أخطاء ابن تيمية، كله من أوله حتى آخره، وافتح صفحة "59" لتقرأ ماذا قال فى حق البضعة النبوية الشريفة..

أما نحن فعلى عقيدة أهل السنة والجماعة يا فتى الصحابة، فمن وافقها كنا على عقيدته..

فهذا هو الفارق، نحن نبحث عن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، عن إجماع الجمهور، ليس انتماؤنا لأشخاص، ولا للشاذ من المذاهب، انتماؤنا لله ولرسوله صلى الله عليه وآله وسلم..

إن وافقت عقيدة الإمام الحافظ ابن حجر هذه العقيدة كنا عليها، وإن لم يوافقها لسنا عليها، فهل ترى أن عقيدة الإمام الحافظ ابن حجر توافق مذهب وعقيدة أهل السنة والجماعة؟؟؟

إن أجبت هذا السؤال فستعرف إجابة سؤالك على سهم النور..

السؤال عندك الآن، ليس عندنا، فكما قال سهم النور " هذا السؤال أنت أولى بالإجابة عليه وليس أنا "

مع الاعتذار إلى الفاضل سهم النور للاشتراك بدون إذن مسبق فى هذا النقاش

_________________
و صلي اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد أبي الزهراء ، أبي العينين الحسن و الحسين ، و على آله و سلم تسليما كثيرا كبيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 2:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
على الرحب والسعة سيدي الفاضل " الفتى الحسيني "

وقد أثريت النقاش بارك الله فيك .

العضو فتى الصحابة

قلت في مشاركتك :

[ اخي سهم النور دعك من كل هذا فمعتقدنا في الحافظ وغيره انته تعرفه ] اهـ

وهي أول جملة تقولها بإنصاف في مشاركاتك

نعم أنا أعرف معتقدكم في الحافظ ابن حجر وقد سقته لك في المشاركة السابقة وأكرره لك مرة أخرى هنا فها هو ذا :

فالحافظ ابن حجر وفقا لمذهبكم الوهابي - كما سبق وأوضحت في المشاركات السابقة - :

قبوري ضال :

لأنه أجاز التوسل وشد الرحال لزيارة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم

مبتدع :

لأنه أصل للاحتفال بالمولد النبوي الشريف أصلا اعتمد عليه المسلمين ، ولأنه يقول بالبدعة الحسنة .

داع للغلو

الذي هو السبيل للشرك حال كونه أجاز التبرك بآثار الصالحين

أشعري فاسد العقيدة

لأنه من أهل التأويل وكتابه فتح الباري عامر بهذا . مما حدا بابن باز للاستدراك عليه

يطعن في ابن تيمية

لأنه قد نبه على بعض ضلالاته في العقيدة ، وبعض الأمور الفقهية ( الزيارة - التوسل )

أما تساؤلك عن هل أنا على عقيدة الحافظ ابن حجر أم لا ؟

أجيبك بالآتي :

بأنني ولله الحمد على عقيدة السلف غير المشوه ، عقيدة أمروها كما هي تفسيرها تلاوتها ، عقيدة آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله .

مع كامل الاحترام لعقيدة الخلف من السادة الأشاعرة والماتريدية

والإقرار بأنهم جزما من أهل السنة والجماعة

وأن طريقهم في العقائد هو الدواء لكل مجسم أو مشبه ، أو لمن لم يسكن باطنه بتنزيه الله عز وجل

مع الاعتراف بإمامتهم وصلاحهم

وأن من صدرت منه هفوة أو زلة فهو ليس بمعصوم ولا تذكر في بحر حسناته وفضله - طالما لا تصادم أصل من أصول الدين أو تخرق إجماع المسلمين - ولا أتابعه عليها بل ألزم جمهور الأمة

أي أنني لا أقرر كالوهابية بأن المتوسل كافر والأشعري المتأول ضال والمتبرك غال والمحتفل بالمولد مبتدع ومن قال بالبدعة الحسنة فقد افترى على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ويكون الحافظ ابن حجر قد ثبت عنه كل هذا ، ثم استغفل الناس بعدها وأدعي أنني أعتقد فيه الإمامة

أسأل الله عز وجل أن تفهم هذه المرة

اللهم آمين [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 12:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
اما عن قولك انا بدعنا وشركنٌا الحافظ ابن حجر ,, فهو من كذبك المعهود يا سهم.؟.
وإلا أثبت لي ان احد ائمة السلفية قال في الحافظ نباحك هذا الذي اسلفته ..
واسمحلي على عالنبرة لأنكَ انتهَ ابيتُديتَ بها..

,,,, يعني الحمد لله تبينت الصورة بانك لا توافق الحافظ ابن حجر في بعض المعتقدات والاسماء والصفات .. فلا تببح كثيرا به ,,

.... وهل يكون الحافظ لمخالفتكم في بعض المعتقدات , مبتدعا فيها ,, كما بدعتونا عند مخالفتنا لكم ؟؟

,,, واذا كان الحافظ قد خالف الاشاعرة .. فعلى اي اساس او منهج .. ادخلتموه في دائرة الاشاعره ..

,, ومعروف إن الحافظ أحيانًا يوافق الأشاعرة في بعض ما ذهبوا إليه: من نفي بعض الصفات، أو بعض
المسائل الأخرى التي عُرفت عن الأشاعرة، كقضية التحسيني والتقبيحي، ونحو ذلك، وربما
أيضًا في مسائل الإيمان التي شابه فيها الأشاعرة والمرجئة، وعندهم نوعٌ من الإرجاء.
لكن هناك قضايا أخرى عند الحافظ ابن حجر نجده فيها يخالف الأشاعرة، ويوافق أهل
السنة، فهذا دليلٌ على أنه -رحمه الله- ليس مقلدًا، ولكنه اجتهد، فمن اجتهد فأخطأ،
فكما قال النبي -صلى الله عليه وسلم: ( من اجتهد فأصاب فله أجران، ومن اجتهد فأخطأ
فله أجرٌ واحد ) فمثل هؤلاء الأئمة تطوى زلاتهم ولا تروى، ولا ينبغي أن تذكر إلا من
متجردٍ للحق راغبًا في التنبيه على الخطأ حتى لا يقع فيه أحدٌ، أما إذا كان يريد أن
يُنتَقَصُ ذلك الإمام، أو يقدح في شخصه، فهذا كما قال: الحافظ ابن عساكر -رحمه
الله: "إن لحوم العلماء مسمومة، وسنة الله -جلّ وعلا- في منتهكهم معلومة"، وله
كلامٌ في هذا مسجوع أن من أرادهم بالثلب ابتلاه الله بموت القلب أو نحو ذلك، على كل
حال.

""فله الحمد والمنه على اثبات مخالفة الحافظ ابن حجر للاشاعرة في بعض المواضع , وحتى لا يتوهم القارئ او الباحث ان ابن حجر اشعري بحت""

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 08, 2008 6:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[align=justify]اما عن قولك انا بدعنا وشركنٌا الحافظ ابن حجر ,, فهو من كذبك المعهود يا سهم.؟.
وإلا أثبت لي ان احد ائمة السلفية قال في الحافظ نباحك هذا الذي اسلفته ..
واسمحلي على عالنبرة لأنكَ انتهَ ابيتُديتَ بها..
[/align]


[font=Tahoma][align=justify]أولا : لن أعلق على تطاولك عليّ لأن هذا هو المنتظر منك ومن أمثالك من الوهابية

ثانيا : كفاك إسقاط ما بداخلك على الناس ، تتهمني بالكذب ومشاركات مليئة به ، والحمد لله من يقرأ يعلم قطعا من هو الكذاب .

ثالثا : بالطبع لم يتهم أحد من أئمة السلفية الحافظ ابن حجر بأي شيء ، لأن الحافظ ابن حجر أتى بعدهم بمئات السنين .

رابعا : من اتهم الحافظ ابن حجر هم الوهابية الخوارج أتباع محمد بن عبد الوهاب ، عندما أفكوا وادعوا بكفر المستغيثين بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله للرفيق الأعلى ، وعندما بدعوا من يحتفل بالمولد النبوي الشريف ومن يشد الرحال لزيارة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وعندما بدعو واتهموا المتبركين بآثار الصالحين بأنهم يفعلون ما يؤدي للغلو الذي هو الطريق للكفر

وحيث أن جواز الاستغاثة والتبرك بآثار الصالحين والاحتفال بالمولد النبوي الشريف قد ثبت عن الحافظ ابن حجر ، فقد اتهمتموه يا وهابية بكل ما سبق ، ولكنكم تستغفلون الأمة وتدعون بعده أنكم نعتبرونه إماما من أئمة المسلمين - تقية إخوانكم الروافض -

وإلا فلتقل لنا ماذا يقول أئمتكم عن كل من :

- من يذهب لقبر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ويخاطبه قائلا : استسقي لأمتك يا رسول الله

- من يجيز شد الرحال لزيارة النبي صلى الله عليه وسلم .

- من يحتفل بملده الشريف صلى الله عليه وسلم

- من يجيز التبرك بآثار الصالحين

- من ينبه على بدع ابن تيمية في الفقه والعقائد

خامسا : لا تستأذن كي تسب الناس فأنت معذور في هذا فقد جبلت أنت وبني مذهبك من الوهابية عليه وهو يسري في دمك .
[/align][/font]

اقتباس:
[size=18][align=justify],,,, يعني الحمد لله تبينت الصورة بانك لا توافق الحافظ ابن حجر في بعض المعتقدات والاسماء والصفات .. فلا تببح كثيرا به ,,[/align][/size]


[font=Tahoma][align=justify]من أين يا وحيد عصرك فهمت أنني لا أوافق الحافظ ابن حجر في بعض المعتقدات ؟!!!!!

فما قلته كان هذا :

[وأن من صدرت منه هفوة أو زلة فهو ليس بمعصوم ولا تذكر في بحر حسناته وفضله - طالما لا تصادم أصل من أصول الدين أو تخرق إجماع المسلمين - ولا أتابعه عليها بل ألزم جمهور الأمة] اهـ

يعني في فهمك المنكوس إذا وافقت جمهور الأمة أكون مخالف للحافظ ابن حجر - برجاء مراجعة موضوعي الوهابية والفهم المنكوس لعلك تستفيد منه شيئا -[/align]
[/font]

اقتباس:
[size=18][align=justify].... وهل يكون الحافظ لمخالفتكم في بعض المعتقدات , مبتدعا فيها ,, كما بدعتونا عند مخالفتنا لكم ؟؟[/align][/size]


[size=18][font=Tahoma][font=Symbol][align=justify]الحافظ ابن حجر إذا خالف الجمهور في بعض المعتقدات لا يضر خلافه ، لأنه في خلافه لن يقول بما يناقض أصل من أصول الدين أو يخرق إجماع الأمة في مسائل عديدة كما فعلتم أنتم وإمامكم ابن تيمية - خرقتم الإجماع في العقائد والتوسل والزيارة واستحلال الدماء والأعراض الحرام -

لذلك بدعكم وكفركم أئمة المسلمين ، بداية من سليمان بن عبد الوهاب مرورا بابن عابدين وابن حميد وزيني دحلان والصنعاني وصولا إلى الشيخ الأحمدي الظواهري وفضيلة المفتي دكتور علي جمعة .[/align][/font][/font]
[/size]


اقتباس:
[size=18][align=justify],,, واذا كان الحافظ قد خالف الاشاعرة .. فعلى اي اساس او منهج .. ادخلتموه في دائرة الاشاعره ..[/align][/size]


[size=18][font=Tahoma][font=Symbol][align=justify]مازال مسلسل الحمق مستمر الفصول من المدعو فتى الصحابة

يعني لو أن أحد أئمة المذهب الشافعي خالف أهل مذهبه في مسألة أو مسائل نقول عليه أنه بذلك لم يعد شافعي المذهب ؟!!!!!

فمن حق الحافظ ابن حجر أن يختلف مع باقي الأشاعرة في نقطة أو نقاط ، وهذا شيء طبيعي ووارد

ولكن أجبني يا فتى الصحابة ولا تتهرب ، فعندما يختلف الحافظ ابن حجر مع غيره من الأشاعرة مع من سيكون الحق ؟!!

هل تستطيع أن تخبرنا بذلك ؟!!!!

أليس من يختلف معهم الحافظ ابن حجر هم الأخرون من الأئمة الأعلام أم لا ؟!!!!

أليس من الممكن أن يكون الحافظ ابن حجر هو المخطيء فيما خالف فيه غيره من الأشاعرة ؟!!!!

ثم هل قال الحافظ ابن حجر مثل قولكم أن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة والجماعة ، وأنهم مخانيث المعتزلة - كما قال ابن تيمية - أو أنهم كالنسوان - كما توقح ابن القيم وادعى هذا في نونيته -[/align]
[/font][/font]
[/size]

اقتباس:
[size=18][align=justify]وربما أيضًا في مسائل الإيمان التي شابه فيها الأشاعرة والمرجئة، وعندهم نوعٌ من الإرجاء.
لكن هناك قضايا أخرى عند الحافظ ابن حجر نجده فيها يخالف الأشاعرة، ويوافق أهل
السنة
[/align]
[/size]


[align=justify][font=Tahoma]انظر لنفسك وأنت تتطاول بكل وقاحة على أئمة المسلمين وتتهمهم بالإرجاء

ومن هم أهل السنة الذين وافقهم الحافظ ابن حجر ياترى ؟!!!

هل عندما خالف غيره من الأشاعرة وافق أهل البدع والضلال والتجسيم ؟

هل وافق أبو يعلى والدارمي على عقائد ركوب الحوت واستقرار الله - تقدس عن ذلك - على ظهر بعوضة ، وأن من يقف على جبل أقرب لله ممن على الأرض

أم وافق ابن تيمية وصحح حديث الشاب الأمرد ؟؟؟؟!!!!!!!

وإليك هذه الهدية لتعلم من الذي قال بأشعرية الحافظ ابن حجر رحمه الله

[web]http://islamtoday.net/questions/show_question_content.cfm?id=109797[/web]
[/font][/align]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 09, 2008 3:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]قال ابن العثيمين فى فتواه التى ساقها لنا فتى الصحابة = سارى[/align][/cell][/table][/center]


اقتباس:
وإن كان سلفيًّا فيما سواه، فلا يوصف بأنه مبتدع على وجه الإطلاق، ولا بأنه سلفي على وجه الإطلاق، بل يوصف بأنه سلفي فيما وافق السلف، مبتدع فيما خالفهم،


اقتباس:
فعلينا أن نتئد وأن لا نتسرع، وأن لا نقول لشخص أتى ببدعة واحدة من آلاف السنن إنه رجل مبتدع.

[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]ما شاء الله , اصبح الإمام ابن حجر مبتدع فى جزئيات و ليس على الإطلاق و أصبح يأتى بالبدع, و إن سماها الهالك بن عثيمين بدعة و احدة مع أن كتابه فتح البارى مليء بتأويل بالصفات, و التى حذف منه السلفية الوهابية (كما هى عادة اليهود تماما) 500 صفحة, و عندما سئلوا فى ذلك قالوا , أزلنا منها نواقض التوحيد, و لابن باز كتاب "أخطاء فتح البارى فى العقيدة"

و هناك سؤال أسئله للفاضل سهم النور و الفاضل الفتى الحسينى و للعقلاء من أمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم

أليس الإسلام مبنى على العقيدة,

أليس العقيدة عند الوهابية السلفية تنقسم الى ثالوث توحيد الربوبية و الألوهية و الأسماء و الصفات

و الإمام بن حجر متأول فى الأسماء و الصفات إذن فثلث العقيده عنده فاسد على حسب قاعدة الوهابية

و الإمام بن حجر يقول بالإستغاثة التى هى شرك فى توحيد الألوهية عند الوهابية السلفية, إذن فالثلث الثانى فاسد, و لم يبق الا الثلث الأخير

إذن لو مشينا وراء قواعد الوهابية نجد أن الإمام بن حجر معظم عقيدته فاسدة, و معه طبعا جمهور علماء الأمة من الاشعرة و الماتريدية

فكيف بالله عليكم يكون الإسلام صحيحا إذا كان العقيدة غير صحيحة

ألا يعد كل هذا طعنا فى الإمام ابن حجر و باقى الأئمة

و سبحان الله يقولون كل يؤخذ منه و يرد و لا يعلمون أنها فى الأمور التى يصلح فيها الإجتهاد و ليس فى العقيدة و لا يعلمون أن الإمام أحمد مات فى سجنه دفاعا عن عقيدته

سبحان الله يقولون من يتبرك بمس القبر الشريف أو يتوسل بالنبى صلى الله عليه و اله و صحبه مشرك,

فإذا قلت لهم قال بهذا الإمام أحمد و أجازه, تجدهم يتخنثون و يقولون اجتهد الإمام احمد و أخطأ, لا يتجرأون على رمى الإمام أحمد بالشرك خوفا من إفتضاح أمرهم

حسبنا الله
[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 09, 2008 11:09 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[align=justify]فهذا كما قال: الحافظ ابن عساكر -رحمه
الله: "إن لحوم العلماء مسمومة، وسنة الله -جلّ وعلا- في منتهكهم معلومة"، وله
كلامٌ في هذا مسجوع أن من أرادهم بالثلب ابتلاه الله بموت القلب أو نحو ذلك، على كل
حال.[/align]


[font=Tahoma][align=justify]
سبحان مقسم العقول

يستدل المدعو فتى الصحابة بالإمام الحافظ ابن عساكر وهو رأس من رؤوس السادة الأشاعرة ، وقد ألف فيه أحد أئمتهم كتابا سماه [ جمع الجيوش والدساكر لغزو ابن عساكر] وقال فيه عن الإمام حافظ الدنيا ابن عساكر : لقد خرى خرية واتبع الأشعري !!!!!

فانظر إلى أدب أئمة الوهابية مع العلماء ولا تتعجب بعدها من وقاحة أي وهابي .

سيدي الفاضل محب مولانا الحسين ، فتى الصحابة موضوعاته ساقطة من البداية فاتركه أخي الحبيب يخرج كل ماعنده حتى ينكشف ما يبطنونه تجاه العلماء - كما أظهر ذلك من نقله عن ابن عثيمين -

فالحافظ ابن حجر وكل أئمة المسلمين عندهم على التحقيق إما قبوريون ضالون ، أو صوفية زنادقة ، أو أشاعرة مبتدعة ، أو داعين للابتداع في الدين بإجازتهم الاحتفال بموالد الصالحين

وأتعجب والله من توقح الوهابية وتمسحهم بها بعدهم

ولم أجد لذلك تفسيرا إلا أنهم يتبعون تقية إخوانهم الروافض ، فلو أنهم أعلنوها صريحة وقالوا أن الحافظ ابن حجر مشرك لإجازته التوسل لافتضحوا

ولكنهم يتحركون خطوة خطوة

فأولا يبدأون بطبع كتب التراث التي لا غنى عنها مصحوبة بتعليقاتهم وتخريجاتهم

وثانيا يقومون بما يسمونه تهذيب واختصار التراث

ثالثا يحذفون منها ما يفضحهم ويبين حقيقتهم

رابعا يقومون بالطعن والغمز واللمز على استحياء في أئمة المسلمين

سادسا يعملون على إخراج أجيال من الدعاة لا تعتمد في رسالتها على كتب الأئمة الأعلام

سابعا ينشرون وبكثافة رسائلهم ومطبوعاتهم بالمجان أو بثمن رمزي مع صياغته بلغة سهلة بسيطة لتوافق عقليات الناس في هذا الزمان ، مما يجعل الإقبال على كتب الأئمة الأعلام ضعيفا

ثامنا ينفرون الناس من قراءة الكتب تحت دعاوى عديدة ، كما يقول أحدهم فيما معناه أن تفسير الجلالين يخاف على قارئه مما به من العقيدة الأشعرية

فاتركه سيدي الفاضل محب مولانا الحسين يخرج ماعنده ، ثم نرد عليه في كل مشاركة بما يكشف أباطيله ، فتراه بعدها يقفز إلى موضوع آخر لا علاقة له بالأول - كما يفعل حاليا- حتى إذا ما أفلس ولم يجد ما يقول فإما سينسحب بهدوء ، وإما سيبدأ في اللف والدوران ، وإما - وهذا ما نسأل الله له - أن يهتدي إلى الحق [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 10, 2008 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة,,, أخي سهم الفول

... اي قول هذا الذي جعلتهم من أئمتنا ,,, نحن ولله الحمد , نخالف ائمتنا في مواقع كثيرة وهذا ما يميزنا عن باقي المذاهب(التعصب الذميم) فمتى ما صح الدلبل والأثر عنه أخذنا به ,,,, ثم هؤلاء الذين ذكرتهم آنفا , دعاة وليسوا ائمة وفي كلامهم نظر , كما انك ليس توافق جميع الصوفية .وقد رد عليهم الشيخ ربيع ولله الحمد , فلا يأخذ بقولهم ,, وقد نقلت لك فتوى الشبخ ابن عثيمين قي هذا الشأن , وهو واضح ولله الحمد ,,

,, أما عن أشعرية الحافظ .. فلا مجال لك وغيرك في اثبات اشعريته رحمه الله ,, ذلك لانه وافق في بعض معتقده أهل السنة فهل تقول له سلفي ..
ثم لما ذكرت انته انه خالف بعض معتقداتكم ,, فهذا لا يضر يبقى اشعري , وقلت كالشافعي المذهب اذا خالف المذهب احيانا يخرج من دائرة الشافعية,, الجواب لا وانا اوافقك هذا ,,

لكن يا ذكي نسيت شيئا .. ومعذور لقلة العلم .... وهو ان هذا الاختلاف الذي استدليت به هو في الفروع وليس في الاصول .. فالحافظ رحمه الله ليس خلافه معكم في الفروع وحسب ..ولكن في الاصول ,فضلا عن الفروع,, وإلا نكون نحن كلنا على نفس المنهج ,, وهذا محال ولله الحمد ,,
فاختلاف الفروع امرا والاصول امر آخر ,, ويلاحظ أن من يقول بأن الحافظ بن حجر أشعري لا يجد مثل هذا التصريح من كلام الحافظ نفسه.
على أنني سوف أورد مسائل قد نقدها الحافظ جدا من المذهب الأشعري وهي بدورها تبطل ما يزعمه صاحب المقال من كون الحافظ أشعري المذهب.
بل وتنسف قواعد المذهب الأشعري القائم على:
علم الكلام وقد نقده الحافظ واعتبره مخالفا للسلف كما سوف ترى.
عدم الأخذ بخبر الواحد في العقيدة.
دليل التمانع
النظر كأول واجب على المكلف.
نقده للتأويل الأشعري وتناقضه فيه ليس بحجة. بل الحجة انتقاده له.

المسألة الأولى
لما صار أول الواجب على المكلف عند المعتزلة هو النظر (أي أن يعلم أن له رباً) غاب عنهم الواجب الحقيقي الأول الذي خلقهم الله من أجله: وهو تحقيق عبودية الله وحده، والحذر من مطبات الشرك وكمائنه بل صاروا هم الدعاة إلى ذلك، وصار كثير من مشايخ السوء يبررون للعوام كثيراً من الشركيات التي يقعون فيها.
وقول المعتزلة بأن أول الواجب على المكلف هو النظر تلقفه الأشاعرة [انظر إظهار العقيدة السنية 27 فتح الباري 1/70 الإنصاف للباقلاني تحقيق حيدر 33 المحصل للرازي 66 التوحيد للماتريدي 3 جوهرة التوحيد 30 الإنصاف للباقلاني 33 الإرشاد 3 الشامل 120 للجويني المواقف للأيجي 32 نهاية المرام 149 ونهاية الإقدام 90 للشهرستاني] فهو من أصول المعتزلة بقي في مذهب الأشاعرة [انظر شرح الأصول الخمسة 3 والمجلد الثاني عشر من كتاب المغني "النظر والمعارف" الإرشاد 8 المواقف للأيجي 63]. وهذا المتبقي من مذهب المعتزلة هو مذهب الحبشي [إظهار العقيدة السنية 21].

قال الحافظ ابن حجر: « وقد اعترف أبو جعفر السمناني وهو من رؤوس الأشاعرة وكبارهم بأن هذه المسألة من مسائل المعتزلة بقيت في المذهب » [فتح الباري 1/70 و13/348].

فلو كان الحافظ ابن حجر أشعريا لما كشف حقيقة وراثة الأشاعرة للمعتزلة في هذه المسألة ولما قال: (أحد كبارهم) يعني أحد كبار الأشاعرة. ولقال: أحد كبار أصحابنا. فتأمل.

المسألة الثانية:

كان الحافظ ابن حجر يحذر من الدخول في متاهات ومغالطات الجوهر والعرض، لما لها من نتائج فاسدة قائلاً: « وكان مما أمر به النبي  : التوحيد. بل هو أصل ما أمر به، فلم يترك شيئاً من أمور الدين إلا بلّغه، ثم لم يدعُ إلى الاستدلال بما تمسكوا به من الجوهر والعرض » [فتح الباري 13/507] قال: « فالحذر من كلامهم والاكتراث بمقالاتهم فإنها سريعة التهافت » [ولكن زعم السبكي وابن عساكر أن الأشعري رأى النبي في المنام فأخبره أنه ترك علم الكلام فبادره  قائلاً: « أنا ما أمرتك بترك الكلام » (طبقات السبكي 3/348 محققة)].
ونقل عن أبي المظفر السّمعاني « بيان فساد طريقة » المتكلمين في تقسيم الأشياء إلى جسم وجوهر وعرض. وزعمهم أن الجسم ما اجتمع من الافتراق، والجوهر ما حمل العرض، والعرض ما لا يقوم بنفسه. « فجعلوا الروح من الأعراض » [أي كيف تكون الروح عرضاً مع أن الجسم لا يقوم إلا بها؟].
قال: فالجوهر والعرض هما أهم دعائهم العقيدة عند أهل الكلام والجدل، ومن أبرز مصطلحات أهل الفلسفة والمنطق.
وبهذا يبطل زعم الحبشي أن: « الجوهر والعرض من اصطلاح أهل التوحيد ».
أضاف: « ويكفي في الردع عن الخوض في طرق المتكلمين: ما ثبت عن الأئمة المتقدمين كعمر بن عبد العزيز ومالك والشافعي، وقد قطع بعض الأئمة بأن الصحابة ماتوا ولم يعرفوا الجوهر ولا العرض .. وقد أفضى الكلام بكثير من أهله إلى الشك، وببعضهم إلى الإلحاد ». « وصح عن السلف أنهم نهو عن علم الكلام وعدوه ذريعة للشك والارتياب « [فتح الباري 13/350 – 352].
وصدق فيما قال، فقد أفضى الكلام بالجويني إلى أن يصرح بنفي علم الله بالجزئيات. مقارب بذلك لمذهب الفلاسفة فيقول: « علم الله إذا تعلق بجواهر لا تتناهى فمعنى تعلقه بها استرساله عليها من غير فرض تفصيل الآحاد » [البرهان في أصول الفقه 1/145] مع أن له كلاماً آخر يخالف هذه الزلة الاعتزالية والتي جعلت جملة من العلماء يشنعون عليه بها كالمازري القائل: « إنما سهل عليه ركوب هذا المذهب إدمانه النظر في مذهب أولئك ». قال الذهبي: « هذه هفوة اعتزال هُجِر أبو المعالي عليها »[سير أعلام النبلاء 18/472].
ثم ذكر الحافظ قصة ندم الجويني عند موته على اشتغاله بعلم الكلام. قال: « وقد توسع من تأخر عن القرون الفاضلة في غالب الأمور التي أنكرها أئمة التابعين وأتباعهم . ولم يقتنعوا بذلك حتى مزجوا مسائل الديانة بكلام اليونان، وجعلوا كلام الفلاسفة أصلاً يردون إليه ما خالفه من الآثار بالتأويل ولو كان مستكرهًا . ثم لم يكتفوا بذلك حتى زعموا أن الذي رتبوه هو من أشرف العلوم [وهو كقول الحبشي الذي ذكرته في أول هذا الباب] وأولاها بالتحصيل، وأن من¬ لم يستعمل ما اصطلحوا عليه فهو عامي جاهل... فالسعيد من تمسك بما كان عليه السلف واجتنب ما أحدثه الخلف »[فتح الباري 13/350-352].

ثم بين موقف السلف من هذا العلم فقال: « واشتد إنكار السلف لذلك كأبي حنيفة وأبي يوسف والشافعي، وكلامهم في ذم أهل الكلام مشهور. وسببه أنهم تكلموا فيما سكت عنه النبي  وأصحابه »[فتح الباري 13/253].

وبهذا يكون الحافظ ابن حجر قد هدم الأصل الثاني عند الأشاعرة. فكيف يكون أشعريا؟؟؟

المسألة الثالثة:
أكد الحافظ ابن حجر أن الرازي أخذ دليل التمانع عن الفلاسفة وسلك فيه سبيل أرسطو (لسان الميزان4/428).
فها هو يكشف مصدر دليل التمانع الذي ما فتئ الأشاعرة يفتخرون به.
وشهد الحافظ ابن حجر على الرازي بأن له " تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث الحيرة ، وكان يورد شُبه الخصم بدقة ثم يورد مذهب أهل السنة على غاية من الوهاء (لسان الميزان 426:4-429.)

المسألة الرابعة:
مخالفة الحافظ ابن حجر للأشاعرة في موقفهم من خبر الواحد:
فقد ذكر الحافظ ابن حجر أربعة أنواع للخبر المحتف بقرائن الصحة ، وأهمها آخرها :
( الرابع ) " وهذا التلقي وحده أقوى في إفادته العلم من مجرد كثرة الطرق القاصرة عن التواتر " .
وقال الحافظ " . . منها ما أخرجاه في الصحيحين مما لم يبلغ حد المتواتر، فإنه احتفت به قرائن منها : جلالتهما في هذا الشأن وتقدمهما في تميز الصحيح على غيرهما ، وتلقى العلماء لكتابيهما بالقبول " (نزهة النظر وشرحها 26).
وأثبت الحافظ صحة خبر الواحد مطلقا من غير تقييده بالأحكام دون العقائد كما هو عليه المذهب الأشعري.

المسألة الخامسة:
مخالفة الحافظ للأشاعرة من موقفهم في وجوب تأويل صفات الله.
قال الحافظ في الفتح " قال ابن عباس " { يُحَرِّفُونَ } : يزيلون ، وليس أحد يُزيل لفظ كتاب من كتب الله ، ولكنهم يحرّفونه : يتأولونه عن غير تأويله " ثم نص الحافظ على أن تحريف أهل الكتاب لمعاني النصوص لا يُنكر بل موجود عندهم بكثرة (فتح الباري 13/ 524 . ).

بعدما أورد الحافظ ابن حجر مذاهب الناس في صفات الله نقل عن إمام الحرمين الجويني رحمه الله قوله كما في رسالته النظامية " والذي نرتضيه رأيا وندين الله به : عقيدة اتباع سلف الأمة للدليل القاطع على أن إجماع الأمة حجة . فلو كان تأويل هذه الظواهر حتما فلا شك حينئذ أن يكون اهتمامهم به فوق اهتمامهم بفروع الشريعة، وإذا انصرم عصر الصحابة والتابعين على الإضراب عن التأويل كان ذلك هو الوجه المتبع " .
• ثم نقل الحافظ عن شهاب الدين السهروردي مثل كلام الجويني وفيه يقول " لم ينقل عن النبي  التصريح بوجوب التأويل . . ومن المحال أن يأمر الله نبيه بتبليغ ما أنزل إليه من ربه وينزل عليه { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } ثم يترك هذا الباب " (فتح الباري 13/ 0 39).

المسألة السادسة:
مخالفة الحافظ موقف الأشاعرة من كلام الله وأفعاله حيث أظهر موقف أحمد من كلام الله وكشف مخالفة الأشاعرة له.
قال الحافظ " غرض البخاري في هذا الباب إثبات ما ذهب إليه أن الله يتكلم متى شاء " (فتح الباري 13/496) .
حكاه الحافظ عن أحمد أنه يثبت أن الله يتكلم بصوت ، في حين أن الأشاعرة قالوا : إن كلام الله ليس بصوت (فتح الباري 13/ 460) .


المسألة السابعة:
بعدما أورد الحافظ ابن حجر مذاهب الناس في صفات الله نقل عن إمام الحرمين الجويني رحمه الله قوله كما في رسالته النظامية " والذي نرتضيه رأيا وندين الله به : عقيدة اتباع سلف الأمة للدليل القاطع على أن إجماع الأمة حجة . فلو كان تأويل هذه الظواهر حتما فلا شك حينئذ أن يكون اهتمامهم به فوق اهتمامهم بفروع الشريعة، وإذا انصرم عصر الصحابة والتابعين على الإضراب عن التأويل كان ذلك هو الوجه المتبع " .
• ثم نقل الحافظ عن شهاب الدين السهروردي مثل كلام الجويني وفيه يقول " لم ينقل عن النبي  التصريح بوجوب التأويل . . ومن المحال أن يأمر الله نبيه بتبليغ ما أنزل إليه من ربه وينزل عليه { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ } ثم يترك هذا الباب " (فتح الباري 13/ 0 39).

وقد ضرب الحافظ المذهب الأشعري بمعوله حين صرح بأن هؤلاء الذين يؤولون النصوص معتمدون على الظن فقط. ولا يمكن أن يقطعوا بصحة تأويلاتهم:
قال الحافظ في الفتح " وليس من سلك طريق الخلف واثقاً بأن الذي يتأوله هو المراد ولا يمكنه القطع بصحة تأويله " وتكرر قوله بأن " صاحب التأويل ليس جازماً بتأويله " . واحتج المرتضى الزبيدي بهذه العبارة (فتح الباري 13/353 و 383).

وحتى لو كانت من الحافظ مواقف قد يرى فيها التأويل فإنه لا يقول به بناء على المذهب الأشعري. فإن الجوزي ليس أشعريا وقد وقع في مثل الأمر. كذلك ابن حزم كان من أشد الناس ضد المذهب الأشعري. ومع ذلك وافقهم في بعض التأويلات.

ولهذا فليس من وافق الأشاعرة في شيء من أصولهم يكون منهم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 10, 2008 2:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
طبعا هذا هو المنتظر منك يا من تسمي نفسك فتى الصحابة

فالكذب والتطاول والتدليس هو ما يسري في دمائك الوهابية

وما أتيت به في مشاركتك الأخيرة ينم عن خبرات سابقة في القص واللزق بدون وعي ولا تنبه لما تقصه وتعيد نسخه .

عموما ، فضحا لأكاذيبك وافتراءاتك – لا ردا عليك – إليك الآتي :

الحافظ ابن حجر أشعري بشهادة أئمتك أنفسهم – فلا تتهرب من ذلك بحجج وكلام فارغ فهؤلاء هم أئمتك وشيوخك وهم أدرى بمذهبهم منك وإن اختلفت أنت معهم فلا عبرة بكلامك وفي قولهم نقض لكل دعاويك وآرائك - يدل على ذلك :

- اعتراف عبد العزيز الراجحي ، ونهيه عن أخذ العقيدة من ابن حجر

رقم الفتوى : 4

موضوع الفتوى : عقيدة بعض شراح البخاري

تاريخ الإضـافة : 6 / 1 / 1424 هـ - 9 / 3 / 2003 م

الســـــؤال : يقول -عفا الله عنك-: بعض الشراح الذين يذكرهم ابن حجر -رحمه الله- تعالى كابن بطال وابن أبي جمرة وغيرهم.. ما هي؟

الإجـــــابة :

في الغالب أنهم على طريقة الأشاعرة كابن بطال وابن التين في الغالب أنهم ليسوا على معتقد أهل السنة والجماعة يؤولون الصفات في الغالب، فمثلا مسألة العقيدة إذا تكلموا في العقيدة أو في الصفات لا تأخذ عنهم، لكن تستفيد منهم من شرحهم للحديث.

كذلك الحافظ ابن حجر -رحمه الله-، على طريقة الأشاعرة في الغالب أنه فسر الصفات على طريقة الأشاعرة وهم علماء كبار، ولهم أياد عظيمة، ولهم اليد الطولى في الحديث، لكن ما وفقوا لمشايخ أهل السنة والجماعة ينشِّئونهم على معتقد أهل السنة والجماعة واجتهدوا وظنوا أن هذا هو الحق، وأن هذا هو التنزيل، فلا تأخذ عن هؤلاء الشراح عقيدة، لا ابن حجر ولا ابن بطال ولا ابن التين ولا غيرهم، نعم.

http://www.sh-rajhi.com/rajhi/?action=F ... earchText=


فتـاوى

العنوان : الأشاعرة والماتريدية من أهل السنة والجماعة
المجيب : جمع من العلماء
التصنيف : الفهرسة/ العقائد والمذاهب الفكرية/الأديان والمذاهب الفكرية المعاصرة
التاريخ : 29/06/1427هـ

السؤال

ما حكم التعامل مع المخالف لعقيدة السلف الصالح كالأشاعرة والماتريدية ومن نحا نحوهم والتعاون معهم على البر والتقوى والأمور العامة وهل يحرم العمل معهم سواء كانت الإدارة لنا وهم يعملون تحتنا أو العمل تحت إشرافهم؟ وهل هم من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين؟ وهل التعامل معهم يعد من باب تولي غير المؤمنين؟.

الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فجواباً على ذلك نقول: الأشاعرة والماتريدية قد خالفوا الصواب حين أولوا بعض صفات الله سبحانه. لكنهم من أهل السنة والجماعة، وليسوا من الفرق الضالة الاثنتين والسبعين إلا من غلا منهم في التعطيل، ووافق الجهمية فحكمه حكم الجهمية. أما سائر الأشاعرة والماتريدية فليسوا كذلك وهم معذورون في اجتهادهم وإن أخطأوا الحق.

ويجوز التعامل والتعاون معهم على البر والإحسان والتقوى، وهذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قد تتلمذ على كثير من العلماء الأشاعرة، بل قد قاتل تحت راية أمراء المماليك حكام ذلك الزمان وعامتهم أشاعرة، بل كان القائد المجاهد البطل نور الدين زنكي الشهيد، وكذا صلاح الدين الأيوبي من الأشاعرة كما نص عليه الذهبي في سير أعلام النبلاء، وغيرهما كثير من العلماء والقواد والمصلحين، بل إن كثيراً من علماء المسلمين وأئمتهم أشاعرة وماتريدية، كأمثال البيهقي والنووي وابن الصلاح والمزي وابن حجر العسقلاني والعراقي والسخاوي والزيلعي والسيوطي، بل جميع شراح البخاري هم أشاعرة وغيرهم كثير، ومع ذلك استفاد الناس من عملهم، وأقروا لهم بالفضل والإمامة في الدين، مع اعتقاد كونهم معذورين فيما اجتهدوا فيه وأخطأوا، والله يعفو عنهم ويغفر لهم. والخليفة المأمون كان جهمياً معتزلياً وكذلك المعتصم والواثق كانوا جهمية ضُلاَّلاً. ومع ذلك لم يفت أحد من أئمة الإسلام بعدم جواز الاقتداء بهم في الصلوات والقتال تحت رايتهم في الجهاد، فلم يفت أحد مثلاً بتحريم القتال مع المعتصم يوم عمورية، مع توافر الأئمة في ذلك الزمان كأمثال أحمد والبخاري ومسلم والترمذي وأبي داود وعلي بن المديني ويحيى بن معين وأضرابهم من كبار أئمة القرن الهجري الثالث. ولم نسمع أن أحداً منهم حرم التعامل مع أولئك القوم، أو منع الاقتداء بهم، أو القتال تحت رايتهم. فيجب أن نتأدب بأدب السلف مع المخالف.

والله أعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

د. عبد العزيز بن عبد الفتاح القارئ عميد كلية القرآن في الجامعة الإسلامية سابقًا
د. محمد بن ناصر السحيباني المدرس بالمسجد النبوي
د. عبد الله بن محمد الغنيمان رئيس قسم الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية سابقا

الذي علق على الفتوى قائلاً:

"هذا جواب سديد صحيح ولا يسع المسلمين إلا ذلك، ولم يزل الخلاف يقع في صفوف العلماء، ولم يكن ذلك مسبباً لاختلاف القلوب والتفرق، وقصة الصحابة لما ذهبوا إلى بني قريظة معروفة مشهورة وغيرها، قاله عبد الله بن محمد الغنيمان. تحريراً في 22/4/1427هـ

رابط الفتوى

http://islamtoday.net/questions/show_qu ... ?id=109797

- يقول محمد بن صالح العثيمين " لقاء الباب المفتوح ": ( صـ 42( :

سؤال: النووي وابن حجر نجعلهما من غير أهل السنة والجماعة ؟

قال العثيمين: فيما يذهبان إليه في الأسماء والصفات ليسا من أهل السنة والجماعة

سؤال: بالإطلاق ليسوا من أهل السنة والجماعة؟- قال العثيمين: لا نطلق ] اهـ

- يقول صالح الفوزان في " نظرات وتعقيبات على ما في كتاب السلفية لمحمد سعيد رمضان من الهفوات

يقول: ص 44 (البيهقي عنده شيء من تأويل الصفات فلا يوثق بنقله في هذا الباب
ويقول ص45 (الحافظ - أي ابن حجر متأثر بمذهب الأشاعرة فلا عبرة بقوله في هذا) ويشير بهذا إلى العقيدة.
ويقول ص 47 (الخطابي ممن يتأولون الصفات فلا اعتبار بقوله ، ولا حجة برأيه ، وله تأويلات كثيرة ] اهـ

2- تحذيرات أئمتك من كتاب فتح الباري مما حدى بابن باز وآخرون إلى تأليف مؤلف عن ذلك بعنوان [ التنبيه على المخالفات العقدية في فتح الباري ] .

3- كتاب فتح الباري مليء بقواعد أهل السنة والجماعة من الأشاعرة – وقد سبق وضع رابط به أمثلة على ذلك في مشاركة سابقة –

4- ما تتوهمه أنت من ردود الحافظ ابن حجر على غيره من الأشاعرة لا يعدو أكثر من أن الحافظ ابن حجر إمام مجتهد قد يختلف مع باقي الأشاعرة في بعض المسائل الاجتهادية المتعلقة بالعقيدة لا في أصل العقيدة .

وبالطبع قد يكون الحافظ هو المخطئ في هذا الاجتهاد وغيره من أئمة الأشاعرة هو المصيب ، فهو يختلف من أئمة أعلام لا مع فتى الصحابة ومن شابهه .

5- أن ما تتوهمه من مخالفات الحافظ للمذهب الأشعري غير صحيح، فالمسائل المبحوثة في عقيدة أهل السنة ليست كلها ضرورية، بل منها الاجتهادي الذي يقبل الأخذ والرد، ومسألة أول واجب على المكلف ونحوها مما حصل فيه الخلاف بين الأشاعرة أنفسهم، فاختيار الحافظ قولا منها لا يخرجه عن الأشعرية .

6- عندما اختلف الحافظ مع غيره من الأشاعرة هل قال مثل قولكم أن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة والجماعة ، وأنهم مخانيث المعتزلة - كما قال ابن تيمية - أو أنهم كالنسوان - كما توقح ابن القيم وادعى هذا في نونيته –

7- هل عندما خالف الحافظ غيره من الأشاعرة وافق أهل البدع والضلال والتجسيم ؟

هل وافق أبو يعلى والدارمي على عقائد ركوب الحوت واستقرار الله - تقدس عن ذلك - على ظهر بعوضة ، وأن من يقف على جبل أقرب لله ممن على الأرض

أم وافق ابن تيمية وصحح حديث الشاب الأمرد ؟؟؟؟!!!!!!!

8- الحافظ ابن حجر كان قاضيا للقضاة في الدولة المملوكية التي كانت أشعرية العقيدة ، فهل يعقل أن لو كان الحافظ على غير هذا المعتقد أن يتولى مثل هذا المنصب ؟

9- الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري مخالف لأساسيات الفكر العقدي الوهابي كالتأويل والعلو ، وجرى في ذلك على مذهب أهل السنة والجماعة – الأشاعرة – فكيف تتوقح بعده وتدعي دعواك الباطلة ؟!!

10- لقد أتيت في مشاركتك بنقول من الفتح عن غير الحافظ وتدعي أنها للحافظ نفسه .

11- كتاب فتح الباري مليء بالتأويل على قاعدة الأشاعرة ولكنك تتعامى وتتجاهل كل هذا كالذي يترك المحكم للمتشابه .

12- ما زلت تستخدم تقية إخوانكم الروافض ، فالحافظ ابن حجر يجيز الاستغاثة بالنبي صلى الله عليه وسلم وشد الرحال لزيارته ، والاحتفال بمولده الشريف والتبرك بآثار الصالحين ، وكتبه طافحة بالتأويل ، ونبه على ضلالات إمامكم ابن تيمية في الفقه والعقيدة ، وبعد كل هذا تدعي أنه إمام من الأئمة .

بالطبع هو إمام من الأئمة ، ولكنه وفقا لقواعدكم الباطلة قبوري ضال ، أشعري مبتدع ، مغال في الصالحين

فكفاك تقية واستغفالا للغير [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 10, 2008 8:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
اما عن القص واللصق , فهذا يا مبجا من مشاركاتي ضد الصوفية,, واسال عنها في مواقع السلفية عن صاحب تلك الردود .. يا سهم الفول ,, ولست مثلك ,, انقل بغير علم ,, ثم عندما تسأل تقول ها ها ..

اما عن اشعرية الحافظ وبرائته كمن ذلك براءة الذئب من دم ابن يعقوب ,,
وارى لا فائدة اكمال النقاش معك ... لان النقاش يكون بفائدة وانت لا فائدة معك الآن ,, اسال الله ان يهديني واياك لعقيدة التوحيد .. من غير الاستغاثةبالقبور والاضرحه واصحابها . وانما الاستغاثة له وحده فهو المستحق لها من غير ند ولا نظير ويكفيك ان تستغاث بالله وحده كما قال تعالى :: مخلصين له الدين "" فإأرجوا ان تكون العبادات كلها خالصة لوجهه الكريم



,,,,, والعزو إليكم يا أخواني القراء لتحكموا من أحق بالامن .. ومن هو في ضلال مبين ..



,,,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, وسامحني يا اخي سهم النور , عن كل ما بدا مني من الفاظ ,, فقد دخل الشيطن بيننا .. نسأل الله العافية ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 13, 2008 1:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[align=justify]اما عن اشعرية الحافظ وبرائته كمن ذلك براءة الذئب من دم ابن يعقوب ,,[/align]


[font=Tahoma][align=justify]الحمد لله أئمتك وشيوخك هم من أثبت أشعرية الحافظ ابن حجر

سبحان الله ، يتكلم فتى الصحابة عن الانتماء إلى الأشاعرة وكأن في هذا جريمة ، تستحق أن يتبرأ منها .

وكأن البيهقي وابن عساكر وإمام الحرمين والنووي والغزالي والخطابي والسيوطي والجرجاني والتفتازاني والرازي والعز ابن عبد السلام والسبكي والنسفي والعيني - وغيرهم كثير من السادة الأشاعرة والماتريدية – وكأن كل هؤلاء أجرموا في حق الأمة وعملوا على إفساد وتدمير عقائدها .[/align]
[/font]

اقتباس:
[align=justify]وارى لا فائدة اكمال النقاش معك ... لان النقاش يكون بفائدة وانت لا فائدة معك الآن[/align]


[font=Tahoma][align=justify]بل اعلنها صريحة تحسب لك عند الله عز وجل بأنه قد أسقط في يدك ولم تجد ما تقوله ، ولم تجسر على التمادي في تكذيب أئمتك وشيوخك من أثبتوا أشعرية الحافظ ابن حجر ، ولم تجد الشجاعة لتعلن أن ابن حجر قبوري ضال لأنه صحح حديث مالك الدار وفيه استغاثة بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في قبره الشريف ، ولم تجد الشجاعة لتعلن أن ابن حجر داع للبدعة ومبتدع لأنه أجاز شد الرحال لزيارة القبر الشريف ، ولأنه أجاز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، ولأنه أجاز التبرك بالصالحين .[/align][/font]

اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]اسال الله ان يهديني واياك لعقيدة التوحيد .. من غير الاستغاثةبالقبور والاضرحه واصحابها[/align][/font]


[font=Tahoma][align=justify]الحمد لله عز وجل على نعمته فقد هداني للتوحيد الذي عليه سلف الأمة وخلفها ، دونما ابتداع فيه وتثليثه إلى ثلاثة أثلاث ، ودونما الطعن في أئمة المسلمين وتبديعهم .

والحمد لله الذي قد هداني للعمل بما أجمعت عليه الأمة من جواز التوسل بالأنبياء والصالحين أحياءا ومنتقلين .

والحمد لله الذي قد جنبني الشذاذ عن جماعة المسلمين .[/align]
[/font]

اقتباس:
[align=justify],,,, والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, وسامحني يا اخي سهم النور , عن كل ما بدا مني من الفاظ ,, فقد دخل الشيطن بيننا .. نسأل الله العافية[/align]


[font=Tahoma][align=justify]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أسأل الله أن يهديك للحق وأهله .

ولكنني أتعجب من طلبك لي بمسامحتك عن بضع كلمات صدرت منك في حقي ، ثم أراك تسود الصفحة تلو الأخرى في انتقاص أئمة أعلام !!!!!!!!!!!!!

فاحذر يوما يكون خصيمك فيه أمام الله البيهقي وابن عساكر وإمام الحرمين والنووي والغزالي والخطابي والسيوطي والجرجاني والتفتازاني والرازي والعز ابن عبد السلام والسبكي والنسفي والعيني وغيرهم كثير من السادة الأشاعرة والماتريدية[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط