[font=Tahoma][align=justify] الحلقة الأولى : تقية الوهابية مع المتوسلين
يزعم الوهابية دائما أنهم أهل اتباع
فمن يا ترى يتبعون ؟!!!!!
فعلى التحقيق فإن الأمة عندهم إما صوفية قبوريون ، أو أشاعرة ضالون .
وتجدهم يعلنونها هكذا :
أن المتوسل مشرك ، وأن المتأول أشعري جهمي ضال .
فإذا قلت لأحدهم أن الإمام أحمد وغيره من الأئمة قد توسل ، وأن الإمام النووي والغزالي والرازي وابن حجر وغيرهم أشاعرة ، تجده يلف ويدور ويروغ يمنة ويسرة .
فهي تقية الروافض ، فليست لديهم الشجاعة ليعلنوها هكذا :
بما أن الإمام أحمد قد توسل فهو مشرك
فلو فعلوها لكانت هذه هي نهايتهم
ولكنهم يبثون أقاويلهم مطلقة وفي هذا من التقية واستغفال الغير ما فيه
فهذه هي أقوالهم في التوسل والاستغاثة كما يلي بداية من إمامهم الأول ابن تيمية ، ثم بعد استعراضها سأعرض بإذن الله لتوسلات بعض الأئمة لنعرف النظرة الحقيقية لأئمة هذا الفكر الضال للمسلمين
ولتظهر تقيتهم في أوضح صورة 1- يقول ابن تيمية في مجموع فتاويه (1/159) : " ومنهم من يتأول قوله تعالى : ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) (النساء64) ويقولون إذا طلبنا منه الاستغفار بعد موته كنا بمنزلة الذين طلبوا الاستغفار من الصحابة ويخالفون بذلك إجماع الصحابة والتابعين لهم بإحسان وسائر المسلمين , فإن أحدا منهم لم يطلب من النبي يعد موته أن يشفع له , ولا سأله شيئا ولا ذكر ذلك أحد من أئمة المسلمين في كتبهم".اهـ
2- ويقول في التوسل والوسيلة (1/19)وتوحيد الألوهية (1/159) : " فهذه الأنواع من خطاب الملائكة والأنبياء والصالحين بعد موتهم عند قبورهم وفي مغيبهم وخطاب تماثيلهم هو من أعظم أنواع الشرك الموجود في المشركين من غير أهل الكتاب وفي مبتدعة أهل الكتاب والمسلمين الذين أحدثوا من الشرك والعبادات مالم يأذن به الله تعالي " اهـ
3- ويقول أيضا في الرد علي البكري ( 1 / 146 ) : " المرتبة الثالثة : أن يسـأل صاحب القبر أن يسأل الله له , وهذا بدعة باتفاق أئمة المسلمين , وقد أخبر الله عن أخوة يوسف أنهم خروا له سجدا , وكذلك سجد له أبواه , وهذا السجود ليس مشروعا لنا , فلا يجوز لأحد أن يسجد لأحد " اهـ
4- ويقول في مجموع فتاويه ( 24 / 327 ) : " وأما الزيارة البدعية وهي زيارة أهل الشرك من جنس زيارة النصارى الذين يقصدون دعاء الميت والاستعانة به وطلب الحوائج عنده , فيصلون عند قبره ويدعون به , فهذا ونحوه لم يفعله أحد من الصحابة ولا أمر به رسول الله ولا استحبه أحد من سلف الأمة وأئمتها " اهـ - يقول مؤسس الحركة الوهابية المدعو "محمد بن عبد الوهاب"ومن كتابه"كشف الشبهات" ( صـ 10 ) " فإذا عرفت أن جهال الكفار يعرفون ذلك فالعجب ممن يدعى الإسلام وهو لا يعرف من تفسير هذه الكلمة ما عرفه جهال الكفرة" اهـ
ويقول ( صـ 13 ) : (مثال ذلك إذا قال لك بعض المشركين"ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون"وإن الشفاعة حق وإن الأنبياء لهم جاه عند الله أو ذكر كلاما للنبي صلى الله عليه وسلم يستدل به على شيء من باطلها وأنت لا تفهم معنى الكلام الذي ذكره فجاوبه بقولك إن الله ذكر أن الذين في قلوبهم زيغ يتركون المحكم ويتبعون المتشابه وما ذكرته لك من أن المشركين بقرون بالروبية وأن كفرهم بتعلقهم على الملائكة والأنبياء والأولياء مع قولهم "هؤلاء شفعاؤنا عند الله"هذا أمر محكم بين لا يقدر أحد أن يغير معناه وما ذكرت لي أيها المشرك من القرآن أو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا أعرف معناه ولكن أقطع أن الله لا يتناقض وأن كلام النبي صلى الله عليه وسلم لا يخالف كلام الله) هـ
ويقول ( صــ20 ) : " أن المشركين الذين قاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعون الله ويدعون غيره في الرخاء وأما في الضرر والشدة فلا يدعون إلا الله وحده لا شريك له وينسون سادا تهم تبين له الفرق بين شرك أهل زماننا وشرك الأولين " اهـ
-"يقول عبد العزيز بن عبد الله بن باز "في رسالته" العقيدة الصحيحة ونواقض الإسلام " ( صـ 17 ): " ثم تغيرت الأحوال وغلب الجهل على أكثر الخلق حتى عاد الأكثرون إلى دين الجاهلية بالغلو في الأنبياء والأولياء ودعائهم والاستغاثة بهم وغير ذلك من أنواع الشرك ولم يعرفوا معنى لا إله إلا الله كما عرف معناها كفار العرب فالله المستعان ولم يزل هذا الشرك يفشو في الناس إلى عصرنا هذا بسبب غلبة الجهل وبعد العهد بعصر النبوة " اهـ
ويقول ابن باز ( صـ 19 ) : " أما المشركون المتأخرون فزادوا على الأولين من جهتين إحداهما شرك بعضهم في الربوبية والثانية شركهم في الرخاء والشدة " اهـ
ويقول ( صـ 19 ) : (وأن يكثر بينهم دعاة الهدى وأن يوفق قادة المسلمين وعلمائهم لمحاربة هذا الشرك والقضاء عليه ووسائله إنه سميع قريب)اهـ
- يقول "محمد ناصر الدين الألباني" في كتابه:" التوسل أنواعه وأحكامه " (صـ 138 ) : " الشبهة السادسة:قياس التوسل بالذات على التوسل بالعمل الصالح:هذه شبهة أخرى يثيرها بعض أولئك المبتدعين زينها لهم الشيطان" اهـ
- يقول "محمد بن جميل زينو" في "منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة " ( صـ 66 ) : " الشرك في العبادة والدعاء:وهو أن يعبد ويدعو مع الله غيره من الأنبياء والصالحين كالاستغاثة بهم ودعائهم عند الشدائد أو الرخاء وهذا مع الأسف كثير في هذه الأمة ويحمل وزره الأكبر بعض المشايخ الذين يؤيدون هذا النوع من الشرك باسم التوسل يسمونه بغير اسمه لأن التوسل طلب من الله بواسطة وهذا الذي يفعلونه طلب من غير الله كقولهم المدد يا رسول الله " اهـ
ويقول ( صـ84 ) : " يفيد هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا للأعمى وهو حي فاستجاب الله دعاءه وأمره أن يدعو لنفسه ويتوجه إلى الله بدعاء نبيه فقبل الله منه وهذا الدعاء خاص بحياته صلى الله عليه وسلم ولا يمكن الدعاء بعد الوفاة لأن الصحابة لم يفعلوه ولم يستفد منه العميان بعد هذه الحادثة " اهـ
ويقول ( صـ 85 ) : " التوسل الممنوع هو الذي ليس له أصل في الدين وهو أنواع : 1-التوسل بالأموات ......... 2-أما التوسل بجاه الرسول كقولك"يارب بجاه محمد اشفني"فهو بدعة ثم قال بعدها بعدة أسطر وهذا التوسل البدعي قد يؤدى إلى الشرك " اهـ
- يقول" أحمد بن حجر آل بوطامي" تطهير الجنان والأركان عن درن الشرك والكفران"(صـ 11 ,12 ) : " والعلماء إزاء هذه البدع والشركيات أصناف ثلاثة: -صنف يؤيد تلك البدع والخزعبلات ويدعو إليها وقد يكتب وينشر في تأييد مذهبه لا سيما إذا كانت له مصلحة مادية -وصنف يعرف الحق وأن ما عليه جمهور الناس باطل وضلال لكنه يساير العامة وأشباههم إما رجاء وإما رهبة أو جبنا -وصنف ينكر ذلك ويدعو الناس إلى ترك تلك المحدثات ويرشدهم إلى التوحيد والتمسك بالسنة المطهرة وهؤلاء قليلون بالنسبة لذينيك الصنفين)" اهـ
و يقول ( صــ60 ): " ولذا لم يثبت التوسل عن الأنبياء بعضهم ببعض كما لم يثبت التوسل عن الصحابة بالرسول صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عن التابعين ولا عن الأئمة المعتبرين " اهـ
و يقول ( صـ 67 ) :
" فهل يستطيع أحد من هؤلاء أن يأتي بحرف من القرآن أو من السنة الصحيحة على مشروعية التوسل بالصالحين أو الأنبياء والمرسلين فضلا عن الاستغاثة بالرسول أو بغيره " اهـ
و يقول ( صـ 71 ) :
" ليعلم القارئ أن التوسل بدعة ليس بكفر وإنما الكفر هو الاستغاثة برسول الله أو بغيره كما مر غير مرة " اهـ
قلت :
لينظر القارئ وليتدبر هذه الأقوال الغريبة والإطلاقات والتقريرات من قبيل :- بإجماع الصحابة
شرك بدعة
باتفاق أئمة المسلمين
وغلب الجهل على أكثر الخلق حتى عاد الأكثرون إلى دين الجاهلية
لأن الصحابة لم يفعلوه
وأن ما عليه جمهور الناس باطل وضلال
كما لم يثبت التوسل عن الصحابة بالرسول صلى الله عليه وسلم ولم يثبت عن التابعين ولا عن الأئمة المعتبرين " .
وليقارنها بالآتي من توسلات الأئمة الأعلام ليكتشف أكاذيب وتقية الوهابية
- النصوص التالية منقولة من كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ، إعداد وتأليف السيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح :
- ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبي صلى الله عليه وسلم والصالحين على الترتيب الأبجدي :
1- الحافظ إبراهيم الحربي : توسل بقوله " قبر معروف الكرخي هو الترياق المجرب " – تاريخ بغداد ( 1 / 122 ) 2- الحافظ أبو الربيع بن سالم :توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجري ( التكملة لكتاب الصلة " 2 / 281 – الذهبي سير أعلام النبلاء "(21 251 ) 3- الحافظ أبو الشيخ الأصبهاني : "والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) 4- الحافظ أبو الطيب المكي الفاسي " توسل بقوله بمحمد سيد المرسلين " – ذيل التقييد ( 1 / 69 ) 5- الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسيني الدمشقي : توسل بقوله " بجاه المصطفى "- ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 ) 6- الحافظ أبو زرعة الرازي : كان يقول لعلي الرضا " حدثنا بحق آبائك " – تاريخ دمشق ( 5 / 463 ) 7- الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرائيني أخذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين 8- المحدث أبو على الخلال : قال " قصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به " – تاريخ بغداد ( 1 / 120 ) 9- الحافظ أبو زرعة العراقي : أتى النبي أمام قبره وقال " أنا جائع " – المنتظم لابن الجوزي ( 9 / 74 ,75 ) 10- الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبي " – قرى الضيف ( 5/ 225 ) 11- الحافظ ابن أسلم الطوسي : كان يقول لعلي الرضا " حدثنا بحق آبائك " – تاريخ دمشق ( 5 / 463 ) 12- الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " – الحلة السيراء ( 2 / 284 ) 13- الحافظ ابن الجزري قال بالتوسل في كتابه " عدة الحصن الحصين " – باب فضل آداب الدعاء " 14- الحافظ ابن الجوزي : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم " زاد المسير ( 4 / 253 ) 15- الحافظ ابن القيسراني " توسلوا به إلى الله " – تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 ) 16- الحافظ ابن المقرئ الأصبهاني : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع مروية في سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 ) 17- الحافظ ابن حبان كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام علي الرضا فينكشف همه قال : وقد جربته مرارا – الثقات ( 8 / 457 ) 18- الحافظ ابن حجر العسقلاني : وله كلام كثير في فتح الباري علي سبيل المثال في ( 2 / 495 – 496 ) 19- الحافظ ابن طولون استشهد بكلام الحافظ العلائي شيخ الحافظ العراقى في المسائل التي شذ بها ابن تيمية في الأصول والفروع ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة ) 20- الحافظ ابن عساكر " كتب حديث الأربعين يا محمد إني أتوجه بك إلى ربى " وكتبه عامرة بالتوسل , وذكره مناقب جعفر الصادق بقوله فيه " وبالنبي متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قبره يتبرك به – تاريخ دمشق ( 6 / 443 ) 21- الحافظ ابن فهد سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية في التوسل والزيارة – كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية – مخطوط المكتبة الظاهرية دمشق 22- الحافظ ابن كثير: توسل بقوله " بمحمد وآله " البداية والنهاية ( 13 / 192 ) 23 - الحافظ الإمام أحمد :قال في منسكه الذي كتبه للمروزي إنه يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في دعائه حتى ابن تيمية نقله "التوسل والوسيلة "صـ 25 24- الحافظ البيهقي : روى عنه ابن الجوزي في المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب استجابة الدعاء إذا توسل الداعي بقبره 25- الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر علي الرضا ( تهذيب التهذيب ( 7 / 339 ) 26- الحافظ الخطيب البغدادي : توسل بقوله " بحق محمد " – الجامع لأخلاق الراوي والسامع ( 2 / 261 ) 27- الحافظ الدارمي : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمي ( 1 / 56 برقم 92 ) 28- الحافظ السخاوي : " ووسيلتنا وسيدنا " – فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي ( 4 / 410 ) 29- الحافظ السلفي : له توسل في معجم السفر 30- الحافظ السيوطي : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الإتقان ( 2 / 502 ) 31- الحافظ الطبراني : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع مروية في سير أعلام النبلاء ( 16 / 400) كما أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم 32- الحافظ العجلوني : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلا " – كشف الخفاء ( 2 / 55 ) 33- الحافظ العلائي ألف كتاب في الرد على ابن تيمية في موضوع التوسل والزيارة 34- الحافظ القضاعي " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 ) 35- المحدث الكلاباذي : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " – التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 ) 36- الحافظ الكلاعي: صاحب كتاب مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام في اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) 37- الحافظ اللكنوي أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلا بنبيه "– الرفع والتكميل في الجرح والتعديل- ص ( 27 ) 38- الحافظ اللالكائي : ذكر حمزة الهاشمي " أنا من ذلك الذي استسقى بشيبته عمر " وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة 39- الحافظ المحاملي : يأتي قبر معروف الكرخي مروية في تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) 40- الحافظ المروزي : وهو صاحب أحمد الذي سبق ذكره في التوسل بالنبي في منسك أحمد بن حنبل 41- الحافظ المناوي: ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة– فيض القدير( 2 / 134 ) 42- الحافظ المنذري : له رسالة تسمى " زوال الظمأ في ذكر من استغاث برسول الله صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرها صاحب هدية العارفين ( 5 / 586 ) 43- الحافظ الهيثمي : توسل بقوله " بمحمد وآله " – مجمع الزوائد ( 9 / 420 ) 44- المحدث عابد السندي : له رسالة في الرد على ابن تيمية في التوسل 45- الحافظ عبد الحق الأشبيلي :في كتابه العاقبة في علم التذكير "ويسكن في جوارهم – قبور الصالحين – تبركا وتوسلا " – فيض القدير للمناوي (1 / 230 ) 46- الحافظ : عبد الغنى المقدسي : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسي له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل في جسده لم يجد له دواء - السيف الصقيل ( ص 185 ) 47- الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضع خده على قبر النبي صلى الله عليه وسلم , قال استعين بقبر النبي – سير أعلام النبلاء ( 5 / 358 –359 ) 48- الحافظ محمد بن موسى التلمساني : صاحب كتاب مصباح الظلام في المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 ) 49- المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله " – التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح 50- الحافظ ابن ماكولا : قبره يتبرك به قد زرته " – الإكمال (1 267 ) 51- الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : قبره بالقرافة يتبرك به – التقييد ( 1/ 370 ) 52- الحافظ الذهبي : ذكر أحد الصالحين وقال: وكان ورعا تقيا محتشما يتبرك بقبره – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 ) - توسل الأئمة الأربعـة الأعلام : - الإمام أحمد بن حنبل : ورد بما لا مطعن فيه أن الإمام أحمد بن حنبل قال في منسكه الذي كتبه للمروزي أن في الاستسقاء يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم .وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل في باب الاستسقاء حتى ابن تيمية نقله .
- الإمام أبو حنيفة : لا أحفظ عنه نصا في التوسل ولكن له كلام في كراهة أن يقول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قال في نصيحته لأبي يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبي صلى الله عليه وسلم في المساجد والمقابر ."الطبقات السنية في تراجم الحنفية " .
- الإمام مالك بن أنس : قال في قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى – كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى ( 288 , 289 )
- الإمام الشافعي : قال " إني لأتبرك بأبي حنيفة – وإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عني حتى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 ) .
- بيـان أسمـاء بعـض الفقهــاء المتوسلين بالنبي صلى الله عليه وسلم علـى الترتيـب الأبجـدي :
1- أبو إسحاق الخجندي الكازروني (حنفي) : كان من شعره " خافت النار إلها فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 ) 2- أبو الإخلاص الشرنبلالي (حنفي) : توسل بقوله "جئناكما نتوسل بكما إلي سيدنا رسول الله " نور الإيضاح ( 1 / 156 ) 3- أبو الحسن المالكي : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب ( 2 / 678 ) 4- أبو حامد الغزالي (شافعي) : توسل بقوله " وقصدنا نبيك مستشفعين – وحقه عليك – إحياء علوم الدين ( 1 / 260 ) 5- أبو عبد الله السامري الحنبلي : ذكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم " يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي - شفاء السقام 6- أبو منصور الكرماني الحنفي : قال في أدب الزيارة : أن يخاطب الإنسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول أن فلان وفلان يستشفع بك يا رسول الله – المكتوبات ( صفحة 3 ) 7- ابن أبى الوفاء القرشي الحنفي : توسل بقوله " بجاه رسول الله " – طبقات الحنفية ( 1 / 353 ) 8- ابن أبى جمرة : ذكر زيارة الأنبياء 000 ثم التوسل إلي الله تعالي بهم في قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخاري 9- ابن الحاج (مالكي) : قال بالتوسل – الشواهد ( صفحة 85 ) وكتابه المدخل يقول فيه " فتوسل به – عليه الصلاة والسلام " ( 1 / 260 ) 10-ابن الخطيب : توسل بقوله " ومن توسل إليه بمحمد نجاه ونفعه " – وسيلة الإسلام ( 1 / 31 ) 11- ابن الرفعة (شافعي) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذي يناظره في التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه 12- ابن الزملكاني (شافعي) : توسل بقوله " يا صاحب الجاه " – شواهد الحق ( صفحة 383 ) 13- ابن الملقن (شافعي) : توسل بقوله " بمحمد وآله " خلاصة البدر المنير ( 1 / 5 ) 14- ابن جزي : بلفظ يتشفع به – القوانين الفقهية ( 1 / 95 ) 15- ابن حجر الهيتمي (شافعي) : قال بالتوسل في حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم في زيارة القبر الشريف النبوي المكرم ( 148 ) 16- ابن عابدين (حنفي) : توسل " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " – حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 ) 17- ابن عاشر المالكي : توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " – المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ( 2 / 300 ) 18- ابن عجيبة الحسني : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى " – إيقاظ الهمم شرح الحكم ( صفحة 4 ) 19- ابن عطاء الله السكندري : توسل بقوله " بجاه محمد " – لطائف المنن ( صفحة 11 ,12 ) 20- ابن عقيل (حنبلي) : وكان يقول في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم " يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي " – ( التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق 21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " – شرح الأذكار ( 2 /29 ) 22- ابن قاضي شهبة (شافعي) : في ترجمة أحمد بن علي الهمداني قال "والدعاء عند قبره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 ) 23-ابن قدامة المقدسي الحنبلي : قال ويستحب زيارة قبر الرسول " ثم ذكر قصة العتبى – المغنى ( 3 / 298 ) 24- ابن مفلح الحنبلي : ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 ) 25- ابن ميارة المالكي : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " – الدر الثمين والمورد المعين ( 2 /302 ) 26- البارزي : له كتاب توثيق عرى الإيمان ( الباب الثالث إغاثته صلى اله عليه وسلم لمن استغاث به ) 27- البجيرمي (شافعي) : " مع أنه أعظم وسيلة حيا وميتا " – حاشية البجيرمي 28- االبهوتي (حنبلي) : ذكر قصة العتبى وأقرها – كشف القناع (2 / 516 ) 29- الجاوي : توسل بقوله " بجاه النبي المختار" – نهاية الزين ( 1 / 77 ) 30- الجرجاني : قال بالتوسل في أوائل حاشيته على المطالع 31- الرافعي القزويني (شافعي) : توسل بقوله " متوسلا بشفاعة من عنده يوم الجزاء " – التدوين في أخبار قزوين ( 2 / 76 ) 32- الحطاب : وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 ) 33- الخرشي : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبي صلى الله عليه وسلم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث ) 34- الرملي (شافعي) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " شرح زيد ابن رسلان 35- الزرقاني : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقاني ( 2/ 297 ) 36- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه 37- السمهودي : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته – خلاصة الوفا ( 2 / 419 ) 38- السيد البكري (شافعي) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – إعانة الطالبين ( 4 / 344 ) 39- الشربيني (شافعي) : ويتوسل به في حق نفسه – الإقناع للشربيني ( 1 / 258 ) 40- الشرواني (شافعي) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام " – حواشي الشرواني ( 6 /381 ) 41- الشهاب الخفاجي : باب الزيارة وفضل النبي صلى الله عليه وسلم – نسيم الرياض شرح الشفا للقاضي عياض 42- الشوكاني : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 /422 ) 43- الطحاوي (حنفي) توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحاوى على مراقي الفلاح ( 1 / 357 ) 44- العز ابن عبد السلام : أجاز التوسل بالنبي إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذي ( 10 /25 ) 45- العلامة خليل (مالكي) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وسلم " ذكره الزرقاني في شرحه على المواهب اللدنية 46- الغزي : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين "- فتح القريب المجيب في شرح ألفاظ التقريب صفحة ( 71 ) 47- القاضي أبو الطيب (شافعي) : ذكر قصة العتبي وأقرها – المجمع شرح المهذب ( 8 / 256 ) 48- القاضي تاج الدين ابن بنت الأعز (شافعي) ممن رد على ابن تيمية 49- القاضي عياض (مالكي) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا في تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ( 288 , 289 ) 50- القسطلاني : ويسأل الله تعالى بجاهه : - المواهب اللدنية ( 8 / 308 ) 51- القونوي : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله في التوسل – الدرر الكامنة 52- الكمال ابن الهمام (حنفي) : توسل بقوله " بحضرة نبيك " شرح فتح القدير ( 3 /181 ) 53- الماوردي (شافعي) : ذكر قصة العتبي وأقرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 256 ) 54- المحب الطبري : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى في مناقب أولي القربى ( 1 / 261 ) 55- اليافعي : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 ) 56- تقي الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وارغب إليه بالنبي المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 ) 57- تقي الدين الحصني (شافعي) : له كتاب في تبديع ابن تيمية في موضوع التوسل والزيارة يسمي " دفع شبه من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى السيد الجليل الإمام أحمد 58- تقي الدين السبكي (شافعي) : له كتاب في الرد على ابن تيمية في مسألة التوسل وهو" شفاء السقام " 59- تقي الدين بن دقيق العيد (شافعي) : توسل بقوله " أعد لها جاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 221 ) 60- زكريا الأنصاري (شافعي) : ويتوسل به في حق نفسه ويستشفع به إلى ربه – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) 61- سعد الدين التفتازاني : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 33 ) 62 – صديق حسن خان : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) 63- عبد الغنى الدهلوي له رد على ابن تيمية في التوسل 64- عبد القادر الجيلاني (حنبلي) في كتابه الغنية ص(22 ) " يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربى ليغفر لي " مروية في شواهد الحق للنبهاني ( صفحة 98 ) 65- عبد الوهاب السبكي (شافعي) : له رسائل في الرد على ابن تيمية في مسألة التوسل 66- عماد الدين بن العطار ( تلميذ النووي رحمهما الله ) (شافعي) : " و أمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 , 545 ) 67- محمد عميم الإحسان البركتي " بحرمة سيدنا محمد " – قواعد الفقه ( 1 / 256 ) 68 – ملا علي القاري (حنفي) : قال كان مستشفع به صلى الله عليه وسلم عند الجدب – مرقاة المفاتيح ( 3 / 1676 ) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل 69- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبي في كتابه الشامل 70- القرافي : قال بالتوسل وأقر قصة العتبي - في الذخيرة ( 3 / 375 , 376 ) 71 – السهيلي : قال أن عمر أقسم على الله بالعباس وبالنبي صلى اله عليه وسلم – الروض الأنف ( 1 / 208 ) 72 – ابن نجيم الحنفي : رخص في زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق 73- البيضاوي : رخص باتخاذ مسجد في جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح الباري ( 1 / 626 ) 74 - ابن العماد الحنبلي : قال في ترجمة السيد أحمد النجاري الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 10 / 152 ) 75- الفخر التبريزي : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزي ويفكر فيها فتنجلي سريعا – فيض القدير للمناوي ( 5 / 487 ) 76- أحمد الدردير (مالكي) : قال بالتوسل في خاتمة الكتاب أيضا – أقرب المسالك ( 6 / 559 ) 77- إبراهيم اللقاني ( صاحب جوهرة التوحيد ) : قال " ليس للشدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وسلم " – خلاصة الأثر ( 1 / 8 ) 78 – أحمد زروق (المالكي) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثة في مقدمة شرحه على حزب البحر – شواهد الحق ( صفحة 452 )
- المفسرون : 1- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه السلام بالنبي صلى الله عيه وسلم عندما ارتكب الخطيئة في الحديث الذي أخرجه الحاكم في المستدرك ( 2 / 615 ) 2- الثعالبي : توسل بقوله " بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبي ( 4 / 458 ) 3- القرطبي : توسل بقوله بحق محمد وآله " – تفسير القرطبي ( 8 / 240 ) 4- النسفي : أثبت التوسل بقصة العتبى . في تفسير الآية "64 سورة النساء ": تفسير النسفي (1/230،231) 5- الألوسي : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعاني ( 1 / 82 ) 6- الرازي : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال في المطالب العالية عن سر زيارة القبور "وكلما حصل في نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحي " – فيض القدير للمناوي ( 5 / 487 )
- علماء لغة القرآن :
1- ابن منظور : صاحب كتاب لسان العرب ( 11 / 78 ) – توسل بقوله " بمحمد وآله " 2- الفيروزابادي : صاحب كتاب القاموس المحيط . قال بالتوسل في كتابه الصلات والبشر في الصلاة على خير البشر 3- الفيومي : صاحب كتاب المصباح المنير ( ص : 712 ) توسل بقوله " بمحمد وآله " 4- الهوريني : صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ) ص : 27 ) – توسل بقوله " بجاه النبي " 5- الأصفهاني : صاحب كتاب الأغاني ( 10 / 375 ) – توسل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله " 6- الأبشيهي : صاحب كتاب المستطرف في كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) – توسل بقوله " سألتك بحق محمد " 7- ابن حجة الحموي : صاحب كتاب خزانة الأدب ( 1 / 277 ) – توسل بقوله " بمحمد وآله " 8- القلقشندي : صاحب كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشاء ( 11 / 302 ) – توسل بقوله " بمحمد وآله " 9- النابغة الجعدي : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبي صلى الله عليه وسلم 10- المقري التلمساني : صاحب كتاب نفح الطيب ( 1 / 32 ) – توسل بقوله " بجاه نبينا " 11- البوصيري : شرف الدين صاحب البردة الشريفة 12- الصرصري : له أبيات شعر مذكورة في كتاب شواهد الحق للنبهاني : ( ص : 360 ) – مثل : وسل الله عنده وتوسل فبذاك الضريح تمحي الذنوب
- علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وسلم : 1- ابن خلكان : توسل بقوله " بمحمد النبي وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان ( 6 / 132 ) 2- ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 1 / 433 ) 3- طاشكيري زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية ( 1 / 223 ) 4- ياقوت الحموي : توسل بقوله " وبحق محمد وآله " – معجم البلدان ( 5 / 87 ) 5- ابن تغربردي : توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة ( 11 / 103 ) 6- العيدروس : توسل بقوله " إني أتوسل بالمصطفى " – النور السافر ( 1 / 15 ) 7- ابن النديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب في تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) 8- البصروي : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروي ( 1 / 157 ) 9- ابن جبير : توسل بقوله " بحرمة الكريم وبلده الكريم " رحلة ابن جبير ( 1 / 98 ) 10- ناصر خسرو :توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين " – سفر نامه ( 1 / 60 ) 11- نظام الملك الطوسي : توسل بقوله بحق محمد وآله – سيات نامه ( 1 / 44 ) 12- البر يهي : توسل بقوله " بمحمد وآله آمين " – طبقات صلحاء اليمن ( 1 / 248 ) 13- الجبرتى : توسل بقوله " ويتوسل إليه في ذلك بمحمد صلى الله عليه وسلم – عجائب الآثار ( 1 / 344 ) 14- الواقدى : توسل بقوله " فأدع الله وأتوسل إليه بمحمد " – فتوح الشام ( 2 / 91 ) 15- أبو العباس الناصري : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29 ) 16- عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور قال في شعره " فبفضل جاهك " 17- الصالحى الشامي : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم في كتابه سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد 18- حاجي خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " – كشف الظنون ( 2 / 2056 ) 19- المرادى : توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر ( 1 / 2 )
يعني كل هؤلاء ووفقا لمذهب الخوارج الوهابية من المشركين ، وبعدها يتبجحون ويقولون : قال الإمام أحمد ، قال الشافعي ، روى ابن كثير ...... الخ
حقا إنها التقية والوقاحة والاستخفاف بالعقول في أبشع صورة
يتبع إن شاء الله[/align][/font]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|