موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوهابية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 16, 2008 6:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
يقول ابن تيمية في مجموع الفتاوي :

[فصل]

حدثني أبي عن محيي الدين بن النحاس ؛ وأظني سمعتها منه أنه رأى الشيخ عبد القادر في منامه وهو يقول : إخبارا عن الحق تعالى :

" من جاءنا تلقيناه من البعيد ومن تصرف بحولنا ألنا له الحديد ومن اتبع مرادنا أردنا ما يريد ومن ترك من أجلنا أعطيناه فوق المزيد " .

قلت :

هذا من جهة الرب تبارك وتعالى .

فالأولتان : العبادة والاستعانة .

والآخرتان : الطاعة والمعصية .

فالذهاب إلى الله هي عبادته وحده كما قال تعالى :

" { من تقرب إلي شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة } " .

والتقرب بحوله هو الاستعانة والتوكل عليه ؛ فإنه لا حول ولا قوة إلا بالله .

وفي الأثر :

" { من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله } " .

وعن سعيد بن جبير :

" التوكل جماع الإيمان "

وقال تعالى : { ومن يتوكل على الله فهو حسبه }

وقال : { إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم }

وهذا على أصح القولين في أن التوكل عليه - بمنزلة الدعاء على أصح القولين أيضا - سبب لجلب المنافع ودفع المضار فإنه يفيد قوة العبد وتصريف الكون ولهذا هو الغالب على ذوي الأحوال متشرعهم وغير متشرعهم وبه يتصرفون ويؤثرون " تارة " بما يوافق الأمر . و " تارة " بما يخالفه .

وقوله : " ومن اتبع مرادنا " يعني المراد الشرعي كقوله :

{ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر }

وقوله : { يريد الله أن يخفف عنكم }

وقوله : { ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم } هذا هو طاعة أمره .

وقد جاء في الحديث : " { وأنت يا عمر لو أطعت الله لأطاعك } " .

وفي الحديث الصحيح : " { ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه } " وقد قال تعالى : { ويستجيب الذين آمنوا وعملوا الصالحات ويزيدهم من فضله } .

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 17, 2008 9:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- يقول شيخ الإسلام خاتمة المحققين الإمام شهاب الدين أحمد الحموي الحسيني في كتابه " نفحات القرب والاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى بعد الانتقال " من ( صـ 68 , 69 , 70 ) :

[ وما يتعلق بالتصرف فاعلم أن تصرف الأولياء حال حياتهم من جملة كراماتهم وهو في كل زمان لاشك فيه ولا ينكره إلا معاند , قال التاج السبكي :

أن من أنواع الكرامة مقام التصريف وأما ما يتعلق بما بعد مماتهم فقد تقدم أن كراماتهم لا تنقطع بالموت , ثم إن تصرف الأولياء في حياتهم وبعد مماتهم إنما هو بإذن الله تعالى وإرادته , لا شريك له في ذلك خلقا وإيجادا , أكرمهم الله تعالى به وأجراه على أيديهم وبسببهم خرقا للعادة , تارة بإلهام , وتارة بمنام , وتارة بدعائهم , وتارة بفعلهم واختيارهم وتارة بغير اختيار ولا قصد ولا شعور منهم , بل قد حصل من الصبي غير المميز .

وتارة بالتوسل إلى الله تعالى بهم في حياتهم وبعد مماتهم مما هو ممكن في القدرة الإلهية .

ولا يقصد الناس بسؤالهم ذلك منهم قبل الموت وبعده نسبتهم إلى الخلق والإيجاد والاستقلال بالأفعال , فإن هذا لا يقصده مسلم ولا يخطر ببال أحد من العوام فضلا عن غيرهم , فصرف الكلام إليه ومنعه من باب التلبيس في الدين والتشويش على عوام المسلمين , فلا يظن بمسلم بل ولا بعاقل توهم ذلك فضلا عن اعتقاده .

وكيف يحكم بالكفر على من اعتقد ثبوت الكرامات لهم بعد مماتهم وعلى من اعتقد ثبوت التصرف لهم في حياتهم وبعد مماتهم حيث كان مرجع ذلك إلى قدرة الله تعالى خلقا وإيجادا .

كيف وكتب جمهور المسلمين طافحة به وأنه جائز وواقع لامرية فيه بوجه ألبتة حتى كاد يلحق بالضروريات بل بالبديهيات , وذلك لأن كرامات أولياء هذه الأمة في حياتهم وبعد مماتهم تصرفا وغيره من جملة معجزات النبي صلى الله عليه وآله وسلم الدالة على صدق نبوته وعموم رسالته الباقية بعد موته التي لا ينقطع دوامها ولا تجددها بتجدد الكرامات في كل عصر من الأعصار إلى يوم القيامة . ] اهـ

ويقول في ( صـ 75 ) من نفس الكتاب :

[ قال العلامة ابن حجر :

وبمطالعة كتب الصوفية تحصّـل العلم بوقوعها ضرورة , وقد رأينا من كراماتهم أحياء وأمواتا ما يوجب ذلك فلا ينكرها إلا مخذول فاسد الاعتقاد في أولياء الله تعالى وخواص عباده نفعنا الله بهم . ] اهـ

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 18, 2008 1:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- وذكر الإمام اليافعي في كتابه [ مرآة الزمان في ترجمة سيدي أحمد الرفاعي] :
[هو من أجل العارفين وعظماء المحققين وصدور المقربين، صاحب المقامات العلية الأحوال السنية، والأفعال الخارقة. والأنفاس الصادقة، والفتح المؤنق والكشف المشرق، والقلب الأنور والسر الأظهر والقدر الأكبر،والمعارف الباهرة والحقائق الظاهرة،واللطائف الشريفة والهمم المنيفة، والقدم الراسخ في التصريف النافذ،والباع الطويل في أحكام الولاية،خرق الله على يديه العوائد، وقلب له الأعيان، وأظهر العجائب ] اهـ


- وذكر أيضا الإمام اليافعي في نفس الكتاب في ترجمة الشيخ حيوة بن قيس الحراني :
[كان من أجلاء المشايخ العارفين وأعيان الصفوة المحققين، أحد أركان هذا الشأن وعلم العلماء الأعيان، صاحب التصريف النافذ في الوجود، والقدم الراسخ وعظيم الفضل النابع من عين الوجود، وهو أحد الأربعة الذين قال فيهم الشيخ أبو الحسن القرشي: إن أربعة من المشايخ يتصرفون في قبورهم كتصرف الأحياء: الشيخ معروف الكرخي، والشيخ عبد القادر الجيلي، والشيخ عقيل المنبجي، والشيخ حيوة بن قيس الحراني - رضي الله تعالى عنهم أجمعين -]اهـ


- وذكر أيضا الإمام اليافعي في نفس الكتاب في ترجمة الشيخ محمد بن أحمد الهاشمي :
وفيها توفي الشيخ الكبير الولي الشهير إمام العارفين ودليل السالكين، صاحب الأحوال الفاخرة الكرامات الباهرة، والمقام العلي. والكشف الجلي، والعطاء السني والمشرب الهني، والمحاضرات القدسية والمسامرات الأنسية، والحقائق الربانية والأسرار الإلهية أبو عبد الله محمد بن أحمد بن ابراهيم القرشي الهاشمي، - قدس الله تعالى روحه - كان له التصريف النافذ في الوجود، والفضل الفائض من فيض الجود، والباع الطويل في أحكام الولاية، والجانب الرحيب في أحوال النهاية، والقدم الراسخ في التمكين المكين، والسبق إلى ذري درجات، المقربين، أحد أركان هذا الشأن، وعلم أعلامه وقدوة ساداته الأعيان، أجمع على جلالته أكابر الأولياء والعلماء، واتفق على فضيلته سكان الحضرة والحمى، وتبرك الجلة بآثاره، والتمسوا الهدى بإضاءة أنواره.وله كلام وكرامات، مودع بعضها في بعض المصنفات، مما اعتنى بجمعه وتأليفه الشيخ الإمام الحفيل السيد الجليل تلميذه أبو العباس أحمد بن علي القسطلاني. ] اهـ


وذكر الإمام ابن الملقن في كتابه [ طبقات الأولياء في ترجمة سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه ] :
[وقعد مرة على الشط، وقال: " أشتهى أن أكل سمكا مشويا! " فلم يتم كلامه حتى امتلأ الشط سمكاً. ورؤى ذلك اليوم منه في الشط ما لا يرى مثله، فقال:
" إن هذه الأسماك تسألني بحق الله أن أكل منها ! " فأكل القوم، وبقى في الطواجن رؤوس وأذناب وقطع .
فقال له رجل:" ما صفة الرجل المتمكن؟ " .
فقال :" أن يعطى التصريف العام في جميع الخلائق .
وعلامته أن يقول لبقايا هذه الأسماك : قومي فاسعي! فتقوم فتسعى "
ثم أشار الشيخ إليها، فكان كما ذكر.
ورآه ابن أخته عبد الرحيم أبو الفرج ،ورجل قد نزل عليه، فقال له: "مرحباً بوتد المشرق ! " .
فقال له:" إن لي عشرين يوماً لم آكل ولم أشرب ! وأريد أن آمر هذا الأوز الذي في السماء، فتنزل واحدة مشوية ! " ففعل، فنزلت كذلك ، ثم أخذ حجرين من جانبه فصارا رغيفين، ثم مد يده إلى الهواء فأخذ كوز ماء، فأكل ذلك وشرب ثم طار.
فقال الشيخ لتلك العظام : " اذهبي باسم الله " فذهبت سوية وطارت . ] اهـ[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 18, 2008 9:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
[
وذكر الإمام ابن الملقن في كتابه [ طبقات الأولياء في ترجمة سيدي أحمد الرفاعي رضي الله عنه ] :
[وقعد مرة على الشط، وقال: " أشتهى أن أكل سمكا مشويا! " فلم يتم كلامه حتى امتلأ الشط سمكاً. ورؤى ذلك اليوم منه في الشط ما لا يرى مثله، فقال:
" إن هذه الأسماك تسألني بحق الله أن أكل منها ! " فأكل القوم، وبقى في الطواجن رؤوس وأذناب وقطع .
فقال له رجل:" ما صفة الرجل المتمكن؟ " .
فقال :" أن يعطى التصريف العام في جميع الخلائق .
وعلامته أن يقول لبقايا هذه الأسماك : قومي فاسعي! فتقوم فتسعى "
ثم أشار الشيخ إليها، فكان كما ذكر.
ورآه ابن أخته عبد الرحيم أبو الفرج ،ورجل قد نزل عليه، فقال له: "مرحباً بوتد المشرق ! " .
فقال له:" إن لي عشرين يوماً لم آكل ولم أشرب ! وأريد أن آمر هذا الأوز الذي في السماء، فتنزل واحدة مشوية ! " ففعل، فنزلت كذلك ، ثم أخذ حجرين من جانبه فصارا رغيفين، ثم مد يده إلى الهواء فأخذ كوز ماء، فأكل ذلك وشرب ثم طار.
فقال الشيخ لتلك العظام : " اذهبي باسم الله " فذهبت سوية وطارت . ] اهـ[/align][/b]
[/font][/quote]




ياسهم النور اسأل الله ان يهديك وينير دربك للحق بعيدا عن تلك الخرافات والذي فلق الحب والنوى انها لك تكن كذلك ولا حتى اتى بها ابوبكر وعمر والخلفاء المهدين اين البدوي أو غيره منهم ,, بالله عليك ماذا لو سمع
اولادك تقول هذا واحد من الناس ,, والله ان المسألة لا تحتاج الرد عليك بأدلة فالقرءان والسنة بريئان من هذا التخبط هل حدث هذا في القرون الثلاثة الاولى الذين هم خبر البرية ,, , والله اني لا اشفق عليكم حزنا .. ولا اصدق ان الدكتور المحترم محمود يقول او يؤمن بهذا , فالرافضة يقولون ايمتهم يتصرفون ويخلقون وانتم كذلك . اين التمسك بالكتاب والسنة وهذي السلف الصالح من الصحابة ,, هل سمعنا احد من الصحابة تكلم في تلك الخرافات . أرجوك لا تستدل يقصة عمر والساريه , فمقامها الجهاد والجد , ولا تقاس ابدا فيما احدثتموه ,, الكم عقول تعقلون بها ام لكم آذن تسمعون بها الله الله ثم الله المستعان عليكم يا غلاة الصوفية ,, ماذا احدثتم في دينكم
من تخبط وفرية على الاسلام , بل ماذا ابيقتم لله ,, سبحان الله اللهم اني اشهدك اني برئ من ذلك الدعاوي والكفريات ,اسال الله ان ينجيكم منها ..

اما عن قولك ان شيخ الاسلام يثبت ذلك ,, فقد تخبط عقلك ياسهم النور ولم تفهم بعدك نصوص وكلام شيخ الاسلام . شيخ يقول ان احياء الموتى لم تكن محصورة كما هي بقيت المعجزات , فان احياء الموتى جاء عند بني اسرائيل في عهد موسى. وعند عيسى عليهم السلام وغيرها . فمقصده من ذلك ذكر المعجزات والخوارق للعادات . المحصورة وغير المصورة ..والكلام في هذا طويل يضيق الوقت عن بسطها الان المهم يا اخونا سهم افهم النص واسال قبل ان تقحم نفسك في متاهات انت لا طاقة لك فيها كما اقحمت نفسك في كتاب الشاطبي,,[/size
]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 19, 2008 8:43 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
منتظر من " سهم النور" توضيح معنى التصريف

عالم التصريف

رجال التصريف

هل هناك أدلة شرعية

هل ورد فى كلام السلف معنى الكلام

هل المعارضين لهم كلام مع أو ضد ما تقول

وهكذا

ومنتظر من " فتى الصحابة" توضيح الأمر

والاستدلال بأدلة شرعية

ثم نقول السلف الصالح

ثم الردود على بعض ما جاء عن ابن تيمية

ولم يستدل به "سهم النور"

وكذلك ما ورد عن ابن القيم فى مدارج السالكين

كل واحد منكما يعرض الأمر ببساطة ودون تعنت

فقد يكون الأمر قريب

ولكن استخدام مصطلح من المصطلحات

ـ قد يكون مبهما ـ

يزيد الهوةو الشقاق والخلاف

فالصوفية لما تقول " التصريف " ما معناه ......

المهم التعنت من أى جانب لا يأتى بخير

تمسك ولا تتعنت

الصبر والسماحة

فالتعنت من الوهابية أدى بهم لاثبات كلام القاضى أبى يعلى

فى أن الله له ضروس

وأنه لما خلق الخلق استلقى على العرش ووضع رجلا على الرجل

و........... و............. و........

الكلام فى أبى يعلى ليس مقصودا به " فتى الصحابة "

بالعكس فهو أفضل من غيره كثيرا جدا

نحسبه كذلك والله حسيبه

وفى أحد مشاركاته الخاصة بالجهة له كلام فيه وفيه

حتى لا تتشتت المواضيع

نعود مرة أخرى

وفى بعض الصوفية تعنت , ويقومهم صوفية آخرين

التعنت معناه أن الإنسان ضعيف

لو عرضنا الأمر بهدوء وإرادة الخير والحق نكسب كلنا كثيرا

أتمنى من " سهم النور" و" فتى الصحابة "

التناول الهادى

والحرص

فقد يكون من حواركما هداية لكثير من الشباب

وفقكما الله

منتظر منكما الكثير



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 20, 2008 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
أكرمك الله سيدي الشريف فضيلة الدكتور محمود وحفظك الله

وبعد سيدي الكريم :

كما تفضلت سيدي الشريف وبناءا على تقسيم فضيلتك للنقاش سأبدأ بعون الله في عرض الموضوع وفقا للمحاور التي تفضلتم باقتراحها .

أولا : توضيح معنى التصريف ، عالم التصريف ، رجال التصريف .

1- معنى التصريف ، عالم التصريف

- يقول شيخ الإسلام خاتمة المحققين الإمام شهاب الدين أحمد الحموي الحسيني في كتابه " نفحات القرب والاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى بعد الانتقال " صـ :( 70 ) :
[ وما يتعلق بالتصرف فاعلم أن تصرف الأولياء حال حياتهم من جملة كراماتهم وهو في كل زمان لاشك فيه ولا ينكره إلا معاند , قال التاج السبكي: أن من أنواع الكرامة مقام التصريف ]اهـ

- يقول فضيلة الإمام محمد بخيت المطيعي في فتوى له ( مطبوعة مع كتاب : نفحات القرب والاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى بعد الانتقال ) :
[ ومن ذلك تعلم أن ما ظهر من التصرفات على يد الأولياء لا يخالف صريح القرآن ، لأن هذا التصرف الذي ينسب للأولياء هو نوع من الكرامات وهو فعل الله وخلقه ، يظهره الله إكراما لهم ، تارة بإلهام وتارة بمنام وتارة بدعائهم وتارة بفعلهم واختيارهم وترة بغير اختيار ولا قصد ولا شعور منهم ، بل قد يحصل من الصبي المميز ، وتارة بالتوسل إلى الله تعالى بهم في حياتهم وبعد مماتهم مما هو محكي في القدرة الإلهية ] اهـ

ويقول فضيلة الشيخ محمد زكي إبراهيم في كتابه : [أصول الوصول] :
[فالمراد بالتصريف هنا هو تفضل الله تعالى على عبده بإيقاعه تعالى الأمر كما سبق فى علمه القديم على مراد عبده الظاهر, بما يجيء فى دعائه القولي أو توجهه القلبي , أو تحرك إرادته الروحية , و ذلك تنفيذا لترتيب الأسباب و المسببات على مقتضى ما فى اللوح و أم الكتاب ، فليس العبد مصرفا شيئا مع الله تعالى , و لكن الله تعالى يتفضل فيصرف الأشياء كما هي فى علمه على مراد أوليائه و أحبائه ظاهرا فقط تنفيذا لسبق إرادته .] اهـ

إذا يتضح مما سبق :

- أن معنى التصريف هو نوع من أنواع الكرامات
- أن عالم التصريف متسع يشمل الحياة الدنيا وعالم البرزخ .

2- رجال التصريف .

- لتوضيح من هم رجال التصريف بصورة مبسطة أنقل هذا الجزء من كتاب : [ أصول الوصول صـ 220 لفضيلة الشيخ محمد زكي إبراهيم ] :
[من معاني قولهم أهل التصريف:
و مما يلحق ضرورة بباب الكرامات ما يلغط به اللاغطون حول قولهم (أهل التصريف) فالقائلون بأن فلانا من (أهل التصريف ) مثلا :
يريدون أنه من أهل الوجاهة عند الله و القبول لديه, و أنه من أهل استجابة الدعاء, سواءا كان نطقا باللسان أو توجها بالقلب أو تحركا للإرادة و كنه الهمة فى حدود ما جاء فى الحديث القدسي الصحيح: "و إن سألني لأعطينه و لئن استعاذني لأعيذنه"
و حديث: "من شغله ذكرى عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطى السائلين"
أو كما قال صلى الله عليه و اله و سلم : " رب أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره" و هو معنى قول السادة : (إن لله عبادا إذا أرادوا أراد) ترجمة لقوله تعالى (ادعوني أستجب لكم ) غافر:60 فافهم
فأهل التصريف يعنون بهم (أهل الفضل الإلهي) الذين يكرمهم الله بتحقيق مرادهم الظاهر, و هو مراد الله الحقيقي الباطن فى ما يطلبونه من الكونيات , سواءا كان طلب بالقول أو الفعل أو الهمة .
والهمة يعنى بها كثير من الصوفية : تحرك الإرادة الروحية التي يجعلها الله سببا عاديا من أسباب انفعال الأكوان بقدرته تعالى ليحقق بها المطلوب لعباده الصالحين فى ظاهر الأمر, على ما سبق فى العلم القديم, فالمراد مراده و الأمر أمره, يجريه كما يشاء عل يد من يشاء
و بمعنى أخر : إن الله تعالى يجعل عبده الصالح نفسه أداة من أدوات تنفيذ المراد الإلهي الأزلي, الذي قد يظهر فى صورة مراد العبد البشرى فيما يراه الناس
و مثل ذلك: إن عيسى كان يبرىء الأكمه و الأبرص و يحيى الموتى بإذن الله و كان ينبئهم بما يأكلون و ما يدخرون فى بيوتهم , و هو ليس إلا عبد أنعم الله عليه , و ليس له من الأمر شيء ككل عبد.
لكن الله جعل إرادة هذا العبد سببا عاديا فى سابق علمه , و جعل هذا العبد أداة لتنفيذ سابق المراد الإلهي الذي انفعلت بعه إرادة العبد البشرية على مقتدى العلم القديم, ففاضت به من عالم الغيب إلى عالم الشهود.
وهذا المقام خاص بالربانيين الذين هم على أقدام الأنبياء ما يصدر عنهم ليس منهم فقد ذابت بشريتهم و فنيت إرادتهم و بقيت روحانيتهم أثرا لقيامهم فى مقام المحبوبية , كما جاء فى الحديث القدسي الصحيح عن الله يقول : " فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به و بصره الذي يبصر به, و يده التي يبطش بها و رجله التي يمشى بها "
و معنى هذا تجرده من كل شيء إلا من مظاهر انعكاس الصفات الإلهية عليه , فتظهر شئونه كأنها منه و ما هي إلا من الله , و هو مقام (هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب) سورة ص:39
و هو معنى قوله السادة رضي الله عنهم على لسان الحق : عبدي أطعني أجعلك ربانيا تقول للشيء كن فيكون .
أخذا من حديث : "ما يزال عبدي ... عند البخاري و غيره
و قد بين الله طريق الدخول إلى هذا المقام فقال (كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب و بما كنتم تدرسون) آل عمران:79
فالربانية الإسلامية نتيجة العلم و الدراسة و التطبيق, و هذا مقام الاهتداء و الإنابة و غير مقام الاجتباء و الإفاضة و فى القرآن الكريم (الله يجتبى إليه من يشاء و يهدى إليه من ينيب) الشورى:13
ثم تأمل بعمق قوله تعالى (و ما رميت إذ رميت و لمن الله رمى) الأنفال:17
و قوله تعالى (أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون) الواقعة:58-59
و قوله تعالى (أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون)الواقعة:63-64
و قوله تعالى عن الماء (أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون) الواقعة:69
و قوله عن النار (أأنتم أنشئتم شجرتها أم نحن المنشئون ) الواقعة:72
إن الفاعل فى الحقيقة هو الله فافهم ذلك لئلا تخطيء أو تضل أو تتجنى أو تنحرف فتنجرف و لم تكن تعلم." اهـ مختصرا

وفي مقال لفضيلة الإمام يوسف الدجوي نشر في الأهرام بتاريخ 9 يوليو 1923 م ( مطبوع مع كتاب نفحات القرب والاتصال بإثبات التصرف لأولياء الله تعالى بعد الانتقال ) :عن تصرف الأولياء يقول فيه :
[ هذا وليعلم أن أفاعيل الأرواح مما أثبتته الملل كلها ، ولأهل الهند في ذلك أشياء كثيرة من الرياضات والأعاجيب وقد ذكرتها الفلسفة القديمة بتوسع كبير وللمذهب الروحاني أنار كثيرون بأوروبا وأمريكا بالرغم عن المادية التي لم تشع في عصر من العصور شيوعها الآن .
أما الروحانيون الكاملون من أولياء المسلمين وأكابرهم فلا يضارعهم غيرهم من الأمم الأخرى لا قوة ولا كثرة وعندنا من المشاهدات ورواية الثقات مالا يحصيه إلا الله تعالى وفي كتب الصحيح على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعهد الصحابة ومن بعدهم شيء كثير من ذلك فالمسألة لا ينكرها الدين ولا العلم ولا الفلسفة وليس فيها من الشركة شيء . ولكن جهل الجاهلون فكثر المتفيهقون . ] اهـ

- يتضح مما سبق أن أهل التصريف هم من يكونون من:

- أهل الوجاهة عند الله .
- الربانيين الذين هم على أقدام الأنبياء.
- أكابر الأولياء المسلمين .

- ثانيا : الأدلة الشرعية وورود كلا للسلف بمعنى هذا الكلام

تم عرضها ضمن أقوال الشيخ محمد زكي إبراهيم.

- كلام السلف في هذا الموضوع .

- يقول ابن تيمية – معصوم الوهابية وشيخ إسلامهم –في مجموع الفتاوى [ 11 / 280 ] :
[وصلة بن أشيم مات فرسه وهو في الغزو ، فقال اللهم لا تجعل لمخلوق عليّ منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه ، فلما وصل إلى بيته قال : يابني خذ سرج الفرس فإنه عارية ، فأخذ سرجه فمات الفرس]اهـ

وقال أيضا في مجموع الفتاوى [11 / 281 ] :
[ورجل من النخع كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه : هلم نتوزع متاعك على رحالنا ، فقال لهم: أمهلوني هنيهة ، ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا حماره فحمل عليه متاعه ]اهـ

قلت :

وصلة بن أشيم كان من خيار التابعين .

- أخرج الإمام ابن أبي الدنيا في كتاب من عاش بعد الموت [ صـ 28 ، 29 ] بسنده عن أنس بن مالك :
[ عدت شاباً من الأنصار ، فما كان بأسرع أنْ مات ، فأغمضناه ، ومددنا عليه الثوب ، فقال بعضنا لأمه : احتسبيه قالت : وقد مات ؟
قلنا : نعم . قالت : أحق ما تقولون ؟!
قلنا : نعم .
فمدت يدها نحو السماء وقالت :
اللهم إني آمنت بك ، وهاجرت إلى رسولك ، فإذا أنزلت بي شدة شديدة ففرجتها ، فأسألك
اللهم أن لا تحمل عليّ هذه المصيبة اليوم
قال : فانكشف الثوب عن وجهه ، فما برحنا حتى أكلنا وأكل معنا .]اهـ

- قال الإمام ابن حجر العسقلاني في الإصابة [ 3 / 227 ] :
[ شيبان النخعي: له إدراك. روى إبراهيم الحربي من طريق مجالد عن الشعبي قال: خرج رجل من النخع يقال له شيبان في جيش على حمار له في زمن عمر فوقع الحمار ميتاً فدعاه أصحابه ليحملوه ومتاعه فامتنع فقام فتوضأ ثم قام عند رأسه فقال: اللهم إني أسلمت لك طائعاً وهاجرت مختاراً في سبيلك ابتغاء مرضاتك وإن حماري كان يعينني ويكفيني عن الناس فقوني به وأحيه لي ولا تجعل لأحد علي منةً غيرك فنفض الحمار رأسه وقام فشد عليه ولحق بأصحابه ]اهـ

قلت :

وفيما سبق ما يثبت وقوع التصريف بإحياء الموتى لأناس من الصحابة رضي الله عنهم .

- قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية [ 148 ، 149 ] :

[" حكاية لطيفة " : وقد مات فرس بعض السلف في الغزو فسأل الله إحياءه حتى يصل بيته فأحياه الله ، فلما وصل بيته قال لولده : خذه سرجه فإنه عارية عندنا فأخذه فخر ميتا . ] اهـ

أما عن تخليط فتى الصحابة في مشاركته الأخيرة فسأفرد له ردا في المشاركة التالية إن شاء الله – وإن كان ما كتبه لا يستحق عناء الرد ، ولكنه نصيحة في صورة رد -.

يتبع إن شاء الله[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 21, 2008 4:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
هذا رد مختصر على آخر مشاركة كتبها فتى الصحابة في الموضوع ، وقد ميزت ردي باللون الأسود وكلامه بألوان مخالفة

كتب فتى الصحابة

ياسهم النور اسأل الله ان يهديك وينير دربك للحق

اللهم آمين وجزاك الله خيرا على الدعاء ، وأسأل الله لك مثله وزيادة

بعيدا عن تلك الخرافات

عن أية خرافات تتحدث ؟!!! هل تقصد ما اصطلحت عليه الأمة وقرره أئمتها الأعلام – كأبو حنيفة وإمام الحرمين والسيوطي والقاري والنووي وابن حجر العسقلاني وابن حجر الهيتمي وابن أبي الدنيا وابن الملقن والصاوي والتاج السبكي واليافعي وشهاب الدين الحموي والمطيعي والدجوي وحتى ابن تيمية – من جواز إحياء الموتى وتصرف الأولياء في الكون ؟!!!!

هل تقصد أن ما قاله هؤلاء خرافات ؟ فهل ترى هؤلاء من المخرفين ؟!!!!!

وإن كان هؤلاء من المخرفين وما يقولونه خرافات ، فمن هم العقلاء في نظرك ؟!!!!!!

والذي فلق الحب والنوى انها لك تكن كذلك ولا حتى اتى بها ابوبكر وعمر والخلفاء المهدين اين البدوي أو غيره منهم ,,

أمرك غريب يا فتى الصحابة ، تقول أنك تدرس شريعة ، فهل فيما درسته أن مالم يقع من سيدنا أبو بكر الصديق أو سيدنا عمر الفاروق أو الخلفاء المهديين - رضي الله عنهم وعن الصحابة أجمعين – لا يجوز وقوعه مع غيرهم ؟!!!!!

من أين أتيت بهذا الكلام ؟!!!!

وهل هذه هي القواعد الشرعية التي تبني عليها فهمك للنصوص الشرعية ؟!!!!!!

ألا تعلم بما وقع للتابعين من كرامات لم تقع لأحد من الصحابة ؟!!!!!

ألا تعلم بما وقع لسيدنا أبو مسلم الخولاني عندما ألقاه الأسود العنسي في النار فوجد قائما يصلي ولما قدم المدينة جعله سيدنا عمر بينه وبين سيدنا أبي بكر الصديق وقال : الحمد لله الذي لم يمتني حتى أراني من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من فعل به كما فعل بإبراهيم .

فلماذا لم ينكر عليه الصحابة رضي الله عنهم ويقولوا له مثل قولك : أنه طالما هذا لم يحدث لنا فأنت كاذب ؟!!!!! ولكن حاشا وكلا فالصحابة رضوان الله عليهم منزهون عن الفهم المنكوس .

ألا تعلم قصة جريج الراهب ومخاطبة الغلام الرضيع له وتبرئته مما اتهموه به ؟!!!!!!

مع أن هذا لم يحدث وفقا لقاعدتك لأبي بكر وعمر والخلفاء المهديين ، فهل هو أفضل منهم ؟!!!!

بالطبع لا .

ألا تعلم بأن هناك من الكرامات وقعت لبعض الصحابة ولم تقع لسيدنا أبو بكر أو لسيدنا عمر أو لأحد الخلفاء المهديين رضي الله عن الجميع ؟!!!!

كما وقع مع سيدنا خبيب بن عدي كان أسيرا عند المشركين بمكة وكان يؤتى بعنب يأكله وليس بمكة عنبة.

وما وقع لسيدنا خالد بن الوليد وشربه للسم ولم يضره

وما وقع لسيدنا العلاء بن الحضرمي عند عبوره البحر بمن معه بخيولهم فمروا كلهم على الماء ما ابتلت سروج خيولهم

وما وقع لسيدنا سلمان وأبو الدرداء عندما كانا يأكلان في صحفة فسبحت الصحفة أو سبح ما فيها .

فكل هذا لم يقع لسيدنا أبو بكر أو لسيدنا عمر أو لأحد الخلفاء المهديين رضي الله عن الجميع ، فهل لهذا ننكر وقوع هذه الكرامات ؟!!!!!

يقول الإمام التاج السبكي في طبقاته نقلا عن الإمام أحمد بن حنبل مفسرا لماذا كانت كرامات الصحابة على كثرتها أقل من كرامات الأولياء الذين جاءوا بعد عصر الصحابة :
[أولئك كان إيمانهم قويا فما احتاجوا إلى زيادة شيء يقرن به ، وغيرهم كان إيمانهم ضعيفا لم يبلغوا إيمان أولئك فقووا بإظهار الكرامات لهم ]اهـ

وعلى هذا كان تفسير الأئمة الأعلام لذلك ولم يقولوا مثل قولك أنه طالما لم يحدث هذا لسيدنا أبو بكر أو لسيدنا عمر أو لأحد الخلفاء المهديين رضي الله عن الجميع فهذا لا يجوز .

حتى إمامك ابن تيمية لم بفهم فهمك المنكوس فيقول في كتابه : [الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ] :
[وخيار أولياء الله كراماتهم لحجة في الدين أو لحاجة بالمسلمين كما كانت معجزات نبيهم صلى الله عليه وسلم كذلك . وكرامات أولياء الله إنما حصلت ببركة اتباع رسوله صلى الله عليه وسلم فهي في الحقيقة تدخل في معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم .... وأما ما نعرفه نحن عيانا ونعرفه في هذا الزمان فكثير . ومما ينبغي أن يعرف أن الكرامات قد تكون بحسب حاجة الرجل فإذا احتاج إليها الضعيف الإيمان أو المحتاج أتاه منها ما يقوي إيمانه ويسد حاجته ويكون من هو أكمل ولاية لله منه مستغنيا عن ذلك فلا يأتيه مثل ذلك لعلو درجته وغناه عنها لا لنقص ولايته ؛ ولهذا كانت هذه الأمور في التابعين أكثر منها في الصحابة ؛ بخلاف من يجري على يديه الخوارق لهدي الخلق ولحاجتهم فهؤلاء أعظم درجة .]اهـ مختصرا

بالله عليك ماذا لو سمع اولادك تقول هذا واحد من الناس ,, والله ان المسألة لا تحتاج الرد عليك بأدلة فالقرءان والسنة بريئان من هذا التخبط

وماذا في هذا إذا سمعني أولادي وأنا أقول للناس بأن أئمة المسلمين ومعهم عموم الموحدين مقرين بجواز إحياء الأولياء للموتى وبجواز تصرفهم في الكون كرامة أجراها الله لهم .

وبالقطع المسألة لا تحتاج لأي رد من الكتاب والسنة فنصوصهما ولله الحمد والمنة تدل على جواز ذلك ، وهذا ما فهمه الأئمة الأعلام وأفتوا به وعلموه للناس ، وهما بريئان بالفعل ولكن من تخبطتك أنت وشذوذك عن جمهور الأمة .

هل حدث هذا في القرون الثلاثة الاولى الذين هم خبر البرية ,, , والله اني لا اشفق عليكم حزنا ..

سبحان الله وكأنك لم تقرأ موضوع إحياء الأولياء للموتى أو حتى موضوعنا هذا ، أو لكأنك قرأت ولم تفهم وإني لأربأك بك عن الغباء ، أو لكأنك قرأت وتعاند وتكابر وهذا شأنك أنت ، وذلك لن يغير من الحق شيئا ، أو لكأنك قرأت ولكن هؤلاء عندك ليسوا من السلف أو من الأئمة الذين تعتبر أقوالهم ونقولهم فأعرضت عنهم واعتبرت كلامهم كأن لم يكن ، وهذا أيضا شأنك أنت ولا يغير من الحق شيئا ولا يغض من قدرهم ذلك أو يطعن في هؤلاء الأئمة الأعلام .

وعلى كل وأيما كان السبب الذي دفعك لتسأل سؤالك هذا سأعيد عليك بعض النصوص لعلك تنتبه لها

- يقول ابن تيمية – معصوم الوهابية وشيخ إسلامهم –في مجموع الفتاوى [ 11 / 280 ] :
[وصلة بن أشيم مات فرسه وهو في الغزو ، فقال اللهم لا تجعل لمخلوق عليّ منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه ، فلما وصل إلى بيته قال : يابني خذ سرج الفرس فإنه عارية ، فأخذ سرجه فمات الفرس]اهـ

ويقول أيضا في نفس الكتاب [ صـ 298 ] :
[وقد يكون إحياء الموتى على يد أتباع الأنبياء كما وقع لطائفة من هذه الأمة]اهـ

وقال أيضا في مجموع الفتاوى [11 / 281 ] :
[ورجل من النخع كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه : هلم نتوزع متاعك على رحالنا ، فقال لهم: أمهلوني هنيهة ، ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا حماره فحمل عليه متاعه ]اهـ

قلت :

وصلة بن أشيم كان من خيار التابعين .

- أخرج الإمام ابن أبي الدنيا في كتاب من عاش بعد الموت [ صـ 28 ، 29 ] بسنده عن أنس بن مالك :
[ عدت شاباً من الأنصار ، فما كان بأسرع أنْ مات ، فأغمضناه ، ومددنا عليه الثوب ، فقال بعضنا لأمه : احتسبيه قالت : وقد مات ؟
قلنا : نعم . قالت : أحق ما تقولون ؟!
قلنا : نعم .
فمدت يدها نحو السماء وقالت :
اللهم إني آمنت بك ، وهاجرت إلى رسولك ، فإذا أنزلت بي شدة شديدة ففرجتها ، فأسألك
اللهم أن لا تحمل عليّ هذه المصيبة اليوم
قال : فانكشف الثوب عن وجهه ، فما برحنا حتى أكلنا وأكل معنا .]اهـ

- قال الإمام ابن حجر العسقلاني في الإصابة [ 3 / 227 ] :
[ شيبان النخعي: له إدراك. روى إبراهيم الحربي من طريق مجالد عن الشعبي قال: خرج رجل من النخع يقال له شيبان في جيش على حمار له في زمن عمر فوقع الحمار ميتاً فدعاه أصحابه ليحملوه ومتاعه فامتنع فقام فتوضأ ثم قام عند رأسه فقال: اللهم إني أسلمت لك طائعاً وهاجرت مختاراً في سبيلك ابتغاء مرضاتك وإن حماري كان يعينني ويكفيني عن الناس فقوني به وأحيه لي ولا تجعل لأحد علي منةً غيرك فنفض الحمار رأسه وقام فشد عليه ولحق بأصحابه ]اهـ

قلت :

وفيما سبق ما يثبت وقوع التصريف بإحياء الموتى لأناس من الصحابة رضي الله عنهم .

- قال الإمام ابن حجر الهيتمي في الفتاوى الحديثية [ 148 ، 149 ] :
[" حكاية لطيفة " : وقد مات فرس بعض السلف في الغزو فسأل الله إحياءه حتى يصل بيته فأحياه الله ، فلما وصل بيته قال لولده : خذه سرجه فإنه عارية عندنا فأخذه فخر ميتا . ] اهـ

أليس من سبق النقل عنهم من الصحابة والسلف الصالح ؟ !!!!!! أليس من نقل عنهم ذلك هم الأئمة الأعلام - باستثناء شيخك ابن تيمية فقد اختلف فيه -

والله اني لا اشفق عليكم حزنا ..

سأحسن بك الظن وأعتبر أنك أخطأت في كتابة الجملة وكان مقصودك أن تكتبها هكذا ( والله إني لأشفق عليكم حزنا ) . لا كما كتبتها في المشاركة .

وأعتقد أنني وجميع الأخوة الآن مشفقون عيك وعلى أمثالك

ولا اصدق ان الدكتور المحترم محمود يقول او يؤمن بهذا , فالرافضة يقولون ايمتهم يتصرفون ويخلقون وانتم كذلك .

سبحان الله وهل لو وافق مولانا الشريف فضيلة الدكتور محمود حفظه الله السادة العلماء الأئمة الأعلام يكون في هذا مدعاة لعدم تصديقك ؟!!!!!

ولا أقصد بهذا الرد عن سيدي الشريف فأرجو المعذرة ، وعلى كل أنت حر في رأيك وهذا كما سبق وقلت لك لن يغير من الحق شيئا .

واحذر يا فتى الصحابة من سقطاتك وفلتات لسانك فها أنت تتهم كل من هؤلاء الأئمة الأعلام أبو حنيفة وإمام الحرمين والسيوطي والقاري والنووي وابن حجر العسقلاني وابن حجر الهيتمي وابن أبي الدنيا وابن الملقن والصاوي والتاج السبكي واليافعي وشهاب الدين الحموي والمطيعي والدجوي وحتى ابن تيمية بأنهم روافض لقولهم بجواز إحياء الأولياء للموتى وبجواز تصرف الأولياء في الكون .

فهل يعقل قولك هذا ؟!!! هل هذا هو الطريق في الاستدلال ؟!!!! هل يجوز لك أن تتهم هؤلاء الأئمة الأعلام بهذه التهمة الشنيعة ؟!!!! هل لكي تنصر مذهبك الباطل تسمح لنفسك بمثل هذا؟!!!! اتق الله ... اتق الله ... اتق الله

اين التمسك بالكتاب والسنة وهذي السلف الصالح من الصحابة ,, هل سمعنا احد من الصحابة تكلم في تلك الخرافات . أرجوك لا تستدل يقصة عمر والساريه , فمقامها الجهاد والجد , ولا تقاس ابدا فيما احدثتموه ,,

سبحان الله عليك يا فتى الصحابة ما زلت تواصل سلسلة اتهاماتك للأئمة الأعلام بأنهم لا يتمسكون بالكتاب والسنة وهدي السلف الصالح من الصحابة ، وكل هذا لأنك خالفتهم وشذذت عنهم في فهمك لموضوع إحياء الأولياء للموتى والتصرف في الكون .

وما أعجب قولك ألا أستدل بقصة سيدنا عمر وسيدنا سارية رضي الله عنهما وقولك أن هذا كان في مقام الجهاد والجد ، يعني أنت تقر وتعترف بهذه الكرامة .

ولي سؤال ووالله لا أقصد به سخرية ولا استهزاءا ، هل حقا أنت تدرس شريعة ؟!!!!!!!

رحماك يارب بأئمة حبيبك محمد .

فهل يا ترى عندما سأل كل من سيدنا شيبان النخعي وسيدنا صلة بن أشيم عندما سألا الله أن يحيي لهما دابتيهما كانا يلعبان ويهزلان ؟!!!!!!

أو عندما سألت الأنصارية الله أن يحيي لها ولدها كانت تلعب وتهزل ؟!!!!!!

معاذ الله من ذلك .

أو هل يا ترى عندما قرر الأئمة الأعلام بأن من كرامات الأولياء إحياء الموتى والتصرف في الكون كانوا يهزلون ويلعبون في دين الدين ونصوص الشريعة ويحدثون فيها ما يخالف شرع الله ؟!!!!!

معاذ الله من ذلك ، اللهم إني أبرأ إليك من فهم كفهم فتى الصحابة .

اللهم إني أسأل له التوبة والهداية ، وألا تآخذه بسقطات لسانه ، ووقيعته في الأئمة الأعلام .

الكم عقول تعقلون بها ام لكم آذن تسمعون بها الله الله ثم الله المستعان عليكم يا غلاة الصوفية ,, ماذا احدثتم في دينكم من تخبط وفرية على الاسلام , بل ماذا ابيقتم لله ,, سبحان الله اللهم اني اشهدك اني برئ من ذلك الدعاوي والكفريات ,اسال الله ان ينجيكم منها..

الحمد لله لنا عقول وآذن تصغي وتسمع لأئمة الهدى والحق ، وجزاك الله خيرا على تقريرك بأن كل من أبو حنيفة وإمام الحرمين والسيوطي والقاري والنووي وابن حجر العسقلاني وابن حجر الهيتمي وابن أبي الدنيا وابن الملقن والصاوي والتاج السبكي واليافعي وشهاب الدين الحموي والمطيعي والدجوي وحتى ابن تيمية من غلاة الصوفية لأنهم هم من قال بجواز إحياء الأولياء للموتى والتصرف في الكون .

ولا آخذك الله باتهامك لهم بأنهم أحدثوا في دين الله فرى وتخبطات ودعاوى وكفريات .

ما عن قولك ان شيخ الاسلام يثبت ذلك ,, فقد تخبط عقلك ياسهم النور ولم تفهم بعدك نصوص وكلام شيخ الاسلام . شيخ يقول ان احياء الموتى لم تكن محصورة كما هي بقيت المعجزات , فان احياء الموتى جاء عند بني اسرائيل في عهد موسى. وعند عيسى عليهم السلام وغيرها . فمقصده من ذلك ذكر المعجزات والخوارق للعادات . المحصورة وغير المصورة ..والكلام في هذا طويل يضيق الوقت عن بسطها الان المهم يا اخونا سهم افهم النص واسال قبل ان تقحم نفسك في متاهات انت لا طاقة لك فيها كما اقحمت نفسك في كتاب الشاطبي

أولا : لا يهمني إذا أثبت شيخ إسلامك ذلك أم نفاه ، فالمهم هو ما أثبته وقرره الأئمة الأعلام الذين استدللت بهم في موضعي إحياء الموتى وتصرف الأولياء في الكون ، والحمد لله ليس فيهم من تطاول علي السيدة فاطمة الزهراء أو السادة الصحابة أوقيل عنه أن في قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين كما قيل في حق شيخ إسلامك .

ثانيا : استدلالي بابن تيمية كان لتعرية أقوالك وغيرك من الوهابية عن أي سند سوى فهمكم السقيم والمنكوس للقضايا والنصوص الشرعية ، ولأثبت لك أنكم حتى مخالفون لإمامكم ومرجعكم الأول .

ثالثا : أعجب من محاولاتك في تأويل أقاويل إمامك ابن تيمية مع أنك من أعداء التأويل والمؤولين ، وعموما نصوص شيخك صريحة ولا تحتمل أي تأويل ، ولابأس بأن أكررها لك مرة رابعة ، فالتكرار يعلم الشطار .

- يقول ابن تيمية – معصوم الوهابية وشيخ إسلامهم –في مجموع الفتاوى [ 11 / 280 ] :
[وصلة بن أشيم مات فرسه وهو في الغزو ، فقال اللهم لا تجعل لمخلوق عليّ منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه ، فلما وصل إلى بيته قال : يابني خذ سرج الفرس فإنه عارية ، فأخذ سرجه فمات الفرس]اهـ

ويقول أيضا في نفس الكتاب [ صـ 298 ] :
[وقد يكون إحياء الموتى على يد أتباع الأنبياء كما وقع لطائفة من هذه الأمة]اهـ

وقال أيضا في مجموع الفتاوى [11 / 281 ] :
[ورجل من النخع كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه : هلم نتوزع متاعك على رحالنا ، فقال لهم: أمهلوني هنيهة ، ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا حماره فحمل عليه متاعه ]اهـ

وقال أيضا في مجموع الفتاوى :
[ وهذا على أصح القولين في أن التوكل عليه - بمنزلة الدعاء على أصح القولين أيضا - سبب لجلب المنافع ودفع المضار فإنه يفيد قوة العبد وتصريف الكون ولهذا هو الغالب على ذوي الأحوال متشرعهم وغير متشرعهم وبه يتصرفون ويؤثرون " تارة " بما يوافق الأمر . و " تارة " بما يخالفه]اهـ

فأين هذا من تخبيطاتك وأوهامك .

المهم يا اخونا سهم افهم النص واسال قبل ان تقحم نفسك في متاهات انت لا طاقة لك فيها كما اقحمت نفسك في كتاب الشاطبي

نصائح غالية وياليتك تعمل بها ولا تكون كمن يأمر الناس بالبر وينسى نفسه ، والحمد لله فهمي مواز ومطابق لما عليه جمهور الأمة وأئمتها الأعلام ، ولا اتبع شذاذ المذاهب ولا زلات العلماء .

وعلى ذكرك لموضوع الشاطبي ، لي رجاء صغير وهو عدم استخدام أسلوب التدليس والتلبيس في الكتابة ، فمن يقرأ ذلك لأول مرة ولم يكن قد سبق و قرأ لك سيظن خلاف الواقع ، وأذكرك بأن قد انسحبت من الموضوع بهدوء .

فيا سبحان الله !!!!!!!!

تريد أن ترد في موضوع الشاطبي فيكون ردك هنا في موضوع آخر ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

فالموضوع أمامك فلتأتي وترد على ما فيه من أنكم تستدلون بما شذ وخالف به الشاطبي جمهور الأمة في موضوع البدعة وموضوع الجهر بالذكر وموضوع الذكر الجماعي ، أما ما وافق فيه الجمهور كأشعريته وإنصافه للسادة الصوفية فهذا ما لا ترضونه منه أبدا .

فلتأتي وتحاول أن تثبت أن مذهب الوهابية غير قائم على اتباعهم وتقليدهم لزلات العلماء . بدلا من التدليس والتلبيس هنا بكلمات جوفاء .

هدانا الله وإياك للحق .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 01, 2016 5:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

يرفع للفائدة.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 02, 2016 11:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 02, 2016 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
فراج يعقوب كتب:
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 02, 2016 5:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

شيخنا الفاضل (فراج يعقوب) :

الأخ الفاضل (محب مولانا الحسين) رضي الله عن حضرته وعنا به :

بارك الله فيكما وجزاكما الله خيراً.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 02, 2016 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 2991
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم
عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ سيدي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ ، وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمُرِ إِلَّا الْبِرُّ " .
سنن ابن ماجه
الله ينور عليكم ويفتح عليكم سيدي الفاضل سهم النور كفيتم ووفيتم أوليس رد القدر بالدعاء نوع من التصريف اللهم لاتختم على قلوبنا وعقولنا
ربنا يكرمكم ورضي الله عن سيدي الحبيب الشريف من جمعنا وأسقانا من هذا المنتدى المبارك

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 02, 2016 11:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 7973
عاشق أهل البيت كتب:
اللهم صل على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم
عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ سيدي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرَّجُلَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ ، وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ، وَلَا يَزِيدُ فِي الْعُمُرِ إِلَّا الْبِرُّ " .
سنن ابن ماجه
الله ينور عليكم ويفتح عليكم سيدي الفاضل سهم النور كفيتم ووفيتم أوليس رد القدر بالدعاء نوع من التصريف اللهم لاتختم على قلوبنا وعقولنا
ربنا يكرمكم ورضي الله عن سيدي الحبيب الشريف من جمعنا وأسقانا من هذا المنتدى المبارك

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 04, 2016 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (عاشق أهل البيت) عليهم السلام ورضي الله عنهم وعنا بهم :

السيدة الفاضلة (سكينة) :

بارك الله فيكما وجزاكما الله خيراً وكل عام وأنتما بألف خير وسلام وأمن وأمان.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التصريف في الكون ثابت للأولياءوبنص ابن تيمية.مفاجأة للوه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2022 1:11 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358


﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
رضي الله عنكم وجزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد (ﷺ)

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط