بسم الله والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ...وبعد
الأخ توحيد .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فإنى قد قرأت مشاركتك .. ولى عدة نقاط أذكرها – وذلك بعد إذن أخى الفاضل سهم النور - :
أولا : علم الله تعالى .. - سواء غيبا أو شهادة .. وذلك بالنسبة لنا - هو علم ذاتى .. أزلى .. أبدى .. دائم بدوام ذات الله المقدسة .. محيط بالكليات والجزئيات .. على التفصيل والإجمال .. سبحانه وتعالى ..( ولو أن مافى الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر مانفدت كلمات الله )
ثانيا : وأما علم الخلائق .. فهو مكتسب .. ومحض فيض وفضل من الله العليم سبحانه وتعالى .. فمهما أوتوا من علوم .. غيب كانت أو شهادة .. كثيرة كانت أو قليلة .. فيقينا .. هى علوم مخلوقة فى مخلوق .. وأما علم الله تبارك وتعالى .. فهو قديم ذاتى دائم .
وعلى ذلك .. فلا معنى لسؤالك : هل النبي عليه الصلاة والسلام يعلم الغيب مطلقا ؟؟
فإن الإئمة والعلماء حين ذكروا علم الغيب كخصيصة من خصائص حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن فى ذهنهم هذا اللفظ الذى ذكرته أنت ... فأخشى أن يكون هذا اللفظ بدعا من القول ... تماما على شاكلة ( توحيد الألوهية .. وتوحيد الربوبية .. وتوحيد الأسماء والصفات )
ثم إننا لم نسمع .. ولم نر أحدا .. يدعى أن حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أعلمه الله تعالى من علوم الغيب - مطلقة كانت تلك العلوم أم مقيدة – فإنه صلى الله عليه وآله وسلم .. يكون بذلك عالم الغيب والشهادة .. !!!!! فالعبد عبد ... والرب رب ( ليس كمثله شئ وهو السميع البصير ) ( قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد )
ولى استفسار آخر منك يا أخى .. ما هو مراد لفظ العموم " كل " فى قول حضرة مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فى حديث َاخْتَصِام الْمَلَأُ الْأَعْلَى ( فَتَجَلَّى لِي كُلُّ شَيْءٍ وَعَرَفْتُ ) وفى رواية ( حتى تجلى لي ما بين السماء والأرض ) ؟؟؟
ترى هل هو كقولك ( مطلقا ) ؟؟!!!
وما هو المفهوم من قوله تعالى (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ) وما هو المفهوم من قوله تعالى ( وَمَا كَانَ الله لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الغيب وَلَكِنَّ الله يَجْتَبِي مِن رُّسُلِهِ مَن يَشَآءُ ) وما هو المفهوم من قوله تعالى (عالم الغيب فَلاَ يُظْهِرُ على غَيْبِهِ أَحَداً إِلاَّ مَنِ ارتضى مِن رَّسُولٍ ) هل فيه ذكر لقليل أو كثير من علم الغيب الذى يظهره الله تعالى لمن ارتضى ... أم هو مطلق ؟؟؟
وأما قولك : (( فلو اثبت انا مثلا صحة كلامي فعندها لا داعي لبحث الكشف والغيب عند ماتسمونه " الاولياء الغوث و,,,,الخ لانه إذا لم تكن له صلى الله عليه وسلم فمن ذا الذي يكون بعده يعلم الغيب ولم يعلمه صلى الله عليه وسلم ))
أقول : القفز على الأحكام .. وسبق الأحداث .. وترتيب نتائج على مقدمات لم تحسم .. لايعد إجراء علميا ... فبرجاء التمهل .. أمامنا الكثير – إن شاء الله – من الحوارات .
وأما قولك : (( أو كما قال البوصيري " علمك اللوح والقلم )) "
فلى سؤال .. هل العلم الموجود فى اللوح المحفوظ .. هو علم الله تعالى الكلى الذاتى .. المحيط بما كان .. وماهو كائن .. وما يكون إلى أبد الآباد .. والدائم بدوام الله تعالى .. وبمعنى آخر .. هل اللوح المحفوظ حوى علم الله تعالى الذى هو صفة ذات .. ؟؟
وسؤال آخر .. هل الملائكة تستطيع أن تطلع وتعلم ما فى اللوح المحفوظ ؟؟؟
ولى عودة معك حول بردة الإمام البوصيرى عليه رحمة الله .
وأستأذنكم الآن ... فإن أذان الفجر قد حان وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآله وسلم , وعظم وشرف وكرم
|