موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنموذجا
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 18, 2021 5:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

صورة فتوى لمشيخة الأزهر الشريف في ‏عهد المغفور له فضيلة الإمام الأكبر ‏الشيخ أبي الفضل الجيزواي [1] عن ‏كتاب (اجتماع الجيوش الإسلامية لغزو ‏المعطلة والجهمية) لابن قيم الجوزية وما ‏جاء فيه من رأي المشبهة.‏

‏{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ ‏آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ ‏مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ ‏فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ ‏تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ ‏وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ‏كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو ‏الْأَلْبَابِ}‏

القول في كتاب اجتماع الجيوش ‏الإسلامية المعزو إلى ابن قيم الجوزية ‏الذي رفع إلى مشيخة الأزهر لإبداء ‏رأيها فيه وها هو :‏

هذا الكتاب وضعه مؤلفه ابن القيم ‏تأييداً لرأيه ورأي شيخه ابن تيمية في ‏موضوع المتشابه من القرآن والسنة.‏

وحيث أوجبا الإيمان بظاهر ما ورد في ‏ذلك مهما كان مخالفاً لمقتضى العقل ‏السليم ، ومهما كان صريحاً في التشبيه ‏والتجسيم.‏

مخالفين في ذلك اجتماع الأمم الإسلامية ‏واتفاق العلماء أجمعين على أن أصول ‏العقائد وقضايا الإلهيات إنما تأخذ من ‏البراهين العقلية ، وأن العقل والنقل إذا ‏تعارضا في شيء من ذلك قدم العقل لأنه ‏أساس الإيمان بالنقل.‏

وقد قام البرهان العقلي على وجوب ‏تنزهه تعالى عن مشابهة الحوادث ، لأنه ‏لو شابه شيئاً منها لكان حادثاً مثلها وهو ‏محال.‏

وجاءت نصوص الشرع كلها مؤيدة ‏لهذه العقيدة إلا قليلاً من الآيات ‏والأحاديث النبوية جاءت موهمة للتشبيه ‏في ظاهرها.‏

فوجب إحالتها عن ذلك الظاهر رجوعاً ‏بها إلى مقتضى العقل الصحيح وإلى باقي ‏أخواتها من نصوص الآيات والأحاديث ‏المحكمة التي توجب التنزيه.‏

والعلماء في ذلك على قسمين :‏

سلف الأمة وخيرتها الذين لم يتكلموا في ‏ذلك بغير التفويض في علم المراد بذلك ‏على وجه التعيين مع اعتقاد التنزيه ‏وشددوا النكير على من سأل في ذلك ‏وخاض في تلك المهالك.‏

وكان الجواب بالتفويض في ذلك العهد ‏من أمثال هؤلاء الأئمة فيه مقنع للسائل ‏لتمكن سلطان الإيمان في القلوب إذ ‏ذاك.‏

يتبع إن شاء الله.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هامش :‏

[1] https://www.dar-alifta.org/ar/ViewScien ... 2&LangID=1


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنمو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 20, 2021 2:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

ثم جاء الخلف وقد كثر الملحدون ‏والذين في قلوبهم زيغ وتشبثوا بمواطن ‏الاختلاف والمتشابه من ذلك وكان ‏الجواب بالتفويض لا ينقع لهم غُلَّة ولا ‏يشفي لهم علة.‏

وكانت أساليب اللغة العربية التي نزل ‏بها القرآن وجاء بها الرسول قد دونت ‏علومها ، وبينت أسرارها فلم تضق ‏ذرعاً بدواء ذلك المرض بالجواب العلمي ‏الشافي القاطع لشأفة المجادلين في هذه ‏الآيات ونحوها من الأحاديث.‏

ووجدوا لذلك نظائر لا تخفى في كلام ‏العربالذين جاء القرآن بلسانهم فأولوا ‏كل موطن من هذه الآيات والأحاديث ‏بما يليق به مما يناسب المقام من وجوه ‏البيان وعلى طرقه المقررة في علومه شأن ‏عملهم في سائر الكلام العربي غير ‏الكتاب والسنة.‏

ولكن خالف في ذلك أبو العباس أحمد ‏بن تيمية وتلميذه ابن القيم وطائفة معهم ‏، وقاموا بغارة شعواء على الخلف ‏المؤولين وأفرطوا في التمسك بظاهر ‏ذلك.‏

حتى كأن القرآن والسنة لم يرد عندهم ‏على مناهج اللغة العربية وأساليبها ‏المعهودة.‏

وحتى أفرطوا في كثرة الجدال في ذلك ‏وجمع النقول والروايات الواهية التي لا ‏يؤخذ بأمثالها في الفروع فضلاً عن تلك ‏الأصول.‏

كما فعل ابن القيم في كتابه (اجتماع ‏الجيوش الإسلامية) هذا الذي أفرده ‏للخوض في هذا الموضوع خاصة مع نقله ‏عن السلف الصالح تحريم الخوض في ‏ذلك.‏

وليت شعري إذا كان السؤال والبحث ‏عن آية واحدة أو حديث من ذلك بدعة ‏، كما جاء ذلك عن السلف عن ‏السلف رضي الله عنهم ونقله هؤلاء ‏أنفسهم فماذا يكون إفراد ذلك بوضع ‏المؤلفات وتحرير الأسفار والمجلدات ؟!‏

فقد وقعوا فيما يحذرون وصار عليهم ‏حجة ما يلبسون.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنمو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 26, 2021 3:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

وإذا كان هذا شأن كتاب (اجتماع ‏الجيوش الإسلامية) فيجب عدم نشره ‏بين الناس لأن كثيراً مما لا تحقيق عنده ‏ولا غوص له في علم المنقول وفيما قرره ‏العلماء في أصول العقائد وأدلتها إذا قرأ ‏هذا الكتاب لا يكاد يخرج منه إلا وهو ‏معتقد التجسيم تعالى الله عن ذلك علواً ‏كبيراً.‏

وذلك بسبب ما يحدثه توالي هذه الأدلة ‏بعضها إثر بعض على ذهنه.‏

وما فيها من بعض الروايات الواهية ‏الكثيرة التصريح بالتشبيه مع نزولها عن ‏درجة الاستدلال بها في مثل هذا المقام ، ‏ومصادمتها للمعقول والمنقول من أدلة ‏التنزيه التي هي أم الكتاب والتي يجب ‏إرجاع ما عداها إليها.‏

ولله در بعض العلماء حيث يقول بتحريم ‏جمع المتشابه وضم بعضه إلى بعض لهذا ‏الأثر السيء الذي بيَّنا.‏

ولأنه أيضاً لم يجيء في الشرع إلا مفرقاً ‏في مواطن مختلفة.‏

وحيث ودب علينا الوقوف على حده ‏وحرم أن نقول عليه تعالى شيئاً من ذلك ‏لم يرد.‏

فكذلك يجب بقاؤه مفرقاً على الصفة ‏التي جاء بها ، وفي المواطن التي جاء فيها ‏من الكتاب أو السنة.‏

وقد قرر ذلك حجة الإسلام الغزالي ‏وأنكر شديداً على من جمع المتشابه من ‏بعضه إثر بعض وانتزعه من مواطنه في ‏الكتاب والسنة وأفاض في ذلك في ‏كتاب (إلجام العوام).‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنمو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 05, 2021 11:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

هذا وقد رد كثير من العلماء على ابن ‏تيمية وابن القيم في ذلك ، وكتب ‏التوحيد والتفسير والحديث فائضة ‏بذلك.‏

على أن الأمر واضح جداً فإن الجهة ‏تستلزم الجسمية ، والجسمية تستلزم ‏الحدوث.‏

ولئن قالوا بجهة فوق تمسكاً بمثل قوله ‏‏{الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ} وقوله ‏‏{إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ} إلى آخر ما ‏قالوا لكان من الواجب أن يردهم من ‏ذلك مثل قوله تعالى {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا ‏كُنْتُمْ} وقوله {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ ‏اللَّهِ} وقوله {وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ ‏وَفِي الْأَرْضِ} إلى آخر ما جاء من ‏النصوص التي لا يقصد بها إلا الإحاطة ‏العامة ، وبيان أن الأشياء كلها إلى ‏ربوبيته الشاملة على السواء.‏

ولا معنى لأن يقولوا بالفوقية على معناها ‏الظاهر منها ، ثم يؤولوا في المعية وبقية ‏النصوص ، ولا شك أن هذا تحكم.‏

والمقصود من تلكم النصوص كلها وراء ‏ما فهموه من ظاهرها ، لأن هذا الظاهر ‏يخالف المعقول والمنقول جميعه لدى من له ‏قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.‏

وليس ينكر تنزه الباري عز وجل عن ‏الجسمية ولوازمها إلا من غلظ حجابه ‏وضعفت روحانيته وكثفت جسمانيته ‏حتى لم يستطع أن يفهم أن وراء ‏الأجسام وفوق الجهات من يتعالى عنها ، ‏ويجب أن يبرأ منها.‏

مع أن كثيراً من علماء الكلام ‏والتصوف والفلسفة يثبتون ذلك ‏للجواهر المجردة الحادثة فضلاً عن ‏الباري عز وجل.‏

يتبع إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنمو
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 07, 2021 11:14 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

تسجيل حضور ومتابعه - بارك الله فيكم


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنمو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 08, 2021 10:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل د (حامد الديب) :

أكرمكم الله وبارك فيكم وجزاكم الله خيراً ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من تراث الأزهر الشريف في الرد على المجسمة ابن القيم أنمو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 13, 2021 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14302
مكان: مصـــــر المحروسة

وبوجه آخر من البيان نقول : إنه لا ‏مخلص لهم من إحدى ثلاث :‏

إما أن يكونوا قائلين بالتنزيه عن ‏الجسمية ولوازمها فنكون معهم ويكونوا ‏معنا ولا داعي لطول الجدال وكثرة ‏القيل والقال.‏

وإما أن يقولوا بالجهة التي تستلزم ‏الجسمية والتحديد لا محالة وينسوا ‏اللازم والملزوم جميعاً فيكونوا قد خرجوا ‏عن الدين ومرقوا من زمرة المسلمين ، ‏وحاشا أن يكونوا كذلك.‏

وإما أن يقولوا بما يستلزم الجسمية مع ‏كونهم ينفونها وحينئذ يكونون قد ‏تكلموا بما لا يفوه به العقلاء فتسقط ‏مكالمتهم ولا تجوز محاورتهم.‏

وهذا كتاب (اجتماع الجيوش ‏الإسلامية) لا نعلم نسبته لابن القيم ‏على القطع- الكتاب لا خلاف على ‏نسبته لابن القيم الآن - فربما كان ‏مدسوساً عليه من بعض ذوي الأهواء ‏الضالة والله يتولى هدى الجميع.[*].‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* المشبهة والمجسمة عبد الرحمن خليفة ‏صـ 71 ، نقلاً عن المدرسة السلفية ‏وموقف رجالها من التجسيم تأليف ‏الدكتور اليماني عبد العزيز الفخراني.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط