موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من مصائب ابن تيمية في الفروع والأصول
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 06, 2008 4:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
قال الحافظ العلائي : نقلا عن[ذخائر القصر في تراجم نبلاء العصر(32-33)] لابن طولون :

[ذكر المسائل التي خالف فيها ابن تيمية الناس في الأصول والفروع] :

[أما الفروع :

فمنها ما خالف فيها الإجماع، ومنها ما خالف فيها الراجح من المذاهب؛ فمن ذلك:

يمين الطلاق، قال بأنه لا يقع عند وقوع المحلوف عليه بل عليه فيها كفارة يمين.

ولم يقل قبله بالكفارة أحدٌ من المسلمين البتة.

ودام إفتاؤه بذلك زمانا طويلا وعظم الخطب ووقع في تقليده جمٌ غفير من العوام وعمّ البلاء .

وأن طلاق الحائض لا يقع، وكذلك الطلاق في طُهر جامع فيه زوجته.

وأن الطلاق الثلاث يُردّ إلى واحدة، وكان هو -قبل ذلك- قد نقل إجماع المسلمين في هذه المسألة على خلاف ذلك وأن من خالفه فقد كفر.
ثم إنه أفتى بخلافه وأوقع خلقا كثيرا من الناس فيه .

وأن الحائض تطوف في البيت من غير كفارة وهو مباح لها .

وأن المكوس حلال لمن أقطعها وإذا أُخذت من التجار أجزأتهم عن الزكاة و إن لم تكن باسم الزكاة ولا على رسمها .

وأن المائعات لا تنجس بموت الفأرة ونحوها فيها.

وأن الجنب يصلي تطوعه بالليل بالتيمم ولا يؤخره إلى أن يغتسل عند الفجر وإن كان بالبلد؛ وقد رأيت من يفعل ذلك ممن قلّده فمنعتُه منه .
وسئل عن رجل قدّم فراشا لأمير فتجنب بالليل في السفر ويخاف إن اغتسل عند الفجر أن يتهمه أستاذه بغلمانه، فأفتاه بصلاة الصبح بالتيمم وهو قادر على الغسل .

وسئل عن شرط الواقف فقال هو غير معتبر بالكلية بل الوقف على الشافعية يُصرف إلى الحنفية وعلى الفقهاء يُصرف إلى الصوفية وبالعكس، وكان يفعل ذلك في مدرسته فيُعطي منها الجند والعوام، ولا يحضر درسا على اصطلاح الفقهاء وشرط الواقف بل يحضر فيها ميعادا يوم الثلاثاء ويحضره العوام ويستغني بذلك عن الدرس .

وسُئل عن جواز بيع أمهات الأولاد فرجّحه وأفتى به.

وأن نبينا عليه وعليهم الصلاة والسلام ليس له جاه[بعد موته] ولا يتوسل به أحدٌ إلا ويكون عاصيا، وصنّف في ذلك عدة أوراق .

وأن إنشاء السفر لزيارة نبينا صلى الله عليه وسلم معصية لا يُقصر فيها الصلاة، وبالغ في ذلك.

ولم يقل به أحدٌ من المسلمين قبله .

ومن المسائل المنفرد بها في الأصول[أي العقيدة]:

مسألة الحسن والقبح التي يعوّل بها المعتزلة، فقال بها ونصرها وصنّف فيها وجعلها دين الله بل التزم كل ما يُبنى عليه كالموازنة في الأعمال .

ومنها قوله إن الله سبحانه محلّ الحوادث[أي التغيرات]، تعالى الله عما يقول علوا كبيرا .

وأن الله مركّب مفتقر إلى ذاته افتقار الكل إلى الجزء .

وأن القرآن محدث في ذاته تعالى.

وأن العالم قديم بالنوع ،و لم يزل مع الله مخلوق دائما، فجعله موجَبا بالذات لا فاعلا بالاختيار! سبحانه ما أحلمه .

ومنها قوله بالجسمية [لله تعالى]والجهة والانتقال. وهو مردود .

وصرّح في بعض تصانيفه بأن الله تعالى بقدْر العرش لا أكبر منه ولا أصغر. تعالى الله عن ذلك!.

وصنّف جزءً في أن علم الله لا يتعلق بما لا يتناهى كنعيم أهل الجنة .

ومنها أن الأنبياء غير معصومين.

وأن عذاب أهل النار[من الكفار] ينقطع ولا يتأبد [بل يدخلون الجنة].

حكاه بعض الفقهاء عن تصانيفه.

ومن أفراده أيضا أن التوراة و الإنجيل لم تبدّل ألفاظُهما بل هي باقية على ما أنزلت وإنما وقع التحريف في تأويلها.

وله فيه مصنف.و هذا آخر ما رأيت .

وأستغفر الله من كتابة مثل هذا فضْلا عن اعتقاده.]. اهـ .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط