موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 62 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 4:54 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[font=Comic Sans MS]الاخ " الراجي عفو ربه"

نقلت لك أقوال اهل العلم
لكن يبدو انك اذكى منهم.!!


المدهو سهم

يبدو انك ضعيف البصر

من قال لك انك هارب

هل ذكرت انا شي في مشاركتي الاخير انك هربت !!!!

سبحان الله.



لاحظ الى الآن لم ترد برد علمي عالموضوع

كل ما هنالك سب وعواطف اتجاه موضوع البدوي

علما باني لم أطعن فيه
بل تباحثنا على حسب ما جاء في تراجم الرجال.


ورابطتك الاخير عن قرن الشيطان
ليس فيه دليل على انحصار نجد بل نقلتلك اقوال اهل العلم في ذلك , وكالعادة عواطف جياشة يعقبها شتم

لا أدري لماذا لا تؤنب من قبل الموقع



بحبحت كثيرا بالازهروعندما طلبت منك المناظرة في هذا .......؟

الله المستعان واليه المشتكى




[/font]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
بارك الله فيك اخي حمد الشامسي
وصحيح ان الله عزوجل جعل حراساً للعقيدة يذبون عنها أهل البدع

وصدقني
يذهب وقتك سدى مع سهم الضلال


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 4:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يا حمد يا آكل لحوم الأولياء

تريدا ردا علميا على ماذا ؟!!!!!!!!!!!!!!!!

على أكاذيبك وترهاتك ؟!!!!!!!!!!!!!!!

أم على فهمك المنكوس ؟!!!!!!!!!

أم على سوء أدبك وطعنك وغمزك ولمزك في أولياء الأمة وعلمائها الأجلاء ؟!!!!!!!!

وهل لأمثالك أن يتباحث في تراجم وأقوال الأئمة الأعلام في السيد البدوي رضي الله عنه وعنا به ؟!!!!!!!!!!!!!!

إنما أنت ينطبق عليك ما قيل في إمامك إبن تيمية بألا يقام لكلامك وزن بل يلقى به في كل وعر وحزن

أما عن قرن الشيطان إمامك محمد بن عبد الوهاب فأقوال شيوخك في اللجنة الدائمة كافية لإلجام أمثالك إلى يوم الدين

والفقير ولله الحمد والمنة لم يسئ الأدب مع آل البيت الأطهار ولم يطعن في أئمة المسلمين ولم يدعوا إلى بدعة إبن عبد الوهاب حتى يؤنبني أحد من إدارة الموقع

والواضح الجلي بأنك أنت الضعيف البصر الفاقد للبصيرة ، فما زلت تجعجع عن الأزهر الشريف

وقبل أن أقوم بإفراد موضوع خاص عن ذلك أذكرك بمراجعة رابط وضعته لك سابقا ، وأعرض لك الآتي نقلا عن إحدى مشاركات الأخ الفاضل الطارق

نوقشت مؤخراً بجامعة الأزهر رسالة ماجستير للباحث حسين القاضى بعنوان"العلاقة بين الأزهر والتيارات الإسلامية فى الفترة من 1919 حتى عام1936" وتأتى أهمية البحث أنه يتناول فترة مهمة فى تاريخ مصر شهدت ظهور ونشأة التيارات الإسلامية فى مصر"الصوفية والجمعية الشرعية والوهابية والإخوان المسلمين".

ويتناول البحث العلاقة بين الأزهر من جهة وهذه التيارات من جهة, والأسباب التى أدت إلى ظهور هذه التيارات والعلاقة بين الأزهر والوهابية، والعلاقة بين الأزهر والإخوان من جهة أخرى باعتبار أنهما جماعتان غيرتا من تركيبة المجتمع المصرى, وامتد تأثيرهما حتى يومنا هذا, كما شملت الدراسة نقاطاً كثيرة تناولتها بالنقاش.

وأنكر الباحث فى تناوله أن الدعوة الوهابية هى دعوة لمنهج السلف الصالح واختار اسم "الدعوة الوهابية، وليس السلفية" وحجته فى ذلك "أنه اللفظ الذى اختاره المؤرخون المعاصرون لهذه الفترة مثل الجبرتى، وأن حامد الفقى مؤسس جماعة أنصار السنة استخدم هذا المصطلح فى كتابه "أثر الدعوة الوهابية فى الإصلاح الدينى، كما أن إطلاق السلفية, إنما هو وصف لفكر الحركة واستمدادها وليس اسما لها"

وتناول البحث موقف الأزهر من التيار الوهابى وجماعة أنصار السنة، وذكر أن التيار الوهابى عادى الأزهر وتبنيه لفكر التصوف فأصدر الفقى فتوى بتكفيرهم. وألمح الباحث إلى أن الوهابية كانت تستخدم الرشوة للانضمام لها, كما حدث مع الإمام عبد الله الغمارى والذى رفض ذلك، كما ذكر فى كتابه "فى سبيل التوفيق"، وكان العرض بمبالغ مالية كبيرة. وذكر كذلك أن تمويل "أنصار السنة" كان يأتى من الوهابية فى السعودية مستندا لاعترافات الشيخ حامد الفقى مؤسس الجماعة.

وفى الفصل الأخير الخاص بالإخوان ذكر البحث أن مؤسس الإخوان حسن البنا عمل على إيجاد دعاة إسلاميين إخوانيين من الطلاب الأزهريين, واستجاب لدعوته عدد منهم مثل حامد عسكرية، واهتمت الجماعة بتأسيس قسم الوعظ والإرشاد بالأزهر.

ولكن بعد سنوات من نشأة الجماعة اتضح أن لها أيدلوجية تختلف عما بدأت به، واتخذ مكتب الإرشاد قراراً بدخول الميدان السياسى, وأعلنوا دخول معترك السياسة, واختاروا وقتا زادت به شعبيتهم واتسعت وسائلهم, وبسبب هذه الخطوة حدث أول انشقاق فى تاريخ الجماعة، ونقل الباحث تأييداً لذلك شهادة الشيخ محمد حسن الباقورى، وأنهم الإخوان استخدموا الدين لخدمة مصالحهم السياسية فى خطوة متوافقة مع التعبئة الجماهيرية عن طريق الشمولية مع الجماعة، وهذا الجانب هو الذى اعترض عليه الأزهر فى دعوة الإخوان كما اعترض على تنظيمهم السرى
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
يقول الأخ حمد :

الاخ " الراجي عفو ربه"

نقلت لك أقوال اهل العلم
لكن يبدو انك اذكى منهم.!!


=====================================
أقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

وتقول قال العلماء !!!!

صورة


سيدنا محمد أشار إلى الشرق وإذا أشار إلى الشمال الشرقى لقلت بصحة كلامك

حتى مواقيت الحج المكانية تقوى ماقلت لك من قبل ( ميقات نجد قرن المنازل , ميقات

العراق ذات عرق ) , رجل من بنى تميم ...شيخ نجدى .....

أم الشرق عندك هو الشمال الشرقى ؟؟؟! الذكاء له أهله

الحمد لله على نعمة العقل والفهم

يبدوا أنك على نفس خط عرض أهل نجد ( الدرعية حوطة بنى تميم الخرج الرياض)

قطر الإمارات فوافقتهم فى منهجهم

لو تحب الإستفادة أدخل على الرابط التالى :


viewtopic.php?t=1576&highlight=%E4%CC%CF+%DE%D1%E4

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 3:53 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346

بسم الله والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الأخ / الشامسى ... وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. تواصلا مع مشاركاتك

أولا .. تأخر مشاركتى جاء بسبب ظروف خاصة

ثانيا .. ندخل فى الموضوع

1- قولك ( والعجيب أن مولده بفاس في المغرب , لان أبوه خرج من الشام تفادياً من ظلم الحجاج . مع ان الحجاج لم يسلط على الشام أبداً.. فعلاً إن هذا لشئ عجاب )

الجواب :

يا أخى .. لاعجب فى ذلك .. فأصول الإنسان وجذوره .. قد تكون غير مكان مولده.. إيه الإشكال فى كده !!!!
قال المناوى فى الكواكب الدرية (2/386) ( أصله من بنى برى قبيلة من عرب الشام , ثم سكن والده المغرب فولد له صاحب الترجمة ) وكذا قال ابن العماد الحنبلى فى الشذرات . ولم يستشكل أحد مااستشكلته أنت .. لأنه ليس ثمة إشكال .

أما قولك ( لان أبوه خرج من الشام تفادياً من ظلم الحجاج . مع ان الحجاج لم يسلط على الشام أبداً )

فالجواب :

لم يقل أحد - ياأخى - أن أباه خرج من الشام تفادياً من ظلم الحجاج .. فهذا تدليس .. لأن السيد البدوى ولد سنة (596- وتوفى سنة 675هـ ) .. والحجاج المبير نفق سنة (95هـ )
فينبغى التحرى – ياأخى- فى النقل .. وهاأنذا أسوق لك النص الصحيح :

قال الإمام الشعرانى فى الطبقات (1/183) : ( مولده رضى الله عنه بمدينة فاس بالمغرب , لأن أجداده انتقلوا أيام الحجاج إليها حين أكثر القتل فى الشرفاء )

وقال نور الدين الحلبى فى النصيحة العلوية (ص109):(فإن أجداده انتقلوا إلى المغرب أيام الحجاج فأكثر القتل فى الأشراف ) انتهى

فانظر – أخى – إلى قولهما ( أجداده ) فهو الصواب .. والحمد لله .

وأما قولك (مع ان الحجاج لم يسلط على الشام أبداً )

فالجواب :

من قال لك أن الحجاج لم يسلط على أهل الشام ؟؟؟؟

انظر إلى قول ابن عبد ربه فى العقد الفريد (2/148-149)
( ثم خرج – يعنى عبد الملك بن مروان - يُريد مصعبا – أقول : هو ابن الزبير أخو عبد الله بن
الزبير أيام خلافة ابن الزبير - فلما كان من دِمشق على ثلاث مراحل أغلق عمرو بن سعيد دمشقَ وخالف عليه، فقيل له: ما تصنع ، أتريد العراق وتَدع دمشق؟ أهلُ الشام أشدّ عليك
من أهل العراق؟ فرجع مكانه، فحاصر أهلٍ دمشق حتى صالح عمرو بن سَعيد على أنه الخليفةُ بعدَه -
ثم قال ابن عبد ربه - :

فلما استقرت البيعةُ لعبد الملك بن مروان أراد الخُروج إلى مُصعب بن الزبير، فجعل يَستنفر
أهل الشام فيُبطئون عليه، فقال له الحجاجُ بن يوسف: سَلطني عليهم، فوالله لأخرجنَّهم معك. قال له: قد سَلطتك عليهم. فكان الحجَّاج لا يَمر على باب رجل منِ أهل الشام قد تخّلف عن الخروج إلا أحرق عليه دارَه. فلما رأى ذلك أهلُ الشام خرجوا . ) انتهى

ما رأيك فى قوله (فقال له الحجاجُ بن يوسف: سَلطني عليهم، فوالله لأخرجنَّهم معك. قال له: قد سَلطتك عليهم ) .

والحجاج لم يكن مسلطا على أهل البيت أو الأشراف فقط .. بل على أمة النبى صلى الله
عليه وآله وسلم ... فقد قال الإمام السيوطى فى تاريخ الخلفاء (1/90) فى ترجمة
عبد الملك بن مروان :

( لو لم يكن من مساوئ عبد الملك إلا الحجاج وتوليته إياه على المسلمين وعلى الصحابة رضي الله عنهم يهينهم ويذلهم قتلا وضرباً وشتماً وحبساً وقد قتل من الصحابة وأكابر التابعين ما لا يحصى فضلا عن غيرهم وختم في عنق أنس وغيره من الصحابة ختماً يريد بذلك ذلهم فلا رحمة الله ولا عفا عنه.) انتهى

كيف .. ومشاكل بنى أمية فى أصلها .. هى مع آل البيت ... ارجع بذاكرتك وانظر حالهم مع سيدنا الحسن الخليفة الراشد الخامس .. ثم مع سيد الشهداء مولانا الحسين ... ثم مع أهل البيت فى كل عصر ومصر .

وقولك ( فأقول وبالله التوفيق انا أميل إلى أن البدوي شخصية ليست خرافية والله أعلم ..
وإنما قد يكون هناك شخص حقيقي أسمه احمد البدوي ,, وقد يكون شخصاً عادياً أو صالحاً ..)

وجوابى :

هذا شئ جميل – فى خاصة نفسك – حيث أقررت أن السيد البدوى شخصية حقيقية ..

ولكن لست أفهم .. كيف يستقيم هذا الإقرار منك , مع قولك فى أول المشاركة .. فقد قلت
( المهم كل من ترجموا له ممن ذكرتهم لا يستطيع الانسان بعدها الخروج بنتيجه ) ؟؟!!!!

إزاى لا يستطيع الانسان بعدها الخروج بنتيجه ... وقد وصلت _ أنت بنفسك- إلى نتيجة , وهى : أن السيد البدوى شخصية حقيقية

بل الأكثر من ذلك ظنك أن شخصية السيد البدوى – مش بس حقيقية - بل ( قد يكون رجلا صالحاً ) كما قلت أنت بنفسك .

وأظن أى عاقل ودارس وباحث يقول أن هذه نتيجة .. مترتبة على مقدمة .. وهى ترجمة العلماء السابق ذكرهم ..

أم أن هناك مراجع أخرى اعتمدت أنت عليها فى وصولك إلى ( أن البدوي شخصية ليست خرافية .. وإنما قد يكون هناك شخص حقيقي أسمه احمد البدوي ,, وقد يكون شخصاً عادياً
أو صالحاً .. ) كما قلت ..

أقول :

ياريت تخبرنا بهذه المراجع – غير المراجع التى ذكرتها لك مشكورا .

أما بقية النقاط التى ذكرتها ... فسوف أتابع المشاركة فيها .. فانتظرنى .

وصلى الله على سيدنا ومولانا رسول الله وعلى آله أجمعين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2008 11:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
بارك الله فيك سيدي الفاضل ( مريد الحق )

وشكر الله سعيك في الدفاع عن أحبابه وأوليائه

والله والله والله لو أتعب المدعو حمد نفسه قليلا واطلع على المصادر التي يذكرها له الأحباب لأراح واستراح

ولوجد الردود الشافية الكافية على كل شبهاته وترهاته

ولكن ماذا نقول ، فما زالت هناك عقليات أسيرة لأمثال أبو رية وصبحي منصور وعبد الله صابر وفي الأخير أبو عثمان

ونصيحة أسديها للمدعو حمد من باب معذرة إلى ربكم أقول له فيها :

إذا كان الأئمة الأعلام

إبن الملقن

السيوطي

الشعراني

المناوي

ابن تغربردي

إبن العماد الحنبلي

الحلبي

الشبلنجي

عمر رضا كحالة

الزركلي

قد اكتفوا بالترجمة للقطب النبوي سيدي أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به بما هو أهله من الولاية والصلاح ، وذكروا طرفا من حياته وسيرته وكراماته ، فإن كلا من :

- العارف بالله العالم الأزهري سيدي أحمد حجاب في كتابه العظة والاعتبار

- والأستاذ أحمد عز الدين خلف الله في تقديمه وتحقيقه لكتاب النصيحة العلوية للإمام الحلبي

- وفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور عبد الحليم محمود في كتابه السيد البدوي

- و الدكتور حمزة النشرتي و الدكتور عبد الحميد مصطفى والشيخ عبد الحفيظ فرغلي في موسوعة [ سيرة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

- وفضيلة الأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي في كتابه القطب النبوي أحمد البدوي

قد تعرضوا بالنقد والتحليل والتفنيد لشبهات وترهات وأكاذيب الثالوث الضال المضل :

أبو رية - صبحي منصور - عبد الله صابر

فلو رجعت إلي هذا المصادر لوجدت فيها ما يريحك مما علق في ذهنك من أباطيل ، وما يريحنا من عناء الكتابة والنقل لك من هذه المصادر

ولكان في النقول المختصرة التي نقلها الفقير في بداية الموضوع الكفاية

ولكن هل لهؤلاء الأعلام ولأقوالهم وزنا وقيمة عندك أو عند أمثالك من الوهابية ؟!!!!

أشك في هذا
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2008 6:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

أخى الحبيب الفاضل ( سهم النور )

معلش .. وصبرا .. فلعل الله أن يوفق شخصا آخر وقف عند هذه الشبهات التى يذكرها (الشماسى ) فيفتح الله بصيرته للحق .. ويارب يجعلنا هداة مهديين .

أما الأخ ( الشماسى ) .. فتواصلا معك

فإنك قلت عن السيد البدوى (قد يكون شخصاً عادياً أو صالحاً ولكن تم الغلو فيه من قبل الصوفية بعد وفاته بقرون ..وألفوا له قصص من الف ليله وليله!! )

وأقول : يا أخى دعك من غلو الصوفية – على زعمك – وتمسك بأصل الموضوع .. فقد أقررت أنت بنفسك أنه شخصية موجودة – فلعل ذلك ينفعك عند الله , فإن لم تكن هناك شخصية حقيقة اسمها السيد البدوى .. فما ضرك شئ .

وأما قولك (وما تقول اخي مريد الحق في رجل جاء في ترجمته أنه لم ينزل للصلاة قط في مسجد .. بل عندما نزل بال وذهب )
وقلت ( أما إن كان فعلا هو من بال في المسجد ولم يصلي ولم يغتسل قط .. فهذا أترك لك الحكم يا مريد الحق لتحكم . )

فالجواب : أرجوك يا أخى أن تقرأ ... فلا معنى للمحاورة دون رجوع إلى مصادر علمية .. وبحث وتحرى واطلاع ..

فهذه الشبهة والفرية التى ذكرتها .. لايصدقها الصغار .. فضلا عن الكبار .. على الأقل أحسن الظن فى رجل .. قلت عنه أنت واعتقدت أنه صالح .. فإن أحسنت الظن ورفضت هذه الفرية .. ولقيت الله فى الآخرة فتبين أنها فرية فعلا .. فقد أنجاك حسن ظنك .. وإن كانت الفرية حقيقية ... فلن يعاقبك الله على حسن ظنك .

يا أخى .. انظر فى الموقع .. واعمل (search) على المقريزى .. فالعبد الضعيف له مشاركة فى هذه النقطة بالذات والمنقولة فى الضوء اللامع .. فاذهب إلى هناك .. والله يتولاك .

وأما قولك ( أو أن رجلا ينذر لغير الله بل ينذر للبدوي. ويا ليت شعري من هو المستفيد من صندوق النذور وشلة المنتفعين من وراء المولد على كافة المستويات من المطاهر لبائع الحمص والحلوى لصاحب الملاهي وصولا للسياسي )

فالجواب : خلينا فى صلب الموضوع ... مسألة النذر مسألة فقهية لها مبحثها الخاص فى مكانه ووقته .. أما الآن .. فنحن نتكلم عن السيد الحسيب الشريف أحمد البدوى .
ياريت نركز شوية .

وأما قولك ( فأنا أقول ان البدوي ... وإن لم يكن شخصية خرافية أسطورية .كما صوره أتباعه الدراويش من أنه كان يشرب ماء البحر كله ، ويمد يده فيأتي بالأسرى من وراء البحر.وغير ذلك من الخرافات والأساطير التي هوّل بها الدراويش للتضليل والتمويه..ولم يكن البدوي كذلك ملازماً للخلوة بالسطح للاستغراق في الوجد والوجود والحياة والزهد والتعبد والمكاشفة - كما تحكي عن ذلك كتب المناقب - لم يكن البدوي حقيقة كذلك. )

فالجواب : مش فاهم قصدك إييه.. هى المسألة خاصة بالسيد البدوى .. أم بالكرامات ..

وياترى لو قيلت هذه الأمور عن ابن تيمية .. ترى هل كنت سترد ذلك إلى باب الكرامات .. أم إلى الخرافات والأساطير ؟؟!!!!

يبدو إنك محتاج تذاكر موضوع الكرامات وضوابطها ... وعلى فكرة .. للعبد الفقير مشاركة فى هذه المسألة ... بس إنت قوم اتمشى شويه .. وافتح الكتب والموقع .. وربنا يعلمنا .

وأخيرا .. أخى ( الشماسى ) إذا لم تعضد أقوالك بنصوص من أقوال العلماء الثقات .. فسأعتبر مشاركاتك غير مجدية .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2008 9:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[font=Comic Sans MS][size=24]جياك الله اخي مريد الحق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجوا ان تنبه انت أيضا على كلمة ( الشماسي ) زاد الله حرصا!!


قولك
اقتباس:
وأقول : يا أخى دعك من غلو الصوفية – على زعمك – وتمسك بأصل الموضوع .. فقد أقررت أنت بنفسك أنه شخصية موجودة – فلعل ذلك ينفعك عند الله , فإن لم تكن هناك شخصية حقيقة اسمها السيد البدوى .. فما ضرك شئ .


قلت : هذا هو الذي يجعل المرء حيران في رجل افعاله لا تسطرإلا في حكايات الف ليله وليله!!



اقتباس:
وأما قولك (وما تقول اخي مريد الحق في رجل جاء في ترجمته أنه لم ينزل للصلاة قط في مسجد .. بل عندما نزل بال وذهب )
وقلت ( أما إن كان فعلا هو من بال في المسجد ولم يصلي ولم يغتسل قط .. فهذا أترك لك الحكم يا مريد الحق لتحكم . )

فالجواب : أرجوك يا أخى أن تقرأ ... فلا معنى للمحاورة دون رجوع إلى مصادر علمية .. وبحث وتحرى واطلاع ..



قلت : أرجا أن تسطر لي الكتب المتعمدة والمحققة عندكم , لان كل قصة نسردها من مصادركم تتبرؤون مع التهمة بالدس..
وهي
1- كتاب جامع كرامات الأولياء للنبهاني .
2- كتاب الطبقات للشعراني .
3-الفتوحات المكية لابن عربي .
4-كتاب الفصوص لابن عربي .



اقتباس:
فالجواب : خلينا فى صلب الموضوع ... مسألة النذر مسألة فقهية لها مبحثها الخاص فى مكانه ووقته .. أما الآن .. فنحن نتكلم عن السيد الحسيب الشريف أحمد البدوى .
ياريت نركز شوية
.




سبحان الله هل في مسألة النذر لغير الله خلاف فقهي؟


اقتباس:
فالجواب : مش فاهم قصدك إييه.. هى المسألة خاصة بالسيد البدوى .. أم بالكرامات ..

وياترى لو قيلت هذه الأمور عن ابن تيمية .. ترى هل كنت سترد ذلك إلى باب الكرامات .. أم إلى الخرافات والأساطير ؟؟!!!!

يبدو إنك محتاج تذاكر موضوع الكرامات وضوابطها ... وعلى فكرة .. للعبد الفقير مشاركة فى هذه المسألة ... بس إنت قوم اتمشى شويه .. وافتح الكتب والموقع .. وربنا يعلمنا .



وسع عقلك وبتعرف لماذا انا اوردت الكرامات(الخرافات)


اقتباس:
وأخيرا .. أخى ( الشماسى )


جميلة كلمة الشماسي
[/font][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2008 9:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أكتوبر 10, 2008 1:43 pm
مشاركات: 36
[size=24]:

الاخ " الراجي عفو ربه"

قلت :

اقتباس:
أقول لك قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

وتقول قال العلماء !!!!



[size=24]ليتك تأخذ بما أوردت
نقول لكم " نهي النبي عن شد الرحال ..


تقولوا قال فلان وعلان ان المقصود بالنهي كذا وكذا .. ليس موضوعنا




اقتباس:
رجل من بنى تميم ...شيخ نجدى .....



ما دخل هذا اللفظ بالحديث

أين جاءت كلمة شيخ نجدي

الحديث الذي جاء في الصحاح والسنن وغيرها من كتب السنة من حديث الرجل الذي جاء الى النبي عليه الصلاة والسلام فقال أعدل ... الخ
لم ياتي فيها كلمة شيخ نجدي

بل مما يدل على خلاف ذلك ان الاحاديث الواردة في هذا ان جماعة من قريش والانصار
غضبت عند توزيع الغنائم وقالت يعطي صناديد أهل نجد .
لهذا غضب الرجل عليه من الله ما يستحق

فتأمل أهل نجد .. لعلك فهمت يا اخ " الراجي عفو ربه"
[/size][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
سيدي الفاضل ( مريد الحق )

بارك الله فيك ، ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه

سيدي الفاضل :

الموضوع عند المدعو حمد وأشباهه من الوهابية الخوارج لا يعدو أكثر من تطبيق عملي لمنهجهم القائم في الأساس على الطعن في تراث الأمة وفي أئمتها الأعلام

فهذا الفسل لا يعجبه كلام كل من :

إبن الملقن

السيوطي

الشعراني

المناوي

ابن تغربردي

إبن العماد الحنبلي

الحلبي

الشبلنجي

البيجوري

عمر رضا كحالة

الزركلي

أحمد حجاب

أحمد عز الدين خلف الله

عبد الحليم محمود

حمزة النشرتي -عبد الحميد مصطفى - عبد الحفيظ فرغلي

جودة محمد أبو اليزيد المهدي

عن السيد الحسيب النسيب أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به

هو لا يطعن على التحقيق في السيد البدوي ، ولكنه يطعن فيمن سبق ذكرهم وغيرهم كثير ممن قال بولاية وإمامة القطب النبوي أحمد البدوي .

هو لا يطعن في السيد البدوي على التحقيق ، ولكنه يطعن في ملايين المسلمين وفي شعب مصر بالذات ويصورهم في صورة البلهاء السذج الذين ضحك عليهم السيد البدوي لـ 800 عام

وهذا هو دأب الوهابية الخوارج مع كل رموز الأمة

مثال على ذلك :

عندما قام الإمام الكوثري بالرد على روايات أوردها الخطيب البغدادي في كتابه تاريخ بغداد تطعن في الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان ، انبرى أحد الوهابية للرد على الإمام الكوثري

وهو في الواقع لا يرد على الكوثري ، وإنما هو يسره هو وبني جلدته الخوارج أن يكون الإمام الأعظم أبو حنيفة مطعون فيه فاقد للمصداقية .

فالإمام الكوثري يؤلف في الدفاع عن الإمام الأعظم أبو حنيفة

وذنب الوهابية الخوارج يؤلف لإبطال هذا الدفاع .

بل الأنكى من ذلك أن وهابية الهند لم يطبعوا من تاريخ بغداد إلا المجلد الذي فيه هذه الطعون في الإمام الأعظم نكاية منهم في السادة الأحناف بالهند

هذه هي عقليتهم وهذه هي طريقتهم وهذا هو أسلوبهم

فكيف يستقيم أن نضع كلام الفسل حمد في كفة وكلام من سبق من الأئمة الأعلام في الكفة الأخرى ؟!!!!!!!!!

كيف يستقيم أن ننظر أصلا في شبهات يثيرها أمثال الزنديق صبحي منصور وأشباهه من أهل الزيغ والضلال حول الحسيب النسيب السيد البدوي ؟!!!!!!!!!

الفسل حمد ما هو إلا مجرد لسان من ألسنة المبتدعة تتلقف أقوال أهل الإفك والضلال ليلهج بها آناء الليل وأطراف النهار .

هو لا يعتبر بأقوال إبن الملقن والسيوطي والشعراني والمناوي و ابن تغربردي و إبن العماد الحنبلي والحلبي و الشبلنجي و البيجوري و عمر رضا كحالة و الزركلي وأحمد حجاب و أحمد عز الدين خلف الله و عبد الحليم محمود وحمزة النشرتي وعبد الحميد مصطفى و عبد الحفيظ فرغلي و جودة محمد أبو اليزيد المهدي عن السيد الحسيب النسيب أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به

فهذه مشكلته هو ، وهذا لن يغير من الحق شيئا

ولكن علينا في غمرة الحوار ألا ننسى دائما أنه لا يطعن على التحقيق في السيد البدوي ، ولكنه يطعن فيمن سبق ذكرهم وغيرهم كثير ممن قال بولاية وإمامة القطب النبوي أحمد البدوي .

أنه لا يطعن في السيد البدوي على التحقيق ، ولكنه يطعن في ملايين المسلمين وفي شعب مصر بالذات ويصورهم في صورة البلهاء السذج الذين ضحك عليهم السيد البدوي لـ 800 عام

وهذا هو دأب الوهابية الخوارج مع كل رموز الأمة

وأن الموضوع عند المدعو حمد وأشباهه من الوهابية الخوارج لا يعدو أكثر من تطبيق عملي لمنهجهم القائم في الأساس على الطعن في تراث الأمة وفي أئمتها الأعلام

وانظر الوهابية الخوارج إذا ذكر لأحدهم قول الإمام المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في ابن تيمية

تراه هاج يمنة ويسرة وأخذ في الطعن في الإمام العلامة المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين السبكي انتصارا لزنديق حران - ابن تيمية -

يعني يرد قول إمام علامة مجتهد بوزن الإمام السبكي لا لشيء إلا لأنه في ابن تيمية

أما شبهات الزنادقة كأحمد صبحي منصور حول السيد البدوي تجد لها منهم ألسنة وأقلاما تنبري لنشرها والدفاع عنها والانتصار لها على حساب أقوال أئمة أعلام بوزن ابن الملقن والسيوطي ، لا لشيء إلا لعدم اعتبارهم لهؤلاء على التحقيق والنظر لهم على أنهم مجموعة من المبتدعة .

ألا لعنة الله على الظالمين
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 12:41 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 1:22 pm
مشاركات: 371
الأخ حمد يبدوا أنك عمال تجيب من الشرق والغرب

الموضوع عن السيد أحمد البدوى ولم تركز فيه

كل مشاركة تفتح فى موضوع جديد, تحدث فى موضوع واحد وتكلم فيه وإذا أردت

أفتح موضوع آخر وتحدث فيه ولكن يبدوا أن أخونا مريد الحق مش مخليك تتنفس

فتحضر مواضيع من الشرق والغرب .

سبحان الله اليوم الإحتفال بيوم الهجرة النبوية الشريفة والأخ حمد لا يعرف

الشيخ النجدى الذى حضر لدار الندوة لحث قريش على قتل سيدنا محمد صلى الله عليه

وعلى آله وصحبه وسلم....( ياشيخ حمد , الشيطان ترك كل القبائل والجنسيات وتمثل

فى صورة شيخ نجدى لأن نجد وأهلها سوف تمثله فى كل الشرور والمصائب

التى سوف تقع على الأمة الإسلامية بداية من مسيلمة الكذاب

مروراً بمحمد بن عبد الوهاب و ....... حتى يخرج كبيرهم الدجال )

لعلك فهمت الآن لماذا ذكرت الشيخ النجدى فى المشاركة السابقة

=======================================

يقول الأخ حمد :

[size=24]ليتك تأخذ بما أوردت
نقول لكم " نهي النبي عن شد الرحال ..


===================================

الآن موضوع جديد هو شد الرحال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


لا يريدنى أن أستخدم أسلوبهم فى النقاش كأنه لهم وحدهم الحق فيه وغيرهم لا
===================================

تقولوا قال فلان وعلان ان المقصود بالنهي كذا وكذا .. ليس موضوعنا



كما نقول بالعامية المصرية بيغنى ويرد على نفسه !!!!!!!!؟


========================================

أنت ياحمد هل جئت من أجل الجدال فقط أم لقول الحق ؟؟؟؟

وسوف أستخدم أسلوبك فى النقاش ( بيغنى ويرد على نفسه )

سوف تقول طبعاً من أجل الحق ؟؟؟ حق مين ابن تيمية أم ابن عبد الوهاب

سوف تقول شيوخى على الحق وغيرهم على الباطل ؟؟؟

طيب يا حمد خليك معاهم وأطلب من الله عز وجل أن يحشرك معهم

السنن الكبرى ج2/ص292
3483 أخبرني أحمد بن يحيى الصوفي قال حدثنا أبو نعيم قال حدثنا يزيد بن مردانبة عن زياد بن علاقة عن عرفجة بن شريح الأشجعي قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يخطب الناس فقال إنه سيكون بعدي هنات وهنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد يفرق أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم كائنا من كان فاقتلوه فإن يد الله على الجماعة وإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض

المعجم الكبير ج1/ص186
489 حدثنا محمد بن الفضل السقطي ثنا سعيد بن سليمان حدثنا عبد الأعلى بن أبي المساور عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يد الله على الجماعة فإذا شذ الشاذ منهم إختطفه الشيطان كما يختطف الذئب الشاة من الغنم


شرح السيوطي لسنن النسائي ج7/ص82
4020 سيكون بعدي هنات وهنات قال في النهاية أي شرور وفساد فإن يد الله على الجماعة قال في النهاية يد الله كناية عن الحفظ أي ان الجماعة المتفقة من أهل الإسلام في كنف الله ووقايته

============================================
جماعة المسلمين ياحمد ليسوا أتباع عبد الوهاب ولا الأثنى عشرية

بل هم على السنة الحقة وغيرهم بخلافهم ( جماعة المسلمين من الصين شرقا

حتى المغرب غربا حتى جنوب أفريقيا جنوبا ) , لكن ابن باز أو ابن عثيمين قال العبرة

ليست بالعدد فأقول لك فخليك مع من سيتخطفه الشيطان .

===========================================

وأختم كلامى معك :

المعجم الكبير ج8/ص98
7488 حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي ثنا أبو الجماهر ثنا أبو كعب السعدي ثنا سليمان بن حبيب المحاربي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 1:07 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و من والاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا حمد الشامسى ... برجاء قراءة الملخص السريع الآتى لمشاركات الموضوع:

1- شككت فى أصول السيد البدوى رضى الله عنه (ما بين شامى و مقدسى) ، و جاء الرد كالآتى :
تعريف ما يطلق عليه الشام من المراجع التالية:
الإصطخري ( ت 346هـ ) فى المسالك والممالك (1/23)
شيخ الجغرافيين ياقوت الحموى (ت 626 هـ ) فى معجم البلدان(3/24)
صاحب كتاب المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية (1/117)

2- شككت فى نسب السيد البدوى رضى الله عنه و كان الرد من مشاركة الفاضل سهم النور كالآتى:
أ- الإمام العلامة عبد الوهاب الشعراني في كتابه [ الطبقات الكبرى ( 2 / 394 – 403 )
ب- الإمام الحافظ عبد الرءوف المناوى في كتابه [الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية (2 / 62- 66 )
ج- الإمام نور الدين الحلبي صاحب السيرة الحلبية في كتابه [ النصيحة العلوية في بيان حسن طريقة السادة الأحمدية (صـ 92 )
د- الإمام ابن العماد الحنبلي في كتابه [شذرات الذهب في أخبار من ذهب ( 5 / 490- 492 )
هـ- الإمام مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي في كتابه [نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار ( صـ 495 – 504 ) ]
و- السيد عمر رضا كحالة في موسوعة [ معجم المؤلفين(1/ 314)
ز- الزركلي في [ الأعلام ( 1 / 175 )
ح- موسوعة [ سيرة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم تأليف دكتور حمزة النشرتي – دكتور عبد الحميد مصطفى – الشيخ عبد الحفيظ فرغلي ( 3 / 212- 215 )
ط- فضيلة الشيخ العارف بالله تعالى أحمد حجاب في كتابه [ العظة والاعتبار آراء في حياة السيد البدوي الدنيوية وحياته البرزخية (صـ 10 )
ن- الأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي في كتابه [ بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية ( صـ 499 )
ك- الموسوعة الأحمدية البدوية الكتاب الأول –حقيقة القطب النبوي السيد أحمد البدوي – للأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي عميد كلية القرآن الكريم بطنطا

3- إدعائك أن أبو السيد البدوى رضى الله عنه خرج من الشام تفادياً من ظلم الحجاج قد تم تصحيحه من الآتى:
أ- الإمام الشعرانى فى الطبقات (1/183) : ( مولده رضى الله عنه بمدينة فاس بالمغرب , لأن أجداده انتقلوا أيام الحجاج إليها حين أكثر القتل فى الشرفاء )
ب- نور الدين الحلبى فى النصيحة العلوية (ص109)" فإن أجداده انتقلوا إلى المغرب أيام الحجاج فأكثر القتل فى الأشراف "

4- إدعائك ان الحجاج لم يسلط على الشام أبداً قد تم الرد عليه كالآتى:
ابن عبد ربه فى العقد الفريد (2/148-149): (فلما استقرت البيعةُ لعبد الملك بن مروان أراد الخُروج إلى مُصعب بن الزبير، فجعل يَستنفر أهل الشام فيُبطئون عليه، فقال له الحجاجُ بن يوسف: سَلطني عليهم، فوالله لأخرجنَّهم معك. قال له: قد سَلطتك عليهم. فكان الحجَّاج لا يَمر على باب رجل منِ أهل الشام قد تخّلف عن الخروج إلا أحرق عليه دارَه. فلما رأى ذلك أهلُ الشام خرجوا . )

5- الإختلاف فى موقع قرن الشيطان :
أ- نقلك ليس دقيق ، فقد قلت: "قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/47) :
" كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر ، فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية ، فكان كما أخبر ، وأول الفتن كان من قبل المشرق ، فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين ، وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به ، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة ."
التصحيح :
"وقال غيره - أى غير الخطابي- كان أهل المشرق ..." الى آخر النقل .
ثم تابع الحافظ ابن حجر ما قمت بنقله من كلام الخطابى : " نجد من جهة المشرق .." الى آخر النقل.
و إذا دققت يا حمد لوجدت النص كاملا ً هو ما يلى :
"وقال الخطابي نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي ان نجدا من ناحية العراق فإنه توهم ان نجدا موضع مخصوص وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة الى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا " إنتهى النقل من فتح البارى.

على حسب فهمى البسيط ينفى الحافظ ابن حجر من تحديد "نجد" بالعراق.
ربما أكون على خطأ فى فهمى ، لذا أرجو من السادة الأفاضل تصحيحه إذا كان كذلك.
أما إذا كان فهمى على صواب فيكون إستدلالك بابن حجر فى غير محله و أما عن علامة العراق محمود شكري الآلوسي فالنص يتكلم عن تاريخ العراق بشكل عام دون ذكر نجد أو قرن الشيطان.

ب- قد قام الفاضل الراجى عفو ربه بشرح جغرافيا المكان بشكل رائع
ج- قام الفاضل سهم النور بعرض فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

6- كلامك كان على الترتيب التالى:
"هذا يجعل تشكيكنا في نسب البدوي"
"اسطورة البدوي"
"تجعل المرء في حيرةٍ من امره اتجاه تلك الشخصية "
"المشكوك في نسبها فضلاًعن عين"
"ان كان البدوي شخصية حقيقية وواقعية ومشهورة "
"انا أميل إلى أن البدوي شخصية ليست خرافية والله أعلم وإنما قد يكون هناك شخص حقيقي أسمه احمد البدوي ,, وقد يكون شخصاً عادياً أو صالحاً "
"وإن لم يكن شخصية خرافية أسطورية ... لم يكن البدوي حقيقة كذلك"
"قد يكون رجلا صالحاً "

واضح يا حمد إنك مش عارف تحدد موقفك على الإطلاق. بالتأكيد كانت كافية جدا ً التراجم التى تثبت لك أن السيد البدوى شخصية حقيقية و نسبه شريف.
أسماء العلماء تم ذكرهم لك أكثر من مرة فى مواضع مختلفة ، الى جانب مشاركة الفاضل محب مولانا الحسين و التى أتحفك فيها بشهادة قرن الشيطان ابن عبد الوهاب و التى قال فيها :
الدرر السنية (1/66)
"وصار ناس من الضالين : يدعون أناساً من الصالحين، في الشدة والرخاء ؛ مثل : عبد القادر الجيلاني ؛ وأحمد البدوي وعدي بن مسافر، وأمثالهم من أهل العبادة والصلاح،..."

و أخيرا ً تطرقت الى بعض المواضيع الفرعية مثل الأزهر و النذر و الكرامات. و هذه المواضيع قد تم مناقشتها و إسرادها فى الموقع من قبل ، و حتى لا نحيد عن الموضوع الأصلى برجاء البحث فى الموقع و وضع ردودك إن وجدت.

طوال المناقشات و انت بترمى كلام غير صحيح و تطلب إثبات عكسه ، و تم الرد عليك علميا ً و موضوعيا ً من قبل السادة الكرام.
مع إن الطبيعى إن انت من تقوم بإسراد نصوصك التى تقول عكس المعترف به.

بإختصار يا حمد ،لو عندك نصوص علماء ثقات عدول تدعم ما تقول هات ما عندك ، عدا ذلك أعيد ما قاله الفاضل مريد الحق "إذا لم تعضد أقوالك بنصوص من أقوال العلماء الثقات .. فسأعتبر مشاركاتك غير مجدية "

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و من والاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا حمد الشامسى ... برجاء قراءة الملخص السريع الآتى لمشاركات الموضوع:

1- شككت فى أصول السيد البدوى رضى الله عنه (ما بين شامى و مقدسى) ، و جاء الرد كالآتى :
تعريف ما يطلق عليه الشام من المراجع التالية:
الإصطخري ( ت 346هـ ) فى المسالك والممالك (1/23)
شيخ الجغرافيين ياقوت الحموى (ت 626 هـ ) فى معجم البلدان(3/24)
صاحب كتاب المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية (1/117)

2- شككت فى نسب السيد البدوى رضى الله عنه و كان الرد من مشاركة الفاضل سهم النور كالآتى:
أ- الإمام العلامة عبد الوهاب الشعراني في كتابه [ الطبقات الكبرى ( 2 / 394 – 403 )
ب- الإمام الحافظ عبد الرءوف المناوى في كتابه [الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية (2 / 62- 66 )
ج- الإمام نور الدين الحلبي صاحب السيرة الحلبية في كتابه [ النصيحة العلوية في بيان حسن طريقة السادة الأحمدية (صـ 92 )
د- الإمام ابن العماد الحنبلي في كتابه [شذرات الذهب في أخبار من ذهب ( 5 / 490- 492 )
هـ- الإمام مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي في كتابه [نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار ( صـ 495 – 504 ) ]
و- السيد عمر رضا كحالة في موسوعة [ معجم المؤلفين(1/ 314)
ز- الزركلي في [ الأعلام ( 1 / 175 )
ح- موسوعة [ سيرة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم تأليف دكتور حمزة النشرتي – دكتور عبد الحميد مصطفى – الشيخ عبد الحفيظ فرغلي ( 3 / 212- 215 )
ط- فضيلة الشيخ العارف بالله تعالى أحمد حجاب في كتابه [ العظة والاعتبار آراء في حياة السيد البدوي الدنيوية وحياته البرزخية (صـ 10 )
ن- الأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي في كتابه [ بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية ( صـ 499 )
ك- الموسوعة الأحمدية البدوية الكتاب الأول –حقيقة القطب النبوي السيد أحمد البدوي – للأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي عميد كلية القرآن الكريم بطنطا

3- إدعائك أن أبو السيد البدوى رضى الله عنه خرج من الشام تفادياً من ظلم الحجاج قد تم تصحيحه من الآتى:
أ- الإمام الشعرانى فى الطبقات (1/183) : ( مولده رضى الله عنه بمدينة فاس بالمغرب , لأن أجداده انتقلوا أيام الحجاج إليها حين أكثر القتل فى الشرفاء )
ب- نور الدين الحلبى فى النصيحة العلوية (ص109)" فإن أجداده انتقلوا إلى المغرب أيام الحجاج فأكثر القتل فى الأشراف "

4- إدعائك ان الحجاج لم يسلط على الشام أبداً قد تم الرد عليه كالآتى:
ابن عبد ربه فى العقد الفريد (2/148-149): (فلما استقرت البيعةُ لعبد الملك بن مروان أراد الخُروج إلى مُصعب بن الزبير، فجعل يَستنفر أهل الشام فيُبطئون عليه، فقال له الحجاجُ بن يوسف: سَلطني عليهم، فوالله لأخرجنَّهم معك. قال له: قد سَلطتك عليهم. فكان الحجَّاج لا يَمر على باب رجل منِ أهل الشام قد تخّلف عن الخروج إلا أحرق عليه دارَه. فلما رأى ذلك أهلُ الشام خرجوا . )

5- الإختلاف فى موقع قرن الشيطان :
أ- نقلك ليس دقيق ، فقد قلت: "قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/47) :
" كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر ، فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية ، فكان كما أخبر ، وأول الفتن كان من قبل المشرق ، فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين ، وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به ، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة ."
التصحيح :
"وقال غيره - أى غير الخطابي- كان أهل المشرق ..." الى آخر النقل .
ثم تابع الحافظ ابن حجر ما قمت بنقله من كلام الخطابى : " نجد من جهة المشرق .." الى آخر النقل.
و إذا دققت يا حمد لوجدت النص كاملا ً هو ما يلى :
"وقال الخطابي نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي ان نجدا من ناحية العراق فإنه توهم ان نجدا موضع مخصوص وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة الى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا " إنتهى النقل من فتح البارى.

على حسب فهمى البسيط ينفى الحافظ ابن حجر من تحديد "نجد" بالعراق.
ربما أكون على خطأ فى فهمى ، لذا أرجو من السادة الأفاضل تصحيحه إذا كان كذلك.
أما إذا كان فهمى على صواب فيكون إستدلالك بابن حجر فى غير محله و أما عن علامة العراق محمود شكري الآلوسي فالنص يتكلم عن تاريخ العراق بشكل عام دون ذكر نجد أو قرن الشيطان.

ب- قد قام الفاضل الراجى عفو ربه بشرح جغرافيا المكان بشكل رائع
ج- قام الفاضل سهم النور بعرض فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.

6- كلامك كان على الترتيب التالى:
"هذا يجعل تشكيكنا في نسب البدوي"
"اسطورة البدوي"
"تجعل المرء في حيرةٍ من امره اتجاه تلك الشخصية "
"المشكوك في نسبها فضلاًعن عين"
"ان كان البدوي شخصية حقيقية وواقعية ومشهورة "
"انا أميل إلى أن البدوي شخصية ليست خرافية والله أعلم وإنما قد يكون هناك شخص حقيقي أسمه احمد البدوي ,, وقد يكون شخصاً عادياً أو صالحاً "
"وإن لم يكن شخصية خرافية أسطورية ... لم يكن البدوي حقيقة كذلك"
"قد يكون رجلا صالحاً "

واضح يا حمد إنك مش عارف تحدد موقفك على الإطلاق. بالتأكيد كانت كافية جدا ً التراجم التى تثبت لك أن السيد البدوى شخصية حقيقية و نسبه شريف.
أسماء العلماء تم ذكرهم لك أكثر من مرة فى مواضع مختلفة ، الى جانب مشاركة الفاضل محب مولانا الحسين و التى أتحفك فيها بشهادة قرن الشيطان ابن عبد الوهاب و التى قال فيها :
الدرر السنية (1/66)
"وصار ناس من الضالين : يدعون أناساً من الصالحين، في الشدة والرخاء ؛ مثل : عبد القادر الجيلاني ؛ وأحمد البدوي وعدي بن مسافر، وأمثالهم من أهل العبادة والصلاح،..."

و أخيرا ً تطرقت الى بعض المواضيع الفرعية مثل الأزهر و النذر و الكرامات. و هذه المواضيع قد تم مناقشتها و إسرادها فى الموقع من قبل ، و حتى لا نحيد عن الموضوع الأصلى برجاء البحث فى الموقع و وضع ردودك إن وجدت.

طوال المناقشات و انت بترمى كلام غير صحيح و تطلب إثبات عكسه ، و تم الرد عليك علميا ً و موضوعيا ً من قبل السادة الكرام.
مع إن الطبيعى إن انت من تقوم بإسراد نصوصك التى تقول عكس المعترف به.

بإختصار يا حمد ،لو عندك نصوص علماء ثقات عدول تدعم ما تقول هات ما عندك ، عدا ذلك أعيد ما قاله الفاضل مريد الحق "إذا لم تعضد أقوالك بنصوص من أقوال العلماء الثقات .. فسأعتبر مشاركاتك غير مجدية "

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم[/align]
[/font]


اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]سيدي الفاضل ( مريد الحق )

بارك الله فيك ، ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه

سيدي الفاضل :

الموضوع عند المدعو حمد وأشباهه من الوهابية الخوارج لا يعدو أكثر من تطبيق عملي لمنهجهم القائم في الأساس على الطعن في تراث الأمة وفي أئمتها الأعلام

فهذا الفسل لا يعجبه كلام كل من :

إبن الملقن

السيوطي

الشعراني

المناوي

ابن تغربردي

إبن العماد الحنبلي

الحلبي

الشبلنجي

البيجوري

عمر رضا كحالة

الزركلي

أحمد حجاب

أحمد عز الدين خلف الله

عبد الحليم محمود

حمزة النشرتي -عبد الحميد مصطفى - عبد الحفيظ فرغلي

جودة محمد أبو اليزيد المهدي

عن السيد الحسيب النسيب أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به

هو لا يطعن على التحقيق في السيد البدوي ، ولكنه يطعن فيمن سبق ذكرهم وغيرهم كثير ممن قال بولاية وإمامة القطب النبوي أحمد البدوي .

هو لا يطعن في السيد البدوي على التحقيق ، ولكنه يطعن في ملايين المسلمين وفي شعب مصر بالذات ويصورهم في صورة البلهاء السذج الذين ضحك عليهم السيد البدوي لـ 800 عام

وهذا هو دأب الوهابية الخوارج مع كل رموز الأمة

مثال على ذلك :

عندما قام الإمام الكوثري بالرد على روايات أوردها الخطيب البغدادي في كتابه تاريخ بغداد تطعن في الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان ، انبرى أحد الوهابية للرد على الإمام الكوثري

وهو في الواقع لا يرد على الكوثري ، وإنما هو يسره هو وبني جلدته الخوارج أن يكون الإمام الأعظم أبو حنيفة مطعون فيه فاقد للمصداقية .

فالإمام الكوثري يؤلف في الدفاع عن الإمام الأعظم أبو حنيفة

وذنب الوهابية الخوارج يؤلف لإبطال هذا الدفاع .

بل الأنكى من ذلك أن وهابية الهند لم يطبعوا من تاريخ بغداد إلا المجلد الذي فيه هذه الطعون في الإمام الأعظم نكاية منهم في السادة الأحناف بالهند

هذه هي عقليتهم وهذه هي طريقتهم وهذا هو أسلوبهم

فكيف يستقيم أن نضع كلام الفسل حمد في كفة وكلام من سبق من الأئمة الأعلام في الكفة الأخرى ؟!!!!!!!!!

كيف يستقيم أن ننظر أصلا في شبهات يثيرها أمثال الزنديق صبحي منصور وأشباهه من أهل الزيغ والضلال حول الحسيب النسيب السيد البدوي ؟!!!!!!!!!

الفسل حمد ما هو إلا مجرد لسان من ألسنة المبتدعة تتلقف أقوال أهل الإفك والضلال ليلهج بها آناء الليل وأطراف النهار .

هو لا يعتبر بأقوال إبن الملقن والسيوطي والشعراني والمناوي و ابن تغربردي و إبن العماد الحنبلي والحلبي و الشبلنجي و البيجوري و عمر رضا كحالة و الزركلي وأحمد حجاب و أحمد عز الدين خلف الله و عبد الحليم محمود وحمزة النشرتي وعبد الحميد مصطفى و عبد الحفيظ فرغلي و جودة محمد أبو اليزيد المهدي عن السيد الحسيب النسيب أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به

فهذه مشكلته هو ، وهذا لن يغير من الحق شيئا

ولكن علينا في غمرة الحوار ألا ننسى دائما أنه لا يطعن على التحقيق في السيد البدوي ، ولكنه يطعن فيمن سبق ذكرهم وغيرهم كثير ممن قال بولاية وإمامة القطب النبوي أحمد البدوي .

أنه لا يطعن في السيد البدوي على التحقيق ، ولكنه يطعن في ملايين المسلمين وفي شعب مصر بالذات ويصورهم في صورة البلهاء السذج الذين ضحك عليهم السيد البدوي لـ 800 عام

وهذا هو دأب الوهابية الخوارج مع كل رموز الأمة

وأن الموضوع عند المدعو حمد وأشباهه من الوهابية الخوارج لا يعدو أكثر من تطبيق عملي لمنهجهم القائم في الأساس على الطعن في تراث الأمة وفي أئمتها الأعلام

وانظر الوهابية الخوارج إذا ذكر لأحدهم قول الإمام المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في ابن تيمية

تراه هاج يمنة ويسرة وأخذ في الطعن في الإمام العلامة المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين السبكي انتصارا لزنديق حران - ابن تيمية -

يعني يرد قول إمام علامة مجتهد بوزن الإمام السبكي لا لشيء إلا لأنه في ابن تيمية

أما شبهات الزنادقة كأحمد صبحي منصور حول السيد البدوي تجد لها منهم ألسنة وأقلاما تنبري لنشرها والدفاع عنها والانتصار لها على حساب أقوال أئمة أعلام بوزن ابن الملقن والسيوطي ، لا لشيء إلا لعدم اعتبارهم لهؤلاء على التحقيق والنظر لهم على أنهم مجموعة من المبتدعة .

ألا لعنة الله على الظالمين[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 6:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

الأخ ( حمد ) , عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

أولا : عفوا يا أخى , لقد كتبت اسمك (الشماسى ) بهذه الطريقة على الخطأ والسهو .. ويعلم الله أنى لم أقصد بها أى إساءة – إن كانت كتابتها بهذه الطريقة لها معنى سئ فهمته أنت - , وأعوذ بالله أن نكون ممن يتنابز بالألقاب .

ثانيا : لن أرد على حيرتك ... فاسأل الله أن يهديك لما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدى من يشاء إلى صراط مستقيم .
ولكن لى استفسار .. لقد أوردت اقتباسا لكلامى .. قلت أنا فيه :

(وأما قولك (وما تقول اخي مريد الحق في رجل جاء في ترجمته أنه لم ينزل للصلاة قط في مسجد .. بل عندما نزل بال وذهب ) وقلت ( أما إن كان فعلا هو من بال في المسجد ولم يصلي ولم يغتسل قط .. فهذا أترك لك الحكم يا مريد الحق لتحكم)
فالجواب : أرجوك يا أخى أن تقرأ ... فلا معنى للمحاورة دون رجوع إلى مصادر علمية .. وبحث وتحرى واطلاع ..) انتهى كلامى .

ثم علقت أنت بقولك ( قلت : أرجا أن تسطر لي الكتب المتعمدة والمحققة عندكم , لان كل قصة نسردها من مصادركم تتبرؤون مع التهمة بالدس.. وهي
1- كتاب جامع كرامات الأولياء للنبهاني .
2- كتاب الطبقات للشعراني .
3-الفتوحات المكية لابن عربي .
4-كتاب الفصوص لابن عربي . ) هذا كلامك بالضبط والنص دون تدخل منى .

وأنا عاوز أعرف إيه قصدك بالرد .... وبذكر هذه الكتب ؟؟؟ خاصة والمسألة التى نتكلم فيها هى مانسب زورا عن مولانا السيد البدوى أنه بال في المسجد ولم يصل ولم يغتسل قط

يا أخى ... لقد أحلتك على المشاركة الخاصة بهذه الفرية ... وهى مروية عن المقريزى .. وموجودة فى الضوء اللامع .. فاذهب هناك .. واقرأها جيدا . . ثم نتناقش .

أم أنك ذكرتها كنموذج للكتب المليئة – من وجهة نظرك- بالأساطير ...؟؟؟!!!!

على فكرة .. كتاب الطبقات الكبرى .. وجامع كرامات الأولياء للنبهانى .. لم يرد فيهما ذكر الفرية التى ذكرها المقريزى .

أما الفتوحات المكية , والفصوص لسيدى محيى الدين ابن العربى .. فمالوش علاقة بالكرامات ولم يتم تأليفه لأجل الكرامات – أو من لسانك ..بالأساطير – ولا بالسيد البدوى .. فلا وجه لإيرادهما هنا .

وإذا كنت تقصد .. المصادر التى تعتمد عليها الأمة – وليس الصوفية فقط - فى تراجم الأولياء والصالحين والأقطاب .. فهى كثيرة .. ولكن أود أن أخبرك بشئ :

الأولياء والصالحون .. لايخلو منهم زمان .. وهو موجودون فى كل عصر ومصر .. بدء ا من عصر الصحابة رضى الله عنهم ... إلى وقتنا هذا

وكل عصر .. أو ثمانين إلى مائة سنة ... يسمونها طبقة
وكل طبقة لها مراجع .. تذكر ترجمة هذا الولى الصالح ..

فمثلا .. ترجمة الولى الصالح المخضرم أبو مسلم الخولانى .. الذى ألقاه الأسود العنسى مدعى النبوة فى النار .. فما أحرقت منه شيئا .. وخرج منها يمشى بلا سوء .. فهذا يترجمه ابن حجر وابن عبد البر ... ومن يليهم ... وهكذا فى طبقة المخضرمين ..

وعلى فكرة ... المخضرم هو من لحق حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. ولكنه لم يره .. لأن حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم وقتها قد انتقل للرفيق الأعلى .

فإذا وصلنا إلى طبقة متأخرة .. فى القرن الثامن مثلا ... فإنك – بالبداهة – لن تجد من ترجمه فى القرون من الأول إلى السابع ... لأنه لم يدركه ... أو أدركه أحدهم ولم يترجمه ... فحينئذ نعتمد ترجمة من ترجمه ... لا من لم يترجمه .

وعلى ذلك يا أخى .. كتب تراث الأمة كلها هى مراجع أهل الله من الصوفية والأولياء والصالحين .

فهاهو الذهبى يترجم للقطب الجيلانى .. وهو ليس من المتصوفة .. بالمعنى الذى تفهمه .

ومع ذلك فتراجم الأولياء والأقطاب والصالحين .. ملأت كتب العلماء .. لأن الأولياء والصوفية هم من نسيج الأمة وأعلامها .

ولو انت عاوز تتكلم عن الكرامات ومعناها وضوابطها .. وأقوال العلماء فيها .. وذكر الفرق الإسلامية المنكرة لها ... يبقى دا موضوع آخر ..

وأظن ممكن يحل لك كثير من المشاكل التى تتصور أنها ( أساطير ) .

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2008 7:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
الأخ ( حمد )

لقيت لك حتة حلوة .. يمكن تعجبك .. فمقدرتش أستنى .. علشان أثبت لك إن الأمة كلها – طبعا إلا المنكرين – ترجمت للصوفية والأولياء .

فهذه هدية من العبد الفقير ... فيها ترجمة ولى صالح .. وله كرامة عجيبة .. وبص شوف مين اللى ترجم له .

اقرأ .. وانبسط .

ذكر ابن كثير البداية والنهاية (11/ 228- 232) – أحداث سنة ثلاثين وثلثمائة , قال :

( وفيها توفي الشيخ : أبو صالح مفلح الحنبلي واقف مسجد أبي صالح ظاهر باب شرقي من دمشق ، وكانت له كرامات وأحوال ومقامات ، واسمه مفلح بن عبد الله أبو صالح المتعبد، الذي ينسب إليه المسجد خارج باب شرقي من دمشق .

صحب الشيخ أبا بكر بن سعيد حمدونه الدمشقي، وتأدب به ، وروى عنه الموحد بن إسحاق بن البري، وأبو الحسن علي بن العجه قيم المسجد، وأبو بكر بن داود الدينوري الدقي.

روى الحافظ ابن عساكر من طريق الدقي عن الشيخ أبي صالح قال:

كنت أطوف بجبل لكام أطلب العباد فمررت برجل وهو جالس على صخرة مطرق راسه فقلت له: ما تصنع ههنا ؟ فقال: أنظر وأرعى.
فقلت له: لا أرى بين يديك شيئا تنظر إليه ولا ترعاه إلا هذه العصاة والحجارة.
فقال: بل أنظر خواطر قلبي وأرعى أوامر ربي، وبالذي أطلعك علي إلا صرفت بصرك عني.
فقلت له: نعم ولكن عظني بشئ أنتفع به حتى أمضي عنك.
فقال: من لزم الباب أثبت في الخدم، ومن أكثر ذكر الموت أكثر الندم ومن استغنى بالله أمن العدم، ثم تركني ومضى.

وقال أبو صالح: مكثت ستة أيام أو سبعة لم آكل ولم أشرب، ولحقني عطش عظيم، فجئت إلى النهر الذي وراء المسجد فجلست أنظر إلى الماء، فتذكرت قوله تعالى (وكان عرشه على الماء) فذهب عني العطش، فمكثت تمام العشرة أيام.

وقال: مكثت أربعين يوما لم أشرب، ثم شربت، وأخذ رجل فضلتي ثم ذهب إلى امرأته فقال: اشربي فضل رجل قد مكث أربعين يوما لم يشرب الماء.
قال أبو صالح: ولم يكن اطلع على ذلك أحد إلا الله عز وجل.

ومن كلام أبي صالح: الدنيا حرام على القلوب حلال على النفوس، لان كل شئ يحل لك أن تنظر بعين رأسك إليه يحرم عليك أن تنظر بعين قلبك إليه.

وكان يقول: البدن لباس القلب والقلب لباس الفؤاد، والفؤاد لباس الضمير، والضمير لباس السر، والسر لباس المعرفة به. ولابي صالح مناقب كثيرة رحمه الله.

توفي في جمادى الاولى من هذه السنة والله سبحانه أعلم. ) انتهى النقل .

إييييه رأيك .. فى حتة (مكثت ستة أيام أو سبعة لم آكل ولم أشرب ) ,

واللى أشد منها (مكثت أربعين يوما لم أشرب، ثم شربت، وأخذ رجل فضلتي ثم ذهب إلى امرأته فقال: اشربي فضل رجل قد مكث أربعين يوما لم يشرب الماء ) إلى آخر القصة .!!!!

ومييين اللى جاب الترجمة دى ... ابن كثير .. وابن عساكر .. ولم يعترض واحد منهم ..

ولا قال حاجة .. مع إن البداية والنهاية مش كتب صوفية ...

ولا ياترى يمكن دخلها دس وتزوير ... مش عارف

ولا إييييه رأيك يا أخ ( حمد ) !!!


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 62 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط