اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و آله و صحبه و من والاه
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا حمد الشامسى ... برجاء قراءة الملخص السريع الآتى لمشاركات الموضوع:
1- شككت فى أصول السيد البدوى رضى الله عنه (ما بين شامى و مقدسى) ، و جاء الرد كالآتى :
تعريف ما يطلق عليه الشام من المراجع التالية:
الإصطخري ( ت 346هـ ) فى المسالك والممالك (1/23)
شيخ الجغرافيين ياقوت الحموى (ت 626 هـ ) فى معجم البلدان(3/24)
صاحب كتاب المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية (1/117)
2- شككت فى نسب السيد البدوى رضى الله عنه و كان الرد من مشاركة الفاضل سهم النور كالآتى:
أ- الإمام العلامة عبد الوهاب الشعراني في كتابه [ الطبقات الكبرى ( 2 / 394 – 403 )
ب- الإمام الحافظ عبد الرءوف المناوى في كتابه [الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية (2 / 62- 66 )
ج- الإمام نور الدين الحلبي صاحب السيرة الحلبية في كتابه [ النصيحة العلوية في بيان حسن طريقة السادة الأحمدية (صـ 92 )
د- الإمام ابن العماد الحنبلي في كتابه [شذرات الذهب في أخبار من ذهب ( 5 / 490- 492 )
هـ- الإمام مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي في كتابه [نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار ( صـ 495 – 504 ) ]
و- السيد عمر رضا كحالة في موسوعة [ معجم المؤلفين(1/ 314)
ز- الزركلي في [ الأعلام ( 1 / 175 )
ح- موسوعة [ سيرة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم تأليف دكتور حمزة النشرتي – دكتور عبد الحميد مصطفى – الشيخ عبد الحفيظ فرغلي ( 3 / 212- 215 )
ط- فضيلة الشيخ العارف بالله تعالى أحمد حجاب في كتابه [ العظة والاعتبار آراء في حياة السيد البدوي الدنيوية وحياته البرزخية (صـ 10 )
ن- الأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي في كتابه [ بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية ( صـ 499 )
ك- الموسوعة الأحمدية البدوية الكتاب الأول –حقيقة القطب النبوي السيد أحمد البدوي – للأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي عميد كلية القرآن الكريم بطنطا
3- إدعائك أن أبو السيد البدوى رضى الله عنه خرج من الشام تفادياً من ظلم الحجاج قد تم تصحيحه من الآتى:
أ- الإمام الشعرانى فى الطبقات (1/183) : ( مولده رضى الله عنه بمدينة فاس بالمغرب , لأن أجداده انتقلوا أيام الحجاج إليها حين أكثر القتل فى الشرفاء )
ب- نور الدين الحلبى فى النصيحة العلوية (ص109)" فإن أجداده انتقلوا إلى المغرب أيام الحجاج فأكثر القتل فى الأشراف "
4- إدعائك ان الحجاج لم يسلط على الشام أبداً قد تم الرد عليه كالآتى:
ابن عبد ربه فى العقد الفريد (2/148-149): (فلما استقرت البيعةُ لعبد الملك بن مروان أراد الخُروج إلى مُصعب بن الزبير، فجعل يَستنفر أهل الشام فيُبطئون عليه، فقال له الحجاجُ بن يوسف: سَلطني عليهم، فوالله لأخرجنَّهم معك. قال له: قد سَلطتك عليهم. فكان الحجَّاج لا يَمر على باب رجل منِ أهل الشام قد تخّلف عن الخروج إلا أحرق عليه دارَه. فلما رأى ذلك أهلُ الشام خرجوا . )
5- الإختلاف فى موقع قرن الشيطان :
أ- نقلك ليس دقيق ، فقد قلت: "قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (13/47) :
" كان أهل المشرق يومئذ أهل كفر ، فأخبر صلى الله عليه وسلم أن الفتنة تكون من تلك الناحية ، فكان كما أخبر ، وأول الفتن كان من قبل المشرق ، فكان ذلك سببا للفرقة بين المسلمين ، وذلك مما يحبه الشيطان ويفرح به ، وكذلك البدع نشأت من تلك الجهة ."
التصحيح :
"وقال غيره - أى غير الخطابي- كان أهل المشرق ..." الى آخر النقل .
ثم تابع الحافظ ابن حجر ما قمت بنقله من كلام الخطابى : " نجد من جهة المشرق .." الى آخر النقل.
و إذا دققت يا حمد لوجدت النص كاملا ً هو ما يلى :
"وقال الخطابي نجد من جهة المشرق ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة انتهى وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي ان نجدا من ناحية العراق فإنه توهم ان نجدا موضع مخصوص وليس كذلك بل كل شيء ارتفع بالنسبة الى ما يليه يسمى المرتفع نجدا والمنخفض غورا " إنتهى النقل من فتح البارى.
على حسب فهمى البسيط ينفى الحافظ ابن حجر من تحديد "نجد" بالعراق.
ربما أكون على خطأ فى فهمى ، لذا أرجو من السادة الأفاضل تصحيحه إذا كان كذلك.
أما إذا كان فهمى على صواب فيكون إستدلالك بابن حجر فى غير محله و أما عن علامة العراق محمود شكري الآلوسي فالنص يتكلم عن تاريخ العراق بشكل عام دون ذكر نجد أو قرن الشيطان.
ب- قد قام الفاضل الراجى عفو ربه بشرح جغرافيا المكان بشكل رائع
ج- قام الفاضل سهم النور بعرض فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء.
6- كلامك كان على الترتيب التالى:
"هذا يجعل تشكيكنا في نسب البدوي"
"اسطورة البدوي"
"تجعل المرء في حيرةٍ من امره اتجاه تلك الشخصية "
"المشكوك في نسبها فضلاًعن عين"
"ان كان البدوي شخصية حقيقية وواقعية ومشهورة "
"انا أميل إلى أن البدوي شخصية ليست خرافية والله أعلم وإنما قد يكون هناك شخص حقيقي أسمه احمد البدوي ,, وقد يكون شخصاً عادياً أو صالحاً "
"وإن لم يكن شخصية خرافية أسطورية ... لم يكن البدوي حقيقة كذلك"
"قد يكون رجلا صالحاً "
واضح يا حمد إنك مش عارف تحدد موقفك على الإطلاق. بالتأكيد كانت كافية جدا ً التراجم التى تثبت لك أن السيد البدوى شخصية حقيقية و نسبه شريف.
أسماء العلماء تم ذكرهم لك أكثر من مرة فى مواضع مختلفة ، الى جانب مشاركة الفاضل محب مولانا الحسين و التى أتحفك فيها بشهادة قرن الشيطان ابن عبد الوهاب و التى قال فيها :
الدرر السنية (1/66)
"وصار ناس من الضالين : يدعون أناساً من الصالحين، في الشدة والرخاء ؛ مثل : عبد القادر الجيلاني ؛ وأحمد البدوي وعدي بن مسافر، وأمثالهم من أهل العبادة والصلاح،..."
و أخيرا ً تطرقت الى بعض المواضيع الفرعية مثل الأزهر و النذر و الكرامات. و هذه المواضيع قد تم مناقشتها و إسرادها فى الموقع من قبل ، و حتى لا نحيد عن الموضوع الأصلى برجاء البحث فى الموقع و وضع ردودك إن وجدت.
طوال المناقشات و انت بترمى كلام غير صحيح و تطلب إثبات عكسه ، و تم الرد عليك علميا ً و موضوعيا ً من قبل السادة الكرام.
مع إن الطبيعى إن انت من تقوم بإسراد نصوصك التى تقول عكس المعترف به.
بإختصار يا حمد ،لو عندك نصوص علماء ثقات عدول تدعم ما تقول هات ما عندك ، عدا ذلك أعيد ما قاله الفاضل مريد الحق "إذا لم تعضد أقوالك بنصوص من أقوال العلماء الثقات .. فسأعتبر مشاركاتك غير مجدية "
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و صلى اللهم و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم[/align][/font]
اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]سيدي الفاضل ( مريد الحق )
بارك الله فيك ، ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه
سيدي الفاضل :
الموضوع عند المدعو حمد وأشباهه من الوهابية الخوارج لا يعدو أكثر من تطبيق عملي لمنهجهم القائم في الأساس على الطعن في تراث الأمة وفي أئمتها الأعلام
فهذا الفسل لا يعجبه كلام كل من :
إبن الملقن
السيوطي
الشعراني
المناوي
ابن تغربردي
إبن العماد الحنبلي
الحلبي
الشبلنجي
البيجوري
عمر رضا كحالة
الزركلي
أحمد حجاب
أحمد عز الدين خلف الله
عبد الحليم محمود
حمزة النشرتي -عبد الحميد مصطفى - عبد الحفيظ فرغلي
جودة محمد أبو اليزيد المهدي
عن السيد الحسيب النسيب أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به
هو لا يطعن على التحقيق في السيد البدوي ، ولكنه يطعن فيمن سبق ذكرهم وغيرهم كثير ممن قال بولاية وإمامة القطب النبوي أحمد البدوي .
هو لا يطعن في السيد البدوي على التحقيق ، ولكنه يطعن في ملايين المسلمين وفي شعب مصر بالذات ويصورهم في صورة البلهاء السذج الذين ضحك عليهم السيد البدوي لـ 800 عام
وهذا هو دأب الوهابية الخوارج مع كل رموز الأمة
مثال على ذلك :
عندما قام الإمام الكوثري بالرد على روايات أوردها الخطيب البغدادي في كتابه تاريخ بغداد تطعن في الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان ، انبرى أحد الوهابية للرد على الإمام الكوثري
وهو في الواقع لا يرد على الكوثري ، وإنما هو يسره هو وبني جلدته الخوارج أن يكون الإمام الأعظم أبو حنيفة مطعون فيه فاقد للمصداقية .
فالإمام الكوثري يؤلف في الدفاع عن الإمام الأعظم أبو حنيفة
وذنب الوهابية الخوارج يؤلف لإبطال هذا الدفاع .
بل الأنكى من ذلك أن وهابية الهند لم يطبعوا من تاريخ بغداد إلا المجلد الذي فيه هذه الطعون في الإمام الأعظم نكاية منهم في السادة الأحناف بالهند
هذه هي عقليتهم وهذه هي طريقتهم وهذا هو أسلوبهم
فكيف يستقيم أن نضع كلام الفسل حمد في كفة وكلام من سبق من الأئمة الأعلام في الكفة الأخرى ؟!!!!!!!!!
كيف يستقيم أن ننظر أصلا في شبهات يثيرها أمثال الزنديق صبحي منصور وأشباهه من أهل الزيغ والضلال حول الحسيب النسيب السيد البدوي ؟!!!!!!!!!
الفسل حمد ما هو إلا مجرد لسان من ألسنة المبتدعة تتلقف أقوال أهل الإفك والضلال ليلهج بها آناء الليل وأطراف النهار .
هو لا يعتبر بأقوال إبن الملقن والسيوطي والشعراني والمناوي و ابن تغربردي و إبن العماد الحنبلي والحلبي و الشبلنجي و البيجوري و عمر رضا كحالة و الزركلي وأحمد حجاب و أحمد عز الدين خلف الله و عبد الحليم محمود وحمزة النشرتي وعبد الحميد مصطفى و عبد الحفيظ فرغلي و جودة محمد أبو اليزيد المهدي عن السيد الحسيب النسيب أحمد البدوي رضي الله عنه وعنا به
فهذه مشكلته هو ، وهذا لن يغير من الحق شيئا
ولكن علينا في غمرة الحوار ألا ننسى دائما أنه لا يطعن على التحقيق في السيد البدوي ، ولكنه يطعن فيمن سبق ذكرهم وغيرهم كثير ممن قال بولاية وإمامة القطب النبوي أحمد البدوي .
أنه لا يطعن في السيد البدوي على التحقيق ، ولكنه يطعن في ملايين المسلمين وفي شعب مصر بالذات ويصورهم في صورة البلهاء السذج الذين ضحك عليهم السيد البدوي لـ 800 عام
وهذا هو دأب الوهابية الخوارج مع كل رموز الأمة
وأن الموضوع عند المدعو حمد وأشباهه من الوهابية الخوارج لا يعدو أكثر من تطبيق عملي لمنهجهم القائم في الأساس على الطعن في تراث الأمة وفي أئمتها الأعلام
وانظر الوهابية الخوارج إذا ذكر لأحدهم قول الإمام المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين السبكي في ابن تيمية
تراه هاج يمنة ويسرة وأخذ في الطعن في الإمام العلامة المجتهد شيخ الإسلام تقي الدين السبكي انتصارا لزنديق حران - ابن تيمية -
يعني يرد قول إمام علامة مجتهد بوزن الإمام السبكي لا لشيء إلا لأنه في ابن تيمية
أما شبهات الزنادقة كأحمد صبحي منصور حول السيد البدوي تجد لها منهم ألسنة وأقلاما تنبري لنشرها والدفاع عنها والانتصار لها على حساب أقوال أئمة أعلام بوزن ابن الملقن والسيوطي ، لا لشيء إلا لعدم اعتبارهم لهؤلاء على التحقيق والنظر لهم على أنهم مجموعة من المبتدعة .
ألا لعنة الله على الظالمين[/align][/font]