موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تأملات حول ابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 02, 2009 2:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- قال الإمام يوسف الدجوي عضو لجنة كبار العلماء قال عن ابن تيمية :
[ 1 ]

[فقد كان – سامحه الله – مولعا بنشر تلك الآراء الشاذة , والعقائد الضالة , كلما سنحت فرصة لقرير معتقده , الذي ملك عليه كل مشاعره حتى أصبح عنده هو الدين كله , على ما فيه من جمود وجحود وخلط وخبط ! ....

وقد كنت يوما مع الأستاذ عبد الباقي سرور عليه رحمة الله , وكان مفتتنا بابن تيمية كثيرا , معجبا بآرائه , إلا أنه كان رجلا عاقلا , وقد لطفنا من افتتانه وقللنا من إعجابه , فقال : إن ابن تيمية إمام كبير ولا أدري لماذا لا يتبعه الناس , ولا يقول بقوله الجمهور ؟

فقلت له ببساطة : إني لا أتبع ابن تيمية مطلقا , لأني إن كنت قد بلغت درجة الاجتهاد فلا أتبع غيري , وإن لم أبلغ درجة الاجتهاد كنت مع الجمهور , لا مع من شذ عنهم , فذلك أحوط في الدين , وأقرب إلى العقل والنقل . فاقتنع – رحمه الله – بتلك الكلمات البسيطة وأعجب بها .

ثم قلت له : إن ابن تيمية – في رأيي – لا يصح أن يكون إماما لأن الإمامة الحقة لا ينالها من يقدس نفسه هذا التقديس , فإنه إذا قدس نفسه كان متبعا لآرائها , غير متهم لها فكان سائرا مع أهوائها , غير منحرف عنها , ومن اتبع هواه ضل عن سبيل الله , من حيث يدري , ولا يدري ومن قدس نفسه لم يتبع سبيل المؤمنين , شاء أم أبى ]
اهـ مختصرا

وقد وردت هذه الفقرة ضمن رسالة بعث بها الإمام يوسف الدجوي إلى الإمام محمد زاهد الكوثري وهذه الرسالة طبعت لأول مرة في مطبعة الترقي عام 1348هـ أي منذ ما يقرب من 82 عاما

فحتى هذه الفترة كان ابن تيمية لايتبعه الناس ولا يأخذ بقوله الجمهور – كما ورد في الفقرة السابقة –

فهل يعقل أن يصبح رجل كان هذا حاله وحتى فترة قريبة دعامة وركيزة لنهوض الأمة ؟!!


- جاء في رسالة [بيني وبين الشيخ حامد الفقي]للشيخ أحمد شاكر - نشر دار المعارف بمصر-سنة1955 م [2]

[وكيف يتوهم متوهم في حامد الفقي الذي وقف حياته على نشر علوم ابن تيمية وتخصص فيها من يوم أن كان اسم ابن تيمية لا يذكر إلا مقرونا باللعنة على ألسنة الوثنيين الجاهلين وما زلت بحمد الله أصبر على ما ينالني من أذى حتى أقبل الناس اليوم على كتب شيخ الإسلام ابن تيمية يقدرونها قدرها وينتفعون بها ويحرصون عليها ] اهـ

لاحظ أخي القاريء أن ابن تيمية لم يكن اسمه يذكر حتى هذه الفترة إلا مقرونا باللعنة . ثم انظر بعدها إلى وصفه لأهل مصر بالوثنيين الجاهلين وهذه هي نظرتهم لكل من خالف دعوتهم الضالة ولا تسأل بعدها لماذا استحل أعضاء الجماعات الإرهابية دماء المصريين وغيرهم من المسلمين

- يقول يوسف القرضاوي في مذكراته على هذا الرابط

بداية الدراسة بالكلية.. والإفراج عن ابن تيمية

[بدأت الدراسة بالكلية مع بداية العام الدراسي، وانتظمت صفوف الدراسة من أول يوم، وأقبلت على الدراسة بشغف وحرص وعزم، بعد أن سلمونا عددًا من الكتب، واشترينا عددًا منها، وكانت سُنَّة حميدة من الكلية أن تسلم الطلاب معظم الكتب المقررة، وكتبًا أخرى للمطالعة والاستزادة.

وكان من هذه الكتب الإضافية كتاب (زاد المعاد) للإمام ابن القيم (طبعة صبيح) وهي طبعة غير محققة، ولكنها أفادتني كثيرًا.

وكان هذا من التطور الذي حدث في عهد الإمام المراغي: أن تُقبل كتب ابن تيمية وابن القيم وتوزع على طلاب الأزهر، فقد كان الأزهر قبل ذلك يقاوم فكر هؤلاء، ويحشرهم في زمرة (المجسِّمين) . ] اهـ

لاحظ أخي القاريء أنه حتى هذه الفترة كان الأزهر يقاوم فكر ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ويحشرهما في زمرة المجسمين

فما الذي حدث وجعل هذا الفكر يتغلغل في أوساط الناس ؟


النقل الآتي يفسر لنا سر التحول العجيب الذي أدى لذيوع وانتشار فكر هؤلاء المبتدعة الزنادقة - نقلا عن إحدى مشاركات الأخ الفاضل الطارق -

نوقشت مؤخراً بجامعة الأزهر رسالة ماجستير للباحث حسين القاضى بعنوان"العلاقة بين الأزهر والتيارات الإسلامية فى الفترة من 1919 حتى عام1936" وتأتى أهمية البحث أنه يتناول فترة مهمة فى تاريخ مصر شهدت ظهور ونشأة التيارات الإسلامية فى مصر"الصوفية والجمعية الشرعية والوهابية والإخوان المسلمين".

ويتناول البحث العلاقة بين الأزهر من جهة وهذه التيارات من جهة, والأسباب التى أدت إلى ظهور هذه التيارات والعلاقة بين الأزهر والوهابية، والعلاقة بين الأزهر والإخوان من جهة أخرى باعتبار أنهما جماعتان غيرتا من تركيبة المجتمع المصرى, وامتد تأثيرهما حتى يومنا هذا, كما شملت الدراسة نقاطاً كثيرة تناولتها بالنقاش.

وأنكر الباحث فى تناوله أن الدعوة الوهابية هى دعوة لمنهج السلف الصالح واختار اسم "الدعوة الوهابية، وليس السلفية" وحجته فى ذلك "أنه اللفظ الذى اختاره المؤرخون المعاصرون لهذه الفترة مثل الجبرتى، وأن حامد الفقى مؤسس جماعة أنصار السنة استخدم هذا المصطلح فى كتابه "أثر الدعوة الوهابية فى الإصلاح الدينى، كما أن إطلاق السلفية, إنما هو وصف لفكر الحركة واستمدادها وليس اسما لها"

وتناول البحث موقف الأزهر من التيار الوهابى وجماعة أنصار السنة، وذكر أن التيار الوهابى عادى الأزهر وتبنيه لفكر التصوف فأصدر الفقى فتوى بتكفيرهم. وألمح الباحث إلى أن الوهابية كانت تستخدم الرشوة للانضمام لها, كما حدث مع الإمام عبد الله الغمارى والذى رفض ذلك، كما ذكر فى كتابه "فى سبيل التوفيق"، وكان العرض بمبالغ مالية كبيرة. وذكر كذلك أن تمويل "أنصار السنة" كان يأتى من الوهابية فى السعودية مستندا لاعترافات الشيخ حامد الفقى مؤسس الجماعة.

وفى الفصل الأخير الخاص بالإخوان ذكر البحث أن مؤسس الإخوان حسن البنا عمل على إيجاد دعاة إسلاميين إخوانيين من الطلاب الأزهريين, واستجاب لدعوته عدد منهم مثل حامد عسكرية، واهتمت الجماعة بتأسيس قسم الوعظ والإرشاد بالأزهر.

ولكن بعد سنوات من نشأة الجماعة اتضح أن لها أيدلوجية تختلف عما بدأت به، واتخذ مكتب الإرشاد قراراً بدخول الميدان السياسى, وأعلنوا دخول معترك السياسة, واختاروا وقتا زادت به شعبيتهم واتسعت وسائلهم, وبسبب هذه الخطوة حدث أول انشقاق فى تاريخ الجماعة، ونقل الباحث تأييداً لذلك شهادة الشيخ محمد حسن الباقورى، وأنهم الإخوان استخدموا الدين لخدمة مصالحهم السياسية فى خطوة متوافقة مع التعبئة الجماهيرية عن طريق الشمولية مع الجماعة، وهذا الجانب هو الذى اعترض عليه الأزهر فى دعوة الإخوان كما اعترض على تنظيمهم السرى]اهـ


هوامش

[1]: انظر كتاب : السلفية المعاصرة إلى أين ؟ ومن هم أهل السنة ؟ لفضيلة الأستاذ الإمام السيد محمد زكي إبراهيم . رائد العشيرة المحمدية , وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الأسبق ( صـ 87 -93) .

[2] : نقلا عن كتاب : خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وسلم عند قتلة الحسين . إعداد وتأليف السيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح .( صـ 360 ) .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط