موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من استغاثات وتوسلات إبن تيمية إمام المتمسلفة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 27, 2008 7:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
من كتاب : الكلم الطيب ( لابن تيمية ) - نشر المختار الإسلامي - القاهرة - مصر

من صـ ( 94 ) :

36- فصل

في الدابة تنفلت


177- عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( إذا انفلتت دابة أحدكم بأرض فلاة فليناد : يا عباد الله احبسوا . يا عباد الله احبسوا ، فإن لله عز وجل في الأرض حاضرا سيحبسه ) اهـ

من صـ ( 53 ) :

53- فصل

في الأذن إذا طنت


234- عن أبي رافع رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني ، وليصل عليّ ، وليقل : ذكر الله بخير من ذكرني ) اهـ

54- فصل

في الرجل إذا خدرت


235 - عن الهيثم بن حنش قال : كنا عند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فخدرت رجله فقال له رجل : اذكر أحب الناس إليك فقال : يا محمد ، فكأنما نشط من عقال ) اهـ

236- وعن مجاهد قال : خدرت رِجِل رَجُل عند ابن عباس رضي الله عنهما فقال له ابن عباس : اذكر أحب الناس إليك فقال محمد صلى الله عليه وسلم ، فذهب خدره .) اهـ

[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 27, 2008 8:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى الكريم سهم النور
أرجو التكرم بشرح الأحاديث التى قمت حضرتك بكتابتها ، حيث أنى لم أفهم كيف يعتبر الكلام المكتوب باللون الأحمر توسل و إستغاثة.
زادك الله و بارك الله لك فى مجهودك.

و صلى اللهم و سلم و عظم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 01, 2008 10:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14295
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ الحبيب طلحة

كل عام وأنت وجميع الأحباب بألف خير

ومعذرة على تأخر الرد

أخي الحبيب

ببساطة تلاحظ أن هذه الأقوال المظللة باللون الأحمر بها نداءات لغير الله عز وجل

يعني مثلا يا عباد الله إحبسوا

بها طلب ونداء من عباد غير مرئيين لنا

فلو كان الطلب من غير الله شرك وكفر - كما يدعي المتمسلفة - لما جاز أن ترد هذه الكلمات في حديث شريف

ولعلمنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم الطلب والنداء مباشرة من الله عز وجل كأن نقول مثلا يا الله إحبس عليّ دابتي

لكن الحديث به طلب واستعانة بخلق من خلق الله

فما الفارق إذا بين هذا وبين من يطلب الدعاء من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد انتقاله للرفيق الأعلى ، أو يطلبه - أي الدعاء- من أحد الصالحين بعد موته ؟!!!

فهذا طلب من عباد لله وهذا أيضا طلب من عباد لله

فلو اعتقد الطالب - كالمتمسلفة - أن طلبه يجوز من العبد الحي لأنه قادر على إغاثته ونفعه فهو المشرك على التحقيق

أما من يهرف ويتمشدق بأن الحي قادر على الدعاء والميت ليست له القدرة على ذلك ، فقد كذب وافترى على ما اصطلحت عليه أئمة الأمة الأعلام من حياة الأنبياء بعد انتقالهم وبعدم انقطاع كرامات الأولياء بعد انتقالهم كذلك

وكذلك في نداء سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما للنبي صلى الله عليه وسلم بقوله يا محمد

فهذا نداء بعد انتقاله صلى الله عليه وآله وسلم للرفيق الأعلى ، أو في حالة عدم وجوده الشريف ، أو في حالة أن سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لم يكن في حضرته الشريفة ولم يطلب من الدعاء ولكنه ناداه في مغيبه صلى الله عليه وآله وسلم

هذا رد مبسط مختصر أسأل الله عز وجل أن تتضح الصورة من خلاله ، ولمزيد تفصيل من الممكن أن ترجع أخي الحبيب إلى كتاب الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية وكتاب رفع المنارة لتخريج أحاديث التوسل والزيارة - وهما متوفران على مكتبة الموقع ولله الحمد - ففيهما مزيد بيان عن حديث : يا عباد الله إحبسوا ، وعن أقوال الأمة الأعلام فيه ومن استعمله منهم

ويمكنك أخي الحبيب الرجوع لكتاب أخطاء إبن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ففيه تفصيل وشرح لحديث سيدنا عبد الله بن عمر رضي الله عنهما وندائه ( يا محمد )

ولكن المهم في هذا الموضوع هو توضيح التناقض والتضاد والتلاعب بالعقول من إبن تيمية والمتمسلفة

فها هي نداءات صريحة لغير الله واستغاثات بغير الله ينقلها إبن تيمية في كتاب يجمعه ليكون عونا للمسلمين على الذكر والعبادة ، يعني هو يندب القراء لقراءته والعمل به

فلماذا لا يكفره المتمسلفة ويعاملونه بالمثل كما يفعلون مع غيره من الأئمة الأعلام ؟!!!

والأغرب هو موقف إبن تيمية فالجميع يعلم موقفه من التوسل والإستغاثة فلم هذا التناقض ؟!!!!

هل حتى إذا حوقق وألزم بأقواله الفاسدة في موضوع التوسل يقول لمحاكميه - كما كان يفعل - لم أرد هذا إنما أردت كذا ويذكر إحتمالا بعيدا ، وتكون هذه الأحاديث من جملة دفوعه وأدوات تملصه من أقواله الفاسدة ؟!!!!

هل هو من كتب هذا الكتاب أم الجني الذي يتشبه به ؟!!!!

هل الآراء الفاسدة في موضوع التوسل هي أقواله أم أقوال الجني ؟!!!!!!

أي هذه الأقوال متقدم على الآخر ؟!!!!

هل كان إبن تيمية يعلم الحق ولكنه يكذب ويفتري ويدلس ؟!!!!!

أم هل كان يعلم الحق ولكن هناك من غرر به وقاده لتلك المهالك ؟!!!

هل وهل وهل ....متاهة ودوامة أدخل فيها إبن تيمية الأمة فلا سامحه الله ولا غفر له .

ولكن الثابت ما قيل من أن التناقض سمة وعلامة على أهل البدع

[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
جزاك الله كل خير يا أخى العزيز على هذا التوضيح المبسط المبارك.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط