موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بن تيمية ينصف الصوفية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 17, 2009 5:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:13 pm
مشاركات: 18
بن تيمية يُنصف الصوفية
[ يقول أحمد بن عبد الحليم بن تيمية
في كتابه " الفتاوى الكبرى " بالجزء الحادي عشر صـ17 ما نصه (( والصوفيون قد يكونون
من أجّل الصديقين بحسب زمانهم فهم من أكمل
صدَّيقي زمانهم و الصدَّيق في العصر الأول أكمل
منهم و الصدَّيقون درجات و أنواع )) ...الخ
ثم يقول : (( و لأجل ما يقع في كثير منهم من الإجتهاد و التنازع فيه تنازع الناس في طريقهم
فطائفة ذمت الصوفية و التصوف و قالوا : إنهم مبتدعون خارجون عن السنة و طائفة غالت فيهم
و ادعوا أنهم أفضل الخلق و أكملهم بعد الأنبياء
و كلا طرفى هذه الأمور ذميم و الصواب أنهم مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده و فيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين
و في كل من الصنفين مَن قد يجتهد فيخطئ
وفيهم مَن يذنب فيتوب أو لا يتوب )) ا هـ
وهنا أيضا نقل ( نص ) رأى بن تيمية في صحة كرامة الأوليأمن أواخر كتابه الذي سمّاه
( العقيدة الواسطية ) فهو يقول بالحرف الواحد
(( و من أصول أهل السنة التصدّيق بكرامات الأولياء وما يجري على أيديهم من خوارق العادات في أنواع العلوم و المكاشفات و أنواع القدرة و التأثيرات ( تأمل....) و المأثور عن سلف الأممفي سورة الكهف و غيرها و عن صدر هذه الأمة من الصحابة و التابعين و سائر
فرق الأمة و هى موجودةفيها إلى يوم القيامة )).
( تأمل مرة أخرى .... ) و قال في رسالته ( رأس الحسين ) ما نصه : (( و أما ما يذكر من وجود
رائحة طيبة أو خرق عادة أو نحو ذلك مما يتعلق بالقبر فهذا لا يدل على تعينه و أنه فلان أو فلان
بل غاية ما يدل عليه أنه دليل صلاح المقبور
أوانه قبر رجل صالح أو نبي )) ا.هـ
و بعد : فهذا هو عين اعتقادالصوفية الذي لا يعجب اليوم أتباع بن تيمية و لا عملاء
(( اللحى البترولية !! )) و لا طلا ب عقود العمل
في البلاد العربية ].
مقتبس من كتاب " أبجدية التصوف الإسلامي "
للأستاذ / محمد ذكي إبراهيم
الطبعة / الخامسة
مؤسسة / أحياء التراث الصوفي

_________________
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه
فيه العفاف وفيه الجود و الكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 17, 2009 10:29 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5938
الأخ الفاضل صاحب الإسم الجميل

معلش فى عجالة لأنى فى العمل الأن, و لكن لم أستطع الإنتظار,

ابن تيمية ينصف الصوفية؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ابن تيمية كان من أشد الناس هجوما على الصوفية

و أقواله هذه التى ينقلها سادتنا كالشيخ محمد زكى ابراهيم او سيدى الشيخ محمد علوى المالكى او غيرهم رضى الله عنهم هى من باب "من فمك أدينك"
او تبيان لتناقضات ابن تيمية

و كم من مرة ينفى ابن تيمية ما قاله عندما يواجه به, ثم ينقلب عائدا الى ما نهى عنه

و مذكور انه استتيب 3 مرات, و فى كل مرة يرجع عن قوله, او يحور الكلام كما قال الحافظ فى الدرر
" ونسبه قوم إلى أنه يسعى في الإمامة الكبرى فإنه كان يلهج بذكر ابن تومرت ويطريه فكان ذلك مؤكدا لطول سجنه وله وقائع شهيرة وكان إذا حوقق وألزم يقول لم أر هذا إنما أردت كذا فيذكر احتمالا بعيدا"

من فضلك راجع كتاب أخطاء ابن تيمية ص 157 الى 160
و خاصة ص 160, لترى تخطيط ابن تيمية و حرب الشائعات, و الجهاز الإعلامى الذى يحسن صورته, و استخدامه التقية فى أحيان كثيرة.

ربنا يبارك فيك

و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه و الحمد لله رب العالمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 17, 2009 10:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
الأخ الحبيب [أبو حنيفة] بداية أرجو منك تقبل ما أكتبه إليك فهو من باب المسلم مرءاة أخيه ، ومن باب التعاون على البر والتقوى .

أخي الحبيب

التصوف والسادة الصوفية في غناء عن شهادات المختلف فيهم والمطعون في دينهم أمثال ابن تيمية .

فهم ولله الحمد والمنة أهل الله وموضع نظره في كل مكان وزمان .

فلا يقيم الصوفية ولا يشهد لهم أمثال المختلف فيه ابن تيمية .

ولا يشرفهم ، أو يزيدهم قوله وشهادته في حقهم .

ولتعلم أخي الحبيب أن أسلوب ابن تيمة في غاية الخبث والدهاء .

فهو يبدأ كلامه عن الموضوع بكثرة نقول وتقريرات وعرض غزير ثم يبدأ في الاندساس بأسلوب ناعم ويبدأ في بث سمومه ، ليتوصل في نهاية المطاف إلى تقرير الموضوع وقولبته وفق منظوره هو لا وفق الحق والصواب .

فهو يا أخي الحبيب يعرض التصوف والصوفية من منظوره هو ووفق ما يرتئيه هو ووفق ما يراه هو ووفق ما يريده هو .

لا يعرضه كما استقر وقر في وجدان وعقول جماهير الأمة .

وهذا شأنه في كل موضوعاته وأغلوطاته وأبطولاته التي ملأ بها عقول العوام والطغام ، وسود بها وجهه وصحائفه .

فأنصحك يا أخي الحبيب ألا تلجأ للاستشهاد بقوله أو بنقله في أيما موضع أو مناسبة وذلك مرجعه للآتي :

أولا : إعطائك له ولأقواله قيمة ومصداقية هو عار عنها وبعيد منها بعد المشرقين .

ثانيا : أقوال أمثاله على التحقيق مطعون في مصداقيتها ، مبتورة قيمتها حال كونه مختلف فيه ما بين مادح وناقد ، مبدع ومفسق ، متهم له بالكفر وآخر يرميه بالزندقة ، ما بين من رفعه لدرجة القطبانية وما بين من اتهمه بأن في قلبه ضغينة لسيد الأولين والآخرين .

أما إن كنت تعتقد أن في نقلك عنه فائدة ترتجى أو خير يرتضى لدى من تمشدق بقوله وتسربل بفعله ، فما أصبت أخي في اعتقادك وما وفقت فيما ذهبت إليه في ذلك .

بل ستجد ألسنتهم الدنسة تقطر بمغلوط الخطاب ، وسخافة المنطق ناضحة من أحلام لهم كالذباب ، وبأذهان بلدت وجمدت من طول ما عمرت بسقط القول وفسل الجواب .

وستجدهم ويالعجب العجاب يقولون لك [كل يؤخذ منه ويرد] وسيأتون لك بنقول خرفة هرمة شق نباشوا القبور عنها غياهب الكتب ودياجير سرادقات ما مضى من أحداث وإحن .

وبرزوا لك بقلوب الذئاب وأظهروا لك ما خطته يد ذلك الهالك الأثيم في موضع آخر وهو يطعن في ذلك الإمام الصوفي أو ينتقد ذاك العارف الولي .

ودونك ما قاله هذا الفسل في العارف بالله التقي الولي سيدي أبو الحسن الشاذلي.

وحسبك منه سوءاته وسقطاته في كل من الإمام العز بن عبد السلام والإمام ابن العربي ، وحجة الإسلام الغزالي .

فويل له من المنتقم الجبار ، ولله در القائل له :

يا خيبة من اتبعك فإنه معرض للزندقة والانحلال .

فكيف يسوغ لك يا أخي أن تتكثر بمثله ، وهل يتكثر بمثل من لا يحسن الاستنجاء أو بمن يقول بأن جهنم مصيرها الفناء ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أنصحك يا أخي ألا تتكثر بأمثاله ، ولا أدري والله لما بعض مشايخنا يتكثرون به ؟!!!!

فليس بمثل قوله تقام الحجة أو تستبين المحجة .

ولا يحتج به بأذنابه المعاصرين .

ففي قول الأئمة الأعلام غناء عن غثاء قوله ، وبهرجة لفظه .

وأنصحك يا أخي ألا تذكره إلا في موضعين :

ثانيهما بعد أول نبهتك عليه ابتداءا هو أن يكون ذكرك على سبيل التحذير أو التنفير أو التقرير بأن أهل البدع من أهم سماتهم التناقض .

والله يوفقك إلى ما تحبه وترضاه ، وحفظك الله من كل مكروه وسوء . [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 18, 2009 5:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:13 pm
مشاركات: 18
الأخوان الفاضلان : " محب مولانا الحسين " و " سهم النور " سلام الله عليكم و على كل مساهم في الموقع و رحمة الله و بركاته ,
و بعد ....
أولاً أود أن أشكركما على مشاركتكما التي شاركتموني إياها ,
ثانياً أقول لكما " أوا تظناني سفيهاً لا أدري بما أكتب ولا ما هو حادث " !!
كلا , والله أعلم ما أكتبه تمام العلم وإني لم أكتب هذا استشهاداً بقول ذاك الزنديق بن تيمية
معاذ الله !!
و لكني أكتبها لبيان " نفاق " ذلك الشخص إذ يكون مع أولاء تارة و هؤ لاء تارة أخري !!!!
لغرض دنئ يريده أو لزعامة طائفية يريدها او لإمامة كبرى إلخ ...
ولقد كتبتها بهذا الشكل لأنني أخاطب على الموقع متصوفة " كدليل إدانة "و لا أخاطب وهابية "كي أخاطبهم باستشهاد " !!!!!
لكن كان الأجدر بي أن أضع عنواناً أفصح من الذي وضعته مثل " لسانك يشهد عليك " الخ ...
وأخيراً أود أن أشكركما للمرة الثانية و " سلامي لمولانا فضيلة الدكتور محمود صبيح "
و جزاكما الله خيراً ,
و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

_________________
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه
فيه العفاف وفيه الجود و الكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 18, 2009 6:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14712
مكان: مصـــــر المحروسة
اقتباس:
[font=Tahoma][align=justify]ثانياً أقول لكما " أوا تظناني سفيهاً لا أدري بما أكتب ولا ما هو حادث " !![/align][/font]


[align=justify][font=Tahoma]كلا يا أخي ولو ظننتك سفيها لعملت معك بقول الإمام الشافعي رضي الله عنه وأرضاه .[/font][/align]

اقتباس:
[align=justify][font=Tahoma]ولقد كتبتها بهذا الشكل لأنني أخاطب على الموقع متصوفة " كدليل إدانة "و لا أخاطب وهابية "كي أخاطبهم باستشهاد " !!!!![/font][/align]


[align=justify][font=Tahoma]والموقع يا أخي الحبيب ليس كل قرائه متصوفة ، وليس كل من سيقرأ كلامك سيشق عن قلبك ليعلم باطنك

فكان يجب عليك التنبيه عن غرضك كما استدركت ذلك لاحقا في مشاركتك الأخيرة ووفقك الله.
[/font]
[/align]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط