موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حكم المصافحة عقب الصلوات
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 3:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:13 pm
مشاركات: 18
حكم المصافحة عقب الصلوات
من كتاب /حكم المصافحة عقب الصلوات الخمس
تأليف /السيد عبد الحي بن الصديق الغماري
الطبعة الأولى -1427هـ - 2006م
دار الأثار الإسلامية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله , و الصلاة و السلام على مولانا رسول الله و اله و صحبه الذين اقتفوا طريقه , و اتبعؤا هديه , و بلغوا سنته
وبعد ...
فإن المصافحة عقب الصلوات المفروضة لاكراهة فيهاأصلاً بل هى دائرة بين الجواز و الإستحباب وجانب الاستحباب أرجح كما يدل على ذلك الأدلة التالية:
الدليل الأول :الأحاديث الصحيحة الكثيرة الواردة عن النبي "ص" في الحث عليها و الترغيب فيها مطلقاً منغير تقييد و لا تخصيص بوقت دون وقت و لا حال دون حال , منها : ما رواه أبو داود و الترمذي و حسنه عن البراء رضي الله عنه قال : قال رسول الله "ص" (ما من مسلمَيْن التقيا فتصافحا إلا غُفر لهما قبل أن يتفرقا) .
- ومنها ما رواه أحمد و البزَّار و أبو يعلى عن أنس رضي الله عنه عن النبي "ص" قال: ( ما من مسلمَيْن التقيا فأخذ أحدهما بيد صاحبه إلا كان حقاً على اللهأن يحضر دعائهماو لا يفرق بين أيديهماحتى يغفر لهما )
_ ومنهما ما رواه البزَّار عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله "ص" ( إذا التقى الرجلان المسلمان , فسلم أحدهما على صاحبهفإن أحبهما إلى الله تعالى أحسنهما بشراً لصاحبه فإذا تصافحا نزلت عليهما مائة رحمة للبادئ منهما تسعون و للمصافح عشرة )
والأحاديث الواردة في الترغيب في المصافحة كثيرة
وليس هذا موضع استقصاء ذكرها لأن المراد هنا هو الإشارة إلى ما يدل على غيره مما لم نورده قصد الإختصار .
فهذه الأحاديث دالة دلالة ظاهرة على استحباب المصافحة عند لقاء المسلم أخاه في كل وقت ووقت و لا مكان ومكان و لا بين كونها عقب الصلاة أو لا لأنها عامة يندرج تحت عمومها صورة السلام عقب الصلوات بدون أدنى شك .
فعلى من يزعم تخصيصها بأن لا تكون عقب الصلاة أن يأتي بدليل لدعوى التخصيص فإنه لن يجد إليه سبيلاً .
و قد كان الصحابة رضىي الله عنهم يتصافحون عند لقاء بعضهم بعضا في كل وقت تمسكاً منهم بعموم هذهالأحاديث و أمثالها:
- فقد أخرج الطبراني بإسناد صحيح عن انس رضي الله عنه قال :( كان أصحاب رسول الله"ص" إذا تلاقوا تصافحواإذا قدموا من سفر تعانقوا ) .
فإن قيل : إنَّ هذه الأحاديث تدل على : سنية المصافحة
عند اللقاء و المصلون يلتقون قبل الصلاة فلا تستحب في حقهم عقبها لفوات وقتها .
فالجواب : أن المراد : الإلتقاء التام الذي يتمكن معه الملتقيان من المصافحة و هو لا يتم إلا بعد الإنتهاء من الصلاة , لأنا نعلم بالمشاهدة أن الداخل إلى المسجد إذا وجد الصلاة لم تقم اشتغل بصلاة التحية كما هو المطلوب شرعاً و إذا وجدها قد أقيمت دخل في الصلاة .
و في كلتا الحالتين : لا يتمكن من فعل امصافحة التي رغّب فيها رسول الله "ص" و بيّن ما فيها من الأجر العظيم و الثواب الجزيل إلا بعد الإنتهاء من الصلاة فتكون المصافحة عقبها
" مستحبة " لأن الالتقاء المراد من هذه الأحاديث
لا يتم إلا حينئذ كما هو ظاهر .
على أنه لو تم التقاؤهم و تصافحهم قبل الصلاة
لكانت المصافحة عقبها : مستحبة أيضا
حتى على هذا الإحتمال البعيد .
ذلك لأن المقصود من تشريعها هو : كونها سببا ً
للأ لفة و المحبة بين المسلم و أخيه كما نبّه عليه "ص" حيث قال :( تصافحوا يذهب الغل )رواه مالك في ( الموطأ )
و ما كان وسيلة للألفة و المودة بين المسلمين فهو مطلوب مرّغب فيه مستحب في كل وقت لأنه وسيلة إلى أعظم المقاصد و أجلّها في شريعتنا و هو : التوادد و التحابب بين المؤمنين .
فقد شرع رسول الله "ص" لهذا المقصد العظيم الذي به صلاح هذه الأمة و فوزها و فلاحها في الدنيا و الأخرة و انتصارها على أعدائها من الوسائل المفضية إليه ما لا يمكن عده في هذه العجالة غير أننا نشير إشارة وجيزة إلى بعض
ما له اتصال و ارتباط بهذه المسألة و هو السلام
فإنه مرتبط بالمصافحة ارتباطا وثيقا كما يتبين ذلك للناظر في الأحاديث الواردة فيهما
حتى عدّهم الغزالي في ( الإحياء ) شيئاً واحداً .
وهو مصيب في ذلك لأن السلام و إن جاء الأمر به دون المصافحة في بعض الأحاديث جاء مقروناً بها في أحاديث أخرى
فيحمل إطلاق تلك على تقييد هذه على ما هو معلوم في أصول الفقه ,
بل ورد ما هو أوضح و أصرح في الدلالة على اتحادهما
كما أشرنا إليه .
و المقصود الان : أن نبين أنه "ص" شرع في السلام المبادرة إليه وإفشائه وتعميمه ,
بأن لا يخص به الرجل من يعرفه دون من لا يعرفه ,
وجعله شرطاً في الإيمان ودخول الجنة وشرعه عند اللقاء
وعند الفراق ,
وغير هذا مما جاء في السنة من الأحكام المتعلقة بالسلام .
_ ففي صحيح مسلم و سنن أبي داود عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا ألا أدلكم على شئ إذا فلتموه تحببتم ؟ أفشوا السلام بينكم ).
_ وفي صحيح مسلم عن بن عمرو بن العاص أن رجلاً سأل رسول الله "ص" : أي الإسلام خير؟ قال : تطعم الطعام , وتقرئ السلام على منعرفت ومن لم تعرف ) .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة جداً .
وقد علمت مما مر بك أنّ المصافحة شُرعت لهذا المعنى
فيكون الإكثار منها و تكرارها عند المناسبة كالاجتماع والافتراق : مطلوباً مستحباً
لما فيه من المصلحة التي اعتبرها الشارع
أيما اعتبار, كما ان السلام مطلوب مستحب
عند ذلك .
فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يسلم بعضهم على بعض لأدنى مناسبة , حتى قال أنس بن مالك :( كنَّا إذا كنَّا مع رسول الله صلى الله عليه واله سلم فتفرِّق بيننا شجرة فإذا التقينا يسلم بعضنا على بعض). رواه الطبراني بإسناد حسن .
ومما لا شك فيه : أنهم كانوا يتصافحون عند السلام لما تقدم عن أنس أنه قال :( كان أصحاب رسول الله "ص" إذا تلاقوا تصافحوا ) .
و ( كان ) تفيد التكرار غالباً على ماتقرر في محله وهذا الدليل ينتج :أن المصافحة عقب الصلوات : ( مستحبة )
يؤيده و يزيده بياناً :
الدليل الثاني : و هو أنك قد علمت أنَّ المقصود من تشريع السلام و المصافحة :كونهما سبباً للمودة و الألفة بين المسلمين السلاميسن عند : ( اللقاء و الإفتراق ) .
_ فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله ى"ص" :إذا انتهى أحدكم إلى المجلس فليسلم , فإذا أراد أن يقوم فليسلم , فليست الأولى
أحق من الثانية ) رواه أبو داود و الترمذي و حسَّنه .
_ وعن سهل بن معاذ عن أبيه
أن رسول الله "ص" قال : ( حق من قام على جماعة أن يسلم عليهم, و حق على من قام من مجلس أن يسلم ) رواه أحمد
فهاذان الحديثان
يدلان على : ( سنية السلام عند الإفتراق )
كما يسن عند اللقاء .
وقد علمت من الأدلة السابقة: أن المصافحة مثله ,
( فتسن أيضاً عقب الصلوات الخمس لافتراق المصلين )
حتى على فرض وقوعها منهم قبلها ,
كما يسن لهم السلام عند التقائهم و افتراقهم .
فقياس المصافحة على السلام في :( السنيَّعند الافتراق ): من أقوى الأقيسة و أصحها دلا لة على الحكم
لأن الجامع فيه هو : ( عدم الفارق ) .
يؤيده هذا و يزيده إيضاحاً :
الدليل الثالث : وهو أنه صلى الله عليه وسلم
جعلها _ أي المصافحة _ ( من تمام السلام )
ففي سنن أبي داود
عن البراء قال : قال رسول الله "ص" :( إذا التقى المسلمان فتصافحا و حمدا الله و استغفراه غفرلهما ) .
و في ( معجم الطبراني الأوسط )
عن حذيفة قال: قال رسول الله "ص" :( إن المؤمن إذا لقى المؤمنفسلم عليه و أخذ بيديه فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر ) .
فعطف "ص" فعل ( صافح ) على فعل (سلم ) بـ ( الفاء )
الدالة على التعقيب وجعل السلام والمصافحة شرطاً في تناثر الخطايا .
و هذا يدل على أنَّها تتم السلام و تكَّمله او أنهما كالشئ الواحد .
و أصرح من هذا في الدلالة على أنها :( من تمام السلام )
* ما رواه أحمد و الترمذي عن أبي أمامة فال : قال رسول الله "ص" :( تمام تحيتكم بينكم المصافحة ) .
* وما رواه الترمذي عن بن مسعود
عن النبي "ص" أنه قال : ( من التحية الأخذ باليد )
* فإذا :
* كانت المصافحة من تمان السلام .
* وكان السلام يسن عند الافتراق .
كانت المصافحة عقب الصلوات ( سُنة ) ,
لأنها من تمام السلام الذي يسن عند الإفتراق .

و الله سبحانه أعلى و أعلم .
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى اله و صحبه وسلم
واخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
[font=Microsoft Sans Serif] [/font]

_________________
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه
فيه العفاف وفيه الجود و الكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 6:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14352
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
موضوع جميل أخي أبو حنيفة

ولكن برجاء مراعاة تناسب الموضوع مع القسم الذي تضعه فيه .

فهذا الموضوع أعتقد كان الأصلح له قسم كشف الشبهات أو المكتبة ، لا قسم فقه وأحكام آخر الزمان.

فبرجاء مراعاة ذلك مستقبلا [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 24, 2009 8:41 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 21, 2007 12:51 am
مشاركات: 65
[font=Arial]الحبيب سهم النور ، لعل الحبيب أبو حنيفة نظر لكلمة فقه و لم ينظر قيدها { آخر الزمان }


( الرحمة يا سيف النور )
[/font]

_________________
صلى الله على طه خير الخير وأحلاها

وعلى الكرار أبي الكرما والزهراء وأبناها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 1:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23668


بعد اذنكم ننقل هذا الموضوع لمنتدى كشف الشبهات



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 30, 2009 5:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 13, 2009 1:13 pm
مشاركات: 18
تفضل سيدي الدكتور وعذراً لعدم مراعاة اختيار المنتدى الصحيح وجزاكم الله خيراً
وصلى الله على سيدنا محمد و على اله و صحبه و سلم .

_________________
يا خير من دفنت بالقاع أعظمه
فطاب من طيبهن القاع والأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه
فيه العفاف وفيه الجود و الكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 34 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط